الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

الفضاء في عام 2017

بقلم : تامر محمد - مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/baheb.namera

الفضاء في عام 2017
دائماً ما نريد معرفة المزيد عن الفضاء

قد مرت سنة أخرى تقريباً، ولا يزال هناك التباس في وجود الفضائيين. هذا صحيح، على الرغم من أن هناك الكثير من القصص الفضائية الأخرى التي قد تجعل العلماء يحكون رؤوسهم من الحيرة أو يصرخون من شدة الدهشة.
دائماً ما نريد معرفة المزيد عن الفضاء، وهذا العام لم يكن استثناءً ، لقد حقق الإنسان بعض الاكتشافات، وحل بعض الألغاز، و صحح بعض الأخطاء ، الآن حان الوقت لنلقي نظرة على بعض من أكبر اختراقات عام 2017.

اكتشاف أحد الكهوف على القمر يعد بمثابة قاعدة قمرية

الفضاء في عام 2017
تم العثور على كهف على سطح القمر

لقد جددت الاكتشافات الأخيرة للعلماء اليابانيين الاهتمام بإنشاء مستعمرة بشرية على سطح القمر ، وفي تشرين الأول / اكتوبر 2017، أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) أنها عثرت على كهف على سطح القمر يبلغ طوله مئة متر (328 قدماً) وعلى بعد أكثر من خمسين كيلومتراً .
تم العثور على الكهف من قبل المسبار الهندسي (سيلين) أسفل منطقة من القباب البركانية تسمى ماريوس هيلز ، التفسير الحالي هو أن الكهف نشأ بسبب أن الحفر الغوراء في القمر عبارة عن أنبوب من الحمم التي شكلها النشاط البركاني قبل 3.5 مليار سنة ، وقد تم الاستدلال على وجود هذه الأنابيب البركانية منذ فترة طويلة، و هذا هو أول تأكيد رسمي .
السبب الرئيسي في أن العلماء متحمسون لهذا الاكتشاف الجديد هو أنهم يشعرون أن أنابيب الحمم البركانية من شأنها أن تخلق مرشحين مثاليين لقواعد قمرية في المستقبل - لعلنا نعود إلى العصر البدائي و نحتمي بتلك الكهوف القمرية - فهي مستقرة حرارياً ، والتي من شأنها حماية رواد الفضاء من درجات الحرارة القصوى على السطح، والتي تتراوح من -153 إلى 153 درجة مئوية (-243 إلى225 درجة فهرنهايت) .

العثور على وصلة مفقودة من تشكيل أحد الكواكب

الفضاء في عام 2017
السفينة الفضائية روزيتا و اقترابها من المذنب قبل أن تصطدم به و تتدمر بالكامل

مرة أخرى في عام 2014 ، واحدة من أكبر الأخبار ذات الصلة بالفضاء عندما تم إعداد المركبة الفضائية رشيد(روزيتا) بنجاح اصطنع مسبار الهبوط غير المتحرك فِيَلَة - متيمنين بجزيرة فيلة المصرية - الذي هبط على أحد المذنبات لأول مرة في التاريخ ، لقد حملت روزيتا المسبار فيلة على ظهرها إلى أن انتهت مهمتها عام 2016 ، عندما تحطمت روزيتا سقطت بكاملها على المذنب 67P / شوريموف- غيرايزمنكو ، وخلال تلك الفترة، أرسلت المركبة الفضائية كنزاً من المعلومات إلى وكالة الفضاء الأوروبية (إسا)، ويبدو أنه حتى بعد مرور عام ، مازلنا نكتشف أشياء جديدة .

وفقاً لدراسة نشرت من قبل الجمعية الفلكية المَلَكِيَّة، كشفت البيانات من المركبة الفضائية روزيتا الحلقة المفقودة من تشكيل أحد الكواكب وخلص فريق البحث إلى أن المذنب البالغ عمره 4,5 مليار سنة يتكون من غبار حصى ملليمتري يملأ الطبقات الخارجية و يكون مختلط بالحصى الثلجية داخل المذنب .
حالياً، نموذج واحد فقط يستخدم لتشكيل الأجرام الكبيرة في أي نظام شمسي حديث هو نموذج السديم الشمسي
وفقاً لهذا الخط من التفكير، تم تشكيل غبار الحصى في البداية في السديم الشمسي، جنباً إلى جنب باستمرار من خلال الاصطدام لتشكيل جرم سماوي أكبر بقوة جذب متزايدة ، وفقاً لهذه النظرية ، هذه الحصى تتركز بقوة بحيث أن قوة الجاذبية المشتركة في نهاية المطاف تؤدي إلى الانهيار ، ومع ذلك المذنب المذكور أعلاه صغير جداً لدرجة أنه لم يصل إلى هذه النقطة حتى الآن ، مما سمح للعلماء بتأكيد تلك الفكرة لأول مرة ، ألا و هي أن هذه العملية تعمل ك "وسيط" بين عمليتين راسختين : تشكيل غبار حصى دقيق ، تمثل "كتل بناء الكواكب"، وتراكم الجاذبية الكوكبية لتشكيل كواكب عملاقة.

حل لغز النجم المختفي

الفضاء في عام 2017
اندماج قزم أبيض مع نجم منتظم ينتج عنه النجم الواثب

في عام 1437، سجل علماء الفلك الكورية نجمة جديدة تظهر في السماء في كوكبة العقرب ، على الرغم من الحيرة ما حدث في وقت لاحق كان أكثر غرابة ، بعد 14 يوماً اختفى النجم ، استغرق الأمر ما يقرب من ستة قرون ، ولكن العلماء وجدوا أخيراً مصدر هذه الظاهرة الغريبة.
وفقاً لفريق برئاسة الدكتور مايكل شارا من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي فإن النجم الغامض زائغ (متغير) جائح (كارثي) ، فتلك الظاهرة تحدث عادة باندماج نجم قزم أبيض مع نجم منتظم، لينتج نجم يسمى بالنجم الواهب ، عندما تصل درجة الحرارة والكثافة إلى مستويات عالية بما فيه الكفاية لإشعال العوامل العناصر الحفازة لكي تقوم بعملية التحام للنوى الذرية ، والقزم الأبيض يطلق العنان لطفرة من الطاقة تسمى نوفا ، هذا الحدث الفلكي المشرق بشكل لا يصدق يمثل ما رآه علماء الفلك الكوريين بعد بضعة أسابيع، تلاشت النوفا ، واختفى نجم "جديد" مرة أخرى .

تم اكتشاف هذا الأمر بفضل دقة الكوريين الذين سجلوا رؤيتهم في مدينة سيول في 11 مارس عام 1437 بين النجم الثاني والثالث من المنزل القمري السادس(و القمر قدرناه منازل) ، ومع ذلك كان على الدكتور شارا أن يتشاور مع المؤرخين وأن يستعرض الخرائط الفلكية الصينية لتحديد موقع القزم الأبيض .
الأهم من ذلك ، يعتقد الدكتور شارا أن الاكتشاف يؤكد صحة الفرضية التي نادى بها أن نوعين من النجوم الثنائية هما في الواقع مرحلتين من نفس النوع من النجوم ، وطبقاً له نجم ثنائي مثل نوفا، والتي تتكون عادة من قزم أبيض وقزم أحمر، في نهاية المطاف ستبرد و تصبح نوفا(نجم جديد) قزم .

تحديد فرص الحياة على إنسيلادوس (قمر كوكب زحل الثامن من ناحية القرب)

الفضاء في عام 2017
قد تصلح الحياة على سطح القمر إنسيلادوس التابع لزحل

وتشير دراسة نشرت في مجلة العلوم إلى أن نفس النوع من التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن استدامة الحياة على الأرض بالقرب من الفتحات الحرارية المائية في أعماق البحار يمكن أن يحدث أيضاً في المحيط تحت سطح القمر في القمر إنسيلادوس التابع لزحل ، ويأتي هذا الاستنتاج نتيجة لرحلة عام 2015 من مسبار كاسيني الذي مر من خلال عمود الجليد واكتشف الهيدروجين الجزيئي (H2) باستخدام مطياف الكتلة على متنه .
ويعتقد الفريق وراء الدراسة أن الهيدروجين الجزيئي هو الأكثر احتمالاً أن ينتج باستمرار بواسطة التفاعلات القائمة بين الماء الساخن والصخور داخل وحول لب القمر ، ويدعم ذلك دراسة أجريت في وقت سابق في عام 2016 ، وجدت أن حبيبات السيليكا التي اكتشفها كاسيني على إنسيلادوس كانت تنتج على الأرجح عن طريق الماء الساخن عند أعماق كبيرة .
على الأرض، الميكروبات الحية في أعماق البحار و الموجودة داخل فتحات المياه الحرارية تشارك في عملية الأيض البدائية التي تسمى الميثانوجين ، وتشير قياسات كاسيني إلى أن المحيط الموجود في إنسيلادوس لديه الموارد اللازمة للحفاظ على هذه العملية ، ومع ذلك يشدد الباحثون على أن هذه النتائج الجديدة لا تشير إلى الكشف عن الحياة بقدر ما هي زيادة في القابلية للسكن .

الفضاء في عام 2017

أصبح إنسيلادوس واحداً من الأهداف الرئيسية للحياة المحتملة خارج كوكب الأرض منذ أن وجدنا أن لديه المياه الجوفية في عام 2005 ، وكالات الفضاء الخاصة والحكومية تدرس البعثات في عام 2020 لإرسال بعثات مجهزة بمعدات للكشف عن الحياة من خلال الثورات الذي يحدثها نبع الماء الساخن في هذا القمر .

العثور على الحقيقة وراء الغريب ! إشارة

الفضاء في عام 2017
مرصد آرسيبو

في عام 1977، كان علماء الفلك في جامعة ولاية أوهايو يقومون برصد السماوات للكشف عن المخلوقات الذكية خارج كوكب الأرض عندما التقطوا إرسالاً شاذاً للإذاعة يبدو أنه لكائن فضائي في الأصل ، تلك الإشاره أزرَّتْ عيونهم فهم مذهولون جداً لأنه لم يكن أحد منهم قادراً على ترجمة الإشارة فقاموا بتسمية الإشارة بـ"النجاح الباهر !" و وضعوها على المطبوعة من القراءات ، وأصبحت تعرف باسم إشارة النجاح الباهر أو الواو !
وقد التقط الباحثون هذا الإرسال الغريب فى 12 مايو الماضى فى مِقْرَاب أَرِسِيبُو الكَاشُوفِي(مرصد أَرِسِيبُو) فى بورتوريكو ، ويبدو أن المصدر هو روس 128، وهو نجم قزم أحمر مع عدم وجود كواكب معروفة يدور حولها يقع هذا النجم على بعد 11 سنة ضوئية من الأرض ، لمدة عشر دقائق، لوحظ أن الإشارة "دورية تقريباً"، وبعد ذلك اختفت إلى الأبد .


من الواضح عندما تم الإعلان ، كان أول رد فعل من قبل الكثير من الناس هو التفكير في الفضائيين ، ومع ذلك أنه في حين اعترف فريق أَرِسِيبُو بأن الإشارات كانت "غريبة جدا"، فقد رأى أنها كانت أكثر احتمالاً نتيجة لتداخلات الراديو ما بين الأقمار الصناعية البشرية و النجوم المضيئة ، وفي وقت لاحق، أكد الجهد المشترك بين علماء الفلك البورتوريكيين ومؤسسات سيتي (مشروع فلكي يهتم بالبحث عن ذكاء خارج الأرض) المتعددة أن الإشارة الغريبة جاءت من خلال تلك الأقمار الصناعية التي تدور في المدار الجغرافي الثابت حول الأرض .

الفضاء في عام 2017
روس 128 كوكب يشبه الأرض

لم يكن هذا هو آخر ما سمعناه من روس 128، ففي نوفمبر، أعلن علماء الفلك أن القزم الأحمر ، في الواقع، هناك كوكب يدور حوله ، ليس هذا فحسب، بل هو كوكب يشبه الأرض مع دوران بطيء ، وعلى مسافة 11 سنة ضوئية، هو ثاني أقرب مرشح للحياة الفضائية خارج نظامنا الشمسي ، كما أنه يفوق مزايا النجم قنطور الأقرب (نجم متغير)، لأن الكوكب الذي يدور حوله روس 128 هو أقرب كوكب خارج المجموعة الشمسية، خصوصاً و أن روس 128 أقل تقلباً بكثير ، و لا ينبعث منه تلك الرشقات النارية الكثيرة التي تخلق الإشعاع الذي يمكن أن يدمر الغلاف الجوي.

مراقبة اصطدام اثنين من النجوم النيوترونية

الفضاء في عام 2017
اصطدام اثنين من النجوم النيوترونية

النجوم العملاقة ستذهب و تودعنا لتصبح سوبر نوفا، النجوم النيوترونية نادرة و غالباً ما تنتهي في لمح البصر هذا العام(2017)
لدينا مقعد الصف الأمامي فارغ على غير العادة فلتجلس فيه عزيزي القارئ و تستعد للحدث الأكثر ندرة ألا وهو : اصطدام اثنين من النجوم النيوترونية .
كل من المرصدين ليجو وفيرجو كشفا خلال عملية الدمج ، للمرة الأولى على الإطلاق، موجات الضوء والجاذبية من حدث كوني واحد ، و يهدف تصميم العشرات من التليسكوبات الأخرى إلى مراقبة الاصطدام، وساعدتنا البيانات الناتجة على توضيح عدد مثير للإعجاب من الألغاز الفلكية.
بالنسبة للمبتدئين ، أؤكد أن الدمج بين نجمتين نيوترونيين (يطلق عليهما كيلونوفا) سيؤديان إلى انفجار أشعة جاما القصيرة ، وعلاوة على ذلك، أظهر تلسكوب الفضاء ، موجات الجاذبية للسفر بسرعة الضوء أو قريبة من سرعته بشكل لا يصدق .

استولى تلسكوب سبيتزر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) على ضوء الأشعة تحت الحمراء ذو الأطوال الموجية الناتجة عن الحدث الذي أظهر تزييف الذهب ، مؤكداً أن الكيلونوفا هي المصدر الرئيسي للعناصر الثقيلة التي لا يمكن أن تتشكل في السوبرنوفا(النجم الذي يموت) .
وبطبيعة الحال ، هذا النوع من الأحداث النادرة لابد أن يثير بعض الأسئلة ، وليس مجرد الإجابة عليها ، و وصف علماء الفلك انفجار أشعة جاما القصيرة بأنه "غريب" . وعلى الرغم من أن سطوع الانفجار النموذجي، فقد كان في الواقع انفجاراً صغيراً جداً ، وهذا يعني أنه كان خافت بشكل لا يصدق، ونحن لسنا متأكدين لماذا لم يظهر هذا الانفجار للعيان؟ المزيد من الوحي والمضاربات سوف تأتي عندما يكشف العلماء البيانات المقدمة عن هذا الحدث الفريد .

الجدل قائم بخصوص المياه المريخية و الرمال

الفضاء في عام 2017
هذه الخطوط مصنوعة من الرمل أم بفعل المياه التي يزعم وجودها على سطح المريخ .. ؟ لا توجد إجابة محددة بعد

و نعود إليكم مرة أخرى في عام 2015 ، أصبح الإعلان عن تدفق المياه السائلة الموجودة على المريخ واحد من أكبر العناوين الرئيسية لهذا العام ، ومع ذلك ، تشير البحوث الجديدة إلى أن الإعلان كان خاطئاً، لأن التدفقات ربما كانت مصنوعة من الرمل ، وليس الماء.
و يقرر أصحاب الرأي القائل بأن ما يوجد في أرض المريخ إنما هو رمل هو أنهم منذ ملاحظتهم الأولى، تم العثور على هذه الميزات المريخية ، وتسمى "خط المنحدر المتكرر" ، في أكثر من 50 منطقة ، وتظهر على شكل خطوط مظلمة موسمية تمتد إلى أسفل تدريجياً في المواسم الحارة، وتختفي خلال فصل الشتاء، ومن ثم تعود في العام المقبل .
إن تسرب المياه يفعل هذا على الأرض ، لذلك كنا نظن الأمر نفسه ينطبق على المريخ ، ومع ذلك فإن تقرير جديد من مركز العلوم قسم علم التنجيم في فلاجستاف، أريزونا، يشير إلى أن سلوك هذه الخطوط يشبه تلك التدفقات الحبيبية ، على وجه التحديد، يقول العلماء أن خطوط المريخ المتكررة موجودة فقط على المنحدرات التي تكون أكثر انحداراً من 27 درجة، حيث زاوية راحة(طرف) هذه الخطوط تتطابق مع الكثبان الرملية الأرضية ، إذا كانت تلك الخطوط تتكون من المياه المتدفقة ، ينبغي أن تمتد إلى المنحدرات الضحلة ، المسألة أبعد ما تكون عن التسوية ، الرمال المتدفقة لا يمكن أن تمثل بشكل كامل سمات معينة من تلك الخطوط المنحدرة، مثل المظهر الموسمي، النمو التدريجي، وجود أملاح رطبة، و التلاشى السريع إذا لم تعد هذه الخطوط نشطة ، ويعتقد بعض الخبراء أن تلك الخطوط المنحدرة يمكن أن تتشكل من خلال آلية فريدة من نوعها للمريخ، الأمر الذي يتطلب البحث في الموقع أكثر لكي نفهم الموضوع كاملاً.

تحديد مصير النجم الكسول

الفضاء في عام 2017
مصنع بالومار العابر

في سبتمبر 2014 ، اكتشف المسح الآلي واسع النطاق المعروف باسم مصنع بالومار العابر نجماً جديداً ، كان من المفترض أن يكون نجماً من نجوم مجرتنا درب التبانة، لذلك تم إعطاؤه اسماً غير ملحوظ اسمه "iPTF14hls" ، حتى عندما انفجر ، فإنه لايزال يشبه نجم سوبرنوفا الثنئي القياسي ، والذي كان من الممكن أن يتلاشى بعد 100 يوم أو نحو ذلك.
لقد فعل ذلك . . . في البداية ومع ذلك ، في غضون أشهر قليلة، بدأ النجم بشكل غير مفهوم في النمو و يغدو أكثر إشراقاً ، من ذلك الحين وحتى الآن، تذبذب iPTF14hls بين خافت ومشرق خمس مرات على الأقل

الفضاء في عام 2017
النجم iPTF14hls

وبمجرد أن أدرك علماء الفلك بأن لديهم نجماً غير عادي في متناول أيديهم، ذهبوا إلى الأرشيف ووجدوا شيئاً أكثر إثارة للدهشة: تم اكتشاف سوبر نوفا آخر في نفس المكان بالضبط في عام1954 ، ويبدو أن هذا النجم الذي صار سوبرنوفا، نجا لمدة 60 عاماً، ثم فعل ذلك مرة أخرى ، يمكن أن يكون هو ما أطلق عليه بعض الناس "النجم الكسول" ، فكرة واحدة طرحت الادعاءات بأن النجم هو أول مثال مؤكد على النجوم النبّاضة الثنائية -سوبرنوفا غير راضخ(مستقر) - و هو نجم ضخم جداً وساخن أنه يولد المادة المضادة في صميمها ، وهذا من شأنه أن يجعلها غير مستقرة بشكل لا يصدق وتؤدي إلى انفجارات متكررة قبل انفجار نهائي وانهيار أخير في الثقب الأسود.

ليس الجميع موجود على متن هذه النظرية، بحجة أنها لا تتفق مع كل الحقائق ، حيث يقول عالم الفلك اندي هاول أن مثل هذه الانفجارات كانت متوقعة فقط خلال مراحل الكون المبكرة حيث لم يكن قد فطم بعد أما الآن بعد أن صار شَدخ و مُطَبَّخٌ فلا تقبل وجود مثل هذه انفجارات ويقارنها العالم اندي هاول بالعثور على ديناصور على قيد الحياة اليوم -بما يعني أنها مستحيلة الوقوع- .

مرحباً بأول النجوم الزائرين

الفضاء في عام 2017
أومواموا .. الكويكب الزائر

في وقت سابق من عام 2017، اكتشفنا أول زائر من بين النجوم الذي مر من خلال نظامنا الشمسي ، كان مشرباً بحمرة (أي ضارباً إلى الحمرة) ، على شكل سيجارة كان يعتقد في البداية أنه مذنب ، على الرغم من أن التفتيش عن كثب باستخدام تليسكوب كبير جداً كشف عن عدم وجود أي ذؤابة لمذنب ، وفي وقت لاحق، أعيد تصنيفه ككويكب وبالنظر إلى اسم "أومواموا"، فهو يعني" الرسول البعيد يصل أولاً" .
ذلك الشيء الصخري ممدود للغاية، ويبلغ طوله أكثر من 400 متر (1300 قدم) ولكن عرضه أقل من 40 مترا (130 قدم)، وهي نسبة غير ظاهرة في أي مذنب أو كويكب آخر لوحظ في النظام الشمسي ، أوموموا أيضاً يختلف في السطوع بعامل واحد من عشرة كما يدور على محوره كل 7.3 ساعات، والتي مرة أخرى ليست ظاهرة في الأجرام السماوية الصخرية الأخرى من المجرى الخاص بمجرتنا.


أفضل تخمين حالي لدينا يشير إلى أن أوموموا جاء من اتجاه نجم النَّسْر الوَاقِع أو الأثافي من كوكبة القيثارة .
على الرغم من أن أومواموا هو الأول، لا يزال علماء الفلك يأملون أن يكتشفوا المزيد من الأشياء بين النجوم التي يمكن العثور عليها بفضل تليسكوبات المسح القوية ، و الجديدة مثل بان-ستارس ، وفي الوقت نفسه ، يناقش العلماء ما إذا كان من المجدي أم لا إرسال مسبار إلى الكويكب ، المشكلة الأكبر هي أن "أوموموا يتسرع حالياً من خلال نظامنا الشمسي في 138،000 كيلومتراً في الساعة (86،000 ميلا في الساعة) ، أي أكثر من ضعف سرعة أي آلة من صنع الإنسان قد أرسلها إلى الفضاء ، ومع ذلك، يعتقد البعض أنه من الممكن اللحاق به وربما نحاول القيام بذلك كجزء من مشروع القيثارة الذي تم إطلاقه حديثاً.

أول نجم قزم أبيض نابض

الفضاء في عام 2017
النجم آر سكوربي

في فبراير 2017، أعلنت جامعة وارويك الإنجليزية عن تحديد نجم قزم أبيض نابض، وهو الأول من نوعه في الكون .
وعادة ما تكون النجوم النابضة مصنوعة من النجوم النيوترونية التي تنبعث منها أشعة من الإشعاع الكهرومغناطيسي على فترات منتظمة ، وبما أن الإشعاع يمكن أن يلاحظ فقط عندما يشع بحزمته نحو كوكبنا ، فإن هذا يخلق مظهر النبض الانبعاثي -أي يخلق النجم و تنبعث منه أشعة- وقد تكهن الناس منذ فترة طويلة أن النجم النابض يمكن أيضاً أن ينشأ عن طريق الأقزام البيضاء، وهذا العام -أقصد 2017- تلقينا أخيراً واحداً منها .

هذا النجم يدعى أر سكوربي ويقع على بعد 380 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العقرب ، مثل كل الأقزام البيضاء ، هذا النجم كثيف بشكل لا يصدق ، على الرغم من أن حجمه -تقريباً- يماثل حجم كوكبنا، إلا أن كتلته تضاهي كوكب الأرض ب 200،000 مرة ، أر سكوربي هو جزء من نظام ثنائي جنباً إلى جنب مع القزم الأحمر، الذي يُجْلَد ببارقة الإشعاع تقريباً مرة واحدة في الدقيقة - هذا النجم الأبيض يدور حول محوره في 1.97 دقيقة .
وقد عرض الاكتشاف الأخير بالفعل لغزاً جديداً للعلماء وكانوا يتوقعون أن يتغير سطوع تلك المنظومة الثنائية في الجداول الزمنية للدقائق و الساعات - فتأخذ دقائق بسبب حركة الطاقة الإشعاعية و ساعات بسبب الفترات المدارية للنجوم ، ولكن عندما قارنوا النتائج التي توصلوا إليها مع البيانات الأرشيفية التي تعود إلى عام 2004 ، وجدوا التباين الذي امتد عبر عقود و يكاد يكون من المؤكد أن النجمين حدث بينهما تفاعلاً، والعلماء يعملون الآن على النموذج الذي سيمكننا من التنبؤ بهذه الاختلافات على المدى الطويل .


المصادر :

//time.com/4990676/moon-cave-base-lunar-colony-exploration/

https://www.ras.org.uk/news-and-press/3059-comet-mission-reveals-missing-link-in-our-understanding-of-planet-formation

//www.cbc.ca/news/technology/ancient-korean-nova-shara-1.4268544

https://www.space.com/36455-saturn-moon-enceladus-energy-source-life.html

//www.businessinsider.com/ross-128-red-dwarf-radio-signals-not-extraterrestrials-2017-7

https://www.nasa.gov/press-release/nasa-missions-catch-first-light-from-a-gravitational-wave-event

https://www.nasa.gov/feature/jpl/recurring-martian-streaks-flowing-sand-not-water

//www.bbc.com/news/science-environment-41916738

https://www.nasa.gov/feature/solar-system-s-first-interstellar-visitor-dazzles-scientists

https://phys.org/news/2017-02-mysterious-white-dwarf-pulsar.html

تاريخ النشر : 2018-02-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

وحش بحيرة تاهو تيسي
حسن زيدي - المغرب
ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
ابن الليل - الجزائر
المخلوق الغامض والقاتل المجهول تشوباكابرا
كل نقطة عبارة عن مجرة
ف.الحربي - السعودية
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (38)
2020-02-19 15:01:46
337365
user
38 -
القلب الحزين
إن الكون مليئ بالعجائب والاسرار التي قد تصيبنا بالجنون من كثرتها.
2018-10-13 04:56:42
260872
user
37 -
ميسم
واو إنه مقال أكثرمن رائع لايخلوا من الفائدةكم أحب الفضاءشكرا لك أخي على هذا المقال الرائع.
2018-04-17 04:56:24
216043
user
36 -
مملكتي المنهاره
ياااااه.. احب مقالات الفضاء جداً مقال روعه.. بس احس انه يفتقر للكثير من الغوص في المقال لكن، انت خصصت المقال ل2017 ..رائع رائع.
احب مثل هذه المقالات
شكراً لاجتهادك الكبير فكما ارى دخلت اكثر من موقع عشان هذا المقال ..شكرا. مره تانيه
2018-04-09 17:10:57
214444
user
35 -
الى هشام
ذكرت ان البشر صنعهم كائنات من الفضاء ثم انقرضوا او ماتوا لاى سبب طيب نفرض صحة هذا الكلام و سواء ماتوا ام على قيد الحياة لكن يبقى السؤال من صنعهم هم انفسهم ؟
الا تجد ان هذه الفكرة لا تعطى اجابة بل تأخذ السؤال الى مكان ابعد فقط
2018-03-30 03:13:47
212305
user
34 -
جهاد زولديك
الفضاء عالم وسع جدا اتمناء ان يكتبو عن الفضاء اكثر @
2018-02-23 16:21:23
205856
user
33 -
LOSH
السلام عليكم ..

مقالة جداً مُمتعه .. علماً ان لا تستهوني هذه المواضيع ولكن مقالتك شدتني جداً ..

مع احترامي لجميع الديانات ... فجميع الديانات تؤمن بأنه انه يوجد آله خالق البشرية و خالق الكون اجمع .. مهما اختلفت الديانات تتفق على وجود الله .. ومع احترامي للملحدين لكن تفكيركم غير منطقي ! و استاذ احمد تعالى الله عن كلامك .. والله ليس بحاجة ان تؤمن به و عندما نزل الكتاب تفصيلاً للاحكام و الشرائع حتى يستوعبون الجاهليين ... ومن كتب البكالوريا و الرياضيات و العلوم التي تفخر بها فهي من صنع الله و الكتب ف الله الهم البشريه لكي نفقه ف الكون .. عند حديثك عن القران وعن الله عز وجل خاطبني شخصياً انت وجميع الملحدين لا يحق لك ب هذا التعليق ولا تعتبر وجهة نظر كونها تعدت على الله اتمنى من الموقع تدقيق التعليقات اكثر ... واخيراً جميع العلوم التي تتحدث عنها ذكرت في القرآن من قبل 1400 سنه هجري وليس ميلادي وانك من خلق الله وان من وضع لك هذا العقل لتفكر به فهو الله وحده .....

اذاً كان كلامي يشبوه القسوة ف انا اعتذر للموقع ولكن غيرتي على ديني تجبرني على الكتابه وحبي لله ولديني وعقلي الذي يدرك كل شيء بصورة سليمة ...
شكراً كابوس و احرامي لجميع الديانات .
2018-02-19 11:51:50
205130
user
32 -
احمد الى اشرف
صديقي نحن مو بحاجة نجيب ونعمل كتاب مثل القران لان مافيه اية فائدة علمية بحتة اصلا ... وخالق الكون هاد المهندس المبدع مو بحاجة لكتاب لحتى يقلك انا موجود!!! .. اصلا حتى كتاب رياضيات تبع البكالوريا افضل من اي كتاب لاي دين ...
2018-02-16 23:29:21
204649
user
31 -
علشق الرعب
مقال جميل ومشوق شكرا لك
2018-02-14 07:44:53
204083
user
30 -
يسرى الدبشة
الى كاتب هذا المقال
ابدعت ابدعت ابدعت لقد سحرتني بكتاباتك
2018-02-14 07:43:18
204062
user
29 -
اوقات من الحياة
اللي اعرفه ومتاكد منه ان مفيش مخلوق من البشر خرج من الغلاف الجوي اصلا وعندي الدلائل
2018-02-04 11:50:26
201719
user
28 -
الوفية لموقع كابوس
إلى كاتب المقال سلمت أناملك مقال أكثر من رائع بأسلوب علمي مميز،ننتظر منك المزيد.دمت طيبا
2018-02-04 11:50:26
201704
user
27 -
المقال حقًا رائع ومشوق :)
..
..
ملاحظة: سيتم تغيير الاسم قريبًا -إن شاء الله- إلى (Azainall2020)
ودمتم بخير :)
2018-02-04 07:10:02
201662
user
26 -
0Rawana0
الى هشام هل تكثر من مشاهدة الافلام الكرتونية؟
2018-02-02 20:56:58
201350
user
25 -
هديل
عذرا لقد اخطأت " بدل ان اكتب ربنا "
كتبت ربما استغفر الله.
2018-02-02 20:56:58
201348
user
24 -
هديل
سبحان من خلق كل شيئ ومهما توصلو العلماء لأخترعات او اكتشفات او ما شابه غهم لا يقدرو ان يعرفو شيئ الا بأرادة الله سبحانه وتعالى. وقد سبت للبشرية ان اي اكتشاف حدث كان له دلالة بالقرآن وكما نعرف ان ربما ذكر انه يوجد سبع سموات وسبع ارضيين وحتى الآن العلماء عاجزين عن هذه الأكتشفات. فسبحان الله ان في خلقه شؤون.
2018-02-02 20:56:58
201341
user
23 -
الكاتبة الصغيرة
برافو يا محمد هذا عين الصواب. ولكن لماذا تقرا افكاري هههههه قل
2018-02-02 20:46:53
201296
user
22 -
......
مقال دسم صعب خاص بالاذكياء
اصحاب العقول المحترمة

لما رايت عنوان النجم الكسول
تذكرت نفسي
كلمة كسول ذكرتني بنفسي
وداعا سوف انام بعد هذا المقال الدسم
يشبه اكل وجبة دسمة وبعدها تشعرك بالنعاس
2018-02-02 20:46:53
201281
user
21 -
osama
الى الاخ هشام بما تدعي انك تفكر بتحرر و بكل النظريات الممكنة لكنك لم تعطي التفكير بالاديان حقة وبخاصة الدين الاسلامي لاكن انا احترمك لانك بدات في معرفة بداية الطريق والتي هي انك مخلوق اخرا انصحك بتفكير جيدا وستجد ان الحقيقة واضحة امامك وهي اننا مخلوقون والله خلقنا
2018-02-02 20:42:58
201265
user
20 -
ام ريم
مقال جميل به معلومات شيقه الكون لايعلم مابه سوى الله عزوجل فلقد ذكر في كتابه العزيز عن اكوان وخلق لانعلمها ولاندري حقيقة هل هي موجوده ام لا يظل علمها عند الله الانسان خلق من العدم بقدرة الله وبعدها تناسل وتكاثر حتى كون البشريه ولم يطور او ياتي من الفضاء بل خلق من قبل اله عظيم قادر ع كل شي حتى وان كان طور من المخلوقات الفضائيه فمن خلق الفضائين اساسا
2018-02-02 11:00:05
201217
user
19 -
اشرف،،،،،،،
الله هو خالق الكون بما فيه الجنس البشري..ولكن هذا لاينفي ان الله الخالق قد خلق ايضا بعض الحيواة الاخري خارج النظام الشمسي او خارج المجرة..فالكون واسع بشكل يعجز التصور البشري ..واحتمال وجود حياة اخري هو احتمال كبير جدا.....من
ناحية اخري أقول للملحدين. .من ذا الذي يستطيع أن يكتب القران (اذا كان بشريا ) ويجزم أن ليس به أي خطأ علمي او لغوي او أي خطأ آخر...ولا يجد أي عالم او دارس أي خطأ فيه كما قال الله ..ويصمد هذا القرآن 1400 دون أن يجد فيه أي أحد خطأ ما سواء كان علميا او لغويا او تاريخيا..
2018-02-02 09:10:25
201201
user
18 -
محمد الى هشام
في اعتقادقك البسيط هذا انت نسفت كل الاديان السماويه ومبدأ الخلق والخليقة
ياحبذا التركيز فقط على جمال الفضاء ومناقشة اسراره ولا داعي لخلط الامور بامور فوق طاقة تفكير الانسان واعتقادات تنكر وجود الله
2018-02-02 05:06:04
201178
user
17 -
بيري الجميلة ❤
أحب الفضاء لكنني أخاف منه ، لديّ شقيقة تعشق الفضاء لدرجة أنها أثثت غرفتها ديكور فضائي ههههههه
2018-02-02 05:06:04
201172
user
16 -
--اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ--الي-تعليق(13)
--أوضح اولاً لسيادتكم بأني رجل وليس كما كتبتم(صديقة)-احترم وجهة نظركم ورأيكم بما يخص علوم الفضاء-
-ويكفيني كتاب الله الكريم الذي أنزل على سيد الخلق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.فالحمد لله رب العالمين
2018-02-02 01:48:12
201168
user
15 -
بيري الجميلة ❤
ليتني بالغد قبل النوم ألقيت نظرة على كابوس لأرى هذا المقال الفضائي وأقرأه على أبنائي .. حيث كانوا يطلبون مني أن أحكي لهم عن "الفضاء" .. لا بأس سأقرأه لهم الليلة إن شاءالله ههههه
2018-02-02 01:48:12
201165
user
14 -
هشام
تكملة للتعليق السابق
لو قرئت عن هتلر و كتابه لتبين لك بالملموس ان هدا الرجل فيلسوف و داهية زمانه لما يمتلك من دكاء بل اظن انه ادكى كائن عرفه العالم و لا استبعد ان يكون من سلالة الفضائيين
2018-02-02 01:48:12
201164
user
13 -
الى الصديقة زهراة
كل الدلائل العلمية و العقلية و المنطقية تتاكد ان هناك من صنع البشر و لكنه غير متحكم في حياتهم او بمعنى اخر ان البشر تطورو عبر الزمن و الان الصانعين الاواءل ربما ماتو او انقرضو فاصبح البشر بلا بوصلة تقوده و الانسان الاول عبد هده الكائنات و دلك متمتل في صور الالهة في كل العصور الى يومنا هدا
و جل علماء الفضاء يسيرون في هد المنوال
فامريكا حينما اسست نا سا و تصرف الملايير سنويا ليس حبا في عيون البشرية
بل لمعلومات سرية تمتلكها حول هده الكائنات و ربما ان هده الكائنات تملك سر الحياة الابدية حياة بلا موت كما ان امريكا تشك لمعلومات سرية عن قرب فناء هده الارض فهدا وضح في مستوى المياه الدي بدء يجتاح العالم بسبب الاحتباس الحراري و انا اشك عموما في مسالة الاحتباس الحراري و لكن ارى ان امريكا تمبك معلومات سرية عن قرب النهاية و لدلك تحاول التواصل مع الصناع الاولين او اجاد بدائل للارض و لا استبعد ان تكون الارض نفسها كائن فضائي نحن نعيش عليه و هن صانع البشر كل شيء ممكن فعلى الانسان ان يتحرر من المنطق المتحجر الى لمنطق المحرك / انا افكر ادا انا موجود/
بالنسبة الى الصديقة الله هو الحق المبين
انا لا استبعد ان يكون ادم كائن من الفضاء فهو نزل من السماء الى الارض
بالنسبة الى البشر فاظن بمنطقي البسيط انهم ليسوا من جنس واحد فهم ربما من عدة اجناس
منهم البشري من انتى و دكر بشريين
و منهم من هو من كائن بشري و اهر فضائي
و منهم من هو من كائن بشري و اخر حيواني و ما يرجح هدا هو كتاب لهتلر كفاحي و هتلر كان له تواصل مع القوى الفضائية و لذلك كان يرى نفسه و شعبه من ارقى الشعوب لان عرقه الاري و معناه النبيل هو خليط بين الصانع و المصنوع
انا هنا لست بصدد انتقاد دين و انما ابدي راي المتواضع بعيد عن الدين
حتى لا ندخل في متهات اخرى فل نتناقش علميا احسن
2018-02-02 01:48:12
201160
user
12 -
--اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ--
--تكملة للتعليق رقم (10)-
-وقد حاول أحد العلماء فك رموز هذه الإشارة وهو العالم دنكن دونان وجاء في ترجمة بعض الرسائل كان ترجمتها:-(ابتديء من هنا /إنه عالمنا إيسيلون المزدوج /نحن نقطن الكوكب السادس من أصل سبعة كواكب أعتباراً من شمس؟؟؟ إن جرمنا الفضائي يدور الآن حول قمركم ورسالتنا هذه تصحيح لموقع اركتوس المعطى سابقاً)-
وقد أثارت هذه الترجمة ضجة مابين مصدق ومكذب إلا إنه لم يستطع أحد إثبات عدم صحتها.(فالله تعالى أعلم).
-شكر خاص لصاحب المقال الرائع الفذ-أ/ تامر محمد لطرح معلومات قيمة عن الفضاء--السعادة لقلبك
2018-02-01 22:50:33
201159
user
11 -
اليمانية
رائع . شكرا
2018-02-01 22:49:04
201153
user
10 -
-اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ--
--بهدوء وعقلانية---
-أن الله الذي خلق الإنسان من عدم وصوره ونفخ فيه من روحه، وأحكم صنع هذا الكون بما فيه من عجائب قادر على إيجاد مخلوقات فضائية، وقد دل القرآن الكريم على وجود مخلوقات ليست معلومة لدى البشرية في عصر النبوة، ودل كذلك على دور الاكتشافات العلمية، وأن لكل خبر موعداً سيظهر فيه، يقول جل من قائل:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {النحل:8}
-ووردت في القرآن آيات تشير إلى وجود دواب في السماوات والأرض، منها قوله تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء قَدِيرٌ) {الشورى:29}
- قال بعض العلماء إن لفظ (دابة) يدل على أنها مخلوقات غير الملائكة لأن الله عز وجل فرق بين الدواب والملائكة في الذكر في قوله: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) {النحل:49} فذكر دواب السماوات ودواب الأرض ثم أخر ذكر الملائكة.
وبمثل هذه الآيات ذكر بعض أهل العلم أنه لا مانع من أن تكون هذه إشارة إلى وجود عوالم أخرى، ولكن لا ينبغي القطع بمثل هذا، لأن مثل هذه الآيات تحتمل أكثر من وجه من التأويل.
-وأما القول بأن هذه المخلوقات هي التي خلقت الإنسان بشكل يشبهها بواسطه DNA، وبأنها قوة خارقة أدت إلى وجود البشرية، فإن هذا في الحقيقة قول باطل مناف لما يجب اعتقاده.ذلك أن أبا البشرية هو آدم عليه السلام، وقد خلقه الله تعالى من طين، ثم جعل ذريته بعد ذلك تتكاثر بواسطة النطف، مروراً بمراحل قصها الله علينا في محكم كتابه، حيث يقول الله تعالى بسورة المومنون-:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)
-في عام 1927م-
-حين كان الراديو في بداية عهده حيث كان هناك مجموعة من المهندسين على جانبي الأطلسي تقوم بتجارب لارسال وإلتقاط الموجات اللاسلكية وكانت هذه الموجات من النوع الذي ينعكس على الغلاف الجوي العلوي ويعود نحو الجانب الآخر للإرض ولكن المهندس فان دربل حاول إرسال موجات راديوية تنطلق بعيداً نحو الفضاء ولاتعود أبداً إلا أنها عادت إليه مجدداً وكأنها اصطدمت بجسم صلب حولها نحوه مباشرة وبمعاونة مهندس من شركة فيليبس يدعى هانز تابعا طوال عامين مراقبة تلك الإشارات وسجلا مصدرها والمسافة التي قطعتها ثم لاحظا أنها سرعان ما اتخذت شكلاً ذكياً ومقصوداً وكأن هناك من يبلغهما شيئا في وقت لم يكن في العالم كله أي قمر صناعي يحتمل انعكاس الإشارات عليه ولا أي تلسكوب راديوي يستطيع تأكيد الحادثة ,وقد حاول أحد العلماء فك رموز هذه الإشارة وهو العالم دنكن دونان وجاء في ترجمة بعض الرسائل كان ترجمتها:-(ابتديء من هنا /إنه...
2018-02-01 22:49:04
201144
user
9 -
زهراء
إلى هشام لااحد اخترعنا من كواكب أخرى نحن خلقنا الله وخلق كل شيء والكون اوجده الله حيث قال له كن فكان بإذن الله
2018-02-01 22:49:04
201142
user
8 -
البراء
أنا أحب الفضاء و كل ماهو متعلق بالفضاء حقاً.. فقط أنظر لكل هذه الأشياء في الفضاء كي أدرك أنني صغير للغاية أما قدرته سبحانه وتعالی.. كحبة رمل في أعماق المحيط أو أقل، أشكر صاحب الموضوع علی المعلومات الممتعة والصور المثيرة للتعجب.
2018-02-01 22:49:04
201130
user
7 -
"مروه"
وااااو مقال غني متوقع من ابن البلاد العريقه:) اشكرك عليه.
كنت متابعه نهمه بالفضاء وخصوصآ آخر اكتشافات المريخ.الي ان صوروا أمراه واقفه بجانب كوخ في المريخ وظللت اتابع لأسابيع اتضح انها صوره غير حقيقيه.فأحسست بتفاهه الامر:\وامور آخري يفعلوها بهذه الصور لجذب اكثر لبعض المهووسين من بعض العرب الجهلاء لأخذ اموال منهم لأبحاث ظاهرها اكتشافات وباطنها تمويل لأمور آخري.
لا اصدق معظم اخبار الفضاء الا المؤكد منها طبعآ.
هناك اماكن في الارض لم تكتشف وفي البحار.نحن في مصرنا كل فتره يظهر آثار جديده وامور آخري:) هذا الكون الفسيح سيظل يبهرنا ويدهشنا ومهما آتينا من علم يظل قليل..عندما افكر في الاماكن الجميله اللتي قمت بزيارتها ومارأيته في بلدي وغيرها اتسائل: ماهو شكل جنه الخلد!سبحانك ياربي فهذا صنعك
2018-02-01 18:38:37
201125
user
6 -
فهد
الصور لا تظهر

لا ادري اذا كانت المشكلة عند الجميع
2018-02-01 17:43:15
201114
user
5 -
هشام
في الاعتقادي البسيط هو ان سكان الكواكب الاخرى هم من اخترعوا الانسان الاول و ان هدا الانسان تطور عبر الزمان و ان هؤلاء الكائنات كانت تزور الارض كل فترة لتطمئن على اختراعها فتحولت الى الهة في الاديان السابقة من وجود الانسان و ربما هد المخلوقات التي صنعت الانسان ماتت او انقرضت بسبب الحروب بين الكائنات الفضائية و بعدها انقطع حبل التواصل بين الفضائين و البشر و الكائنات الاخرى التى تزور الارض من حين لاخر هم كائنات فضائية اخرى غير الاولىو ربما هم اجيال الاولين
2018-02-01 17:43:15
201110
user
4 -
بوشكين
شكرا أخ تامر على المقال العلمي المتميز خاصة أنني من عشاق علوم الفضاء .
2018-02-01 17:41:50
201103
user
3 -
شخصية مميزة الى محمد
موضوع مشوق لدي مدة لم اقرا موضوعا كهذا لكن النظريات والكتشافات بخصوص الفضاء ليست ثابتة وتتغير مع السنين وبمفاهيم جديدة ومختلفة عما قراناه والفناه منذ سنوات سيشهد الفضاء احداث وتغيرات يسردها علينا الفلكيون لاحقا بشكل مستمر ومتواتر لن نتوقع فيها كيف سيكون الفضاء وما وع الأحداث والأجرام التي ستقتب من مجرتنا مستقبلا هذا ان عشنا لمثل احد تلك الأحداث
2018-02-01 17:41:50
201100
user
2 -
رجل غامض
موضوع شيق شكرا للكاتب
2018-02-01 17:41:50
201092
user
1 -
موفق
الله دائما ما يشعلون خيالك باكتشافاتهم التي تصدم العقل لاكن الاكتشاف الذي لا بوجوده النجاح الباهر هذا هراء هل حقا هناك وجود للفضائيين في هذا الكون الذي نعيش عليه هناك اسرار لم ولن تكتشف على ما يبدو من ازغر الأمور الى اكبر الأمور حقا هناك ابداع في خلق هذه السماوات فلا عجم من بكان النبي صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا حين نزلت ايات

إنً في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات ٍلأولي الألباب"
190) "الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاًً سبحانك فقنا عذاب النار "(191)
move
1