الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مذابح و مجازر

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ

بقلم : ابن الليل - الجزائر
للتواصل : [email protected]

احد اكثر الحكام بشاعة في التاريخ

يحفل تاريخ البشرية بعدد كبير من القتلة والمجرمين الذين ارتكبوا أفظع الجرائم بطرق واساليب قد تختلف من واحد الى آخر، غير ان هؤلاء السفاحين ليس بالضرورة ان يكونوا اشخاصا ذوي امراض وعقد نفسية او ان يكونوا نتاج تربية غير سوية كما هو متعارف عليه لدى اغلب هؤلاء، بل انهم قد يكونون اصحاب مكانة احتماعية مرموقة ومناصب قيادية بارزة او حتى ملوكا وزعماء مشهورين. وهذا بالضبط حال بطل قصتنا هذه المرة، الذي كان ذات يوم يعتلي عرش بلجيكا وتقلد الحكم لسنوات عديدة قام خلالها بارتكاب احد ابشع الجرائم التي عرفتها البشرية وكان سببا في ابادة شعب كامل لا لشيء الا لرغبة مجنونة في امتلاك السلطة والثروة على حساب اجساد الضعفاء والمقهورين.

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
في شبابه مع زوجته

انه (ليوبولد لويس فليب ماري فيكتور) المعروف باليوبولد الثاني ملك بلجيكا الذي ولد بتاريخ 19افريل 1835 في بروكسل وكان الابن الاكبر لأبيه الملك ليوبولد الاول وزوجته (ماري لويز) ملكة بلجيكا ، نشا ليوبولد الثاني في كنف اسرة ملكية صارمة حيث اتم تعليمه الاكاديمي وبدأ خدمته في الجيش البلجيكي ابتداء من سنة 1853 كما تزوج من (ماريا هنريتا) ابنة احد النبلاء النمساويين فانجب منها فتاتين وابنه الامير ليوبولد الثالث.

اعتلى ليوبولد الثاني العرش بعد وفاة والده في ديسمبر عام 1865 وبدء بذلك فصل دموي من التاريخ البلجيكي بقيادة هذا الملك السفاح.

فقد ادرك ليوبولد الثاني بمجرد توليه العرش انه لابد من تعزيز مكانته كملك لبلجيكا من خلال السيطرة على النزاعات الداخلية بين الاحزاب السياسية، كما ان نشوب الحرب بين جارتيه فرنسا والمانيا بين عامي (1870-1871) اقنعه بصعوبة الحفاظ على حياد بلجيكا مما دفعه الى تعزيز قدرات جيشه الدفاعية والعمل على ايجاد مصادر تمويل خارجية بما ان بلجيكا كانت دولة محدودة الموارد والامكانيات. فتوجه بانظاره الى قارة اسيا من اجل السيطرة على المزيد من الاراضي ولكنه اصطدم بالمد الاستعماري لكل من فرنسا وبريطانيا في تلك المناطق فحول اهتمامه الى قارة افريقيا وبالضبط الى حوض نهر الكونغو ، فقام بإنشاء جمعية خيرية سماها رابطة الكونغو الدولية وذلك سنة 1876، ولقد كانت الاهداف الظاهرية لهذه الرابطة هي اكتشاف المنطقة ومساعدة السكان المحليين الذين كانوا يعيشون حياة بدائية وكذا القيام باعمال تبشيرية ودينية، غير ان الهدف الحقيقي كان السيطرة على ثروات المنطقة والتي تمثلت بالاساس في الغابات الاستوائية المليئة بمادة المطاط والتي كانت تستخرج من هناك تزامنا مع ازدهار صناعة هذه المادة التي بدأ الطلب يزداد عليها لأستخدامها في صناعة جديدة ناشئة آنذاك , وهي صناعة اطارات السيارات , مما شكل بالنسبة لليوبولد الثاني مصدرا مهما لتحقيق الثروة.

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
وضع عينه على الكونغو في افريقيا

وفي خضم سعيه المحموم وراء السيطرة على منطقة الكونغو- تعرف اليوم باسم الكونغو برزافيل - ارتكب ليوبولد الثاني مجازر رهيبة في حق السكان الاصليين لتلك المناطق اذ قامت قواته باجبار عشرات الالاف من الافارقة على العمل في استخراج المطاط بنظام السخرة واستعبادهم بطرق غير انسانية من اجل تحقيق رغبات هذا الملك المجنون. اذ وثقت بعض المصادر التاريخية ان الرجال كانوا يرغمون على العمل لساعات طويلة وفي ظروف قاسية للغاية من اجل جمع مادة المطاط ومن لم يستطع تحصيل الكمية المطلوبة منه يتعرض الى بتر اطرافه وتشويه جهازه التناسلي عقوبة له على ذلك، بل كانوا يحتجزون عائلته ويقومون باغتصاب زوجته وبناته او حتى قتلهم في بعض الاحيان!!

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
يجبرون على العمل في جمع المطاط

وكانت الطريقة المستعملة في جمع المطاط من ابشع صور الاجرام التي عرفها العالم انذاك اذ كانت تلصق هذه المادة باجساد العبيد المساكين حتى تجف ثم يقومون بانتزاعها بالقوة وقد يصاحب ذلك نزع اجزاء من اللحم والشعر اثناء هذه العملية. أضف الى ذلك عمليات التعذيب والقتل العشوائي واغتصاب النساء والاطفال ومن يجرؤ على الاعتراض كان يتعرض للجلد بالسياط كما يذكر ذلك احد الجنود البلجكيين في مذكراته حيث يقول : "كنا نستخدم سوطا فرنسي الصنع تكفي ثلاثون جلدة منه ليفقد الشخص وعيه اما مئة جلدة فكانت تؤدي الى موت محقق".

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
كان يتم استعباد الناس بالجملة

لم يكتفي ليوبولد الثاني بكل هذه الفضائع من قتل وتنكيل بسكان الكونغو بل تمادى في استغلال جهل هؤلاء وسذاجتهم وقام بتقنين هذا الاستعباد والرق في شكل معاهدات ومواثيق وقعها مع زعماء القبائل فكانت بمثابة فرض استعمار اجباري على السكان المحليين ، ومما جاء في احدى تلك الاتفاقيات النص التالي :

"تضمن جمعية رابطة الكونغو الدولية و تلتزم بتوفير قطعة ملابس شهريا لكل زعماء القبائل في مقابل التزام هؤلاء بتوفير العمالة الضرورية من اجل اتمام المشاريع المتفق عليها من اعمال التعدين والنقل وللملك الحق في معاقبة كل المخالفين للقوانين المنظمة لسير الاعمال" _بتصرف_

تظهر هذه المعاهدة كيف يتجلى استغلال الانسان للانسان في ابشع صوره.

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
اب كونغولي ينظر بحسرة الى كفوف ابنته الصغيرة التي تم قطعها لأنها لم تجمع كمية كافية من المطاط

في عام1904 قام القنصل البريطاني بارسال احد مساعديه وكان يدعى (روجر كيسمنت) الى الكونغو لتقصي الحقائق اثر انتشار اخبار المجازر الرهيبة التي كانت ترتكب هناك فأعد هذا الاخير تقريرا اسودا عن فظاعة ما كان يجري في هذه المنطقة من افريقيا حيث جاء في تقريره ان عدد سكان الكونغو قد انخفض خلال عشرين سنة بنسبة 60 بالمائة ويرجع السبب الى عمليات القتل الممنهج وعزوف النساء عن انجاب اطفال سيتحولون الى عبيد حال ولادتهم.

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
اسس لامبراطورية من الاستعباد والرق ونهب ثروات الشعوب

وتقدر المصادر التاريخية ان عدد القتلى من السكان الكونغوليين خلال فترة حكم ليوبولد الثاني قد فاق العشرة ملايين انسان كان معظمهم من النساء والاطفال الابرياء ، نعم عزيزي القارئ لقد اباد هذا الطاغية شعبا كاملا حتى يشبع نزواته المريضة في حب السيطرة والتملك وصعود سلم المجد على اشلاء الضعفاء والمقهورين ، ومما يثير الاستياء والسخط في نفس الانسان هو اغفال التاريخ عن ذكر هذه الجرائم الوحشية في حق الانسانية، فاذا سالت احدهم عن اكثر مجرمي الحروب وحشية في تاريخ البشرية لاجابك بلا تردد انه الزعيم النازي هتلر او قائد الشيوعية ستالين او حتى السفاح المجنون موسيليني، لكن الكثير منا قد لا يعرف شيئا عن هذا الملك الدموي الذي قام بسلب حياة الملايين من البشر باسم الحضارة والانسانية المزعومة لكنه في الحقيقة كان سفاحا مريضا اسس لامبراطورية من الاستعباد والرق ونهب ثروات الشعوب.

خاتمة

يقال ان التاريخ يكتبه الاقوياء او المنتصرون لكن التاريخ الحقيقي يبقى راسخا في وجدان الشعوب التي عانت ويلات الاستعمار والقهر ، كما ان الحقيقة لابد وان ترى النور طالما وجد اشخاص اصحاب ضمائر حية يناضلون في سبيل كتابة الوقائع التاريخية بعيدا عن تزييف الاحداث تماما كما حصل مع قصة هذا الملك الذي سعى بشتى الطرق للتغطية على بشاعة الجرائم التي ارتكبها في حق شعوب لاحول لها ولا قوة.

ليوبولد الثاني : هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ
ليبولد الثاني .. ميتا ..

وتجدر الاشارة اخيرا الى ان ليوبولد الثاني قام بارتكاب جرائمه في دولة الكونغو من دون ان تطأ قدمه تلك الارض ولو مرة واحدة، كما تقدر بعض المصادر ان ثروته قد بلغت حوالي 500 مليون دولار تقريبا وهي ثروة ضخمة بمقاييس تلك الفترة لكنه ترك هذه الدنيا في احد ايام السابع عشر من ديسمبر سنة 1909 دون ان يأخذ معه دولارا واحدا بل اخذ معه تاريخا حافلا من سفك الدماء واستعباد الشعوب، فإلى جهنم وبئس المصير.

مصادر :

- ليوبولد الثاني ملك بلجيكا - ويكيبيديا الموسوعة الحرة

- قتل أكثر من 10 ملايين إفريقي.. المسكوت عنه في تاريخ "هتلر بلجيكا"

- قصة ملك سقط من التاريخ: تسبب في مقتل 10 ملايين شخص بحثًا عن مجد شخصي

تاريخ النشر : 2017-11-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (55)
2020-03-30 08:33:35
343748
55 -
القلب الحزين
حسبي الله ونعم الوكيل.
2020-03-13 11:26:13
340566
54 -
محمد شاوي سوقري
الدول الاوروبية هي اكثر من جعل شعوب التاريخ تعاني بسبب شرها الاستعماري واحتقارها لشعوب افريقيا واسيا
2019-01-29 21:42:52
282961
53 -
من جديد
هناك الكثير غيره لم نسمع عنهم التاريخ حافل بهم
2019-01-03 07:52:27
278200
52 -
محمد الرياض
بالحقيقيه ليوبولد لا يسيتطيع ان يسيطر على شعب الكونغو الا بمساعده اصحاب النفوس الضعيفه والحقيره من الكونغو نفسها لاحظ من يعتقل ومن يجدلد ....ابن جلدتهم
2018-08-27 16:16:17
249697
51 -
عمار
لو دققنا في الصور لوجدنا ان هناك جندي اسرد من الكونغو يقوم بحراسة العبيد وآخر في صورة اخرى يقوم بجلد احد السكان المحليين ومن هذا نستنتج ان الاستعمار لم يكن قد توسع وسيطر على البلاد والعباد الا بمساعدة بعض من أهل تلك البلاد كما حصل مع بلادنا
2018-08-27 05:52:52
249530
50 -
loore
شكرا على كل مابذلتم من جهد مع تمنياتي لكم بالتوفيق
2018-04-18 08:09:22
216229
49 -
حسن أحمدالخضر
نشكر الكاتب على هذه المعلومات القيمة
ونقول" لكل ظالم نهاية سيئة "
وهذه سنة الله في الكون ؛؛
2018-01-14 17:13:38
197315
48 -
سلار
لااااااا حول ولا ااااقوه الا بالله.لكل طاغيه نهايه مرعبه
2018-01-08 09:22:42
195782
47 -
dante
حقا قصة غريبة و تبرز العنف و حب السيطرة الذي يكبت في نفس اي انسان اذا ما توفرت عنده القدرة وحشية كبيرة لكن المشكلة ترى احفاد هلاء يتحدثون عن الانسانية و حقوق الانسان في رايي المتواضع اغلب ملوك و اباطرة التاريخ البشري سفاحين و قتلة الا قلة فالانسان اقرب للحيوان المتوحش فبحثه عن السلطة و الجنس و المال قد يجعله يتخلى عن كل شيء حتى اعز اصدقائه فما بالك باشخاص يراهم عبيد سود البشرة
2017-12-16 09:18:50
191502
46 -
شمس الألفية
قصة تاريخية جميلة ..ولكنها مختصرة كثيرا... هذه القصة الإنسانية تستحق المزيد من التفاصيل والصور والتعمق بالحقائق وسردها.
2017-12-15 14:23:51
191427
45 -
سهم الريح
عندما أسمع أحفاد هؤلاء يتحدثون عن حقوق الإنسان أصاب بالغثيان➪
2017-12-05 07:57:27
189469
44 -
samira
شكرا .لك اخي على المقال المختصر والمفيد .في الحقيقة اول مرة اسمع بهذا الطاغية .ارجو المزيد من المواضيع التاريخية .
2017-12-04 16:02:25
189414
43 -
عاشق الرعب
غريب امر امثال هؤلاء الطغاة يعمل لكي يمتلك كل كنوز هذه ويخرج منها من غير حتى حفنة تراب
2017-12-02 07:45:15
188882
42 -
di dr fi shabba
شعبي الحبيب تعذب بكثره بسبب عقليه المجرم..  , يوما ما ستصبح اوروبا سوداء , بدون عنف او اراقه دماء بل بالهجره .
2017-12-02 03:39:46
188854
41 -
the god mother - السعودية
تدرون ان ليوبولد الثاني عنده عشيقة واسمها كارولين لاكروا فرنسية وعاهرة و وكان ليوبولد عمره 65
وعمرها 16 ! وبعد خان زوجته وهي بين الحياة والموت وومن الغرابة انه قبل وفاته بخمسة ايام
تزوجها حفلة دينية والغرائب انه عندما انجب منها الابن الثاني الغير شرعي وجدوه انه يده مشوهه
حتى قام الاعلام البلجيكي ببنشر صورة كاريكاتير يظهر فيه ليوبولد وجثث الكونغيين اعتراضا لحكم ليوبولد على الكونغو
2017-12-02 02:01:25
188824
40 -
محمد
موقع جميل
2017-12-01 03:38:45
188617
39 -
نجيب..الادلبي
موقع اكثر من رائع
2017-11-30 15:59:40
188591
38 -
كريمه...
الحمدلله الذي خلق جهنم لتكون مثوى لكل جبار اثيم ﻻكن هذا المجرم جهنم قليله بحقه
2017-11-30 13:23:50
188563
37 -
يسرى الدبشة
ابدعت ابدعت ابدعت
مقال منسي و انت احييته
فعلا اول مرة اسمع فيه و انقهرت كثير
خاصه على الاب الي بتطلع بكفوف بنته
كل مرة بتفاجئنا بشي حلو تحياتي
2017-11-30 08:04:09
188520
36 -
حليم
المفترض بهم ان يفقوا في وجهه وقفة رجل واحد ويجعلوه عبدا يخدم اصحاب البشرة السمراء ما تبقى من حياته الكريهه
2017-11-30 08:05:24
188518
35 -
وليدالهاشمي
 مقال حلو تسلم ايدك
شكرا للكاتب والناشر
2017-11-30 08:04:09
188517
34 -
جوجو
الصوره اتوقع غير صحيحه لاني سبق شفتها في مقال عن استعباد الافارقه في مزارع القطن جنوب أمريكا وهنا مكتوب صوره بالكونغو في مزارع المطاط في الحالتين الافارقه عانوا بسبب غرور وهمجية البيض
2017-11-30 03:36:21
188480
33 -
حليم
المفترض ان يمجد ككلب مسعور
2017-11-29 23:20:55
188478
32 -
كلارا - لبنان
الحمد لله على نعمة الإسلام
2017-11-29 23:20:28
188469
31 -
سارة
هادا مثال واضح على ازدواجية الغرب اللعين وكيله بلمكيالين عالم غابة سكانه ديابه لو كنت املك حق الاختيار لوددت ان اخلق حيوان العنصر البشرى اصبح يقززنى
2017-11-29 23:20:28
188463
30 -
هود
روعة اخي بارك الله فيك تحية لك من المغرب
2017-11-29 23:20:28
188461
29 -
Mark
موضوع جميل شكرا لك
2017-11-29 16:13:02
188448
28 -
Khalid
و ما خفي كان اعظم من عمليات التعذيب و الإبادة الجماعية في الكونغو
2017-11-29 15:57:10
188441
27 -
من صلالة
لا جنون عظمة ولا هم يحزنون الريال عقلية استعمارية غربية عنصرية نمطية حالة حال غيرة في اروبا .....مقال يعور القلب والله ها الافارقة الله يعينهم كل بلاوي الدنيا وطاحت ع روسهم سبحان الله...ليش؟؟؟!!!! دايم يشغلني هالسؤال اذا حد عندة جواب كلي أذان صاغية...شكراً
2017-11-29 15:53:48
188431
26 -
Haneen
محزن جدا صورة الاب تقطع القلب ،،
2017-11-29 13:36:15
188420
25 -
موفق
مازال هناك مجرمون حتى اليوم لاكن لا يذكر سوى بعض من المجرمين الذين قاتلوا ضد الحكم الصهيوني الم تتسائل لما يبالغون بجرائم هتلر..  وكيم جونغ اون بسهولة لانهم قاموا بالتصدي لامريكا واعوانه وهكذا تفعل أمريكا في الحرب الكورية وحرب فيتنام وحرب الخليج ثم تقول انا الديمقراطية وبالمناسبة ذكرني المقال بالانمي الذي اتابعه انمي الوحش هناك بالانمي اسمه يوهان وهي حسب قول الانمي هو هتلر الجديد بالفعل انمي ممتع يذكرني بالانحلال بالمانيا ودول أوروبا
2017-11-29 10:47:45
188396
24 -
ميليسا جيفرسون
قرأت عن ليوبولد الثاني في إحدى قنوات اليوتيوب
اعتقد انه مصاب بجنون العظمة هذا واضح من أفعاله المجنونة
2017-11-29 09:44:33
188394
23 -
Star
ياويلي
كنت اشعر بضيق شديد ففتحت الموقع لأقرأ وارفه عن نفسي فاذا بي ازداد ضيقاً
للاسف العنصرية هي التي جعلت هذه المجازر في طي النسيان
كم أشفق على هؤلاء المساكين
صورة الأب آلمتني بشدة
2017-11-29 07:44:55
188374
22 -
المعتصم بالله
لم استغرب من فعل هذا الطاغية فطالما مر على هذه الارض سفاحون على شاكلته و لكن المحزن ان نرى من ينفذ حكم هذا الطاغية رجال يبدون من نفس جلدة المعذبين كما لاحظنا في الصورة اعلاه جندي اسود يجلد ابناء شعبه لصالح المستعمر فعلا صدق المثل الذي يقول لولا يد البلطة من خشب ما قطع الخشب
2017-11-29 07:29:06
188373
21 -
أنا معك أخي الفارس الصامت
حقًا الغرب يقولون أن الاسلام ارهاب ولا يعلمون ماضيهم الأسود مثل الليل وأشد ساوادًا :( U_U
لقد أحزنتني صورة الأب الكونغولي وهو ينظر ليدي ابنته الصغيرة :(
لكن كان المقال رائعًا حقًا شكرًا للكاتب وللأخ اياد العطار لتحرير النص المميز :)
ودمتم بخير :)
2017-11-29 07:28:45
188362
20 -
امرءة ابكاها زمان
فعلا انها نهاية المستبد لايأتي من غرب الا المصائب .
2017-11-29 07:28:45
188360
19 -
مييييرال ma petite
اجل لا يمكن اعتباره مجرم لانه لم يقتل اصحاب البشرة القوقازية البيضاء ؛ ايه هو قتل عشر ملايين من الكونغو و لو قتل عشرة من دولة اوروبية لصار سفاحا ؛ انه التاريخ حين يكتب بميزان اعوج !
احسنت
2017-11-29 07:28:45
188354
18 -
جمانة الرمانة
فعلا إلى جهنم وبئس المصير .. هذا الحشرة وأمثاله من سفلة القوم ويكفي أنهم رموا في مزبلة التاريخ ولم يذكرهم أحد إلا بجرائمهم البشعة
مقال ممتاز بورك فيك
2017-11-29 07:28:45
188348
17 -
زائر
بعد كل هذه الجرائم البشعة والتي تفوق الوصف لقساوتها في حق شعوب العالم الثالث يتسائل البعض عن سبب بعض الأفعال الأنتقامية التي تجري بين الحين والآخر في أوروبا ..
2017-11-29 04:31:01
188340
16 -
ابن الليل
شكر خاص وخالص للاستاذ اياد على تحرير ونشر هذا المقال ،فهذا شرف لي كما اشكره على اختياره المميز والمعبر للصور المرفقة مع الموضوع،والشكر موصول ايضا الى كل قراء موقع كابوس الذين تفاعلوا مع المقال،تحية للجميع...
2017-11-29 04:31:01
188334
15 -
محمد
حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم
2017-11-29 04:02:24
188331
14 -
نورا
كم رائع هذا المقال وكم هو محزن جدا في ذات الوقت،، افريقيا القارة السوداء الرائعة تزخر باروع نفائس الارض من احجار كريمة ومصادر طبيعية ولذا فهي مطمع الجميع، وفيها ومنها يسكن الافارقة المساكين الذين لم يعتقهم احد من شره فتارة يأخذهم الانكليز كعبيد في امريكا وهذا الملك المريض يأتي بجيشه ليستعبدهم في ارضهم،، وهم حتى هذه اللحظة لازالوا يعانون، حتى في بلادنا العربية المسلمة لازال هناك اناس كثيرين جدا جدا يسمون الانسان الاسود او من افريقيا يسموه ( عبد). كم احتقر هكذا اشخاص واكرههم وخاصة من يتكلم باسم الدين والمساواة وهو منافق وضيع لايختلف شيئا عن هذا الملك الفاشل الذي ذهب عن هذه الارض وفي فمه حفنة تراب عساها ان تكفي جشعه،، فعلا الى جهنم وبئس المصير،،، جزيل الشكر لابن الليل على اتحافنا بهذا المقال.
2017-11-29 04:02:24
188326
13 -
امجد
مات موتة كلب اجرب
2017-11-28 23:04:08
188325
12 -
عصام - المغرب
الحمد لله على نعمة الاسلام
2017-11-28 23:04:08
188323
11 -
الشمالي
الى جهنم وبئس المصير
2017-11-28 23:04:08
188315
10 -
القادم اجمل
الافارقة والهنود الحمر هم اكثر صنفين تعذبو في الارض ومن دون ذنب ويستحقون النعيم بغض النظر ...وهم مت القلائل من فئات البشر يقال انهم حقا ماتو دفاعا عن ارضهم وعرضهم
2017-11-28 23:04:08
188301
9 -
حسنـآء تلمســــآن
مقال سطر بحبر أسود ودماء
حقا بقدر ماهو رائع, هو قاسي يظهر طغيان الرجل لأبيض وجبروته, ملـــك أسوء من الشيطان نفســـه
لآعجب لطالمآ راق للأبيض الإستمتاع بسحق الملونين وإبادتهم على بكرة أبيهم ,ووضع تاج من لؤلؤ جبينهم ,وتشييد أطلال حضارته من جمامجمهم

مافعله الإنسان بأخيه الإنســآن يندى له الجبين ووصمةعار, اأثقلت كاهل التاريخ نفســـه

سلمت يداك ياإبن بلدي
آرق تحياتي
2017-11-28 22:57:45
188293
8 -
متابعة موقع كابوس
منذ القدم وافريقيا تزخر بثروات عديدة منها الذهب والالماس حيث تتصدر افريقيا سوق الالماس العالمي .. وانتاج القهوة والكاكاو .. والزراعة وصيد الاسماك .. وانتاج اجود انواع الخشب وهو خشب الماهوجني .. والمعادن بانواعها ..كل هذه الثروات الطبيعية جعلها محط انظار الدول الاستعمارية وطمعها جعلها لا تتوانى عن استخدام القمع والتعذيب لنهب هذه الثروات .. وفي الوقت الحالي اندلاع الحروب الاهلية والصراعات في دول افريقيا قد ساهم بشكل أو بآخر من الحد من استثمار هذه الثروات واستغلالها .. بل بالعكس لقد تم استخدامها لتمويل الحروب الاهلية لدرجة ان الالماس الذي يأتي من مناطق الصراعات كان يطلق عليه "الماس الدم " او "الماس الصراعات "
2017-11-28 16:52:08
188286
7 -
ادهم سالم
القارة الافريقية باكملها تعرضت ابان الحقبة الاستعمارية الى ابشع انواع الاضطهاد و النهب .. الانكليز و الفرنسيين ايضا كانوا يجبرون الافارقة على العمل بالسخرة في المناجم و الغابات و المستنقعات لاستخراج الفحم و الالماس و في ظروف بالغة السوء .
الحضارة الاوروبية البراقة التي نراها اليوم بما فيها من رخاء و بانظمتها السياسية الراقية و شعاراتها الانسانية ماهي الا حصيلة و ثمرة قرن و نصف من النهب و السطو على ثروات البلدان المتخلفة و الشعوب الجاهلة او الضعيفة او العاجزة عن حماية ممتلكاتها .
و لا ننسى ان الانكليز و الفرنسيين عندما فرضوا الانتداب على الشام و العراق قاموا بسحب العملة الذهبية ( الليرة العثمانية ) من الاسواق و اصدروا بدلا منها عملة ورقية و تركوا لها تغطية محدودة و سرقوا القسم الاكبر .
تاريخهم الاسود يطفح بالقتل و الجرائم و النهب و الاغتصاب و مازالوا حتى اليوم رغم كل التحضر الظاهري يحملون في داخلهم بذور الاجرام التي يمكن ان تعود للنمو عند تغير الظروف .
2017-11-28 16:06:38
188275
6 -
ابو الليث
هاه ، كل هذا ويقولون عن المسلمين انهم قتلة وسفاحين .. فلينظروا إلى انفسم ويقرروا من السفاح والقاتل ، همهم الوحيد هم المسلمين يحسبون لهم حسبانا كبيرا ، ويخافون من عودة امجادهم وماضيهم ، لذلك يسعون لتخريب سمعتهم وتحريض البشر عليهم ... تبا لهكذا أناس
عرض المزيد ..
move
1
close