الجوهر والساكا .. طرق أخرى للموت
الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الجوهر والساكا .. طرق أخرى للموت

بقلم : مروة على - مصر

النساء يلقين انفسهن في النار .. الجوهر ..

الهند بلد الغرائب والعجائب ، فيها أديان وعادات مختلفة ، منها ما هو مشهور ، ومنها ما لم يسمع عنه الكثيرون ، كطقس الإنتحار الجماعى "الجوهر والساكا " الذي عُرف بهما الراجبوت الهنود ، وهم طبقة محاربة كانت فى الماضى تقطن شمال الهند.

الجوهر والساكا من أصعب الطقوس التى يقدم عليها البشر من أجل التخلص من الأسر أو الهوان ، وهذا معناه أنهم يفضلون الموت على الحياة فى يد أعدائهم ، ورغم بشاعة هذا الطقس إلا أن الراجبوت أقدموا عليه خلال فترة الصراع بينهم وبين الأباطرة المغول ، لكنهم في المقابل لم يقدموا عليه خلال صراعهم مع طوائف هندوسية أخرى كالمراثاس مثلا ، وتبرير ذلك هو ما حدث لهم على يد الملك شير شاه ، وذلك لنقضه الصلح معهم وهجوم قواته على قلعتهم فى ذلك الوقت ، التى أعملت القتل فى رجالهم وسلبت ممتلكاتهم فضلا عن إغتصاب نسائهم.

من هم الراجبوت ؟

محاربون من راجستان شمال الهند

طبقة محاربة فى العصور الوسطى قطنت شمال الهند، وكانت تدين بالهندوسية ، وكونت أسر حاكمة هناك ، أما عن أصلهم فيرجع إلى منطقة " راجستان" .

بعد مجىء المسلمون للهند خضع لهم الراجبوت عام 1200م ، وطوال هذا التاريخ دارت بينهم حروب كثيرة ، ثم تمكن المغول المسلمون من السيطرة على مناطقهم ، وتحول الراجبوت لخدمة جيش الإمبراطورية المغولية فى الهند .

وبعد غزو بريطانيا لشبه القارة الهندية وسيطرتهم عليها ، ساهم الراجبوت مشاة وفرسان فى جيش شركة الهند البريطانية التابعة للإمبراطوية التى لاتغيب عنها الشمس "بريطانيا العظمى ، التى إحتلت الهند لعدة قرون. وقد شارك بعض الراجبوت إلى جانب الجيوش البريطانية فى الحربين العالميتين الأولى 1918 م ، والثانية 1939م .

وترجع تسمية " الراجبوت" لكلمة هندية قديمة باللغة السنسكريتية ، وتهنى بلغتهم " إبن الملك".

لكن الراجبوت لم يكونوا محاربين فقط ، فمما عرف عنهم أيضا أنهم كانوا تجارًا مشهورين خلال العصور الوسطى وساهموا فى التجارة العالمية وقتذاك وخصوصا مع روما ودول شرق البحر الأبيض المتوسط.

ما هو الجوهر والسكاكا ؟

النساء يلقين انفسهن الى النار .. جوهر ..

هو طقس انتحار جماعي ، يتكون من كلمتين ولكل منهما لها دلالة خاصة ..

- الجوهر: طقس الجوهر هو الإنتحار الإختياري للنساء ، خاصة الملكات والأميرات ، ومعهن أطفالن ، وذلك بإلقاء أنفسهن في النار ، عندما يداهم مملكتهم الغزاة ، وذلك خوفا من التعرض للإغتصاب أو التحول القسرى لدين آخر.

طبعا لا تلجأ النساء لهذا الطقس في كل الحروب ، بل فقط عندما يُحاصر مقاتلو الراجبوت فى قلاعهم ، ويوشك جيشهم على الهزيمة ، هنا تتجه نساء الراجبوت لهذا الطقس القاتل فى اليوم الأخير للمعركة ، فترتدي كل واحدة منهن ملابس العروس التقليدية، ثم يتحلين بالزينة ويقدمن القرابين أمام مَذْبَح الإله ، ليتم بعد ذلك إجراء طقس الجوهر المقدس ، حيث الموت شجاعة من وجهة نظرهم.

البعض من الناس يخلط بين طقس الساتي وطقس الجوهر ، لأنهما معروفان تاريخيا فى "راجستان" ، والفرق بينهما ، أن طقس الساتى تقوم به الأرملة الهندية فتلقى بنفسها فى محرقة زوجها لتموت معه ، أما طقس الجوهر فتقوم به الزوجة وزوجها فى وقت الصراعات فقط.

كما قلنا فأن الجوهر لدى النساء يتبعه طقس الساكا لدى الرجال .

الرجال يتوجهون للموت راجلين .. ساكا ..
- الساكا : يتمثل في نزول الرجال إلى ساحة القتال وهم عازمون على الموت ، أي انتحاريون ، وذلك بعد الأنتهاء من طقس الجوهر ، إذ لم يعد لديهم شيء ليخسروه ، فنسائهم وأطفالهم غدوا رمادا ..

الرجال يقومون بنثر رماد النساء والأطفال أولا قبل أن يتوجهوا هم بدورهم إلى الموت في ساحة القتال ..

الساكا كما قلنا مرتبط بالجوهر ، ولا يتم أحدهما دون الآخر ..

المؤرخون سردوا وقائع كثيرة عن الجوهر والساكو ، منها انتحار زوجة ملك قلعة بيانا وأعقب ذلك انتحار زوجات الفرسان . ومن أشهر حوادث الجوهر حادثة حصن شيتاور الواقع فى راجستان وذلك فى القرن السادس عشر الميلادى.

تخيل عزيزى القارىء أن يضحى الإنسان بحياته ، بهذه الطريقة البشعة ، من أجل الحفاظ على كرامته من شر يتوقعه ، ورغم إجراء الطقوس الدينية قبل القيام بالإنتحار ، إلا أن الجوهر والساكا ليسا بطقوس موت دينية ، إنما هى طقوس إجتماعية توارثتها الطبقة الحاكمة لتدفع عار أشد من الموت .

انتهى تنفيذ هذه الطقوس بعد دخول البريطانيون الهند ، لم نعد نسمع عن طقس الإنتحار الجماعى للطبقة الحاكمة فى التاريخ الحديث للهند ، لكن تبقى من مورثاتهم ، تظل عالقة فى الأذهان برغم تعاقب الأزمان .

المصادر :

- Jauhar - Wikipedia
- كتاب الانتحار الجماعى : المؤلف صادق عبد على الركابى

تاريخ النشر : 2018-04-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر