الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

حيائي يقتلني

بقلم : دايلر - السعودية

مشكلتي أنني أستحي بشكل مبالغ فيه

مرحباً رواد موقع كابوس لا أجيد المقدمات لذلك سأدخل في الموضوع مباشرةً

أنا طالب آخر سنة بالثانوية وعمري ١٩ ، مشكلتي لحد الآن أنني أستحي بشكل مبالغ فيه ، حسناً لدي قدر من الوسامة ومنظري حسن ويلفت الانتباه ولكن لا أستطيع أن أمشي بكل ثقة ، أقول في عقلي " يمكن ما يعجبهم مظهري و سوف يضحكون علي " و مشكلتي هذه مسببة لي أزمة فليس لدي أصحاب و أريد أن أتعرف على الناس ، لأنه من غير المعقول أن أبقى طوال عمري هكذا ..

أحس أن مشكلتي تافهة لكن أتمنى أن تساعدوني بنصائحكم ؟
 

تاريخ النشر : 2017-12-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أحبها و لكن !
عبد الرحمن - تونس
وُلد بجسد بنت
سيد الضلال - البحرين
ماذا أفعل ؟
آية - مكان ما
حقاً لم أعد أحتمل ساعدوني
Zayneb m - موريتانيا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (29)
2018-06-29 04:47:24
232375
user
29 -
جاسمين
انا فتاه كنت امر بنفس المشكله واقول يمكن لايعجبهم مظهري بس تخلصت منها .كيييف؟
انت شكلك هو شكلك يعجبهم او ما يعجبهم ...صح؟
المهم ان شكلك يعجبك .
كن قوي معظم المشاكل تكمن في انك لست قوي الناس كلامهم ما ينتهي
ارمي كلام الناس وامشي مرتاح..
تحياتي
2018-02-26 11:03:51
206336
user
28 -
راما
شوف انا لن اجاملك بتعليق كاذب لن
مررت بهذه المشكله وتخلصت منها ... كيف


ببساطه
اخذت الامر ببساطه واستهزأت فيه ...

اجذب الجيد لك
وانفر من السلبي فقط عبر الا تفكر فيييييييف


والى من يعتقد ان الخجل دوامه فانا اجيبه انه مجرد وهم وسينتهي عاجلا ام اجلا فهو في النهايه وهم اليس كذلك
2017-12-31 22:47:44
194233
user
27 -
زينب مهما حصل
انا مثلك ، ولكن اختلف في شيئ واحد ، الا وهو انني لست جميلة لحد عدم السخرية ، ولكن فور رؤيتك للعالم انك جزء منه وانك مثلهم ، امشي واثقا لكي لا يرى الناس ذرة خوف فيك ، وحاول ان تكون الاصدقاء الذين لا يتركونك تمشي وحيدا لتتجنب الخجل الشديد
2017-12-24 15:07:40
193079
user
26 -
طيبه الموسوي
اول ماشفت الاسم حسبت اليوتيوبر دايلر
2017-12-22 16:07:42
192688
user
25 -
الراهب الحكيم
اقرء عن كيف تنمي شخصيتك ومن ثم طبقها على الواقع فهي خلاصه تجارب وشكرا
2017-12-22 08:41:30
192645
user
24 -
ياسمينة ‎
الولد لزم يتسم با الرجولة أنا بنت ويعمل كل حاجة أعمل كل شيء بجرأة كأن لم يرك أحد لاتخجل الولد جرأتها
2017-12-21 00:19:37
192470
user
23 -
زهور
خليك قوي
2017-12-19 17:14:27
192268
user
22 -
ماري الى صاحب القصة
عزيزي دايلر اعتقد انه شيء عادي ان لكل منا صفة لاتعجبه بنفسه لكن الجميل انك تريد التطوير من نفسك لذا اقترح عليك بان تفعل اشياء تنمي مهارتك الاجتماعية وذلك مثلا بالتقليل من الجلوس على الاجهزة والانعزال عن الناس و مضي وقت اكثر مع الناس يعني مثلا ابدأ بالاشتراك في نادي لكرة القدم وحاول تجلس اكثر مع اقاربك الصبيان وانشالله شوي شوي رح تحس نفسك اتعودت وتخف مشكلة الخجل باذن الله
2017-12-19 10:36:49
192194
user
21 -
دبي يا دبداب يا مدبدب الداب
إلى رقم ١٩ ماذا تقصد بلا زايد بلا ناقص
أنا شخصيا أستغرب لماذا يتم السماح بنشر مثل تعليقاتك
الناس ليست مثل بعضها لو كانت كذلك لما طرح المشكل أصلا
2017-12-19 10:32:43
192181
user
20 -
فرح
فقط انظر لنفسك في المرأة وقل واوو انا جميل لماذا اخجل ولايهم رأي الناس بي :)
2017-12-18 16:41:33
192059
user
19 -
زيكو
ثق بنفسك .. فانت مثل الناس والناس مثلك لا زايد ولا ناقص
2017-12-18 13:36:30
191994
user
18 -
بين الحقيقة والخيال الى دايلر
فعلا مشكلتك تافه وانت جبتها من الاخر ..ربما انت الوحيد بالعالم الارضى اللى يستحى ..يا دايلر من يستحى فى هذاالعصر .جسم وسيم وجميل ملفت النظر وتستحى تناقض عجيب ..ادخل معترك الحياة بقوة المنطق والاخلاق الحميدة واحترام الاخرين مع الاحتفاظ بمبادئك التى تؤمن فيها وتسلح بالعلم والثقافة واختلط مع الجميع خيرهم وشرهم وابنى لك شخصية مستقله لتعرف متى تقول لا للشى الذى لايعجبك .ولاتلتفت الى نظرات الناس فالنظرات اما حاقدة حاسدة او معجبة متعجبه ..اترك عنك الخجل الغير مبرر .ويبدو لى انك متربى مع بنات وانت صغير ووالديك يدلعونك بطريقه مبالغ فيها .وهذا الذى سبب لك الاحراج مع نفسك والاخرين ..اترك عنك الخجل والحياء وعيش وارفع صوتك عند الكلام وقل لنفسك انا موجود ولست نكرة ..تحياتى
2017-12-18 06:49:23
191939
user
17 -
ميرا
العفوو اخووي..
و لو هاذ واجبنا..
و يسعدك يارب..
2017-12-17 23:08:54
191905
user
16 -
دايلر السعوديه
اشكر كل شخص قرأ قصتي ورفع من معنوياتي كلامكم عزز ثقتي بنفسي الله يسعدكم ويرزقكم الجنه
2017-12-17 16:08:42
191866
user
15 -
بيري
الخجل يسبب فقدان الثقة
وفقدان الثقة يسبب الخجل ايضا
كلا الأمرين مرتبطين ببعضهما

اذا امتلكت الجرأة فقط ستحل جميع أمورك
لأن الجرأة تدفعك للأمام وتقدمك
تستطيع تدريب نفسك على الجرأة
2017-12-17 15:01:19
191847
user
14 -
ميرا
هلاا أخووي عسااك بخير يارب...
بصراحة أنا أشوفها مشكلة كبيرة و غير تافهة...
مو مهم الوسامة و اللبس و المظهر بل الأهم هو القلب أو الشخصية و الأسلوب لذا لاتفكر أن شو راح يقولوا الناس عنك لأن البشر من أطباعهم الفلسفة الزايدة عن حدها مثلي تماما الحين ههههه...
خذ من نصيحتي و قوم ب شيء تخافه و ابدا بشيء بسيط بمعنى أخرى جازف و سوي كل شيء يخوفك لكن ابدأ بفعل الامور البسيطة حتى تعتاد عليها ف بشكل مفاجئ راح تشوف نفسك تغيرت.
أحيانا التعابير الجسدية تزيد من ثقتك بنفسك فمثلا تمشي و انت مبتسم هاذ راح يخلي الثانيين يشوفونك بنظرة ايجابية بالتالي انت تحس بثقة.
اكيد في ناس حاولوا يتقربوا منك و يتعرفوا عليك لذا عطهم فرصة و حاول تتقبلهم بكل ثقة و بالتالي هم راح يفهمون شخصيتك و يتأقلمون عليك و العكس صحيح.
و باي وقت النووم و اتمنى استفدت مني.
2017-12-17 12:39:02
191799
user
13 -
ابو الليث
ياااه وكان القراء هنا يقرؤون افكاري حقا ، واتفق كثيرا مع تعليق الأخت ألكسندرا
2017-12-17 12:39:02
191797
user
12 -
ابو الليث
تحياتي لك اخي ..
انا كنت مثلك استحي واخجل من الوقوف وكنت افكر بمثل طريقتك والآن ولله الحمد تخلصت من هذه المشاكل ، وكما قالت الأخت لينا ان ارضاء الناس غاية لا تدرك لأن كل شخص يريد ان يكون الافضل والاجمل والأقوى من اي احد ، كما ان الثقة بالنفس شيء اساسي وضروري فعلى سبيل المثال إذا فقد الإنسان ثقته بنفسه فستصبح شخصية ضعيفة امام الناس ولا يقوى على فعل شيء ما يستدعي ذلك ..
كلامي هذا عن تجربة شخصية وليس هكذا ، وكما يقول المثل : اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ..
دمت بخير اخي واتمنى لك الخلاص من تلك المشاكل .

تقبل مروري المتواضع ^
2017-12-17 12:39:02
191785
user
11 -
احمد توبه
المشكله بسيط فقط انت تحتاج الى الاحساس بالمسئوليه وهذا يدفعك الى الحتكاكالمباشر بالناس ومع الوقت ستجد ليس هناك مشكله من الاساس
2017-12-17 11:25:30
191757
user
10 -
من يراك ولا تراه هو الأقوى
لا مشكتك ليست تافهة
أنا مررت بما مررت به أنت
أنت لا تستحي أنت تخاف لأنك لست واثق في نفسك
ولانك لست واثق من نفسك تقارن نفسك طوال الوقت بالأخرين
فأصبحت تراقب نفسك في المرآة و الصور و تصور فيديوهات في هاتفك المحمول و تهتم بأدق التفاصيل في مظهر جسمك بالملابس و بدون ملابس ، كل هذا يتكرر طوال الوقت في وحدتك و خلوتك و يخزن في ذاكرتك ثم ينعكس عليك سلبيا
ربما أنت تمارس العادة السرية و تشعر بجسدك ثقيل و عندما تخرج الى الشارع تشعر بأن نظرات الاخرين تكشفك على حقيقتك فينتابك بالإرتباك و التوتر و تختل خطواتك و يتعقد لسانك و يخفت صوتك
حتى أنك تبذل مجهود لتقول السلام أو مرحبا عندما تدخل الى محل أو مكتب أو أي تجمع فيه الكثير من الناس
وهذا طبيعي لأنك لست منخرط بين المجتمع
فحدث الارتباك و أفقدك عفويتك بين الناس
لانك أصبحت تدقق في ادق حركة تقوم بها أمام الاخرين
وهنا يكمن الخطر
لانك ستضبع حياتك و أنت تحاول أن ترضي نظرة الاخرين إليك
هذا بالذات ما سيضعك تحت أقدامهم و يسلبك شخصيتك
أقول لك شيئ مهم الناس الذين هم من حولك
لا يعرفون شيئ عنك
و الذين يعرفون عنك شيئ ليسوا أفضل منك
أنت فقط توقف عن إعطائهم مكانة أعلى من مكانتك
بل أنت أعطي نفسك مكانة أعلى منهم لتراهم على حقيقتهم
و تذكر .. من يراك ولا تراه هو الأقوى ..
مارس الرياضة و أبتعد عن المرآة و تدرب في وحدتك على اساليب الكلام الممزوج بالمرح و النضج و تعلم كيف تلبس و كيف تمشط شعرك و قوي ثقتك بنفسك عن طريق المطالعة و المعرفة في جميع الميادين و المجالات
تثقف فالمعؤفة تعطيك الخطة النظرية التي ستستثمرها في التجربة العملية
وعنم تمجحةفي استثمار خططك عمليا مهما كانت بسيطة ستمدك بالثقة و تعلمك كيف تنطلق بقوة الى الامام نحوى الحياة
رخسة سياقة سيارة جميلة تصطحب فيها أصدقاء و صديقات
تدرب على سباق ١٠٠ متر لأنه يعطيك العزيمة و الأناقة
إشتري مكينة رياضة و مارس الرياضة في البيت
راجع نمط حياتك الحالي
إبتعد عن الشذوذ و المواقع الاباحية
كن نزيه بينك و بين نفسك
نظرتك إلى نفسك أولى من نظرة غيرك إليك
و كن واضح بشخصيتك ولا تكن غامض
فالناس ينجذبون إلى الشخص الواضح و ينفرون من الغامض
إفعل أشياء تخاف منها لانك عندما تفعلها تستوعبها على حقيقتها و يزول خوفك منها
تعلم الفروسية إركب الخيل و الجمال إلعب و أفرح
لا تهتم بنظرة الناس إليك
أخرج الى الشارع بملابس النوم دون حذاء و دون أن تمشط شعرك
و أدخل الى المحل و أشتري عصير أو كعك أو علبة سيجارة
هذه أجمل طريقة لتتعدى بها مرحلة الاهتمام بنظرة الناس اليك
بأن تتحداهم بسخرية و غرور تقول لهم ها أنا ذا
هذا هو أنا عجبك ما عجبك
كن متأكد بأنه سيجبون بجرئتك و عدم إهتمامك
إسترجع عفويتك بين الناس
إملئ وقتك بفعل أشياء
لا تبقى جالس في مكان و تفكر في التفاهات
لأنك لو رأيت نفسك من مكان عالي سترى وكأنك مخدر بمخدر ما
لا تتوقف عن الحركة و ركز بحواسك الخمس
و عندما يكلمك أحدهم أنظر الى عينيه بماشرة و ركز لما يقول
وهكذا ...
2017-12-17 04:23:41
191687
user
9 -
"مروه"
يقولون لي لا تخافي من الرجل الخجول هههه الرجل الخجول فيه كل الصفات الحميده ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم.أشد حياءً من العذراء في خِدْرها .ولكن انظر للرسول من جانب آخر مع اصدقائه وزوجاته وفي فتوحاته وخذ منه القدوه ينقصك الثقه في نفسك.لأنك ذكرت الناس.طالما واضعهم في رأسك اذن هناك خلل في ثقتك.وهذه هي المشكله.يجب ان تدرك مميزاتك جيدآ.سير في الشارع ورأسك مرفوع تكلم بصوت منخفض واضح.ملامحك تكون هادئه.وتجاهل الجاهل والغبي.مع الوقت ستعتاد وستكتسب شخصيتك اسلوبك الجديد وعلي هذا ستتحسن تدريجيآ.سنك هذا سن اللعب والهرج والانفتاح واكتشاف الجديد والتجربه.وعندما تكبر تكون ما اضعت شئ من حياتك وعشتها صح حتي تكتسب الرزانه عن درايه ومعرفه مطلوبه.موفق ياشيخ الشباب:)
2017-12-16 21:36:50
191676
user
8 -
لينا الجزائر (تانيرت تايري)
ارضاء الناس غاية لاتدرك.اذا انت لم تثق بنفسك فمن سيثق بك
الخجل شيء جيد ولكن بمقدار معين وليس دوما.
ولاتركز كثيرا على المظهر الخارجي بل اعتمد على ثقافتك وعلمك ونمي شخصيتك .
ارجو ان تتحسن حالتك وتتغير .فلا شيء ولا احد يستحق ان تظلم حياتك من اجل ارضاءه
وتقبل تحياتي ودمت في رعاية الله و حفظه
2017-12-16 21:36:50
191665
user
7 -
بيري
مشكلتك ليست تافهة لكنها بسيطة الحمدلله ، وهي شائعة بين هم في مثل سنك ، لذا لا تقلق سوف تكبر وتتغير تدريجيا إن شاء الله ، فالذي ينقصك هو الجرأة فقط ، وستكتسبها مع تقدمك بالعمر قليلا ، تأكد واطمئن أنك لن تصل الى سن الخامسة والعشرين أو حتى أقل وأنت على هذا الحال ، تستطيع ايضا تغيير نفسك من الآن بتنمية ذاتك وتعويد نفسك على طرق التواصل مع الآخرين ، والخجل والحياء ليسا لهما علاقة في تكوين الصداقات إنما للجرأة علاقة بذلك ، فكم من خجول لديه اصدقاء ، عوّد نفسك على الجرأة ولا تتردد بسبب غلطة أو خطأ فالجميع يخطئ ويتعثر ويقع لكن يستمر في سيره
2017-12-16 21:36:50
191663
user
6 -
ام ريم
الخجل صفه حميدة فهي من تمام الادب ولاكن عندما تتحول الى عقدة فتلك المشكله ربما هي مرحله وستعدي او ان خجلك مرتبط بالرهاب الاجتماعي عندها لابد للذهاب الى طبيب نفسي حتى يشخص حالتك ويصف لك الدواء لاتقلق كثيرا فالقلق يزيد المشكله وحاول ان تكسب صداقات فهي ستساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك فعندما يكون المرء محبوبا يشعر بالثقه
2017-12-16 15:12:34
191617
user
5 -
معلقة
عزيزي

لماذا تقلق بشان وسامتك ومظهرك

المهم ان تكون نظيف ومرتب ومهندم

والاهم الشخصية والثقافة والمنطق والحديث المؤدب

هذه الاشياء هي التي تجذب فعلا وليس الشكل الخارجي

لا تقلق على القشور كثيرا ، فكر في اللب
2017-12-16 15:07:42
191594
user
4 -
رغد
"الذين لا يغتنمون الفرص في حياتهم..يجب عليهم ألا يسعون لقطف الزهور"آن برونتي"
2017-12-16 15:06:41
191591
user
3 -
ألِكسندرا
ممم لطالما كان للوسيمين بعض الضعف الشخصي او التردد في الخروج من المنزل بسبب هذه المشكلة .. على اي حال ارضاء الناس غاية لا تدرك يعني لو كنت ملك جمال العالم فستتلقى معارضين وساخرين أقصد غيورين .. كل من سخر منك هو من غيرته المساكين لم يجدوا شيئا لنقدك فاختارو الجمال حجة .. لكن يبقى سر الجمال هو القلب يعني جمال الروح وليس المظر .. دعك من الناس فلن يفيدك أحدهم .. تذكر ان من يحبك ويعزك فسيفعل ذلك برضى عنك بغض النظر عن عيوبك مهما كثرت .. امشي بكل ثقة وقوة ودعك من نفسك الأمارة بالسوء التي لطالما تجعلنا ضعفاء .. لا تأبه لأصحاب الأفواه المفتوحة فهي كذلك من الفطرة ولن يغلقها الا ابتسامتك الصفراء اقصد التي تدل على الثقة والتجاهل لكن اياك ان تسكت عن حقك فلن يجلبه غيرك على اي حال لا اقصد الانتقام فالله أحسن المنتقمين لكن كن قويا بما فيه الكفاية

تحياتي
2017-12-16 14:24:25
191580
user
2 -
الجارح
الحال من بعضه يا دايلر اتشرف أن نصبح أصدقاء (;
2017-12-16 14:07:50
191564
user
1 -
idontknowmynamelol
يا صديقي ما ذكرته لنا في مقالك انك تستحي ولاكن لم تذكر لنا هل هو مجرد حياء وخجل ام هو رهاب اجتماعي مصاحب لبعض الحالات النفسية عند محاولة التحدث مع الناس؟
فإذا كان مجرد خجل ف هذا شيء طبيعي وكلنا لدينا هذا الشعور في داخلنا في مرحلة المراهقة و كي تخرج من هذه الحالة عليك ان تثق بنفسك اولا ثم لديك بعض الخطوات ك التجديد المستمر، بالتجول يوميّاً في أماكن مختلفة، والتنزه في أماكن متعددة، والتدرب على مهارات الحوار والتواصل مع النّاس. فكلما تدربت على التواصل مع الناس اكتر كلما خرجت من حالة الخجل تلك، فكل ما عليك فعله هو محاربة هذا الشعور بمحاولة فعل العكس فحاول ان تتواصل مع الناس بشكل اكثر و مع مرور الوقت سيزول الخجل.
و اتمنى لك كل خير.
move
1