الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون

بقلم : Samer Salah

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
الساموراي مقاتلون يتحدون الموت

كلما ذكرت كلمة "ساموراي" إلا و ترافقت مع ذكريات طفولتنا التي قضيناها نتابع ما تبثه الشاشة الصغيرة من أفلام و أنمي تدور قصصها حول هؤلاء المقاتلين الأسطوريين لليابان، و الذين خطوا بسيوفهم الحادة تاريخاً لا يقل وهجه و سحره عن دمويته و وحشيته.
من هم "الساموراي" الذين كانوا رمزا من أهم رموز طفولتنا و أبطالاً عشقناهم و سحرنا غموضهم و قوتهم ؟

من هم الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
تمرد البوشي على أسيادهم و استولوا على السلطة

كانت مقاطعة ياماتو اليابانية تخضع سنة 250 ميلادياً لسلطة مجموعة من العائلات الثرية و النبيلة أطلقت على نفسها إسم أوجي ، و لحماية نفوذها السياسي و الاقتصادي استعانت الأوجي بمجموعة من المليشيات المكونة من المرتزقة و الفلاحين و العبيد .. و سنة 721 تم استبدال المليشات بمجموعة من المقاتلين المحترفين، كانوا أقل عددا من سابقيهم و لكنهم كانوا أشد شوكة و أقدر على حماية مصالح الأوجي بفضل مهاراتهم المختلفة أطلق عليهم بوشي.
دأب البوشي على السهر على حماية أسيادهم الأوجي حتى نهاية 1185 ، تاريخ تمردهم و استيلائهم على السلطة و تأسيس حكومة عسكرية : الباكوتو

قبيل توحيد اليابان سنة 1573 ، كون البوشي جيشاً عملاقاً تضمَّن ما يقارب الثلاثمائة رجل للدفاع عن دولتهم أمام محاولات الجنرالات الثلاثة أودا و تويوتومي و توجاوا القضاء عليهم و توحيد البلاد ، لينتهي حكم البوشي أخيراً سنة 1615 بعد 3 قرون من الحكم .


الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
صورة لمجموعة من مقاتلي الساموراي

بعد القضاء على البوشي، تولى الجنرال توجاوا قيادة البلاد و كان و كما هو الحال دوماً بحاجة إلى من يحمي حكمه خاصةً بعد أن حرص على تقزيم دور العسكريين و صلاحياتهم خوفاً من ولادة مجموعات عسكرية جديدة تضاهي البوشي و تعيد سيرتهم في الاستلاء على البلاد ، و لذلك قرر تكوين فرقة خاصة من المقاتلين، تم اختيارهم بعناية فائقة من بين الفلاحين المتعلمين.. و هكذا ولد الساموراي، الذين تركزت مهمتهم في حماية السيد (الجنرال توجاوا) و طاعته العمياء.
و قد شبههم المستشرقون الغربيون من المهتمين بحضارة اليابان، بالفرسان الذين قامت على كاهلهم مهمة حماية الحكم الملكي في الدول الأروبية ، و لكن الساموراي كانت لهم حظوة كبيرة لدى أسيادهم و لدى الشعب مما جعلهم يتحولون من مجرد مطبّقين للقانون و حماة لمصالح السيد إلى طبقة أرستقراطية تحيطها هالة من الاحترام و القداسة في البلاد .


التكوين و التعليم الذي يتلقاه الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
يلتحق تلامذة الساموراي بمجموعة صارمة تدعى "الكوشيجو" تصقل مهاراتهم الفكرية و القتالية، و تعلمهم الالتزام بالقوانين

يمثل الساموراي العمود الفقري للمجتمع الياباني ، فهو همزة الوصل بين طبقة السادة و طبقة العامّة ، كما يعكس و يحمي مبادئ الحضارة اليابانية العريقة.. فهو بمثابة رمانة الميزان التي تحافظ على توازن المجتمع و استمراريته.
و لذلك كان لزاماً أن يتلقى الساموراي تكويناً خاصاً و دقيقاً يجعل منه محارباً قادراً على التحكم في نفسه و في أحكامه و تصرفاته ، شديد الإيثار و مستعداً للتضحية من أجل ما يؤمن به .
منذ نعومة أظافرهم يلتحق تلامذة الساموراي بمجموعة صارمة تدعى "الكوشيجو" تصقل مهاراتهم الفكرية و القتالية، و تعلمهم الالتزام بالقوانين و على رأسها قانون الواجب الذي يعتبر النبراس الذي يقود حياة الساموراي.
و يدرب التلميذ الساموراي على التحكم بجسده و روحه و تحمل الأذى الجسدي و النفسي، و يخضع لاختبارات قاسية تجعله يواجه الموت و خطره دون خوف أو تردد، بل بالعكس تجعل من الموت من أجل واجبات الساموراي و شرفه بمثابة المكافئة التي ستبقي ذكراه حية إلى الأبد ، فالموت في ثقافة الساموراي ليس سوى طريق للمجد و الكرامة.


أما بالنسبة للتكوين الديني، يتعلم الساموراي احترام الآلهة القديمة لليابان و تقديس أرواح الأجداد و الأسلاف و تقديم فروض الطاعة لها من خلال المشاركة في الاحتفالات الدينية التي تقام للصلاة على هاته الأرواح التي يعتقد اليابانيون بأنها تحميهم من الشرور ، كما يتلقى الساموراي تعاليم الديانة البوذية ، و قواعد الفلسفة الصينية.
ما إن يتجاوز الساموراي سن الخامسة عشر حتى ينتقل إلى مجموع "اوسوشيجو" حيث يسمح له بالتصرف وفقاً لأحكامه الخاصة، و كما تتضاءل واجباته نحو المعلمين و لكنه يلتزم بالتدرب يومياً لبقية حياته، و يمتنع عن ارتكاب الأخطاء و المخالفات مهما كانت ضئيلة و بسيطة.


ميثاق الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
على الساموراي أن يحترم الميثاق الأخلاقي الذي ينظم واجباته و حقوقه

على الساموراي أن يحترم الميثاق الأخلاقي الذي ينظم واجبات و حقوق الساموراي ، و يتكون هذا الميثاق من سبعة قوانين أخلاقية : الشرف، و الوفاء للسيد و الوطن، الشجاعة، الصدق، التحكم بنفسه و مشاعره، التواضع، الاحترام.
يكفي أن يخرق الساموراي قانوناً واحداً من هذه القوانين حتى يوصم بالعار لبقية حياته و قد يفقد مكانته كساموراي و يجرد من كل امتيازاته و ينفى بعيداً و يطلق عليه إسم "رونين" أي الجالب للعار و الخزي.

أسلحة الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
بعض الأسلحة التي كان يستخدمها الساموراي

رغم أن تعاليم الساموراي تجمع بين الجانب الفكري و الجانب القتالي، إلا أن من أهم مقومات مقاتل الساموراي هي إتقانه لفنون القتال و خاصة إجادة استخدام السيف و الخنجر. و لذلك يعد سيف "الكتانا" الطويل الحاد المتميز بصلابته و سلاسته رمز الساموراي ، إضافةً إلى خنجر معقوف طويل مصنوع من الفولاذ الصلب يسمى "واكيزاشي" .
و علاقة الساموراي بسلاحه وطيدة و لذلك فهو يحمل الكاتانا و الواكيزاشي حول خصره بصفة دائمة ، و يعد من أفدح الأخطاء التي قد يقترفها الساموراي و التي تستوجب عقاباً قاسياً غفلة الساموراي عن سلاحه أو نسيان ارتدائه.
فحيثما كان الساموراي وجب عليه حمل سلاحه معه و الاستعداد لاستخدامه عند أول بوادر الخطر.
يستخدم الساموراي كذلك شفرات حادة مسننة تمكنه من الدفاع عن نفسه و اعتراض سيف العدو، و قوس طويل يسمى "يومي" لرمي السهام، و بعكس القوس المألوف فإن قوس الساموراي طويل جداً و شديد الانحناء، كما أن الأسهمة المستخدمة تكون هي الأخرى طويلة ذات نصل قصير مدبب مصنوعة من الفولاذ الصلب و غالباً ما يتم نقعها في السم الزعاف لتقضي على الأعداء بسرعة.

أما أثناء التدريبات فيستخدم الساموراي عصى مرنة يتراوح طولها بين 35 و 45 سم بدلاً عن السيف ، و ذلك لتجنب الحوادث نظراً لحدة نصل السيف و خطورة الإصابات الناجمة عنه.

رموز الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
زهرة الساكورا .. الزهرة التي اختارها الساموراي لتكون رمزا لهم

اتخذ مقاتلوا اليابان زهرة الساكورا (أو زهرة الكرز) رمزاً لهم، حيث يقال بأن حياة مقاتل الساموراي تماثل في رقتها و دقتها حساسية زهرة الكرز التي تذبل بسرعة و تموت ما إن تقع عن شجرتها، كما أن جمال الزهرة و رائحة الزكية تعكس سحر حياة مقاتل الساموراي الذي يبذل عمره من أجل مبادئ الشرف و الصدق و الوفاء.
و لكن في بعض السنوات تم اختيار حيوان اليعسوب كرمز للساموراي، حيث زين مقابض سيوف و خناجر المقاتلين، و ملابسهم الحربية، و يرمز اليعسوب في المعتقدات اليابانية إلى القوة و الشجاعة و النصر ، و لكن لعل السبب الأهم أن اليعسوب يطير دوماً في مسار أمامي و لا يتراجع أبداً كالساموراي الذين لا يولون عدوهم الأدبار أبداً ، بل يقاتلوان دوما وجهاً لوجه.

مبدأ الهاراكيري :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
إن ارتكب الساموراي خطأ يمس بشرفه يقوم بقتل نفسه

يعد الموت بشرف الغاية التي يسعى الساموراي لتحقيقها، و لذلك فإن الثقافة اليابانية تتميز بمبدأ غريب يسمى "الهاراكيري" أو "السبوكو"، و هي طريقة للموت بدأت في طبقة الساموراي، حيث يقوم الساموراي عند ارتكابه لخطأ يمس من شرفه بقتل نفسه باستخدام خنجر "الواكيزاشي"، و ذلك بإحداث جرح عرضي عميق يشق البطن ، ثم جرح طولي من الأعلى إلى الأسفل ، و هناك طريقة أقل ألما للانتحار، تتمثل في إحداث جرح عرضي فقط، بينما يقوم شخص آخر بقطع رأس الساموراي بضربة واحدة من سيف "الكاتانا".
يعد قانون الهاراكيري طريقة للتطهر من الخطايا الكبرى التي قد يرتكبها الساموراي سهواً أو عمداً .. و تنفذ عادة في المعابد بحضور السيد الذي يخدمه الساموراي، حيث يلبس الساموراي ثوباً تقليدياً أبيضاً ، و يجلس على ركبتيه و يقوم بفتح بطنه بخنجره فيما يجهز عليه شخص آخر غالباً ما يكون أحد خدمه بقطع رأسه.
و تمكن هذه الطريقة الساموراي من الموت بشرف و تجنيب نفسه و عائلته العيش في الخزي و العار.

و ليس إنهاء الحياة حكرا على مقاتلي الساموراي، و إن كانت طريقة الهاراكيري حكراً على الرجال فإن النساء النبيلات و زوجات المقاتلين اعتمدن طريقه "جيكايي" و التي تتمثل في قطع شرايين الرقبة بواسطة خنجر حاد.
و رغم منع الهاراكيري سنة 1868، فإن عدد كبيراً من جنود و قادة الجيش الياباني طبقها في نهاية الحرب العالمية الثانية بعد هزيمة الامبراطورية اليابانية لتفادي الخزي الذي شعروا به.

نهاية الساموراي :

الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون
قائد البحرية ماثيو بيري

كانت نهاية الساموراي على يد قائد البحرية الأمريكية "ماثيو برري" الذي استعان به الامبراطور الياباني لإنهاء نفوذهم فواجههم في معارك غير متكافئة، أدت إلى هزيم مقاتلي اليابان و تجريدهم سنة 1876 من أسلحتهم و ألقابهم و امتيازاتهم.
و بعد سنتين فقط، أي سنة 1878 تم القضاء نهائياً على مقاتلي الساموراي ، و بدأت اليابان مسيرة تحديها للالتحاق بركب الدول الغربية ، و تحول مقاتلوا اليابان الأشهر إلى أسطورة تتناقلها الأجيال .


المصادر :

samourai:culture et pouvoir guerriers

dinosoria.com/samourai.htm

wikipedia - Sakura

clickjapan.org/art_guerrier/samourai.htm


ملاحظة من كابوس : لمن يرغب بالاطلاع على تفاصيل أكثر عن مبدا هاراكيري فليدخل هنا 
ﺍﻟﺴﻴﺒﻮﻛﻮ ‏( Seppuku ‏) .. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻣﻮﺭﺍﻱ ﺑﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ

تاريخ النشر : 2018-03-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عين الشيطان في الثقافات القديمة حول العالم
من في الظلام ينتظرك أن تفتح عينيك !
حالة من عدة حالات - السعودية
البوذية .. هل هي ديانة؟
النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
أحمد نوري (Devil)- المغرب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (36)
2020-07-02 15:32:01
360871
user
36 -
Ebaa
أنا اعرفت الساموراي من الأنمي بس اعرفت أكثر عنهم من اامقال ، شكرا مفيد
2020-07-02 15:28:26
360870
user
35 -
Ebaa
رائع و جميييل
2020-02-28 04:26:29
338568
user
34 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة أشكرك.
2020-01-04 08:01:35
331156
user
33 -
رينا
أذكر مرة رأيت فيلم أسمه ٤٧ رونين وقصة الفيلم تحكي عن مجموعة من مقاتلي الساموراي الذين أنتقموا لسيدهم ودفعا عن الأميرة وكان قد منعهم ملك أكوا الكبير من الأنتقام ولاكنهم أعادوا شرف سيدهم فقررا ملك أكوا تجريدهم من القابهم ولقبهم بارونين ولاكنهم أعادوا شرف سيدهم وتكريما لهم تم وضع أضرحة لهم وتتم زيارتهم كل سنة قصة الفيلم حقيقية وهناك مايدعم كلامي من المقال
2018-05-26 06:27:01
223250
user
32 -
Nour Aldin
ساموراي ايه البيفكرنا بطفولتنا أنا معرفتش الساموراي و لا سمعت عنه غير لما كبرت مش و أنا طفل
2018-04-16 06:01:54
215833
user
31 -
هابي فايروس
ساموراي جاك من الماضي:)
2018-04-12 14:28:03
215062
user
30 -
طبيبة بيطرية
هو ليه الصور في الموضوع ده بالذات مش راضية تظهر معايا
2018-04-06 23:49:46
213819
user
29 -
ملكة الجنون
الان عرفت لم الجميع يندهش في اي انمي عندما يحضر او يسمعون سيرة الساموراي :)
مقال جميل و جيد الكتابة ايضا.
2018-03-26 17:04:26
211569
user
28 -
بيري الجميلة ❤
هذا المقال سيحبه زوجي لأنه معجب بالساموراي
سأقرأ عليه المقال لنستمتعا معا ❤
2018-03-26 17:00:05
211566
user
27 -
Samir
اغنية Samurai - Michael Cretu الساموراي - مايكل كريتو 1985
2018-03-26 17:00:05
211565
user
26 -
بنت
اليابانيون كغيرهم من الشعوب لهم ميزاتهم و لهم عيوبهم
هم شعب كادح، مثابر، فضولي، محب للعلم و المعرفة، لديهم ثقافة مميزة و تاريخ عريق.
و لكنهم شعب يعاني معظمه من الأمراض النفسية، نتيجة أسلوب حياتهم السريع، يضغطون على أنفسهم و يرهقونها و يحملونها فوق طاقتها حتى لا يعود من سبيل للراحة أمامهم سوى الإنتحار.
2018-03-26 05:36:42
211497
user
25 -
كريمه ...
مايميز اليابانيون هو اتقان العمل وحتى بدون رقابه تجدهم يعملون بجهد كبير ومنتظم (الله يحب ان عمل احدكم عملا ان يتقنه)لهذا السبب كرمهم الله بنعمه التقدم والازدهار وكم نحن العرب بأمس الحاجه الى هكذا اخلاق .
شكرا لك على المجهود الرائع
2018-03-25 11:02:56
211369
user
24 -
فطوم
مشكلتهم في الحساسية المفرطة من الفشل و العار مما يدفعهم للانتحار
2018-03-25 11:01:48
211367
user
23 -
فطوم
أتمنى لو كان المقال أطول لروعة أسلوبك

أكثر شيء أعجبني في الساموراي :
مبدأ التضحية و الشرف ، قد يكون ماثيو برري قد هزم الساموراي لكنهم لكنهم ظهروا في صورة الكميكازي
أعجبني
أيضا زهرة الكرز سبحان الخالق .
أبو اللوق :
اوافقك الرأي و ذلك يعود إلى طريقة تربيتهم في الصغر إذ يهتمون بتعزيز العمل الجماعي و تفضيل الصالح العام
2018-03-25 11:01:48
211366
user
22 -
الوفية لكابوس
شكرا على الرد والمعلومات.
2018-03-24 23:07:32
211295
user
21 -
ام العابد والحامد
نسمع كثيرا عن التقدم التكنولوجي وووو لليابان لكن على الجانب الاخر ما لا نعرفه حالة الخواء الروحي في مجتمع اليابان ومعدلات الانتحار المرتفعة جدا . لهم مزايا لاتعد لكنهم لايمثلون الكمال المطلق ايضا *-
2018-03-24 03:34:43
211133
user
20 -
أبو اللوق
اليابانيين مشهورين بحسن الخلق الذي قد يصل إلي درجة الحياء المفرط(الخجل) ولكنهم في ذات الوقت يتمتعون(أو ربما ليسة صفةممتعة)وهي الاستعداد الفطري للتضحية بأنفسهم في سبيل مصلحةبلادهم (او ما يعتقدون أنه مصلحة لبلادهم) فضلا عن حساسيتهم المفرطة تجاه الهزيمة والفشل
2018-03-23 16:12:42
211077
user
19 -
احمد يونس.
اتذكر اني لعبت لعبة age of empir 3 السلالة الاسيوية وكنت العب باليابان حقيقة اعجبني جنود الساموراي .
لاكن كان هناك جنود اقوا اسمهم رونين ساموراي وكنت اظن ان رونين لقب ايجابي يدعو للفخر.
لاكن تبين لي ان رونين معناها العار بعد قراءة هذا الموضوع.
نشكر كاتب المقال على تثقيفنا.
2018-03-23 15:52:40
211000
user
18 -
إلى الوفية لكابوس
الفرق بين النينجا و الساموراي هو التالي :

النينجا هم مجموعة من العصابات المنظمة التي تقوم بأعمال سرية إجرامية مخالفة للقانون كالإغتيال و السطو و النهب و السلب و يستخدمون في ذلك أساليب قتالية خاصة بهم.
و هم مكروهون من قبل اليابانيين و يشبهونهم بمافيا الياكوزا حاليا بل و ينسبون للنينجا أصل المافيا اليابانية.


أما الساموراي فهم مجموعة من المقاتلين المدافعين عن البلاد ويمكنك تشبيههم بالجيش النظامي لليابان الذي يحمي اليابانيين من أعداء الخارج و الداخل المتمثل في العصابات المجرمة
و لذلك كانت النينجا من أهم أعداء الساموراي و كان بينهما صراعات كثيرة
2018-03-23 15:52:40
210998
user
17 -
إلى كابو
أقدر إعجابك بالكاميكازي و الذي دفعك للقول بأنهم رمز اليابان لا الساموراي

و لكن أذكرك بأن مبدأ التضحية الذي إعتمده الكاميكازي مستمد أساسا من ميثاق الساموراي الذين كانوا المثل الأعلى و الأصل لكل من جاء بعدهم

و هو ما جعلهم أسطورة و رمز اليابان بلا منازع
2018-03-23 08:16:33
210955
user
16 -
الوفية لكابوس
مقال رائع وشكرا جزيلا على المعلومات التي طالما راودتني حولها تساؤلات من خلال متابعتي لأفلام الساموراي التي أعشقها،وخاصة فيلم Tom Cruise الشهير،لكن ياريت كان في المقال تفاصيل أكثر عن المعركة التي قضت على الساموراي ؟
ثم هناك سؤال يراود ذهني وهو ما الفرق بين النينجا والساموراي ولماذا كان بينهم تقاتل واختلاف؟
وشكرا مرة أخرى على المقال.
2018-03-22 23:22:33
210893
user
15 -
كابو
ليس الساموراي من يعدون رمزا وطنيا لليابان
فالطيارين اليابانين الذين شاركوا بالحرب العالمية الثانية يعدون رمزا كذلك بيبب شجاعتهم وبسالتهم.. حتى أمريكا شيدت ببسالت طياري اليابان والذين اطلق عليهم لقب كاماكازي ويعني المنتحر
اثناء مهاجمة ميناء pearl الامريكي كانت السفينة اليابانية الام والتي تحمل الطائرات قد دمرت وعشرات الطائرات بالجو فلم يكن هناك للطيارين الا بالاستسلام.. ولكن من غير اي تردد ودون اي اتفاق قام الطيارين بتحويل طائراتهم الى صورايخ حيث اسرعوا ثم اطفؤوا المحركات فسقطت طائراتهم على السفن الأمريكية واغرقت معظمها.. وتكررت القصة عندما هاجمت أمريكا اليابان فكانت الاسلحة الأمريكية المضادة للطائرات قوية للغاية وكثيرة ومن المستحيل تفادي نيرانها فما كان منهم الا ان حملوا طائراتهم باقصى حد من الحمولة واسقطوها على السفن الأمريكية
وحتى اليوم الكاماكازي قصة حية تروى للإجيال.
2018-03-22 15:06:33
210777
user
14 -
عاشق الموقع
مقال روعة احسنت samer اليابان لاتذكر الا ويتبادر الى الذهن محاربي الساموراي الشجعان وتقاليدهم
2018-03-22 14:58:47
210744
user
13 -
°•هدوء الغدير•°…راية الاسلام
مقال رائع …لطالما كنت اشاهد الكارتون قديما فيدهل راسي الف سؤال عن الساموراي ولااجد لها اجابة اشكرك لانك وضعت اجابة للاسئلة التي تدور في عقلي؛؛كرأي شخصي احترم كثيرا الساموراي على الاقل ان لديهم اخلاص جاد للوطن وحمايته بغض النظر عن العقائد التي يتبعونها اعجبني ايضا شدة تمسكهم بقواعدهم وميثاقهم …
تحياتي لك اخي…
2018-03-22 01:45:39
210674
user
12 -
علية الجزائرية
مقالة رائعة و غنية بالمعلومات ذكرتني بساموراي جاك بسبيستون
2018-03-21 17:21:10
210633
user
11 -
متابعة موقع كابوس
مقال جميل وغني بالمعلومات عن الساموراي الذين لا اعرف عنهم سوى القليل .. اعجبتني القوانين السبعة في الميثاق الاخلاقي التي يجب ان يتحلى بها الساموراي .. كذلك تقبل الساموراي لفكرة الموت بهذه الشجاعة الفريدة التي لم تاتي من فراغ بسبب تدربهم منذ الصغر على تخطي الخوف ومواجهته .
المقال ذكرني بالفيلم الكارتوني ساسوكي ..
2018-03-21 11:05:18
210591
user
10 -
mention
جميل
2018-03-21 10:57:49
210570
user
9 -
Azainall2020
مقال جميل لكن البدابة لم تكن مشوقة لدرجة أنني كدت أن أضع تعليقي ولا أكمل حتى .. ولكنني أكملت
تحياتي الحارة للكاتب..
..
..
ملاحظة: تم تغيير الاسم السابق ([email protected]) إلى الاسم الحالي (Azainall2020)
ودمتم بخير :)
2018-03-21 10:43:57
210546
user
8 -
بدر ....
موضوع ممتع ومفيد وشيق
شكرا لك استاذ سمير
2018-03-21 05:26:56
210520
user
7 -
عاشق النينجا
https://www.youtube.com/watch?v=nQodUsZ3lTk
يحتوي الفيديو على تفاصيل اكثر حول الصراع على السلطة مابين الساموراي والنينجا..حيث يتبع كلا الفريقين رغبات اسيادهم لكن بطرق تنفيذ مختلفة....مشاهدة ممتعة
2018-03-21 00:40:45
210510
user
6 -
Wondee
أنا اعشق الساموراي الياباني كثيرا
2018-03-20 22:06:32
210496
user
5 -
طبيبه
كم احب الانمي ،، انا مدمنه تقريبا .... وناروتو قصه بذات نفسه ،،

من المؤسف ان ينتهي عصر الساموراي يتلك الطريقه ، لا اعرف ما العيب في بقائهم مع كل تلك المبادء والرفعه التي يقدسونها والاهم من ذلك اعلائهم لحب الوطن ، احزنني ان ينتهي عصرهم هكذا ...
مقال جميل .. سلمت يمناك
2018-03-20 21:03:37
210472
user
4 -
انور العنزي
لا شك انه كان عندهم مبادئ نبيله وشريفه كما عند العرب الا وهي الشرف والصدق والشجاعه ولاكن لم تعجبني طريقة انتحارهم ، وأمريكا هذه الملعونه ليس لها وظيفة الا ان تبيد ثقافات الشعوب وتراثهم أينما ذهبت شرقا ام غربا .
2018-03-20 20:59:56
210464
user
3 -
بنت كردفان
الموضوع جميل وشيك طالما كان الساموراي يسحرني
2018-03-20 20:59:25
210449
user
2 -
مروة على
مقال معرفى جميل ومنسق عن الساموراى واتذكر هنا قصة عن الساموراى وعن تفانيهم فبعد ان قُتل قائدهم تعاهدوا على الانتقام له وفعلا بعد انتقاهم اختاروا الموت انتحارا
2018-03-20 20:59:25
210447
user
1 -
L.A
كاتب المقال أنت أخي غير الشقيق هههههه فقد كتبت مقالا مند مدة عن النينجا ( النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم ) و أنت اﻷن الساموراي ههههه جميل
move
1