الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

كيف تقتل الملايين وتعامل باحترام!

بقلم : كابو - سوريا

كيف تقتل الملايين وتعامل باحترام!
قتلوا الملايين ومع هذا ينظر اليهم باحترام

هناك الكثير من الطغاة الذين قتلوا الملايين من البشر بعضهم مات وبعضهم حي يرزق.. ومعظم هؤلاء قد كرهتم الشعوب وازدرتهم .. مثل جنكيز خان وادلوف هتلر وغيرهم الكثير.. لكن اليوم سأتحدث عن اشخاص تسببوا بمقتل ملايين الناس عمدا او خطأ ولم يعاملوا كهتلر أو هولاكو أو أتيلا .. ولم ينظر إليهم كمجرمين... بل باحترام! .. بسبب انجازاتهم أو أموالهم ... وسأذكر بعضها منهم ..

صموئيل كولت

صمويل كولت
صمويل كولت .. مخترع ..
ميكانيكي ومصمم أسلحة امريكي ناجح ومؤسس لشركة كولت للسلاح والمعدات الثقيلة.. تسبب بمقتل ما يقارب 300 مليون إنسان ، هو اول من اخترع مسدس البكرة وكان يبيعه في اثناء الحرب الأهلية الأمريكية .. بالطبع سيتسائل القارئ كيف يمكن للمسدسات ان تقتل 300 مليون إنسان؟

في الواقع ليس المسدس وحده فقط بل الرصاص الذي نراه بشكله الحالي اول من صممه هو صموئيل كولت.. سابقا كانت الرصاصة مجرد كرة حديدة وكان المسدس مجرد علبة معدنية مجوفة توضع فيه الرصاصة مع البارود ثم يتم وضع سائل يساعد على الأشتعال على القداحة (حجر الصوان) لتكون جاهزة تماما للأطلاق في عملية يستغرق افضل الجنود 8 ثواني على الأقل لأتمامها..

وشركة كولت ما تزال موجودة إلى يومنا هذا وتصنع أسلحتها وأشهرها هي البندقية الأمريكية M16 التي صنع حتى العام 2016 ما يقارب الـ 75 مليون نسخة منها .. وهناك الكثير من الأسلحة الأخرى التي صنعتها شركته ، ومنها ما هو سري ويحظر بيعه ولا يستخدم الا من قبل الجيش الامريكي.

الحرب الاهلية الامريكية
لم يجد السيد كولت غضاضة في ان يبيع سلاحه لطرفي النزاع معا

المفارقة التي تذكر عن صمويل كولت هو أنه لم يكن مهتما كثيرا بالناحية الاخلاقية فيما يتعلق بالحروب والنزاعات ، كان معنيا فقط ببيع اسلحته وتحقيق الربح ، كان يبيع السلاح لطرفي النزاع ، فعل ذلك في الحرب الاهلية الامريكية ، إذ باع السلاح لجيشي الشمال والجنوب في نفس الوقت ، وطبعا كلما زاد وطيس الحرب واشتد لهيبها كان هو يربح أكثر ، وكذلك فعل مع الحروب الناشبة في اوروبا ، أيضا كان يبيع الاسلحة لطرفي النزاع من دون الالتفات او الاهتمام بأيهما على حق وأيهما الخاطئ والمعتدي. وبرغم هذه الروح الاستغلالية الجشعة فقد مات السيد كولت من دون أن يشير إليه أحد كقاتل أو مجرم ، بل اعتبروه مخترع ورجل مجتمع محترم ، ونعاه الكثيرون! ..

ميخائل كلاشنيكوف

كلاشنكوف
كلاشنكوف السلاح الاكثر والاسهل استخداما في حروب العالم النامي

ميكانيكي ومصمم أسلحة آخر ، لكنه روسي ، وقد تسبب بمقتل ما يقارب الـ 250 مليون انسان بأختراعه لأفضل بندقية خفيفة حتى الأن ، وهي AK-47 ، التي اشتهرت حول العالم بأسمه ، أي كلاشنكوف ...

ميخائيل اصيب بطلق ناري من البندقية الألمانية STG44 بذراعه عندما كان يقاتل في صفوف القوات السوفيتية أثناء الحرب العالمية الثانية .. وعندما كان في المشفى العسكري قرر أن يعمل على تصميم وصنع سلاح أقوى من السلاح الألماني يحمل اسمه ، ويرفع عن بلاده روسيا صفة الفشل التي طالما كانت توصم بها في مجال الصناعات العسكرية آنذاك .. وبالفعل نجح في ذلك وإلى يومنا هذا قد تم بيع اكثر من 100 مليون بندقية بشكل قانوني من الكلاشنكوف ، وهناك الكثير من النسخ الأخرى المطورة من هذا السلاح .. وبعضها لا يستخدم الا من قبل الجيش الروسي.

كلاشنكوف
تسبب في موت ملايين الناس ومع هذا حصل على عشرات الاوسمة والنياشين
ميخائيل ضيع فرصة ان يكون اغنى رجل بالعالم حيث انه تبرع بالبندقية وبكل تصميماتها الأخرى للحكومة السوفيتية آنذاك.. ولم يتوقف الامر هنا بل ان هناك 80 دولة اشترت حق تصنيع البندقية على أراضيها ، منها دول عربية ، مثل سوريا والعراق وموريتانيا ..

ميخائيل سئل مرة : (هل تعلم ان بندقيتك قد تسببت بمقتل عشرات الملايين حول العالم؟)
فأجاب : (نعم اعلم ذلك وانا فخور.. عندما صنعت بندقية AK-47 كان الهدف هو الدفاع عن الوطن لكن السياسيين حولوه لسلاح قتل).

ميخائيل كلاشنكوف اصيب بالصمم التام خلال احدى تجاربه وتوفي عام 2013.. لكن حتى اليوم ، في كل دول العالم الثالث ، أينما يسمع صوت الموت فلا بد ان يكون لميخائيل علاقة بالأمر ، ومع ذلك فأن أحدا لم يشر إلى ميخائيل كلاشنكوف كمجرم ، بل تم تكريمه مرارا ، ونال عشرات الأوسمة وأرفع النيشاين الوطنية والدولية! ..

ألفريد نوبل

هل شعرت ان هناك اشخاص فعلوا فظائع دون قصد؟ هذا ينبطق على العالم الكيميائي الفريد نوبل.

الفرد نوبل
الفريد نوبل .. مخترع الديناميت
الفريد نوبل هو عالم كيمياء سويدي قد تسبب بمقتل عدد خيالي من الناس .. الباحثين يقدرونه ما بين 300 - 400 مليون انسان ! .

نوبل ولد لعائلة فقيرة في القرن الثامن عشر.. وكانت الفقر متفشيا في اوروبا بتلك الفترة ، فعمل هو وأخوته بمناجم الفحم ، وكان عملا مرهقا وصعبا وخطرا .. وهذا ما دفع نوبل إلى التفكير باختراع يسهل من عمل وحياة عمال المناجم .. فأستطاع لاحقا أن يخترع الديناميت.. الذي ساهم في فتح مناجم الفحم والذهب وساعد بتعبيد الطرقات ونسف الجبال..

اختراع نوبل سهل العمل على العمال ، كما انه وفر وظائف في مصانعه افضل من مناجم الفحم.. ويقال انه بسببه اغتنت السويد وساعد اختراعه على تأسيس البنية التحتية للبلاد ، إذ  كان يحقق ارباحا خيالية من بيع الديناميت.. وحتى اليوم تعد السويد من أغنى دول العالم وافضلها .. لكن حسنات الديناميت كان يقابلها سيئات أكثر ..

فذات يوم كان هناك شخص "مختل عقلي" يسير ورأى انفجارا عظيما دمر جبلا وازاحه عن الطريق ، فقال هذا "المجنون" : ( واو! .. هذا اختراع مذهل.. لماذا لا نستعمله في قتل بعضنا البعض به!) .. ومنذ تلك اللحظة شاع استخدام الديناميت في تصنيع القنابل والقذائف والألغام والصواريخ .. ليس هذا فحسب بل ان فكرة الديناميت الكيميائية قد اعطت افكارا لتصنيع انواع اقوى من المتفجرات مثل الـ TNT و الـ C4 وغيرها..

ديناميت انفجار
ﺷﺎﻉ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺖ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﻭﺍﻟﻘﺬﺍﺋﻒ ﻭﺍﻷﻟﻐﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ

وفي اخر حياته كان نوبل يعمل بالمختبر وكان منهكا فجلس عن طريق الخطأ على صاعق كان موصل بالديناميت فحدث انفجار في مصنعه تسبب في مقتل اخوه وعشرات العمال .. اصيب بعدها نوبل بنوبة أكتئاب حادة وأوصى ان تصرف معظم ثروته على العلم ودعم العلماء .. ومن حينها بدأت جائزة نوبل تعطى لكل من يقدم انجازا في مجال الكيمياء او الفيزياء او الادب او السلام وغيرها من مجالات الاختراع والابداع ، ومازالت مستمرة الى يومنا هذا. وهذه مفارقة كبيرة ، فهذه الجائزة الشهيرة والمرموقة بدأت بواسطة أموال متأتية من سفك دماء البشر وتقطيعهم إلى أشلاء ! ..

مصادر :

- Samuel Colt - Wikipedia
- Mikhail Kalashnikov - Wikipedia
- Alfred Nobel - Wikipedia

تاريخ النشر : 2018-05-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الذين ذهبوا ولم يعودوا -2-
يسري وحيد يسري - مصر
شخصيات كابوس المعروفة
عُلا النَصراب - مصر
الجن العاشق وبرج الدلو
بائعة الليمون - برقة/ليبيا
تقديم النصيحة
أنا مكتئبة
نسرين - المغرب
حلم السباع
المرأة التي حبست عشيقها 10 سنوات!
نقاش حول الكتب
نفحة إيمان
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (40)
2020-01-21 14:59:18
333638
user
40 -
القلب الحزين
أتفق معك في أن صموئيل كولت مجرم حقيقي لأنه إخترع الاسلحة فقط لأجل المال أما ميخائيل كلاشنيكوف كان يهدف فقط لحماية بلاده وأما ألفريد نوبل فهو لم يقصد أبداً أن يتحول إكتشافه إلى سلاح والدليل على ذلك هو تبرعه بثروته للعلماء الذين يفيدون البشرية.
2019-01-01 17:48:14
277986
user
39 -
ليلى
نوبل ليس مجرم وللمعلومة فقط هو لم يكن يعمل بمنجم هو وأخواته إنما بدراسته وعلمه وجهده اخترع الديناميت والكثير من الإختراعات بإمكانكم التعرف اكثر على حياته في ويكيبيديا والتأكد من قصته أكثر
2018-09-13 12:05:40
253995
user
38 -
احساس فنان
انا ما اشوف انهم مجرمين يعني كل واحد منهم كانت نيته سليمه مثل نوبل صنع الديناميت حتى يسهل عمل المناجم
و كلاشنكوف صنع السلاح لدفاع عن بلده بس في النهاية البشر استخدموا اختراعاتهم في القتل ما نقدر نلومهم على هذا
يعني مثلا من اخترعوا بطاريات الطاقة استخدموها في تزويد البيوت بلكهرباء و تشغيل الآلات التي سهل اعمال كثيرة
بس مع ذلك بعض الناس استخدموها في القتل و التعذيب ما لازم نلوم العالم الي اخترع بطارية الطاقة لازم نلوم الي
استخدموها في القتل , عموما هذا رأيي الشخصي .


تسلم ايدك على المقالة الرائعة
2018-07-19 09:36:09
238640
user
37 -
عراق
اعتقد نوبل كانت نيته سليمه البشر هم وحوش. قبل اختراع البنادق كأنو يتقاتلون بالسيوف والسكاكين. البشر هم الشر بحد ذاته
2018-06-15 03:22:33
228505
user
36 -
Venus ❤
لوسيفر رأيت هذا الاسم اول مرة في كتاب الأساطير الذي اشتريته وكان اسما للشيطان ولكنه كان شيطان طيب أحببت هذا الاسم كثيرا. وأول مرة سمعت بإسم سلاح الكلاشينكوف من داعشي تم القبض عليه من قبل القوات العراقية. ألفريد نوبل انطبق عليه هذا المثل عندما احترق مصنعه للديناميت (من حفر حفرة لأخيه وقع فيه) هههي
2018-06-06 06:07:22
225945
user
35 -
مؤيد-السودان
"انما الاعمال بالنيات"

لا يمكن ان تقول\ي على نوبل وكلاشنكوف بالمجرمين لان نيتهم كانت سليمة هل تعرف\ي كم كان من البشر يموت في محاولة عبور جبل او فتح منجم ؟
عل تعرف\ي كم كان سيستغرق البشر زمن للوصول من مكان لمكان بدون طريق معبد ؟
نوبل اظن اني ساهم في البشؤية اكثر مما افسد "اختراعه" فيها
لان بسببه تم اختراع القذيفة واول فكرة لصاروخ يذهب للفضاء كان كطلقة بوزن 100 فيل يعني اختراع نوبل + كولت = الصاروخ ولولا الصاروخ لما كنت\ي كتبت لنا هذا المقال!!
ولولا الصاروخ لما كنا تجنبنا الاف ولاف من الكوارث الطبيعية التي تفتك بملاين الناس !!
لان الصاروخ هو الذي نقل الاقمار الصناعية للفضاء
اما بالنسبة لكلاشنكوف فهو بططل عن جدارة هل انت\ي تعلم\ين ماذا فعل النازيون بفرنسا واهل فرنسا عندما دخلوها ابشع الجرائم الممكنةواذا كنت\ي مكان كلاشنكوف وعدوك يهجم عليك بسلاح اقوى من سلاحك الن تسعي لنطوير سلاح لكي تحمي ارضك واسرتك ؟!!
حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد اخترع نظام الصف في الحرب ضد المشركين الذين كانوا يستخدمون الكر والفر
ارى ان هؤلاء يجب محوهم من هذه القائمة لانهم ليسوا مجرمين بتاتا بل المجرمين من يستخدمون اختراعاتهم للاجرام
اللغط ليس في هؤلاء بل اللغط في الطبيعة البشرية الميالة للعنف
وكماا قال الصديق "فضولي" يجب ان تضعي هؤلاء في القائمة بدل الذين فوق
وبالنسبة للاخت "قمر الليل"ط لولا الحرب لما كنا على السراط المستقيم وهو طريق الاسلام لان الرسول حارب لكي يوصل لنا الدعوة وكل ما قلتيه عن ان الجيوش ليس لها فائدة وان الدول ليس من المفترض ان يكون لها جيوش صراحة محض "هراء" مشاعري لا يستند الى العقل فكيف بدون جيش ان تحمي عقائدك وافكارك ودينك ووطنك
زاسف للاطالة واسف لكل من لم يعجبه تعليقي ولكن هذا رائي المتواضع
2018-05-28 22:27:14
223836
user
34 -
فضولي
السلام عليكم
صراحة من عنوان المقال كنت اتوقع اسماء مثل نابليون وتشرشل وجورج بوش الذي تسبب في قتل الملايين في افغنستان والعراق ورغم هذا يعاملون على انهم ابطال
2018-05-15 11:05:58
221040
user
33 -
قطر الندى
معظم لمخترعين لمذكرين في المقال كان لهدفهم الأساسي هو الدفاع عن الوطن أو مساعدته لتقدم لمشكلة تكون مع إلي حاول يستغل لإختراع لكسب المال وسفك دماء الأبرياءبطرق ملتويه
2018-05-14 07:26:03
220868
user
32 -
كريم
اوافق الاغلبية فالاسلحة والمسدسات لاتتجاوز كونها ادوات مثل السكاكين والسيوف لكن العيب هو في الطبيعة البشرية الميالة للعنف
التي نلاحظها في التاريخ البشري منذ نشاته التي تسئ استغلال العلم
2018-05-13 07:07:47
220711
user
31 -
زيدان الى صاحب التعليق رقم 26
ارجوا ان تكتب الاية كتابة صحيحة او ان لا تكتبها من البداية
2018-05-12 17:20:06
220628
user
30 -
Mohammed ba
موضوع شيق ومثير جداً جداً بس بصراحة اذا ما كانت نية المخترعين في قتل الناس الأبرياء وإنما للدفاع عن الوطن مثل ميخائيل
ولكن بعض السياسيين والرؤساء يستعملوا الأسلحة على الناس بدون سبب >_
2018-05-12 14:27:54
220579
user
29 -
عماد
هؤلاء ليسوا مجلرمين بل الذين يسيئون الاستخدام
2018-05-12 11:26:10
220534
user
28 -
بيري الجميلة ❤
أتفق مع المعلقين هو سلاح ذو حدين ولكلٍّ طريقة استخدامه ، كالإنترنت هناك من يستخدمه في شر ومضرة وهناك في خير وفائدة ، لكن رأيي الشخصي أتمنى أن لا توجد كل هذه الإختراعات لأن مضارها اكثر من منافعها ، أحب البيئة الطبيعية الآمنة من كل المخاطر الحديثة

أحببت المقال شكرا للكاتب كابو
2018-05-12 07:38:50
220481
user
27 -
ملاك
مع احترامي الي جميع الآراء و لكن انا لا أرى أن أحدا منهم مجرم فليس ذنبهم انه الناس استعملت اختراعهم بأسلوب سيء فهم لا يتحملون تصرفات الحمقى و العالم يقدم العلم لجميع بعض النظر عن الدين و العرق و الجنسية فالسلاح مهم في الحروب صموئيل كولت عندما باع السلاح لكلا الطرفين لانه كلا الطرفين مشاركان بالحرب فلا يستطيع أن يبيع لطرف و الطرف الآخر لا بحجة الوطنية لانه من الممكن أن يكون الطرف الآخر هو على حق و بهكذا تكون حرب غير متكافئة و هذا لا يجوز اما بالنسبة ميخائيل كلاشنكوف فاختراعه طور مجال الأسلحة كثيرا و لكن السلاح له قوانين يجب التقيد باستعماله و لكن مع الاسف انه أغلبية البشر وحوش تحب سفك الدماء و هو لا يتحمل مسؤولية الوحوش هو قام بخدمة بلاده في الحرب و بالتاكيد سوف يتم تكريمه و لكنه بالتأكيد لا يتحمل مسؤولية ما يحدث الآن و اختراع الفريد نوبل ساهم في تقوية المجال الاقتصادي في السويد و هو قام بخدمة بلاده فيجب يتم تكريمه هو قام باختراع لأجل تقوية الاقتصاد و لم يقصد قتل البشر فلذلك لا استطيع ان ارى أحدا منهم مجرم هم قصدهم خدمة بلادهم فيعني مخترع الكهرباء توماس أديسون يعتبر مجرم لانه هناك ناس تم قتلهم بالكهرباء او انهم انتحروا او انه مخترعي الأدوية و السموم يعتبرون مجرمين لانه بسببهم بعض الناس ماتت اما انتحار او سوء الوصفات و الجرعات لا طبعا فكل شيء في الحياة له جانب سلبي و إيجابي و استعمالك لشيء هو الذي يحدد فائدته فالإنسان ممكن ان يقتل انسان آخر بالحجارة بالأخير ان لا اتمنى تحدث حروب ابدا لانه كل الطرفين خاسر كل شيء يمكن حله باستعمال العقل و الحكمة
2018-05-11 22:47:01
220438
user
26 -
شخص سيب الترامة
اعتقد ان من يسيء استعمال اختراع هوا المجرم فمثلا الدواء مسكن الالام الحاده (ترامادول) اخترع لعلاج الناس..لاكن هناك اشخاص اسائو استخدامه واصبحو يبعونه علي انه مخدر (ولا تز وازرة وزره اخره)......دمتم
بسلام مفالك يجرم المخترعين وهذا رأيك وتحترم علييه
2018-05-11 17:47:00
220410
user
25 -
عمر
اعتقد ان في المقال تطاول على هؤلاء العلماء, خصوصا كلاشينكوف و نوبل, فكلاهما لم يقصدا ان يصنعا شيئا مدمرا للانسانية بل كانت نواياهما جيدة, و حتى كولت لم يفكر في عواقب اعماله بل هو فقط تاجر يفكر في تحقيق اكبر قدر ممكن من الربح, الانسانية كانت تقتل بضعها البعض لمئات الاف السنين بشتى انواع الاسلحة, الخطا ليس في مخترعي الاسلحة بل في الانسانية الوحشية نفسها.

حتى لو لم يخترع هؤلاء العلماء هذه الاسلحة, كان ليخترعها غيرهم.
2018-05-10 16:05:56
220191
user
24 -
عزالدین عزو
سلمت أناملك سيد كابو
والي الإمام بإذن الله
2018-05-10 16:05:56
220190
user
23 -
عزالدین عزو
كلاشنيكوف الأقرب إلى قلبي
2018-05-10 14:44:54
220164
user
22 -
قمر الليل
مقال رائع

الحرب حاجة ملهاش 60 30 لازمة

المفروض أساسا الدول متعملش جيوش

و كمان المفروض الكل يرفض يحارب ...اللي بيروح يموت الناس في بلاد تانية ما بيفتكرش انو الناس دي زي ما هو عندوا عيال هما كمان عندهم عيال مبيفكرش انو كل واحد من اللي قتلهم هو اب او اخ او ام او ابن مفكرش انو انسان زيو بالضبط ...حسبنا الله و نعم الوكيل في كل قاتل
2018-05-10 14:44:54
220160
user
21 -
كابو
بالنسبة لميخائيل فقد كان بامكانه جعل سلاحه فقط للدفاع عن وطنه.. لو انه لم يتبرع بالسلاح للحكومة الروسية المعروفة بوحشيتها وحبها للسيطرة على دول الجوار (وخاصة في عهد السوفييت) لما تم تصنيع هذه العدد الخيالي من سلاحه ولما تم بيع حق التصنيع لدول العالم بل ان سلاحه لن يستخدم في تلك الحالة سوى للدفاع عن روسيا والاتحاد السوفيتي.. لكنه اصر على التبرع به وبكافة التصاميم المستقبلية له مما ادى لتصنيع نسخ بإعداد هائلة من سلاحه داخل وخارج روسيا... لقد سمعت انه في دولة افريقية سكانها اقل من 500 الف نسمة قد صنعت اكثر من 300 الف قطعة من هذا السلاح!

اما بالنسبة لنوبل فهو حقا لايستحق وضعه على هذه القائمة فبسببه اغتنت السويد فقد كان يسكب مبالغ خيالية ويدفع ضرائبه للحكومة فساعد ذلك ببناء البنية التحتية للسويد وجعلها من اغنى دول العالم.. لكنه يبقى سببا لمقتل عشرات الملايين.
اما بالنسبة لصموائيل كولت فهو حقا يستحق لقب المجرم وعن جدارة!
وانا شخصيا اعتقد انه قد تسبب بمقتل اكثر من نصف مليار انسان.. فليست اسلحته هي السبب الوحيد بل ان الرصاصة بشكلها الحالي هو الذي ابتكرها وتطورت الرصاصة باشكال عديدة واصغرها رصاص المسدس واكبرها قذائف المدفعيات الثقيلة التي يمكن ان تقتل واحدة منها عشرات وربما مئات البشر.
2018-05-10 14:44:54
220153
user
20 -
كابو
اشكر جميع من قرأ ومن علق واتقدم بشكر جزيل للاستاذ اياد العطار الذي قرأ المقال ونبهني على بعض الأمور
في الواقع ارسلت المقال كاملا لكنه رفض بسبب ان المصادر كانت غير صحيحة.. مما جعلني اراجع جيدا مصادري وتعبت كثيرا لأتاكد من صحة المعلومات لذلك جزأته على على جزئين حتى يتسنى لي التأكد جيدا..
وسأكتب إن شاء الله الجزء الثالث
2018-05-10 14:44:54
220149
user
19 -
لوسيفر
موضوع رائع
لطالما كنت أفكر هل يعتبر صانع السم طرف في قتل المسموم رغم أنها مجرد تجارة وهو لا يعلم من سيسخدمه ضد من
أعتقد أن القتل هو القتل و هؤلاء ليسوا قتلة حيث انه سيكون أول من صنع السكين قاتل أيضاً .. اذن العالم كله قتلة ...
2018-05-10 13:06:12
220144
user
18 -
نوار - رئيسة تحرير -
تحياتي لكاتب المقال .. أنا لا أعرف صراحةً لماذا جعلت مقالك على جزأين !! و لماذا لم ترسل الجزء الثاني إلا بعد نشر الأول .. موضوعه أبداً لا يستحق التجزأة
رجاءً من يريد مقاله على جزأين فليرسلهما دفعة واحدة و نحن من نقرر إن كان المقال يستحق التجزيء أم لا ..

مع فائق الاحترام و التقدير
2018-05-10 13:10:38
220141
user
17 -
فطوم
جيد أنك شرحت في المقدمة أن شخصيات مقالك تسببوا بالقتل (عمدا أو خطأ)
فليس كلهم مجرمون
صموئيل كولت يستحق لقب مجرم حرب ليس لاختراعه بل لنيته و أعماله السيئة في التكسب من الحرب .

ميخائيل كلاشنكوف كانت نيته سليمة و يستحق التكريم .

الفريد نوبل نيته سليمة ، المسكين الديناميت فجروا به الناس ، فندم و أراد دعم العلماء فاعطيت جائزة نوبل لبعض من لا يستحق ، حتى بعد موته منكدين عليه.

الموضوع نفس الشيء حصل لمخترع السكينة و السيارة و المنشار ...الخ
كانت نيتهم سليمة لكن البعض استعمل اختراعاتهم في بشكل خاطىء .

كان ودي المقال أطول ، مع تحياتي .
2018-05-10 10:34:04
220120
user
16 -
ابو روز السوداني
مقال جيد ومختصر ولكن القائمة تطول وللاسف هناك افراد وحكام ليس لهم اي إنجازات سوي الاذي للبشرية
2018-05-10 09:41:50
220116
user
15 -
زيدان
شكرا جزيلا لك على المقال الرائع المليء بالمعلومات
ليسوا سواء بالنسبة لنوبيل طالما احترمته لانه كان ينوي هدف نبيل من خلال اختراعه و الدليل على صفاء نيته تكفيره عن الذنب من خلال الجائزة اما صامويل فهو مجرم يستغل الفرص و اي فرص قتل الناس بعضهم لبعض و ذلك بحثا عن الارباح و الاموال اراهن انه كان يدعوا كل ليلة لتشتعل الحروب من اجل انعاش تجارته
2018-05-10 09:41:50
220115
user
14 -
اوسو
الان انا أصبحت الموت مدمر العوالم
2018-05-10 08:16:35
220111
user
13 -
rose
ماشاء اللهه توني البارحة شيكت على الموقع واليوم افتح احصل مقال جديد او مليان تعليقات عموما مقال جميل و استمر
2018-05-10 06:21:24
220100
user
12 -
Crow
مختصر الكلام …
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ))
نوبل اختراع الديناميت ليساعد عمال المناجم نقدر تقول نيته حسنة
عكس صمويل كولت اختراع من اجل المال والجشع نقدر تقول انانية مااهم الا نفسه
ميخائل كلاشينكوف اختراع من اجله وطنه ودفاع عن شعبه نقدر نقول عنده ولاء لوطنه … وفقط اعذروني ع اطاله
2018-05-09 23:16:30
220077
user
11 -
يوسف اسماعيل
العلم سلاح ذو حدين .. اما انك تستخدمه في الخير او تستخدمه في الشر و بالنسبة لهؤلاء فلا اعتقد ان العيب فيهم و لكن العيب فيمن حولوا اختراعاتهم للاستخدام في الشر و للربح المادي و لكن هذا لا يخلو ان عليهم جزء من المسئولية ايضا لأنهم كان عليهم ان يفكروا في الجانب الشرير من الانسان ، فهم لا يعيشون وسط ملائكة ، اما واحد مثل صمويل كولت هذا فلا مباديء و لا اخلاق و لا شرف عنده .
2018-05-09 23:16:30
220074
user
10 -
أمنية
كلانكشوف كان يقصد الدفاع عن وطنه وهذا حقه يعنى ليس مجرما حقا و ألفريد نوبل لم يقصد سفك الدماء يعنى كان غرضه شريف وفعل ما يمكنه للتعويض عن الأضرار التى لم يكن متعمدا إياها .لكن الأول هذا مجرم بلاشك ونذل ومستغل .
2018-05-09 22:28:29
220067
user
9 -
قاهر1
هم مجرمون.. والجرائم مستمره حتى يومنا هذا .. مثلا قد يقول البعض اذا كان الوطن في يتعرض للعدوان فيتوجب على علماء الذره في هذا الوطن البحث والعمل لبتكار سلاح نووي يردع هذا العدوان..
لكن القانون الدولي حرم امتلاك هذه الاسلحه على دول بعينها مثل الدول العربيه والويل كل الويل لهذه الدول ان حاولة حتى القيام بتطور حتى دفاعاتها الجويه او تطوير صواريخ قويه فهذا يعد تهديد لسلام الدولي واثاره للمشاكل وتهم لاحصر لها فل يقوم العرب بتطوير انفسهم باي مجال فلا ضير لكن الويل لهم لو فكرو في مجرد البحث في مجال تطوير القدرات العسكريه ..
مثال اخر في سوق الاسلحه لايسمح ببيع طائرات متطوره لدول العربيه مالم تكن هذه الاسلحه من جيل قديم لايشكل اي ند او رادع
لماتمتلكه ....!!!
الاتعد هذه جريمه وهل هناك عداله في المجتمع الدولي
2018-05-09 22:27:29
220063
user
8 -
لانا
شكرا للكاتب على المقال الجميل لكن بالنسبة لالفريد نوببل كان هدفه الأساسي من اختراع الديناميت هو مساعدة عمال المناجم وعندما تم استخدامه للقتل وغير ذلك ندم ندما شديدا على اختراعه لذلك كتب في وصيته قبل موته بأنه يريد أن تستثمر أمواله في إقامة جائزة تقدم سنويا هي جائزة نوبل وذلك لتشجيع الناس الذين يفيدون العالم بإنجازات في العلوم والطب والسلام وغيرها أي أنه تحمل تبع خطأ لم يقصده أبدا هو لم يخترع الديناميت بقصد مساعدة القادة في الحروب

مع فائق الاحترام والتقدير
2018-05-09 18:42:36
220061
user
7 -
نواف
انت نسيت مخترع السلاح النووي الذي هو روبرت اوبنهايمز
2018-05-09 18:19:28
220056
user
6 -
hv,n
انا اضن انهم جبابرة و احترمهم جدا
2018-05-09 18:19:28
220055
user
5 -
فتون
مقال رائع اخي/اختي كابو تسلم/تسلمي
ولكن في رأيي هؤلاء ليسوا مجرمين، بل مخترعون عباقرة قدموا الكثير في سبيل الدفاع عن بلدانهم وفي سبيل ان يعم الامن والسلام، ولكن اختراعاتهم استخدمت بشكل خاطئ من طرف الكثير من الفاسدين اصحاب الالف وجه، ولازلنا لاندري الهدف من حروبهم اهو تحقيق الامن والسلام، ام هو صراع من اجل العروش، وارى كذلك ان هؤلاء لهم من الحظ الكثير لاعتراف بلدانهم باختراعاتهم، على الاقل تخليدا لاسمائهم، بالمقابل هناك الكثير من الافذاذ والعباقرة اصحاب اختراعات جبارة لم يُعترف بهم، لم يكرموا حتى، بل سُرقت اختراعاتهم، وتم نفيهم، واستخدمت من طرف هؤلاء لاغراض تدر عليهم اموالا طائلة، ونرى هذا بشكل خاص واكثر شيوعا في المجال الطبي.
مقال رائع واسلوب أروع واصل/واصلي
2018-05-09 17:20:13
220049
user
4 -
نون علي- السودان
تعليقك ..في الواقع لا أرى إنهم مجرمون بل علماء أفذاذ تم إستخدام إختراعاتهم بشتى الطرق فهم غير ملامين.. لأن كل واحد منهم كان له هدف من الإختراع ومؤمن بقضيته أو إختراعه الذي من أجله عمل.
2018-05-09 17:19:56
220041
user
3 -
آنجي
مهلا انا لا اتفق أبدا بتسمية هؤلاء بالمجرمين او تحميلهم وزر الساسة الفاسدين! فليس ذنبهم ان تستخدم اختراعاتهم بشكل خاطئ فحتى السيارة والطائرة تحولت لأداة قتل وقصف في الحرب والطب أيضا تستغل أسراره في صنع السموم والغازات، كل شيء هو سلاح ذو حدين، برأيي أولهم يستحق الموت والنفي اما الروسي كلاشنكوف فكان محقا برغبته بالدفاع عن بلده والاستعداد للحرب بالسلاح والقوة ليس غلطا منه! الغلط بشكل عام هو الاعتداء بغير وجه حق حتى لو حصل الاعتداء بعصاة خشبية او كلاشنكوف فالأمر حينها سيان! اما بالدفاع عن الارض ضد العدو فتطوير الاسلحة أمر جيد وعظيم، وايضا هو اوضح الهدف من اختراع السلاح واوضح ان السياسين اساءو الاستخدام، لذلك هو شبه بريئ، اما نوبل فحقا هو بالذات لاذنب له! واعتقد ان ذلك واضح في قصته~
2018-05-09 17:19:56
220040
user
2 -
zal
أعجبني العنوان ؟
2018-05-09 17:19:56
220036
user
1 -
شــمـوخ الـعـكـيدي
يسعدني ان اكون اول المعلقين
مقال اكثر من رائع وفريد من نوعه وغني بالمعلومات لم نعتد ع مثل هذه المقالات .
سلمت يداك ابن بلدي،
استمر بالكتابة وفقك الله.
move
1