الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لغز مقتل جوليا والاس

بقلم : عبد القادر محمود - مصر
للتواصل : [email protected]

لغز مقتل جوليا والاس
جريمة ظلت لغزا محيرا لعشرات السنين

تبدأ قصتنا ببريطانيا بالتحديد في 29 شارع ولفرتون في مدينة ليفربول في 19 يناير 1931 بنادي الشطرنج المحلى حين أتت مكالمة من شخص مجهول يسأل عن السيد ويليام والاس , والذي لم يكن قد أتى بعد , لذلك ترك المتصل المجهول رسالة قال فيها بأنه يدعى السيد " كوالترو" وأنه يود مناقشة فتح بوليصة تأمين مع السيد ويليام , لأن وليام كان وكيل تأمينات , وطلب مقابلته مساء اليوم التالي عند الساعة السابعة مساءا على العنوان التالي : 25 شارع حدائق مينلوف الشرقي.

لغز مقتل جوليا والاس
ويليم والاس .. كان يعمل كوكيل تأمين

بعد نصف ساعة تقريبا على تلك المكالمة , حضر ويليام ولاس إلى نادي الشطرنج كعادته , فأخبروه عن المكالمة التي وصلت إليه من السيد " كوالترو" , لكن الأسم لم يبدو مألوفا لديه , ومع هذا قرر الذهاب إلى الموعد وهو يمني النفس بعقد صفقة مربحة .

وفي عصر اليوم التالي ترك ويليام منزله بعد أن أخبر زوجته جوليا بأنه ذاهب من اجل عمل ثم أستقل الترام إلى جنوب المدينة باحثا عن الشارع الذي من المفترض أن حدائق مينلوف متصلة به , لكنه عندما وصل إلى هناك لم يتمكن من العثور على الشارع , فأخذ يسأل المارة , وأصحاب المحلات , واستفسر من شرطي , لكن الجميع قالوا له بأنه لا يوجد مثل هكذا شارع , هناك بالفعل شارع حدائق مينلوف غربي وشمالي وجنوبي .. لكن لا يوجد أبدا شارع حدائق مينلوف شرقي! .

لغز مقتل جوليا والاس
استقل الترام وتوجه الى العنوان المزعوم

أصبح وليام في حيره من أمره , وبعد أن يئس من إيجاد العنوان المنشود قفل عائدا إلى منزله محبطا وهو يظن بأنه وقع ضحية مزحة سمجة.

ويليام وصل إلى منزله قرابة الساعة التاسعة إلا ربع ليلا , وكان قد مر على خروجه من المنزل أكثر من ساعتين . وكالعادة استخدم مفتاحه ليدخل المنزل , لكنه وجد الباب مسدودا من الداخل , فذهب إلى الباب الخلفي ووجده مقفلا أيضا , وكانت الأضواء مطفأة , فبدء يشعر بالقلق , فهو يعيش مع زوجته لوحدهما وليس لهما أطفال لأنهما تزوجا في سن متأخرة , وهي لم تخبره بأنها ستغادر المنزل.  

لغز مقتل جوليا والاس
منزل ويليام والاس

في هذه الأثناء مر به زوجان من جيرانه وشاهداه متأففا قلقا , فسألاه عن السبب واخبرهما أنه يود دخول المنزل لكنه لا يستطيع , فطلبا منه أن يحاول مجددا , وبالفعل حاول فتح الباب الأمامي لكن بلا جدوى , ثم عاد وحاول فتح الباب الخلفي وفوجئ بكونه غير مغلق هذه المرة , فتمكن من الدخول وأشعل النور في الداخل ليجد نفسه أمام جثة زوجته جوليا ممددة في غرفة الجلوس قبالة الموقد وقد بدا بأنها تعرضت للضرب مرارا وتكرارا على رأسها بأداة حادة.

لم يصدق وليام نفسه , كانت صدمة كبيرة , لكنه تمالك نفسه وهرع مسرعا إلى جاره الذي قام على الفور بطلب الشرطة.

بعد دقائق وصلت الشرطة لكنها وجدت أدلة قليلة جدا , كان هناك عتلة وقضيب حديدي بالقرب من موقد الغاز بغرفة الجلوس , وبحسب الشرطة فأنها كانت الأداة التي استعملت في تنفيذ الجريمة . وكان هناك مبلغ صغير من المال مفقود لكن تم استبعاد شبهة السطو رسميا كدافع أساسي للجريمة. وتم تحديد وقت حدوث الجريمة في حدود الثامنة مساءا.

في الحقيقة بالرغم من أن بعض أصحاب المحال القريبة أكدوا بأنهم رأوا ويليام يغادر المنزل ليلة الجريمة , وقال آخرون بأنهم شاهدوه يقف في محطة الترام في الوقت المفترض لارتكاب الجريمة , وأكد شهود آخرون بأنهم شاهدوه عند حدائق مينلوف , كما قال صبي الحليب بأنه تحدث مع السيدة والاس بعد دقيقة من مغادرة زوجها المنزل وأنها كانت حية ترزق .. رغم كل ذلك فأن الشبهات بدأت تحوم حول ويليام.

لغز مقتل جوليا والاس
السيدة جوليا والاس وصورة جثتها في مسرح الجريمة

باعتقاد الشرطة فأن ويليام كان هو القاتل , كان لدى المحققون شكوك في أنه لفق الأمر برمته , فالاتصال الذي تلقاه نادي الشطرنج من الشخص المجهول الذي زعم بأن أسمه السيد " كوالترو" , تبين بالتحقيقات بأن مصدره هاتف عمومي على مقربة من منزل ويليام نفسه .

كان هناك اعتقاد بأن ويليام وضع خطة محكمة لقتل زوجته والتملص من المسؤولية , أي تنفيذ الجريمة الكاملة , وذلك بتلفيق مسألة الموعد الوهمي حيث قام هو نفسه بالاتصال على النادي زاعما بأنه السيد " كوالترو" وذلك لكي يمنح لنفسه حجة مبررة للغياب عن المنزل , وقام بالفعل بترك المنزل في اليوم التالي أمام أنظار الشهود , لكنه لم يغادر بعيدا , إذ عاد خلسة وأجهز على زوجته , ربما من الباب الخلفي , ثم تسلل مرة أخرى وركب الترام وذهب إلى حدائق مينلوف لكي يراه الناس هناك , حتى أنه سأل شرطي هناك عن العنوان المزيف لكي تكون حجة وجوده بعيدا عن المنزل قوية لا يمكن دحضها.

طبعا هذه النظرية أو الفرضية يسودها بعض الضعف , فالذي تلقى الاتصال في نادي الشطرنج أكد بأن المتصل لم يكن السيد ويليام , لم يكن الصوت صوته . لكن الشرطة تقول بأنه يمكن تغيير الصوت طبعا .

لغز مقتل جوليا والاس
الشكوك كانت تحوم حول ويليام .. وتم القاء القبض عليه

كما أن الشرطة لن تفلح بالعثور على أي بقع او أثار دماء على ملابس ويليام رغم أن الضربات التي تلقتها زوجته جوليا جعلت دمها يتناثر حتى على الجدار , لكن الشرطة لم تعتبر ذلك دليل براءة , فلقد عثروا اسفل جثة السيدة جوليا على معطف واقي من المطر , وبأعتقاد المحققون فأن ويليام ارتدى هذا المعطف عند تنفيذ جريمته لتفادي بقع الدماء على ملابسه .

سلوك وليام نفسه خلال التحقيقات جعلت التهمة تلتصق به أكثر , كان رتيبا إن لم يكن بارد في وسط التحقيق في جريمة قتل زوجته , ولاحقا في المحكمة , وقد حاول الدفاع عن نفسه ولكن فشل في إقناع هيئة المحلفين , وقد كتبت الباحثة في علم الإجرام تينيسون جيسي والتي لها عده كتب بصفتها مراقبة في المحاكمة عن ذلك قائلة : " الناس ذو الشخصية غير المستحبة يجب نصحهم بعدم الذهاب أبدا إلى منصة الشهود" , فهيئة المحلفين لم تحب وليام , لم تحب حتى طريقة والتي قد تكون مره قاسية ومرة بها رزانة حيث انهم لم يفهموا فقدانه لأي نوع من التعبير و شعروا بأنه يخفى شيئا ويمكن أن يكون الحزن الخفي أو الشعور بالذنب وجعلوه خيارهم وبناء على ذلك تمت إدانته وتقرر إعدامه , لكنه نجا وأطلق سراحه من قبل محكمة الاستئناف التي رأت أن الحكم لا يتطابق مع الأدلة الظرفية البحتة.

لغز مقتل جوليا والاس
اغلب الناس لم يصدقوا انه برئ

حياة ويليام بعد أطلاق سراحه لم تكن سعيدة , إذ راح الجميع يرتابون فيه , الكثيرون اعتقدوا بأنه قتل زوجته فعلا , الجيران وحتى الاصدقاء تغير سلوكهم معه , لم يعد شخصية محبوبة , لا احد يريد التكلم أو التواجد معه , حتى في العمل تم تخفيض درجته إلى مجرد كاتب صغير في مكتب معزول حقير . كل تلك الأمور تركت أثرها على الرجل فسرعان ما أصيب بالمرض وسقط صريع الفراش ليلفظ انفاسه عام 1933 بعد عامين فقط على مقتل زوجته وكان في الرابعة والخمسين من عمره.

لغز مقتل جوليا والاس
قاتل ام بريء .. يبقى هذا السؤال قائما الى يومنا هذا

ولعشرات السنين بعد موت ويليام ظلت جريمة مقتل زوجته لغزا غامضا عصيا على الحل . كان هناك مشتبه بهم كثيرون , من بينهم صديق لوليام , وكذلك ابن شقيق جوليا .. لكن كل تلك الشبهات ظلت بلا اثبات .. هناك من يقول بأن جوليا كان لها عشيق وأنها قتلت على يد عشيقها , وهناك ايضا من يقول بأن ويليام هو الذي قتلها لأنه اكتشف عدم اخلاصها له . وهناك أيضا من يزعم بأن ويليام قتلها لأنها كانت اكبر منه سنا , ربما كان يطمح بالزواج من سيدة اصغر سنا لينجب اطفالا .

في الحقيقة هناك نظريات عديدة , لكنها تبقى في نطاق النظرية ولم تثبت ابدا ..

ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟ ما هو بنظرك حل هذا اللغز الذي طال انتظاره ؟ ..

المصادر :

- The Death of Julia Wallace

- An Impossible Murder

- William Herbert Wallace - Wikipedia

تاريخ النشر : 2017-11-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (62)
2020-07-06 18:09:27
361496
62 -
سناء
استغفر الله100
2020-03-07 02:24:23
339717
61 -
مجهول
لدي شك انه قد تم دفع فدية الى الشرطه مادامت الشرطه مصره على ان ويليام هو القاتل بحيث لم يصدقوه عندما سمعوا قصته حتى ان جميع الدلائل قد كانت ضده وما زالوا مصرين على انه الجاني،قد يكون شخص ما يود الانتقام من جوليا والاس على فعلة فعلتها,فما عليه الا طلب المساعده من شخص ما،ولكن ما الذي قد يجعله يطلب المساعده من الشرطه؟
2020-02-09 08:47:46
335898
60 -
القلب الحزين
إن كل هذا ليس دليلاً كافياً لإدانته وعلى الشرطة أن تنتبه جيداً لعملها قبل أن تدمر حياة رجل بريء.
2019-09-02 16:27:46
312985
59 -
Hanan HN
أشعر انه بريء فعلا

^-^
2019-08-11 08:15:21
308517
58 -
هناء
ليست ملامح ولا صفات قاتل بالمرة
2019-06-16 05:52:09
306868
57 -
زهرة الامل
بصراحة لا اعلم
لكن هناك احتمال 88 % علي الاقل ان ويليام هو لقاتل
مقال رائع ومشوق
2019-05-26 09:47:08
303444
56 -
أحمد
بنسبة 99.9 ف المية ويليام والاس هو القاتل وهو اللي خطط ودبر لتنفيذ جريمته لكن من المؤكد هو قيام شخص آخر بيها والتليفون الغامض والإسم الوهمي والعنوان المزيف ماهم الا حجج مقنعة لإثبات وجوده بعيد عن محل وقوع الجريمة وغالبا ف المتصل هو الشخص المؤجر المنفذ لجريمة القتل.
أما عن الدليل فهناك دليلين.
أولا سؤاله المتكرر عن العنوان المزيف لإثبات بصورة لاتقبل الشك انه كان بعيد عن منزله وقت حدوث الجربمة.
وثانيا عدم فتح الباب الخلفي واللي من الواضح انه لم يكن مغلق أصلا لكنه آثر الانتظار وادعاء انه كان مقفول ومحاولة فتحه مرة تانية لكن ف وجود شهود يثبتوا جهله بالحادث علي حد زعمه.
2019-02-23 23:14:16
287252
55 -
ابوعبدالله التميمي
اعتقادي بان الذي قتل السيدة جوليا لص يريد ان يسرق
والذي يؤيد كلامي انه لم يكن يحمل سلاحا مسبقا فتفاجأ بوجود
السيدة جوليا وارتبك وقام باخذ العتله والقضيب الموجودين بالغرفة وضربها حتى الموت حتى لاتصرخ وتفضح وجوده
2019-01-10 14:09:09
279336
54 -
ليلي
نعم هو القاتل
2019-01-03 17:18:26
278310
53 -
محقق
تعليقك ..هو لقتل نعم
2018-12-31 22:43:29
277808
52 -
abdessamad elazzabi
السيد والاس هو القاتل و قد خطط لكل هذا عن طريق عمله لانه يعرف عدة من القضايا المشابهة و اين اخطا القاتل في جريمته
2018-06-08 10:43:07
226477
51 -
مجهول
كوالتروا هو القاتل السيد ويليام والاس برئ لانه كان يعرف متئ يخرج
من المنزل هو القاتل
2018-06-03 19:16:28
225322
50 -
فاطمه الزهراء
انا اعتقد ان القاتل هوا من قام بالاتصال لطلبه لمكان غير موجود لالهاءءه ليقوم بلجريمه مع الاطمئنان
2018-03-24 11:17:40
211225
49 -
احمد
ربما له أعداء وهم من قتلوا زوجته
2018-03-23 15:57:14
211023
48 -
ملاك
ان في هذه القصة او الالغز مجرمون اخرون لم يتم ذكرهم في الجريمة لكنني عرفتهم عبر تسلسل الاحداث و قد يكون الكاتب حاول تمهيد الطريق لذلك اكن لم يتعمق في التفسير او لم يجد الكلمات المعبرة لما اراد قوله من احداث و انا متيقنة من انه حاول اخبارنا بذلك عبر جمل مختصرة في كلمات صغيرة لكنه اسرع في اختيار النهاية دون سبيل لمعرفة المجرمين و قد كان عملا ذكي له لانه اراد ان يمنحنا لحظات مشوقة في اخر سرد القصة
وتصبح بالف خير و سلام
2018-03-23 15:57:14
211020
47 -
ملاك
ان وليام بريء و انا متيقن ان السيد كوالتروا مشتبه به لانه قد كان يحاول ان يبعد ويليام عن مسرح الجريمة كي يتسنى له ان يقوم بفعلته وعندما اعترترظته السيدة جوليا حاول قتلها لياخذ ما يريده من المال و عندما سمع سيد ويليام يتحدث مع الجيران حاول الهروب من الباب الخلفي للمنزل كي لا يثير الشبهات حاول الا يصدر صوتا. و ان كل المستجوبين اكدوا ان السيد ويليام لم يكن في موقع الجريمة اثناء تلك الحادثة و اكثر دليل لا يدينه حين بائع الحليب قال انه تحدث مع السيدة والاس بعد دقيقتين من مغادرة السيد ويليام لذلك لا ادانة عليه البتة
2018-01-16 00:29:31
197572
46 -
يمني
كيف للمتصل المجهول معرفة رقم نادي الشطرنج والسؤال عن السيد ويليام؟؟
إذا بين الشخص المتصل المجهول لديه معرفة بالسيد ويليام..
هل فعلا قام السيد ويليام استئجار شخصا اخر بالاتصال على نادي الشطرنج والسؤال عن الشخص المطلوب وترك رسالة لصاحب مستلم الاتصال بان عليه اخبار السيد ويليام الذهاب الى ذلك المكان وعدم معرفة السبب من الاتصال؟؟
إذا ربما قام السيد ويليام باستئجار شخصا ما بالاتصال على نادي الشطرنج لوهم الاخرين بذلك..
هل هناك شخص اخر يريد الفاق التهمة على السيد ويليام لتنفيذ مصالحه الشخصية؟
ربما يكون هناك شخصا ما يكن العداوة ويريد الفاق التهمة على السيد ويليام وخاصة ان السيد ويليام كان يشتغل وكيل تأمينات
بالنسبة للتخلص من زوجته بحجة انها كبيرة في السن لكان طلقها دون ان يرتكب اي جريمة قتل.. وبالتالي تصبح ضعيفة.
بالنسبة ان لديها عشيق قد ربما يكون صحيحا المراءة مسنة ويليام ايضا مسن لأنهم في سن لا يستطيعون إنجاب اطفال اذا من هو العاشق الولهان في حب سيدة ويليام ايضا نظرية ضعيفة..
قد ربما ان الكاتب لم يتطرق لا كثر التفاصيل فقط ختم القصة ولم يسرد احداث القصة بشكل أكبر لمعرفة تفاصيل أكثر عن المجرم وهل هناك مجرمون اخرون.
2017-12-19 02:15:25
192125
45 -
جوي
الموضوع جدا شيق
2017-12-05 13:38:09
189532
44 -
جوريات -السعودية
السلام عليكمورحمة الله وبركاته موضوع شيق عيشنااجواء الثلاثينات والصور ايضا تاماتها كثير بس كنا نتمنا يكون الموضوع اطول مثلا كبيف وجد الباب الخلفي مغلق وبعدين مفتوح من فتحه كنا نحتاج تفاصيل اكثر رأيي الشخصي ان وليام برئ لانه لوكان قاتل متبلد لما اثرت فيه معاملة الناس على فكرة ذكرتني بروايات اجاثا كريستي بالتوفيق محمود والى الامام
2017-12-04 04:22:13
189288
43 -
ادم
موضوع شيق وجميل بس حاول تغير اسم الشخصية بدل وليم والاس مفيش حد فى انجلترا هيسمى ابنه على اسم سفاح اسكتلندى ذبح الانجليز فى حروبهم ضده
2017-12-03 13:05:58
189154
42 -
Fatima
شرادها المشكل عندك في النيت لانو النيت بيخلي الصورة ما تبان انا بشوف الصورة هلا
2017-12-01 09:38:30
188691
41 -
شرادها
مع انها كانت تظهرلي جميع الصور من قبل كام يوم هل المشكل عندي؟
2017-12-01 09:38:30
188690
40 -
شرادها
سؤال من فضلكم اذاكانت الصور تظهر عندكم لماذا لا تظهر عندي لم ارى لا صورة وليم ولا صورة زوجته
2017-11-29 07:28:45
188359
39 -
ارجين
رأي أنه يشبه مأمون في باب الحارة(الفنان قزق)....هههههههههه امزح طبعا.....لا أدري لماذا أحسه بريئا....والله أعلم....بالنهاية لو كانت خائنة فهي تستحق القتل.......رأي شخصي
2017-11-28 23:04:08
188302
38 -
، the evil the dark
انا اراء انه مسكين ومظلوم
2017-11-28 16:52:08
188280
37 -
محترف
مسا الخير للكل. أحداث القصة غامضة مشوقة منذ البداية واعتقد بأن من دبر الجريمة هو الزوج نفسه.
اتفق مع التعليق ) ١٤ (
2017-11-28 16:06:58
188278
36 -
ادهم سالم
صدقت
و يبدو فعلا ان وليم بريء
2017-11-28 14:42:50
188249
35 -
إلى الاخ ادهم السالم
أنا أيضا أستغرب كلامك يا صديقي و أسألك نفس السؤال الذي طرحته : هل قرأت عن الشخصية السيكوباتية؟؟
لأنك لو قرأت عنها لكنت علمت بأنها شخصية متلاعبة و داهية تتقن التمثيل و اللعب على مشاعر الناس و سحبها لصفها حتى يصبح من المستحيل الشك فيها من الاساس نظرا لانها تجيد كسب ثقة الاخرين و جعلهم يدافعون عنها
كذلك
و هو الأمر المشترك بين جميع القتلة المتسلسلين جميعهم كانوا أبعد الناس عن الشبهات و يحضون بحب و احترام الناس
اما هذا الوليم فقد عجز حتى عن الدفاع عن نفسه

ثم إن السيكوباتي إنسان تجرد من كل المشاعر بل و يجد اللذة في إيذاء الآخرين فكيف يموت سيكوباتي من الحسرة أو الندم أو أيا كان الإحساس بعد سنتين من جريمته؟؟
كم من مجرم قاتل فعلا خرج بسبب قلة الأدلة و عاش مكروها في محيطه و لكنه واصل حياته
أما وليم فسقط فريسة المرض بسبب تعامل الناس معه و لو كان سيكوباتيا مجرما و باردا لكان اكتفى بالانتقال و بدأ حياة جديدة في مكان لا يعرفه فيه أحد خاصة مع قدرته على تبديل إسمه بكل بساطه!
2017-11-28 13:46:30
188233
34 -
ادهم سالم
يفاجئني بعض المعلقين بقولهم ان الرجل يبدو طيبا و لا يمكن ان يقتل ! هل قرأتم عن الشخصية السيكوباتية في هذا الموقع و التي يدور حولها عدد لا بأس به من قصص القتلة و المجرمين ؟
من الواضح ان الزوج وليم هو القاتل و اظن ان الادلة الظنية كافية لادانته .. فمالذي يدفعه كوكيل تامين للاستجابة لموعد عمل من متصل مجهول فرض عليه مكان الاجتماع و دون ترتيبات مسبقة ؟ و مالذي يدفع القاتل المزعوم لاخراجه من منزله اذا كان يستطيع ان يدخل المنزل اثناء غيابه في العمل ؟ و اين دافع الجريمة لقتل امرأة مسنة لا شيء لديها سوى عند المستفيد من التأمين على حياتها ألا و هو زوجها الخبير بالتأمين و هو مجال عمله ؟
و بالطبع ما اكد للمحققين انه هو القاتل هو الاستجواب بحد ذاته و الذي اكتفى فيه وليم بالانكار دون اي تعاون جدي مع المحققين للوصول الى القاتل المزعوم .. و الذي يفترض به كزوج ان يكون ايجابيا و يسعى للوصول الى الحقيقة .
لا بد ان وليم كان على دراية انه سيخرج بريئا حتى لو ادانه كل المحلفين عن طريق الاستئناف نظرا لعدم حسم الادلة .. و هذا ما جعله يتعامل بقسوة و قلة اكتراث ..
وليم شخص سيكوباتي يظهر الطيبة و يبطن الحقد تجاه المجتمع و لهذا كان يتعامل بتحدي غير مباشر مع القضاء .
2017-11-28 11:50:57
188182
33 -
Sadoosh
احببت القصه وطريقة السرد ايضا وجدتها ممتعه
نقدي فقط على ان القصه قصيره وينقصها التفاصيل مثل تاريخ السيد والاس وزوجته وكيف تزوجوا
وما إذا كانوا موظفين اولا وهل لديهم اولاد اولا
وعن اصدقائهم ومعارفهم وهكذا حتى نفهم القصه من كل جوانبها
اعتقد ان القاتل هو زوجها
2017-11-28 11:48:46
188176
32 -
اسيرة العاشق غزل
مقالة جيدة صديقي سلمت يداك ..

اضن انه برئ
ملامح وجهه لا توحي بأنه مرتكب جريمه..مسكيين
:'(
2017-11-28 09:15:11
188161
31 -
ايوب، المغرب
قصة رائعة وغامضة
لكن اسلوب الكتابة يجعلك كأنك تقرأ قصة جريمة قتل في الاخبار او الجرائد
اسلوب الكتابة غير مشوق
2017-11-28 03:04:36
188121
30 -
Arwa
لو كان ذكرت المشتبه بهم بالتفصيل كان افضل ،، ما اعتقد ان زوجها قتلها مع انه من صورتها مع احترامي لها تستاهل القتل ،،
2017-11-27 23:06:16
188090
29 -
حسني الحول
واضح انه من قتل جوليا هو زوجها لانه في البدايه قام شخص مجهول بالاتصال بنادي الشطرنج قبل ان ياتي لماذا لم يتصل علي بيته ربما لا يوجد لديه هاتف هذا صحيح لماذا لم يبعث له الرساله بريد او ان ياتي اليه الي منزله فهو عندما سئل الشرطي في شارع الخدائق لم تكن صدفه بل اجت والله جابه انا قرات تعليق (مروه) وقالت انه برى بسبب حزنه علي جوزته وجاءه المرض من شدت الحزن لا ليس من حزنه علي جوزته بل بسبب معاملة الناس له وفي النهايه الرجل اتكل من الدنيا من عشرات السنين وهو الان في ديار الحق التي لا يظلم فيها احد ان كان مجرم سيحاسبه الله وان كان برى سوف يعوضه الله علي ماجري له من ظلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2017-11-27 22:58:05
188087
28 -
لينا الجزائر(تانيرت تايري)
لا ادري لني اعتقد ان الزوج بريء
على كل سلمت اناملك وشكرا لك على المقال وطريقتك جميلة واصل ولاتجعل النقد يرجعك للوراء بل اجعله حافزا للتطور اكثر .تقبل تحياتي دمت في رعاية الله
2017-11-27 22:57:10
188078
27 -
متابعة موقع كابوس
ممكن أن يكون السيد والاس مذنب بسبب :

- المكالمة التي اجريت لتحديد الموعد كانت قرب منزله
- السيد والاس لم يكن موجود في نادي الشطرنج وقت تلقي المكالمة - احتمال هو من اجرى المكالمة مع تغيير صوته -
- اسم العنوان المزيف لسؤال أكبر عدد من الناس وتوفير شهود عيان لتواجده بعيداً عن مسرح الجريمة
- عندما وجد البابين الامامي والخلفي مقفلين لم يحاول كسرهما او الدخول من الشباك بل جلس يتأفف بانتظار وصول شهود وهما زوجان من جيرانه
- وجد الباب الخلفي مفتوح - بعد توفر شهود العيان - ليشهدوا اكتشاف الجثة مع السيد والاس
- ردة فعله الخالية من التعبير خلال التحقيق وفي المحكمة والرتابة في تصرفاته

أو ممكن أن يكون السيد والاس برئ لسبب :

- السيد كوالترو هو الذي أجرى المكالمة لإبعاد السيد والاس عن موقع الجريمة
- العنوان المزيف لابعاد السيد والاس اطول فترة زمنية ممكنة
- وجد الباب الخلفي مفتوح بعد ان كان مقفل ربما احس القاتل بوجود السيد والاس فهرب من الباب الخلفي
- عدم وجود اي بقع دم على ملابس السيد والاس رغم وجود المعطف الواقي من المطر أسفل الجثة بالتحديد (كيف وصل المعطف هناك)
- تأثر السيد والاس بالجريمة وإصابته بالمرض ووفاته بعد سنتين فقط من وقت وقوع الجريمة
2017-11-27 22:57:10
188077
26 -
المحامى :)
ذكرت فى الموضوع عبارات "هناك من يقول ، وفرضيات" اكثر من مرة هذا يعنى ان اغلب المعلومات التى قدمتها خاطئة للاسف لابد من دليل قاطع و يكون مدعوم باسانيد قانونيه واوراق سليمة لنظر الجنايه امام القاضى حتى لايحدث خطأ فى الاجراءات و يحصل على البراءة

غير ذلك مجرد هراء لا قيمه له
2017-11-27 22:54:38
188070
25 -
وليدالهاشمي
انا اول مره اعرف انه زمان كانوا بيستخدموا الاموات للقبض على المجرمين ..لاحظت ذلك من صورة الميت اللي على يمين المتهم عند القاء القبض عليه ههه
طبعا انا اعتقد ان القاتل وليام .والدافع لان مراته كانت ما تعرفش تربط له الكرفته لاحظو الصور
عموما اي حاجه بينشرها السيد ايادالعطار بتكون رائعه
شكرا للكاتب والناشر
2017-11-27 22:54:11
188067
24 -
ادهم سالم
باعتقادي هو القاتل حسب المؤشرات التالية :
1- لو كان ثمة قاتل آخر لاستغل اي وقت يكون فيه وليم خارج المنزل لقتل المرأة و لن يحتاج الى خطة لاخراجه من منزله خصوصا ان وليم موظف بدوام محدد و معلوم متى يكون خارجا .
2- الاتصال المزيف اتى من هاتف عمومي قريب من منزل وليم
3- من المؤكد ان الشرطة سالت الجيران اذا رأوا غريبا يراقب او يتجول في المكان و كان الجواب بالنفي و اعتقد ان الشرطة توسعت بالبحث في الاقرباء و المعارف و اصدقاء الضحية .. اذ لا يعقل ان يكون البحث الجنائي هزيلا هكذا في دولة مثل بريطانيا كانت مضرب المثل في المهنية الجنائية و عمل مفتشي المباحث .
4- ايضا فان وجود وليم خارجا لايثبت انه لم يرتكب الجريمة .. الجريمة تحتاج لدقائق لا اكثر و هو كان لديه الوقت الكافي ( ساعتين ) اما موته بعدها بعامين فليس بالضرورة ان يكون تاثرا من معاملة الناس .. لم لا نقول تانيب الضمير مثلا ؟ او ان عمره انتهى خصوصا انه مسن و يبدو في الصورة اعلاه قد تجاوز الستين و أشك ان عمره 54 عندما توفي.
5- هيئة المحلفين ليست شخصا او اثنين .. انها 12 شخص من المشهود لهم برجاحة العقل و لم يتخذوا قرارهم من فراغ .. اما مسالة فقدان التعابير على وجه وليم فهي سمة البرود التي يتصف بها الانكليز عموما و اعتقد ان هيئة المحلفين كان عليها ان لا تقف عند هذه النقطة كثيرا .
لكن مع ذلك فلو كان وليم مذنبا لقام بتمثيلية البكاء على زوجته امام المحلفين بالاضافة الى انه توفي من الحسرة بعد ان فقد منصبه الوظيفي و احترام الناس له ... و نظام هيئة المحلفين لم يكن نزيها دائما في الماضي و عليه انتقادات كثيرة .. لذلك ارى ان وليم بريء .
2017-11-27 15:23:46
188048
23 -
عبدالقادر محمود
الحقيقة يا استاذ إياد العطار .. المقالة اصبحت رائعة بعد تحريرك لها فلقد اضفت لها ووضعت مصادر ايضا أشكرك حقا على ذلك وتلك ليست المرة الاولى التى تساعدنى فيها لنشر مقالتى .. حقا الموقع رائع وسيظل كذلك بكل من فيه .
تحياتى لكل من بالموقع واستاذ إياد العطار ...
تقبلوا فائق التقدير والاحترام ...
2017-11-27 15:23:46
188045
22 -
ماريانا
الذي اثار استغرابي حقا هو في المرة الاولى عندما اراد ويليام الدخول وجد كلا البابين مغلقان اما بعد مرور دقائق وجده مفتوح غريب والله حدا يشرحلي بليز
2017-11-27 14:39:19
188037
21 -
عبدالقادر محمود
إلى جميع القراء

شكرا لكم على تعليقاتكم وسأحاول تطوير اسلوبى المرة القادمة وبالنسبة للمعلومات المذكورة بالمقال تلك هى المعلومات التى وجدتها سواء من ويكيبديا او الموقعين الاخرين وهى من الاساس مختصرة اكثر من ذلك بكثير فى مواقع اخرى واشكر استاذ اياد العطار بشده جعل المقال يبدو أفضل وبالنسبة للشخص الذى يقول ان اسلوب الموقع الاجنبى يجعلك تعيش مع الاحداث كأنك محقق فأن اسلوبى ليس جيد لذلك كتبت بأسلوب الموقع الانجليزى ولم اغير كثيرا منه حتى فى ترتيب الاحداث ...

شكرا لكم وتقبلوا فائق التقدير والاحترام ^_^
2017-11-27 13:17:00
188019
20 -
ابو الليث
اشكرك على مجهودك اخي
اتفق مع التعليق 14 فلو انك تعمقت اكثر في ماضي الشخصيات الرئيسة اصبحت القضية واضحة قليلا .. تحياتي لك وللجميع
2017-11-27 11:54:23
188002
19 -
زوجة محبة
لا أدري لماذا لكن يبدوا لي ان السيد ويليام بريء من دم زوجته، ربما زوجته تخفي عنه شيئا خطيرا من ماضيها و قتلت بسببه
2017-11-27 11:12:02
187990
18 -
"مروه"
اشعر انه لم يقتلها لأنه حزن ومات من الحزن والمجرمين شخصياتهم غير هذا.تجده امام الناس يدعي الحزن او الوحده او او وهو ثعبان وتجده يهيمن بشخصيته الكاذبه المريضه علي صغار العقول والسيطره عليهم وغسل مخهم.كان لن يغلب في اداره الدفه نحوه ومع الوقت يكسب الناس مجددآ.ولكن هذا استسلم لكل شئ.ولكن السؤال ماالفائده اسآسآ من قتلها؟:\ هذه القصه ينطبق عليها الصيت ولا الغني.اخذ سمعه سيئه من فراغ والناس تصدق بدون تفكير.هناك مقوله تقول الجمهور بلا عقل.وان تغيرت اقوال الشرطه تتغير الاراء.وعجبي:\
2017-11-27 09:48:35
187981
17 -
نوره
سردك للقصه والشخصيات جعلتنا نشتبه نحن ايضا في زوجها لان لايوجد شخص ثاني ممكن نوجه له التهمه ... السؤال اللي ممكن نطرحه ايش هو الدافع اللي خلى الزوج يقتل زوجته ليش مايطلقها ببساطه وينتهي من الموضوع واذا كانت كبيره في السن مثل ماتقول ليش من البدايه يتزوجها ولاحتى خيانتها له مبرر كافي لقتلها في حلقه ناقصه في القصه وممكن يكون في ادله محد انتبه لها في ذاك الوقت والشرطه ايضا ماكنت تملك الامكانيات الكافيه لحل القضيه قامو ولزقو التهمه بزوجها عشان تتقفل القضيه .....
2017-11-27 07:59:07
187968
16 -
أنا مع التعليقين 13 و14
ودمتم بخير :)
2017-11-27 07:26:26
187959
15 -
من صلالة
حليلة الريال كسر خاطري احين عسب شخصيتة مو حلوة يتهمونة بقتل زوجتة ومافي دليل اصلاً ع انة قاتل مجرد نظريات!!؟؟.. انا اضن انة بريئ والله أجل وأعلم....مادري ليش البعض مو عاجبهم المقال!!! مع انة لغز تاريخي وااايد مشوق!!!...شكراً
2017-11-27 05:43:49
187952
14 -
عابر سبيل
المقال ليس سيء لكنه غير مكتمل ولا يستحق ان يكون رئيسي للموقع فالقضية هنا لغز تاريخي لهاذا كان المطلوب التعمق أكثر في الشخصيات مثلا ماضي ويليام هل كانت عنده سوابق قضائية
كيف كانت أجواء محاكمته وأيضا أصدقاء زوجته والمقربون من الأسر فالمواقع الأجنبية تكلمت بإسهاب كبير عن هذه القصة ولهاذا كان المقال ليكون بشكل أفضل بدلا من التسرع لإنهائه وكأن المقصود من كل هذا هو طرح السؤال وليس التشويق وأتمنى لك التوفيق في المرة القادمة .
2017-11-27 04:49:12
187949
13 -
ابن الليل
طريقة سرد قصة الجريمة غير مشوقة اعتقدت وانا اقرا المقال اني اطلع على خبر جريمة عادية في احدى الصحف. . اارجو ان يتسع صدرك الى تقبل هذه الملاحظة ،وشكرا على المجهود..
عرض المزيد ..
move
1
close