الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

الكلب الشيطاني "Black Shuck"

بقلم : محب الغموض - العراق

اسطورة الكلب الشيطاني الاسود ما بين الحقيقة و الخيال

ان التراث الانكليزي القديم مليئ بالاساطير و الخرافات و الحكايات التي ترويها الجدات للاحفاد, اغلبها مخيف و مرعب و استعملت كأداة لتخويف الاطفال و نهيهم عن العديد من الامور مثل الخروج ليلا او التصرف السيء , من ضمن هذه الحكايات قصة الكلب الشيطاني الاسود المسمى (Black Shuck) و الترجمة الحرفية لأسمه هي (الاشعث اسود اللون) لكني سأكتفي بأن اسميه (الشيطان الاسود) حيث انه الأسم الانسب له برأيي.

انه نفس الكلب الذي استوحى منه الكاتب المعروف (ارثر كونان دويل) مبتكر شخصية (شارلوك هولمز) روايته كلب باسكرفيل (The Hound Of Baskerville) الشهيرة.

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
 كلب باسكرفيل واحدة من اشهر واروع قصص المحقق الاسطوري شارلوك هولمز

لكن ما قصة هذا الكلب الشيطاني؟

انه كلب شبحي ضخم جدا و ذو لون حالك السواد و يستعمل الظلام كغطاء له و قيل انه روع منطقة ايست انجلاين وكامبريدج. له عينان حمراوان كبيرتان و احيانا يوصف بأن لديه عين واحدة فقط حجمها بحجم صحن الشاي و تقع على جانب واحد من رأسه , و هو ذو فرو اسود اشعث سميك , و ذو فم مكشر عن انياب حادة جدا تمزق الضحية تعيسة الحظ الى اشلاء.

يعتبر هذا الكلب نذير شؤم و هلاك لمن يراه , لأنه يعني بأن نهايته وشيكة و سيموت ميتة فظيعة لا محالة خلال فترة اسبوع او اقل من وقت رؤيته. رغم الرعب الذي يبثه في قلوب الناس آنذاك إلا ان هنالك روايات تتحدث عن كون هذا الكلب يمد يد العون للنساء الوحيدات اللواتي اضطررن للخروج في الليل.

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
انه كلب ضخم ومرعب يتحرك تحت جنح الظلام
في سنة 1127 نجد اوائل القصص عن ظهور كلب شيطاني اسود ضخم في كنيسة بيتربورغ و المسجلة في سجل الكنسية نفسه , لقد كان يوم الاحد من الاسبوع حيث اجتمع الناس في الكنيسة لأداء المراسيم, في ذلك اليوم الكثير من الناس قالوا بأنهم شاهدوا عددا من الصيادين الغرباء الذين ارتدوا اللون الاسود من رأسهم لأخمص قدمهم و كانوا ضخام الأجسام ذوي هيئة قبيحة و بشرة سوداء مدلهمة , و كانوا يمتطون خيولا سوداء كالليل , و بعضهم كان راكبا على ظهر ماعز ضخم , اما كلاب الصيد التي رافقتهم فكانت اشد سوادا من الظلام نفسه و بعيون مخيفة و كبيرة كالطبق . حصل هذا في متنزه الغزلان التابع لبلدة بيتربورغ الممتد الى حدود الغابة و في الليل سمع الرهبان اصوات ابواق هولاء الصيادين و حسب شهادات الرجال المواجدين تلك الليلة فأن اعداداهم تترواح ما بين 20 الى 30 صيادا.
الكلب الشيطاني "Black Shuck"
ظهر صيادون غامضون ذوي ملابس سوداء واجسام ضخمة

في الحقيقة هذه القصة يمكن اعتبارها جزءا من اسطورة اخرى تعرف بأسم الصيد الوحشي (Wild Hunt) او الصيد الجامح او الغاضب , وهذه الاسطورة تتحدث عن صيادين كالاشباح يستخدمون كلاب الصيد في مطاردة ضحاياهم عبر السماء و الارض , و قد يكون هولاء الصيادون من الموتى او الجن و كذلك كلابهم و خيولهم. لكن ما يهمنا من هذه القصة هي وصف الكلاب و حجم اعينها و لونها.

طبعا في أيامنا هذه يسود اعتقاد بأن ما وصفه وشاهده الناس آنذاك لم يكن سوى مجموعة من الصيادين الذين ارادوا اثارة الرعب في قلوب الناس , او ربما افرادا من طبقة نبيلة ارادت ان تظهر قوتها و تحيط نفسها بالغموض و نشر الرعب لأسباب مجهولة , ولعله لا يعدو عن كونه مبالغات في الوصف.

لكن الاسطورة لا تنتهي هنا .. إذ تفرعت عنها اسطورة أو قصة اخرى لا تقل غرابة وغموضا ..

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
ظهر الوحش الشيطاني وتسبب في مقتل رجل وطفل واثارة الرعب في النفوس

هذه القصة الشهيرة حصلت في الرابع من شهر اب من سنة 1577 في قريتي بونجاي وبلايثبورغ في مقاطعة سوفولك (Suffolk) في انكلترا , يقال بأن كلبا شيطانيا اسود اندفع عبر ابواب كنيسة (Holy Trinity) هولي تيرينيتي بصوت كدوي الرعد واندفع وسط جموع الناس و قام بقتل رجل و طفل صغير و تسبب في انهيار برج الكنيسة و حين استدار الكلب عائدا من حيث جاء وسط اللهب الذي تسبب به , خلف وراءه علامات حرق على باب الكنيسة الشمالي و يمكن مشاهدتها الى يومنا هذا و تسمى اليوم (طبعة اقدام الشيطان).

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
الاثار المزعومة للكلب الشيطاني مازالت ماثلة على باب الكنيسة الخشبي

اليوم يعتقد بأن القصة اعلاه سببها البرق الذي ضرب الكنيسة في نفس الفترة و لكن بسبب المعتقدات البدائية و عدم فهم الظواهر الطبيعية و نسبها الى قوى مجهولة فقد تم تحوير القصة بهذا الشكل المخيف. فيما يرى البعض ان القصة لا تخلو من حقيقة .. فهل الكلب الشيطاني حقيقة ام مجرد خرافة اختلقها الناس استنادا على معتقدات قديمة و ظواهر طبيعية فسرت بشكل ما ورائي؟

حسنا,الجواب المنطقي هو ان هذا الكلب الشيطاني ما هو إلا مخلوق من الفلكلور الانكليزي و لا وجود له الا في قصص الجدات قديما حيث ان كلبا بهذا الحجم و المواصفات لا يعقل ان يتوجد في الحقيقة.

لكن...

عثر علماء الاثار عن طريق بعثة خاصة على هيكل عظمي لكلب ضخم مدفون قرب بقايا كنيسة قديمة و تقع هذه الكنيسة على بعد عدة اميال من الكنيسة التي حصلت فيها القصة المذكورة اعلاه , حيث ان طول هذا الهيكل العظمي وصل الى 7 اقدام (متران و 10 سم) و بعد الفحوصات الاولية للتربة قُدر ان الكلب دفن في قبر ضحل في حوالي نفس الوقت الذي انتشرت فيه شائعات الكلب الشيطاني في القريتين آنفتي الذكر.

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
هيكل العظمي للكلب العملاق الذي عثر عليه العلماء

اثار هذا الاكتشاف حيرة و حماس العلماء بشكل كبير و هرعوا بالبقايا العظمية الى المختبر لأجراء الفحوصات اللازمة و تقدير عمر الهيكل العظمي.

الكلب الشيطاني "Black Shuck"
بعض سلالات الكلاب يمكنها ان تصل احجام عملاقة

ماذا تعتقد أنت عزيزي القارئ؟ ..

هل ان العلماء وجدوا اصل اسطورة الكلب الشيطاني فعلا ؟ هل تؤمن بوجود مخلوقات لا ورائية تسعى لمطاردة و اصطياد الناس المخطئين و تنفيذ العقاب الرباني؟ ام ان الكلب ما كان الا نتاج الطبيعة و تحمل تبعات ضخامة جسده بأن تم قتله لأرضاء عقليات ناس مؤمنين بالخرافات؟

مصادر :  

- The Legend of the Black Shuck

- Devil Dogs: The Mysterious Black Dogs of England

- WHO IS BLACK SHUCK?

- History of the Black Dog of Bungay

تاريخ النشر : 2017-11-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (27)
2020-02-09 09:01:38
335899
user
27 -
القلب الحزين
أنا عن نفسي لا أصدق هذا فربما كان مجرد كلب عادي شرس.
2019-09-10 23:38:52
314597
user
26 -
شخص يقول رأية
تعليقك ..أعتقد بأن الكلب الشيطانى شيطان من الجن على شكل كلب أسود بهيم وهويهاجم الناس فالشيطان مطرود من رحمة الله وفالكلاب والقطط السوداء شياطين وهم يتشكلون وإذا ماتواوهم عاى هذه الصورة فيبقون كما هم و الله أعلى وأعلم
2019-09-02 16:27:46
312986
user
25 -
Hanan HN
بما انهم وجدوا عظام الكلب الضخم اذا فهو حقيقي

^-^
2018-09-22 15:16:58
256328
user
24 -
احساس فنان
اعتقد ان هذا الكلب حقيقي يوجد سلالات كلاب عملاقة من الممكن انه تعرض لخلل وراثي سببله فرط في النمو او ممكن
انه كلب من سلالة تتصف بضخامة الجسم و بالغوا في وصفه فقالوا انه عملاق بس ما اعتقد انه كلب شيطاني
2017-12-03 01:47:13
189098
user
23 -
محب الغموض
اشكر جميع الاخوة الذين قرأوا المقال و تركوا كلمة حين قراءته, حاولت ان اسلط ضوءا على خرافة و بعض جذورها و ما يتعلق بها من اكتشاف او امور اخرى كأماكن مرور الشيطان المزعوم, انا لا اصدق كل ما اراه و لكن اتفق مع الاخوة الذين يقولون انه لكل اسطورة جذور في ارض الواقع او انها نبعت من مكان ما و يسرني ان المقال اعجبكم.
اشكرك استاذ اياد على النشر و كالعادة الصور رائعة و ان كنت متوقعا ان يكون مقالي ضمن الخط الصغير الذي نشرت به قصصي السابقة لأفاجأ به في الرئيسية :) شكرا.
2017-11-27 10:18:03
187983
user
22 -
علي
هناك حقا مخلوقات غامضة لا يراها سوى القليلين والدليل هو حيوان بيك فوت

وهناك خرافات كثيرة تم تكذيبها لعدة قرون والان اكدوا صحتها
2017-11-27 04:49:12
187941
user
21 -
ألأستاذ : أحمد
بصراحة لا نصدق بھذه الأكاذيب والخرافات
2017-11-26 07:54:27
187760
user
20 -
Loubna
و ما يعلم جنود ربك الا هو
2017-11-26 07:52:29
187743
user
19 -
بيري
اتفق مع د سامح مقلد
لا دخان بغير نار
بداية كل حريق شعلة صغيرة
2017-11-26 06:25:49
187737
user
18 -
د سامح مقلد
لا توجد اسطورة الا ولها أصل من حقيقة الا وكانت بنسبة قليلة او بها قدر وان كان قليل من الصحة
2017-11-25 21:54:02
187688
user
17 -
بيري
توجد الكثير من المبالغة ، ولكن رغم ذلك تبقى الشياطين والجن تفضل السكن في الكلاب السوداء خاصة لو كانت بهذه المواصفات الغريبة كضخامة الحجم وذمامة الشكل ، لكن ضخامته شيئ طبيعي من خلقة الله لا عجب في ذلك حيث توجد حيوانات أخرى غير الكلب تتمتع بأحجام ضخمة جدا

قد يكون هذا الكلب شيطان بالفعل
2017-11-25 21:54:02
187686
user
16 -
عمر العمودي - [email protected]
• أعتقد أن هذا الكلب ظهر في فلم 300 بالشكل سريع وهو بالعاده مايظهر في ليالي الشتاء البارده !!

http://www.renegadetribune.com/scott-roberts-will-live
2017-11-25 21:47:11
187681
user
15 -
منار
مشكور على المقالة الرائع بالنسبة لي اراها مجرد خرافات وتأويل من البشر لو كانت حقيقه لاستمرت الى الان ويبدو انها كلاب ضخمة لا اكثر لكن بسبب جهل الناس في ذلك الوقت وعدم معرفتهم بانواع الحيوانات تم تاليف تلك القصص

اضافة الى ذلك الموقع لا يعمل معي لا استطيع اختيار قائمة الاقسام وكذلك الصور لا تفتح عندي ارجو الرد لمن يواجه نفس حالتي
2017-11-24 23:21:21
187554
user
14 -
المحامى :)
ارى انها اسطورة وليست جيدة ايضا لا تستحق الذكر حتى مع احترامى لك
2017-11-24 13:57:33
187517
user
13 -
فارس اسود
lan tsdi9oni lakn ra2yte kalb
mtl hadih almwasfat fi lile bi al badiya
2017-11-24 13:03:00
187492
user
12 -
دمعه
السلم عليكم.
يمكن للكلاب و كثير من حيوانات مختلفة أن تكبر أكثر من لازم و يمكن أن تكون أصغر من المتوقع. لاكن رأيت صورا للكلاب كبيرة جدا جدا حيثبته أن طولها أكثر من مترين... المهم ابحث في فوغل عن اكبر حيوانات في العالم ستأتيك أشياء غريبة لم تكن تتوقعها ابدا.

من هنا نستنتج أنه من طبيعي أن يكبر الحيوان أكثر من حجمه الطبيعي حتى لو كان أكثر من اللازم و اكبر من ما يتوقع.
و من جديد حيوان أي حيوان أي بلا عقل(رغم أني في بعض الأحيان أقول انهم أفضل من البشر) عندما تقول حيوان ماذا يخطر على بالك..... القتل و الدماء مع عطف و الوفاء .....لاكن الأهم هو بلا عقل أي يمكن أن يغضب و يدمر و يمكن أن يدرب على تدمير و القتل أي ما الغريب في أن يقتل أي حيوان بشريا؟! حتى لو كان ذالك الحيوان هو الكلب ملقب بالوفاء.


للبشر طبعا غريبة! دعني أولا أعترف أن هناك عوامل و حيوات لايعلم الأنسان عنها و لم يستكشفها و ربما لن يستكشفها ابدا، المهم أنها موجودة بعيدا عن اعيننا.
طبع البشر غريب فمنا من يحب صنع الأمان في بيت الشيطان و منا من يحب خلق شيطان من الأرنب ذات فرآء البيضاء أي cut لاكن محبو الرعب يصنعون من الكيوت شيطان.
من الممكن خرافة و من الممكن حقيقة لاكن الجانب الذي يقول أنه جن أو شيطان و أشياء خارج هذا العالم لا تدخل عقلي ربما موجودة لاكن العلم و الحقيقة اقوى عندي من الخرافة. من جديد لا أنكر أنأ موجودة أعني العوالم غير عالمنا لاكن بعض الحوادث من عالمنا لذلك لا داعي بأن نقول للكل حادثة أنه بسبب الجن و شياطين. فهناك بشر أكثر شرا و مكانها من شيطان اﻷم تسمع ابدا حينما يقولون: ستقع الشيطان أيضا في فخاخك. أي يا صديقي البشر شكرهم موجود حتى ان لم ترد.
شكرا لك و سلام.
2017-11-24 12:59:55
187480
user
11 -
المعتصم بالله
شاهدت فيلم امريكي في اوائل الثمانينات يدعى devil dog hound of hell قصته لها علاقة بموضوع المقال شاهدوه فهو فيلم رائع
2017-11-24 09:29:15
187440
user
10 -
فرح
قصة و اسطورة جميلة،لقد سمعت عن الصيد الوحشي wild kunt مسبقا اما قصة هذا الكلب فلم اسمع بها،اود السؤال هل كانت سلالات الكلاب كبيرة الحجم موجودة في ذلك الوقت مثل كلبgreat dane الموجود في الصورة الاخيرة؟ وماذا كان نوع الكلب الموجود في الحفرة؟
مقال جيد تحياتي
2017-11-24 06:57:35
187417
user
9 -
الهنوف
ممكن جهل الناس بأنواع الحيوانات في ذاك الوقت هو اللي جعلهم يقولون اسطورة الكلب الشيطاني يعني ممكن انه يكون حيوان هجين او من سلاله معينه تتميز بضخامتها لكن الناس لما شافوه اعتقدوه انه شي شيطاني
2017-11-24 04:08:45
187399
user
8 -
من صلالة
حتى عندنا في تراثنا الظفاري...صلالة...قصص مشابهة عن حيوانات شيطانية...سنارة او قطوة الجبل الي تتكلم وهي في الاصل جنية...والحصان الي يطير وهو في الاصل جني...حتى عندنا قصة مشهورة بطلها اسمة محمد الكيفراني..يعني محمدالكافر وهو جني بعد ههههههههههههههه هالمقال ذكرني في حكايات يدتي رحمة الله عليها يوم كنا صغار ونصدق كل شي...شكراً مقال جميل جداً وع طاري ال Hound ماتذكرتوا ذا هاوند من اجمل شخصيات مسلسل قيم اوف ثرونز هههههههههههههه!!!!
2017-11-23 22:09:05
187375
user
7 -
كالول نيجرو
wooooooooooooooooow
2017-11-23 15:59:30
187363
user
6 -
نسيم
مقال ممتع وننتظر منك مقال عن الصيد الوحشي wild hunt
2017-11-23 14:50:51
187354
user
5 -
samer.px
مرة اخرى ارى موضوعا شيقا يشدني اليه ف انا اعشق قصص الخرافات اما خرافة الكلب فمن منظوري اراه الانسب ان يكون بدور المعاقب الذي يعاقب بوحشية الذين يعاقبون الناس بوحشية ومهما وصفناه او تخيلناه لا اظن ان هنالك من يستطيع تحمل النظر اليه والنجاة بحياته
وشكرا للذي كتب هذا المقال الاكثر من رائع وارجوا الاستمرار في الابداع وخصوصا في القصص الخرافية والاساطير والغموض ❤
2017-11-23 13:53:29
187349
user
4 -
متابعة موقع كابوس
أظن أن الناس في تلك العصور لم يكونوا مهتمين باستكشاف انواع الحيوانات الموجودة في أعماق الغابات لانشغالهم بالزراعة والاعمال الشاقة .. لذلك لم يكونوا على دراية بوجود حيوانات على شاكلة كلب ضخم حالك السواد مختبئ في مكان ما يترصد بهم .. وقصة الكلب الذي هجم على الكنيسة ما هي إلا دليل على ذلك عندما تفاجأ الناس لرؤيته لأول مرة ظنوا أنه مخلوق شيطاني غريب خصوصاً عندما تزامن ظهور الكلب مع البرق الذي ضرب الكنيسة في نفس الفترة فكان مشهد مرعب جداً بالنسبة لهم .
لذلك قام الناس بنسج الأساطير والخرافات عن هذا الكلب الضخم .. واسطورة الكلب الشيطاني ما هي إلا أسطورة خيالية ..والكلب الضخم هو نتاج الطبيعة من سلالة معينة من الكلاب .
2017-11-23 12:57:52
187339
user
3 -
وليدالهاشمي
هههههههه انا اتحدى اي شخص يدخل الموقع وما يقراء هذا المقال
فعلا موقع كابوس متميز وافضل موقع بالعالم العربي ..شكرا للكاتب والناشر
2017-11-23 11:35:39
187323
user
2 -
مريم
اعتقد ان تناول الخمور بكثره والذي كان مشهور عن هذه الفتره والاعشاب المهلوسه لعب دورا كبيرا كما ان الكنائس في اوروبا في هذه الحقبه الزمنيه كانت تلعب دورا كبيرا في السياسه والسلطه ونشر تلك القصص حتى تجعل اكثر الناس احتياجا لها وتتسم تلك الحقبه بالجهل الشديد والتعلق بالخرافات والسحر وما الى ذلك.
وبالنسبه الى رفات الكلب العملاق فهنالك كثيرا من سلالات الكلاب كبيرة الحجم موجوده الى يومنا هذا ..
2017-11-23 10:18:24
187309
user
1 -
حقًا القصة رااااااائعة
لكن أنا في الحقيقة لا أُؤمن بوجود مثل هذه الأساطير
ولكن مع ذلك هي راااااائعة جدًااااااا
شكرًا للكاتب من القلب ❤
ودمتم بخير :)
move
1