الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

الزومبي .. الموتى الاحياء

بقلم : اياد العطار

نشاهد دائما في افلام الرعب و بعض الالعاب الكمبيوترية شخصيات الزومبي و هم يخرجون من القبور لينشروا الرعب بين الناس , و لكن الم نتسأل يوما من اين جائت شخصية الزومبي و هل هناك حقا اموات يتم اعادتهم للحياة , و الجواب عزيزي القاريء في هذه المقالة التي نضعها بين يديك لتطلع على حقيقة شخصية الزومبي بصورة علمية و بعيدا عن الخرافات (فلا يحي الموتى الا الله عز وجل).

عاد للحياة بعد 18 سنة من وفاته بالمستشفى!!؟

الزومبي .. الموتى الاحياء

الى اليسار صورة حقيقة لشخص هاييتي تم تحويله الى زومبي اما الى اليمين فصورة تخيلية للزومبي كما نشاهدهم في افلام الرعب السينمائية و الالعاب الكمبيوترية.

الزومبي (Zombie)حسب اعتقادات ديانة الفودو (Voodoo) المنتشرة في اجزاء من افريقيا و البحر الكاريبي هو ما يمكن ان نطلق عليه اسم الميت الحي و هو شخص مات ثم تمت اعادة الحياة اليه , او هو شخص تمت سرقة روحه بواسطة قوى خارقة و وصفات طبية (عشبية) معينة و تم اجباره على اطاعة سيده طاعة عمياء.
طبقا لعقيدة الفودو , فأن الميت يمكن اعادة الحياة اليه عن طريق كهنة الفودو و بواسطة استخدام السحر الاسود , و يبقى الميت تحت سيطرة سيده الذي اعاده للحياة حيث يكون مسلوب الارادة.
و هناك الكثير من القصص عن الزومبي في الفلكلور الهاييتي , فقد وجد البحثيين عدد لا يحصى من القصص عن اشخاص تم اعادتهم الى الحياة عن طريق الاسياد (علماء الدين في عقيدة الفودو ) , و هؤلاء الزومبي (حسب القصص الفلكلورية) يكونون عبيد لأسيادهم بدون ارادة او وعي (بدون احاسيس كما في حالة المرضى النفسيين ) , و لا يكونون خطرين الا في حالة اطعامهم الملح حيث يستعيدون وعيهم و شعورهم.

و رغم الابحاث و الدراسات الكثيرة التي تناولت الموضوع الا انه يبقى من غير الممكن تكذيب او تصديق هذه القصص ( يبقى جانب عدم التصديق هو الطاغي حيث يعتبر العلماء ان اعادة الحياة لميت هو امر مستحيل ) كما ان السرية الكبيرة التي تحيط عقيدة الفودو (Voodoo) تجعل من الصعب التعرف على الطريقة الحقيقية في صياغة و صنع الانسان الزمبي و التي يعتقد انها تتم بواسطة مجموعة من العقاقير الطبية السرية حيث يرجح الكثير من العلماء ان عملية بناء الزومبي تنقسم الى مرحلتين الاولى ادخال الشخص الضحية (بعد ان يتم اختياره جيدا) في حالة شلل او لاوعي تام تشبه الموت عن طريق بعض العقاقير و من ثم اعادة الوعي لهذا الشخص (بعد ان يتم دفنه) عن طريق مجموعة اخرى من العقاقير.

في عام 1937 , و بينما كانت تبحث عن المواضيع الفلكلورية في هاييتي , انتبهت زورا هيوستن و هي باحثة امريكية مهتمة بالفلكلور الى قضية امرأة بأسم فليسيا مينتور , و التي كانت قد ماتت و دفنت في عام 1907 في سن التاسعة و العشرين , و لكن القرويين يدعون انهم رأوها تذرع الشوارع في مدينة دازي بعد 30 سنة على وفاتها , كما شاهدوا قبلها العديد من الاشخاص الذين ماتوا و دفنوا ثم عادوا للحياة. ان هذه المشاهدات جذبت اهتمام هيوستن و جعلتها تتابع هذه الشائعات و تدرسها و قد وصلت الى نتيجة مفادها ان هؤلاء الاشخاص (الزومبي) يكونون خاضعين الى تأثير مخدر قوي يؤثر في تصرفاتهم و يسلبهم الارادة , و لكنها لم تستطع العثور على اشخاص يمدونها بالمزيد من المعلومات عن هذه المخدرات او العقاقير التي تسبب ظاهرة الزومبي , فكتبت تقول :

"في الحقيقة , اذا تمكن العلماء من التعمق اكثر في معتقدات الفودو في هاييتي فسيجدون بعض الاسرار الطبية المحاطة بسرية كبيرة و التي لاتزال مجهولة و التي هي العامل الرئيسي في عملية تنشيط او اعادة الحياة الى الزومبي و ليس القوى الخارقة بالطبع كما يدعي رجال الدين الفوديين".

في عام 1980 , ظهر شخص في قرية ريفية في هاييتي و ادعى ان اسمه هو كورليس نارسيز , و هو شخص كان قد مات في احد المستشفيات الهاييتية عام 1962 و تم دفنه , ادعى كورليس انه كان في وعيه و لكن مصاب بالشلل خلال موته السابق حتى انه رأى وجه الدكتور الذي غطى وجهه بالغطاء القماشي ليعلن موته. ادعى كورليس بأن سيده اعاده الى الحياة و جعل منه زومبي , و بما ان المستشفى الذي مات فيه كورليس كان يحتفظ بمستندات و سجلات تؤكد مرض كورليس و وفاته عام 1962 فقد نظر له العلماء على انه تأكيد او اثبات لقصص الزومبي الهاييتية , و لقد اجاب كورليس عن اسئلة عن عائلته و طفولته بحيث لا يمكن لأي شخص سواه معرفتها , حتى عائلته و الكثير من الناس تعرفوا عليه و تأكد لديهم بأنه زومبي اعيدت له الحياة.
و قد خضعت حالة كورليس للدراسة و التحليل خلال الفترة 1982-1984 و كشفت للعلماء بعض اسرار عملية تحويل الشخص الى زومبي.

ففي عام 1982 قام الباحث الفلكلوري , ويد ديفز , بالسفر الى هاييتي , و تبعا لمشاهداته و ابحاثه (و منها حالة كورليس انفة الذكر) فقد ادعى ان عملية تحويل الشخص الى زومبي تتم عن طريق مسحوقين خاصين يدفعان الى جسم الضحية عن طريق احداث جرح في مجرى الدم , المسحوق الاول يسمى بالفرنسية (coup de poudre) , و يسبب للضحية حالة تشبه الموت عن طريق التيدرودوتاكسين (Tetrodotoxin) و هو سم مميت فأستعمال كمية ضئيلة جدا منه سوف يسبب الشلل الشبيه بالموت للضحية لعدة ايام و في نفس الوقت لا يفقد الضحية وعيه. و المسحوق الثاني هو (Hallucinogens) و هو مخدر قوي يؤثر على النظام العصبي للضحية كالأنفعالات و المشاعر و هو الذي يستعمل في عملية تكوين او صياغة شخصية الزومبي بحيث يبدو بدون اية ارادة و يطيع سيده طاعة عمياء.

و قد قام ديفز بتقديم مجموعة من الدراسات و المشاهدات لدعم نضريته , و قام بجمع مجموعة من المساحيق و عند تحليلها وجد بها بعض المواد الطبية التي تسبب حالة شبيهة بالموت عند استعمالها , و هناك الكثير من الناس ممن يؤيدون نضرية ديفز على انها التفسير الوحيد للزومبي و لكن هناك ايضا من ينتقدونها , و هناك الكثير من الدراسات الاخرى التي تناولت الزومبي لكن رغم هذا تبقى الية تحويل الشخص الى زومبي مجهولة بالنسبة للعلماء و ذلك لأن ديانة الفودو تحتوي على الكثير من الطقوس و النصوص السرية و التي يكون من الصعب جدا لشخص اجنبي الاطلاع عليها.

send
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (210)
2020-10-06 10:34:34
82328
210 -
..............
لم يقوم الناس من الموت الا يوم القيامة بحيث يموتون موتى وحده ويبعثون من بعده
2020-03-29 19:35:07
79950
209 -
كائنة مصنفة من البشر :)
همممم انا في اعتقادي أن الزومبي هم ناس لم يموتوا و حدث لهم نوع من الإغماء و الناس حسبت انهم ماتو و دفنوهم (في مكان مثل حجرة مش في التراب هه) و الناس الي ادفنت قامت من الغيبوبة او الإغماء و حاولوا يطلعوا فيه اللي قدر و اللي مقدرش و يمكن مات من الجوع ..... دي من ناحية كلمة الموتي الاحياء .. لكن من ناحية انهم يكلوا لحوم بشر دي دوافع نفسية ..... لأن مفيش احتياج عند البشر انهم ياكلو لحم بعض هههه + لو لقيت حد مثلا بيعمل حاجة زي انه بياكل لحم بشر او لحم الجثث, أول حاجة تعملها تتصل بالشرطة او تقنعه انه يزور طبيب نفسي لو مكنش عدواني + هم بشر عندهم مشاكل يعني عندهم مشاعر زينا زييهم بمعني متأذيهمش و أبعد عن الشر و غنيله :)
2020-01-04 09:46:19
78971
208 -
القلب الحزين
الفودو اصلا ليست ديانة بل هو نوع من انواع السحر الاسود.
2019-12-15 20:57:58
78795
207 -
حنان محمد
ولدي ناظ من النوم وبيقولي حتى انتي عندك الزومبي ياماما خفت الصراحة فخشيت ابحث معلش اللي عنده فكرة على الموضوع ينورنا الله يخليكم وللعلم انا عندي سحر الأسود حسبي الله ونعم الوكيل في كل ساحرة
2019-11-19 10:38:44
78596
206 -
ملحدة
انا اصدق ان هناك تجارب تحولك الى زومبي
2019-11-15 10:54:16
78563
205 -
لولو
الزومبي خرافات فقط
2019-09-14 18:21:08
77766
204 -
سلوى
ان الزومبي خرافة والدليل على ذلك من القرأن معنتها الي قرأ القران ميصدقش الخزعبلات قال قصص وما قصص ما هذا من صدق ان الزومبي حقيقي فهو حاسب ايضا الاه اخر مع الله وهذا يعتبر شرك والحمد لله على نعمت الاسلام من ان الله الذي يحي ويميت وهو من ياخذ الروح والميت بعد ما يدفن يروح لعالم البرزخ معنتها عالم اخر بعيد عنا من يصدق ان الزومبي حقيقي معنتها ما بيصدق انه يجي يوم ونتحاسب فيه ونتفرق فريق الى الجنة ان شاء الله وفريق الى النار اعوذ بالله ويا ربي نروح كلنا للجنة كانت معكم اختكم من الجزائر
2019-05-25 12:10:40
76751
203 -
روان
شكرااا على الموضوع
2019-05-25 12:10:40
76750
202 -
روان
اعتقد ان الزومبي مجرد قصص وخرافات صدقها الكثيرون الان الذي يحيي ويميت هو الله تعالى لا غيره
2019-04-10 11:17:01
76262
201 -
جوجو
استفدت من بعض القصص والروايات الواقعية
2018-12-23 04:52:10
74956
200 -
بلسم
الحقيقه اظن ان الزومبي غير موجودين فمن يحيي الموتى هو الله
عندنا هنا في السودان شئ مماثل لقصة الزومبي تسمى تيرابالبنيه يقول البعض انهم اموات ولكن ليس هناك دليل على صحة ذلك
2018-10-09 06:26:47
73728
199 -
ديالا
انا مبارح حلمت بالزومبي وصحيت حمدت ربي انو حلم
2018-07-24 09:12:09
72170
198 -
ميمي
اضن ان الزومبي مجرد خرافة ولكن العلم لرب العالمين
2018-03-01 16:31:27
69615
197 -
لينارا
هههههه لو كانوا موجودين لانتحرت فخرافة زومبي اكثر خطرا و رعبا من الخرافات الاخرى
2017-11-28 16:49:37
68181
196 -
النجم الاسود يثرِب
بالنسبة للزومبي اسمه مأخوذ من قائد : إن جانجا زومبي قد وُلد عام 1735 في بورتو كالفو على الساحل الشمالي من ألاغواس، وكان اسمه في العبودية فرانسيسكو، ويقال: إن أحفاده قد تم القضاء عليهم قبل هذه الحملة، ويقال أيضًا: إنه كان له زوجة بيضاء، وقصر يسكن فيه يسمى بـ "جانجا سونغو" أو "زونا"، ولكن لا نعلم إذا ما كان هذا اسمًا أم لقبًا؟ وقد سميت عاصمة زومبي بـ "مكاكوس"، والتي تعني "قرود" باللغة البرتغالية، وتقع هذه البلدة في سيرا دا باريغا، وتضم 500 منزل، و8000 نسمة وَفقًا لإحدى التقديرات، والاسم التافه الذي أطلق على العاصمة يجعلنا نعتقد بأن هذا المكان كان مجرد كنية ساخرة، ويجب علينا أن نتذكر دائمًا أن كل ما نعرفه عن جمهورية بالميراس هو ما نُقل إلينا عن طريق أعدائهم البرتغاليين؛ لأن سجلات البالمارين غير موجودة.

رابط الموضوع: وبعد مضي ستة عشر عامًا، في عام 1694 حققت جمهورية أو مملكة بالميراس تقريبًا استقلالها عن البرتغال، وفي العام التالي تم طعن الملك زومبي في بطنه في محاولة اغتيال، ولكنه نجا، بعد ذلك تم نقل نصف الجنود الذين تم تدريبهم ليكونوا صيادين للهنود إلى الشمال من ساو باولو لمساعدة الجيش البرتغالي، وكانوا يسمون بالماميلوكوس، وتعني المماليك في اللغة العربية، ولكن المقصود بالكلمة البرازيلية هنا هو الاتصال المباشر بين أوروبا وإفريقيا، ونستطيع أن نربط هنا بين اسم العبيد الذين استخدمهم الأتراك في مصر، وبين هؤلاء.

وبما أن ماكاكوس عاصمة البالمارين كانت محصنة، قررت السلطات الاستعمارية مهاجمة المدينة بالمدفعية، وتم إنشاء طريق للنقل من بورتو كالفو على مسافة 200 ميل أو 350 كم؛ لجلب المدافع الثقيلة إلى الأحراش، وفي بيرنامبوكو انتشرت شائعة بأن "المور" قد تولوا تحصين ماكاكوس، وهذا يُذَكِّرنا تمامًا بما فعله سلمان الفارسي - رضي الله عنه - في تحصين مدينة النبي -صلى الله عليه وسلم- من خلال حفر الخندق.

استمرت الحملة العسكرية التي بدأت منذ عام 1694 حتى عام 1697، والتي باتت حربًا طويلة الأمد في المناطق النائية، والتي تم على إثرها محو جمهورية إفريقيا البطلة في النهاية، وبحلول 1697 هُزم البالمارون، وتم تجويعهم، وتم وصمهم في واحدة من أبشع عمليات السلب والنهب التي سجلها التاريخ كما وصفها الكاتب البرازيلي "إقليدس دا كونها"، وقد استمرت تلك الجمهورية الإفريقية أو المملكة لأكثر من نصف قرن بعد الاحتلال الهولندي للبرازيل، وقد أرخ دا كونها في كتابه الذي حمل عنوان "أوس سيرتوس" أو "ثورة في المناطق النائية" لهذا الحدث بـ1630 - 1697.

تعامل البرتغاليون بطريقة همجية مع جثمان الزومبي عندما حصلوا عليه أخيرًا؛ فقد قاموا بقطع رأسه وأعضائه التناسلية، وشوهوا جثته قبل عرضها على الجمهور في ريسيفي، وتم بيع الأسرى الذين أُسِروا في الهجوم في الأجزاء الواقعة أقصى شمال البرازيل، وخاصة في مقر القيادة العامة، أو مقاطعة مارانهاو، على ذلك الساحل؛ حتى لا يتمكنوا من إيجاد طريقهم بسهولة للعودة إلى رفقاء السلاح السابقين، كما تم القضاء على الناجين الذين فروا من بالميراس في عام 1713، واستمرت الإبادة عقدين من الزمن بعد قرن من اندلاع ثورتهم الأولى.

وبعد مضي ستة عشر عامًا، في عام 1694 حققت جمهورية أو مملكة بالميراس تقريبًا استقلالها عن البرتغال، وفي العام التالي تم طعن الملك زومبي في بطنه...
2017-09-17 11:09:14
67144
195 -
ايات
انا اعتقد ان الزومبي موجودون
2017-07-31 08:37:15
66284
194 -
ريان
الزومبي لا وجود لهم الا في احلامي كل يوم هههه
بجد لا وجود الزومبي الا في الافلام
2017-06-28 13:52:19
65803
193 -
hynrt-y
لو سمحت اريد المزيد من المعلومات عن الفودو
2017-06-03 04:31:12
65429
192 -
adeebo
يضعون فيهم الجن والدليل الملح الذي يكرهه الجن فيفر من الجسد
2017-01-23 11:34:39
63514
191 -
farah
أنا لا أصدق أنا زمبي حقيقيون ولكن أنَا خائفة منهم إذا حقا موجودون
2017-01-15 04:32:17
63333
190 -
As3910
بس معني اللي انتي قولتيه ده ان الزومبي مش حقيقي واللي مكتوب ف المقال بيقول ان دي حاله مرضيه واللي انا عاوز افهمه بعيدا عن سحر الفودو والكلام ده الزومبي اللي بيبقي موجود ف افلام الرعب هل ده موجود فعلا وهل فيه دليل علي وجوده
2017-01-09 02:52:10
63227
189 -
Wa3d A7mad
يعني اصلا ما بكون مات من الاساس بكون مشلول وحالته بتشبه حالة الاموات ولما يدفنوه يروح مفعول المخدّر ويرجع للحياه يعني مش اعادة الحياه للاموات لانهم مش اموات اصلاً
2016-12-28 00:12:31
62963
188 -
I8KzvSxx
Sharp thiiknng! Thanks for the answer.
2016-12-11 17:11:14
62682
187 -
مالك ماكس
ههههههه افلام زومبي كتير حلو بس مفيش حاجة اسمها زومبي مجرد خيال و خرافات. الله وحده يحي و يميت و هو علي كل شي قدير
2016-12-07 11:16:02
62563
186 -
ريما السحيم
اصلا الأموات لما يموتون يروحون حياه ثانيه تسمى البرزخ اول ما تطلع روحهم تروح لربي وما ترجع
2016-12-05 11:46:23
62509
185 -
ام ديانا
يعني بالاساس ما يموت مجرد انه يخدرونه ويوهمون الناس انه ميت بعد كذا ينتهي المفعول ويخرجونه من القبر وهو بالاساس حي
2016-12-05 09:16:51
62504
184 -
عماد
ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره اما بعد : فإن الله يقول ( وحرام على قرية أ هلكناها أنهم لا يرجعون ) فإن من صدق بأن شخصا يحي الموتى مع الله فهو كافر مكذب بالقران.
2016-10-05 09:20:42
60945
183 -
احلام
مقال رائع انا من عشاق الزومبي ومصاصي الدماء وكذلك المستذئبين واشكر الموقع على المقالات الرائعة والعلمية
2016-09-30 17:28:50
60797
182 -
عبدالله السنكي
مقالة رائعة واعتقد انه ربما تلك النضرية صحيحة
2016-09-20 06:26:29
60505
181 -
ميوكو
اعشق فلم زومبي لاند
فهو مضحك جدااااا
خخخخخخخخ
تقريبا شاهدت كل افلامهم فانا من معجبيهم
ربما لانني زومبي ايضا
2016-08-12 17:41:36
59305
180 -
صبا الفار
الموقع مفيد بس شوي خربط معلوماتي وزادني بعلومات بس حلوو

وعجبني لانو متنوع برافو على هيك موقع
2016-08-12 17:41:36
59304
179 -
Seba arabi alselawi
انا مو مصدقة انو الاموات برجعو يحيو بس محتارة انو في ناس بتقدر اتسيطر على عقولهم بالسحر الاسود
2016-05-20 19:28:12
56687
178 -
سيف الدين
أن أوصدق
2016-05-10 04:21:49
56453
177 -
سيف الله
الموتى الأحياء لا وجود لهم إلا في الأفلام و ألعاب الفيديو
2016-05-09 20:54:55
56452
176 -
المطلع
ارجو المساعده كيف طريقة التحميل من موقع كابوس
2016-05-06 11:09:23
56370
175 -
زومبي وحشية
انها معلومات مفيدة شكرا
2016-04-23 10:26:40
56083
174 -
نور الهدى
لا اصدق ان يوجد ناس ميتين ويخلرجون من قبورهم انا رايتها بس في الفلم فير فايز في زي الوان
2016-04-23 10:26:40
56082
173 -
خلود
معلومات عن الموتة مفيدة استمتعت بها كثيرا شكرا
2016-04-23 10:12:08
56081
172 -
خلود
معلومات عن الميت رائعة
2016-04-03 17:53:28
55654
171 -
سيد أحمد
شاهدت فيلم امريكي يتكلم حول هذا الموضوع بعنوان الثعبان وقوس قزح The Serpent And The Rainbow مأخوذ من كتاب من نفس الاسم .الفيلم مرعب و جميل جدا واداء بطل الفيلم خرافي الى حد بعيد
2016-04-01 08:43:19
55569
170 -
اصيل حمد البابلي
والله شفته زومبي باليل كانوا اتنين . ولما شفتهم حاولو ياكلوني وهربت ومافي زول صدقني
2016-03-21 16:09:42
55344
169 -
روك التنين
الزومبي انه كابوس وانه يئتي في الاحلم وانا لم اخاف من زومبي وانه حقيقي ليس انه خرفات وانا كنت في مصر وانا كنت اعمل في الازهر وثم الحرس الامن قل لي في الدخل زومبي وبعدها مزلة ابحث عنة وانا لم اره ونحن التنانين اعدا الزومبي
2016-03-07 07:51:24
54931
168 -
مها
كلها خرافات لا يوجد زومبي في الحياه ,, {الله هو الي يحيي ويميت وهو على كل شي قدير } لا تصدقو اي احد ان فيه زومبي ولو جاب آلادله !
2016-02-28 22:46:33
54687
167 -
هنادي ..ام سهيل
لايوجد زومبي نهائيا .. وهذه اعتمدوا الكفار علي ترسيخها للناس حته يبينوا ان ليس هناك جنه ولا نار ولا بعث للموتى ولايوم القيامه .. حتي يورثوها اجيالهم ان الميت يعيش مره اخرى زومبي او تتتقل روحه من انسان لاخر .. وكله كذب وخزعبلات الروح اذا فاضت تنتقل الي الله جل جلاله اما تعذب نسال الله العافيه اما تنعم نسال الله الجنه
2016-02-17 09:01:50
54288
166 -
محمد رضا
كل هده خرافات ان الله سبحانه وتعالى يحي ويميت وهو الحي القيوم
2016-02-13 03:58:06
54154
165 -
محمد بشير
لا يوجد زومبي ان الله هو الوحيد يحي ويميت
2016-01-29 15:09:17
53726
164 -
Voodo
لاأصدق وجود الزومبي لكن يوجد احتمال لوجودهم رغم ان الله فقط من يحيي ويميت
2016-01-20 14:09:21
53459
163 -
اشرف
الزومبي حقيقة و هناك تجارب في عهد المانيا النازية اجريت لتحويل البشر الى زومبي كما ان هناك مسلسل علمي مستوحى من ملفات حقيقية اسمه psi factor فيه حلقة عن الزومبي
2016-01-13 16:20:14
53229
162 -
fadwa fadwa
zoumbi mawjodin falha9i9a lakin bi3idat tou9os minhaasihr alaswad
2015-12-27 11:00:46
52669
161 -
زكريا يحيى
انا لا اصدق بوجود الزومبي لان كل شيء بيد الله وحده لاشريك له فهو الذي يحيي ويميت هذه كلها خرافات
عرض المزيد ..
move
1
close