الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مذابح و مجازر

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين

بقلم : محمد دانتي

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
جنود يابانيون يقومون بدفن أسراهم الصينيين وهم أحياء ..

في كوخ قديم ومتداعي .. جلست امرأة بجانب الموقد لتعد طعام العشاء الذي لم يكن سوى رز قديم وهي تحمل بيدها ابنها الذي لم يكن يكف عن العويل وابنها الثاني في أحشائها .. وفي وسط الكوخ كانت هناك دجاجة تتجول هنا وهناك بحرية وكأنها صاحبة الكوخ .. لم يكن أصحاب الكوخ قادرين على أكلها لأن بيضها هو مصدر رزقهم الوحيد .. كان هناك صمت ثقيل لم يقطعه سوى دقات الباب .. فتحت المرأة الباب وكان والدها قد عاد من العمل في الحقل وهو يحمل شتلة من الأعشاب التي سيضيفها إلى الرز والذي كان الطعام الوحيد الذي سيدخل جوفهما تلك الليلة .. والدها كان رجل عجوز هزيل البنية لدرجة انك قادر على عد أضلاع جسمه الذي لم يكن يغطيه سوى قطعة قماش متهرئة مع شعره الأشيب ولحيته البيضاء و عيناه الحمراوتان بسبب السهر وكأنهما ثمرتا طماطم ناضجتان , كان والدها اشبه بــ بابا نويل مصاب بسوء التغذية. وهو الرجل الأخير الذي تبقى لها بعد اختفاء زوجها الذي التحق بالمقاومة ضد الاحتلال الياباني ولم يعد .. ستظن يا عزيزي إنني أتكلم عن عائلة تعيش بدولة أسيوية فقيرة مثل فيتنام أو اندونيسيا .. لكن سيخيب ظنك إذا قلت لك إنني أتحدث عن الصين .. ولا تستغرب إذا قلت لك أن اغلب الشعب الصيني كان يعيش هكذا قبل 80 عام .

الصين مابين الانهيار وأطماع المستعمرين

في الثلاثينات من القرن الماضي كانت الصين بلد مدمر غارق في التخلف أنهكته الثورات والمجاعات والحروب المستمرة وما يزيد الوضع سوءا هو الحرب الأهلية الفظيعة التي كانت تجري بين القوميين والشيوعيين في بداية الثلاثينات . في ذلك الوقت كان الجار الياباني سيء الصيت يصقل مخالبه ليغرسها في جسد التنين الصيني مستغلا الفوضى والفتن والحروب التي أنهكت هذا العملاق .. اليابان قبل 80 عام لم تكن كما نعهدها اليوم بل كانت دولة استعمارية ذات كبرياء وطموح ووحشية تفوق التصور ماضية نحو هدفها وهو احتلال العالم , وكان احتلال الصين واستغلال مواردها الضخمة هي الخطوة التي تفصل اليابانيين عن تحقيق حلمهم الاستعماري في احتلال العالم مستغلة تخلف الشعب الصيني الذي يملك أخصب ارض في العالم من حيث الموارد. وبدأ اليابانيون باحتلال منشوريا ....

الصين ومطلع القرن العشرين

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
بكين قبل مئة عام ..

لنعد بالزمن 100 سنة للوراء , ستعتقد عزيزي القارئ أن الصين في تلك الفترة كانت دولة عظمى , لكن في الواقع كانت الصين بلد مدمر وممزق غارق في الفساد وتسيطر علية القوى الأجنبية , وكان غالبية الشعب الصيني يتعرضون للظلم والابتزاز من قبل الأقطاعيين بالرغم من قيام الفلاحين بالعديد من الثورات في فترة 1900-1910 حيث وقعت أكثر من 40 ثورة لكن كلها فشلت .

وسط هذا الوضع المأساوي ظهر العديد من الإصلاحيين من اجل أصلاح الوضع السائد في المجتمع الصيني من ضمنهم الزعيم الثوري صان يان سين الذي حاول إقناع الإمبراطور بأجراء الإصلاحات لكن محاولاته باتت بالفشل فقرر صان يان سين القيام بثورة وقام بتأسيس حزب تحول إلى جيش عسكري ضخم أطلق عليه أسم (جيش التحرير الصيني) أو الكومينتاغ وتمكن صان يان سين من تحرير شرق الصين . تأثر صان يان سين بثورة أكتوبر الروسية , وفي بداية العشرينات تحالف صان يان سين مع الشيوعيين ودعاهم إلى الانضمام للكومينتاغ كما أقام تحالف مع الحزب الشيوعي الروسي وأصبح صديقا مقربا من الزعيم الثوري الروسي فلاديمير لينين , توفي صان يان سين عام 1925 وأصبح تشان كاي شيك القائد الجديد لجيش التحرير الوطني المكون من القوميين والشيوعيين , لكن القائد الجديد كان معاديا للشيوعية وأعلن حربا ضد الشيوعيين لتبدأ الحرب الأهلية الصينية بين القوميين والشيوعيين , تلك الحرب التي استمرت حتى منتصف الثلاثينيات وكانت حربا فظيعة زادت من أوضاع الصين سوءا , لم يصدق الشعب الصيني أنه تخلص من الأمراء والأباطرة والإقطاعيين حتى دخل في جحيم الحرب الأهلية.

اليابان واجتياح الصين

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
الجيش الامبراطوري الياباني يجتاح الصين ..

في تلك الأثناء كانت اليابان تتربص وتستعد لاجتياح الصين طمعا في الثروة الهائلة التي تمتلكها تلك البلاد , وقد تذرعت اليابان بالكثير من الحجج واستغلت حالة الضعف والانقسام التي كانت تعيشها الصين , في عام 1935 احتلت اليابان منشوريا بحجة حماية رعاياها , وفي عام 1937 قامت اليابان باجتياح الصين وبدأت المدن الصينية تسقط الواحدة تلو الأخرى , وسط هذا الظرف الصعب قرر القوميين والشيوعيين التحالف وترك خلافاتهم وراء ظهورهم , الطرفان لم يستوعبوا فكرة خسارة بلادهم , وكانوا يعتقدون أن الحرب ستحسم لصالحهم معتمدين على التعداد البشري الهائل , لكن الجيش الياباني كان يمتلك أسلحة تمتعت بتفوق جوهري كما كان اليابانيون يمتلكون وحشية لا توصف . وبالرغم من المقاومة الصينية لكنهم لم يتمكنوا من إيقاف الزحف الياباني وسقطت بكين عاصمة الصين كما سقطت شنغهاي , وفي هذه الأثناء كان الشيوعيون يخوضون معارك شرسة في الشمال بقيادة زعيمهم ماو تسي تونغ , أما القوميين فقد انسحبوا إلى نانجنغ وجعلوها عاصمة ومركز للقيادة الصينية.

نانجينغ

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
جندي ياباني يطعن اسير صيني بالحربة في قلبه ..

عزز الصينيون دفاعاتهم , وقد جند تشان كاي شيك مئة ألف مقاتل للدفاع عن المدينة , وأصدرت منشورات تحث الأجانب على مغادرة المدينة , وفي الطريق إلى نانجينغ ارتكب اليابانيون أول جرائمهم حيث كانوا يحرقون كل قرية يصادفونها وقد أرسل القادة العسكريون اليابانيون رسائل تحث القوات الصينية المتمركزة في المدينة على الاستسلام لكن تشان كاي شيك رفض ذلك وقرر القتال حتى الموت . في البداية أبدى الصينيون مقاومة لا بأس بها لكن الدفاعات التي وضعوها سرعان ما انهارت في غضون أسبوعين , وهرب القادة العسكريون الصينيون وتبعهم الجنود الذين هربوا بعد أن استبدلوا ملابسهم العسكرية بالمدنية.

استباحة المدينة

بعد أن سقطت نانجينغ قام الجيش الياباني باحتفالات عديدة وكانوا يفعلون ما يشاءون , لم يكن هناك شيء يردعهم , ولم يكن لهم أي احترام للروح البشرية . وقد قام ضابطان من الجيش الياباني هما توشياكي موكاي و وتسويوشي نودا بعمل مسابقة بينهما تنافسوا فيها حول ذبح 100 شخص بالسيف بأسرع وقت وقد ذبح توشياكي موكاي 89 شخصا بينما تسويوشي نودا ذبح 78 شخصا !! .. كما كان الجنود اليابانيون مهوسيين بالاغتصاب , وكانت الحصيلة الأولية للاغتصاب هي 20 ألف امرأة , ولهذا السبب أصبح السم سلعة رائجة في نانجينغ , فالنساء كن يفضلن الانتحار بدلا من الوقوع بيد القوات اليابانية . كان الجنود اليابانيون يقومون باغتصاب أي بنت تصادفهم بغض النظر عن عمرها , وكانوا يفتشون البيوت الواحد تلو الآخر بحثا عن نساء أو فتيات صغيرات لاغتصابهن , حتى العجائز لم تسلم منهم , و أي امرأة كانت ترفض أو تقاوم يتم طعنها بالحربة , غالبا ما كانت النساء تموت أثناء الاغتصاب الجماعي والمتكرر ومن تبقى حية كانوا يقومون بتشويهها بوضع سكين أو عود خيزران داخل مهبلها.

شواهد على المجزرة

في 19 ديسمبر 1937، كتب القس جيمس م. ماكالوم في مذكراته:

(( لا اعرف متى سينتهي هذا , لم أرى في حياتي مثل هذه الوحشية , اغتصاب! اغتصاب! اغتصاب! كانت هناك 1000 حالة اغتصاب باليوم , و أي رفض أو استنكار , كان يقابل برصاصة أو طعنة , كان الناس يعيشون في حالة من الهيستريا , كانت النساء تبكي كل صباح وبعد الظهر وكل مساء , كان الجنود اليابانيون يقومون بكل ما يحلو لهم )) .

وكتب جون رابي وهو عضو في الحزب النازي وكان من الأجانب المحاصرين في المدينة :

(( كان هناك جنديين من الجيش الياباني قفزوا فوق جدار الحديقة وكانوا على وشك اقتحام منزلنا بذريعة أنهم شاهدوا جنودا صينيين تسلقوا الجدار , لكن عندما وضحت لهم إني عضو في الحزب النازي تركوني وقاموا بتسلق جدار احد المنازل في شارع خلف منزلي , هناك قاموا باغتصاب امرأة وطعنوها بالحربة , لكننا تمكنا من نقلها في سيارة إسعاف إلى مستشفى كولو . في الليلة الماضية قاموا باغتصاب 100 فتاة من كلية جينلينج للبنات , وإذا تدخل احد أقارب الفتيات كانوا يطلقون عليه النار , كما كانوا يجبرون المدنيين على ارتكاب زنا المحارم , حيث جعلوا الأولاد يغتصبون أمهاتهم والأباء إلى اغتصاب بناتهم وكانوا يجبرون الأسرى على ممارسة الجنس مع الجثث المشوهة ويجبرون الرهبان على اغتصاب النساء )) .

وذكر أيضاً جون رابي في مذكراته : (( في إحدى جولاتي في المدينة كانت هناك جثث متناثرة كل 100 – 200 متر، كانت تبدو وكأنها أصابتها رصاصة من الخلف في مكان الظهر أي بمعنى أنه تم قتلهم وهم يحاولون الهرب وشاهدت بأم عيني نهب الجيش الياباني للمحلات التجارية )) .

في الحقيقة تم ارتكاب العديد من الجرائم البشعة , مثلا في 13 ديسمبر دخل 30 جندي ياباني إلى احد المنازل في شرق نانجينغ وقاموا بقتل صاحب المنزل وقد توسلت زوجته أن لا يقتلوا احد آخر من العائلة لكنهم قاموا باغتصابها ووضعوا زجاجة داخل مهبلها قبل أن يطلقوا عليها النار ويردوها قتيلة بجانب زوجها , وقاموا بسحب امرأة كانت مختبئة تحت طاولة في غرفة الضيافة وقاموا باغتصابها بعدها طعنوها بصدرها ثم توجهوا نحو فتاتين صغيرتين واحدة بعمر 16 والأخرى 14 وقاموا باغتصابهن وعندما خرجت جدتهن مع جدهن للدفاع عنهن قاموا بقتلهم ورموا جثثهم بجانب جثة الزوج والزوجة ثم قاموا باغتصاب البنت الصغرى للعائلة والبالغة من العمر 4 سنوات وقاموا بذبحها بالسيف .

ويضيف يانشان تانغ وهو احد الناجين القلائل من المذبحة :

(( قاموا بتجميعنا على شكل صفوف وكان في الصف السابع والأخير امرأة حامل , قام احد الجنود بجرها بعيدا لمسافة 10 أمتار وحاول اغتصابها لكنها قاومت بشراسة مما أثار غضب الجندي الذي اخرج حربته وطعنها في أمعائها فشق بطنها واخرج الجنين ثم طعنة وألقى به جانبا )) .

أسرى الحرب

بعد سقوط المدينة قامت القوات اليابانية بحملة مداهمات من اجل إلقاء القبض على المقاتلين المختبئين , الاعتقالات كانت تتم بشكل عشوائي وتعسفي , وقام الجيش الياباني بالعديد من المجازر ضد أسرى الحرب لعل أهمها هي مجزرة نهر يانغستي يوم 18 ديسمبر هناك قام الجنود اليابانيون بتجميع الأسرى على ضفاف النهر واستغرقوا النهار بأكمله وهم يربطون الأسرى مع بعضهم , كل 4 مع بعض , فإذا تم إعدام شخص واحد من كل مجموعة سيقوم بجر البقية إلى قاع النهر وبالتالي سيموتون غرقا , وعند حلول الغروب تم فتح النار على الأسرى واستغرقوا ساعة كاملة لقتل جميع الأسرى البالغ عددهم 57 ألف , وقد بقي منهم 1300 صيني قام الجيش الياباني بإجبارهم على الركض في منطقة مليئة بالألغام , وسرعان ما بدأت الألغام تنفجر وتحول الأسرى إلى أشلاء , أما المتبقين فقد تم صب الجازولين عليهم وحرقهم أحياء . وقد قال احد المراسلين الأجانب بأنهم شاهدوا أكوام عالية من الجثث تصل إلى 6 أقدام عند دخولهم إلى بوابات المدينة , كما تم حرق ثلث المدينة وحرق البيوت والمباني الحكومية , وكانت عمليات النهب أمر روتيني في المدينة وذلك لعدم وجود رادع يمنع اليابانيون من ممارسة أعمالهم الوحشية .

نهاية الرعب

في يناير 1938 ادعى الجيش الياباني استعادة النظام في نانجينغ وأمر اللاجئين بالعودة , لكن في الواقع الجيش الياباني انسحب بعدما دمر المدينة وحولها إلى خراب ومضى ساعياً نحو مدن أخرى من اجل نهبها وتدميرها , وقد أعاد اليابانيون نفس السيناريو البشع في بقية المدن , واستمرت حالات القتل والاغتصاب الجماعي , مما أدى إلى تصاعد الكراهية والمقاومة التي أجبرت اليابانيين على إيجاد حلول لمشكلة الاغتصاب , وفي النهاية قررت القيادة اليابانية عن تشريع سياسية (نساء المتعة) كحل لهذه المشكلة .

نساء المتعة

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
نساء صينيات يتم سوقهن لمعسكرات الجنس اليابانية ..

كانت السياسة الجديدة التي أطلقتها القيادة اليابانية تقوم على اختطاف النساء من القرى والمدن الواقعة تحت الاحتلال الياباني في فيتنام والصين وكوريا واحتجازهن في معسكرات الجيش الياباني حيث كن يتعرضن إلى الاغتصاب ليل نهار , وكانت القيادة اليابانية ترى ذلك ضروري من اجل رفع معنويات الجنود ومنع حالات الاغتصاب العشوائي في المدن والقرى .

كان الاغتصاب يجري بشكل منظم في المعسكرات وكان اليابانيون يتوخون الحذر حيث كان الجندي يجبر على ارتداء الواقي , وبين فترة وأخرى يجري إحصاء طبي للنساء وفحص حالتهن الصحية خوفا من نقل أمراض تناسلية معدية إلى الجنود , والغريب أن الأطباء بعد انتهائهم من الفحص كانوا يشاركون الجنود في اغتصاب النساء !! , كان المرأة مجبرة على ممارسة البغاء مع 10 رجال على الأقل في اليوم الواحد وإذا رفضت يتم قتلها .

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
جندي ياباني يلتقط صورة الى جانب نساء صينيات في معسكرات الجنس ..

وصل عدد نساء المتعة إلى 200 ألف امرأة , اغلبهن من دول آسيا , ونسبة قليلة منهن من استراليا وهولندا, توفي ثلاثة أرباعهن نتيجة الإرهاق من الاغتصاب اليومي المتكرر المصحوب بالضرب المبرح . وفي السنوات الأخيرة للحرب بدأ اليابانيون بالانسحاب من المعسكرات واخذوا النساء معهم إلى القرى اليابانية , وإذا ما اعترفت واحدة منهن أو اشتكت لأحد من السكان يتم قتلها .

بعد انتهاء الحرب تحررت النساء وبعضهن تزوجن وقمن بتكوين عائلات من دون أن يخبرن عائلاتهن بسرهن الدفين .. وهكذا ضلت قضية نساء المتعة سرية ولا يعلم احد شيئا عنها حتى ثمانينات القرن الماضي عندما خرجت النساء وطالبن الحكومة اليابانية بدفع تعويضات مالية لما لحق بهن من أذى نفسي وجسدي .

من أصل 200 ألف امرأة لم تبقى سوى 57 امرأة على قيد الحياة في الوقت الحاضر .

أكل لحوم البشر

ربما لم نجد وحشية اكبر من هذه .. اغتصاب .. قتل جماعي .. استعباد ..

لكن أكل لحوم بشر!! ..

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
طفل قتل اليابانيون امه .. وظل وحيدا يبكي بأنتظار الموت ..

نعم تشير الوثائق إلى قيام الجيش الياباني بأكل لحوم الأسرى من العسكريين والمدنيين , وكانت عادة أكل اللحوم تجري بشكل منظم من قبل الجنود وبإشراف الضباط أثناء انقطاع الإمدادات , لكن في اغلب الأحيان يتم أكل لحم البشر من قبل الجنود ليس بسبب الجوع بل من اجل إثبات الذات , حيث كان الضباط اليابانيون يختبرون شجاعة جنودهم بإجبارهم على تقطيع الأسرى واكل لحومهم , كانوا ينظرون إلى كسر المحرمات كنوع من الشجاعة من اجل خلق الجندي المثالي الذي لا يخشى شيء .

وهذه شهادة لأسير هندي حول أكل لحوم البشر من قبل الجيش الياباني :

(( اليابانيون بدئوا باختيار السجناء وكل يوم يؤخذ سجين ليُقتل ويؤكل من قبل الجنود.. أنا شخصيا شاهدت ذلك يحصل وتقريبا 100 سجين تم أكلهم في هذا المكان من قبل اليابانيين .. وأخذوا ما تبقى منا إلى مكان آخر يبعد 50 ميل حيث توفي 10 منا بسبب المرض .. وفي هذا المكان قام اليابانيون مرة أخرى باختيار سجناء للأكل .. السجناء الذين تم اختيارهم تم نقلهم إلى كوخ حيث تم تقطيعهم أحياء وبعدها تم رميهم في الحفر ليموتوا لاحقا )) .

هذه الشهادة تمثل مدى الانهيار الأخلاقي و الوحشية والقابلية الإجرامية عند الجيش الياباني .. حيث كانوا يقطعون أجساد السجناء ويأخذون الأجزاء الحيوية من الجسد ومن ثم يرمون السجين في الحفرة ليلتقط أنفاسه الأخيرة .. تخيل مدى الخوف الذي كان يدب في قلوب السجناء وهم يسمعون صراخ رفاقهم يتم تقطيعهم .. خصوصا وهم ويعرفون أن هذا هو مصيرهم القادم !! .

الأفلام التي تم أنتاجها حول مذبحة نانجينغ

مذبحة نانجنغ .. إحدى أفظع مذابح القرن العشرين
أزهار الحرب .. فيلم عن المذبحة ..

تم إنتاج العديد من الأفلام حول مذبحة نانجينغ اغلبها صينية , وأشهرها هو فلم flowers of war الذي تم إنتاجه عام 2012 والذي يتحدث عن شاب أمريكي يذهب إلى الصين ليقوده حظه العاثر إلى مدينة نانجينغ . وفي فترة إقامته يتم الهجوم على المدينة .. في البداية يحاول الهرب من المدينة لكن بعد رؤيته لجرائم الاغتصاب الجماعي يصاب بالأسى ويقرر البقاء وحماية النساء من شرور الجيش الياباني مدعيا انه راهب ..

أنا شخصيا شاهدت الفلم ولن أبالغ إذا وصفته بأحد أجمل الأفلام الحربية ذات الحبكة الدرامية المصحوبة بأحداث مشوقة تخطف الأنفاس .

خاتمة

أرى أن هذا القدر يكفي خصوصا أن بعضكم ربما بداء يشعر بالغثيان وخصوصا أني حاولت أن لا أطيل المقال , فلو أردت التحدث عن جرائم الجيش الياباني بالتفصيل سيلزمني تأليف كتاب كامل .

بعض المصادر تقول أن ضحايا اليابانيين تجاوزوا الـ 20 مليون في الحرب , ولعل المؤسف في الأمر هو عدم اعتراف اليابانيين بجرائم أجدادهم بل يحاولون تبريرها بأعذار لا تقل نذالة عن الجرائم نفسها . وبالرغم من قراءتك لفظائع الجيش الياباني من قتل واغتصاب وحتى أكل لحوم البشر لكن هذه الحوادث لا تعتبر اكبر جريمة ارتكبها اليابانيون , هناك جريمة أبشع .. وهي حربهم البيولوجية وإجرائهم تجارب غير آدمية على آلاف البشر من اجل تصنيع أسلحة بيولوجية فتاكة ..

نذكر من تلك التجارب :

- قطع الأطراف ووضع أطراف أخرى في غير موضعها مثل قطع اليد ووضع قدم في مكانها !! .
- تجميد الأطراف وذلك لاختبار قدرة الإنسان على تحمل البرد .
- حقن الكليتين ببول الحصان .
- حقن السجين بحقنة من الهواء وذلك من اجل إصابته بالجلطة .
- حقن الأسرى بمختلف الأمراض والطفيليات ومنها الطاعون والجمرة والخبيثة والتيفوئيد وغيرها من الأمراض الفتاكة ..
طبعا هذا غيض من فيض من عشرات التجارب الوحشية التي كانت تجريها الوحدة 731 اليابانية ضد الأسرى من اجل أنتاج الأسلحة الجرثومية والكيميائية ..

في مقالي القادم سأتحدث عن هذه الوحدة وعن مؤسسها الدكتور شيرو ايشي النسخة اليابانية من جوزيف منغلي .. لكن هذه القضية جعلتني أتساءل , هل الفظائع التي ارتكبها اليابانيين جلبت عليهم العقاب النووي ؟ .

ملاحظة : لم يكن الجيش الياباني هو آخر جيش يستخدم سياسة (نساء المتعة) حيث تذكر بعض المصادر أن الجيش الكوري الجنوبي مارس هذه السياسة أثناء الحرب الكورية 1950-1953 وكذلك الجيش الأمريكي أثناء الحرب الفيتنامية.

المصادر :
...............

- Nanking Massacre - Wikipedia
- Unit 731 - Wikipedia
- Sun Yat-sen - Wikipedia
- Chinese Civil War - Wikipedia
- Unlocking a Deadly Secret
- Japanese War Crimes
- Comfort women - Wikipedia
- Japanese soldiers finally tell their story

تاريخ النشر 26 / 08 /2014

انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (170)
2020-09-11 03:29:35
372561
170 -
Sarah
خيبة المقال جعلني أتعرف على ماضي أسود و جانب سلبي لليابان
2020-03-30 10:21:40
343762
169 -
القلب الحزين
لكل حرب خسائرها وفظائعها.
2020-01-06 13:44:54
331569
168 -
عبد الجبار الفياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتحدث اليابانيون عن المدنية والحضارة والتقدم الهائل في بلادهم ويتباهون بها وكل ذلك من أجل طمس تاريخهم المخزي في المنطقة ومافعلوه في الشعوب.
2019-11-11 13:57:49
323786
167 -
عبدالحق
والله قليل عليهم مافعلو ببورما اتمنى ان تستعمرهم اليابان وتقطعهم اول مرة لم أحزن في حياتي على الصينيين الانذال يقتلون ويغتصبون في مسلمين بورما اللهم انزل بهم العذاب في الدنيا والآخرة
2019-10-25 06:29:32
321757
166 -
Samu
فعلا مثير للغثيان وموجع
2019-09-20 18:24:11
316405
165 -
احمد
ليرقدو بي سلام
2019-05-24 08:38:57
302988
164 -
حمادي الترهوني الي سانسا السمراء
هاجموا اليابان امريكا فاحتلتهم امريكا و حررت الصين وفلبين و ايضا كوريا و ضربوا اليابان بصاروخين نوويين في هيروششيما و ناجازاكي
2019-05-22 08:17:10
302613
163 -
عاشق الموقع
اين بقية الصور
2018-12-16 22:23:41
274727
162 -
سانسا السمراء
اولا يعطيك العافيه وصلتلنا المقال و خليتنا كمان نحس فيه ، يوجد نقطة مهمة لم تذكرها ك... كبف انسحبت اليابان و متى و شو الاسباب الي خلت الصين تستقل، مكان نفسي اعرف كيف انتهى كابوسهم
هذا فقط تعليقي اما المقال خرافي و جديد علي
2018-08-17 17:09:03
246926
161 -
الدوسري
بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الله الذي يقرأ التاريخ ويتدبر بها يرى قدرة الله في خلقه وان القيامه والنار حق كما الجنه ؟ كنت آتألم من موضوع القنبله هيروشيما لكن بعد معرفة تاريخ ..الواحد يستخلص نقاط:
اولا -أن الله عادل والحياه قصاص فماجرى لهم من قصفهم وانقطاع نسل لهو قصاص
ثانيا- اثبت التاريخ أن اعدل وارقى واعدل من حكم العالم جيوش الفاتحيين المسلمين فمايدخلون ارض إلا ينشرون العدل والعلم وهذا يرحع لعدلة الاسلام ثم طبيعة الشعوب عربية والمرؤه ولكن نستثني .........
توضيح الصين ليست وحشية من اليابان ويكفيك في الوقت الحاضر معرفة مافعلوا بالرهونيجا (اركان المسلمين ) من تقطيعهم احياء يعيدون مافعله اليابانيين بهم
لذا ..اللهم اعز المسلمسن بالاسلام لنشر العدل وشكرا
2017-12-25 20:47:49
193204
160 -
احمد اليمني
بشاعه واجرام تألمت أشد الالم على اخواني فى الإنسانيه الصينيين واحمد الله على نعمة الاسلام اقل الشعوب اجراما بل ان الرسول فى جميع غزواته لم يقتل فى الحرب اكثر من ألفين شخص الصينيين يمكن اقل الشعوب اجراما من غيرهم ان شاء تسونامي تاني يضرب اليابان وينتقم الله للنساء والأطفال الصينيين المساكين
2017-12-16 09:18:50
191494
159 -
the god mother - السعودية
الصين اخذت حقها من اليابان في عام 1945 تعاونت الصين مع الولايات المتحدة ومع اشتعال الحرب قررت امريكا احتلال اليابان بعد هجومها عليها واثناء الحرب قام الصينون باغتصاب اليابانيات انتقاما لشرف الصينيات اللواتي اغتصبن ومع النهاية الامريكين سلطوا حكمها الى اليابان واصبحت مستعمرة وحتى انقطع نسلهم
2017-12-16 02:51:25
191469
158 -
واحد منصف
هذه هي اليابان حقيقة لكن حاليا لم يفسح لها المجال
لو استولت اليابان اليوم على الصين فسوف تفعل اكثر مما فعلته في السابق
ولو تمكنت النازية اليوم من اوربا سوف تفعل اكثر من يام هتلر
ولو رات امريكا ان الهنود الحمر يريدو ارجاع امريكا لهم فوسف تفعل امريكا اليوم اشد مما فعلته امريكا في السابق
لم يتغير شيئ
اليابان قب المجاز التي فعلتها لم يتوقع احد فعلها
والنازية قبل الذي فعلته لم يتوقع احد فعلها
وامريكا يوم ان ذهبوا الى امريكا كانوا مسالمين وعندما ارادوا محاربة اهل البلد فعلوا الاعاجيب
2017-11-18 10:35:32
186431
157 -
bash
ليس دفاعا عن اليابان ولكن جميع الجيوش في العالم إلا من رحم الله تتحول إلى وحوش خلال الحروب انظروا إلى جرائم الحلفاء مثلا تم تدمير مدينة درسدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية أما ستالين وماوتسي تونغ قتلا الملايين من شعبيهما خلال الحرب وبعد الحرب جوعا وفي معسكرات الاعتقال.
هذا ليس تبريرا للجرائم اليابانية بل مجرد توضيح يؤكد أن الإنسان يتحول إلى وحش إن لم يجد أفضل منه إنسانيا وأخلاقيا يردعه.
2017-11-04 06:08:42
184225
156 -
برو
موضوع جذاب ومؤلم للغاية كم كرهت اليابان يالهذه الوحشية لم اتصور ابدا
2017-10-26 16:33:02
182825
155 -
اسد اللة
وهكذا اللة سلط عليهم الامريكان وتم قصفهم بالنووى .. يمهل ولا يهمل اللعنة عليهم
2017-08-22 17:54:12
171806
154 -
زهرة
يمهل ولايهمل. عاقبهم الله بتسليط الامريكان عليهم وببدئ إنقطاع نسلهم(قلة المواليدوكثرة الوفيات/معظم اليابانيين كبار سن/ كان عدد اليابانييون في السنين الماضية اكثر من 200 مليون والان فقط 125 مليون).
2017-07-19 02:37:45
166640
153 -
کریمه
جزيل الشكر لك اخ محمد على نشر الموضوع فالتذهب اليابان للجحيم انا شاهدت الفلم الذي ذكر في الموضوع ولاكني لم اكن اعلم ان الظلم بلغ لهذا الحد والله وانا اقرأ الموضوع توقف قلبي عن النبض من هول ماسمعت الحمد لله العظيم انه جعل يوم الدين حقا لينال الظالمون جزاءهم وتفرح قلوب المؤمنين (ولسوف يعطيك ربك فترضى ) حينها ياخذ كل مظلوم حقه
ليس لدي بريد الكتروني
2017-07-02 17:01:09
163925
152 -
موفق
لقد كانت اليابان بالصابق اسوا من المانيا النازية وحاليا هي من اقوا دول العالم واكثره عدلا ونجاحا تكنلوجيا وياله من بلد ناجح اغلب برائات الاختراع يابانية وهم كما يقال اكثر ادبا يتمتعون رقي اكثر من اي بلد بلد مسالم وناجح ويجب الاعتبار من هم لو انكم شاهتم خواطر سوف تعلمون ما هو المجتمع الياباني حاليا
2017-05-11 12:31:39
156264
151 -
موفق
هذه المجزرة اسوا من الهولوكوست النازي لاكن لان اليابان حاليا بلد عريق ومتقدم لا احد يتكلم عن ماضيهم
2017-04-07 12:37:43
151275
150 -
سوكو
قضية الجيش الياباني مؤلمه ترى من هؤلاء؟؟ هل خرجوا من مصحه عقليه !! كيف يعقل لا أستطيع ان اقول أن من فعل هذا هم عقولهم سليمه انا اعتقد والله أعلم أنهم استعانوا بمجرمين ومرضى نفسيا في الحرب .... ولكن الجريمه لا تبرر وقمة الوقاحه أن يتم أنكار هذه الجريمه ذات مره قرأت خبر صحفي أن بعض الأشخاص من كوريا الجنوبيه قاموا بوضع تمثال تخليدا لنساء المتعه الذي كانت تابعه للجيش الياباني واستدعت اليابان السفير الكوري واتفقت الدولتان عام 2015 على أن قضية "نساء المتعة" التي تؤثر على العلاقات بين البلدين منذ فترة طويلة "ستحل بصورة نهائية دون رجعة" إذا تم تنفيذ جميع بنود الاتفاق وشمل ذلك اعتذارا من اليابان وإنشاء صندوق لمساعدة الضحايا.
* اضافه *
التمثال الموضوع يصور امرأه حافية القدمين تجلس على مقعد قرب القنصلية اليابانية في مدينة بوسان . بأمكانكم الأطلاع على الخبر في الأنترننت ورؤية الصوره
2017-01-18 01:48:16
139651
149 -
شريف
ان هذا البربرية والوحشية اليابانية كان لها عقاب الهى من الامريكان وهو القنبلة النووية
2016-12-26 06:42:44
136187
148 -
عمرو يوسف
واذا داعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرت الله عليك
2016-12-22 00:00:38
135490
147 -
حمزة عبدالله
حقا لم اكن اعلم ان لدى اليابان جانبا مظلم كهذا.. انها من افضل الدول اللتي كانت تعجبني اخلاقها وثقافتها وطريقة معاملتها .. لقد علمتها القنبلة الذرية ان مهما اغترت وفرضت سطوتها على الناس هناك دائما من هو اقوى منها.. مما جعلها تتغير تغيرا كبيرا بعيدة عن الحروب وتغيير الطريق الذي كان عليه الآباء والاسلاف الى التقدم والتكنولوجيا والتطور .. شكرا اخ محمد
2016-12-08 22:48:20
133487
146 -
jashin
اتسال متى سيسقط النيزك على الارض لينهي الانسان الكريه من الوجود الذي لا يخاف
ربما في 2036
2016-11-09 15:59:52
128758
145 -
توايتية عبد الرحمان
أنا زرت مدينة نانجينغ ورأيت المتحف الذي يحاكي الواقع وفيه هياكل عظمية للضحايا، وذكر لنا أن هذا المتحف هو أحد أماكن الجرائم المرتكبة، واختير ليكون رمزا تاريخيا شاهدًا على هذه الحقبةمن تاريخ الصين، وهو متحف مميز لما فيه من شواهد تاريخية حية.
2016-10-25 15:42:17
126478
144 -
نالينا
صحيح ان هذه تعتبر جرائم بشعة بشكل مخيف لدرجة ان جسمي اقشعر منها لكن لا ننسى انه ليس الجيش الياباني الذي فعل هذا لوحده بالإضافة انت غلطت في معلومة ان اليابانيين لم يعترفوا بجريمتهم بل على العكس اعترفوا وانشأوا دار لرعاية النساء المتضررات في كوريا تعبيرا عن ندمهم كما ان تفكير اليابان الحالي ليس هو نفسه القديم وبالنسبة للقنبلة النووية التي تم اسقاطها هي لم تكن واحده لقد كانت اثنتان ولم يتم اسقاطها على الجيش الياباني وانما الشعب الياباني البرئ فبحسب علمي لم يوافق الشعب الياباني كاملا في تلك الافعال البشعة وانما كان هنالك رافضين ولكن سرا بما انهم شعب يعبد الامبراطور وليس الشمس كما تقول فهم يقدسونه اشد التقديس ويقدمون حياتهم لاجله لهذا لم يكونوا يستطيعوا رفض طلبه ولكن لا اقول بان الشعب الياباني كانوا جميعهم كذلك بل اقول انهم فئة قليلة ومع هذا لا نستطيع بان نقول ان اليابان مجرمة لكونها قاتلت باسلوبها في حرب لو كان للصين و كوريا فرصة لفعلوا المثل كذلك وانا من رأيي الشخصي اليابان لم تستحق ابدا القنبلة النووية كما الولايات المتحدة لم تلقها حبا للصين او لكوريا بل القتها خوفا من اليابان فلو استمرت اليابان لكانت قد استحلت العالم الان وهذا شيء مؤكد ولو عدت بالتاريخ ورأيت الاضرار التي تسببت بها القنبلة النووية لقارنتها واكثر بالذي حدث في كوريا والصين ولكن مع هذا عادت اليابان من جديد مما يجعلها من افضل الدول وعجز و فشل الصين و كوريا عن الدفاع عن نفسهم وعن شعبهم واغترارهم بعددهم الهائل ليس من ذنب اليابان التي ادت دورها في الحرب حتى وإن كان زائدا عن حده قليلا بالإضافة انا ارى ان ما فعلوه اليابانيين ستفعله اي دولة اسيوية فلا نستطيع ان ننكر انهم كلهم يتسمون بالعرق الوحشي و الدليل افعالهم في حروبهم ولكن الشيء السيئ في الامر هو انه لم يتم ذكر اي جرائم سوى جرائم اليابان مع ان الولايات المتحدة فعلت جرائم لا تعد ولا تحصى في الفيتنام وفي دخولهم لليابان كذلك حيث تم اغتصاب 1000 امرأة في اول من يوم دخولهم لليابان كذلك ان اليابان ليست وحدها من يتسم بالوحشية بل العديد من الدول بمجرد ان تملك القوة و السلطة سوف تصبح الوحوش ارق قلبا منها
2016-10-06 16:11:35
122105
143 -
انس
نعم هذه هي عقوبتهم أو بالأحرى جزء من عقوبتهم (ناكازاكي-هيروشيما)
2016-10-01 03:40:41
121039
142 -
نجم الغسق
بالنسبة لسؤالك يا (رفيدة الجزائرية) :
إعلمي أن الخير على الناس دخيل، والشر فيهم أصيل.. نحن تملأنا الشرور ولكن الأديان والشرائع هي التي تهذبنا،، لذلك عندما تكون ملحدا تعبد الشمس مثلا كما اليابانيون فحتما ستظهر تلك الوحشية التي في النفوس.
2016-09-09 02:28:17
116883
141 -
eitrowyo
I do agree with all the ideas you have introduced for your post. They are really convincing and can certainly work. Still, the posts are very brief for newbies. May you please extend them a bit from subsequent time? Thank you for the post. ekdgbdeckddg
2016-07-07 21:52:13
103326
140 -
عمرو سلامة
أشكر جميع من ساهم في جمع هذا العمل التنويري الذي كشف لنا حقائق تحاول السياسة طمسها . عرفت منذ فترة بهذا المذابح والتجارب البيولوجية تجاه شعب الصين من قبل اليابانيين. ولكن الموقع ذكر تفاصيل بشعة وبسرد قصصي رائع تفوق فيه الكاتب على نفسه. اليابانيين غرتهم قوتهم فعاثوا في الارض فسادا فكان عاقبتهم قنبلتين نوويتين . وهذا جزاء من يعيث في الارض فسادا. ومالله بغافل عما يفعل الظالمون. ليت أميركا وغيرها من الدول تقرأ التاريخ جيدا وتعي بأن الايام دول ومن يظلم يظلم.. رحم الله ضحايانا الابرياء في دولنا العربية والاسلامية . شكرا جزيلا على مجهودكم الرائع
2016-06-24 17:31:55
100781
139 -
جحا
حلوه ذي نساء المتعه ههههههه حبيت اصير جندي عندهم يقبلون جندي مغربي ههههههههه اقول مع ان الشي احسه فله بس حرام عليهم ظلم عظيم الي يسوونه مع الحريم (؛-؛)
2016-05-23 11:15:25
95285
138 -
سهيلة مزرار
الوحشية اليابانية لتمثيل لها كل البشر لهم الحق في الحياة بغض النظر عن دين
2016-05-06 04:27:36
92766
137 -
محمود من مصر
قد نالو عقابهم من القاء الامريكان القنبله النوويه عليهم
2016-04-21 18:43:21
90619
136 -
عاير
عندما اقرأمثل هذة الاحداث الفظيعة اقول يوم لك ويوم عليك بمعنى ان القمبلتين النووية قليلةفي حقهم وليس ذلك تبريروانما لك من اجرم لابد ان يأتة يوم وهذا التاريخ شاهد ومع ذلك المسلمون اقل الامم وحشية في الحروب واركزعلى اقل لان هناك وحشية منهم وان كانت قليلة والعجب كلما زادت الوحشية زادت المقاومة له وهكذا لايمكن ترويض الانسانية والبشرية الا بلاخلاق والمعاملة والمثل ,,,, وشكرالكم ان اتاحتو لنا فرصة لتعليق
2016-04-12 03:29:05
88761
135 -
رفيدة الجزائرية
بالنسبة لي هي عبارة عن دوامة او دين يجب على صاحبه ان يرده شاء ام ابى التاريخ لا يرحم والعدالة الالاهية موجودة الصين دمرت امم من قبل وهاهي الآن تدمر من طرف اليابان واليابان كذلك ظلمت وجاء رد القنابل الامريكية عليها ولكن الذي حيرني متى يأتي الرد على امريكا ام انها تطغى ولا يطغى عليها؟؟؟؟؟؟؟
لكن الشيء الذي حيرني اكثر كيف للإنسان ان يحمل كل هذه الوحشية والبهيمية (ولا اقصد بهذا اليابانيين فقط) ام ان الانسان بالفطرة وحشي ولكن لم تسمح له الفرصة بإظهار هذه الوحشية
على كل حال لا تستغربو انظرو الى حال العرب مع بعضها البعض ستدركون وحشية الانسان والتي نتهم بها شعوبا دون غيرها من الشعوب ونحن في الهوى سوى
2016-04-02 05:29:41
86525
134 -
عمر البسامي
كل ظالم وقوي يسلط الله عليه من هو اقوى منه وقنبلة هيروشيما اعطتهم درس في الانسانيه الى اليوم وعقبال امريكا تنال درس اشد واقوى يا رب .. مقال رائع
2016-02-14 15:40:55
76666
133 -
هالة العزاوي "Al_Iraqia"
اين اجدك ؟؟؟ :(
2016-01-27 06:15:42
73201
132 -
الحمد لله
اشكرك طبعا علي مجهودك الرائع في كتابة المقال..و تجميع المعلومات...ما ادهشني كيف ان اليابانيين المعروفين بشدة الادب و الامانة و العمل..انهم كانت فيهم هذه الصفات الوحشية؟..ربما كانت هيروشيما لتدمير سوءالاخلاق اليابانية ايضا.....ايضا ما لفت نظري هو هدفهم في امتلاك العالم..و هذا شيءخطير و فكر استعماري.لانه ممكن ان يعود فيحكم ..بنفس الفكر.و الوحشية....اللهم لا تمكن الظالمين فينا ابدا ايا كان جنسهم ولا تجعلنا من الظالمين و لا مع الظالمين ابدا يا رب لا في الدنيا ولا الاخرة
2016-01-23 00:51:41
72536
131 -
فيصل الخالدي
الأيام دول واليابان ليست اليابان قبل قرن
2015-12-22 12:29:56
66166
130 -
احمد من ورشفانه ليبيا
الله اعلم اول مره نسمع بيها القصه هادي تحياتي للجميع
2015-12-05 07:02:55
63655
129 -
خالد
سبحان الله! والله ان ربي لايسلط على امه بخراب او تدمير الى بسبب عثائها في الارض وقد كان رد الامريكان على هذه المجازر بقنبلة هيروشيما ونجازاكي
2015-11-28 13:08:33
62552
128 -
موفق
هذا الموضوع يريني حقيقة السياسيين والعسكريين فمازال الكثير من السياسيين المجرمين في تايلاند وفي اليابان وفي روسيا يقومون باعمال ارهابية ندعو الله ان يحمين من الحكام المجرمين
2015-10-25 16:49:16
57999
127 -
كمال بلقاسم
شكرا. معلومات جيدة تخص وحشية الانسان في اخيه الانسان. اليبانيين هم الاكثر وحشية تقريبا في ما يخص الحرب العالمية الثانية او كل حروب القرن 20. و ربما اعمالهم الشنيعة تجاه الشعب الصيني خاصة سببه حسابات قديمة. لان الصينيين ايضا ارتكبوا جرائم فضيعة على اليابانيين منذ مئات السنين. و لا ننسى ان هذه العدوانية الشديدة يتمتع بها بصفة عامة شعوب الجنس الاصفر. حيث تجده لطيف جدا في التعامل معه طبيعيا. لكنه ينقلب بسرعة و بعدوانية شديدة جدا في خصوص تهديد لوجوده او انتقام......و الرحمة عندهم ضعيفة جدا
2015-10-23 08:18:11
57497
126 -
جندي نازي
لا اعلم لكن مصادرك ربما تم تلوتها بدعاية االغربية حيت يهولون الامور الف مرة كما فعلوا مع النازية
2015-10-11 19:26:31
56015
125 -
السهيلي
شكرا جزيلا على هذا السرد الرائع لمرحلة تاريخية لم اطلع على تفاصيلها من قبل .. الحقيقة لقد صدمت من هول هذه الوحشية اليابانية و بالنظر لواقع اليابان في يومنا هذا .. لم اتصور ان لهذه الامة تاريخ اسود حافل بالوحشية و البهيمية !! ولطالما كنت متأثرا بحادثتي هيروشيما و ناكزاكي .. لكن و بعد اطلاعي على هذا الجزء اليسير من تلك الحقبة تغيرت نظرتي تماما .. شكرا مرة اخرى
2015-09-23 08:03:14
53710
124 -
Omar H¤Nower
لقد نال منهم عقابالرب فوراء كل حضارة باع كبير من الجهل والتخلف و هذا ما اتأمله بالأقطار العربيه فقد نالو حصه من هذا التخلف ولكن عسى ولعل بعد النكبه فرحه
2015-08-17 07:17:21
48458
123 -
uyyprete
Hahahahahahaha, this politics related YouTube video is really so comical, I loved it. Thanks in favor of sharing this. kdeggekdafdg
2015-07-20 01:40:22
44515
122 -
Nour Aldin
و أنا الكنت مفكر أن الشعب اليباني أفضل شعب في العالم أحا
2015-07-05 19:22:49
41635
121 -
عراقيه المانيه
سبحان الله هناك شبه كبير بما حل بالماضي وبما يحضل الان ربما الفرق الديانه مختلفه والعرق مختلف ولربما ايضا المغزي مختلف ايضا ذكرت في المقال اخي الكاتب تم اقتل النساء والاطفال و الرجال بالسيوف و الذبح الخ وهاهم داعش يفعلون الان نفس الشيء ذكرت بانهم قامو باستعمال النساء اداة لاشباع شهواتهم الدنيئه نفس الشيء يحل الان النساء تباع ز يمارس بهن ابشع انواع الاغتصاب والتعذيب كثير مما حدث في الشعب الصيني و حتز الهنود الحمر وغيرهم من القبائل و الشعوب المنكوبه يحدث الان مجددا علر اراضينا العراق سوريا فلسطين وووو الا ترون كم الاحداث متشابهه وكان التاريخ يعيد نفسه بنفسه اظن باني اقتنعت تمام انه الموضوع لا علاقه له باي دين او قوميه او اي شي اخر الموضوع له ابعاد اكبر من ما نحن نفكر فيه و العاقل يفهم وحسبي الله ونعم الوكيل عل كل مجرم سولت له نفسه بفعل جرائم تشيب الراس
عرض المزيد ..
move
1
close