الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

حياتي بدون دراسة

بقلم : يقطين - المغرب
للتواصل : [email protected]

حياتي بدون دراسة
لقد أصابني التعب النفسي و الارهاق بسبب الدراسة المستمرة

 السلام عليكم رواد موقع كابوس ، أنا فتاة في العشرين من عمري أعيش مع والداي حياة يسيرة و الحمد لله لا تواجهني أية مشاكل كبرى في حياتي فوالداي حفظهما الله يبذلان الغالي و النفيس من أجل راحتي و تلبية رغباتي و ضمان العيش الكريم و أنا بدوري لم أكن مقصرة طوال تلك السنين إذ أن الشيء الوحيد الذي كنت مطالبة بفعله هو الاهتمام بدراستي و قد كنت و الحمد لله منذ صغري من الأوائل بل من النخبة و هو الأمر الذي زاد بالتأكيد من مكانتي و قيمتي عند أهلي خصوصاً عند أبي الذي يهتم كثيرا بالدراسة و الشهادات ، و أنا و أخي الأكبر قد لبينا له الرغبة حتى صار أسم عائلتنا معروفاً داخل المؤسسات التعليمية و بين رجال التعليم و الأطر التربوية التي كان أبي واحداً منها


أخي و الحمد لله قد اكمل دراساته العليا و حصل على منصب بعمل مرموق و بقي الدور علي أنا ، منذ وصول أخي لبر الأمان كما يُقال أنصب جل الاهتمام علي و صار الجميع يتنبأ لي بمستقبل زاهر كالذي حصل عليه أخي و ربما أفضل لأنني توفقت في الولوج إلى واحدة من أرقى المدراس العليا في البلد و هو الأمر الذي جعلني أكبر في عيني أبي كثيراً

 إلى حد الأن لم أطرح مشكلتي فمنذ بداية السنة بدأت أعاني من بعض المشاكل النفسية فقد مررت بفترات من الاكتئاب و ميل ، للعزلة في البداية تجاهلت الأمر و حاولت التغلب عليها خصوصاً أنه سبق أن عشت نفس التجربة قبل عدة سنوات و تمكنت و لله الحمد من تجاوزها ، و لكن هذه المرة لم أوفق مع الأسف ربما لأن الأمر لا يقتصر فقط على الجانب النفسي و أنما على التعب الجسدي أيضاً

 بصراحة الدراسة أنهكتني و سلبت صحتي و استنزفت طاقاتي ، صدقاً لقد بدأت اسأم من الأمر فلا يوجد شيء في حياتي غير الدراسة لا أملك مواهب أو هوايات بل حتى لا أجد وقت الفراغ لتلك الأمور التي اعتبرتها منذ صغري أشياء تافهة ، ربما ستقولون لي بأنه لا أحد يحب الدراسة و لا بد من الصبر و الكد ، و لكن الأمر فاق قدراتي فكما أسلفت الذكر أنا حالياً أدرس بواحدة من أشهر الجامعات التي يتنافس عليها الطلبة من كل الجهات في بلادنا و لكم أن تتخيلوا مقدار الجهد و التعب الذي بذلته لأقبل فيها أولاً و لأواكب مستوى الدراسة فيها


 ثانياً منذ أن بدأت حياتي الجامعية سلبت حياتي مني و صرت أعمل كالآلة أسير وفق برامج مضبوطة و كل ساعات يومي مخطط لها و لا يوجد وقت لا أفكر فيه في الدراسة ، حتى عندما أخرج أو أقوم بنشاطات أخرى أحسب الوقت الذي سيضيع مني و أحاول تعويضه بالسهر في الليل ، حتى صرت أعاني من إرهاق و تعب شديد بسبب نقص ساعات النوم

 مرة أخرى ستقولون لي بأنه يجب علي فقط تنظيم وقتي و إعطاء كل شيء حقه ، و لكن يا أعزائي أتمنى لو تلقوا نظرة على كم الدروس والمناهج التي يطالبوننا بحفظها و نظام الدراسة الصعب ، باختصار يريدون أن يجعلوا منا عباقرة بأي طريقة و هو ما جعل حماسي يتلاشى شيئاً فشيئاً ، صرت أقول : ما الفائدة من دخول تلك الجامعة المرموقة إن كنت سافني شبابي بين أربع جدران و وسط هذا الكم الهائل من الأوراق و الكتب ؟

لا يمكن أن أصف لكم شعوري عندما أرى صديقاتي اللواتي ولجن إلى مدارس أخرى يعشن حياتهن بالطول و العرض و يستمتعن بكل أنشطة الشباب من خرجات و حفلات و تسوق و أنا لم أعد أجد حتى الوقت للاستحمام ، لن أكذب عليكم لقد صرت مثل الزومبي و لا تلوموني فقد أهملت نفسي تماماً و لم أعد تلك الأنسة الجميلة و المتألقة التي كان الجميع يضرب المثل بأناقتها و رقيها


لا بأس أعلم أن الكثير سيقولون مرة بأن علي الصبر فهذه فترة عابرة و الأنسان يجب أن يكد في شبابه ليستريح في كبره ، في الحقيقة لا اؤمن بذلك بتاتاً و هذه ليست فلسفتي في الحياة ، لا أفهم لما علي أن أفكر في مستقبل ؟ لا أعلم حتى أن كنت سأبلغه أم لا ؟ لا أحد منا يعرف متى سيغادر هذه الحياة ، و شخصياً أركز دائماً على الحاضر بالنسبة لي ، كل يوم هو هدية من الله و يجب أن نعيشه كما نحب

 اسفه على الإطالة فإلى حد الأن لم اشرح مشكلتي التي أتمنى لو تساعدوني فيها

بعد سنة كاملة من الصراع النفسي بيني و بين نفسي توصلت إلى قرار جريء بعض الشيء ، لقد قررت أن اخذ سنة بيضاء ، أعلم أن الأمر يبدو متسرعاً ، و لكن ثقوا بي هو ليس كذلك لقد استشرت بالفعل مع كثير من أصدقائي و أفراد عائلتي كما إنني طرحت الأمر على والداي و رحبا بالفكرة كثيراً و هو ما أزعجني بعض الشيء ، فقد وددت لو ناقشاني في الأمر و حاولا ثنيي عن قراري ، و لكن والداي لا يتدخلان في أي شيء و لو حتى بتقديم النصح و يدعاني أتخذ قرارات حياتي بنفسي ، لقد أخبراني بأنهما يعلمان بالفعل بالمجهود الجبار الذي أقوم به و يلاحظان تدهور صحتي و بالتأكيد لا شيء يهمهما أكثر من أكون في صحة جيدة

 مع ذلك لا أخفيكم سراً بأنني منذ أن اتخذت هذا القرار صرت أعاني من تأنيب الضمير و صرت ألوم نفسي على هذا التقصير الكبير في حق والداي اللذان لم يبخلا على بأي شيء و وفرا لي كل الأسباب لأتم دراستي دون عراقيل ، كما إنني قد فقدت ثقتي بنفسي و لم أعد أرى نفسي تلك الفتاة الذكية المجدة المنضبطة التي كنت عليها قبل سنوات بل صرت أعاني من خمول و كسل شديد و كأنني أريد أن أعوض ساعات الراحة التي فاتتني و قد جسمي تعود على هذا ، فقد الفت التأخر في النوم و قضاء اليوم بطوله أمام الحاسوب مما جعلني أعيد التفكير في قراري خصوصاً أن الوقت لم يفت إذا أردت أن أكمل

 نصحني والداي بأن أقوم بنشاطات أخرى خلال هذه السنة ، و لكن مشكلتي هي إنني فتاة قضت حياتها كلها تأكل الأوراق و ببساطة لا أعرف كيف استمتع بحياتي ، لذلك يا أعزائي أرجو منكم أن لا تبخلوا علي بنصحكم ، أولاً أريد أن اسأل هل في نظركم ما أقدمت عليه خطوة صائبة و ، و هل أستحق هذا اللوم الذي ألقيه على نفسي ؟

هل إيقاف الدراسة لسنة كاملة و الجلوس في المنزل سيجعلني أعتاد على الكسل و بالتالي سوف أجد صعوبة في البداء من جديد ، و أرجوكم اقترحوا علي آية أنشطة أستطيع ممارستها فأنا في حيرة من أمري ، فلطالما تمنيت أن أكون شخصاً فعالاً في المجتمع و لكن الدراسة لم تكن تدع لي الوقت للأبداع أو المشاركة في العمل الجمعي أو غير ذلك ، و لكم جزيل الشكر أصدقائي.

 

 

تاريخ النشر : 2018-05-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

معاناتي
محمد علي - الجزائر
أريد أن أعيش بعيداً عن أهلي
الغش والظلم
نجمة السماء
حياتي المبهمة
نور - الأردن
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

أغرب الأمراض في تاريخ الطب
مَروَة عَلي وعُلا النَصرَاب - مصر
البطلة التي قتلت كاتبها
فاطمة وهابي - الجزائر
أكان الجن نائماً في حضني طوال الليل ؟
مخيف ومجهول بذات الوقت!
غريبة في عالمي - سوريا
ماذا تفضل؟
أم أنس - المغرب
الماتدور بيدرو: السفاح البرازيلي العجيب
استشارة
محمد - بلد المليون شهيد
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (21)
2019-09-09 06:11:47
314233
user
21 -
رهف
انا ياصديقتي اكره الدراسه بشكل لااستطيع وصفه لك لدرجه انني توقفت عن الدراسه في ٣ ثانوي السبب ليس كرها فقط ولكنني اصبت بالعين فلذلك توقفت ان اكمال الدراسه واشعر بالندم قليلا ولااعلم مالذي افعله ولكن نصيحتي لك هي انت بشر لابد لك من الراحه فأنتِ لستْ بأليه انظري ان كنت تريدين الراحه ف لاتندمي انا شعرت بالندم قليلا فقط الان لي سنتين متخرجه ولم اكملها ف انتي كما ذكرتي بأنك مجتهده لذلك خذي هذه السنه وتمتعي بها ولكن لاتنسين الدراسه واكمليها ولو مهما حدث وبالتوفيق
2018-05-23 14:13:33
222807
user
20 -
قمر الليل
لا اعتقد ان السنة البيضاء فكرة جيدة

خصصي لنفسك كل يوم ساعتين لتمارسي نشاط اخر

كالمشي او الرياضة او متابعة المسلسلات

و في عطلة الاسبوع اذهبي لتقابلي صديقاتك

ودائما تذكري ان بعد الجامعة و بعد ان تصلى لبر الامان ستشعرين بالراحة الحقيقية و تودعين الامتحانات
2018-05-22 13:18:45
222616
user
19 -
سيليفيا
أنا حقا مستغربة منك، كيف تضيعين جل وقتك في الدراسة؟ أتعرفين شيئا، أنا علمية و الرياضيات كما تعلمين مهمة جدا لهذه الشعبة، و لكني لا أهتم بها إن كنت متعبة أو غير قادرة على الدراسة...حبيبتي، نصيحة مني استمتعي بحياتك و لا ترهقي نفسك بهذه الدراسة اللعينة...
2018-05-21 17:11:41
222423
user
18 -
اسلام
لا ادري لماذا المردسة بهطه الاهمية
بالرغم من ان علماء القرن الحادي والعشرين بغض النظر عن القرون الاخرى
اغلبهم دون شهادة جامعية وتأكدي ذلك بنفسك
2018-05-21 14:47:32
222354
user
17 -
بيري الجميلة ❤
منذ طفولتي إلى ان كبرت لدي نظام اتبعه دوما ، وهو أن اقوم بواجباتي اولا لأنتهي منها باكرا من اجل ان استمتع باقي الوقت ، كنت عندما اعود من المدرسة أذاكر دروسي ثم أسترخي وأمارس هواياتي كما يحلو لي ، حتى أنني ولا مرة تعرضت لأمر احد والداي
2018-05-21 14:47:32
222350
user
16 -
بيري الجميلة ❤
عزيزتي كل شيئ إن زاد عن الحد إنقلب ضد
أنت ذكية ومجتهدة بالفطرة فلا تنسفي كل هذا بإرهاقك لنفسك ، حينها ستخسري بدل ان تستفيدي ، إجعلي الأمور تسير طبيعية دون ان تضغطي على نفسك ، اعملي بقدر المستطاع فقط كما كنت من قبل ، لا تكوني دقيقة جدا في وقتك بل اتتركي لنفسك فسح بين الفينة والاخرى ، اي لا تحصري نفسك في الدراسة فقط اخرجي تنزهي ، وفي البيت شاهدي التلفاز وشاركي عائلتك اعملي طبقا مفضلا من صنع يديك كل يوم افعلي هذا لتشعري بلذة يومك ، من الضروري جدا ان يكون لك وقت يومي لراحتك واسترخائك وتلذذك بما تحبين ، لا يستطيع الإنسان العيش على نوع واحد من الغذاء مثلا ، هكذا انت فعلت عشت على عمل واحد او حركة واحدة وهذا خطأ لأنه سيصيبك بالإكتئاب ، حاولي تغيير نمط يومك وخصصي الساعات الاقل للدراسة وليس العكس ، لماذا تخافين وأنت فتاة ذكية تنجز بإذن الله ببساطة ، الإنهماك الشديد في الدراسة يناسب العقول الضعيفة ليست اللتي مثل عقلك

وفقك الله وأعانك
2018-05-21 08:02:42
222271
user
15 -
خالد محسن
مارسي الرياضة مثل الجري السباحة الغوص
2018-05-20 21:22:49
222221
user
14 -
'alaa'
انا انصحك بان تتابعي المسلسلات وخاصة المسلسلات الاجنبية
صدقيني ستخرجك من جو الدراسة فمثلا قبل النوم تابعي حلقة مدتها ساعة ثم نامي
ذلك سوف يخرجك من جو الكآبة و التشاؤم
صدقيني عن تجربة اتكلم
2018-05-20 21:22:49
222220
user
13 -
'alaa'
عنجد الدراسة صعبة جدا
انا شخصيا اكره حياتي عندما انضبط لمدة اسبوعين في فترة الامتحانات
والسنة القادمة اكون صف ثالث ثانوي اي امامي سنة لاحدد مصيري اعاناني الله على هذه السنة فهي تعتبر اقسى واصعب سنة صدقوني الكثير قالوا لي ذلك
اما بالنسبة لمشكلتك
فنصيحتي لا تتركي الدراسة ابدا وخاصة لمدة سنة
انا عندما اترك الدراسة شهرا بعدما اقدم امتحاني اجد صعوبة بالدراسة مرة تانية
ثانيا انا لا افهم مدى الكم الدراسي التي تتكلمون عنه انا اظن انك تبالغين بانك لا تملكين الوقت للقيام باي شيء
فاذا كانت الحال مثلما تقولين فكان الله في عونك ويجب ان تاخذي ساعات راحة ونزهات مع اصدقائك او مثلا تتابعي مسلسل كل يوم حلقة لتخرجك من جو الدراسة وحتى لو أثر ذلك قليلا على علاماتك فصدقيني ذلك افضل لك حاولي ان تعطي كل شيء حقه رفيه قليلا عن نفسك واستمتعي بحياتك فانت تعيشين حياة واحدة لا اكثر
اتمنى ان تجد حلا وترتاح نفسيتك
2018-05-20 19:29:29
222205
user
12 -
OM - Medea
ربما هذا الفيديو يفيدك
و ركز على أسم مكتشف التجربة
في حال وجدت فيها إهتمام
وهذا الفيديو
أكتب على اليوتيوب هذا العنوان :
تعلم أي شئ بشكل أسرع - تقنية فاينمان للتعلم
2018-05-20 18:14:10
222179
user
11 -
ملكه التيجان
سلام، عليكم
علاجك شي واحد سجده واحده لرب العالمين تكفي ان تذهب تعبك واكتئابك وشكرا
2018-05-20 14:57:04
222148
user
10 -
محبه الانمي
يا اختي اقول لك ان تتابعي طبيبا نفسيا وان تاخذي سنه بيضاء ليس سيئا خذي السنه البيضاء راحه لنفسك من تلك الدراسه وانصحك بتعلم اليوغا والسباحه والرسم وهذا رأي ولك الحق في فعل ما قلته لك او رفضه وشكرا♥♡♥♡.
2018-05-20 09:00:00
222095
user
9 -
.....
ارى انكي اخطئتي عندما اوقفتي دراستك لسنة كاملة كان بامكانك الارتياح في الايام العطل فبهده الطريقة ستتعودين على الكسل
لدا من افضل لكي لا تضيعي وقتك كاملا ادرسي قليلا مارسي هواياتك كالرسم مثلا
او اخرجي و استمتعي بحياتك مثل صديقاتك
2018-05-20 08:24:34
222089
user
8 -
يوسف اسماعيل
فعلتها قبلك و ندمت اني ضيعت سنة من عمري و لكني لم اضيعها هباء فقد سافرت الى امريكا عام 1994 مثل كثير من الشباب وقتها كانوا يؤجلون دراستهم و يذهبون للعمل في امريكا او احدى الدول الاوروبية ، صحيح اني تعلمت الكثير و الكثير في هذه السنة لأن الحياة هى افضل مدرسة و لكنه احساس سىء عندما ترجعين للدراسة و ترين ان اصدقائك و زملائك قد سبقوكي بسنة كاملة الى جانب ما ضاع مني من فرص للالتحاق بأقسام معينة لأن الجامعة اعتبرتني راسب في هذه السنة .. و لكن المستقبل عموما بيد الله سبحانه و تعالى وحده و الرزق بيده وحده ، و لا اميل الى تصديق ما يقال انه اذا التحقت بالجامعة الفلانية القسم الفلاني فانه بامكانك الحصول على وظيفة مرموقة و بسرعة و ان فرصتك افضل من غيرك ... الخ كل هذا الكلام غير واقعي لأن المستقبل و الارزاق مقسومة مسبقا . فكري جيدا قبل اتخاذ هذا القرار و ادرسي احتياجاتك و هل ستكون هناك عواقب سيئة لهذا القرار ام لا و صلي استخارة ثم قرري . بالتوفيق ان شاء الله
2018-05-19 21:00:58
221995
user
7 -
أيلول . .
ما شاء الله عليكي ، فتاة مجتهدة وواعية ، ها أنت تسردين الأسئلة وتملكين الجواب أيضا .. وهذا يدل على أنكي واعية حقا ، أتعلمين أين مشكلتك حقا ؟! انها في هوس الكمال ! تريدين أن تصلي للمثالية الخارقة ، ولذلك .. أوفر عليكي كل هذا الجهد والصراع .. لن تصلي يا عزيزتي للكمال ولا للمثالية ، لا أحد مثالي أبدا ، طبعا شيء جيد مكافأة والداك على تعبهم وتفوقك مثل أخيك ، لكن هذا لا يكون على حساب صحتك وشبابك بل وأجمل سنين عمرك ! أنتي في سن الزهور .. انطلقي في الحياة وكوني حرة كالفراشات .. ولا تشعري بتأنيب الضمير ولا الندم ، حين تتخذين قرارا يجب ألا تندمي عليه ، انظري للجانب المشرق من الأمر .. أنتي تمتلكين الخيار لتتحكمي بحياتك .. صدقيني هذا شيء لا يجده الكثيرون ، قدري هذا جيدا ، اذا شعرتي بأن مدة سنة طويلة .. فيمكنك أن تأخذي راحة فصل واحد فقط أي نصف السنة ، لا أدري ان كان هذا النظام في جامعتك لكن برأيي يكون أفضل ، الآن لنضع لكي قائمة جميلة من النشاطات ..
قصي شعرك / اذهبي للتسوق مع صديقاتك / زوري دار الرعاية للمسنين / ضعي قائمة لأجمل الروايات حتى تقرأيها / ارسمي حتى لو كنتي لا تجيدين ذلك / اذهبي في رحلة سياحية / اذهبي للشاطئ / غيري ديكور غرفتك كاملا / شاركي في الأعمال التطوعية / شاركي في الدورات التدريبية وورشات العمل لها / وأخيرا ، اصنعي معرض لا نهائي من الصور لكي في كل مكان تذهبين له وعلقيها في غرفتك .. سيكون ذلك رائعا ، ببساطة .. افعلي كل ما كنتي تفتقدينه في السنوات الماضية ، أطلقي العنان لنفسك .. وعيشي حرة من القيود ولو لسنة واحدة ، كوني نفسك ..!
2018-05-19 16:47:25
221946
user
6 -
هديل
انت فتاة واعية بكل شيئ فكل سردك أسئلة وثم انت بنفسك تجاوبين عليها يعني انك واعية ومدركة وتفهمين الصح من الغلط.
خطأك الوحيد انك قررتي ان ترتاحي سنة وهذا خطأ فعلا ستتعبين بالعودة للأجتهاد هذا الى جانب الندم انك أضعت سنة هبأ"
برأي لا تؤجلي دراستك بالعكس أكمليها وبعدها تصلي لبر الأمان وارتاحي بعدها مدى العمر هكذا افضل
2018-05-19 14:17:29
221919
user
5 -
عصبان
ما عندك والوا كملي قرايتك وخليك من الحفظ
أقراي الفكرة إفهميها وأحفظي ما فهمته
هذه الطريقة تشبه لعبة كلمات متقاطعة
التي نجدها في الجرائد و المجلات
وحتى في البلدان المتقدمة
يبحثون عن الحل لـ الدروس المكثفة
فهذه التراكمات الدراسية سببها التطور
لبد من إبتكار مرنامج مختصر بالفهم
ومن يعلم ربما أنت من سينجح في ذلك
على العموم لا فائدة من دراستك إن لم تنامي بشكل كافي
هذا يسبب لك إرهاق و توتر وربما هو السبب الوحيد لإرتباكك
أقراي واش تقراي و أفهمي واش تفهمي
وحطي راسك على المخدة و أبتسمي
الهوايات كثيرة حافظي على أناقتك
مارسي الرياضة وتلك الحركات التي تشبه الرقصات
التي تتابعها السيدات في التلفاز في برامج الصباحيات
تفسحي و أشتري ألبسة أنيقة و زوري البحر و أبحي كالدلفين
كملي دراستك لأنها السنة البيضاء في الحقيقة هي حجرة في الصباط
لا تضغطي على نفسك حتى بأفكارك
و يمكنك البحث باللغة الإنجليزية والتواصل مع الجامعيين الأجانب
ربما سيعطونك الحل الوافي الكافي في سطر أو سطرين
العم جوجل لديك العالم الإفتراضي بين يديك
ولا تنسي العصبان فذاك هو واقعك فلا تنسي
كي تحلي خيط العصبانة و ترشيها بالقارص
أمممم
2018-05-19 13:42:49
221917
user
4 -
زيدان
السلام عليكم اختي اعجبتني شخصيتك و اجتهادك مشالله فتاة مثالية كما اهنئك على والديك المتفهمين و الواعيين انا ارى ان ماقمت به هو الصواب ففي النهاية لجسدك عليك حق و تاكدي ان اهلك يحبونك انت قبل دراستك لذلك اكثر مايهمهم هو راحتك لذلك استمتعي بوقتك فمن وجهة نظري ستعودين اكثر طاقة و نشاط بعد هذه العطلة مما يساعدك على اكمال دراستك
2018-05-19 13:42:49
221912
user
3 -
ذنون
السلام عليكم
أختي , انا أقول بأن لو فكرت و قررت ترك سنة فليس شرطا بأن تكوني كسولة بل تستطيعين فعل أشياء و ممارسة أنشطة و صنع هوايات جديدة لكي كتعلم الرسم و القرأة و الكتابة و كذلك البرمجة أو حتى تعلم لغة جديدة و ستتواصلين مع من يهتمون بهذه الأمور في مواقع التواصل الفيسبوك و يوتيوب و هذا ما يسهل الأمر و يريح بالكي أثناء البدء بممارسة هذه الهوايات .. و مع ذلكي فكري في الأمر جيدا قبل أخذ القرار و لا بأس باستشارة مستشار أسري
2018-05-19 13:38:52
221907
user
2 -
شخصية مميزة الى يقطين المغربية
اولا لا تلومي نفسكي وما قلته صراحة انه امر مرهق حقا رغم ان المثل يقول من طلب العلى سهر الليالي وانتي ارهقتي نفسكي بروتين الدراسة ووصلتي الى مرحلة اصبح جسمكي رغما عنكي يرفض الستمرار ويطالبكي براحة اجبارية من الدراسة من لم يكن في وضعكي لن يفهم وقليلون من لم يصلوا للجامعة وانا واحد منهم رغم اني لم اصل فقط الطور الثانوي ولم اكن مما يبذلون جهدا كبيرا اعرف معاناتكي ومدى اكبر ظغط من والديكي فهما ينتظراني منكي تحقيق نجاح مثل اخيكي لذلك تشعرين بتانيب الظمير بينكي وبين نفسكي لنكي وعدتي بانكي ستلحقين بمستواه وتظمني مستوى العائلة مرتفعا لكن انا لا ارى انه يجب ان تلومي نفسكي فوالديكي شخصين متفهمين كثيرا ويعرفان مكقدرتكي على العودة للدراسة بروح رياضية ولو بعد عام والذي اكيد لن يكفيكي لن تعوضي كل تلك السنين التي تعبتي فيها لذلك لم يناقشاكي بل همهما صحتكيوالدراسة كي تعرفي حلمهم قد تحقق منذ ان دخلتي الجامعة وليس شرطا ان تكون لكي شهادات وهما مكتفيان بكي هكذا فلم يؤثرا عليكي بعدم اتخاذ هذا القرأر الذي تعتقدينه خاطئا بالعكس هو قرار صائب عليكي اخذه وووقتما ممللتي من الجلوس والنوم والكسل عودي للدراسة قبل ان تتعودي عليهما او ادرسي نصف نهار فقط كيولا تنسي برنامج دراستكي والنصف الخر تنزهي اقرئي اشياء اخرى تعلمي في معهد مثلا شيئا كنتي تتمنين تعلمه بغض النظر عن ما تنوين من دراستكي الجامعية تعرفي على صديقات والنوم لس مشكلة ان كان جسمكي يحتاج اليه المهم هذه الفترة او الجازة الطولة اغتنميها في تعلم اشياء لم تفعليها بعيدا عن الدراسة ومشتقاتها فكري فقط في كيفية الترويح عن نفسكي وتحسين مزاجكي والحساس بالراح وتخفيف عبئ الدراسة عليكي انسيها ولا تلومي نفسكي ابدا عيشي هذه الفترة وكأنكي لم تقرئي ابدا وعودي بعدها كما كنتي لكن بنفس مستعدة لكمال المشوار الذي بدأته لكن بدون ضغوطات او لوم نفسكي على هذا العام انه من حقكي وليس خسارة ولا تنسي ان تعبدي الله فيه ايضا فهذا اهم شيء وفقكي الله لستعادة نشاطكي من جديد
2018-05-19 12:26:44
221892
user
1 -
999
وعليكم السلام .
هل نظام الجامعة يسمح لك بأخذ جزء من السنة وليس سنة كاملة مثل ( إجازة 3 أشهر ) ؟
إن كان كذلك فلن تحتاجي لأخذ سنة كاملة .
move
1