الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن

بقلم : ابن الليل - الجزائر
للتواصل : [email protected]

كهوف طاسيلي .. قراءة اخرى لحياة الانسان القديم

لطالما أذهلتنا الحضارات القديمة للإنسان بغموضها وألغازها التي عجز علماء التاريخ والآثار عن فك طلاسمها وأسرارها، فمن حضارة وادي النيل إلى حضارة مابين النهرين وصولا إلى الحضارة الإغريقية ثم الرومانية وغيرها ظلت هذه الاسرار تختفي في ثنايا ما تركه القدماء من رموز نقشت على جدران معابدهم وقصورهم التي شيدوها على مر الزمن.

ولكن دعونا نعود بالزمن الى الوراء اكثر قليلا، الى حضارات ما قبل التاريخ، اي حضارة الانسان البدائي - كما نعتقد - ، ونسأل انفسنا هل فعلا خلفت تلك الحضارات ما يستحق البحث والاعجاب؟ ام انها مجرد حضارات بدائية لم يكن لها اي اسهام يذكر في كتابة تاريخ الانسان وتطوره؟.

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
انسان العصر القديم ترك وراءه العديد من الاشارات

لابد ان انسان العصر الحجري او كما نسميه انسان الكهوف قد ترك وراءه العديد من الاشارات التي دلتنا ولو بشكل ضئيل على طريقة عيشه والبيئة التي احاطت به في تلك العصور الغابرة ، ولعل من اشهر تلك الدلائل على استيطان الانسان الاول لبعض ارجاء هذا الكوكب هي كهوف الطاسيلي التي تقع في قلب الصحراء الكبرى الافريقية والتي تعد بحق احدى اكبر الالغاز التي تركها انسان العصر الحجري.

تقع كهوف الطاسيلي او طاسيلي ناجر كما تدعى محليا الى الجنوب الشرقي من الجزائر على بعد حوالي 2000كم من العاصمة ضمن سلسلة جبلية ذات تكوين صخري بركاني وهي عبارة عن هضبة قاحلة ترتفع بأكثر من 2000م عن سطح البحر ويبلغ عرضها من 50 الى 60 كم ويصل طولها الى 800 كم ، وتغطي بالإجمال مساحة قدرها 12000 كم مربع. وتتكون كهوف الطاسيلي من تشكيلات لصخور بركانية ورملية تبدو وكأنها اطلال قديمة بارزة وتعرف باسم الغابات الحجرية.

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
الغابات الحجرية حيث تقع الكهوف .. ارض الغرائب والاسرار

يقدر علماء المستحثات ان الصحراء الكبرى التي تقع فيها كهوف الطاسيلي كانت عبارة عن مناطق رطبة وعشبية وذلك خلال العصر الحجري الحديث والممتد مابين 9000 و 2500 ق.م حيث استوطنها البشر الاوائل وكانت حياتهم تعتمد بالدرجة الاولى على صيد الحيوانات التى استوطنت بدورها تلك المناطق مثل الظباء والفيلة والزرافات وكذلك النعام كما توافرت مساحات مائية من بحيرات وانهار ساعدت الإنسان على إنشاء بعض المستوطنات البدائية التي عاش فيها.

وبما ان الانسان كائن اجتماعي بطبعه فقد ترك بعض النقوش والرسومات على جدران تلك الكهوف مخلدا بذلك طرق واشكال الحياة البدائية التي كانت سائدة في ذلك العصر، وقد شهدت هذه العملية اي الرسم على جدران الكهوف عدة مراحل زمنية ما دعا العلماء الى فتح نقاش حول تحديد تاريخ تلك الرسومات واتفقوا على تقسيمها الى اربعة مراحل رئيسية يمكن تلخيصها فيما يلي :

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
الرسوم تغطي عدة حقب تاريخية ..

الحقبة البابلسية 5000 ق.م : وتسمى ايضا مرحلة الصيد البري اذ تتمحور النقوش المكتشفة خلال هذه الحقبة على صور لبعض الحيوانات الصخمة مثل البقر الوحشي ووحيد القرن والضباء وفرس النهر كما يظهر في تلك الرسوم صور لرجال مسلحين بالعصي والرماح اثناء القيام بعمليات الصيد، و وجدت اغلب نقوش هذه المرحلة في منطقة واد جبيرات في الطاسيلي ناجر وكذا بعض النقوش في منطقة المساك على الحدود الجزائرية الليبية.

الحقبة البوفيدية 4500 ق.م الى 2500 ق.م : في هذه المرحلة بدء انسان الطاسيلي باحتراف الرعي وتربية الحيوانات حيث وجدت رسومات تصور اشخاصا مع قطعان الماشية والمتمثلة في الاغنام والماعز وبعض الحيوانات الاخرى ، ووجدت اغلب رسومات هذه الحقبة في منطقة الطاسيلي وبعض المواقع في جبال اكاكوس في ليبيا.

حقبة الخيول حوالي 1200 ق.م : ويعتقد ان الانسان خلال هذه المرحلة بدا بتربية الخيول واستخدمها في جر العربات كما بينت ذلك الرسومات التي عثر عليها والتي لم تكن بجودة الرسومات في الحقب السابقة.

حقبة الجمال 1200 ق.م وما بعدها : ويعتقد العلماء ان المنطقة شهدت عمليات تصحر واسعة خلال هذه الفترة فتم استبدال الاحصنة بالجمال والتي بدأت صورها تظهر على جدران الكهوف في ذلك العصر.

في الحقيقة أن عمر الرسومات الموجودة في كهوف الطاسيلي لا يزال محل جدل عميق بين علماء التاريخ، ففي حين ترجع التقسيمات الزمنية التي ذكرناها آنفا عمرها الى حوالي 5000 ق.م يذهب بعض العلماء الى القول ان عمرها يتجاوز اكثر من 30 الف سنة، ولا تزال الابحاث العلمية جارية الى حد الساعة لتتأكد من العمر الحقيقي لهذه النقوش التي حيرت العلماء.

اكتشاف كهوف الطاسيلي

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
الفضل في اكتشاف الكهوف يعود في الحقيقة لرجل من الطوارق

من اكبر المغالطات التاريخية التي حصلت في هذا الموضوع هو القول بان المكتشف الاول لرسومات الطاسيلي هو الباحث الفرنسي "هنري لوط" (henrie lhot) وهذا غير صحيح، فالمكتشف الحقيقي لهذه الكهوف هو رجل من قبائل الطوارق يدعى (جبرين اق محمد اق مشار اق بوبكر) وهذا هو الاسم الكامل له وقد عاش بين عامي (1890 - 1981) وهو من السكان الأصليين للمنطقة وينتمي الى قبيلة "كيل مداك" التي استوطنت المكان منذ القدم، وقد أستغل المكتشف الفرنسي "هنري لوط" معرفة جبرين الجيدة لمنطقة الطاسيلي للوصول إلى مواقع الكهوف المليئة بتلك الرسوم، واستفاد لوط من محدودية إمكانات جبرين العلمية وعدم قدرته على القراءة والكتابة فنسب الاكتشاف لنفسه عندما ألف كتابا نشره سنة 1965 متجاهلا مساهمة جبرين الواضحة في صنع هذا الانجاز، غير انه عاد واعترف بفضل هذا الأخير فيما بعد تحت ضغط الدولة الجزائرية وبعض الأوساط العلمية في ذلك الوقت.

كهوف الطاسيلي والمخلوقات الفضائية

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
هل هذا الشيء ينتمي للعصر الحجري .. يبدو اقرب لرائد فضاء !

والآن دعنا عزيزي القارئ نصل الى اهم لغز احاط الرسومات على جدران كهوف الطاسيلي، فإضافة الى الدقة التصويرية الفريدة التي ظهرت على تلك الرسومات والتي لا تتماشى ابدا مع حياة الانسان البدائي في تلك العصور فإن بعض الصور الغريبة أذهلت العلماء فعلا من حيث موضوعها، حيث أظهرت مخلوقات لا تشبه الإنسان ولا الحيوان في شكلها بل والأكثر غرابة هو ظهور ما بدا وكأنها بدلات فضائية يرتديها بعض الأشخاص، وظهر آخرون كأنهم يجلسون في مركبات غريبة تبدو متطورة وتخرج من أسفلها السنة اللهب ، تماما كما في الصواريخ التي نعرفها اليوم.

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
من يكون هذا الشخص العملاق .. لا ملابسه ولا هيئته تنتمي لرجال العصر الحجري

لقد احدث اكتشاف هذه الصور الغامضة على جدران كهوف الطاسيلي صدمة لدى علماء الآثار واعتبرها البعض من أعظم الاكتشافات التاريخية على الإطلاق، كما صنفها البعض الآخر في درجة اكتشاف مقبرة توت خنع امون من حيث الأهمية. وظهرت عدة نظريات حاولت تفسير غرابة هذه الرسوم والأسباب الحقيقية التي دفعت انسان الكهف الحجري الى التخلي عن رسم ادوات الصيد وصور الحيوانات ليقوم بدلا عن ذلك بتصوير ادوات ومعدات معقدة بدت وكأنها تسبق عصرها بآلاف السنين. ومن أهم هذه النظريات تداولا بين المختصين نجد ثلاثة آراء مختلفة هي :

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
يطيرون في الهواء وهناك مجسات على رؤوسهم!

- الزيارة الفضائية : هذه النظرية تتحدث عن مخلوقات فضائية أتت من النجوم ، ربما في رحلة استكشافية ، و قام الإنسان البدائي بتجسيدها في هيئة رسومات جدارية تخليدا لهذا الحدث العظيم. غير ان هذا الرأي يلاقي معارضة كبيرة من عدد من العلماء الذين اعتبروا انه لو صح هذا القول فلماذا لم يرجع هؤلاء الزوار وأين اختفوا.

- نظرية قارة اطلانطس المفقودة: والتي يعتقد أنصارها ان مجموعة من السكان الذين نجوا من حادثة غرق تلك القارة المتطورة قد انتقلوا الى بعض مناطق الطاسيلي واستوطنوا هناك وقاموا بنقل معارفهم المتطورة والتي جسدوها على جدران تلك الكهوف ، غير ان هذا الرأي وجد بدوره معارضة شديدة لدى بعض العلماء والذين يرون بان قارة اطلنطس ان وجدت فهي تقع بين شبه الجزيرة الايبيرية (اسبانيا والبرتغال) وبلاد المغرب وسط المحيط الأطلسي ومن المستبعد ان يصل بعض الناجين من غرق هذه القارة المزعومة الى منطقة الطاسيلي.

- نظرية الحضارة المتطورة : وتبقى هذه النظرية الاقرب الى المنطق عند اغلب العلماء، اذ تتوقع هذه النظرية انه منذ ازمان غابرة نشأت في هذه المنطقة حضارة بلغت درجة كبيرة من الرقي والازدهار وهي من تركت كل تلك الرسومات غير ان سبب اندثارها يظل لغزا يحير العلماء الى يومنا هذا.

كهوف الطاسيلي.. لغز يتحدى الزمن
من هؤلاء ؟ .. هل هن سيدات من العصر الحجري يرتدين الفساتين والتنورات .. ربما مدعوات لحفل راقص! .. ام لعلها مخلوقات من عالم اخر ؟

ومما سبق عرضه نلاحظ ان جميع هذه التفسيرات تبقى عاجزة عن الوصول الى حقائق يقينية حول كينونة ومصدر وجود هذه الرسومات الغريبة داخل كهوف من المفترض انه ساكنها كان إنسانا بدائيا لا يستر عورته سوى جلود الحيوانات التي كان يصطادها - أو هذا ما قيل لنا -.

خاتمة

رغم كل الجدل حولها فأن رسومات كهوف الطاسيلي تبقى من اغرب الاكتشافات التاريخية التي عرفها الانسان في العصر الحديث وعجز علم الآثار عن إيجاد تفسيرات منطقية لها، ذلك انها كانت ولازالت تشكل دليلا واضحا على التطور المذهل الذي وصل اليه انسان العصر الحجري والذي صورته لنا كتب التاريخ على انه ذلك الكائن الهمجي واللاعقلاني الذي لم يبرع سوى في صيد الحيوانات متجاهلة بذلك ما خلفه من نقوش ورسوم غامضة حيرت عقول العلماء الذين لم يقدروا على استيعاب هذا التناقض.

مصادر :

- طاسيلي ناجر – ويكيبيديا

- جبرين مشار مكتشف الطاسيلي

- غرائب كهوف الطاسيلي

تاريخ النشر : 2017-12-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
مقابر العجول (السرابيوم)
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
أين أختفت سيدة النيل؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
نبات السلفيوم الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
الحياة ليست للجميع
عبود - الأردن
حبي له يقتلني
أنثى و افتخر
أحلامي الغريبة
احلام فتاة
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (83)
2020-06-18 08:40:56
user
358151
83 -
Aouichq Sofiane
معلومات جد قيمة
2020-05-31 14:43:19
user
355051
82 -
يوسف ابكر موسي
نعم هي الحقيقة سبحان الله انا من طوارق جمهورية السودان
2020-05-18 19:44:48
user
352755
81 -
امين
هؤلاء هم الناجين من الطوفان ( غرق اتلانتس) و التي كانت في الصحراء الكبرى في شمال افريقيا. و جزء من الرسومات تحكي عن الطوفان و كيفية بناء السفينة و غرق من لم يركب السفينة
2020-02-09 07:43:04
user
335891
80 -
القلب الحزين
إن الامر يبدو غريباً فعلاً.
2020-01-24 15:43:05
user
333949
79 -
Invisible
ولماذا لم يرجعوا لنا الفضائين اقول لهم لماذا لم ترجعوا للقمر مره اخرى
2020-01-24 15:41:20
user
333947
78 -
Invisible
كل شي جائز مثل ما فجأة ظهرت لنا هذي التكنلوجيا التي لم نراها إلا الآن في خلال 100 سنة فقط
ليس من المستبعد ان تندثر هي أيضاً وتأتي حضارة وتكنولوجيا أخرى كما حدث لأصحاب هذه النقوشات فزماننا هذا الذي نتبجح فيه بالعلم ليس إلا قطرة من بحر من عمر الكرة-الأرضية
2020-01-07 15:51:15
user
331745
77 -
ميساء
شكرا شكرا
2019-11-17 10:09:47
user
324473
76 -
منال
شكراعن هاذه المعلومات شكرا جزير
2019-09-02 15:43:57
user
312979
75 -
Hanan HN
مقالة مذهلة جدا شكرا لصاحب المقالة

^-^
2019-05-08 19:26:04
user
300195
74 -
الحاقدر
ارجوا انارى الخلوقات الفضاءية يوما
2019-05-01 17:01:59
user
298996
73 -
يوغي يو
راكم مهابيل تقولوا كائنات فضائية ولكن في العصور القديمة ان ياجوج وماجوج هما كانوا في القديم فكل الكتب ان المسافرون اعبر الزمن ونحن نريد ان نكتشف اكثر وشكرا جزيلا
2019-03-24 08:00:06
user
292000
72 -
جزائرية وافتخر
الطاسلي عنوان الزمن القديم اتمنى ان ازورها خصوصا جانت
2019-03-18 14:46:17
user
291048
71 -
بعاج بهاء
وووووووووووووووووو هائل ورائع شكرا على هذه المعلومات
2019-03-03 13:39:28
user
288354
70 -
وردة
وووووووووو جميل
2019-02-25 14:48:45
user
287542
69 -
سندس
شكرا على هده المعلومات المفيدة شكرا جزيلا
2019-01-21 15:23:32
user
281261
68 -
زينوووو
على مر الازمان وفي كل العصور هناك اكتشافات لرسوم عن كائنات فضائية داخل الكهوف خاصة .... فهذا ليس بالاكتشاف الجديد ..
2019-01-04 08:34:37
user
278398
67 -
yoba
رأيي في هده الرسوم أن الإنسان البدائي تواصل مع الكائنات الفضائية و رسمها على تلك الكهوف
2018-12-18 11:03:38
user
274999
66 -
سامي
شكراعلى هذه المعلومات عن الطاسيلي
2018-12-18 08:55:53
user
274983
65 -
يماني تواتي
هناك حضارات مثل حضارة الطاسيلي مثلا تمثال ابي الهول بني قبل الأهرامات بحوالي 5000 سنة
حضارة اطلنطس احد الكهنة لمصريين حدث صولون اليوناني ان الإغريق كانت لهم حضارة قديمة وعريقة ومتطورة كانت تقع عند اعمدة هرقل حاليا عند جبل طارق وهاته القصة حكاها افلاطون
2018-12-18 07:57:56
user
274982
64 -
يماني بشرى
شكرا على هاته المعلومات المفيدة الطاسيلي حضارة قديمة جدا عثر في روسيا على صخرة تحتوي على رقائق الكترونية تعود الى 270 مليون سنة
2018-12-05 05:13:03
user
272263
63 -
moumen
شكراااااااااااااااااا
2018-11-25 06:41:28
user
270394
62 -
نسیتنی انساک
مقال راعع هاذه النقوش اکید الذی ترکها من زمان بعید عنده علم بالمستقبل الله اعلم
2018-11-25 05:10:44
user
270373
61 -
سليمان العبسي
اعتقد انا الاشخاص هؤلاء كان لهم علاقه بالسحر والدجل وعبده الشيطان والله اعلم
2018-11-05 12:26:00
user
266160
60 -
عبد الغاني
واو كائنات فضائية انا لا اعلم ربما انسان الكهوف يعرف
2018-10-29 00:27:09
user
264423
59 -
Nana
المقال حلو لكن انا توقعت انه ممكن اللي رسمها يكون حلم في هالاشكال او ابتكر هالاشكال يعني اي واحد ممكن يبتكر رسومات
2018-09-22 10:13:07
user
256248
58 -
احساس فنان
ممكن هذه الرسومات فعلا مخلوقات فضائية الكون واسع و العلماء لم يكتشفوه كله و ممكن ان هذه الرسومات
الانسان القديم رسمها من وحي خياله او ممكن هي فعلا جن كل الاحتمالات ممكنه ولكن ما اعتقد انهم جن يعني ليش الانسان
القديم يشوف الجن و احنا ما نشوفهم ؟
2018-09-03 23:51:20
user
251510
57 -
سيف الاسلام
خلق الله فقط الانس و الجن مثلما ورد في كتابه الكريم (و ما خلقنا الانس و الجن الا ليعبدوا)
2018-05-22 18:00:46
user
222693
56 -
دليلة اينغر
مشاء الله مقال في قمة الروعة
2018-05-06 04:30:51
user
219387
55 -
احمد
اعتقد ان صاحب العين الواحده هو المسيخ الدجال واما الاشياء التي تطير فهو نوع من الجن والاخيره اعتقد انها نساء بلا رؤس وهذا يعني انهم غير ادميين
2018-05-03 09:06:44
user
218890
54 -
ريمان
انا بستغرب من الناس انو بعقدو كلشي . ممكن يكون هالانسان البدائي مبدع وعم يحاول يبتكر رسمة حلوة من خيالو ومو ضروري كلشي رسمو يكون شايفو بعينو .
2018-04-25 14:50:41
user
217344
53 -
روزة
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة يمكن ان تفيدنا
2018-04-01 17:12:47
user
212914
52 -
ميساء
هل هدا مخلوق فضائي يبدو انه جن و هل كان في الماضي مخلوقات فضائية
2018-04-01 17:12:47
user
212913
51 -
حمايدة ميساء
اممم هدا ممتع يبدو انه مفيد ياأخي الانسان شكرا لك على هده المعلومات المشوقة سهلت علي كل شيء
2017-12-29 15:32:31
user
193812
50 -
نور الهدى
المقال راىع لانك تحدثت عن تاريخنا وحضارتنالكن يجب ان تشرح اكثر لانه موضوع شيق اما هؤلاء الذين يشككون وينتقدون لايريدون ان نعرف بحضارتنا دعك منهم وواصل
2017-12-25 03:19:44
user
193137
49 -
فتاه نسيها الزمن
فيه اسرار وكنوز لم تكتشف بعد ويمكن لو عرفنا حقيقتها لااصابنا الجنون حقا ايها الانسان وما اوتيت من العلم الا قليلا
2017-12-21 00:18:48
user
192453
48 -
-الله هو الحق المبين
--هناك معشر من الجان يسمون النقاشون(اي من ينقش علي الصخور ) وهم منذ عهد سيدنا سليمان عليه السلام ويقال انهم قد انقرضوا اثناء حربهم مع معشر الباقون وكانوا ينقشون التماثيل والصور بعهد نبي الله سليمان لذا أن الرسامات التي شاهدتها
توحي بأنهم هم معشر النقاشون وموطنهم يقال بإحدي قري موجودة الأناضول بتركيا وكهوفها الغامضة الذي لم يجد لها تفسير علمي للأن.ومنهم من هرب واستوطن بالشمال الإفريقي العظيم بالجزائر وتونس وليبيا ومصر بالاسكندريه وأيضا والجزيرة العربية العظيمة بالشمال ناحيه سوريا وفلسطين والأردن لحد بلاد الرافدين بالعراق العظيمة.لذا علينا أيها الكرام الطيبين أن نأخذ الفكرة من المقال وليس المعنى من تلك الرسومات لان كل زمان وله ناسه سواء من الجن أو البشر .نعم. ربي يسعد الجميع.وشكر خاص لصاحب المقال المبدع.
2017-12-17 06:35:43
user
191712
47 -
ابن الليل
الى الاخ محمود...
لا توجد اي مغالطات في هذا الموضوع بل القول ان هذه الرسومات من رسم فنان واسع الخيال هي المغالطة الكبرى فانت لم تاتي بدليل واحد على كلامك هذا،كما اني لا ارى اي مبالغة في هذا الموضوع فقد استقيت معلوماتي من مصادر موثقة وابحاث لعلماء مختلفين ،لذا ارجو منك عدم وضع التعليقات جزافا ودون ان تكون لك معلومات دقيقة،تقبل احترامي وشكرا..
2017-12-16 02:51:25
user
191470
46 -
محمود
عندك مغالطات كثيرة جدا وبالغت في الموضوع ومفيش ولا عالم قال بان تلك الرسومات اطلنتس وفضاء وازياء عصرية ووووو العلماء لم يتوصلو الي اي نتيجة مقنعة ومنطقية عن سبب الرسومات ومن رسمها ، واقرب جواب هيا ان الرسومات مجرد رسومات رسمها فنان له خيال واسع ولو كانت هناك حضارة لوجدو مباني واثار قديمة .
2017-12-12 16:54:55
user
190894
45 -
آيات
اعتقد ان تلك رسومات للجن يااما يكون الجن من رسمها او شخص راى الجن فرسمهم؟
2017-12-12 16:54:00
user
190888
44 -
امرأة ابكاها الزمان
صباح النور ماذا تريد ان تقول ؟ لم افهم !
2017-12-12 16:52:06
user
190875
43 -
ابن الليل
الى امرأة ابكاها زمان انا لا اريد تعارف اظنه ليس مكان للتعارف انا فقط ارفه عن نفسي بالكتابة
2017-12-12 16:51:44
user
190873
42 -
ابن الليل
انا لست للتعارف لااريد تعارف ولست من عنابة
2017-12-12 05:23:01
user
190741
41 -
تاسيلي
حسنا...لنفترض أن الرسومات تم رسمها من الناجين من قارة أطلانطس إن كانت موجودة،هذا ليس غريبا حيث أنهم متطورين جدا،ما الغريب ف نجاة بعضهم بواسطة الطائرات و هبوطهم ف منطقة التاسيلي؟لماذا لم يفكر العلماء بهذا؟!....وربما طائراتهم مازالت مدفونة هناك....وربما تكون رسومات رسمها شخص واسع الخيال أو أحلام رأئها ف منامه....تاسيلي ناجر يقصد أزجر
2017-12-11 06:39:30
user
190532
40 -
هشام
مقال جيد عندي سؤال هل اسم نيجيريا مشتق من اسم ناجر الطاسيليه ؟
2017-12-10 09:42:33
user
190324
39 -
العراب
فعلا أثار تتحدى المنطق
لو نظرنا إلى الصور المنحوتة لمخلوقات غريبة الشكل و المركبات فإن نظرية الزيارة الفضائية هي التفسير الأقرب....
أنا بصراحة لا أصدق بوجود المخلوقات الفضائية لكن عندما أصادف مقالات من هدا النوع يصيبني الصداع في رأسي!!
شكرا لك مقال رائع.....تحياتي.
2017-12-09 15:48:25
user
190243
38 -
القادم اجمل
مقال جميل ودسم وشكرا على الجهود لكن العنوان مبالغ فيه قليلا توقعنا شئ جديد كليا ولمقدمة وحير العلماء الخ....لكن اصبح شئ عادي كل حضارة وكل اكتشاف وكل شئ فيه رسوم غريبة ﻷنعرف مصدرها ربما وربما وربما ..ونفس النظريات ..تقبل احترامي
2017-12-09 03:30:37
user
190142
37 -
ابن الليل
الى امراة ابكاها الزمن...تركت لكي تعليقا في المقهى...
2017-12-08 10:53:35
user
189948
36 -
إبن الـــــ(أمازيغ)ـــــجزائر
السلام عليكم ورحمة الله يا كابوسيين.
شكرا للأخ إبن الليل على هذا المقال.
والشكر الكبير للأخ موفق صاحب التعليق الثالث، فأنا أوافقه فيما قاله وأبصم عليه بأصابعي العشرة، فكلامه صحيح. ليس كل ما نجده في بعض الرسوما والآثار صحيح ويترجم ذاك العصر أو الزمن. فكما أنه حتى يومنا هذا هناك أقوام في غابات الأمازون وأدغال أفريقية يعيشون حياة مخالفة ومناقضة لما نعيشه اليوم من حضارة وتقدم. فالانسان منذ أن أنزله الله لكوكب الأرض وهو يعيش حياة آدمية ملائمة ومعقولة وكانت تأتيهم رسل الله وأنبيائه يعلمونهم الكتب والحكمة. وهذا عكس ما يصور لنا من مغالطات من الكفار والملحدين.
وأيضا بصراحة أنا أشك في نزاهة وصحة مثل هذه الرسومات الغامضة أنها من فعل البشر في العصر الحالي. ولما أقول العصر الحالي فلا أعني 2017, وإنما القرن بأكمله. وبالضبط أتهم بعض البعثات الاستكشافية الماسونية المشبوهة التي رافقت جيوش الإحتلال الفرنسي لبلادنا الجزائر أنها تلاعبت بتلك النقوش وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة و رسم رسومات في الكهوف والصخور وتعريضها للحرارة والبرودة بشكل متتابع لعدة أيام حتى تبدو كأنها قديمة وحتى يصل إشعاع الكربون منها بعمر آلاف السنين. والهدف من ذلك هو اللعب بعقيدة الناس وإيمانهم بالله تعالى. فهناك اليوم طائفة تؤمن أن تلك المخلوقات الفضائية هي من خلقت أو طورت الإنسان وعلمته العلوم وكيفية العيش ولا وجود لإلاه خالق للبشر عياذا بالله.. هذا ما نجده في ما يعرف بخضارة الآنوناكي وغيرها من الآثار المزعومة. والتي كما قلت أشك في أن بعضهم تلاعب بها لحاجة في نفسه أو في أنفسهم.
ويبقى هذا مجرد رأيي الشخصي والله أعلم
2017-12-08 08:42:18
user
189944
35 -
زوجة محبة
رسوم الطاسيلي تجسد لنا و بوضوح محدودية علم الانسلن، كما أرى أنها دليل كبير على ان الانسان لم يكن ذلك المخلوق البدائي الشبيه بالحيوان، أشكرك اخي على هذا المقال الرائع و أرجوا أن تتكلم أيضا عن الحفرة العملاقة الموجودة في الجزائر، و أرجوا كذلك أن تتكلم عن بعض من أبطال ثورتنا مثل مصطفى بن بولعيد.
سلمت يداك أخي
2017-12-07 12:33:54
user
189847
34 -
بيري
أحب هذا النوع من المقالات وهذه المواضيع خاصة
شكرا لك أخي الكريم وسلمت يداك على هذا المجهود الشيّق

اعتقد أن هذا الرسومات هي للجن والشياطين ، فالقرنين الموجودة في الرأس هي من صفات الشياطين حيث انها تمتلك قرنين في رؤوسها كما ذكر في وصفها ، واعتقد أن الانسان القديم كان يتعامل مع الجن مباشرة وليس كما نحن الآن ، خاصة أنهم كانوا يتشاركون المساكن المخصصة للجن كالكهوف والجبال والله أعلم
لا اظن ان الرسومات لمخلوقات فضائية ، لأننا نحن أقرب للوصول الى مخلوقات الفضاء بما أننا وصلنا الى الفضاء ولم نراها ، فكيف بالبشر القدامى أن يروها !
عرض المزيد ..
move
1
close