الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

أكثر السجون وحشية في العالم !

بقلم : أحمد الحداد - البحرين
للتواصل : [email protected]

أكثر السجون وحشية في العالم !
سجون مظلمة في قاع الجحيم ..

بينما بعض السجون في الواقع جميلة حيث تحتوي على أجهزة تلفاز ، طاولات تنس و نوادي صحية لممارسة الرياضة و كل مالذ و طاب من الأطعمة المقدمة للسجناء ، هنالك العديد من السجون ( و لا سيما في البلدان المتخلفة النمو ) التي تستحق لقب " الجحيم على الأرض ". بالطبع هناك عدد منكم سيقول أن السجناء كان عليهم التفكير مرتين قبل إقدامهم على ارتكاب جريمة ما ، هذا عادل بما يكفي ، و لكن تذكر ... معظم هذه السجون تقع في دول غير ديمقراطية و تفتقد للمحاكمات العادلة ، كونوا مستعدين لأننا على وشك أخذ جولة في أكثر السجون وحشية و رعباً في العالم !!


1 - سجن ستانلي – هونغ كونغ :

أكثر السجون وحشية في العالم !

واحد من بين 6 سجون تخضع لحراسة مشددة في هونغ كونغ ، بني في العام 1937 ، كان واحداً من الأماكن المشهورة بتنفيذ أحكام الإعدام قبل أن تلغي حكومة هونغ كونغ عقوبة الإعدام عام 1990.. بين عامي 1946 و 1966، ما يقارب من 122 محكوماً تم إعدامهم بمشنقة السجن ، أيضاً أصبح جزء من سجن ستانلي معسكراً للاعتقال خلال الاحتلال الياباني ، حيث كان مكاناً للتعذيب و الإعدام فقد قتل فيه ما يقارب الـ 600 سجين ، كذلك اللاجئون من الصين الذين حاولوا عبور الحدود تم أيضاً سجنهم في ستانلي ليزيد عدد النزلاء الى 3000 نزيل ، أكثر بكثير من طاقته الاستيعابية .


2 - مؤسسة أتيكا الإصلاحية – نيويورك ، الولايات المتحدة :

أكثر السجون وحشية في العالم !

بني في 1930 ، هذا السجن شديد الحراسة احتضن بين جدرانه عدد من أخطر المجرمين في العالم ، و مع ذلك أصبح سيئ السمعة و ذلك بسبب أحداث شغب سجن أتيكا في 9 سبتمبر 1971، حيث طالب السجناء بظروف معيشية أفضل و حقوق سياسية ، حوالي 2200 سجين تمردوا و احتجزوا الـ 33 موظفاً في السجن كرهائن، استمرت المفاوضات لمدة 4 أيام و أسفرت عن مقتل 39 شخصاً من ضمنهم 10 حراس و موظفين مدنيين .

3 - سجن مونتيلوبيتش – كراكوف ، بولندا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

واحد من أسوأ السجون النازية في بولندا ، تم استخدامه من قبل البوليس السري النازي ( الجيستابو ) طوال الحرب العالمية الثانية لحجز سجناء سياسيين ، ضحايا غارات ( الجيستابو ) على الشوارع ، الهاربون من التجنيد ، و الجواسيس البريطانيون و السوفييت. منذ عام 1940 حتى 1944، ما يقارب الـ 50 ألف سجين مروا من خلال جدران السجن حيث استخدم التعذيب على طريقة القرون الوسطى كمبدأ للتحقيق، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، تحول إلى سجن سوفييتي حيث تم تعذيب و قتل جنود بولنديين من الجيش السوفييتي على يد وزارة الداخلية السوفييتية.


4 - سجن فلاديمير المركزي – روسيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

بني في 1783، أصبح سيئ الصيت نظراً لاحتضانه السجناء السياسيين في عهد الاتحاد السوفييتي ، في وقتنا الحالي السجن المكتظ و الموبوء بالأمراض أصبح معروفاً بالمعاملة السادية التي يتعرض لها النزلاء من قبل الحراس. حيث يجبرون النزلاء على الخروج من زنازينهم، يأمرونهم بوضع أياديهم على الجدار ثم يضربونهم بشدة لدرجة أنهم يضطرون لسحبهم الى زنازينهم، بينما في حالات أخرى تتسبب بالوفاة. كما لو كان هذا لا يكفي، حيث يأمرونهم أيضاً بضرب بعضهم البعض.


5 - سجن كاميتي مشدد الحراسة – نيروبي ، كينيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

يقع على مساحة 1200 فدان، اكتسب هذا السجن سوء السمعة نظراً للظروف السيئة التي لا توصف و التي يعيشها السجناء. السجن الذي يضم عدد من السجناء السياسيين قد اكتسب سمعة لكثرة حالات اللواط، ضرب النزلاء حتى الموت، و انتشار الأوبئة بحيث أصبح سوء التغذية، الكوليرا و قرحة المعدة شيء معتاد.


6 - سجن بوتايركا – موسكو ، روسيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

أكبر سجن عبور ( مؤقت ) مركزي في موسكو معروف بوحشيته، احتضن 20 ألف نزيل خلال التطهير الكبير و الآلاف منهم تم إعدامهم بعد التحقيق معهم. إدارة السجن أيضاً لجأت إلى العنف في كل مرة يحاول فيها النزلاء التظاهر ضد أي شيء بجانب مشكلة الاكتظاظ، حيث يمكن أن يصل العدد إلى 100 سجين في زنزانة معدّة لـ 10 أشخاص فقط، فالجو حار جداً في الصيف إضافة إلى انتشار الأوبئة كمرض الأيدز و السل.

7 - سجن نيروبي – كينيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

بني في 1911 ليضم 800 سجين ، لكن العدد ارتفع إلى 3000 سجين في سنة 2003 ، يعد هذا السجن واحداً من أكثر سجون العالم ازدحاماً .. هذا الازدحام لم يتسبب فقط في مشاكل التكدس، و لكن أيضاً في مشاكل النظافة ، الصرف الصحي، و الظروف المعيشية العامة، حيث أنه من الصعب أن يكون النزيل سليماً من الناحية الجسدية و العقلية ، زنزانات السجن تفوح منها رائحة العرق، فضلات الإنسان، القذارة و رائحة القمامة في الهواء.


8 - سجن الشاطئ الأسود – مالابو ، غينيا الاستوائية :

أكثر السجون وحشية في العالم !

سيئ السمعة بسبب جرائم حقوق الإنسان، هذا السجن أصبح مرادف لوحشية الحراس، سوء التغذية، الاكتظاظ، و الإصابات التي تسببها الجرذان.. و كان من الشائع أن يموت السجناء بسبب الأمراض المزمنة، إن لم يكن الاختفاء الكامل من السجن ، و يخشى السجناء بشكل دائم التعرض للتعذيب و الضرب المطول، و الذي سبب عدد من الوفيات.


9 - سجن جزيرة بيتاك – وايت لايك ، روسيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

هذا هو النسخة الروسية من الكاتراز، حيث تم عزله في البحيرة البيضاء و بني ليضم أخطر السجناء، رغم أن السجناء ليس عليهم القلق من عنف الحراس أو زملائهم، فإن الحياة المقيدة بالعيش في أقفاص و في عزلة بدون مراحيض أو مرافق للاغتسال و محاطين بالماء المتجمد البارد و الثلوج يترك السجناء في حالة من التدهور و يصبحون مدمرين نفسياً .

10 - سان خوان دي لوريغانتشو – ليما ، البيرو :

أكثر السجون وحشية في العالم !

أقسى سجن في أمريكا الجنوبية ، بني ليضم 2500 نزيل، و لكنه اليوم يحوي 7000 سجين بين جدرانه المتداعية. لوريغانتشو يتميز ببيئة متراخية جداً حيث يستطيع السجناء بيع أي شيء، ابتداءاً من الأدوات الصغيرة، أقراص الدي في دي، و كل شيء صالح للعرض في السوق من ضمنها المخدرات. تعتبر مصارعة الديوك مشهد شائع إضافة إلى زيارة العاهرات للسجن و المعروفات بأسم "الممرضات". السجناء غير منفصلين عن بعضهم البعض و متروكين للاهتمام بشئوونهم الخاصة، يتجولون في مرافق السجن بحرية، يرتكبون جرائم القتل و غيرها من أعمال العنف بدون رادع.


11 - سجن جزيرة رايكرز – نيويورك ، الولايات المتحدة :

أكثر السجون وحشية في العالم !

واحد من أسوأ سجون أمريكا سمعة، و قد اشتهر بالضرب، الطعن، و المعاملة الوحشية ليس فقط من قبل الحراس بل أيضاً من قبل السجناء الآخرين والذين تم نشرهم "كمنفذين للقانون" من قبل الحراس.. حيث يعتبرون بؤرة للعنف و العدوان، جذب السجن اهتمام الإعلام في عام 2007 عندما تعرض سجين يبلغ من العمر 18 عاماً للضرب الشديد بهراوة على يد سجناء مراهقين آخرين بينما الحراس يشاهدون. السجن أيضاً معروف بالمعاملة القاسية للسجناء المصابين بأمراض عقلية، و الذين غالباً ما ينتهي بهم المطاف للانتحار.


12 - سجن سان كوينتين – كاليفورنيا ، الولايات المتحدة :

أكثر السجون وحشية في العالم !

أقدم سجن في الولاية، تم افتتاحه في يوليو 1852، حيث كان يضم سجناء من الجنسين.. في يومنا الحاضر، يعتبر السجن أكثر مكان لعدد وفيات السجناء الذكور في الولايات المتحدة. خلال ثلاثينيات القرن الماضي، كان الفساد متفشياً في هذا السجن حيث كانت الاضطرابات العرقية حوادث معتادة و يتم التشجيع عليها من قبل الحراس.


13 - سجن غالداني – تبليسي ، جورجيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

مع نهج عدم التسامح مطلقاً ، قد تتملك جورجيا أقل معدل للجرائم في أوروبا، و لكنه يأتي على حساب وباء السل، المعاملة الوحشية للسجناء، و الاعتداءات الجنسية العنيفة في السجن، و بالتحديد في غالداني.


14 - سجن لاسانتي – باريس ، فرنسا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

المثير للسخرية، "لاسانتي"، و الذي يعني الصحة بالفرنسية، ليس مكاناً جيداً للسجناء عقلياً و جسدياً ، حيث أنهم مجبرون على العيش في ظروف مؤسفة مع اكتظاظ الزنزانات الخرسانية و انتشار الفئران و القمل فيها. بقعة الجحيم الافتراضية هذه قليلة الموظفين حولت السجن إلى غرفة للعنف و التي قد تجعل أي شخص يفقد عقله مع الحقائق اليومية القاسية للحياة.. من اليأس المحض، أقدم 122 نزيلاً على الانتحار في عام 2002 و 73 آخرون في 2003 حيث الكثير منهم ابتلع المنظفات في محاولة منهم لإنهاء بؤسهم.


15 - الكاتراز – سان فرانسيسكو كاليفورنيا ، الولايات المتحدة :

أكثر السجون وحشية في العالم !

"الصخرة" أو "جزيرة الشيطان" هو سجن جحيمي بني في عشرينيات القرن المنصرم، و قد تم تصميمه بطريقة تجعل الهروب أمراً غير محتمل.. كما فقد السجناء الاتصال بالعالم الخارجي، فقد تعرضوا لحراس مسيئين و متغطرسين و الذين فرضوا الصمت التام لأن السجناء لم يسمح لهم فقط بالتحدث مع بعضهم البعض، بل حتى إظهار مشاعرهم أيضاً .


16 - سجن غيتاراما المركزي – رواندا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

يوصف بأنه الجحيم على الأرض، كان جميع السجناء محكوم عليهم بتناول الطعام، النوم، التعفن، و الموت محصورون جميعاً بمعدل 4 رجال في كل ياردة مربعة في مربع من الطوب بدون سقف يطلق عليه اسم "سجن غيتاراما". صمم ليتسع لـ 400 سجين، لكن كثافته السكانية انفجرت إلى 7000 سجين في منتصف تسعينيات القرن الماضي في أعقاب الإبادة الجماعية في رواندا، و تم ترك السجناء للموت هناك. وسط الزحام و اليأس، السجناء يقفون معاً تحت كل الظروف الجوية، يختنقون بدخان نار الطهي، و يعانون من الغرغرينا. بل لجؤوا اإلى تناول لحوم بعضهم البعض بسبب اليأس المحض.


17 - سجن ديار بكر – تركيا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

السجن الأكثر سادية و من المؤسسات العقابية المحظورة في العالم تم الإشارة إليه بان لديه أكبر عدد من انتهاكات حقوق الإنسان لكل سجين. معروف بعدد كبير من حالات التعذيب الجسدي و النفسي، اكتسب أيضاً سمعة سيئة لظروفه الغير قابلة للتغيير، الاعتداءات الجنسية على السجناء، و الحكم حتى على الأطفال بالسجن مدى الحياة.. للهروب من أوضاعهم المزرية، حاول السجناء الإضراب عن الطعام، الأقدام على الانتحار، و حتى إحراق أنفسهم بالنار.


18 - سجن اي دي اكس فلورنس مشدد الحراسة – كولورادو ، الولايات المتحدة :

أكثر السجون وحشية في العالم !

تم بناء هذا السجن الأمني ذو الحراسة القصوى رداً على الهجمات التي ارتكبت ضد حراس و موظفي السجون الأخرى في أمريكا. و بما أن السجناء معزولون عن الموظفين و لا يمكنهم الذهاب إلى أي مكان، فإنهم يعانون من التعذيب النفسي، مما يدفع ببعضهم إلى الإقدام على الانتحار.


19 - سجن ال روديو – غواتاير ، فنزويلا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

خلال فترة رئاسة هوغو تشافيز، ارتفعت معدلات الجريمة و ضخت السجون الفنزويلية بـ 50 ألف سجين، و مايزال ثلثي هذا العدد ينتظرون المحاكمة. في 12 مايو 2011، يوم للزيارة في "ال روديو" انفجر إلى حمام دم بين العصابات المتنافسة و أسفر عن حصار استمر لمدة شهر كامل.


20 – سجن لا سابانيتا – فنزويلا :

أكثر السجون وحشية في العالم !

في واحدة من أكثر المؤسسات العقابية وحشية في أمريكا الجنوبية، العنف هو حدث يومي معتاد. إلى جانب البقاء تحت رحمة الأمراض، و عدم كفاية الغذاء و الرعاية، القليل من الخدمات الطبية، و الموظفين الذين يتقاضون أجوراً منخفضة، فقد ترك السجناء بدون رقابة ليستخدموا الأسلحة لقتل بعضهم البعض.


21 - سجن بانغ كوانغ – تايلند :

أكثر السجون وحشية في العالم !

"بانكوك هيلتون" كما يسمونه يضم أعضاء عصابة "نابينيا تشيند"، العديد منهم أصيب بالجنون بسبب أول شهر في الاحتجاز. أعنف سجن في كل أنحاء تايلند يضم الكثير من السجناء الأجانب إضافة إلى سجناء محكومين بالإعدام. معروف عنه بالاكتظاظ، نقص الموظفين، و ظروفه المعيشية المؤسفة.


22 - سجن كارانديرو – البرازيل :

أكثر السجون وحشية في العالم !

موقع مأساة كارانديرو في عام 1992، حيث أدت أعمال الشغب إلى الإعدام الجماعي للسجناء من قبل الحراس، أصبح سيئ السمعة للعدد المجنون من الوفيات داخله ( 1300 حالة وفاة خلال 46 عام منذ افتتاحه ). و قدم تم إغلاقه في عام 2002 بسبب حملات منظمة العفو الدولية وسط تقارير عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان و التي لم تتمكن الحكومة البرازيلية من الرد عليها.


23 - كامب 22 – كوريا الشمالية :

أكثر السجون وحشية في العالم !


معسكر الاعتقال هوريونغ سيئ السمعة، و الذي حظي باهتمام دولي عام 2012 بعد أن انشق مأموره و لجأ الى الصين، كان سجن معزول للسجناء السياسيين و بدأ العمل سنة 1965. مجمع كبير يضم 50 ألف سجين، يزعم بأن هنالك 3 أجيال من الأسر المنشقة تم سجنهم هناك لأزالة جذورهم تماماً ، و بالإضافة إلى ذلك، عرض "معسكر الموت" السجناء إلى التعذيب الشديد و التجارب البشرية حيث أصبحوا فئران مختبرية للأسلحة البيولوجية مثل الجمرة الخبيثة، اختبارات القنابل، و غيرها من الممارسات الوحشية.



أرجو أن تكون مشاركتي الأولى قد نالت على اعجابكم و رضاكم و أعتذر عن الإطالة ، فبرأيكم ما هو أكثر السجون رعباً ؟ و إذا كنتم تعرفون سجوناً أخرى يمكنكم إضافتها أيضاً ، فالقائمة قد تطول ...


المصادر :

25 Most Brutal Prisons In The World - List25 -

Top 10 Most Violent Prisons in the World - Criminal Justice Degree Hub -



تاريخ النشر : 2018-03-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (53)
2020-06-30 14:16:21
360547
53 -
القلب الحزين
عندما يتعلق الأمر بالجنون فالبشر دائماً في المركز الأول.
2018-07-09 14:22:52
235724
52 -
محمد
ليه ما ضيفتوا سجن مصر انا روحته و اتسجنت فيه و انا دلوقتي هارب من الشرطة
2018-06-12 10:36:48
227725
51 -
غلا من غلا روحي
نفس الكلام في كل سجن لاشئ جديد
2018-03-31 10:14:18
212569
50 -
مريم - البحرين
مشاركة قيّمة وكونك ابن بلدي لا شك في أنك تعرف الإضافة التي أودّ أن اضيفها.. الحال مؤسف
وأتمنى أن أرى لك مشاركات أكثر
2018-03-21 17:20:48
210630
49 -
عليا مرجان
جميل و ممتع
2018-03-16 17:36:29
209596
48 -
dark
لماذا لم تذكر سجون العربيه التي ليست اقل سوء من سجون المذكوره
2018-03-09 07:03:40
208157
47 -
رحاب
اسلوب رائع ومعلومات جميله وفعلا السجون دي الجحيم علي الارض
2018-03-08 14:25:48
208025
46 -
سارة
طيب وسجون العربية الى تخلى الراجل يعترف انو حمل وولد
2018-03-08 06:54:13
207999
45 -
mark
موضوعك جميل احمد .
عندي ملاحظة لماذا صار الموقع بطئ في عرض المواضيع الجديدة هل انتهت المواضيع ام انها مشكلة ادارية في عدم مواكبة المحررين لنشر المواضيع وانشغالهم باعمالهم الاخرى
2018-03-07 19:34:27
207931
44 -
موفق
هناك الكثير والكثير من السجون من هذا النوع خصوصا في الدول ذات النظام الديكتاتوري أمثال تايلند وكوريا الشمالية وروسيا والصين وفنزويلا وبورما والأنظمة العربية وغيرها من الدول التي تعامل معاملة وحشية داخل السجون حسب الشفافية الدولية ليس هناك من دول خالية من الفساد السياسي هناك الكثير من الدول حتى اليوم التي مازالت تستعمل القمع في محاكم التفتيش الديكتاتورية والرؤساء المصابون بجنون العظمة هم أساس هذا فالكثير من رؤساء الدول هم أناس مجرمون فاقدون للضمير ومثال على ذلك معك الرئيس ترامب فهو من اخطرهم حيث صنف على انه اخطر من هتلر حسب مختين أي من يقود العالم اليوم هو شخص خطير كما هو الحال مع ستالين وموساليني وهتلر العالم مازال يعيش القرون المظلمة الوضع مازال على حاله فالبشر بطباعهم هكذا فقد خلق الانسان محبا للدم لهذا قال الملائكة لما يخلق البشر الذين ليس لهم مثيل بالشر فهم يجسدون الشر مع الشياطين فعليا ما فهمنا للشيطان ما هو ما هو الشر هو امر اكثر تعقيدا من ان نفهمه هو امر لا نعلم نحن عنه فعليا شيء هناك من يقول ان الشر والخير امر نسبي لكن كما قلت الامر اكثر تعقيدا من ان نفهمه فعلم البشر قليل فالشر امر لن نعرف مغزاه اليس كذلك الا تعرف تعقيد الامر الامر له وجهات نظر فلسفية وعلمية لكن الامر غير معروف بما يكفي فهناك من اتخذ الامر بوجهة نظر علمية نفسية ومن اتخذ نظرته بالمشاعر فقط الامر هو من خلق الله فهو معقد جدا
2018-03-07 09:13:41
207886
43 -
هاوية الرعب والفانتازيا
اذا كان المسجونون مجرمين حقا واعتدوا وضربو وقتلوا فيستحقون التجرع من الكاس نفسها اما ان كانو ا مظلومين فالامر يختلف
2018-03-07 09:11:36
207875
42 -
اشرف،،،،،،،
وكل هذه المعتقلات موثقة بالصور وبشهادات الناجين القليلين من هذه السجون ..ويمكن لأي شخص أن يجدها علي الانترنت
2018-03-07 09:11:36
207874
41 -
اشرف،،،،،،،
مع احترامي الكبير لمجهود الكاتب أحمد الحداد...فأحب أن ان أضيف ان معسكرات الاعتقال السوفيتية(الغولاغ) والمعتقلات الألمانية النازية مثل(اوشيفتز )ربما تكون هي من أسوأ المعتقلات والسجون علي مر التاريخ
2018-03-07 09:11:36
207873
40 -
اشرف،،،،،،،
شكرا علي مجهودك الكبير ...والي الامام ..بالنسبة لسيدنا إبراهيم فإن الملك المعاصر له ليس من المؤكد بأنه هو النمرود بن كنعان هناك بعض الترشيحات الاخري...فالتاريخ السومري والبابلي غامض جدا ...وربما تم التعتيم عليه عن عمد (فالعالم معقد جدا )....أما بالنسبة لأكثر السجون وحشية علي مر التاريخ فهي معسكرات الاعتقال السوفيتية (gulag)والتي حدثت في عهد التطهير الأعظم في عهد ستالين ..فيكفي أن أن تكتب كلمة غولاغ علي أي من محركات البحث ..وبالصور..حيث ستعرف حينها ماهي أسوأ المعتقلات علي مر التاريخ ...وبالطبع فمن اكثرها سؤا أيضا المعتقل النازي الأشهر في بولندا اوشيفتز..
2018-03-07 09:10:36
207872
39 -
ام حلا
اعجبني المقال جدا سلمت اناملك ودوام التقدم.
عندي استفسار لما ذكرت باول المقال انه اغلب السجون السيئه السمعه هي ف الدول الناميه بس لما قرأت المقال لاحظت انه اغلبها في الدول المتحضره والتي تهتف بحقوق الانسان والحيوان.
وشكرا
2018-03-06 17:32:27
207832
38 -
ام خلودي
لقد رجعت بذاكرتي قبل سبع سنوات عندما فتح باب الزنزانة لأرى اخي بعد غياب اربع شهور لم نراه كنت مع ابي الذي اصر على الذهاب لرؤية وحيده بين ست بنات وكان لايستطيع الوقوف وبلغ من العمر عتيآ وامي حبيبتي التي صدمت باعتقاله ومن الصدمة اصيبت بالسكري وكيف وهو ابنها الذي الكل يشيد بأخلاقه النبيلة اعتقل لا لشي سوى انه كان من الشباب الذين رفضو القمع والاستعمار هناك انسابت دموعه وامي بحرقتها تعاتبه لماذا يا ابني لا املك منك المثنى والثلاث لماذا وهو منحي الرأس أجابها امي لم افعل الا ماكان واجبا علي ان افعله وابي الذي جلس صامتا فقط ساله عن حاله والحال ظاهر على كل بقعة من جسمه اثار التعذيب والوجه متورم لان أنسى دموعنا حتى انه لم يكن مسموح لنا بمعانقته بيننا شباك سميك من الحديد هذا ليس بدول الغرب بل للأسف بدول التي تدعي الاسلام كان بودّي توضيح لكن سياسة الموقع لاتسمح
2018-03-06 15:01:37
207801
37 -
Arwa
مقال راائع وانا مع تعليق 10 أبو عمر ،، كلام للأسف صحيح وواقعي،،
2018-03-06 14:58:14
207787
36 -
جاسم- البحرين
الإخوة اللي يسألون، الكاتب وضّح بأنه وضع سجون عربية وأخرى إسرائيلية، لكن المحرر حذفها لاعتبارات.
2018-03-06 14:58:14
207786
35 -
جاسم- البحرين
أنا من قدامى متابعي كابوس، وأفرح كلّما شاهدت اسم البحرين فيه، شكراً على قلمك المميز يا ابن بلادي.
2018-03-06 13:06:53
207749
34 -
زينوبيا
جميل جدااا و الاسلوب شيق و منمق الى ابعد حد .. استمر
2018-03-06 13:06:53
207748
33 -
••~ فتى الجبل ~••
غريبة لا يوجد سجون عربية !!
2018-03-06 09:33:51
207734
32 -
محترف
شكرا جزيلا أخي أحمد على هذه الموضوع الشيق.. اتمنى قراءة كتابات أخرى لك باتوفيق.
كنت أتمنى من مسؤولي الموقع عدم حذف ما يتعلق بالبلدان العربية، فالأمر تثقيفي ولا أرى أي عيب في ذلك، يجب أن نكون أكثر رقيا و نتقبل مثل هذه المواضيع بصدر رحب طالما أنها واقع.
2018-03-06 09:30:13
207706
31 -
الاسطوره
قلبي عورني وانا اقرا.. الى صاحب المقال انت شخص مبدع ف المقال جميل وممتع وكأول مشاركه لك فهو شي يستحق القرآئه لترتيب النقاط والوصف اللذي استمتعت جدا بقرائته..تحياتي لك ..
2018-03-06 07:09:51
207700
30 -
مصطفى الحجي
عاشت ايدك خوش موضوع.. هو سجن قابل شيصير هيلتون p: نتمنى نشوف منك المزيد
2018-03-06 03:43:26
207695
29 -
أحمد الحداد
جزيل الشكر لكم اخواني و اخواتي على تشجيعكم و تفاعلكم ، أما بالنسبة للسجون العربية و الأسرائيلية فلقد كانت من ضمن المقال و لكنها حذفت لأنه ربما يكون لها بعد سياسي.

مع خالص الحب و التقدير لكم و لأدارة الموقع.
2018-03-05 22:57:10
207679
28 -
كريمه ...
الهم فك سجن كل مظلوم المقال يستحق الثناء وكل التقدير شكرا لك اخي


اصدقائي (وما خفي كان اعظم) السجون العربيه واﻻسرائيليه حدث وﻻ حرج
2018-03-05 22:57:10
207678
27 -
محمد
نسيت سجن تيهار في الهند
2018-03-05 22:57:10
207676
26 -
--ابوسلطان--
--اعتذر للخطأ الإملائي الغير مقصود بتعليقنا السابق بعبارة بالسطر الثالث بكلمه(بعد) واصححها للاتي:
-قيل إنَّ النمرود عليه لعنه الله المعروف(بعهد)سيدنا خليل الرحمن(ابراهيم عليه الصلاة والسلام)كان أول من أحدث السجون.
-السعادة لقلوبكم جميعاً.
2018-03-05 22:57:10
207674
25 -
--ابوسلطان--
--اشكر صاحب المقال--أ/ احمد الحداد على معلومات كنت لا اعلمها بحق فشكراً له.
فاسمح لي ان اطرح معلومات باختصار عن السجون قبل الإسلام :
-قيل إنَّ النمرود عليه لعنه الله المعروف بعد سيدنا خليل الرحمن(ابراهيم عليه الصلاة والسلام)كان أول من أحدث السجون.
-كما أنَّ القرآن الكريم قد أخبر عن سجن بعض الأنبياء عليهم السلام وتهديد البعض الآخر بالسجن فقد سجن يوسف عليه السلام وذلك في قوله تعالى بسورة يوسف :بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ( قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34) ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ (35) وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)) وكان يضم السجن مع يوسف غيره كما ذكر بالايه الكريمة..
-كما ذكر سبحانه وتعالى تهديد موسى بالسجن من فرعون اللعين بسورة الشعراء-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25) قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (26) قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27) قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ (28) قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَٰهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) وهذا يدل على سوء حالة السجن في ذلك العهد.
-كما سجن به سليمان عليه السلام الجن وذلك في قوله تعالى بسورة ص--بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَٰذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) فكان عليه الصلاة والسلام يجعل هذه الصفاد لمن تمرد وعصى وأساء في صنعه .
-وأما السجن عند الإمبراطوريات والأمم الأخرى فقد كان معروفًا ومعمولًا به،ولكنه كان على أسوأ حال ،فبالنظر إلى الإمبراطورية الكلدانية نجد أنَّهم كانت لديهم سجون يضعون فيها الأسرى الذين من البلاد التي يحاربونها ، وكان سجنهم معروفا بقوته التعذيبية .
-وأما عند اليونانيين فقد عرف السجن عندهم بقوته وإعداده لكل خارج عن نمطهم المألوف ، وقد سجن سقراط لعدم عبادته للأوثان وكانت سجونهم تمتاز بالهمجية في أساليب التعذيب،فقد ذكر عنهم أنَّهم كانوا يدخلون السجين في جوف حيوان ميت حتى تأكل جسمه الديدان.وأما الإمبراطورية الآشورية في بابل فقد قامت على تشغيل الأسرى في بنائها وخدمة أمورها الخاصة وكانوا يحجزون في الأماكن والكهوف وفي الشعاب...
2018-03-05 22:47:26
207651
24 -
بيري الجميلة ❤
مقال كابوسي مؤلم .. أحسنت في اختياره
رغم أنني اشعر بالألم وأنا اقرأ مثل هذه المواضيع وأحاول أن أختمها بسرعة
من أشد المواضيع ألما اللتي قرأتها في حياتي كانت عن السجون وعن المياتم ، وتأثرت بشدة مما يحدث في سجون .. وأيضا من ميتم في .. يتم فيه تعذيب اطفال تحت سن الخامسة
سيكون مناسبا ان تكتب في المقالة التالية لك عن المياتم فهي لا تقل كثيرا عن السجون في التعذيب
2018-03-05 22:43:21
207645
23 -
سعودي
مقال ولا اروع استمتعت ونا اقرأ بدايه موفقه ولك التوفيق
2018-03-05 22:34:44
207612
22 -
wejdan
وما خفي أعظم
2018-03-05 22:32:13
207604
21 -
احساس
الحمد لله الذي عافانا
مجهود رائع ومعلوات روعة
في انتظار الجديد الشيق
تحياتي
2018-03-05 10:51:00
207582
20 -
نجيب الادلبي
مقال رائع .شكراا عالمجهود اخي احمد ..
كنت اتمنى ان تذكر ولو سجن واحدا من سجون الدول العربيه التي تجاهلتها عن قصد او من دون قصد منك كسجن .....
2018-03-05 09:56:08
207577
19 -
المسكين
مقال اكثر من رائع ولكن ماذا عن السجون العربية التي لا يضاهيها اي سجن في الوحشية والسادية
2018-03-05 09:53:52
207556
18 -
قمر الليل
ربنا يحرر كل مظلوم
2018-03-05 09:53:52
207555
17 -
Azainall2020
مقال رائع من حيث الفكرة، ولكن السرد لم يعجبني -_-
أكـثـر سجون مخيفة -بـالـنـسـبـة لـي- :-
1. رقم 10: سان خوان دي لوريغانتشو ــــ لـيـمـا، البـيـرو
2. رقم 11: سجن جزيرة رايكزر ــــ نـيـويـورك، الولايات المتحدة
3. رقم 23: كامب 22 ــــ كوريا الشمالية
..
..
ملاحظة: تم تغيير الاسم السابق ([email protected]) إلى الاسم الحالي (Azainall2020)
ودمتم بخير :)
2018-03-05 09:53:52
207551
16 -
اﻷنثى الحزينة
وين السجون العربية ...مثلا سجن الو غريب وغيرها.
2018-03-05 09:51:51
207546
15 -
Star
أحسنت اختيار الموضوع لكن الغريب بأنك لم تتطرق لسجون بعض الدول العربية ولا حتى لسجون اليهود في فلسطين والتي تنعدم فيها مقومات الحياة:/
طريقة إلمامك بالموضوع جميلة ولكن تمنيت لو توسعت قليلاً وأيضاً ل
ادخال المتعة والقصص مطلوب .
بالتوفيق لك^^
ننتظر جديدك
2018-03-05 09:50:34
207539
14 -
شاهد عيان
مرحبا أصدقاء ، لبس السجن مأوى للصوص و المغتصبين ... إلخ بل يوجد فيه المثقف و اﻹطار و جلهم ظلموا بهتانا و زورا ، لقد كنت شاهد عيان و من زمرة من عزلوا عن المجتمع بسبب أفكاري و نشاطاتي ، صدقوني تقريبا كل ما ذكر من ممارسات حقيرة و سادية موجودة في سجون الدول العربية و خاصة المغاربية ، اﻹنسان عندهم مجرد شيئ ، هم مجردون من مشاعر اﻹنسانية ، لربما من حظي و حظ غيري من أصحاب الفكر و المثقفين أننا منعنا من اﻹختلاط مع غيرنا لكي لا ننقل لهم العدوى و كنا و كأننا مصابين بالجرب أو السل .. أشخاص محظور اﻹقتراب منهم ﻷننا أثرنا في الغير حتى في بعض الموظفين سياسيا و ليس عقائديا ...عذرا إن تجاوزت محاذير هذا الموقع الرائع و الهادف و لكم مني كامل اﻹحترام و التقدير ...
2018-03-05 09:48:51
207521
13 -
ابو وسام
فيه سجون عربيه فيها أكثر مما ذكر
2018-03-05 22:51:58
207520
12 -
..
مؤلم..
2018-03-05 09:46:21
207515
11 -
هديل
نسيت أن تذكر السجون الأسرائيلية فهي من ابشع السجون على وجه الارض
2018-03-05 04:08:04
207496
10 -
أبوعمر
السجون العربية في بعض الدول العربية هي أكثر السجون إنحطاطاً ووحشية وسفالة وهمجية على نطاق درب التبانة،والمجموعة الشمسية
وعدم وجودها في المقال ليس صك براءة بل بسبب أنها خارج التصنيف ولا تصل إليها المنظمات الحقوقية خصوصا في زمن الهبل والإستهبال
الذي أصبحت فيه بعض الدول أشبه بالسجن الكبير الذي يحكمه سجان أهبل
2018-03-05 04:08:04
207493
9 -
منال
لماذا لم تذكر السجون العربيه التي تعد أسوء سجون العالم على الإطلاق ؟
2018-03-04 17:58:09
207477
8 -
سناء
مقال اكثر من رائع
2018-03-04 17:56:38
207471
7 -
ميليسا جفيرسون
مقال جمييل جدا شكرا على مجهودك
برأي سجن ..... و سجن غوانتناموا في أمريكا هما اخطر السجون على الأطلاق
2018-03-04 17:55:35
207469
6 -
عربية وافتخر
مقال روعة !ثري بالمعلومات واسلوب سردها مشوق وبعيد عن الاسهاب تجعل من القراءة ممتعة فعلا اسلوب سلس يجعلك تطير من سجن لسجن مثل الفراشة مع ان الحقيقة ان السجن يبقى سجن !لافراشة ولا خفاش يريدان زيارة السجن .سلمت يمناك وبداية اكثر من موفقة خصوصا ان الموضوع جديد ولم يعرض قبلا على موقعنا هذا
2018-03-04 17:54:05
207465
5 -
ياسر على
سبحان الله أكتر الدول هذا بتطلب حقوق الانسان في الدول العربية بمعايير خاصه للسجون ومع هذا مفيش دوله عربيه في المقال والحمد لله على ده شكرا جزيلا للمقال
2018-03-04 17:48:41
207441
4 -
ميس
موضوع ممتاز ,,,صحيح ان بعض السجناء دخلوا ظلما ,, لكن في مقابل وحشية السجون ,,كان اغلب السجناء اكثر وحشية في ارتكابهم للجرائم ,, لكن من جهتي اشجع ''الجزاء من جنس العمل'' اي لو ان كل جريمة يقابلها نفس العقاب من نفس الدرجة ,,و كتعبير اقرب الى المجاز لا يعقل ان يعاقب سارق الحلوى بخمس سنوات ويعاقب القاتل وسارق الملايير بأشهر واحيانا بكفالة ...
عرض المزيد ..
move
1
close