الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

خطَّابات النت

بقلم : سمر ..

خطَّابات النت
قررت أن أتحدث مع خطابة عن طريق إحدى برامج التواصل الاجتماعي

السلام عليكم ، أنا فتاة عمري 27 عاماً ، لم أنخطب من قبل سوى مرة واحدة ولم تنجح اي تفركشت-كما يقولون- و كانت منذ 9 سنين تقريباً ..

وبصراحة أنا لم أعد صغيرة والكثير ممن هن بعمري أصبحن ربات منازل ولديهن أطفال وأنا خائفة من أن يفوتني القطار ، وعلاوة على ذلك كلام الناس لا ينتهي .
لقد تعبت أمي من لسانهم" لماذا لم تزوجي ابنتك حتى الآن؟ إنها ليست صغيرة ! ووووو إلخ- فالكثير من بنات أقاربي قد تزوجن وأنجبن وأصبحن ينظرن لي بشفقة وتعالي لأني العازبة بينهن ، وفي كل مجلس يقمن بفتح سيرة الزواج .


وأيضاً أنا كأي فتاة أتمنى أن أستقر وأفتح منزلي الخاص ويصبح لدي أسرة ، فبطبيعة الحال عائلتي لن تدوم لي طوال العمر وأنا كلما يمر عام أشعر بأني عالة عليهم و حمل ثقيل .

لذا قررت أن أتحدث مع خطابة عن طريق إحدى برامج التواصل الاجتماعي وقمت بمتابعة أكثر من حساب وقدمت لهن طلبي وما أريد ، ولكني خائفة قليلاً لأنهم عن طريق النت ، ومن الممكن أن يفشل أو يكونوا مخادعين أو يكون الخطاب بهم عيب أو أو ... إلخ


أريد أن أرى تجاربكم وآرائكم ، هل هناك أحد له تجربة مع خطّابة عن طريق النت ؟ وكيف كان الزواج ناجح أم فاشل

ملاحظة.. انا فتاة عادية ولا يوجد بي عيب لكن اضطررت للتحدث لخطّابة لأننا نعرف أناس قليل ومجتمع عائلتنا وأقاربنا صغير جداً وأيضاً هناك مشكلة في عائلتنا لذا أصبح الأقارب لا يتزوجون ببعض ، وليس لدي صديقات سوى 3 فقط ولا نخرج معاً كثيراً ، وامي تعلم بأمر الخطّابة لكنني خائفة من الموضوع فهو جديد بالنسبة لي وأول مرة ، وأمي أخبرتني أنه إذا أتى الشخص المناسب سنقوم بالسؤال عنه وسنرى هل سنوافق أم لا ...

أريد تجاربكم أو تجارب غيركم بخطَّابات النت بدون تجريح رجاءً .


 

تاريخ النشر : 2017-11-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أم وابنتها أم عدوتان ؟
نورسين - الأردن
أريد حياتي
محمد - مصر
حائرة
سهى - الجزائر
هل هي أخت أم عدوة ؟
قمر - الارض
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون
أنتحر لأجلي!
رزونة الأردنية - الأردن
الجمال جمال روح
موقع عمل على النت
مرام علي - سوريا
التمثيل
سارة
من صاحب ذلك الصوت ؟
غريب الديار - المغرب
الرجل الذي ولد قزما ومات عملاقاً
روح الجميلة - أرض الأحلام
وسوسة قاتلة
مجهولة
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (25)
2017-11-12 15:02:55
185538
user
25 -
شخصية مميزة الى رزان الأردنية وافتخر
حسنا اختي الكريمة رزان كما تريدين سأفحصصها لكي وقتمات دخلتي
2017-11-12 13:20:55
185519
user
24 -
رزان الأردنية وافتخر
شخصية مميزة
لا بأس يا أخي الكريم أنا أستطيع فهم اللهجة السورية ولكن أنا فقط لا أحبها فتكلم بالفصحة هذا أفضل
2017-11-12 12:11:02
185498
user
23 -
شخصية مميزة الى رزان الأردنية وافتخر
ليست مشكلة انا اعتقدت انكي تفهمين اللهجة السورية رغم انني لا اتقنها جيدا لتقاربها مع لهجتكم فأنا احاول ان اتكلم مع اي شخص حسب لهجته ان استطعت
2017-11-12 09:44:00
185478
user
22 -
أهلًا أختي سمر :)
لا أعلم حقيقة ولكن هناك أشخاص اكبر منك بكثير ولم يتزوجوا بعد
فهذا حظ ونصيب..ولعل في خير -والله أعلم-
أما بالنسبة لخطابات الانترنت لا اعلم حقيقة
ودمتم بخير ^3^
2017-11-12 07:55:08
185464
user
21 -
رزان الأردنية وافتخر
شخصية مميزة
كلامك جميل لكن أتكلم بالفصحة لانو أنا مش كثير باللهجة السورية ولا اللبنانية
2017-11-11 13:12:24
185360
user
20 -
بيري
رأيي الشخصي في الزواج عبر الانترنت والخطابات
أنا لست مع ذلك ولا ضده ، ولكن لنفسي لا أقبل ذلك لأني لست شخصا عجولا بل أؤمن بأن في كل تأخيرة خيرة واحب الرضى بقدر الله وقسمتي منه ، انا لا اعترض على طلب الزواج عبر الانترنت والخطابات لأنه جائز وغير محرم ، لكن في نفس الوقت لا أؤيده لأنه من الصعب علينا الثقة في شخص أتى عن طريق احد هاتان الوسيلتين كوننا لانعرفه شخصيا ولا نعرف عائلته ولا حتى أي شيئ عنه ولا نعرف مالذي استدعاه لتقديم طلب الزواج عبر هذه الوسائل ، وبصراحة من خلال التجارب التي رأيتها وسمعتها في حياتي عن هذه الطريقة في الزواج كانت معظمها فاشلة واصحابها من الرجال كانت حالاتهم بها نوع من الاختلاف مثل أن يكون رجل كبير بالسن أو شاب وحيد مجهول الأهل والاقرباء أو رجل متزوج من قبل أو شخص ذو سوابق سيئة أو مرفوض من عدة عوائل أو أن اهله تخلوا عنه ورفضوا ان يخطبوا له لمشاكل تخصه فاضطر ان يطلب الزواج بهذه الطريقة
2017-11-11 13:12:24
185357
user
19 -
بيري
لست كبيرة لكي تخجلي من نفسك أو تتعجلي ، فوضي أمرك لله فهو ما أخر لك ذلك إلا لخيرة وربما كان نصيبا أروع من نصيب جميع قريباتك ، لا أرى مشكلة ولا حرج في ان تبحث الفتاة عن الزوج المناسب لها لكن اذا كانت في السابعة والثلاثين من العمر وليس في سن السابعة والعشرين ، انصحك في هذه السن أن تتراجعي عن أمر الخطابة وتنتظري قليلا لأنك صغيرة ولكن لاتشعرين ، وتذكري أن في العجلة الندامة وفي التأني السلامة
2017-11-11 13:12:24
185355
user
18 -
شخصية مميزة الى رزان الأردنية وافتخر
الله اسلمك او رايكي على راسي زي العسل مثل ما قلتي انا بتفهم هاذ المر منيح بعرف كل هي المور انا مثلك معنس كمان او واقف على سكة القطار مثلكون لاتخافوا انتو مو لحالكون حتى الرجال بعنسوا خلي هاذ الأمر بيناتنا المهم كلاميك صحيح احيانا الزواج المبكر احسن اكيد بس هاذ لما اكونوا الشخصين متفقين او وعين فهي السن لنو يلي عمرهوت 18 تبع هلئ مو مثل يلي عمرهون 18 تبع زمان فالخير الزواج سواء كان مبر او متاخر يبقى شي مقدر من عند الله يعن مهما كان وقتوا الله ه يلي كتبوا اكون هيك يعني مافي حدا منا رح اقدم او اخر برغبتوا بتكون ظروف اي شخص بتتحكم فيه او رغبتوا يلي الله كتبلوا ايكون مستعد للزواج اي نسيت بعرف انيك لساتيك صغيرة بالنسبة الي البنت تصير كبيرة بعد الثلاثين
2017-11-11 13:12:24
185353
user
17 -
وليد الهاشمي
حسنا" يبدوا ان اروى تراجعت ..ولكنني سانتظر حتى تذكر التجربه اولا..
ما ساذكره الان انني اعرف شخص تعرف على فتاه عبر مواقع التواصل وكلا الشخصين تمتعوا بصفه فريده بالهلس فهي اخبرته انها بنت شخصيه مهمه وابها مليونير ووو..وهو كذلك بالغ في وصف نفسه ......المهم حصلت المعجزه وتزوجوا وهم يعيشون بسعاده ..
الطريف في الامر ان هذا الرجل بعث بعمه ليخطب له واعترف لعمه انه بالغ في وصف نفسه وانه اخبرهم انه يشبه كاضم الساهر و.....وعندما ذهب عمه وتعرف على اهل العروسه وكانوا ناس طيببن جدا فصعب على هذا العم واخبرهم بحقيقة ابن اخوه ..وهناك وضحت العروسه انها ايضا بالغت بوصف نفسها ....لقد تعبت من الكتابه المهم اتزوجوا
2017-11-11 12:06:08
185342
user
16 -
رزان الأردنية وافتخر
شخصية مميزة
كلامك زي العسل بس أنا كذبت أنا مو على أبواب العنوسة لساتني صغيرة على الزواج وعمري19 بس ما بمانع الزواج المبكر تحت 18سنة لانو الزواج المبكر بيحل كثير مشكلات بواجهها الناس اللي تتزوج بسن فوق 18سنة ومريت بتجربة شخصية من هالنوع
2017-11-11 10:19:48
185331
user
15 -
دمعه
سلام. سمت مرة أحدا يقول: عليك في بعض الأحيان ان تأخذ استراحة و تخرج من القطار في المحطة التي امامك، لﻻستماع بحياتك و لكي لا يفوته القطار،!! آمل ان تفهميها.
ربما أنا صغيرة حسنا لست صغيرة لاكن موضوع الزواج ليس من نطاق أهمياتي و اعمالي الحالية، الذي أعرف أنه عليك فقط أن تشكر ربك و أن تطلب منه ففي النهاية هو وحده يعرف الغيب و هو من بعرف من سيكون زوجك و متى سيكون؟ و كيف؟.......
لذلك اطلب طلبتك من ربك ، وعلم ان الشاب المناسب هو من سيأتي إليك. ليكن الله في عيونك و في عون كل المؤمنين و المؤمنات.
2017-11-11 10:18:51
185328
user
14 -
نسيت اسمي
لي قريبة تعدت 30 وسبحان الله اتي نصيبها وتزوجت والان لديها 3 اطفال

انت اصبري وادعي ربك ليل نهار وايضا انصحك بالرقية الشرعية

ايضا زواج الانترنيت لا يقنعني بصراحة انت ترمين نفسك بالنار
2017-11-11 10:18:51
185327
user
13 -
شخصية مميزة الى وليد الهاشمي
رزان
الزواج عبر النت او مواقع الزواج سلاح ذوحدين يمكن ان ينجح مع من يحسن التصرف انا اعرف صديقا لي تزوج بتلك الطريقة والحمد لله له ولد الآن منذ 5 سنوات يعني العتب والمسؤولية تقع على من يتلاعب ببنات الناس او من تتسلى ايضا بأبناء الناس فلا احد يعلم من وراء الشاشة واحطكما علما حتى السئال عن الشخص غير موثوق به فربما من تسألونهم يكرهون الشخص ويشوهون صمعته لمن عرفوا انهم يسألون عنه فقط غيرة ومكر فهذا وارد يعني السؤال ليس دائما يصيب فذلك حسب نية الناس الذيت يتم يتم سؤالهم ومدى معرفتهم بالشخص وربما لايعرفونه ويقولون شيئا عنه جزافا يؤدي الى اسائة الفهم عند اهل التي تسأل ويمكن ان يكون صحيحا ايضا فتتدارك الفتاة الوقوع في شخص نصاب وغيرها من ةالأمور واردة فالزواج ليس امرا سهلا وفي رأيي صراحة لا سؤال ولا هم يحزنون ان كانت نية الشخصين صالحة سيتم الزواج على خير لكن ان كانت نية احدهم سيءة فسيسوء الزوج ولو بعد حين ببساطة وهذا من تجارب وقت للكثيرين
2017-11-11 10:18:51
185323
user
12 -
Diva
عزيزتي احب ان اخبرك ان في الحياة امور اهم بكثير من الزواج اهمها نفسك احب ان اذكرك ان الزواج ما هو الا مرحلة تمر بها كل المخلوقات التي نعرفها و ليس الانجاب انجاز يستحق التعالي و التكرم عليه...سيكون من الجميل لو اعدتي النظر في حياتك و لو اكملت دراستك و نلتي شهادتكي الجامعية و حاولتي العيش بالطريفة التي انتي تحبيها و العمل و السفر و تحقيق اشياء مميزة و تثبتي نفسك و توسعي افاقك..نصيحتي عزيزتي ان تري الامور من مجال اوسع..في النهاية كلنا نتزوج فلم تفعل قريباتك اي شيء مميز و عدم زواجك لحد الآن ليس داع لإثارة الشفقة ابدا..حققي كيانك و ذاتك و تفكري كأن الحياة زواج و انجاب فقط..
2017-11-11 08:53:29
185315
user
11 -
رزان الأردنية وافتخر
وليد الهاشمي واروى
يلا احكوا تجاربكم عشان صاحبة المقال تأخذ العبرة وأنا ممكن أستفيد على الأقل بخطب لنفسي كمان أنا على أبواب العنوسة ولا أريد أن يفوتني القطار
2017-11-11 05:33:41
185293
user
10 -
منارة البحر
لا فكرة لدي ..
2017-11-11 03:05:07
185269
user
9 -
حنين
انا لست مع هكذا زواجات ابدا لأنني لا اقتنع بها . وحتى إن لم تتزوجي ماذا سيحدث هل ستنتهي الدنيا ؟!
أرضي بقدرك ونصيبك وتجاهلي كلام الناس لانهم سيتكلمون في كل الاحوال ولن يصمتون هذا افضل حل
2017-11-11 03:05:07
185262
user
8 -
جهآد
خطّابة ؟
لا اعرف الكثير عن هذه المواضيع لكن اخرجي للمجتمع اشتغلي وهيكا وخليكي منفتحة بتلاقي .. اذا كنتي محتاجة شريك لا تقعدي ورا الحيطان وتقولي قسمة ونصيب لان هذه القسمة والنصيب كقسمتك ونصيبك من المال مثلا فان جلستي ولم تفعلي شيئا لن تحصلي عليه.
2017-11-11 02:57:03
185229
user
7 -
وليد الهاشمي
لا تستمعي ل اروى اغلب الزواجات عبر النت ناجحه لانها غالبا تكون حسب الشروط وساحكي لك تجربه ولكن بعد ما تحكي لك اروى التجربه
2017-11-11 02:54:48
185217
user
6 -
ام ريم
منذ صغري وانا اسمع عن قطار الزواج ومدى خوف الفتيات من ان يفوتهن ولايتوقف عندهن لتحظى بزوج الزواج قسمة ونصيب وهو رزق من الله ابنت عمي تزوجت في ١٤من عمرها وانجبت وانا لم اتزوج الا في ٢٨كلها نصيب صغيرتي المجتمع لايسكت سوا كنتي متزوجه ام مطلقه ام عزباء ولو انصتنا لهم ووقع كلامهم في قلوبنا لاانتحرنا قهرا لذالك هم غير مهمين ولا اراءهم كذالك ٠٠ماقمتي به قامت به كثيرا من الفتيات ولاكن عليك الحذر واخبار واشراك والدتك في كل شي وان وجدتي شخصا مناسبا لاتقابليه خارج بيتكم مهما حاول اقناعك يظل غريبا فلا تثقي به اسالو عنه جيدا ولا تكتفي بالمعلومات المرفقه في ملفه فمن يعلم اذا كانت صحيحه ام لا ٠٠انتي مازلتي صغيره وستجدين من يحبك ويجعلك ملكه في منزله وحتى ذالك الحين حاولي ان تحققي ماتريدين فالزواج الان اصبح من ظمن الاحلام لا مركزها دمتي بود
2017-11-10 15:43:43
185203
user
5 -
لينا
صديقتي سمر ..
بداية اود ان اقول لك بان تصرفك كان متهورا قليلا .. فالانترنت ومواقع التواصل كلها عالم افتراضي لا تعلمين الحقيقية من الكذب فيه فهناك اشخاص قد يبدون لك بهيئة الملائكة ولكنهم في الحقيقة ضعفاء نفوس يجرون وراء رغباتهم وانا هنا لا اعمم كلامي فقد تجدين ايضا اشخاصا جادين ..انفتحي على الناس اكثر واخرجي فستجدين من المعجبين عدد لا يحصى ..ادعي الى الله ان يرزقك بزوج صالح وباذن الله ستتزوجين وتعيشين حياة سعيدة ...انا حقيقة لم اجرب هذه المواقع ولا اعرف احدا جربها قط وذلك لانننا لا نثق بها ختاما .. لا تستمعي لما يقول الناس فهم سيتكلمون ان تزوجتي ام لا فهناك الكثير من الناس من تذبل افواههم ان لم يلطخوها بالكلام على الاخرين وانتقادهم .. اتمنى لك التوفيق
2017-11-10 15:43:43
185202
user
4 -
جمانة الرمانة
عزيزتي ليس عيبا ما توجهتي إليه لكن كوني على حذر ويقظة من الطلبات التي تصلك فالنت مليئة بالذئاب ولا تصدقي اي كلام معسول او تنغري به
واذا أردت اللقاء باحدهم لا تذهبي لوحدك واعلمي والدتك ولا تخفي عنها اي شيء مهما كان تافها
أسأل الله تعالى لك التوفيق وأن يرزقك الله زوجا صالحا يستحقك ويسعدك
2017-11-10 15:43:43
185200
user
3 -
اروى
اولا حبيبتي لا تتطوري بالموضوع لانه خطير كثييييييييير لان اغلب الزواجات عبر النت انتهت بالفشل و احكيلك عن تجربة
2017-11-10 14:05:33
185182
user
2 -
مذكرة
لا تخافي ولكن حاولي تخبري اكثر شخص من اهليك عن الامر
اسال الله يفتح عليكي خيرا كثير تحياتي .
2017-11-10 11:15:48
185144
user
1 -
شخصية مميزة الى سمر
اولا الزواج قسمة ونصيب كما يقول المثل وهو شيء مكتوب لكي من عند الله يعني اذا اتى نصيبك لن يقدم ولن يؤخر ف تقلقي او تشغلي بالكي او تستعجلي الأمور وطبعا قومي بالأسباب كما يقولون وافعلي ما يجب بخصوص كلام الناس لا تهتمي له فهو لن ينتهي سينهشونكي في السيئة والجيدة فليقولو ما يقولوا ليس لهم اي سلطان عليكي والعنوسة والطلاق ليست جرائم كي يكون في علمكي حتى الرجل يعنس ويطلق ليست المرأة وحدها في هذا المركب الرجل له نصيب ايضا فلا تقلقي كلنا سواسية رغما عنا المهم ان لا تيأسي من رحمة الله اما بخصوص زواج النت فهو اصبح شائعا في وقتنا هذا رغمة ان الكثيرين لا يفصحون عنه خجلا او خوفا او من ردة فعل الناس ولهم الحق في ذلك وربما تسترا من حق كل احد انم يبقي هذا الأمر سر وهو ليس عسبا ولا يختلف عن من يضعون اعلانات طلب زواج في الجرائد فقط يختلف المر ان في الجرائد وسيط وموثوقين اكثر نوعا ما بخصوص مواقعع الزواج كما قلتي انتي حظكي اذا تعرفتي على شاب وارسل لكي دعوة للتعارف مثلا و فرضنا انه ليس متلاعبا وجادا انصحكي بأن تعلمي اهلكي بخطواتكي معه هذا ان اظطررتي طبعا لن معظم الشباب سيطلب الصور وربما فترة للتعارف هذا شيء مفروغ منه والجميع يعرفه كل ما عليكي اعلمي اهلكطي بالأمر كي يكونوا على علم ولا يحملوكي وزر خطأ ما او في حالة ما اذا ظهر الشاب انه متلاعب تكونين في منأى عن اي ابتزاز او حتى تضيع وقت كما انه لا يجب ان تثقي باي احد حتى يعطيكي ما يثبت هويته ونيته في القدوم لخطبتكي بعد ذلك فأن لم يحصل هذا الأمر او كذب لن تخسري شيئا ولا تقدمي اموركي الشخصية كلها كل هذا الكلام الذي قلته كي تكوني حذرة فالزواج عبر النت له حدين احدهما جيد ان عرفتي كيف تتصرفي واخر سيء ان اسأتي التصرف وان كنتي حقا مستعجلة وتخافين العنوسة رغم اني اعرف في قرارة نفسكي انكي تتمنين ان يمن الله عليكي بزوج صالح وان شاء الله يحصل ذلك اتمنى ان تاخذي وقتكي قبل ان تقدمي على هذه الخطوة واهم شيء هم اهلكي او ان تصبري وتنتظري ربما يفرج الله عنكي وتصلي وتدعين الله كل يوم ان يبعث لكي بزوج صالح ومتدين بشرط ان تصلي وتدعي الله كل يوم ولا تستعجلي الأستجابة وان شاء الله يأتي نصيبكي فأغتنمي فترة عزوبيتكي لأن الزواج مسؤولية كبيرة قبل كل شيء يعني يجب ان تكوني مستعدة معنويا ونفسيا وجسديا لمر همه في حياتكي كهذا الأمر
move
1