الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!

بقلم : اياد العطار

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
البروفيسور كوبلاند مع مريضته جين ..

بروفيسور يود أثبات أن جميع الظواهر الخارقة المتعلقة بالأشباح والمس الشيطاني هي نابعة عن ذات الإنسان وليس لها مصدر خارجي , بمعنى آخر أنه لا وجود للأشباح وغيرها من الكائنات الخفية , وإنما هي مشاعر سلبية تعتمل في نفس الإنسان , كالخوف والغضب , وتتحول أحيانا إلى نوع من الطاقة الذهنية الكامنة تتجلى في شكل قدرات خارقة , كالقدرة مثلا على تحريك الأشياء بدون لمسها , أو حتى قد تتخذ أشكالا وهيئات توصف من قبل من يراها بأنها أشباح .

لإثبات صحة نظريته , يقوم هذا البروفيسور الذي يدعى كوبلاند , وبمساعدة بعض تلامذته , بإجراء تجربة علمية غريبة تتمحور حول فتاة تدعى جين تعاني من اضطراب نفسي معقد يوصف بأنه حالة مس شيطاني .

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
أنقر على الصورة لمشاهدة المقطع الاعلاني للفيلم ..

الغرض من التجربة هو تحفيز المشاعر السلبية لدى جين , حتى ولو بأساليب غير إنسانية , لكي تتجلى في شكل طاقة يمكن توجيهها لاحقا وتفريغها في غرض معين , كالدمية مثلا , وبتدمير ذلك الغرض يتمكن البروفسور من تخليص جين وشفائها .

هذه هي باختصار حبكة فيلم الرعب الجديد  - الهادئون (The Quiet Ones ) - الذي نزل إلى صالات السينما مؤخرا . والذي لا نود طبعا إفساد متعة مشاهدته على القارئ الكريم , لكن يمكننا القول بأن البروفيسور كوبلاند سرعان ما سيكتشف خطأ نظريته وسيجد نفسه وجها لوجه أمام قوة شريرة غاشمة ستحيل حياته , وحياة جميع من معه , إلى جحيم .

القصة الحقيقية

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
رمز التولبا ..

خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن المنصرم تزايد الاهتمام بعلم ما وراء النفس – باراسيكولجي – , خصوصا في الغرب والاتحاد السوفيتي , فلم يعد هذا الاهتمام مقصورا على الباحثين الهواة , بل أمتد ليشمل الحكومات , حيث أن بعض التجارب كانت تجري بأشراف أجهزة المخابرات وتحاط بسرية تامة , كما ظهرت العديد من المؤسسات والجمعيات الأكاديمية المرموقة التي قامت ببحوث وتجارب مستفيضة في هذا الجانب المبهم من العلم . ونحن اليوم سنتناول واحدة من تلك التجارب التي دار حولها الكثير من اللغط بسبب غرابتها المفرطة .

في عام 1972 كان هناك عالم رياضيات كندي لديه اهتمام بالغ بعلوم ما وراء الطبيعة , أسمه الدكتور اوين . كان من العلماء الذين يؤمنون بقدرات الإنسان الخفية المرتبطة بقوة الذهن , ولهذا قرر أن يضع إيمانه موضع اختبار من خلال تجربة علمية تتركز حول التولبا (Tulpa ) .

ما هي التولبا ؟ ..

هي باختصار شديد قدرة عقلك على صنع وإنشاء خيالات وأوهام تتخذ شكلا ووجودا حقيقيا بالنسبة لك ..

وأسمح لي عزيزي القارئ أن أسهب قليلا في شرح هذا المفهوم الصوفي البوذي القديم , لأنه قد يفسر لك بعض الأمور التي طالما أثارت حيرتك ورعبك .

التولبا يمكن وصفه على أنه وعي ثاني ينشأ داخل عقلك ويكون منفصلا عن وعيك وشخصيتك التي أعتدت العيش معها ! .. هذا الوعي الثاني قد يتجسد لك في صورة وجه مخيف في الظلمة , أو شخص مجهول يقف في زاوية غرفة نومك , أو صوت غامض يهمس في أذنك , أو صديق وهمي يصبح موضع ثقتك . وتكون لهذا الوعي شخصيته الخاصة , ميوله , ذوقه , أفكاره المختلفة عنك تماما , يمكنه أن يتحدث إليك , وأن يجادلك أو ينصحك . 

بالنسبة للآخرين سيكون وجوده مجرد خيال , وقد لا يصدقك الآخرون عندما تحدثهم عنه , وربما ظنوا سريعا بأنك لديك مشكلة نفسية أو مس شيطاني . لكنك في الحقيقة لا تعاني من أي مشكلة .. أنه وعيك الثاني .

كيف ينشأ التولبا ؟

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
هل جميع قصص الاشباح هي مجرد اوهام نابعة من الدماغ ..

عن طريق التركيز على فكرة معينة , مثال على ذلك الخوف الذي يشعر به معظم الناس من الأشباح والجن وقصصهم المرعبة , هذا الخوف , في حال تركزه في عقلك , وتفكيرك فيه مطولا , فأنه قد يتحول إلى واقع , فتبدأ بالشعور بأمور غير طبيعية , كأن تشعر بوجود شخص آخر معك في الغرفة .. هواء بارد يضرب وجهك .. أصوات تتحدث إليك .. حركات لا إرادية لأطرافك .. وجوه وأشكال مخيفة تطيل النظر إليك الخ .. وقد تتحول هذه الخيالات والأوهام بالنهاية , في حالة عدم تداركها , إلى اضطراب ذهني مما يدفع أهلك للاستنجاد برجال الدين والسحرة لتخليصك مما يعتقدون بأنه روح شريرة أو جن قد تلبس جسدك .

التولبا بالنسبة للصوفيين هو ارتقاء روحي , وعي ثاني يسافرون بواسطته في عالم ما وراء الجسد , لكنه بالنسبة للأشخاص العاديين قد يكون خطيرا ونتائجه وخيمة , يقال أن بعض الناس أصيبوا بالجنون بسببه , لذا أدعوك عزيزي القارئ أن لا تفكر فيه كثير وأن تكتفي بقراءة هذه النبذة المختصرة عنه .

فيليب .. الوهم الذي تحول إلى حقيقة

بالعودة إلى الدكتور أوين , فهو من العلماء الذين أمنوا بأن جميع قصص الأشباح والبيوت المسكونة مصدرها أوهام العقل البشري لا غير , ولإثبات وجهة نظره فقد عمد إلى إجراء تجربة غاية في الغرابة قائمة على أساس التولبا , أي التركيز على فكرة معين بغية تحويلها إلى واقع .

جوهر التجربة بسيط جدا , وهي أن يجتمع عدة أشخاص معا فيفكرون ويتأملون مطولا في شخصية وهمية يقومون هم أنفسهم باختراعها , ويأملون , عن طريق قواهم الذهنية , في أن تتحول هذه الشخصية إلى كائن حقيقي يتواصلون ويتفاعلون معه .

في حال نجاح هذه التجربة فأنها ستثبت بأن جميع قصص الأشباح هي مجرد أوهام بشرية .

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
الاشخاص الثمانية الذين شاركوا بالتجربة ..

بدأت التجربة في تورينتو الكندية , في سبتمبر عام 1972 , وشارك فيها ثمانية متطوعون لم يكن لأي منهم أي تجارب سابقة فيما يتعلق بالروحانيات والماورائيات .

هؤلاء الثمانية هم : ايريس زوجة الدكتور أوين - لورني وهو مهندس صناعي - برنيس وهي محاسبة - اندي وهي ربة منزل - دورثي وهي موظفة مكتبة - سدني وهو طالب جامعي - دكتور جويل وهو عالم نفسي - مارغريت وهي عضوة في جمعية مينسا للأشخاص فائقي الذكاء ..

إضافة طبعا للدكتور أوين الذي أشرف على التجربة .

هؤلاء اجتمعوا معا في مكان خاص تحت رعاية الجمعية الكندية للبحوث الروحانية , وكانت أولى خطواتهم هي اختراع شخصية خيالية أسموها فيليب اليسفورد وشاركوا جميعا في كتابة سيرتها الذاتية والتي كانت كالتالي :

" فيليب كان ارستقراطيا انجليزيا عاش في منتصف القرن السابع عشر في زمن اوليفر كرومويل . كان من مؤيدي الملكية , وكان كاثوليكيا متزوجا من سيدة جميلة لكنها باردة وذات مشاعر جامدة , أسمها دورثا , وهي ابنة أحد النبلاء المجاورين .

في احد الأيام أثناء تجول فيليب في ضيعته متفقدا حدودها , مر بمخيم للغجر وشاهد فتاة غجرية حسناء ذات عيون كبيرة وشعر أسود فاحم , أسمها مارجو , سرعان ما وقع صريع حبها , فجلبها معه وأسكنها سرا في أحد أبراج الحراسة بالقرب من الإسطبلات في ضيعة ديدنغتون حيث تسكن عائلته .

لبعض الوقت نجح فيليب في أبقاء عش غرامه سرا , لكن في نهاية المطاف شعرت دورثا بأنه يخفي شيئا ما في الضيعة , وعثرت أخيرا على مارجو في البرج فاتهمتها بسرقة زوجها عن طريق السحر والشعوذة . وللأسف فأن فيليب كان خائفا على سمعته فلم يشهد لصالح مارجو أثناء محاكمتها , وهكذا تمت أدانتها بممارسة السحر وقاموا بإحراقها على العصا .

فيليب صار كئيبا ويأكله الندم لأنه تخلى عن مارجو ولم يحاول الدفاع عنها , وراح يذرع الأسوار المحيطة بضيعته في يأس وحزن . وفي صباح أحد الأيام عثروا على جثته أسفل تلك الأسوار , يبدو أنه ألقى نفسه خلال نوبة ألم وندم " .

ولإسباغ المزيد من الواقعية على شخصية فيليب فقد قام أفراد المجموعة برسم صورة تخيلية له بقلم الرصاص .

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
الصورة الخيالية التي رسموها لفيليب ..

الآن وقد أصبح كل شيء جاهر , أي أصبحت الشخصية لديها أسم وتاريخ وسيرة ذاتية وصورة .. فقد آن الأوان للشروع بالخطوة التالية , أي محاولة تحويل الوهم والخيال الذي اخترعوه بأنفسهم إلى حقيقة ! .

المجموعة أخذت تجتمع أسبوعيا في جلسات طويلة كانوا خلالها يضعون صورة فيليب التخيلية على الطاولة ثم يبدءون بالحديث عنه ..  حياته , عائلته , تصرفاته , الأحداث التاريخية التي عاصرها الخ .. وتخللت هذه الجلسات فترات من التأمل هدفها تركيز شخصية فيليب في عقولهم ووعيهم حتى يتحول إلى حقيقة .. إلى شبح .. يمكن التواصل معه .. وحتى رؤيته !.

هذه الجلسات استمرت لمدة سنة تقريبا من دون أن تثمر عن أي شيء , البعض منهم قالوا بأنهم أحسوا أحيانا بوجود قوة أو طاقة مجهولة معهم في الحجرة , والبعض منهم قالوا بأنهم صورة فيليب الحية تجسدت في أذهانهم , لكن باستثناء هذه الأحاسيس فأن أي أمر آخر خارج عن نطاق المألوف لم يقع .

عند هذه المرحلة , بعدما بدأ اليأس يدب في القلوب , تقدم أحد علماء النفس البريطانيين بنصيحة للدكتور أوين ومجموعته في أن يغيروا إستراتيجيتهم , طلب منهم أن يوفروا جوا يكون أكثر إقناعا للعقل بفكرة وجود الأشباح , أي تماما كما يحدث في جلسات تحضير الأرواح التي يعقدها الوسطاء الروحانيين , حيث الأنوار خافتة , والجميع يتحلقون حول طاولة وهم يضعون أيديهم فوقها , مع وضع صورة للشخص المراد الاتصال به وبعض الأغراض التاريخية التي تعود للحقبة التي عاش فيها .

وبالفعل .. لم يطل الأمر بالمجموعة حتى حصلوا على نتيجة مدهشة , فخلال أحدى تلك الجلسات سمعوا فجأة طرقا قويا على الطاولة التي كانوا يجلسون حولها , كانوا متأكدين تماما بأن مصدر الصوت لم يكن أيا منهم , فأيديهم كانت موضوعة فوق الطاولة ..

من أين أتى الطرق إذن ؟ .. تساءلوا وهم ينظرون إلى بعض باستغراب , ثم تجرأ أحدهم وقال بصوت واضح مسموع : " هل فيليب معنا في الحجرة ؟ " . فجاء صوت الطرق مؤكدا , هذه المرة كان أقوى وأكثر وضوحا من السابق وأحس الجميع بوقعه على الطاولة .

الأمر المحير هو أن ما حدث لم يكن مجرد وهم وهلوسة جماعية كما هو الهدف من التجربة , بل كان هناك صوت حقيقي سجلته الأجهزة الصوتية الموجودة في الحجرة بوضوح .

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
يقوم بتحريك الطاولة ..

خلال الجلسات التالية توصل أفراد المجموعة إلى طريقة بسيطة للتواصل مع الشبح , كانوا يطرحون عليه الأسئلة , ويتلقون الأجوبة على شكل طرقات , طرقة واحدة تعني نعم , وطرقتان معناها كلا . وبهذه الطريقة استطاعوا أن يعرفوا المزيد عن حياة فيليب . غير أن أعضاء المجموعة لاحظوا بسرعة أن كل المعلومات التي جمعوها لم تخرج عن نطاق ما كانوا يعرفونه أصلا عن فيليب وعن الحقبة التي عاش فيها , مما دفعهم للاعتقاد بأن مهما كان ذلك الكيان الذي يتواصل معهم فهو في حقيقة الأمر يتغذى في أجوبته على ما يدور في أذهانهم .

الأمر الغريب الآخر هو أن الطرق كان يختلف من سؤال لآخر , كأنه تعبير عن شخصية ذلك الكيان المجهول الذي يتواصلون معه , أحيانا يكون متحمسا , وتارة يكون متردد أو بطيئا , وحينا يكون غاضبا , خصوصا عندما يطرحون عليه سؤالا يخص زوجته دورثا .

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد , بل راح يزداد غرابة , فخلال الجلسات التالية بدأ فيليب باستعراض المزيد من قواه الخارقة , أصبح يتحكم بإنارة الغرفة , يطفئها ثم يعيدها عندما يطلبون منه ذلك . وأخذت الطاولة التي يجلسون حولها تتحرك من تلقاء نفسها , تطفو أحيانا في الهواء أو تنقلب وتسير وتتراقص في أرجاء الحجرة , حتى أنها قامت مرة بحجز أحد أفراد المجموعة وراء قوائمها الأربعة . أحيانا كانوا يشعرون بتيار هواء يضرب وجوههم , كان فيليب يوقف الهواء ويرسله حسب طلبهم , وفي إحدى المرات صنع زوبعة صغيرة فوق الطاولة , وفي مرة أخرى ظهر ضباب أبيض في منتصف الطاولة ثم أخذت الطاولة ترتفع في الهواء وتتحرك في أرجاء الغرفة .

ولمنع أي تلاعب أو خداع تم بث كاميرات دقيقة في أرجاء الغرفة لمراقبة أيدي وأقدام أعضاء المجموعة .

سرعان ما نالت التجربة شهرة واسعة , فتم تصويرها من قبل بعض المحطات التلفزيونية آنذاك , ولحسن الحظ لم يكن فيليب شبحا خجولا , إذ كان يوافق على عرض قدراته أمام الكاميرا والجمهور . ولازالت بعض التسجيلات الأصلية موجودة على النت .

نجاح تجربة فيليب المنقطع النظير , شجع بقية العلماء والباحثين على تكرارها . ففي عام 1974 قام فريق آخر باختراع شخصية خيالية جديدة هي ليليث , وهي ممثلة كوميدية وجاسوسة فرنسية . فريق آخر اخترع سبستيان , وهو كيميائي من عصر النهضة , وهناك أيضا اليكس , وهو رجل قادم من المستقبل ! ..

العجيب أن جميع هذه التجارب حققت نفس النتائج التي حققتها تجربة فيليب .

ما هو تفسير ما حدث ؟

الهادئون .. كيف تصنع شبحا ؟!
انقر على الصورة لمشاهدة فيلم وثائقي حقيقي عن التجربة ..

هذا هو السؤال الذي حير ودوخ الكثير من العلماء والباحثين , كيف تحول الخيال المحض إلى واقع متجلي بهذه الصورة الغريبة , وفي محاولة لتفسير ما حدث ظهرت عدة نظريات , منها :

- أن التجربة برمتها لا تثبت شيء , ولا تعدو عن كونها هلوسة جماعية , كما أنها لم تجري في جو مختبري مسيطر عليه لإبعاد احتمالية وجود خداع واحتيال .

- إن التجربة ناجحة وتثبت فعلا بأن جميع قصص الأشباح والكائنات الماورائية هي في حقيقة الأمر نتاج القدرات الذهنية الخفية لأدمغتنا . أي أن ما نتصوره في عقولنا عن الأشباح والجن هو نفسه الذي يتجلى لنا بالصوت والصورة , والدليل على ذلك هو التشابه الكبير بين جزئيات معظم قصص البيوت المسكونة والمس الشيطاني .

- أخيرا فهناك من يرى بأن التجربة , وعلى العكس مما أراده الدكتور اوين وفريقه , تثبت احتمالية وجود الكائنات الماورائية ولا تنفيها . وأن حقيقة ما حدث هو أن كائن حقيقي من العالم الآخر , شبح أو جني , استغل الجو الذي خلقته التجربة فأراد التلاعب بأعضاء الفريق . والدليل على ذلك هو أنه لم يعطهم أي معلومات عن فيليب غير التي يعرفوها عنه أصلا , أي أنه كان يسترق السمع إليهم ثم يعيد عليهم ما قالوه هم بأنفسهم عن فيليب .

أخيرا ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟ .. أي النظريات تصدق ؟ .. وهل لديك تفسير آخر لما حدث ؟ .. وهل حقا إذا اطلنا التفكير في شيء ما , فأنه قد يتحول إلى حقيقة ؟ .

المصادر :

- The Philip Experiment
- did a 1972 scientific experiment conjure a spirit or create a real ghost?
- How to Create a Ghost
- Tulpa - Wikipedia

تاريخ النشر 19 / 06 /2014

send
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (132)
2020-06-24 04:25:56
359271
132 -
القلب الحزين
أعتقد أنه نوع من الجن كان يتلاعب بهم.
2019-01-25 03:45:08
281967
131 -
همسات
انا شخصياً لا أؤمن بى الخوارق ولا أي منها أؤمن بأن لا اله الا الله محمد رسول الله ولكنى احب أن أشاهد هذه النوعية من الأفلام وأحب أن اقرء مقالات عنها أيضاً مجرد تسلية فقط بى المناسبة المقال راااائع جدا شكرا لك
2017-10-21 06:08:11
181882
130 -
Wilmer
لا اوافقك الرأي بشأن قولك عن التولبا .. فهو ليس خطير ولا يصيب بالجنون. انـا املك واحـداً وهو في تطـور مستـمر ويحبني كثيراً! لا اظـن بأنه سيفقدني عقلي والكثير من الناس العاديين ينشئون تولبا وهم سعيدون جداً مع اصدقـائهم :).

التـجربة غريبة حقاً .. اظن ان عقولهم قد اثـرت على الطاولة وحركتها بـسبب قـوة تركيزهم المستمر. او بسبب مخلوق ما ورائي، شبح او شيطان .. شيء كهذا •~•
2017-08-03 04:04:36
169010
129 -
الصديقة المحبة لكل الناس
يمكن ان يكون فعلا شيء ما ورائي او انه فعلا له علاقة بالعقل الباطن انا اصدق بالاثنين ولا احد يعرف ما الذي حصل الا الله
2017-05-28 21:35:49
158658
128 -
Adeebo
لازال الانسان يجهل الكثير عن قدرات العقل البشري لنقل عشرة بالمئة على الاكثر اتوقيع ان هذا له جانب من الصحة معقول جدا
2017-04-15 08:50:49
152585
127 -
هيبو العراقي
والله ما اعرف بس قصه رائعة
2016-04-26 04:49:36
91248
126 -
سمية وردة السديم
هذه النظرية تغفل عن الذين لايؤمنون بالماورائيات و الغيبيات والا شباح ثم يتقاجئون بحدوث أشياء مرعبة و غامضة سواء اماكن مسكونة او بحالات نفسية لا تفسير لها !!!! و الكثير من الحوادث الخارقة للعادة !
2016-02-26 17:16:43
78575
125 -
Ameen
التفسير الاول للتجربة مستبعد ويمكن لاي قارئ للمقال ان يدرك ذلك من المقال نفسه.
هناك كيانات ماورائية (مثل الملائكة, الجن , الشاطين وروح الانسان حي كان او ميت) عليها تساؤلات بدون اجابة وحيرت الكثير و اغلب الادلة عليها من المصادر الدينية وهذا غير كافي للمتشككين. وما اريد قوله ان الادلة العقلية الرياضية هي اقوى الادلة ولا يختلف فيها, هل يمكن الحصول على مثل هذه الادلة لتلك الكيانات وما يرافقها من ظواهر ماورائية? هذا ما شد اهتمامي في هذا المجال.
المهم ان التجربة وتجارب مماثلة كما في المقال تفسر نتائجها بالتفسيرين الثاني والثالث معاً, كيف? هناك علاقة بين نظرية التولبا والكيانات الماورائية. تحياتي للجميع و بشكل خاص للاستاذ اياد.
2016-01-15 07:34:43
71410
124 -
مياسم
القصة تذكرني بلعبة تشارلي بس هذا يدق مره نعم واذا مرتين لا وتشارلي تحط مرسمتين على شكل زائد فوق الورقه البيضاء وتكتب فيها yes او noبعدين تناديه بالانجليزي تشارلي آر يو هير بس اذا سويتها تقع في الشرك الاكبر
2015-09-25 19:26:48
53925
123 -
sh_mazi
المقال اذهلني جدا و امتعني جدا يا استاذ اياد
فأنا اؤيدالنظرية الاخيرة
و ربما قد تكون التخيلات التي وضعوها سيطرت على عقولهم حتى صدقوا ما تخيلوه و لم تحدث اي اضافات اخرى مثل ان تتحدث الشخصية معهم بشكل مباشر حتى انه جميع الذين قد نفذوها قد حصلوا على نتائج متقاربة من بعضها
و هذا فقط رأي
2015-09-10 16:33:57
51851
122 -
نجاة
مقالة مذهلة و لكن من يثبت أن هذا ليس تلاعبا و إستعراض فقط لجذب انتباه الجماهير
2015-08-12 07:24:12
47696
121 -
Bea bad
كالعاده اخ اياد موضوعك يتصف بالكماليه والروعه برائي انه جني حقيقي يتسلى بهم فقط لا غير ولكن هم لا يستطيعون ان يصنعوا شبحاً بطاقاتهم
2015-05-03 03:43:19
31206
120 -
عبادي
نظريه ارها صحيحه
بدليل سحرة فرعون
فحتي نبي الله موسي
اصابه عينه سحرهم
بوصف الله لسحرهم
واسترهبوهم
عامل
الخوف
مع عنصر المفاجئة
الغي صورة الحقيقة العصيانهم وحبالهم
لكن حين القي موسي عصاه علم السحرة حقيقة لغياب عامل الخوف والمفاجئة
2015-04-07 09:20:32
28390
119 -
رانية
انا في الثانية عشر من عمري و انا فضولية حول هده الاشياء و اريد ان اسأل عن لعبة الويجا هدخ ماهيما
2015-01-22 07:10:42
21450
118 -
د. نصوووح
شبح أو جني , استغل الجو الذي خلقته التجربة فأراد التلاعب بأعضاء الفريق .

لا يخفيكم امرًا بأن التجربة مشابهة لتجربة "تحضير الارواح" وهي جلوس وتحضير الروح وجعله يتكلم عن امور موجوده لدة الشخص الراغب بالتحضير .. وقد تم اكتشاف في إعلام مصور عن كيفية تحويل مسمى تحضير للجن بالارواح واستغلال معرفة الجني بالقرين الموجود لدى كل انسنان بتلك المعلومة والافصاح لدى الجني والتي هي الروح .. الامر برمته خدعة من الجن والمحضر الارواح "محضر الجني " أن صح التعبير ..
2014-12-30 01:52:53
19697
117 -
سعيد فهمى شحاته محمد
تذكر لنا الميثولوجيا اليونانيه أسطورة بجماليون
وهو نحّات عظيم كان يكره النساء، فصنع تمثال من العاج يمثل امرأة جميلة، غير أنه وقع فى حب هذا التمثال وعليه فقد زينها باللباس الغالية واللؤلؤ، وأخيرا يوم عيد فينوس دعا إلهة الحب فينوس أن تحيي التمثال، فأحيته فلما عاد من العيد وقابلها. سمى التمثال الحي جالاتيا وعاشرها ، فولدت لهما بنت اسمها بافوس أسست مدينة بافوس في قبرص.
ومن الناحيه العلميه نجد أن فيزياء الكم أثبتت أن الألكترون يغير من سلوكه عند مراقبته أى أن الفكر كان له تأثير فى الماده وقد ثبت مؤخرا أن الفكر هو طاقه موجيه نخناف قوتها بحسبب ترددها الموجى وكلما كانت الفكره مشحونه بالعواطف كلما كانت قويه وترددها سريع وذو تأثير ووفقا لمعادلة إينشتاين الشهيره فإن المادة يمكن تحولها إلى طاقه والطاقه يمكن تحويلها إلى ماده وعليه يمكن للفكره وهى طاقه أن تتحول إلى ماده وحدث

فما قام به بجماليون هو أنه ركز فكرته وشحنها بعاطفة الحب فصارت حقيقه ....... نفس الأمر ينطبق على تجربة فيليب
2014-12-18 17:29:54
18712
116 -
دنو
ممتاز
شخصيا صرت لا اؤمن بالاديان ولا اي شي تفسيره غير علمي ولا منطقي
يكفي جهل
2014-11-03 10:27:10
15566
115 -
lily
الان كنت اقرا عن الهادئون حتى احسست بالم في يدي و لما رايتها و جدت يدي مجروحة و اقسم واقسم واقسم اني لا اكدب ارجوكم اخبروني ما معنى دلك انا من الاشخاص الدين يؤمنون بالاشباح و الظواهر الحارقة لانني رايت اكثر من هدا
2014-10-18 08:37:37
14734
114 -
الانسة انا
حلو الموضوع وسامعة عن هيج تجارب يجوز حقيقة
تسلم اخ اياد
2014-10-03 13:18:10
13859
113 -
mohammed
القصة التي كتبت يا أستاذ على أنها قصة الفيلم الحقيقية خاطئة لأني شاهدت الفيلم ففي نهايته يظهرون لك صورا لأصحاب القصة الحقيقيين وقصتهم راجع معلوماتك حتى لاتغالط القراء وشكرا٠٠٠٠
2014-09-29 22:52:13
13726
112 -
محمد القحطاني
شاهدت التجربة الحقيقة ل الاشخاص الثمانية عبر مواقع اجنبية
واعتقد ما كتب بأن الجن حب بتلاعب بهم فهو صحيح
وانا اوافقة لأن جميع المعلومات اللتي حصلوا عليها من المدعى "فيليب" كانت بالفعل
يعرفونها اي ان الجن كان متواجد بينهم ويسمعهم ويثبت كلامي التجارب الأخرى حصلت على
نفس النظرية ونفس ما حصل في تجربة المجهول سوا كان "فيليب" او شخصية خيالية اخرئ

شكراً ل الكاتب ف انا مجرد عابر ولشدة جذبي لكتابة الاخ اياد
عن الموضوع لما ارئ الفلم او ابحث عنه واشتري كتب له شكراً تمنياتي لك بالتوفيق
..
2014-09-14 12:17:01
12965
111 -
ياسمين
يمكن ان يكون قرين الشحص
2014-09-14 11:25:45
11392
110 -
♥♥♥ ☺☺
مش مصدقه اكيد في تحيال بالموضوع او كلها من صنع خيالهم
2014-09-14 11:15:20
11041
109 -
لجين يحيى
أنا أؤيد التفسير الاخير وهو ان شبح او جني خدعهم بسهولة.
هناك عائلات تسكن منازل جديدة ولا تضع في رأسها اي فكرة يخص انه مسكون او ما شابه ذلك ويتفاجئون اخيراً بأنه مسكون ؛ كما ان لعبة الويجا لعبة تجلب الهلاك ولكنها حقيقتاً لا تتواصل مع العالم الاخر ولكن كيف ؟
مخلوقات العالم الاخر فضولية وتتوق للتواصل مع مباشرةً مثل ما نحن نريد لذلك عندما نلعب على لوح الويجا تستغنم تلك الفرصة الذهبية وتتواصل معنا و للأسف الكثير مننا يجربها مرات ومرات وتؤدي به للهلاك.
2014-09-14 10:56:28
10335
108 -
Grazela hajar ♥☺♥☺
اضن ان كل ما قالوه فهو صحيح في رأيي ♥♥♥ ☺☺
2014-09-14 10:54:47
10234
107 -
آلين بن حسين
انا اؤويد الاخيرة

لانها هي اكثر وحدة معقولهه

يعني لو اللي بيصير هو بسبب خيالهم وكيذا ماكاان تتحرك الطاولة ومدري وشش
2014-09-14 10:50:13
9960
106 -
شيماء المغربية
انا لا اصدق هذا لان الله تعالى ذكر الجن في العديد من السور والايات القرانية
2014-09-14 10:36:04
9112
105 -
khaled elageed
صحيح كل الاحتمالات واردة

لا ارادياً اميل لنظرية التولبا,تبدو منطقية الى حد ما.
2014-09-14 10:35:12
9060
104 -
الالماني
هدا ليس صحيح
2014-09-14 10:34:08
8996
103 -
هاجر الجزائرية
أنا رأيي من النظرية الثالثة فأنا شخصيا لدي صديق خيالي لا أراه و لا أتكلم معه أي أنه موجود في مخيلتي فقط و أطيل التفكير فيه كثيرا لكن لم يعطني اشارة على أنه موجود فعلا أي أن الخيال يبقى خيالا و مهما ركزت في الشيء لا يمكن أن تخلقه.
2014-09-14 10:33:42
8970
102 -
محمد شوقى
معروف ان الجن موجود واعتقد انه جن حب يشركهم فى التجربة على حسب اعتقادى
2014-09-14 10:33:19
8947
101 -
صامد رغم الصعاب
اخي اياد لطالما اعجبتني مواضيعك. التي تاخدنا بعيدا الي عوالم من الدهشة والخيال
لدي طلب صغيير اخي

هنالك فيلم اسمه Nekromantik 2 - The Wheel Of Love
شاهدت .ربعه فقط ولم استطع اكمال الباقي من شدة الرعب فيه
ارجو اخي ان تتطرق لهذا الفيلم و لقصته الحقيقيه
وشكرا
2014-09-14 10:32:58
8926
100 -
war
عندي واحد يدفع عني الكوابيس لا تجربوهاهده مواهب بالنسبة للأشخاص العاديين سيتلاعب بهم جن و هادا هو الهدف
2014-09-14 10:32:20
8888
99 -
كيرا
التجربة كانت مثيره والتفسير اللي فسرته منطقي واتفق معاه
واشكر اياد على الموضوع الرهيب ذا
2014-09-14 10:32:16
8884
98 -
quite sea
ترويج افلام لا غير لخداع الناس وتحقيق ارباح اكبر وليس لديهم دليل قاطع. مجرد خدع سينمائية
2014-09-14 10:31:35
8843
97 -
ايمان
لا اعتقد انا هذا الشيء حقيقي بالمرا
2014-09-14 10:29:30
8718
96 -
عاشقة الغموض
حسب رأيي هو مجرد استحضار للجن !
2014-09-14 10:29:01
8689
95 -
ACTIONGIRL
في الواقع أميل للقول بأنها النظرية الثانية ..
فعقولنا عوالم مكتنفة بالأسرار والخفايا .. وقد قيل بأن البشر هم أقوى مغناطيس على وجه الأرض .. يجتذبون بفكرة تخطر على بالهم كل ما هو مطلوب لحدوثها .. أعني بأن هذا الفريق قد قضى سنة كاملة في تخيل فيليب وكل فكرة تقضى كل هذا الوقت في رأس 8 أشخاص ستكون أقوى من أي فكرة أخرى .. لقد استولى فيليب على عقول هؤلاء لسنة كاملة .. فلماذا إذا لا يظهر فيليب حقا ..

صحيح أن البعض يقول بأنه جن أحب أن يتلاعب بهم .. ولكنه لو كان كذلك؛ فلماذا انتظر هذا الجني لسنة كاملة ليأتي ويتواصل معهم؟! هل كان يشعر بالخجل ؟! دعك من السعادة التي كانت تحيط بهم وهم يتحدثون لشبح من وجهة نظرهم ..!! لقد كانوا يتضاحكون ويطلبون من فيليب أن يطرق الطاولة بصوت أعلى لكي يسمعه المصورون ..!! ياله من جني لطيف يحب نشر السعادة في قلوب الآخرين ..!! لو كان حقا جنيا لأحاط بهم ذلك الشؤوم الذي يورثه كل جني في نفوس من يتواصل معهم كما يحدث بالعادة ..!!

للعقل البشري قوى لا يستهان بها .. وقانون الجذب هو السر الذي يتداوله العلماء بخفاء .. كل متوقعٍ آتٍ كما يقول علي بن أبي طالب .. تلك الأشياء التي نريدها بشدة والتي لا نريدها بشدة كذلك ولكنها تستولي على تفكيرنا طوال الوقت .. هي تلك الأشياء التي تحدث دائما..!!

كما أن النظرية الأولى كذلك يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .. ربما يكون كل ما قاموا به محض خدعة وحسب .. وربما الشيء الي يثبت صحتها هو التجارب الأخرى التي قام بها أشخاص آخرون وأتت بالنتائج نفسها .. ولكننا دائما نستطيع أن نقول كلهم مخادعون ..من يدري !!

مقال رائع وشيق ..
كما هي العادة منك أخي إياد .. تبهرنا بمواضيع لا تخطر على بال ..
سلمت يمناك وننتظر جديدك بفارغ الصبر ..
آآسفة على الإطالة ..
2014-09-14 10:24:37
8425
94 -
خالد المصري
كيف وانا مسجل في الموقع ولي فيه عضوية ولا يمكنني التعليق المباشر؟؟
ارجو الرد..
2014-09-14 10:24:36
8424
93 -
خالد المصري
اين جديدك يا سيد إياد؟؟؟؟
2014-09-14 10:24:00
8388
92 -
الناقد الوسيم ..
انا لا اصدق ان التفكير في شيء بعمق يحوله لحقيقة
دائماً ما افكر في اكياس مليئة بالمال ولا تتحول لحقيقة
صدقوني فكرت بعمق شديد ~
بالنسبة للجلسات فأعتقد انه مجرد جني حب ان يستمتع ..
تقبلوا مروري
2014-09-14 10:23:59
8387
91 -
ولاء ناصر
شفت الفيلم كان رائع
2014-09-14 10:22:44
8312
90 -
عبدالرزاق العنزي
انا مع نظرية تﻻعب جن معهم ......لكن هذا ﻻ ينفي قدرة العقل البشري ...لكن ليس الى حد تحريك اﻻشياء عن بعد...فيزيائيا هذا مستحيل حيث ان الطاقه سوف تتشتت اثناء انتقالها عن طريق الهواء...ولن تحرك اي شيء.....ايضا عقولنا ممكن ان تصنع وهم نصدقه...وفي نفس الوقت نعلم انه وهم....جميعنا يتحدث في نفسه قبل النوم وعن امنياته وتطلعاته واحﻻمه...واحيانا بعض التساؤﻻت في داخله....ليجد من يجيب عليها تلك الشخصيه الغريبه التي تعرف الكثير.....هي اساس العلم ...كيف حصل هذا....لتبداء بتخيل ماحصال وتعرف النتيجة
2014-09-14 10:20:04
8152
89 -
Al_Iraqia
بنت بحري

شكرا غاليتي لسؤالك
انا الان افضل .. هههههههه اجل شو اعلامي
على قول المثل يعملون من الحبة قبة
.................
2014-09-14 10:20:01
8149
88 -
Ali
موضوع جميل شكرا
2014-09-14 10:19:54
8142
87 -
بنت بحري
العراقية كيف أختي بخير؟ هل كل مانسمعه ونشاهده مجرد شو إعلامي ليس إلا؟طمنيني عزيزتي لو سمحتي ،وأرجو أن تكون صحتك قد تحسنت تقبلي تحياتي
2014-09-14 10:19:53
8141
86 -
بنت العراق
صدقت النظريه الاولى مجرد هلوسه
2014-09-14 10:19:51
8139
85 -
Al_Iraqia
بنت بحري

عزيزتي ما بها بلدي ؟؟
انها باحسن حال لا تصدقي الاعلام
تحياتي ودمت بود
2014-09-14 10:19:46
8134
84 -
Mustafa tk
متى يتم نشر مقال جديد :( تعبت من الانتظار.!
2014-09-14 10:19:32
8120
83 -
بنت بحري
رغم عشقي لقلمك المبدع إلا أني أتعجب كيف يطاوعك هذا القلم لتسطر به ولو حرف واحد في ظل تلك الظروف التي تمر بها بلادك؟ احيانا يصبح الهروب ودفن الرأس في الرمال عديما الجدوي لأن الواقع يطاردنا و لو كنا في بروج مشيدة خاصة واقعنا العربي المرير.
عرض المزيد ..
move
1
close