الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ

بقلم : لمياء - السعودية
تنقيح : موقع كابوس

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
عدسة الكاميرا غيرت التاريخ منذ ظهورها في القرن التاسع عشر ..

صورة الفتاة كيم

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
الفتاة كيم والاطفال يهربون من قنابل النابالم في فيتنام

أو الصورة التي أنهت حرب فيتنام الكُبرى. كانت حرب فيتنام فضيعة بشكل لا يُصدق و تكاد تكون إحدى أكثر الحروب المدمرة على مر التاريخ نظرا لما أسفرت عنه من خسائر و دمار و خراب .. و التي أثبتت و بجدارة أنه لا يوجد أقسى و أشد خطورة من الإنسان على بني جنسه .. فلا زلازل ولا أعاصير أو وحوش قادرة على فعل ما فعله البشر بأنفسهم .. كم من الأطفال تشردوا و فقدوا أهاليهم في سن مبكرة بسبب حروب لم يعلموا لمَ بدأت و كيف بدأت و ما الخطأ الذي اقترفوه كي يمروا بذلك ؟؟ .

تعدى تأثير هذه الصورة على العالم تأثير أي شيء آخر .. و حطمت قلوب آلافٍ من الناس ، و حفرت لها مكاناً بالتاريخ ، فلقد تسببت و بقوة بإنهاء حرب فيتنام .. و جعلت العالم يتوقف عن غض البصر عم يحصل من مآسي.

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
آثار الحروق مازالت ظاهرة على جسد كيم اليوم ..

في سنة 1973 يوم 3 يونيو قصف الفيتناميين الجنوبيين قرية ترانج بان - والتي أحتلها الفيتناميين الشماليين - بقنابل ملتهبة – نابالم - تسببت بمقتل العشرات و تركت العديد من الجرحى بعاهات أبدية .. و على طرف القرية بالإمكان رؤية عدد من الأطفال يهربون بأقصى ما لديهم وعلامات الذهول وعدم التصديق تعلوا وجوههم وخلفهم الجنود يهرولون .. تظهر الطفلة ( كيم وان ) عارية تماماً و بسبب حرارة القنبلة فقد ذابت جميع ملابسها ، ظهرها أحترق تماماً ، جلدها ذائب مثل الشمع .. مع ذلك لم ترى في عينها سوى الخوف والسعي للهرب من ذلك الجحيم .. و التمسك بالحياة .

( نيك آوت ) رجل مولود في الهند الصينية كان متواجداً عند حدوث تلك الكارثة فلفتت انتباهه الفتاة التي تهرول عارية بعد أن أكلت النيران جسدها .. ثم ألتقط تلك الصورة المؤلمة و ستصنف لاحقا كإحدى أبشع صور القرن العشرين - و التي حازت على جائزة ( بوليترز ) عام 1973 - توقفت الطفلة أمامه و قالت بصوتٍ مبحوح بسبب الأدخنة :" ماء .. أُريد ماءً .. حر .. حر شديد" .

اليوم ( كيم ) كونت أسرة و تعيش حياة مستقرة في كندا كما تم تعيينها سفيرة النوايا الحسنة ، تزوجت و أنجبت الأطفال .. و في عام سبعة و تسعين قابلت ( كيم وان ) الطيار المسئول عن إلقاء القنبلة على قريتها فما كان منها سِوى مسامحته لتمثل أرقى درجات التسامح و أعلاها .

يذكر أن خسائر الحرب كانت تُقدر بمليون و مائة ألف قتيل من الفيتناميين و ثلاثة ملايين جريح و ثلاثة عشر مليون لاجئ .
بالرجوع للصورة فلقد أثارت الرأي العام في أمريكا مما تسبب بشكل رئيسي بتوقف الحرب .

صورة تسببت بانتحار صاحبها

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
الصورة التي أثارت مشاعر الملايين حول العالم ..

من أشهر صور المجاعات ، و هي مجاعة السودان التي حدثت عام 1993 ، طفلة سودانية تزحف بيأس شديد لتبحث عن طعام بما تبقى لها من قوة ، و الشمس تحرق جسدها حرقاً و تستنزف طاقتها .. و بالقرب منها يقف نسر ينتظر موتها القريب كي ينقض عليها و يأكلها .. ملتقط الصورة ( كيفين كارتر ) وُجهت له انتقادات لاذعة بسبب أنه ضل واقفاً يراقب الطفلة تحتضر و لم يتحرك ساكناً لمساعدتها .. بعد عدة شهور أُصيب باكتئاب حاد فانتحر .

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
المصور كيفين كارتر

الصورة نشرت لأول مرة في جريدة النيويورك تايمز ، وحال نشرها تلقت الجريدة مئات وآلاف الاتصالات من أناس يودون معرفة مصير الطفلة ، هل ماتت ؟ .. هل أكلها النسر ؟ .. أم تمكنت من النجاة ؟ ..

في الحقيقة من غير المعلوم على وجه الدقة ما هو مصير الطفلة ، لكن بحسب بعض المصورين الذين كانوا مع كارتر في تلك الرحلة بجنوب السودان فأن الصورة التقطت بالقرب من مركز لتوزيع الأغذية تابع للأمم المتحدة ، وعليه فالمرجح أن لا تكون قد ماتت ، ربما كانت أمها قد تركتها مؤقتا من اجل استلام المعونة .

على كل حال ، يبدو أن اللوم الذي تلقاه كارتر ، والشعور بالذنب ، وكل تلك المناظر المرعبة التي شاهدها ، إضافة إلى بعض المشاكل الشخصية .. كل هذا دفع بكارتر في النهاية إلى الانتحار ، وقد ترك خلفه رسالة تقول :

"أنا حقا حقا آسف . ألم الحياة يتجاوز بهجتها إلى درجة أن البهجة لم يعد لها وجود أبدا .. الاكتئاب .. دون هاتف .. دون مال للإيجار .. دون مال لإعالة الأطفال .. دون مال لدفع الديون .. مال !!! .. أنا مسكون بذكريات حية عن عمليات القتل والجوع والغضب والألم .. ذكريات الأطفال الذين يعانون الجوع والألم .. ذكريات رجال حرب مبتهجين ومجانين ، غالبا من الشرطة ، أو القتلة الجلادين .. سأذهب لألتحق بكين (صديق ميت ) إذا كنت محظوظا إلى تلك الدرجة " .

أربع أطفال للبيع

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
4 أطفال للبيع .. ينتظرون ان يشتريهم احد ..

الصورة ليست دائماً وردية في أمريكا ، عام 1948 كان الفقر يصل بالبعض إلى درجة عرض أطفالهم للبيع ..

هذه الصورة ظهرت لأول مرة في إحدى الصحف بمدينة شيكاغو الأمريكية وأثارت الكثير من اللغط منذ ذلك الحين حتى توضحت حقيقتها مؤخرا . في الصورة تظهر الأم لوسيل شالافوكس وهي تشيح بوجهها عن الكاميرا ، وعلى السلالم في مدخل المنزل يجلس أربعة أطفال ، في الأعلى تجلس كل من لانا – 6 أعوام – و راي – 5 أعوام – وإلى الأسفل يجلس ميلتون – 4 أعوام – محتضنا شقيقته الصغرى سو – 2 أعوام - . وأمام المنزل توجد لافتة كبيرة مكتوب عليها : "أربعة أطفال للبيع .. الاستعلام من الداخل " .

جميع من شاهدوا هذه الصورة تساءلوا عن حقيقتها ، البعض ظن بأنها مأخوذة عن فيلم ما . آخرون قالوا بأن الأم وضعت اللافتة أمام المنزل لاستدرار العطف والحصول على المساعدة وأنها لم تكن تنوي بيع أطفالها حقا .

لكن الحقيقة .. المرة .. تقول بأن لوسيل لم تكتف ببيع أطفالها الأربعة الظاهرين في الصورة فقط ، وإنما باعت حتى الطفل الذي كان في أحشاءها ساعة التقاط الصورة .. فقد كانت حاملا ، وأنجبت لاحقا طفلا أسمته ديفيد ، وباعته هو الآخر .

لكن لماذا باعت أطفالها ؟ ..

لسببين .. أولهما الفقر المدقع .. والثاني هو أنها كانت واحدة من الأمهات التي لا تستحق أن تكون أما أبدا .. فهناك أمهات هن أبعد ما يكن عن معنى الأمومة .. أمهات أنانيات يفتقدن العاطفة ويضعن مصلحتهن قبل وأمام كل شيء ، حتى لو كان ذلك الشيء هو فلذة كبدهن .

لوسيل كانت في الرابعة والعشرين عندما باعت أطفالها ، كانت متزوجة من رجل يكبرها بستة عشر عاما ، عاطل عن العمل ، ولديه سجل إجرامي . لم يكن لدى الزوجان مال لإطعام الأطفال ، ولا مال لدفع إيجار المنزل ، وزادت الأمور سوءا حين هجر الزوج العائلة ولم يكن يريد أية علاقة بهم ، فرأت الأم بأن الحل الأمثل للتخلص من عبء الأطفال ، أو ربما لإنقاذهم من الموت جوعا ، هو بيعهم .

ماذا حدث بعد ذلك ؟ ..

بقية القصة نعرفها من راي ، البنت التي تجلس في الأعلى إلى اليمين ، تروي قصتها الآن وهي بسن السبعين ، تقول بمرارة : "لقد باعتني أمي مقابل دولارين واشترت بالمال بطاقات يانصيب " ! .

المشتري ، جون زوتمان ، لم يأخذ راي وحدها ، فعندما أراد أن يغادر بها بدأ شقيقها ميلتون بالبكاء وتوسل أن يأخذوه هو أيضا ، يبدو أن الأطفال كانوا في حالة يرثى لها ، ربما لم يأكلوا منذ فترة .

السيد زوتمان وزوجته روث أخذا الطفلين إلى مزرعتهما في أطراف شيكاغو . السيد زوتمان عامل الأطفال كالحيوانات ، حبسهما في الحظيرة ، وضربهما بقسوة ، قال لهما منذ اليوم الأول بأنه أشترهما ليكونا عبدين عنده ، وراح ينهكهما بالعمل في المزرعة من الصباح حتى المساء . أستمر هذا العذاب لسنوات طويلة حتى تركت راي المنزل في سن السابعة عشر ، وغادر ميلتون بعدها بفترة قصيرة .

بالنسبة للانا ، الشقيقة الكبرى التي تظهر جالسة على الجهة اليسرى إلى الأعلى ، فقد باعتها أمها أيضا ، لكن لا يعرف الكثير عن حياتها ، تبنتها عائلة ، وماتت بالسرطان عام 1998 .

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
الشقيقتان سو وراي التقيتا بعد 65 عاما .. سو تحتضر بسبب السرطان وهناك انبوب على رقبتها ..

بالنسبة لسو ، الشقيقة الصغرى الجالسة أسفل السلم ، فقد تبناها زوجان من شيكاغو أيضا ، وكانت أفضل حظا من البقية ، لكنها لم تلتقي شقيقتها وشقيقها إلا بعد سنوات طويلة .. في عام 2013 حين كانت تحضر بسرطان الرئة اجتمعت للمرة الأولى بشقيقتها راي . كانت أمنيتها الأخيرة أن ترى شقيقتها وشقيقها قبل أن تموت ، وكان اللقاء مؤثرا .

الشقيق الأصغر ، الذي كانت الأم حاملا به ساعة التقاط الصورة ، تبنته عائلة تسكن في مزرعة قريبة من مزرعة السيد زوتمان حيث عاش كل من راي وميلتون . كانت حياته أفضل منهما لكنه غادر منزل والديه بالتبني في سن السادسة عشر وقضى عشرين عاما في البحرية ثم تزوج وعاش بهدوء بقية حياته .

الشقيقات والأشقاء التقوا بأمهم الأصلية لاحقا في حياتهم ، لكن علاقتهم بها كانت فاترة ، لأنها ببساطة لم تكن تحبهم ، كانت قد أسست لحياة جديدة بعد أن باعتهم وتخلصت منهم ، تزوجت وأنجبت أربعة بنات ، لكن هذه المرة احتفظت بهن ولم تبعهن .
سو المحتضرة اختصرت شعورها نحو أمها في آخر لقاء صحفي قبل موتها قائلة : " إنها تستحق أن تكون تحترق في جهنم " .

دورثي .. ثقتها بنفسها أقوى من ضحكاتهم

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
حشود البيض تلحق بدورثي للأساءة إليها ..

أتت هذه الصورة بالترتيب الثالث عشر عالمياً ، و هي لأول فتاة سوداء تُقبل بمدرسة ثانوية للبيض و كان ذلك في 4 سبتمبر عام 1957 .

أكثر الصور تأثيراً على مر التاريخ
دورثي كونتس اليوم ..

وسط صياح و اعتراض البيض بكل قسوة ، كانت ( دورثي كونتس ) رافعة رأسها بكل قوة و ثقة و كأنها تتحدى ضحكاتهم .. لكن مع الأسف ( دورثي ) لم تكمل حتى 4 أيام بالمدرسة بسبب التحرشات الجارحة التي تعرضت لها ، حيث رموها بالحجارة ، وبصقوا عليها ، وألقوا بسلة الأزبال فوق رأسها بينما كانت تتناول طعام الغداء ، وتعمد المدرسون تجاهلها ، وتلقى والدها رسائل تهديد .

بالنهاية رضخ الأهل للتهديدات ، خوفا على سلامة أبنتهم ، ونقلوها من ثانوية هاردنغ للبيض إلى مدرسة مختلطة في فيلادلفيا .

دورثي تخرجت لاحقا من الجامعة ، وعلمت كأخصائية في مجال العناية بالأطفال .

في عام 2008 تلقت دورثي اعتذارا من ثانوية هادرنغ وتم منحها دبلوما فخريا ، كما أطلقوا أسمها على مكتبة المدرسة . وفي عام 2010 تلقت دورثي اعتذارا علنيا من بعض الأشخاص الذين ظهروا في الصورة وهم يؤذونها ويطاردونها .

المصادر :

- اكثر عشرين صورة تأثيرا بالبشرية
- قوة الصورة: فتاة فيتنامية مصابة بالنابالم
- حرب فيتنام - ويكيبيديا
- Sold-off siblings shown in old photo tell their stories

تاريخ النشر 14 / 07 /2014

أحدث منشورات الكاتب :
send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
وردة البنفسج - مصر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (109)
2020-07-21 19:58:22
364481
109 -
القلب الحزين
صور مؤثرة ومؤلمة فعلاً.
2018-12-31 03:27:45
277689
108 -
ندى
صور تغني عن الف كلمة
وماخفيا كان اعظم!!
2018-04-29 08:05:36
218056
107 -
سارة الغامدي
كل الصورة مؤلمة و محزنة و يوجد غيرها الكثير في بلادنا و لكن لا نعرفها
2018-04-17 23:49:24
216163
106 -
adam
صورة البنت الجوعانه كتير مأثره والمصيبه الصوره ما خلصت لهلق
2016-10-29 13:03:07
127089
105 -
لوسيفر
للآسف بلادنا بها صور تحمل أبشع ما بهذه الصور
2016-04-23 14:01:23
90859
104 -
مجهول
كتيرر رائع جدا . كتير بحزن الحمد لله رب العالمين
2016-02-11 16:33:07
76284
103 -
صوت الاحزان.
اكثر صوره تأثرت بها (اربع اطفال للبيع) يالهذه الام السيئه أين ضميرها؟ الاطفال نعمه من الله فغيرها يريد هؤلاء الاطفال مـــاذا عـ سـاي انـ اقـــول

تحياتي..
2015-07-12 15:41:37
43187
102 -
سارة
الله يهديهم قبل ان يحين موعد الحساب
2015-07-11 04:13:24
42831
101 -
Sami Joker
سبحان الله
2015-07-07 18:26:31
42114
100 -
منى
لا اظن ان هناك مجاعه حصلت فى السودان سنه 1993 تاءكد من معلوماتك
2015-06-03 12:27:10
35806
99 -
LELE_DK
أحب الصور كثيراً التي تلحق بالمقال لهذا اعجبني هذا المقال جداً شكراً لمياء على هذا المقال الرائع
2015-05-08 13:38:26
32156
98 -
عبادي
سبحان اللع علم الغيب وشهادة
قدر لنا ان نري بعض صور البسيطة عن ظلم وجهل الناس
فراينا مانعجز في وصفه ولم نتخيله
وما زال هناك الاف الصور عن الظلم والقهر والطغيان
سوا عرب او غيرهم
2015-05-01 06:32:18
30957
97 -
عبودي اللمتوني
في الحقيقة أبكتني قصة الاخوة الذين باعتهم والدتهم وتخلى عنهم رب الاسرة و حتى الدولة والمجتمع , وشعرت ببعض الرضى والتسلية عندما اجتمع بعضهم في نهاية المطاف وعقدوا الاجتماع الوداعي الاخير قبل الرحيل من هذه الدنيا الفانيه , ويالقسوة الدنيا وجبروتها على البشر , من كل لون وكل عرق ومن أي نسب أو أصل !
2015-04-27 06:45:01
30436
96 -
احمد
الله اكبر
2015-04-26 17:20:40
30419
95 -
...
الحمدلله يارب علا كل هذي النعم
2014-12-14 07:33:13
18233
94 -
Brave heart
الى اللورد ↓
على رآآسي يآ زول هههههههههه
2014-12-12 07:51:06
17987
93 -
Eminem
لقد اخطاءت ربما تكون المجاعه في جنوب السودان وليس في السودان في الجنوب مختلف تماما عن باقي السودان
2014-12-08 06:13:49
17742
92 -
اللورد
انت غلطان لانو السودان ما فقير كم.قلت انت هذا كذب ولم تكن هناك اي مجاعه كم ادعيت في حديثك ولو سمحت ما تغلط في السودان وبلش كذب حتي لو كان حقيقه ما تنشر حاجات زي دي عشان ما تشوه السودان و شكرا
2014-10-12 09:32:39
14553
91 -
سارة
موضوع رائع رائع رائع ومؤثر
2014-10-12 09:32:39
14542
90 -
الانسة انا
الحمد لله والله لله في خلقه شؤن
تسلمين اخت لمياء
2014-09-30 12:15:33
13317
89 -
Perfect
2014-09-21 07:51:42
13301
88 -
يزن
موقع اكثر من رائع ... احييكم من اعماق قلبي
2014-09-15 16:10:00
13160
87 -
تيفا
موضوع يستحق القراءه اعجبنى كثيرا
2014-09-14 12:15:00
12949
86 -
سارة عبد الخالق :)
من اروع المقالات لك أستاذة لمياء ...
ع قد ما المقالة رائعة الا ان مواضيعها مؤثرررررة جداااا
أرجو منك الاستمرار بالنشر
ولك جزيل الشكر والتقدير :)
2014-09-14 12:11:47
12813
85 -
عاطف
موضوع اكثر من رائع ومؤثر جدا
2014-09-14 12:11:33
12801
84 -
ArcheAge
The youre very professional .
ArcheAge http://sellarcheagegold.tumblr.com
2014-09-14 12:09:18
12738
83 -
farah
الانسان نفسه هو اكبر شيطان شوفو تاريخنه احنه البشر ولا فتره فيه مرت بدون حروب وقتل وماراح تنتهي ابد لان احنه البشر مانفكر بس بالسلطه والمال وبسبيلهم نرتكب افضع الجرائم .شكرا عالموضوع
2014-09-14 11:46:27
12000
82 -
taher
موضوع جميل جداً وفعلاً الصور مؤثرة جداً خصوصاً صورة الطفلة السودانية زعلت عليها جداً ، وأحلى كلمة اتقالت في الموضوع " فلا زلازل ولا أعاصير أو وحوش قادرة على فعل ما فعله البشر بأنفسهم "
2014-09-14 11:44:47
11963
81 -
jmx
الذل - الإهانة - و ترخيص الحياه بمعنى انك " تبيع أغلى الأشياء عشان شيء بسيط " شيء موجود بكل مكان "
المهم يا صاحب الموضوع موضوع رائع واستمر
2014-09-14 11:28:21
11466
80 -
سالم ليبي
شكرا للمدير الموقع رااااااااااااائع
2014-09-14 11:15:47
11054
79 -
ام ووصول
والله حرام أنا كنت ببكي من الصورة الأولى والثانية
2014-09-14 11:01:01
10608
78 -
ليووونه
بتكلم بالعامية
الصورة الاولى قطعت قلبي لكنها مو شي جمب اطفال سوريا اليوم
الصورة الثانية كيف المصور قدر يصورها بكل برودة دم
الصورة الثالثة ما تستاهل لقب ام وفي النهاية تروح تشتري بالدولارين بطاقات يا نصيب ما عندها قلب بكل بساطة
الصورة الرابعة تمثل قمة العنصرية سابقا لكن الغرب اليوم تغلبوا تقريبا على مشكلة العنصرية اما العرب ...للاسف(لافرق بين اعربي ولااعجمي الا بالتقوى)
واعتذر لوكنت عصبية في ردي
وشكرا
2014-09-14 10:56:41
10348
77 -
مجرد تعليق
لاول مره ارى موقع يضم اجمل وارقى المواضيع وتمنياتي لصاحب الموقع بالاكمال والتوفيق
2014-09-14 10:54:36
10223
76 -
رائد
رائع
2014-09-14 10:53:06
10133
75 -
مسلمه
من جد الحمدلله على النعمه اللي احنا فيها
2014-09-14 10:53:04
10131
74 -
مسلمه
حرام يحزنون... أكثر شيء قهرني اللي باعت اولادها
اذا كانت ماتبيهم ليش تجيبهم للدنيا
الحمدلله على كل حال
2014-09-14 10:50:06
9953
73 -
ف.ح
تقطع قلبي من هده المناظر .. لكن شى محزن ان اراء مثل هده الصور تنطبق علي بشر منا فيناا .. احزنوني عندما يطلبون النجاه و لكن المصورين مستنفدين الرحمه ينتهكون براءه يصارعها الالم تبا لهم . ( الالم المزيفه تظهر علي الجسد ولكن الحقيقيه تبقا بداخلهم )
2014-09-14 10:48:37
9864
72 -
اياد العطار
اخي العزيز الاصيل .. مع اني لا اعلم ما هو تعليقك ولماذا لم يتم نشره .. لكني واثق بأن المشرفين على التعليقات يلتزمون بقوانين الموقع فيما يتعلق بالنشر ..

نحن لا ننشر التعليقات السياسية او الطائفية او العنصرية او اي تعليقات يمكن ان تقود للجدل والمشاحنات بين القراء .. اما حرية الانتقاد فهي مكفولة ومسموحة مادامت في حدود اللياقة والادب ..

ليست لدينا مشكلة مع اي شخص .. نود ان ننشر للجميع .. لكننا في نفس الوقت نحاول قدر الامكان ان نحافظ على جو الألفة والصداقة والمحبة داخل الموقع .. لا نريد مشاكل .. يكفي ما لدينا اصلا في حياتنا الواقعية ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2014-09-14 10:48:34
9861
71 -
الاصيل
اصبحت متاكدا مئة بالمئة انكم في هذا الموقع تنشرون التعليقات المادحة فقط ولا تنشرون التعليقات الناقدة! اين هي الحيادية التي تتكلمون عنها؟ اين هي المصداقية؟ اين حرية الراي؟اين الديموقراطية؟ للاسف اقولها بملء فمي الموقع سقط واصبح يفقدمتابعيه يومابعداخربسبب هذه الاساليب الكابتة لحرية الراي
لاتنشروتعليقي ان كان سيسبب لكم اححراج لكن ماارجوه منكم هوالتمعن فيه وتغييرهذه الاستراتيجية
شكرالكم
2014-09-14 10:48:18
9845
70 -
السوداني
اخي خليل قنيطة انت اسم على مسىى فعلا انت قنيطة..
انت مخطيء بخصوص السودان,السودان ليس من الدول الفقيرة افريقياراجع معلوماتك حبيبي وشوف وين اراضيك
2014-09-14 10:48:11
9838
69 -
WARM DONA
مرحبا مساؤكم عطر

انا كتبت تعليق هنا ولم ينشر انا متأكده من ارساله هل من خطب ما ؟.......

د و ن ا
ـــــــــــ
2014-09-14 10:46:23
9730
68 -
sandra
موضوع مميز وممتع جدا جدا جدا .. سلمت يداك
2014-09-14 10:45:54
9701
67 -
كونت دراكولا
موضوع جميل وشيق شكرا اخت ليمياء وتحياتى للمعلم اياد العطار
2014-09-14 10:45:38
9685
66 -
خليل قنيطة
موضوع جميل خاصة الصورة الاولى التي تخص السودانية والنسر

بالفعل بلدان افريقيا تعاني من الفقروخاصةً السودان والكونغوواثيوبياواريتريا ويوغندا

ربنا يعينن

مشكورين على الموضوع
2014-09-14 10:45:12
9659
65 -
متابعة بصمت
الى الاخ اياد العطار
قادتني احدى الصدف الجميلة الى هذا الموقع الرائع
في الواقع انا لا احبذ المواقع والمنتديات التي انتشرت بكثرة على شبكة الانترنت ولكن هذا الموقع الرائع غير رأيي تماما اصبحت من المدمنيين على هذا الموقع الرائع افتحه على اقل تقدير ثلاث مرات يوميا ، في اقل من شهر ها أنا قد قاربت على إنهاء معظم هذه المقالات الرائعة ، لطالما تابعت بصمت ولكن هذا اليوم طفح كيلي وقررت شكرك على هذا الموقع الترفيهي والمسلي والمفيد بالوقت ذاته ، اتمنى استمرار هذا الموقع الرائع وبهذه المناسبة الجميلة اريد ان اخبرك بانني من اشد المعجبين بكتاباتك.
اعلم اني قد اطلت عليك الكلام ولكنني لم استطع التعبير عن اعجابي الشديد بهذا الموقع
واتمنى منك ان تنشر قصصا بوليسية فأنا من عشاق هذه الفئة
وشكرا جزيلا لك :)
2014-09-14 10:45:05
9652
64 -
WARM DONA
ليس معنى اننا كعرب لدينا كنزنا الاغلى وهو اللغه العربية ان نستخدمها وحدها للتعبير عما يدور فى اساريرنا تحول الموضوع الان لجدل عما نعانى من اجواء الحرب والدمار يا اخوه الكلام لن يفيد كفو عن ندب الحظوظ وتقليب الكفوف من لديه دعوه وهو اضعف الايمان فليتجه بها الى الله فى سر وخشوع ومن يسطيع المساعده فليساعد دون ان يعاتب غيره ... مع احتراماتى لمشاعر الجميع

صديقتى طيبه الجميلى انا كذلك لست رجل واسمى دونا تحياتى لك

د و ن ا
ــــــــــ
2014-09-14 10:45:02
9649
63 -
عبير،السعوديه
سبحان الله نرى كل يوم صوراً أبشع منها في شامنا فلسطين وسوريا والعراق ومع هذا ماحركت في قلوبهم شئ!!!
الله معنا ومعهم
2014-09-14 10:44:55
9642
62 -
دودي
ﻻ داعي للاعتذار عزيزتي [ طيبه الجميلي] كان قصدي اوضح لك سوء الفهم البسيط
2014-09-14 10:44:53
9640
61 -
بنت بحري
أعلم أننا نحن العرب أنانيون بطريقة فجة مزعجة ولكن أن تصل تلك الأنانية حتي للدعاء فهذا ما لم أتخيله يوما!لماذا نقتص بالدعاء لدولة معينة؟من منا يعيش في وطن كما ينبغي للبشر أن يعيشوا ؟سوريا الحبيبة تعاني ،غزه الآبية تعاني، ليبيا العزيزة تعاني،تونس والسودان ومصر واليمن يعانون وعلي قولتنا نحن المصريون (كلنا في الهوي سوي)لذلك فلتكن دعواتنا جامعة شاملة تشمل جميع بلداننا العربية ويا حبذا لو شملت البشرية كلها (الدعاء ببلاش مش بفلوس يا بشر!)
2014-09-14 10:44:46
9633
60 -
طيبة الجميلي
دودي اسفة جدآ بس كنت عبالي ولد لأن اسمك مو واظح اعتذر مرة أخرى تقبلي اعتذاري عزيزتي دودي
عرض المزيد ..
move
1
close