الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اكلي لحوم البشر

الرجال الفهود .. عشاق اللحم البشري

بقلم : اياد العطار

في مصر القديمة , كانت حيوان الفهد يبجل على اعتبار انه احد تجليات الاله "اوزيرس" قاضي الموتى , و ربما تحت تأثير هذه العقيدة القديمة , فأن الكثير من القبائل الافريقية اعتبرت الفهد حيوانا مقدسا يقود أرواح الموتى الى الراحة و السكينة في العالم الآخر , و في القرن التاسع عشر ظهرت طائفة سرية في بعض مناطق افريقيا يتقمص أفرادها شخصية الفهد فيجوبون الغابات بحثا عن طرائد بشرية ليقتلوها بأبشع صورة و يلتهمون لحومها في طقوس سحرية مرعبة , في هذا المقال عزيزي القارئ ستتعرف على هذه الطائفة الرهيبة التي أشاعت الخوف و الهلع في أجزاء شاسعة من القارة السوداء لعقود طويلة.

كانوا يعتقدون بأن اللحم البشري سيمنحم قوى سحرية خارقة

الرجال الفهود .. عشاق اللحم البشري
صورة مرسومة تصور مهاجمة الرجال الفهود لأحد ضحاياهم و في داخلها صورة صغيرة و قديمة جدا تصور جثة احد ضحايا الطائفة

المجتمع الأفريقي هو مجتمع قبلي تحتل فيه المعتقدات السحرية حيزا كبيرا من الأهمية , ففي اغلب القرى و البلدات الافريقية يلعب الساحر دورا رئيسيا في حياة هذه المجتمعات الصغيرة , فهو الطبيب الذي يطرد الأرواح الشريرة من أجساد المرضى و هو حامي القرية من المخلوقات الشريرة الكثيرة التي يزدحم بها رأس الإنسان الافريقي البسيط , و هو الشخص الذي بأمكانه ان يتحكم في مصير الآخرين فيصب اللعنات و الطلاسم القاتلة عليهم او يفكها عنهم ,  و في هكذا مجتمعات تؤمن بالخرافات و تعتبرها من البديهيات , فأن السحر و القوى الخارقة تعتبر امرا مسلما يسعى الجميع للحصول عليها , و إحدى أقدم الخرافات التي عرفتها بعض أصقاع كرتنا الأرضية هي تلك القائلة بأن لحم البشر له خواص سحرية خارقة و ان التهامه يعني الحصول على القوة والجاه و العمر المديد , و طائفة الرجال الفهود هي تجسيد لهذا المعتقد الخرافي الذي بدء ينتشر بقوة في أجزاء من افريقيا مثل سيراليون و نيجيريا و ليبيريا منذ القرن التاسع عشر , طبعا هذا لا يعني بأن أكل لحوم البشر لم يكن معروفا في افريقيا قبل هذا التاريخ , فمنذ الرحلات الاستكشافية الأولى لمجاهل افريقيا في القرن السادس عشر وردت إشارات في كتب الرحالة الأوربيين عن مناطق و قبائل معينة تمارس عادة اكل لحوم البشر , الا ان هذه الظاهرة لم تعرف انتشارا كثيفا و بشكل علني و منظم كذلك الذي تجسد في مجتمع الفهود البشرية او الرجال الفهود (Leopard men )  بين عامي 1900 – 1950 للميلاد , و الذي أشاع جوا من الرعب الهستيري في عدة دول افريقية لردح من الزمن و راح ضحيته المئات من الأبرياء , و فيما يرجع البعض ظهور هذه الطائفة الى المعتقدات السحرية و الخرافية الشائعة في المجتمع الافريقي فأن آخرين اعتقدوا بأن هذه الظاهرة هي رد فعل باطني على الاستعمار و سلطة الرجل الأبيض التي أثقلت كاهل الافارقة لقرون طويلة , منذ ظهور سفن العبيد التي كانت تجوب السواحل الافريقية لتخطف الرجال و النساء و الأطفال و تعبر بهم البحار لتبيعهم في أسواق النخاسة في أوربا و أمريكا , و هذا التاريخ من الخوف و عدم التكافؤ ولد شعورا لدى الإنسان الافريقي بالدونية امام الرجل الأبيض الذي كان يبدو خارقا في كل شيء , بأسلحته الفتاكة و سفنه العملاقة التي تقذف النار و اللهب فتحرق أكواخ القش الافريقية البسيطة و تحيلها ركاما , لذلك كانت الطقوس السحرية هي المتنفس الوحيد للرجل الافريقي الذي اعتقد بأنها ستمده بالقوة الخارقة و تجعله ندا مساويا للرجل الأبيض , و هذه الطقوس و العقائد كانت الدافع الرئيسي وراء سلوكيات مجتمع الرجال الفهود الباحثين عن القوى الخارقة , فالرجل الفهد لا يكتفي بأرتداء جلد الفهد و تقليد حركاته و لكنه يؤمن بأنه تقمص شخصية الفهد و انه أصبح مخلوقا خارقا لا تؤثر به الاسلحة و لا يخترق جسده الرصاص و كان هذا الاعتقاد سببا في خشية الناس منهم و ازدياد عدد الراغبين في الانضمام اليهم.

احد الباحثين الأوربيين الذين درس الظاهرة في عشرينيات القرن المنصرم , وصف مجتمع الرجال الفهود و طريقة مهاجمتهم لضحاياهم كالأتي :

"عند القيام بهجوم فأن رجال الطائفة يرتدون جلد الفهد ... و في بعض الأحيان يحملون معهم شبكة لإلقائها على الضحية لتقييده ... يتسلحون بسكاكين حديدية حادة يربطوها الى أيديهم على شكل مخالب الفهد , و يحمل بعضهم رماحا قصيرة ... عادة ما يهاجمون ليلا و بشكل مفاجئ ... بما انهم يتوزعون على مجموعات عند الهجوم لذلك فأن إفلات الضحية من أيديهم يكاد يكون امرا مستحيلا ... سرعان ما يقومون بتقطيع جسم الضحية و نزع اللحم و جمعه لنقله الى بقية أعضاء الطائفة من الرجال و النساء ".

كانت المخالب الحديدية التي يرتديها الرجال الفهود تمزق جسد الضحية بصورة بشعة حتى ان من يراها يظن بأن المهاجم هو حيوان حقيقي , و بعد جمع اللحم و الدم كانوا ينسحبون بخفة و هدوء الى أوكار سرية في أعماق الغابة حيث يقومون بطقوسهم و شعائرهم السحرية و يتقاسمون تناول وجبتهم البشرية التي يرافقها شرب الدماء , و كان على الأعضاء الجدد الراغبين بالانضمام الى الطائفة شرب قنينة من الدم البشري الطازج أمام الآخرين ليثبتوا جدارتهم بأن يصبحوا من الرجال الفهود , و لأن العملية مرتبطة أساسا بالطقوس السحرية لذلك فأن كل شخص من أعضاء الطائفة كان يمتلك حقيبة جلدية تسمى بورفيما (Borfima ) تحتوي على أشياء مختلفة كانوا يعتقدون بأنها ذات خواص سحرية منها القليل من بياض البيض , دم و شحم بشري إضافة الى أجزاء من جسم الإنسان , دم ديك و بضعة حبات من الرز ,  كانوا يؤمنون بأن هذه الحقيبة تجلب لحاملها الثراء و القوة الجسدية الخارقة و العمر الطويل , كما تكسبه احتراما كبيرا لدى الآخرين و تساعده في القضايا التي يتعامل فيها مع مؤسسات الرجل الأبيض و محاكمه , و لكي لا تفقد الحقيبة خاصيتها السحرية كان لزاما على الرجل الفهد دهنها بالشحم البشري و تلطيخها بدم الإنسان من حين الى آخر.

اغلب الشهادات العينية و الصور الملتقطة لضحايا الطائفة أتت من أشخاص غريبين عاشوا ردحا من الزمن في أفريقيا الغربية , احد هؤلاء كان الألماني د. وارنر جيونك , الذي عمل كطبيب في المناطق النائية من ليبيريا خلال ثلاثينيات القرن المنصرم و ألف كتابا عن تجربته تلك , و قد شاهد بنفسه ست حالات قتل نفذها الرجال الفهود و قد كتب حول مشاهدته لجسد إحدى ضحايا الطائفة :

"هناك , على الحصيرة داخل المنزل , عثرت على جسد فتاة في الخامسة عشر من العمر , كان عنقها ممزقا بواسطة المخالب و الأسنان , الأمعاء كانت مقطعة و منطقة الحوض مشوهة , احد الافخاذ كان مفقودا و الفخذ الاخر لم يتبق منه سوى جزء صغير , و الى جانب جسد الضحية كانت هناك أجزاء من عظمة قصبة الساق , كانت الجثة تبدو كما لو انها تعرضت الى هجوم حيوان مفترس لكن الفحص الدقيق لم يكن يتوافق مع هذه النظرية , فقد لاحظت على سبيل المثال ان هناك جرح صغير في صدر الفتاة حدث بواسطة الة حديدية حادة , كما ان الرئة كانت قد قطعت و انتزعت من داخل الجسد بشكل نظيف يستحيل على أي حيوان القيام به".

و مع ازدياد الجرائم التي نفذتها الطائفة و ازدياد جرأتها و استخفافها بالقانون و الذي وصل ذروته في أربعينات القرن المنصرم , فقد صممت الحكومات على القضاء عليها بشكل كامل لكنها أصدمت بعقبة كبيرة و هي خوف الناس الشديد من الرجال الفهود , حيث و رغم الإغراءات , لم يتقدم أي شخص ليشهد او يبلغ عن أعضاء الطائفة رغم انهم أصبحوا معروفين و أصبحوا يقومون بجرائمهم علانية في وضح النهار , لقد كان السكان يعتقدون بأن الرجال الفهود خارقين حقا و بأنهم سيعودون للانتقام منهم و من عوائلهم في حال تعاونوا مع الشرطة , و قد وقعت عدة حوادث عززت هذا الاعتقاد لدى الناس , ففي عام 1946 اكتشفت الشرطة بقايا ثلاثة عشر جثة بشرية قرب منزل احد رؤساء القرى فقاموا بالقبض عليه , و خوفا من ان يعترف على بقية أعضاء الطائفة , قام الرجال الفهود بمهاجمة منزله و التهام زوجته و ابنته و عندما علم الرئيس المسجون بذلك أصيب بحملة قلبية مات على أثرها.
الا ان التحول الكبير في سلوك السكان و انتفاضهم ضد الطائفة حدث عام 1947 , ففي إحدى الليالي تمكن احد ضباط الشرطة من قتل عضو من الطائفة بالرصاص أثناء مهاجمته لضحيته و حين رأى الناس جثة الرجل الفهد و هو بكامل زيه تيقنوا بأن أفراد الطائفة هم أناس عاديون و لا يملكون أي قوى خارقة لذلك سرعان ما بدء الشهود يتقاطرون على مراكز الشرطة و بدء أعضاء الطائفة يتساقطون واحدا بعد الآخر و مع حلول عام 1950 كان اسم الرجال الفهود قد تحول الى ذكرى لصفحة مرعبة من التاريخ , طويت الى  الأبد.

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 05 /06 /2009

send
محمد بشير - الجزائر
حنين القواقزة - المملكة الاردنية الهاشمية
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
بنت الاردن - الاردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (32)
2020-03-29 15:46:06
79944
32 -
القلب الحزين
لا حول ولا قوة إلا بالله.
2018-04-23 21:09:21
70429
31 -
عدنان
گنیص البشر الان هم عدنه بشر تقتل بشر اکثر عشرت اضعاف اکلی لحوم البشر القدیمه
2017-10-23 09:17:40
67658
30 -
يحي
اقسم بالله العظيم عندنا في شمال الصومال اشخاص مستدئبين انا في مدينة تسمي برعو يوجد فيها الكثير ولكن الشرطة تقتل كل واحد تمسكه
2016-08-27 06:38:22
59768
29 -
عمر العبيدي
الله يسترنا من هاذه المجموعات التي تخالف الفطرة البشرية ولكن الحمد لله حقبة زمنية فانية مرت وأنتهت
2015-04-01 10:45:50
45104
28 -
رماح النور
بجد ناس متوحشة ومستخفة يسلمو اياد تقبل مروري....
2015-01-10 09:12:38
43078
27 -
احمد
اكثر من راءع يا استاذ اياد . خصوصا انك اوجزت في هذه المرة و لم تسرد الكثير الممل

انا اعشق قراءة الاخبار الواقعية التي حدثت بالفعل . و اكره قصص الرعب الخيالية
2014-10-23 08:34:18
40991
26 -
كوردستانيه
استاذ اياد عندما كنت صعيره كنت اتابع برنامج افاق علميه كانت مواضعه شبه مرعبه اضافه الى ظواهر مدهشه وحكم العداله وكانت مخيفه جدا كنت اسمعها عبر المحطات الاذاعيه في الدوله التي كنت اعيش فيها وكنت اتخيل طوال الليل تقريبا اتخيل ما كنت اسمعه في النهار وهذا الامر هو الذي شدني الى موقعك انا استمتع بكل لحظه امضيها في موقعك شكرا وجزاك الله كل الخير يا ورده
2014-09-12 06:05:04
39799
25 -
Refoo
يععععععععععععععع مقرف
2015-06-25 14:49:26
39478
24 -
farah
المقال روعه تسلم استاذ
2013-11-02 16:26:23
26031
23 -
اياد العطار
اخي العزيز قصي .. أهلا بك يا صديقي .. لا لم احذفه طبعا لكني غيرت اسمه الى "غرائب العشق والغرام" .. لأني رأيت بأن الاسم الأخير أقرب الى طبيعة مواضيع القسم ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-11-02 15:04:42
26013
22 -
قصي
أخي اياد.. أين هو قسم جنس وشذوذ الذي تكلم عنه الأخ أحمد..
بس ما تكون رديت على هيك اعتراضات رجعية وحذفت القسم أخي اياد؟!
2013-08-14 18:48:14
22791
21 -
عاشق الموقع
اظن اني شفت فيلم قديم لطزان في نهاية الثمانينات يحكي قصتهم
2013-08-06 17:50:47
22359
20 -
اياد العطار
اخي العزيز Aaron .. اهلا بك معنا يا صديق .. ممتن للكلام والاطراء الجميل .. وشكرا على الاقتراح .. سأحاول الكتابة عن هذه الشخصية المرعبة في المستقبل القريب ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-08-06 17:38:38
22220
19 -
Aaron zoom
اعتقد هذه اول مشاركة لي.... لكن في كل الاحوال القصة رائعة ! أحياناً تأتيني كوابيس فاتوقف عن القراءة ليومين ثم اعود!.... تصدق هذا من افضل مواقع قصص الرعب التي زرتها... ارجوك ضع قصة عن slender man .الرجل الذي بلا وجه و لكن يراك و اذا نظرت اليه تموت :-D.
كم انت رائع صديقي :) و شكرا... و السلام عليكم
2013-07-10 18:37:55
21288
18 -
ملك
هل هادا الكلام حقيقة
2013-03-29 17:51:56
18337
17 -
A5
يستحقون ذلك الانهم قتلوا المساكين
2013-03-29 17:18:53
18240
16 -
مايا عصام
يعععععععععععععععععع
ازاي بيعملوا كدة حرام عليهم
2012-08-09 18:28:57
11845
15 -
خالد

واللة عندنا في صومال نسمع حكايات عن السحره الي يتحلون بالليل لضباع عن طريق لحاء نوع معين من الشجر وبعديها يروح الساحر المتحول يصطاد ضحاياه قبل طلوع الشمس.
2012-08-04 02:48:49
11753
14 -
نـاصـر
تخيلوو كثيييير مرعب /:
2012-06-04 16:31:03
10487
13 -
حاتم بليغ
ادعو اللة الا يعود اكلت لحوم البشر لانها محرمة ندعو ان تنتهى و تختفى من جميع دول العالم حتى واو انها عادة




2012-03-08 19:40:41
9097
12 -
وحش
انا ماش قدره اسد ان في كاده وحشيه الله اكبر
2011-10-13 20:32:49
6461
11 -
محمد
احب الرعب اواو
2011-06-25 20:02:30
4670
10 -
jihane
c'est manifique wawe ilove tous les hisstoir ilove
2011-06-22 19:49:39
4644
9 -
يو يو
واااااااااااااو
2010-12-02 05:40:49
2831
8 -
اياد العطار
أخي العزيز Ahmed .. شكرا على ابداء رأيك لكن هل تعلم بأن قسم ومواضيع جنس وشذوذ هي الاكثر قراءة وزيارة من قبل قراء الموقع !! .. على العموم .. اخي الفاضل انا لا ادير موقعا اباحيا ومواضيعي لا تحتوي صورا او افلاما اباحية .. انا انشئت قسم جنس وشذوذ لكي اضع فيه المواضيع التي تتصل بموضوع الجنس ولا اجد لها تصنيفا اخر.

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2010-12-02 03:49:19
2816
7 -
Ahmed
أخى العزيز اياد العطار الموقع رائع بكل معنى الكلمة ولكن ينقصه ازالة قسم جنس وشذوذ وأنا واثق أن كل المرتادين على هذا الموقع المحترم يريدون ازالته وخصوصا وأنا أعرف أنك تطبق الديقراطية فى أخذ أراء الأعضاء فى مملكتك الشيقة وأرجو منك عرض رسالتى والرد
2010-08-01 04:09:54
1940
6 -
علي
ومازالت هذه الدنيا مريعه و حقيره لما فيها من مآسي و هوان
2009-11-15 15:38:15
461
5 -
مارية
كم هو أمر فضيع أن تفكر في أمر تلك الفتاة المسكينة التي لا زالت في بادئ عمرها .. عندما تتخيل بأنك مكانها .. يهاجمك أناسٌ مجانين .. جعلوا من أساطير الخريف أدياناً ..
موضوع يثير القشعريرة في البدن ..
سلمت يداك أخي ..
2009-10-11 03:58:09
323
4 -
غازي
يبقون ارحم من الجنجاويد وما يفعلونه بجنوب السودان ودارفور
2009-10-11 03:58:09
318
3 -
ادهم محمد
في مصر يوجد الرجال الفهود في مدينة السلام
2009-08-17 23:18:07
132
2 -
ياسر
تعتبر ظاهرة أكل لحوم البشر ظاهرة قديمة وقد دكرة في القرآن الكريم وقد وصفها القرآن بالكراهة لكن ما يثير العجب حقا انها تظهر مابين فترة وأخرى إلى يومنا هدا حتى أصبح خبر اكل لحم بشري من الاخبار العادية .
2009-07-11 09:59:40
56
1 -
ما ري
مشكورون
move
1
close