الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

رسالة من العالم الآخر

بقلم : اياد العطار

رسالة من العالم الآخر
ماذا يحدث بعد الموت .. اللغز الاكبر في تاريخ البشر ..

ماذا يحدث بعد الموت ؟ .. هذا هو أعظم سؤال في تاريخ البشرية . اللغز الذي أعيا العلماء والعباقرة والفلاسفة ..

طبعا أغلب الناس وبوحي من معتقداتهم الدينية يؤمنون بوجود حياة أخرى بعد الموت , لكن الواقع يقول بأن أحدا لم يذهب إلى الطرف الآخر وعاد ليخبرنا بما حصل معه بالضبط . لذلك ومن اجل فك طلاسم هذا اللغز , لجأ البعض إلى البحث عن دلائل وإشارات يمكن أن تقود إلى معرفة ما يجري للبشر بعد الموت , وتم التركيز بشكل خاص على ما يسمى بتجارب الاقتراب من الموت التي حدثت لأناس فارقوا الحياة مؤقتا لأسباب شتى , مما أتاح لهم قضاء دقائق قليلة في عالم الأموات شاهدوا خلالها أمورا تتفق بشكل أو آخر مع تصوراتنا المسبقة عن العالم الآخر  .. كرؤية نور ساطع يغشى الأبصار مع شعور لا يوصف بالسكينة والراحة وأحيانا رؤية الأهل والأقارب الميتون .. وغيرها من الأمور .. لكن رغم كل الشهادات والقصص الموثقة فأن بعض العلماء والأطباء لديهم شكوكهم , إذ يرى هؤلاء بأن كل تلك التجارب هي في الحقيقة انعكاس للهلوسة الذهنية التي تصيب الدماغ المحتضر في لحظاته الأخيرة قبل أن يقوم بإطفاء نفسه .

لكن بغض النظر عما يقوله العلماء الماديين فأن معظم الناس لم يتوقفوا يوما عن الإيمان بوجود ذلك العالم المنشود الذي تذهب أرواحهم إليه لتعيش الخلود الأبدي . ولم يتورع بعضهم عن خوض تجارب في غاية الغرابة لتعضيد إيمانهم . وهو بالضبط ما سنتطرق إليه في هذا المقال .. أي أكثر التجارب غرابة وجنونا لإثبات وجود العالم الآخر .

رسالة من العالم الآخر
السيد توماس برادفورد

في مساء السادس من شباط / فبراير عام 1921 جلس المهندس الكهربائي توماس لين برادفورد ليتناول عشاءه بمفرده كما أعتاد أن يفعل كل مساء , وبعد أن أكمل تناول طعامه جلس على أريكته ليدخن السيجار ويرتشف قهوته بهدوء , وما أن انتهى من ذلك حتى قام فأشعل الموقد النفطي ثم كسر الأنبوب الذي يسحب الدخان من الموقد إلى الخارج الشقة , ثم أغلق جميع الأبواب والنوافذ بأحكام شديد , وعاد فتمدد على أريكته في غرفة الجلوس حتى غلبه النعاس فغط في نوم طويل لم يصحو منه أبدا .

جثة السيد برادفورد اكتشفت في اليوم التالي في شقته بمدينة ديترويت الأمريكية , وقد عثرت الشرطة على رسالة فوق آلته الطابعة تشرح أسباب انتحاره , وهذه الأسباب تتلخص في سعيه لإثبات وجود حياة أخرى بعد الموت ... كيف ؟ .. هذا هو السؤال الذي سعى المحققون للعثور على إجابة له حتى توصلوا إلى أن السيد برادفورد كان يبدي اهتماما بالغا بالمسائل الروحية , وقد نشر إعلانا مقتضبا في إحدى الجرائد قبل واقعة انتحاره بأربعة أسابيع يبحث فيه عن شخص  : " تكون لديه اهتمامات بالعلوم الروحانية " .

وبعد عدة أيام على نشر الإعلان تلقى السيد برادفورد برقية من سيدة تدعى روث دوران تعرض التعاون معه . في الحقيقة السيدة دوران لم تكن لها أية ميول روحانية لكن ردها على الإعلان كان بحسب ما قالته لاحقا : "مجرد نزوة" .

السيد برادفورد والسيدة دوران التقيا عدة مرات , وبحسب ما قالته السيدة دوران للشرطة فأنها لم تكن تعلم أبدا بأن السيد برادفورد سيقتل نفسه , ولم يخبرها هو بأي شيء عن الانتحار , كل ما علمته منه بأن هناك تجربة روحية عظيمة على وشك البدء , وبأنه سيتصل بها قريبا ليعطيها تعليمات حول دورها في التجربة .

في الحقيقة السيدة دوران لم تعلم بطبيعة تلك التجربة والتعليمات إلا من الشرطة التي أطلعتها على رسالة الانتحار التي تركها السيد برادفورد وراءه . والتي كتب فيها بأن كشف لغز الموت يحتاج لعقلين متناغمين , يبقى أحدهم على الأرض فيما يذهب الثاني إلى العالم الآخر , ومن هناك يجري اتصالا بصاحبه على الأرض ليخبره بتفاصيل وأسرار ما يحدث بعد الموت .

يالها من فكرة مجنونة !! .. والعجيب أن السيد برادفورد وضعها موضع التنفيذ فعلا فقتل نفسه لكي يتصل لاحقا بالسيدة دوران من العالم الآخر فيثبت للجميع بأنه هناك فعلا حياة بعد الموت .

ورغم أن السيدة دوران أبعدت عن نفسها كل شبهة تواطؤ أو تحريض للسيد برادفورد على قتل نفسه , لكنها كانت مؤمنة بأن تجربته ستنجح , وبأن روحه ستتصل بها من العالم الآخر , حتى أنها قالت للصحفيين : " أنا صديقته .. وفي حالة عادت روحه إلى الأرض فأنا أؤمن بأنه سيأتي إلي أولا " .

رسالة من العالم الآخر
صورة لإحدى جلسات تحضير الأرواح ..

لكن يبدو أن حدس السيدة دوران لم يكن في محله , فروح السيد برادفورد لم تأتي إليها أولا , بل ذهبت لسيدة أخرى تدعى لولو ماك كانت مهتمة بالروحانيات أيضا . السيدة لولو أخبرت الصحفيين بأنها تمكنت من الاتصال بروح السيد برادفورد أثناء إحدى جلسات تحضير الأرواح التي كانت تعقدها في منزلها من حين لآخر . قالت بأن روح السيد برادفورد لم تتحدث كثيرا خلال تلك الجلسة , كان صوته ضعيفا ومتعبا , ولم يردد سوى عبارة واحدة : "أنا توماس برادفورد" .

بحسب السيدة لولو فأن روح برادفورد لازلت ضعيفة ومشوشة تحاول أن تخطو أولى خطواتها في عالم الأموات , الأمر أشبه بطفل حديث الولادة , فهو يستغرق وقتا ليتعلم النطق والمشي , وكذلك الأرواح في العالم الآخر , فقد يتطلب الأمر عدة سنوات لكي تتعلم كيف تتواصل مع الآخرين .

قصة اتصال السيدة لولو بروح السيد برادفورد تصدرت عناوين الصحف المحلية في ديترويت , وقد بعث هذا بشيء من الغيرة في نفس السيدة دوران التي قررت هي أيضا أن تعقد جلسات لتحضير الأرواح في منزلها , علها تتمكن من التواصل مع روح صديقها الذي أصبح حديث الناس في المدينة .

وبالفعل عقدت السيدة دوران جلسة تحضير أرواح في منزلها بعد مرور أسبوع على انتحار السيد برادفورد , وبدت واثقة خلالها من أنها ستتمكن من الاتصال بروح صديقها الراحل .

الجلسة بدأت في ساعة متأخرة من الليل حيث السكون يساعد في تقوية الذبذبات الروحية . تم إطفاء الأنوار ما خلا ضوء خافت مصدره شمعة يتيمة , وتحلق الجميع حول طاولة خشبية مدورة وهم يمسكون بأيدي بعض ... ساد صمت ثقيل لبضعة دقائق , ثم فجأة دخلت السيدة دوران حالة جلاء روحي وزعمت بأنها تسمع أصواتا وطلبت من احد الحضور أن يسجل ما تقوله , وكانت كلماتها كالآتي :

رسالة من العالم الآخر
الارواح تحتفظ بأشكالها بعد الموت .. صورة مشهورةلشبح مقبرة باجلور جروفتم التقاطها عام 1991 .. شبح امراة تستريح على شاهد القبر ..

" أنا الأستاذ .. أتحدث إليكم من العالم الآخر , لقد مررت من خلال الحجب , أرشدتني أصواتكم على الوصول إليكم .
أنا ببساطة شعرت بالنعاس ونمت , ثم استيقظت ولم أدرك بالبداية أني فارقت الحياة . لم أشعر بأي تغيرات واضحة وكبيرة . كنت أعتقد بأن الأمر سيكون مختلفا بشكل كبير , لكنه ليس كذلك , الإنسان يحتفظ بالخطوط العريضة لشكله بعد الموت لكنه يفتقد وجوده المادي .

أنا لم أرحل أو أسافر بعيدا بعد , أنا مازلت في الظلمة , أشاهد الكثير من أرواح الناس , وجميعهم يبدون طبيعيين .

هنا لا توجد مسؤوليات كما في الحياة , يشعر المرء بالنشوة والسعادة , يلتقي ويجتمع ذوي الطبيعة الواحدة مع بعضهم , لقد اجتمعت هنا مع باحثين مثلي . أنا غير نادم على ما فعلته .

لازالت في المستوى الأولى من العالم الآخر , هناك سلسلة مستويات أخرى أقوم حاليا بأجراء بحوث عنها , فنحن سكان المستوى الأول جاهلون بما يوجد في المستويات الأخرى , تماما كما يجهل البشر ما ينتظرهم بعد الموت " .

إلى هنا انتهت رسالة روح السيد برادفرود .. وما أن أتمت السيدة دوران نطق آخر كلماتها حتى فقدت وعيها , وحين أفاقت مجددا سألها رفاقها فيما إذا كانت متأكدة من أن الكلمات التي رددتها هي كلمات السيد برادفورد بالفعل . فأجابت السيدة دوران قائلة : "أنا مقتنعة تماما , أنا لم أسمع صوت روح من قبل , كان هذا صوت الأستاذ , من دون أدنى شك " .

ولاحقا زعمت السيدة دوران أنها أجرت عدة جلسات أخرى تواصلت من خلالها مجددا مع السيد برادفورد , حتى أنه تجلى لها في إحدى تلك الجلسات .

لكن يبقى العيب الرئيسي في قصة السيد برادفورد , على الرغم من غرابتها , هو أنها غير قابلة للإثبات . فمن قال بأن السيدة دوران تقول الحقيقة ؟ .. وكيف يمكن التأكد من ذلك ؟ .. وهل يعقل أن تكون الحياة الأخرى بهذه الصورة ؟ .. أرواح تسير على غير هدى وتفعل ما يحلو لها في عالم يعيش الجميع فيه بنشوة وسعادة .. حتى أحمق مثل السيد برادفورد قام بقتل نفسه يعيش بسعادة هناك ويجري المزيد من البحوث .. ومن يدري .. ربما ينتحر هناك مرة أخرى ليذهب إلى المستوى التالي !! ..

على العموم .. وعلى الرغم من غباوة الوصف .. فأنا أتمنى فعلا أن تكون الحياة الأخرى بهذه الصورة .

رسالة من العالم الآخر
السير اوليفر لودج .. كان عالما مهتما بالروحانيات

لكن تجربة السيد برادفورد , على الرغم من عيوبها , أوحت لأشخاص آخرين بفكرة تكرار نفس التجربة لكن بطريقة أكثر ذكاءا . وكان بطل التجربة التالية هو عالم فيزياء يشار له بالبنان , أسمه اوليفر لودج وهو رئيس جامعة بريمنغهام الانجليزية .

إلى جانب كونه عالما كان السيد لودج متدينا ومؤمنا بشدة بالروحانيات . لهذا قام بوضع خطة محكمة لإثبات وجود الحياة الأخرى . حيث كتب رسالة سرية قبل وفاته عام 1940 وقام بوضعها داخل سبعة مغلفات , في كل مغلف هناك لغز رياضي معقد يقود حله إلى السؤال في المغلف التالي وهكذا وصولا إلى الرسالة في المغلف الأخير , وبحسب وصية السيد لودج يجب أن تعرض المغلفات بعد موته على أربعة وسطاء روحيون يجتمعون في مكان واحد ويشرف عليهم مجموعة من الأساتذة الأكاديميين . على هؤلاء الوسطاء أن يتصلوا بروح السيد لودج في العالم الآخر ليحصلوا على إجابات الأسئلة في المغلفات من روح السيد لودج , لأنه الوحيد القادر على حلها . حصولهم على الإجابات الصحيحة سيثبت بأنهم لا يكذبون , وبأنهم تمكنوا حقا من تحضير روح السيد لودج , وبالتالي فالحياة الأخرى حقيقة لا يمكن إنكارها .

مشكلة اختبار السيد لودنج هو أن الأسئلة التي وضعها داخل مغلفاته كانت صعبة ومعقدة إلى درجة أنه حتى الأساتذة الأكاديميين الذين أشرفوا على الاختبار لم يكن باستطاعتهم التأكد من أن الجواب الذي حصل عليه الوسطاء من روح السيد لودنج هو الجواب الصحيح . وهكذا فأنه بعد عدة جلسات مل الجميع فأوقفوا الاختبار ثم قاموا بفتح المغلف الأخير لعلهم يعثرون فيه على الأجوبة , لكن لشدة دهشتهم لم تكن هناك سوى ورقة بيضاء مكتوب عليها نوتات موسيقية ! .. ولا أحد يعلم لحد اليوم هل كان السيد لودنج أحمقا أصيب بالخرف في أواخر حياته , أم أن الأمر برمته كان مجرد مزحة سمجة .

رسالة من العالم الآخر
السيد ثوليس .. نسي الشفرة ! ..

بعد رحيل السيد لودنج بعدة عقود قام شخص آخر بإجراء تجربة مماثلة لإثبات وجود الحياة ما بعد الموت . أسمه السيد روبرت هنري ثوليس , وهو عالم نفس بريطاني مهتم بعلم ما وراء النفس (باراسيكولجي) , وكان أيضا من هواة التشفير .

السيد ثوليس كتب قبل موته رسالتين مشفرتين كان متأكدا بأن أحدا سواه لن يتمكن من فك تشفيرهما . وطلب في وصيته أن يتبارى الوسطاء الروحيين للاتصال بروحه بعد موته من اجل أن يأخذوا مفتاح التشفير منه ,و أي واحد منهم ينجح في فك التشفير سيثبت بما لا يقبل الشك بأنه قد تمكن من الاتصال بروح السيد ثوليس وبالتالي فأن الحياة الأخرى موجودة .

كانت خطة محكمة وذكية .. عيبها الوحيد هو أنه منذ موت السيد ثوليس عام 1984 ولحد يومنا هذا لم يتمكن أحد من الحصول على مفتاح التشفير . أكثر من مئة وسيط روحي حاولوا الاتصال بروح السيد ثوليس , لكن جميع المحاولات لم تفضي لشيء . أطرف تلك المحاولات نفذها ثمانية وسطاء روحيين مجتمعين , بذلوا كل جهودهم وألاعيبهم ليغروا روح السيد ثوليس بالحضور , وبعد جهد كبير نجحوا في تحضير روحه , لكن الطريف في الأمر هو أن روح السيد ثوليس عجزت عن تذكر مفتاح التشفير , ربما نسيتها نتيجة الأهوال التي كابدتها بعد الموت !! .

رسالة من العالم الآخر
الطبيب دانكن مكدوغال

وبما أننا نتكلم عن التجارب الغريبة لإثبات حياة ما بعد الموت , فلا ضير من ذكر تجربة أخرى في غاية الغرابة أجراها طبيب أمريكي يدعى دانكن ماكدوغال عام 1907 , وقد تطرقنا لقصته بالتفصيل في أحد مقالاتنا. تجربة الطبيب ماكدوغال كانت تقوم على فكرة بسيطة , وهي أن يقوم بوزن الجسد البشري قبل وبعد الموت , والفرق سيمثل وزن الروح البشرية ! . وبالفعل أحضر السيد دانكن بضعة مرضى مصابين بالسل وقام بالعناية بهم – السل في ذلك الزمان كان مرض قاتل كالسرطان – ودأب على قياس أوزانهم بواسطة ميزان دقيق جدا صنعه خصيصا لتجربته , ثم قاس أوزانهم مرة أخرى مباشرة بعد موتهم , وكان دائما هناك نقص في الوزن , مما قاده إلى استنتاج غريبة , وهو أن وزن الروح البشرية يبلغ 21 غرام ! . ورغم استهزاء الأوساط الأكاديمية بتجربة الطبيب ماكدوغال إلا أنه كان مصرا على نجاحها , ومنذ ذلك الحين أصبحت عبارة 21 غرام متداولة بين الناس في أمريكا للإشارة إلى الروح البشرية .

طبعا هذه التجارب التي ذكرناها هنا ليست سوى عينة عن التجارب الكثيرة التي أجراها البشر للوصول إلى حقيقة ما يجري بعد الموت . وفي المقال القادم الذي ننوي كتابته سنتطرق إلى ظاهرة عجيبة ترتبط بالموت ويعتبرها البعض دليلا على وجود الحياة الأخرى . هذه الظاهرة تتمثل في ظهور أصوات غامضة ومجهولة تنسب عادة للأشباح والأرواح على أسطوانات وأشرطة التسجيل الصوتي . حتما جميعنا شاهدنا هذه الظاهرة في أفلام الرعب , وربما اعتقدنا بأنها مجرد خيال , لكنها في الواقع ظاهرة حقيقية ومعروفة منذ فترة طويلة .

المصادر :

- Life after death- the Bradford experiment
- The Bradford Experiment
- Thomas Bradford's Spirit Test

تاريخ النشر 26 / 05 /2014

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الجريمة الكاملة التي لم تكتمل!
هل تعرضت للظلم من قبل
أختي هل هي مريضة نفسية؟
عابرة سبيل - أمريكا
حياتي في عائلة عنصرية
هند - السعودية
الحلم الذي رأيته بعد صلاة الاستخارة
سايكوباثية ؟
ايرمينا
لغز ضائع
Asraa - الأردن
قصص مرعبة في منزل صديقي
فهد - المنطقة الشرقية - السعودية
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (119)
2020-01-09 16:41:18
331984
user
119 -
القلب الحزين
لا يوجد شيء اسمه تحضير الارواح ولكن هناك نوع من السحر الاسود وهو الاخطر بين جميع انواع السحر حيث يقوم باستدعاء قرين الميت ليحصل منه على معلومات عن الشخص الميت ولا يحصلون على هذه المعلومات إلا بشروط معينة تختلف من قرين لآخر فمعظمهم يطلبون تضحية بشرية أو القيام بطقوس شيطانية مثل العبث بالكتب المقدسة وتنجيسها.
2019-12-21 09:59:42
328627
user
118 -
mahmoud alsyied
بخصوص تحضير الارواح لايوجد تحضير للأرواح ولكن الذى يحضر اثناء الجلسه هو مايعرف با لقرين الذى يلازم الانسان طوال حياته والقرين هذا من عالم الجن ويعرف كل شىء عن صاحبه اثناء حياته وبعد موت الانسان لايعلم عنه شىءوالدليل على ذلك انه يجيب عن جميع الاسئله عدا ماكان منها بعد الموت وهذه الحقيقه تذكرها الاديان وتؤكدها تجارب التحضير ذاتها وهذا القول اقرب للصواب واشكركم جميعا
2019-12-01 04:48:53
326030
user
117 -
الشيخ سمير عبد الحي
رجل وزوجته أرادوا السفر إلى استراليا لزيارة أولادهم ، فوصلا إلى سنغافورة وذهبا إلى الأوتيل. وفي اليوم الثاني إستيقظت الزوجة فإذا زوجها قد توفاه الله. فاتصلت بأحد أولادها وأخبرته ماذا تفعل فقال لها سآتي إليك ونعمل اللازم وندفنه في سيدني.
المهم أحضروا الجثة ودفنوه في استراليا وأنا كنتُ من جملة حضور الجنازة.
وبعد ثلاثة أيام حضر إلى منزلي أحد اصدقائي المشايخ وهو قريب لأهل الميت فرأيته بلباس غير اللباس الذي تعودتُ أن أراه وهو لباس السنة ، فتعجبتُ وسألته عن السبب فقال لي:
إتصلت بي زوجة المتوفي وقالت لي أنها رأت زوجها المتوفي ليلة أمس وهو يقول لها بعجلة وبيدة ورقة وقال لها :
إقرأي هذه الورقة ، فإذا فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
من الرحمن إلى عبده [ فلان] معه ثلاث دقائق يذهب بها إلى الدنيا.
ثم قال لزوجته إن في جيبة الجاكيت الفلانية في حقيبة الملابس وصيتي للعائلة أخرجيها واعطيها للأولاد فإنهم يسؤلونني عنها !؟!؟ إنتهى.
فقال لها الشيخ إفتحي الحقيبة وآتيني بهذه الجاكيت ، فذهبت المرأة وجائت بالجاكيت فمد يده داخل جيب الجاكيت حتى وجد مغلف ففتحه فوجد فيه ورقة فقرأها فإذا هي وصية الميت لعائلته ، فقال للزوجة أريد هذه الجاكيت ومعها السروال هدية ، فأعطته إياه ، وقد لبسته وجئت به إليك.
فهذا الذي حصل صدق ، فم شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
2019-02-16 22:50:24
286113
user
116 -
روح
انا لا اؤمن بالحياة الاخرى
انا كمسلمة اعلم ان. الروح ترجع للجسد حين السؤال والضمة لاشي اخر واما النعيم واما العذاب حتى اليوم الموعودلاشى اخر
2018-09-25 05:35:40
256904
user
115 -
ملاك الفيتورى
أياد أحسنت كالعادة

أثناء قراءة المقال فكرت فى أن روح أحد أقاربي تجول الآن فى الغرفة تحاول التواصل معى و صادف فى نفس اللحظة إنفجار بالخارج يا إلهى كاد قلبى أن يتوقف و السبب الأول و الأهم يعود إلى أسلوبك المقنع فى الكتابة
2017-03-29 11:18:04
149713
user
114 -
manel
اقرأ من القرآن لتفهم وتعلم
2017-03-03 04:23:37
145229
user
113 -
حيرش زينب
مساكين مجانين يضربون رأسهم بالسكين*

انتحر وفارق الحياة واغضب الله سبحانه من اجل بحوث *-*


ربنا يهدي ما خلق

الله يهدي ما غلق

اللهم اهدي ما خلقت
2016-11-06 08:02:05
128189
user
112 -
(هو في حياة بعد الموت بس هي البعث مثل ماقال محد عليه الصلاة والسلام ومافي حد ميت بيقدر يراسل الاحياء لان وقته بكون يا بالجنة يابالنار والي بيعتقد انو فعلا اتكلم مع الميت بكون حاك القرين او جن عم يلعب فيه )
وغير هيك هادي اغغبي تجربة شلون ينتحر هيك وكمان سعيد (قاتل النفس لايشم رائحة الجنة)
2016-09-20 16:58:32
119170
user
111 -
امل محمد
كل الكلام ده كاذب ما فى حياه بعض الموت ابدا
2016-08-04 16:42:10
108844
user
110 -
sasuke
و الله الإسلام نعمه
2016-06-27 09:14:05
101350
user
109 -
نعيمة
لا يعلم الغيب إلا الله والجواب عن كل هذه الأسئلة موجود في كتاب الله ويجب الالتزام به والابتعاد عن وساوس الشيطان أما المنتحر فإذا كان قد فقد صوابه وعقله فيرفع عنه القلم ولا يكون مصيره جهنم حثما بل يحاسب على أعماله وأفعاله في مرحلة تمتعه بكل قواه العقلية
والله أعلم
2016-05-18 15:32:29
94669
user
108 -
ظلام الليل
أعتقد انهم كانوا يكذبون لا يمكن لروح غير مسلمة و مؤمنة اللعب و اللهو و لا يمكن حتى معرفة ما يجري بعد المو الأمر أشبه باختبار قد و ضعت اجوبته بجانبك لن يسمح الله لهم أبدا
2016-05-01 05:33:33
91922
user
107 -
عابـ الزمان ـر
الاستاذ الفاضل اياد العطار ..

تحية طيبة وبعد ..

اشكر طرحك الرائع لهذا الموضوع الذكي الذي يجعل الكثير منا يتخذ اسلوب الدفاع والهجوم ويشعل فتيل فكره في مصداقية المقال أو احتمال زلله ويبدأ بطرح مكنون ما اختزنه عقله لما يعلمه من امور الغيبيات التي مهما علم حقيقتها شده موضوعها إليه ..

وصدقًا لقد استمتعت كثيرًا لأرى نتائج الابحاث وكيفية توصلهم لمشكله الروح وللعلم فقط علمت مسبقًا أن الحل سيكون بالعجز ..

"ولحد يومنا هذا لم يتمكن أحد من الحصول على مفتاح التشفير . أكثر من مئة وسيط روحي حاولوا الاتصال بروح السيد ثوليس "

وتذكرت قول لله عز وجل :
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} [الاسراء: 85]

اعتذر على الاطالة..
2016-04-02 18:49:28
86770
user
106 -
هاجر
في الحقيقة هذا المقال مضحك جدالقد احسست عند قراءته بالافتخار لانني مسلمة و اعرف تماما و باليقين المطلق ما تنتظرنا بعد الموت فاما الجنة و اما النار اللهم اجعلنا من اهل الجنة
2016-03-22 08:05:09
84471
user
105 -
هيناتا
عندي سؤال لمذا تكتبون عن اشياء تعرفون عنها نحن كمسلمون نعرف انه لا حياة بعد الموت ونعرف اننا هنا في الدنيا لنختبر ونعرف ان مصيرنا الجنة او النار كما قالت اية في تعليقها لمذا نكتب عن معتقدات الغرب والاجانب زاريد اجابة على سؤالي
وبالنسبة للمقال صحيح انه رائع لكنني لي قاعدة ولن اؤمن بغيرها لا حياة بعد الموت ولا وجود للاشباح ومصيرنا الجنة او النار لا غير
واسفة على رايي ان ازعجكم
2016-02-24 05:27:18
77896
user
104 -
اية
كل ماقرات لا مجال له من الصح فبعد موت الانسان يدهب لقبه حيث يسال من هو ربك من هو دينك من هو رسولك ادا اجاب على هده الاسئلة كان قبه روضة من رياض الجنة وان لم يجب عليها كانت قبره روضة من رياض جهنم ادا كان من الكفار فسيبقى يعدب حتى يوم البعث و ان كان مؤمن فسيبقى في قبره سعيدا حى اليوم المنتضر اما بنسبة الحية الثانية فلها وجود وهي حقيقة فهده الدنيا هي بمثابة اختبار لبني ادم ادا نجح فيه فسيدهب للجنة و ادا سقط سيدهب لجهنب وسيبا هنا ولايعلم الغيب الا الله اريدردا على تعليقي و شكرا
2016-01-16 06:25:14
71593
user
103 -
ابو بكر
شكرن لالموقع العظيم كابوس
2016-01-13 10:47:23
70871
user
102 -
محترف
توضيح للحظات الموت و بعده

http://islamqa.info/ar/4395
2015-10-27 08:37:27
58195
user
101 -
عبدالقادر
مع احترامى للاستاذ اياد و جهده الرائع و اسلوب كتابته المتميزة .و لكن كيف يسمح لأول تعليقين بالظهور و هما ينكران الاخرة و هذا كفر صريح و كأن الكون بعظمته و دقة نظمه اللانهائيه تم خلقه و ايجاده عبثا و باطلا.موقع كابوس يقول انه لا ينشر تعليقات تمس العقائد ..و لكنه يتهاون مع الملاحدة و ينشر تعليقاتهم حتى دون رد
2015-10-20 16:11:53
57211
user
100 -
شهاب دين من الجزائر
انت كالعادة مبدع استاذ اياد عطار شكر لك ولكل محبي موقع كابوس والله اعلم ان كانت حياة بعد موت
2015-09-25 05:27:00
53869
user
99 -
الكوكب المنير
لا توجد حياة بعد الموت
2015-09-07 09:23:33
51298
user
98 -
فتاة
انا لما كنت صغيرة في متجر امي لما كانت عندي سبع سنوات كنت العب بسدادة القلم في فمي فجاة علقت السدأدة في حلقي و اختنقت كنت ساموت بعدها رايت بوابة دأئرية فوق راسي و رايت فيها بساكا اخضر عليهرودتتحرك و بعدهأبقيت اسعل و سعلت السدأدة الان عندي تلاة عشر سنة و لن انسى ابدا هدأ الحادت
2015-07-12 03:40:44
42991
user
97 -
ميجا
يا جماعة في فيلم اسمو ذا راي شوفو وقولو رئيكم و الموضوع رائع
2015-06-12 09:02:58
37246
user
96 -
احلام
في الحقيقة وبصراحة كل هذا مجهول وربما من كان يقول عنه خرافات قد يتفاجئ بوجوده يوما لايزال الكون يحفظ و يخبئ اسرار عظيمة
2015-06-08 19:18:56
36653
user
95 -
آمور سيرياك
فكتوريا قولي لهم أحتفظ بحق الرد
2015-06-07 14:03:10
36453
user
94 -
عاشقه مصاص الدماء
هل يوجد عالم اخر ام كلها خرافات
2015-06-07 13:44:58
36450
user
93 -
عاشقه مصاص الدماء
الموضوع كلش حلو وجميل
2015-06-07 13:40:50
36448
user
92 -
فكتوريا
ياجماعه ممكن مساعده انا حلمت انو في اناس غريبن الشكل مخيفين وبشعين يقولون اما انتي او امك ارجو الرد
2015-03-28 09:51:35
27567
user
91 -
KSA
اللهم آغفر لأغلى من غآبوا عن آلدنيآ ۈ آرحمہم ۈأحشرهہم في زمرة آلمتحآبين فيڳ ۈ اجعل ملتقآنآ بہم في الفردوس الآعلى يآرب آلعالمين




شكرا أستاذ أياد ع المقال
تقبل تحياتي ؛:؛:؛:
2015-02-23 09:04:22
24726
user
90 -
yasmine
الله اعلم
2015-02-20 02:22:52
24421
user
89 -
محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
أخي الكاتب أسعد الله اوقاتك..
الموضوع جميل جداً وشيق للغاية وقد ذكرت بعض التجارب التي كنت اغفل عنها حقيقةً
لكن واقع الامور بالنسبة لي ولامتنا الاسلامية
هناك حياة بعد الموت كيف لا وقد اوضح الله الوجود الينا بأن هناك يوم حساب وان هناك جنة ونار
كل هذا يثبت دينياً بأن الحياة بعد الموت موجودة..كما اعود بالشكر الشديد للطرح الراقي اليك..بالفعل موضوع جميل ولكم حرية التعبير والايمان كما هي لنا تماماً
طرح رائع اخي الكريم..
2015-02-07 15:50:20
23210
user
88 -
ايمان
الغرب يتخبط بدون القرآن .. اما نحن فنكتفي بلقرآن لنا فية خير دليل
2014-12-27 05:20:29
19467
user
87 -
ملكة الرعب
قصة لاباس بها ساكتفي بها ليل
2014-11-03 10:27:10
15563
user
86 -
عادل ريان
كمسلم أؤمن بما يؤكده الدين ألاسلامي بان من يموت لايعود للحياة مرة أخري  او يكون له اتصال بعالمنا فهناك بعد الموت حياة البرزخ
2014-10-24 08:54:53
14961
user
85 -
عاشقة الرعب و الغرابة
اشكرك استاذ أياد على هذا المقال ..

لكن اريد التنبيه الحياة ثلاث مستويات :

١- الحياة الدنيا

٢- حياة البرزخ

٣- الآخرة

و الله اعلم منا جميعا

مع تحياتي
2014-10-08 06:35:22
14271
user
84 -
ملكهه الرعب
كيف في حياه بعد الموت ؟!واذا فيه ليش ما ذكر بالقران ؟ اذكر ان الإنسان اذا مات تروح روحه لربه. فعلا ودي ادري في حياه أو لاا ؟!؟
2014-09-30 18:59:34
13738
user
83 -
نضار
ما الدليل ؟؟؟؟؟
2014-09-25 08:38:53
13546
user
82 -
الملا حديبكو جادين
الحقيقة أن عندما يموت الإنسان يبعث للحساب داخل القبر إما أن ينجح فينعم وإما أن يخسر فيعزب حتي يبعث الناس أجمعين لرب العالمين يوم الحساب يوم الدين ثم أما الجنة واماجهنم.هذا هو العلم بلاثبات والدليل( والله أعلم))
2014-09-14 12:00:05
12589
user
81 -
الجزائري
قال الله تعالى
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
صدق الله العظيم
قوله تعالى : الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور
صدق الله العظيم
2014-09-14 11:54:39
12350
user
80 -
دلال
محاولات يائسة من من؟!من علماء!! قال تعالى (ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا)صدق الله العلي العظيم سبحانك اني كنت من الظالمين
2014-09-14 11:22:38
11282
user
79 -
lTuk
غريب جدااااا هذا الغباء بعينه :
2014-09-14 10:59:36
10523
user
78 -
ايمان
قرأت المقال بأنتباه شديد وتمنيت فعلا ان تكتشف الروح لغز الرسالة المشفرة كي نتأكد من انها الروح حقا وليست القرين ، واتمنى الاستفاضة في هذا الموضوع من خلال تجارب علمية دقيقة
2014-09-14 10:55:10
10257
user
77 -
Algenral max
الشخص الي بيقول مفيش حاجه تثبت ان مفيش حياه بعد الموت او روح المتوفي لا في و عن تجربه شخصيه .. الحساب الصغير بعد ما تموت و ساعتها تعرف اين مصيرك فقط لكن مصيرك هوا ف يوم الحساب عندما تقوم القيامه هلا فهمت شي ؟
2014-09-14 10:41:54
9461
user
76 -
sulli
مافي شي اسمه حياة بعد الموت ، و كل شي مذكور في القرآن بخصوص ذا الشي ، بعد الموت في قبر و حساب و جنة ونار ..
و الله يجعلنا من أهل الجنة و يبعدنا عن النار ..
أما بخصوص الروح المستحضره كلها قصص ما تمت بالواقع بصلة مافي شي اسمه أرواح و اشباح ناس ميتة و الله أعلم ..
يمكن يكون تلاعب الجان بعقل االمستحظر و الله أعلم ..
الحياة الدنيا زائلة و زائفة الحياة الحقيقة انا نعيم أو جحيم ..
2014-09-14 10:26:44
8552
user
75 -
رهاام
اول شيئ اشكرك استاذ اياد على هذه المقالة الرائعة ....لاكن هناك ما يعرف بحياة البرزخ وهي الحياة الي يعيشها الناس بعد موتهم الي يوم القيامة وقد ذكر رسولنا الكريم هذا عندما نام جائته الملائكة واخذوه الى مكان وشاهد اشياءا هناك (هناك عدة قصص عنها)وطبعا هناك انكار لهذه الحياة فمنهم من يقول انه لايوجد حياة بعد الموت ..الخ ويبقا العلم لله
2014-09-14 10:19:48
8136
user
74 -
أروى العتيبي
شلون انتحر ذا
ويقول انه سعيد !
مكانه في جهنم لا محاله. !
2014-09-14 10:17:59
8027
user
73 -
هوساوي
اكثر شي يضحكني ايمان بعض الناس بعودة الروح للحياة
2014-09-14 10:16:31
7939
user
72 -
عذبة الاحساس
موضوع مميز كعادتك استاذ اياد
2014-09-14 10:16:08
7916
user
71 -
وهل يوجد من يهتم
ياسبحان الله لااحد يعلم ماذا يوجد فى العالم الاخر وان الروح تذهب عند ربها وان هناك عذاب قبر وهناك نعيم لقد اخبرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بهذا لكن حكايه انو مات وبيجرى بحث وضيعين حاجات مالهاش صحه
الكلام
2014-09-14 10:13:56
7784
user
70 -
نرمين
موضوع رائع اخر اخى العزيز
طبيعه النفس البشريه فضوليه تجاه الغرائب
الله وحده اعلم بمرحله مابعد الموت
عرض المزيد ..
move
1