الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

المال أم الحب ؟؟

بقلم : ياسمينة ‎- مصر ‎


في الزواج ، هل تفضلين المال أم الحب ؟ يعني هل تقبلين الزواج برجل لا تحبينه من أجل المال ؟ ( السؤال يشمل الرجال أيضاً )


وشكر خاص لأستاذ إياد العطار

تاريخ النشر : 2018-03-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (137)
2020-06-10 16:16:32
356773
137 -
Hhhhhhhhhh
لا احتاج الحب المال يكفيني
2020-01-14 12:02:36
332627
136 -
احمد غضبان
اختار الحب يروح المال ويبقى القرد على حالو الحب شي جميل ورائع وتفاهم المال زل وكبرياء وتفاخر
2019-11-30 14:14:44
326003
135 -
عصام ديكوا
الزواج ليس اليب المصلحة كما تزن البعض لان زواج كان اساسها سينهي بإنتهاء المصلحه سوء الوظيفة المال لان مجرد م ينتهي المصلحة ينتهي العلاقة بين الطرفين
2019-08-20 06:59:54
310069
134 -
^ ^ عاشقة الأنمي ^ ^
أختار الحب
2018-08-17 13:01:57
246879
133 -
اروى...لؤلؤة نادرة
المال لان الحب يجيب الفقر و التعاسة و لا يهمني الحب لانه مؤلم و يدمر كووووووووووول شيء
2018-07-28 04:42:40
240856
132 -
Daisy
المال طبعا فأنا♥♥♥المال كثيرا
2018-07-12 15:35:55
236805
131 -
عاشق
تعليقك ..هههههههه مو صايرلنا المال ولا لحب خسرت الحب منشان أنانية المجتمع
2018-07-06 04:57:23
234651
130 -
همس الى يوسف اسماعيل
الحكاية مش حكاية طمع ... الحب بهذا الزمن حطه بكيس و اركنه على جنب ..ما بياكل عيش ...ياما ناس تزوجوا عن حب لكنهم انفصلوا بسبب ظروف المعيشة ... بعد ما اعطاهاكومة اطفال ... اذا كان الرجل ميسور الحال و ليس بالظروري يكون غنيا ..مرحبا به ..اما يجي حافي منتف ... اصلا ليش يحب ... الظروف تغيرت ... انت رح تقول في ناس ما معاهم شي بس بعدين كونوا نفوسهم بعد الزواج .هؤلاء قلة قليلة ... الحب ياتي بعد الزواج...
2018-06-15 12:18:09
228554
129 -
Ikram
بالتأكيد الحب أهم شيء
2018-06-14 10:50:18
228340
128 -
يوسف اسماعيل
من تختار رجلا من اجل ماله او منصبه فهى لا امان لها لأنها ستكون اول من سيتخلى عنه في حالة فقدانه للمال او للمنصب او ستقلب حياته الى جحيم لا يطاق
2018-06-03 17:21:44
225287
127 -
نينا القاتلة
الذي اختار المال هو اوهي طماع انا اختار الاثنان وافضل الحب
2018-06-03 14:10:44
225235
126 -
strawberry
الحب طبعا
2018-05-20 09:57:04
222096
125 -
محبه الانمي
بالنسبه لي الاثنان
2018-05-07 02:20:08
219545
124 -
مٌِـْہۣۨارَگہۣۗۧـِۃۚ'ِ◤✋
الحب ما يجيب غير وجع القلب والتعب
افضل المال ولوعشت بدون حب الئ الأبد
الحب اكبرسخافه جربتها وسمعت عنها
2018-05-06 11:25:38
219431
123 -
queen
الماااااااااال اكيد
2018-04-28 01:35:58
217855
122 -
همس
المال و البنون زينة الحياة الدنيا
2018-04-21 09:50:51
216719
121 -
جاري
إذا جعل الله من الماء كل شيئ حي

فالمال أساس حياتك في كلا العالمين (الدنيا والاخرة )

طبعا المال يشتري كل شيء إلا ملك الموت
2018-04-17 13:56:33
216126
120 -
لست احد
بالتأكيد الحب اهم من كل شيء ... ساكون سعيدة بالعيش مع شريك حياتي حتى في كوخ ولكن بشرط ان يكون هنالك حب بيننا .
2018-04-17 04:45:22
216021
119 -
لولو
كليهما غير مهمان
2018-04-14 06:12:31
215450
118 -
جهاد زولديك
رغد اتمنا لكي النجح والشفكي الله وتسهل درستكي
2018-04-13 04:45:26
215157
117 -
śhăđwőø śhăđwőø
أكيد الحب بس لو يدوم وده مستحيل في زمن زي ده
2018-04-11 18:00:25
214926
116 -
اماني
عن نفسي انا اختار ( الحب ) لان المال سينفذ اما الحب فلا
2018-04-11 14:50:32
214897
115 -
مجهول
لو اردنا التحدث في الامر كمسلمين يختلف الامرلانه قيل قديما
ان اليهود يزوجون لاجل المال والعرب لاجل النسب وبعد الاسلام اصبحو يزوجون لاجل الخلق والدين
2018-04-09 12:37:27
214384
114 -
عبد الرحمن
الحب
2018-04-09 00:48:54
214229
113 -
علي الشهري
الموضوع حقا شيق وجميل استطيع ان اقول لك احسنت الاختيار وحتى نبدي رأينا في موضوع ما علينا ان نلم بجوانب هاذا الموضوع واتجاهاته ونتائجه ولا اخفيكم سرا ان هاذا الموضوع مؤلم كثيرا في بعض جوانبه فالمال لا يشتري الحب والحب وحده لا يصنع المال والفقر ينغص عيش المحبين وعلى كل حال فمن الناحية النظرية العملية الزواج في حقيقته هو عقد او ميثاق وشروط وواجبات فلا يكفي فيه الحب وحده كما لا يكفي فيه المال وحده فلابد من اجتماع الامرين وتشمل اداء الواجبات و الانفاق على الاسره وحسن التربية والتصرف وكذالك المعاملة الحسنة وغير ذالك من الحقوق فتجد من يحب لاكن في حقيقته هو لا يستطيع تحمل المسئولية وتاخذ من الكلام المعسول والمشاعر الفياضه مالا يعد ولا يحصى ثم بعد ذالك يكلل الزواج بالفشل بسبب عدم تحمل الزوج لمشاق الحياة وواجباته الزوجيه فالزواج عمر وحياة وليس مشاعر مجرده من حقيقتها التي تتجلى في العمل بما توجبه هاذه المشاعر فالمحب يحرص كل الحرص على سعادة وراحة محبوبه ويخفى هاذا الامر على الكثيرين وينخدعون بهاذا القناع الزائف الذي حقيقته الانانيه والاستغلال الممنهج والانحراف النفسي السلوكي لدى مثل هاذه الشخصيات حيث هم من يشعرون بهاذا النقص وبمجرد حصول مايريدون تنقلب الامور وتنشب المشاكل والخلافات والاتهامات ومن يسر الدين ورحمة الله بنا ان عدد لنا الاسباب والمسببات فالبشر مختلفون بانواعهم واشكالهم وتطلعاتهم وماكتب الله لهم من ارزاقهم باختلاف انواعها فمنهم من رزق الجمال ومنهم من رزق المال ومنهم من رزق الاخلاق وغير ذالك ومنهم من اجتمعت له انفس الخصال فليحمد الله تعالى وبهاذا نعلم نعمة الله علينا وفضله ومنته فالمراءة تنكح لاربع المال والجمال وحسبهاونسبها ولدينها فاظفر بذات الدين فكل منا يكمل الاخر اذا اجتمع رجل فقير ذو خلق وتقوى وورع مع امراة ذات دين يحفظ لها مالها ويحسن التصرف فيه واذا اجتمع رجل ذو مال وذات دين اصلحت حاله واعانته على خير دينه ودنياه وهاكذا من الامثله وهاذا ليس عاما انما من الامثله التقريبية لذهن السامع وكذالك فربما كانت هناك امراة ليست جميله ولا ذات حسب ونسب وانما هي ذات مال فاذا قلنا ان الزواج لا يتم الا بالجمال فمن يتزوج هؤلاء النسوه وغير ذالك من الامثله الكثيره التي لا يسع المجال لذكرها فهاذه منافع ومصالح يتبادلها العباد فيما بينهم وكلن ادرى بمصلحة نفسه وتطلعاتها وبالنهاية فالله هو الموفق ورضينا بما قسم الله لنا (وعسى ان تكرهوا شيأ ويجعل الله فيه خيرا كثيرا) ولعل الخير يكمن فالشر ....اعاذنا الله واياكم من الشرور والفتن دمتم بخير وعافيه
2018-04-07 16:12:36
213918
112 -
❣♡❤♡❣ Lamisse Ayat❣♡❤♡❣
mqr

ماذا لو مت امامها ؟؟

اتزوج عن الاثنين ههههههه
2018-04-07 10:35:54
213860
111 -
mqr
افضل الزواج عن حب لني سوف اكون سعيد في كل لحظة معها ولاكن اذا تزوجت عن المال ربما تفلس او لا اتقبل شخصيتها الخ
لما وجع الراس هذا تزوج بمن تحب انتهى

الى في حال تزوجت امراءة عجوز او كما يقولون رجل في الدنيا و رجل في القبر
(يومها قرب) اي اني سوف ارث مالها
2018-04-02 17:56:38
213119
110 -
آمور سيرياك إلى الأخت آية
شكرا لكي آية اسمكي جذاب و آية في الروعة مثلكي تماما و بالفعل اسم على مسمى

بخصوص مسلسل الفصول الأربعة مسلسل رائع و هادف من الجيل الذهبي للدراما السورية و أذكر الشخصية المتزنة التي مثلها جمال سليمان فيه الله يرحم تلك الأيام وقت أن كانت الدراما السورية هادفة و تناقش قضايا محورية واقعية و اجتماعية و محترمة و كل مسلسل أكثر إبداعا من الثاني بينما الحديثة أصبحت تروج لأفكار سخيفة فيها تمرد على قيم المجتمع و مبادئه الأصيلة المحترمة و دخلت إليها مشاهد التعري و الانحطاط و أصبحت ممجوجة خالية من الإبداع

بخصوص كلامي معكي كان مزاحا لا أكثر لكن لماذا تخجلين من الردود القصيرة من قال بأنكي يجب أن تقومي برد طويل على ما أقوله لكي و أنكي مجبورة على نقاش كل ما أطرحه ليس هناك اي رابط بين الأمرين وليس هناك ضرورة أن تكتبي رد طويل على الإطلاق مجرد ردكي على النقاط التي نتحاور حولها فقط أكثر من كافي و تشكرين عليه من القلب بالعكس أنا من علي شكركي على الوقت الثمين الدي تقضينه في قراءة ردي الطويل الذي يكون في كثير من الأحيان مليء بالنقاط الجانبية و التفريعات التي لا علاقة مباشرة لها بالنقاط أو الموضوع الذي نتحاور بشأنه على العكس و الله مكفية و موفية وبزيادة الله يعطيكي ألف عافية

قضية كتابة الجرائد هكذا طبيعيتي أحب التوضيح و التفصيل من كل الجوانب كي تصل فكرتي كاملة من أول مرة و أيضا لأنني أتسلى مع محاوري عندما أبوح له بأفكاري

بالتوفيق يا آية
2018-04-02 07:08:19
213014
109 -
أيلول . . إلى آمور سيرياك
يبدو أنني أرسلت تعليقي قبل أن ينشر بقية تعليقك أنت ، لا بأس ، أخطاء ممكن أن تحدث ، اسمك عادل اذن ، جميل ويناسبك تماما ، حتى أنني تذكرت فورا شخصية عادل في المسلسل السوري " الفصول الأربعة " ، لكن ماذا ماذا ؟ هل أتظاهر بالبراءة هههههههه ، بل أنا بريئة بالفعل ، أقول ثرثارة لأنني أقارن كلامي هنا بصمتي ، بصراحة ، ليس أي حديث أو شخص يثير اهتمامي ، ويدفعني للحديث ، لكن لا يصل الأمر لكتابة جرائد مثلك ههههههه ، أخجل من ردودي القصيرة على ردودك الطويلة ، اممممم اذن أنت أيضا لديك أسباب منطقية للتخفي ، طبعا معك حق بكل شيء ذكرته ، وأضيف نقطة أخرى وهي حفظ خط الرجوع ، إن كنت سأنسحب من الموقع يوما ما فلن أترك طريقا يوصل أحدهم لي ، طبعا هذا مثال فقط ، لا أظن أنني أستطيع التخلي عن أصدقائي هنا ، وبالنسبة لاسمك ، هشششش هذا سر ههههه ، لا تخف لن أذكره في التعليقات القادمة ، سعدت بالحوار معك ، وشكرا على ثقتك :) !
2018-04-01 17:15:31
212918
108 -
آمور سيرياك إلى الأخت أيلول تكملة التعليق
النوع الرابع هو الذي يقوم على خليط الحب و المصلحة بنسب مختلفة بتفاعلاتها المختلفة وهذا النوع هو الغالب في العلاقات

فكما رأينا كل الأنواع السابقة صحيحة و مشاهدة و تحصل في الواقع

بخصوص اسمي فاسمي هو عادل لكن أرجو منكي أن تستمري بمخاطبتي بالاسم الوهمي في المواضيع القادمة كيلا يعرفه المزيد من الأعضاء

بخصوص مشاركة الخصوصيات على النت بالمناسبة الكثير من القصص والسير و التجارب التي حصلت معي و مع عائلتي قمت بذكرها عندما يكون فيها فائدة و تدعم نقاشي وأنتي تعرفين ذلك فلست متكتما تكتم مطلق مية في المية

لكن الطريف أنكي تتظاهرين بالبراءة ههههههه يا فتاة لا أنتي ثرثارة ولا ولا هم يحزنون تعليقاتكي نادرة و لا تعلم شيئا عن قصصكي و سيركي و الأعضاء الذين يتابعون الموقع يعلمون عن قصصي و سيري أكثر ما هو عنكي هههههههه

لكن لكن بخصوص عدم نشر المعلومات الشخصية لست وحدي من يفعل ذلك بل كل الأعضاء و على العكس أعتبر نفسي أكثر انفتاحا من معظم الأعضاء, ولدي نفس الأسباب التي هي نفسها لديكي و لدى كل الأعضاء لعدم ذكر ذلك مع أسباب خاصة بي و سأذكرها

السبب الأول الحرص على عدم توفير هذه المعلومات للأشرار و الخبيثين من متصفحي الموقع كيلا يصلوا لشخصيتي الحقيقية و قد يستخدموا هذه المعلومات للإساءة لي و هذا السبب هو أهم سبب و هؤلاء موجودون الآن على هذا الموقع بالذات و كلمتين على الغوغل تكفي لإثبات ذلك

السبب الثاني لا أقبل الإفصاح عن خصوصياتي و أجعلها مكشوفة للآخرين و في نفس الوقت هؤلاء الآخرين لا يكشفون خصوصياتهم من يريد معلومات. خاصة عني يجب أن أعلم عنه أيضا في المقابل فلماذا يعتبر الآخرون خصوصياتهم غالية ولا أعتبرها أنا كذلك

طبعا هذا الكلام لا أقصدكي أنتي به بالطبع ولا الإخوة الذين حازوا على ثقتي في الموقع فعندي استعداد لأكشف لهؤلاء حصرا معلوماتي الخاصة لكن ما أكتبه هنا لن يعرفه فقط من أثق به من الأعضاء بل كل من يقرأ و يتصفح الموقع ممن لا أعرفهم

السبب الثالث أن الهدف الأساسي من وجودي في هذا الموقع هو الحوار الهادف و البناء حول قضايا معينة وتبادل الأفكار مع الأعضاء و معرفة كل واحد ماذا يحمل من فكر فهذه قيمته الحقيقية فلن يفيدني و لا أهتم بمعرفة أية معلومات شخصية أخرى عن بلد العضو و عمره و عمله و مستواه العلمي وصفاته الشكلية و طوله و عرضه إلخ هذا كله لا يهم و لا قيمة له ما يهمني فقط هو المستوى الفكري لمن أحاوره لكن رغم ذلك قد أعطي معلومات شخصية إن أردت ذلك و وافقت عليه و ربما يتحول الحوار لتعارف و صداقة حقيقيين

و على رأسي تحدثي بمنظوركي الشخصي لا مانع من ذلك بل هذا هو المفروض
لكن يجب أن يتم التعبير بدقة عن المنظور الشخصي لا أن يتم استخلاص أحكام قطعية منه

مثلا كان يمكنكي القول "لا أثق بأي رجل يتقدم لي لأنه ربما يكون خائنا أو ربما يخونني مستقبلا" فهذا التعبير صحيح تماما و يمكن نقاشه و الأخذ و الرد فيه أما عبارة معظم الرجال خائنون فليست صحيحة بالمرة ويجب رفضها فورا

و شكرا على كلماتكي العذبة و اللطيفة سعدت بالحوار معكي لأبعد حد بالتوفيق
2018-04-01 17:14:00
212916
107 -
أيلول . . الى آمور سيرياك
لو وضعت رأيك منذ البداية لوجدتني اقتنعت به ههههه ، وأنا أقرأ الحالات الثلاث قمت فورا بتصنيف الكثير من معارفي وفق هذه الحالات ، وأتفق معك بخصوص النهاية الحتمية ، بالفعل هناك الكثير ممن تزوجوا فقط للمصالح وتجدهم سعداء ، بل ويستمر زواجهم ، وفي حالات أخرى كما قلت أنت ، يمكن أن يظهر طرف ثالث ويهدم كل شيء ، وأعرف الكثير من النساء ، التي تصر على الاحتفاظ بزوج هو والحائط سواء ، بل تجدها هي أرجل منه ، أتعجب فعلا من هذا ، لكن الحب أعمى كما يقولون ، في النهاية ، تبدو شخصا واعيا ومثقفا ولن تقع بأي فخ ، وأتمنى لك السعادة ، والزواج من إمرأة على قدر أحلامك تماما ، وتستحق ذلك بالتأكيد ، بالتوفيق :) !
2018-04-01 17:11:54
212908
106 -
ميسا ميسا
اريد زوجي ان يحبني و ان يكون ميسور الحال في نفس الوقت
حنان عبد الله
معك حق ههههههههههههه
2018-04-01 15:50:16
212897
105 -
آمور سيرياك إلى الأخت أيلول
شكرا لكي آية وصف كلامي بالمثالي ليس دقيقا فكما قلت لكي هو مستمد من الواقع وليس من الأفكار الخاصة

بخصوص قولي عنكي مخيفة فهو للدعابة لا أكثر و كنت أقصد في حالات تم الاعتداء عليكي وتجاوز الحدود معكي وسلب حقوقكي و بالعكس هذه صفة إيجابية ورائعة في الفتيات فيجب ألا تكوون الفتاة ضعيفة و تسمح لأحد بمد يده عليها,أما في حال وجود من يحترمكي ويعاملكي كما يجب فمتأكد أنكي ستكونين من أرق و ألطف ما يمكن معه

بخصوص رأيي الشخصي لا ليس لدي أية أسباب فلم تكن هناك ضرورة. او رغبة ملحة لأشارك في هذا الموضوع لكنني سأشارك به الآن طالما أنكي أبديتي اهتماما بمعرفته

هذا الموضوع مفتوح على كل الاحتمالات وكل شيء فيه وارد فيصلح فيه أن يكون المال لوحده هو السبب ويصلح أن يكون الحب لوحده هو السبب و يصلح أن يكون المال و الحب متداخلين وكل الحالات السابقة صحيحة

الزواج مثله مثل أي علاقة ممكن أن يعتمد على المصلحة البحتة المجردة عن أية عاطفة ويمكن أن يعتمد على العاطفة البحتة المجردة عن أية مصالح و يمكن أن يكون خليطا متفاوت النسب بين الأمرين كل منهما يجلب الآخر

ممكن أن تكون المرأة جميلة وتستغل هذا الأمر للحصول على رجل صاحب مال كثير و الرجل أيضا يستغل ماله للحصول على مرأة جميلة وقد لا يحبان بعضهما حقيقة ويبقيا كذلك بعد الزواج وتكون علاقتهما ذات مصلحة متبادلة و وارد جدا أن تنجح هذه العلاقة بينهما وتستمر رغم تجردها عن العاطفة

هذا نجده واضحا في العلاقات بين الدول فالعلاقات بين دولتي ألمانيا و فرنسا على سبيل المثال اقتصادية و سياسية قوية جدا وناجحة فهل هذا لأن الدولتين تحبان بعضهما على الإطلاق فكلا الشعبين و الدولتين معروفين بالكراهية المتبادلة بينهما و اختلاف ثقافتيهما وحصلت بينهما حروب دامية, لكن الظروف الاقتصادية والسياسية الحالية حتمت أن يكون بينهما مصالح مشتركة و علاقات قوية وهذا ما كان ومثلهما بريطانيا و فرنسا ,و بريطانيا و ألمانيا ,و ألمانيا و أمريكا ,و غيرهما الكثير من الدول

الزواج نفس الشيء طالما المصالح المتبادلة متحققة بين الطرفين و إن كانت مجردة عن العاطفة فوارد جدا أن تكون ناجحة طالما لم يحدث ما يوقف استمرارها

لكن بالطبع هذا النوع من زواج المصلحة معرض للزوال في أي لحظة طالما ظهر طرف آخر يحقق لأحد الطرفين مصلحة اكبر لذلك. هو هش

ونقطة خلافي مع الجميع في هذا النوع من الزواج أن الجميع يجعل نهايته محتومة لكن بالنسبة لي وارد جدا أن ينجح و يستمر

النوع الثاني من الزواج هو الذي يعتمد على العاطفة البحتة المجردة من أي مصلحة وهذا يحدث كثيرا ومشاهد و يكون زواج ناجح فكثيرا ما يحصل أن امرأة تحب رجلا و تقبل به لمجرد أنها تحبه وقد يكون معاقا و شحاذا لا يملك شيئا وتفضله على الشخص السليم الجسم و الغني

النوع الثالث هو زواج قائم على المصلحة في البداية لكنه يتحول إلى حب حقيقي و هذا منتشر جدا و مشاهد فقد تقبل المرأة برجل لا تحبه إلا من أجل ماله ثم بعد التواصل و طول العشرة بينهما ينقلب إلى. حب حقيقي و كأنه كان مجردا عن العاطفة منذ البداية و نجد المرأة تقف مع الرجل و تتمسك به حتى. لو فقد كل ماله
2018-03-31 16:15:39
212642
104 -
أيلول . . إلى آمور سيرياك
كلامك مثالي وصحيح ، ولأول مرة أستطيع تقبل كلام مثالي ، شكرا جدا لمدحك شخصيتي ، أذكر أنك قلت لي سابقا أنني مخيفة ههههه ، لكنني لا أنزعج من هذا الوصف أبدا ، لقد بدأت أفهمك الآن ، كنت قد انتبهت أيضا أنك لم تشارك برأيك الشخصي ، طبعا لديك أسبابك ، وبصراحة لدي فضول لمعرفة اسمك ، لكن لن أطلب ذلك ، فقد اعتدت على إسمك الغريب ، والذي يميزك أيضا ، ويمكنني تخمين الكثير من الأسباب التي تجعلك غامض ولا تود مشاركة خصوصياتك على عالم الانترنت ، وأتمنى لو أكون كذلك ، لكنني للأسف ثرثارة ولا أجيد التخفي ، المهم ، بالنسبة للمثال الذي طرحته ، فلن أعقب عليه ، بصراحة لا أجد ما أقول ، لكنني فهمت كل شيء ترمي اليه ، الحقائق الثابتة تختلف عن
الآراء الشخصية ، لكن بالعودة للسؤال ، تجد أن الجميع ياقي برأيه الخاص ويتحدث عن عالمة ، الإنسان أناني بطبعة ، مثلا ، فرناندو بيسوا يقول " وهو من أكثر الكتاب اللذين استطاعوا فهم النفس البشرية " : ما همني أن تجتاح البرتغال أو تحتل ، طالما الأذى لا يمسني شخصيا ! ،، مع أنها بلده يتحدث عنها بهذه الطريقة ، ليس بعدم انتماء ، إنما الإنسان دائما يفضل نفسه ويوليها الأهميه على الأشياء الأخرى ، وأنا لست
استثناء ، أسير على هذه القاعدة ، لذلك أتحدث دائما بمنظور شخصي ، ولا يعني عدم اقتناعي بالحقائق المطلقة ، ما أريد إيصاله أنك جعلتني أرى الموضوع بمنظور أكبر ، وزاوية مختلفة ، لذلك أشكرك حقا لأنك تفعل هذا دائما ، في الحقيقة لا أجد العديد ممن يغعلون هذا لأجلي ، أجد فقط من يمدحني أو يهتم بي بشكل مبالغ ويكون لمصالح شخصية بالطبع ، وهذا يقرفني بالفعل ، وبالعودة للعبارة التي أضحكتك فتتمتها " مرة بالعصا ومرة بالقبل " بمعنى أن الزمن أحيانا يكون قاسي معي ، وأحيانا يكون حنون هههه ، وشكرا مره أخرى على جرعة الأمل التي شربتها بآخر سطرين
من تعليقك ، أتمنى لك التوفيق والسعادة بكل حياتك :)!
2018-03-31 13:39:34
212598
103 -
اسد الضلام ..العراق
انا لا اهتم بالمال لاكن المبدء هو الاخلاق و هو اساس العلاقة الزوجية وكلمة زاجة اخلاق البنت زاد حبي لها
2018-03-31 13:37:06
212586
102 -
بيري الجميلة ❤
رأي حنان صحيح
الحب هو اساس الحياة الزوجية
أما المال فهو "مكمل"


سؤالي لمن يتزوجون من اجل المال :
هل إذا تزوجتم لأجل المال ثم افتقرتم فيما بعد ستتخلون عن شركاء حياتكم ؟!!!
إذا فتقرتم سيكون هذا امتحان من الله لأنفسكم الجشعة !

لا الوم من يقول أن المال من مكملات الزواج .. ولكنني ألوم من يتزوج لأجل المال فقط هو إنسان مجرد من المشاعر وكأنه إنسان آلي
2018-03-31 01:31:24
212538
101 -
حنان عبدالله
أعتقد أن الحب هو أساس الحياة الزوجية ولكن المال مكمل ويتوج ذالك الحب فكم من حب قتله الفقر والحاجة
2018-03-31 01:29:39
212523
100 -
طارق بن زياد
في الحقيقة أنا أفضل المال قبل الحب. لأن بعد المال قد يأتي الحب. ولكن الحب لا يأتي إلاّ الفقر.
وخصوصاً في عصرنا المشؤوم هذا. الكل يجري وراء المال
2018-03-31 01:26:29
212502
99 -
آمور سيرياك إلى الأخت أيلول تكملة التعليق
مثل هذا الموضوع المطروح عن الحب أو المال هو موضوع نسبي لا حقيقة
مطلقة فيه و فيه ألف مذهب و رأي و طريقة و لو كنت أود إعطاءكي قناعات بحق لقمت بذكر رأيي فيه و محاولة إقناعكي فيه و تخطيء رأيكي لكنني لم أشارك برأيي أساسا في الموضوع و لم أناقشكي برأيكي فيه على الإطلاق كل ما قمت بنقاشكي فيه موضوع ذو حقيقة ثابتة هو عن خيانة الرجال و مثل هذا الموضوع غير خاضع لوجهات النظر الشخصية بل لمشاهدات ومؤشرات إن ثبتت يجب أن يؤمن بها الجميع

فرأيي عن خيانة الرجال هو في الحقيقة ليست قناعتي الخاصة التي أحاول فرضها بل كل ما فعلته أنني نقلت الحقيقة بحذافيرها دون أي تدخل و تحوير مني و لو كان معظم الرجال في الحقيقة على أرض الواقع خائنون لقلت ذلك واعترفت به دون أدنى تردد حتى لو لم يعجني هذا الواقع فوقوفي ضد كلامكي في هذا الموضوع ليس لأن ما تقولينه ضد قناعتي على الإطلاق بل لأنه ضد الحقيقة نفسها المستقلة كل الاستقلال عن قناعتي فقناعتي ليست مستمدة من عالمي الخاص حول هذا الموضوع بل من الحقيقة نفسها و بحد ذاتها و لأجلها

لماذا أنا حريص على إيصال هذا الكلام لكي و شرحه بهذا التفصيل الممل السبب هو أنني أريدكي أن تعيشي حياة سعيدة بنفسية مستقلة بعيدة عن التأثير الوجداني الذي ينقله لكي الآخرون و تعاطفكي معهم سواء أثر ما حصل معهم في حياتكي تأثير حقيقي وواقعي بالإضافة لأثره النفسي أم كان تأثير نفسي محض و لكي لا تتعسي نفسكي بأمور وهمية لن تحصل لكي باحتمال عالي بشكل ساحق إن لم يكن مستحيلا أصلا

نعم يجب التعاطف و التآزر والشعور بالنساء اللواتي تمت خيانتهن ودعمهن نفسيا و النظر باحتقار و اشمئزاز و مقاطعة رجالهن الذين قاموا بهذا الفعل الشنيع و الحقير و الإجرامي بحقهن و الحرص على أن يتم عقابهم لكن أن نتأثر بما حصل لهن و لشدة تعاطفنا نعتبره كأنه حصل معنا و نتبنى آراءهن حوله لتفريغ مشاركتنا الوجدانية معهن دون الوقوف على حقيقة الأمر من جميع جوانبه فهو سحق صريح لشخصياتنا و إسقاط لنفسياتهم على نفسياتنا و إذابة لسعادتنا في بحر تعاستهم واستنساخ حياتنا على حياتهم و هذا فعل خاطئ تماما لا يجوز في حق شخصية متماسكة قوية

هل إذا رأيت وعايشت كم امرأة نكدية مع زوجها و تفتعل المشاكل مع أمه و أبيه و عائلته أو كم رجل يشكو من هكذا امرأة أسحب الأمر على نفسي أيضا و أترك الزواج بسبب ذلك هذا غير معقول و لا مقبول

كوني رائعة و مدي يد العون و الحنان و العطف تجاه الأخريات وقفي معهن في محنتهن و ساعديهن بقدر ما تستطيعي للملمة جراحهن و استرداد حقهن لكن ما حدث معهن و رأيهن عنه هو شأنهن الخاص أما أنتي فحالة مختلفة تماما لديكي حياة رائعة و مشرقة بإذن الله مع شخص رائع سيكون رجلا بكل معنى الكلمة يخلص لكي و يكون لكي وحدكي حتى لو كان العالم بأسره ممتلئا بالخيانة و تستحقين ذلك

بالتوفيق
2018-03-31 01:26:29
212498
98 -
لينا الجزائر (تانيرت تايري)********نيفين
تسلمي اختي بس والله شهيتيني بالبسبوسةهههه
دمتي بود
2018-03-31 01:26:29
212487
97 -
آمور سيرياّك إلى الأخت أيلول
أسلوبكي بحق شاعري و شفاف إلى أبعد حد و لا عجب أن تستهويكي الأغاني الشاعرية كالتي وضعتيها لفابيان لأن هذه طبيعة شخصيتكي

و فرطت من الضحك عندما قلتي "وحده الزمن يستطيع أن يكون معلمي ، مرة بالعصا ومرة ب ....!!" هههههههه

و أنا أكثر سعادة منكي بالحوار معكي لأنكي شاعرية ومتميزة و غريبة و هذا ما يجعل الحوار معكي مختلفا عن أي حوار

آية يا آية إن كنتي تظنين أنني أريد أن أعطيكي قناعات فأنتي مخطئة مئة في المئة لأنكي تخلطين بشكل واضح بين الآراء الشخصية حول قضايا معينة و التي تكون نسبية و متغيرة من شخص لآخر كل حسب وجهة نظره و عالمه الخاص وبين الحقائق المطلقة المستقلة عن الآراء و الأهواء الشخصية و التي يفترض أن يسلم بها أي شخص إن عرفها ولا يحق له أن يتجاهلها أو لا يعترف بحجة أنها ليست من عالمه الخاص فلا معنى و لاحجة لما يسمى ب"العالم الخاص" أمام الحقائق الثابتة التي لا جدال عليها

المفاهيم النسبية و المتغيرة من شخص لآخر مثل السعادة و الجمال و الرضا عن النفس و النجاح ... إلخ لها ألف مذهب و طريقة و كل شخص يراها بمنظاره الخاص وهذا طبيعي ولا توجد فيها حقيقة مطلقة أحادية الجانب يجب أن تسري على الجميع و يأخذوا بها مثلا شخص يرى الجمال كل الجمال في زرقة البحر و التقائها مع غروب الشمس وتراه يكتب الأشعار الكاملة فيها و شخص آخر لا يعتبر هذا جمالا أصلا و يعتبر أن الجمال في خضرة المروج و الأشجار فهل يمكن أن نقول له أنت مخطئ ويجب أن تعتبر البحر جميلا ¿ بالطبع لا لأن معيار الجمال ذوقي شخصي و غير تابع للمنطق فالشخص الذي لا يعتبر البحر جميلا يحق له ذلك لأن البحر ببساطة لا يجذبه و لا يدغدغ عواطفه فالأمر عاطفي بحت و كل شخص يمتلك عاطفة خاصة فيه تمثل شخصيته

لكن لو أن شخصا ما أدخلناه إلى المطبخ ووضعنا أمامه قدرا من الماء و أوقدنا من تحته النار حتى وصل إلى درجة الغليان وأحضرنا ثرمومتر ووضعناه في القدر ووصل المؤشر الأحمر إلى درجة مئة سيليسيوس و قلنا له انظر درجة غليان الماء هي مئة درجة مئوية فقام بالجلوس بتكاسل على الكرسي و أخرج قداحته وأشعل سيجارته و التقمها و نفث الدخان هفففففففف بلا مبالاة و قال انظروا يا جماعة بصراحة أنا أتمنى من كل قلبي أن أصدق ما تقولونه و ما رأيته عن أن درجة غليان الماء هي مئة درجة لكنكم لا تعرفون أي شيء عن عالمي الخاص ففي عالمي الخاص كنت في القطب الشمالي و كانت درجة الحرارة ثلاثين تحت الصفر و كنت أتجول في الصحارى الجليدية إلى جانب الدببة القطبية وعندما وصلت إلى الشاطئ كنت أسرح و أمرح مع البطاريق و الفقمات وهي تتقافز من حولي و قلت لأحد البطاريق أحضر لي قدرا من الماء يا فتى فأحضره و التقطته منه و غرفت به كمية من ماء المحيط المتجمد الشمالي و قام البطاريق بمساعدتي و إحضار الأخشاب و أشعلت فيها النار ووضعت القدر عليها حتى فار و غلى وتصاعد منه بخار الماء وقمت بإخراج ميزان الحرارة من جيبي فأشار لخمس درجات مئوية فعذرا لكم يا أصحاب الجلالة لا تعطوني قناعات عندي عالمي الخاص و منه أستخلص القناعات

فهل يوجد أي أحد يقبل منه هذا الكلام بالطبع لا يستحيل ذلك لأن درجة غليان الماء عند المئة المئوية حقيقة مطلقة مستقلة تمام الاستقلال عن تصوراتنا و عواطفنا و أي شخص حر يتبع الحقيقة و يعرفها ويراها بأم عينيه يجب عليه التسليم بها وعدم رفضها إلا بدليل قاطع على...
2018-03-30 16:45:58
212437
96 -
نيفـين
كلا , لن أقبل الزواج أبداً لأجل المال , هذا يشبه أكل البسبوسة الخالية من السكر ! هل سيكون لها طعم ؟ كلا لن يكون كذلك أبداً

أوافق تعليق " لينا الجزائر (تانيرت تايري) "
2018-03-30 03:19:55
212353
95 -
رغد
هديل..

الحمد لله انا الآن افضل بكثير..فقد انتهت مدة زيارة المرض اسبوعان وسيعود بعد شهر^__^شكرا لسؤالك..واتمنى لكي كل السعادة والتوفيق..
2018-03-30 03:16:07
212339
94 -
لينا الجزائر (تانيرت تايري)
المال والحب مكملان لبعضيهما
فلا حب بلا مال ولا مال بلا حب
اذا كان الحب متوفر والمال لا فياتي يوم يمل الطرفان من المشاكل المتولدة عن غيابه وينسيان حبهما تدرجيان فيصبح الحبيب مصدر ازعاج
والعكس اذا غاب الحب وعوض بالمال او كان الزواج مادي فهذا الجحيم بحد ذاته كيف لا وانت مرتبط بمن لا ينبض قلبه لك ويصبح الزواج مجرد واجب يجب أداؤه .
اذا اختار الحب الكثير ولو بمال قليل .لان الحياة صعبة وليست كالقصص والاحلام الوردية .
وعن سؤالك انا لا يمكن ان أقبل برجل لمجرد ماله .لان من يفعل هو جسد بلا روح وتلك الروح هي الحب.
2018-03-29 11:05:25
212235
93 -
كريمه ...
الشيماء عزيزتي باين عليكي حديثة الزواج ارجوا ان ترجعي للسؤال بعد سنه من اﻻن ثم اعطي رأيك مره اخرى ههههههه
2018-03-29 10:01:23
212220
92 -
Arwa
L.A

اميييين وانا قبل ثمان سنوات كنت عجوزه بدون اسنان عمري 16 سنه •﹏•
2018-03-29 10:01:23
212210
91 -
Hiba
الحب لان المال سيزول ولكن الحب دائم
وسأعيش مع رجل احبه في سعادة اكثر من الرجل الذي تزوجته من اجل ماله
2018-03-29 09:58:28
212204
90 -
جدع بلا جاه
ايلول
مثالية,,وهذا هو المطلوب بالضبط..الواقع مخزى,على الاقل واقعى انا وبعينى انا..لا استطيع ان اكون مثله ولا استطيع تغييره,ماذا نفعل اذن,دعينا نفرد اجنحة الخيال لنحلق بعيدا بعيدا بعيدا,بعيدا الى عالم مثالى يعجبنا كل ما فيه..نصلح انفسنا هناك ونترك الوهم يغشى اعيننا ويخدعنا بنوره الساطع بعض الوقت,ولكن اياكى وان تضلى طريقة العودة ستكون النتائج وخيمة هههههه.
امممم شخصى او ماشابه هههههههههه,لربما اجرب وابنى قصر من اوهام واعيش فيه وفى الاخير يهدم فوق راسى واصبح صريع الهوى,ستكون تجربة رائعة هههههههههه.
-------------------------------------
الاغنية جميلة..شاعرية,الصوت هادئ وملئ بالعاطفة ربما,,وترجمة الكلمات رائعة
عيبها الوحيد انها شاعرية اكثر من اللازم ههههههه ولكن هذا هو طلبى بالضبط ايضا
تحياتى اختاه,اصلح الله امورك وامورى وامور الجميع

ستشرق وسترى,ستشرق وسترى...
2018-03-29 09:57:39
212197
89 -
أيلول . . إلى راما
أعتذر جدا إذا كنتي قد شعرتي بأنني أرى رأيك ساذج ، ، لم أقصد هذا أبدا ، و أرى أن الموضوع قد أخذ طرق كثير لا يستحقها ، ومن الأفضل إغلاقة ، بالطبع نحن هنا أخوة وأصدقاء ، وأرجو أن تقبلي إعتذاري ، ويشرفني دائما أن تعقبي وتناقشيني في تعليقاتي ، لا تأخذي حكم مسبق فقط ،
بالتوفيق عززتي :) !
2018-03-29 05:14:02
212164
88 -
هديل الى رغد
سلامتك كيف صرتي هل تعافيتي من أسنانك. أتمنى لك النجاح بل التفوق وزيارة مقبولة سلفا.
عرض المزيد ..
move
1
close