الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

تحديد النسل

بقلم : كابو - سوريا

تحديد النسل .. هل تراه قرارا صائبا ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سأطرح قضية للنقاش و هي تحديد النسل

تحديد النسل باختصار شديد هو تقليل عدد سكان دولة ليتناسب مع ميزانيتها . و سأطرح مثالين لدولتين :

الأولى هي سيشل ، و هي أغنى دولة أفريقية ، حيث أن متوسط دخل الفرد هو 15300 دولار أمريكي سنوياً ونسبة الفقر فيها قليلة والبطالة كذلك ومدارسها جيدة ومستشفياتها ، و عدد شعبها هو 92 ألف نسمة
والثانية هي الهند ، ومتوسط دخل الفرد فيها 1400 دولار أمريكي سنوياً ونسبة الفقر عالية جداً والبطالة مرتفعة و المدارس قليلة والمستشفيات سيئة جداً وعدد شعبها هو 1.2مليار نسمة

على الرغم من أن ميزانية حكومة الهند 4 تلريون دولار أمريكي (4000 مليار) ، في حين أن ميزانية سيشل 3 مليار دولار امريكي فقط ، لكن قلة عدد الشعب تلعب دوراً مهما ، فالحكومة في سيشل ليست مضطرة لتبني مدارس وجامعات ومستشفيات جديدة لأن شعبها قليل جداً على عكس الهند التي لا تكفي الميزانية لبناء العديد من المدارس والجامعات و المستشفيات لتكفي أكثر من مليار شخص

أحد أصدقاء أبي ذهب للهند ليشتري ملابس من مصنع هندي في منطقة فقيرة ومعدمة ، يقول لأبي أن العامل هناك راتبه في الشهر لا يتجاوز 9 دولارات ويعمل 12 ساعة من غير عطلة لكنه مضطر للصبر لأنه لو ترك العمل فلن يجد غيره ، وعلى الرغم من أن هذا المبلغ جيد في الهند إلا أنه لا يكفي لأكثر من فرد مدة أسبوع .

السؤال الآن ..
هل أنت مؤيد لتحديد النسل ليتناسب مع اقتصاد وموارد الدولة أم لا ؟

شخصياً نعم أويد ذلك وبشدة ، ولنقسها على عائلة على سبيل المثال .
فلو أن هناك عائلة جديدة مكونة من الزوج والزوجة فقط ودخلها هو 2000 دولار شهرياً على سبيل المثال في حين أن تكلفة الأساسيات المعيشية 1500 دولار ، فهل يستطيع الأب توفير حياة كريمة لأكثر من ولد ؟ ببساطة لا

ولي صديق قديم شكى حاله لي حيث أنه ولد وكانت العائلة مديونة لدرجة أن والده كان يستدين ليشتري له ملابس ، ولديه الآن 6 إخوة ولا يكفي دخل الأسرة لهم ، بالإضافة أنه غارق بالديون ولا يستيطع أن يدرس ، فأقسم على نفسه أنه لن يتزوج حتى يصبح مليونيراً ويكون لديه بيت وسيارة وأراضي وكل شيء يضمن له الحياة الكريمة له ولأولاده
، فإذا كنت فقيراً تستطيع أن تنفق على نفسك فقط وتزوجت وأصبحت بالكاد تنفق على زوجتك ، فما ذنب أطفال تأتي بهم للدنيا ليعيشوا حياة صعبة أنت لا ترضاها لنفسك؟

وإن أتينا على مقياس الدول فأغنى 5 شعوب بالعالم وأكثرهم ترفاً هم شعوب الدول التالية :
1 - لوكسمبورغ
2 - موناكو
3 - ليختنشتاين
4 - النرويج
5 - سويسرا

و كل هذه الدول تعداد شعبها قليل ومتوسط عدد العائلة هو 5 أفراد

فما رأيك بالموضوع ؟
وهل انت مؤيد أم معارض ؟


المصادر :

كتاب حقائق العالم - world factbook


تاريخ النشر : 2018-06-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
عنقود الحياة
شَفَق
عنقود الحياة
امرأة من هذا الزمان - سوريا
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (81)
2019-02-26 22:48:52
287738
81 -
ابوعبدالله التميمي
طبعا لاأويد لان الرزاق سبحانه وتعالى يرزق الدودة في باطن الحجر والطير في السماء
ولكن فكرة تحديد النسل أتت من الحكام المستبدين الذين يريدون ان يمتصوا دم الشعوب لكي يشبعوا بها انفسهم وحاشيتهم !! لو وزعت الزكاة فقط لاستغنى جميع الناس واكبر مثال ايام الخلافة كان لايوجد فقير رغما بانهم لايملكون ثروات الغاز والبترول والحضارة لكن هناك السلاح الاقوى وهو العدل !!
2019-02-11 16:20:24
285246
80 -
اسامه مفلاح مصر
طبعا اويد موضوع تحديد النسل بنسبه ١٠٠ فى ١٠٠
2019-02-07 07:31:40
284529
79 -
مازن شلفة
أنا مؤيد وبشدة ... ولكن في الدول المتخلفة لن تتحقق هذه الأمنية أبدا" .
2018-09-17 00:07:30
254833
78 -
اغاني الشتاء
انا مع تحديد النسل مثلما فعلت الصين
2018-08-12 01:09:21
245233
77 -
وسام قطر الندى
السلام عليكم ..أنا أرفض و بشدة سياسة تحديد النسل.وهذا حسب ديني و معتقدي كمسلمة لأنه من حقوق الطفل شرعا أن يرضع مدة عامين وبهذا نضمن على الأقل تنظيم للنسل.والباقي من تحديد وغيره فهو إجرام من منطلقي الشخصي.لأنك تحكم على طفل بالموت حتى قبل أن يولد وتقرر عنه وتتكهن مصيره ومستقبله.ياإخوان الله هو الرازق .وهو من يرزقكم وإياهم وكفانا جهل و خزعبلات غربية.وكلامي عن تجربة و ليس عبثا
2018-08-10 16:25:58
244831
76 -
بنت سلطنة عمان
بصراحة أؤيد تنظيم النسل وليس تحديده إلا لظروف صحية، فالله وعدنا أن كل شخص سيأتيه رزقه لا محال فلا نقتل أولادنا لأننا نخاف الفقر
2018-07-23 05:33:01
239557
75 -
Fdhela Muhammed
انا متابعة بصمت منذ 3 سنوات تقريبا وربما اكثر اعشششششششق الموقع والشكر الجزيل للاستاذ الفاضل اياد العطار الي اتاحلي انا ومن محبي الغموض والتشويق للاستمتاع بهذا الموقع الرائع وتحياتي لكل الاعضاء الرائعيين ..... تحياتي
2018-07-23 05:33:01
239555
74 -
Fdhela Muhammed
اؤيد وبشدة قانون تحديد النسل مثلما ذكرت حضرتك ماذنب الاطفال يعيشون حياة الفقر ؟ ولابعاصرون ابناء جيلهم بأسلوب المعيشة ومافائدة انجاب الكثير من الاطفال اساساً مالداعي لذلك بالعكس اضرارهم اكثر من نفعهم لصحة الوالدة والوالد ايضا من هدر طاقة وجهد وصحة للتربية ولتوفير المعيشة ؟ مالمتعة في ذلك ؟وعلى قولة اخواننا المصريين (العزوة في التربية الصالحة مش بالعدد)
2018-07-21 13:16:12
239143
73 -
مجهول
كلامك من ذهب اذا كان وضعك سيئ لا تنجب طفلا أبدأ فتجعله يعاني من عذاب الفقر والإهانة فكيف تنجب سبعة أولاد وراتبك لا يكفي لشخص ولا يكفيه لمدة قليلة
2018-07-01 06:02:53
232872
72 -
°•هدوء الغدير•° الى كابو
اظن ان فكرة تنظيم الالنسل يمكن تطبيقها بينما تحديد النسل مستبعد تطبيقها كليا في البلدان العربية والاسلامية لاسيما تضمنها اجحاف لحق الطفل الذي ربما يتم الحمل به سهوا ويضطر لمواجهة خطأ قدومه الى الحياة …عموما ع المستوى الاسلامي لم ترد هذه الفكرة اطلاقا لان الزواج في نظر الاسلام رابطة لادامة الجنس البشري لذا لايجوز تحديد عطايا الله وهبته الاطفال بهذا الشكل …
2018-06-30 12:09:35
232742
71 -
رحاب
انا عن نفسي مع تنظيم النسل يكفي 3 اولاد فقط والحمد الله
2018-06-30 12:09:35
232735
70 -
آمور سيرياك إلى الإخوة
كابو,عبد الله المغيصيب,وليد الهاشمي

شكرا لكم جميعا من بعدكم بالتوفيق
2018-06-30 09:40:57
232720
69 -
قادم
مرحباً

انا مع تنظيم النسل..وليس تحديد النسل
بعيدا عن كل النظريات الاقتصادية والسياسه الاقتصادية
لبعض الدول
والتى تختلف من بلد لآخر حسب الإمكانيات والثره والموارد
اجد صحياً للاسره وللام والاطفال التي تلتزم بتنظيم النسل

وكذلك اقتصاديا للاسره حسب دخلها فنجدها تستطيع
توزيع الدخل مهما كان على نفقاتها بعكس الاسره الكبيره
كذلك في التعليم يكون أفضل بعكس المدارس المزدحمه
ويكون سهل على رب الاسره نفقات طفلين اوثلاثه وتربيتهم
والاهتمام لطلباتهم وجوده تحصيلهم العلمي ..
حتى الام التي تباعد بين الولادات تكون اكثر صحه ..
انا مع تنظيم النسل ..
وتحياتي للأخ كابو..
2018-06-30 08:29:51
232707
68 -
كابو
امور شكرا لك يا صديقي وسعدت بقرائتك وبنقاشك فانت شخص محترم حقا ولديك كنز من المعلومات وبالطبع سعدت ايضا بنقاش كل الاعضاء المتواجدين

عبدالله
انا لست متاكد من ذلك لاني لم اره بعيني لكن ربما يكون حقيقيا الى حد قريب... منذ 3 سنوات قرات خبرا انه تم السماح بالحشيش في بعض المدن شرط ان تكون بمقاهي على الحدود والاطراف
ونعم انه طبعا يتنافى مع رسالة ابو جهل هههه

ان شاء الله بيوم من الايام اطلع واشوف العالم من زاوية مختلفة بدل ما اشوفه من الأخبار


هدوء الغدير

نعم وهذه الفكرة فانا لا احتقر الفقراء اطلاقا لكن بنفس الوقت اذا كنت ترضى حياة صعبة فلست ضامنا ان يرضاها اطفالك وهذا على مقياس العائلة اسمه (تنظيم النسل) اما التحديد فعلى مقياس دولة كاملة فعلى السبيل المثال يسمح بالصين انجاب طفل واحد ولو انجب الثاني فلن يحصل على الجنسية وسيمنع من العمل والدراسة وعدا ذلك سيجبر الاهل على دفع ضرائب عليه والولد الثالث يحكم على الاب بالاعدام

وهذه السياسة لا تطبق على التوأم

وقريبا سيتم الغائها والسماح بطفلين والثالث لن ياخذ الجنسية
والسبب ليس فشلها بل لانه انعدم التوازن بين الجنسين حبث انه بالعام 2022 سيكون هناك مايقارب 30 مليون صيني اعزب ولن يتمكنوا من الزواج وهذا يعني انه بعد جيل اخر او جيلين سيزداد عدد الذكور اكثر مما يؤدي لانخفاض التعداد السكاني بشكل خيالي.
2018-06-29 17:45:05
232579
67 -
°•هدوء الغدير•°
هذه.هي الفكرة التي احاول اقناع البعض بها لكن لا جدوى ينظرون لفكرتي انها محض هراء،،،،على سبيل المثال جارنا يعيش في فقر مدقع وبالطبع الامر ليس عيبا لكن المشكلة في انه متزوج من اثنتين وكل منهما لديها اطفال فوصل تعداد اطفاله اظن 9 هل يعد هذا انصاف في حق اطفال تاتي بهم الى الدنيا ليناضلوا ويجاهدوا من اجل الحصول على لقمة عيش وهناك الكثير ممن اعرفهم وطبعا عندما اتسائل عما يفكر به هؤلاء تخبرني والدتي بالمقولة المشهورة "تكبر الصغار وتزيل الغبار" ووطبعا هذا على مستوى الاسرة اما بالنسبة للمجتمع فالعواقب المترتبة على الزيادة الغير محدودة كثيرة لكن من يبالي بذلك !!!!!!!
2018-06-29 17:06:01
232569
66 -
‏عبد الله المغيصيب
‏الاخ الكريم كابو
‏أخي الكريم العزيز الغالي يعني هذه الامور صدقني صارت منتشرة في الدول العربية وغير العربية اكثر بكثير من تلك الدول و بالتأكيد بالتأكيد ما في شي اسمه تقاليد طلاب الجامعة يطلعون كل أسبوع يمارسون الشراب هذا شيء من عاشر المستحيلات
‏تحت اشراف الادارة هذا يتنافى حتى مع رسالة أبو جهل
‏على العموم عندي كلام كثير ممكن أعلق به لكن راح أقول زي ما قال الاخ وليد والأخ سرياك ‏ولا يهون الباقين وكل واحد تسلم يده باسمه ‏من أول الأخت سوسو ‏والأخت نوار وانت ‏أخي كابو ‏والجميع فرد فرد فرد
‏ومع انه موضوع حساس جدا من عدة نواحي لكن كان النقاش جدا جدا راقي مثل أصحابه
كثرلنا ‏من هذه المواضيع أخي كابو
‏وإذا أخي كابو ‏حضرتك ما جيت ‏أيرلندا إن شاء الله ايرلندا هي الي تجيك ‏في يوم من الأيام من دون حتى ما تسعى لها أو لغيرها
‏وتحياتي للجميع المتابعين والإدارة والأخ ‏إياد العطار
2018-06-29 16:37:00
232560
65 -
وليد الهاشمي ...
الشهاده لله استمتعت بمتابعة هذا النقاش اثار اعجابي الاخوه المشاركين معلومات رائعه ..
كابو ..آمور سيرياك ..عبدالله..اروى ..وبقية المشاركين تستحقون كلمة شكر وتقدير رائعون بكل ما تعنيه الكلمه ..تحياتي
2018-06-29 16:29:46
232548
64 -
آمور سيرياك
تبقى آراء و وجهات نظر و تحليلات عموما استمتعت جدا بهذا الحوار الهادف و البناء و شكرا لك على طرح هذا الموضوع و أتمنى أن تطرح أمثال هذه المواضيع الهادفة بكثرة في الموقع و يبدو أنك تهتم بالمواضيع الجدية و الهادفة و هذا يدل على رقي فكرك بالتوفيق
2018-06-29 15:28:46
232521
63 -
كابو
امور سيريلاك
الفساد ونفقة الجيش لا تقاس بتلك الطريقة

النرويج والسويد لديهم جيش

ايسلندا هي الدولة الوحيدة التي في حلف الناتو ومع ذلك لا تمتلك جيش لكنها تدفع مقابل بقائها وحمايتها

اليابان تمتلك قوات الدفاع الوطني اليابانية وتعدادها قليل نعم لكنها تذفع لأمريكا سنويا مبالغ طائلة لحمايتها


لوكسمبورغ وموناكو تدفع ايضا لبريطانيا
وكل تلك الدول شعوبها مترفة وافقر مواطن يعيش كالملوك هناك

اي انهم ينفقون على جيشهم لكن بطريقة أخرى


الفساد موجود لكن القوانين هناك صارمة واي شخص يسرق مبلغ حتى لو كان بسيطا يحاسب


لكن لا أحد يستطيع الانفاق على عائلته اذا كان الدخل سيئا وذلك ذكرته في المقال

شكرا لك صديقي عل مرورك
2018-06-29 15:28:46
232520
62 -
كابو
عبدالله المغيصب
لم اذهب لايرلندا ولم ارخج من سوريا بحياتي كلها

لكن احد اصدقائي يدرس بايرلندا واخبرني عن هذه الحقيقة حيث ان جميع طلاب الجامعة لديهم تقليد رسمي وهو الخروج اسبوعيا للشرب.

اما الحشيش فهو شبه قانوني هناك ويسمح لبعض المقاهي والاستراحات بيعه بشرط ان تكون خارج المدينة او على أطرافها

لكن بالطبع ليس هناك تحديد نسل من الحكومة لكن لكن الشعب ربما حيث انهم يكتفون ب3 اولاد غالبا
2018-06-29 12:27:52
232469
61 -
‏عبد الله المغيصيب لي الاخت الكريمه سوسو
ابد ‏فداكي ‏أختي الكريمة وباقي المتابعين
‏واي نقاش إضافي أنا تحت الخدمة في مكان آخر يكون تحت موافقتكم

عجبتني القوه الناعمه ههه
2018-06-29 11:23:55
232458
60 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
عزيزتي علا .. لهذا السبب نحن نمنع الحديث عن الأمور الدينية والسياسية في الموقع .. لأن الأراء فيها مختلفة ولكل شخص قناعاته وتفكيره .. ودائما الحديث في هذا الأمور يجلب المشاكل والجدل .. لذلك سأمنع أي تعليق ديني .. وأيضا أعتذر من الأخ عبدالله المغيصيب على حذف تعليقه ..وأتمنى من الجميع الإلتزام بقوانين الموقع .. مع كامل احترامي
2018-06-29 11:33:57
232457
59 -
‏عبدالله المغيصيب لي ‏الأخت الكريمة سوسو
ههههههههههههههههههخهههههه
‏والله وأحلى احلى رب
‏بس يا ليت الذي أخذ هذه الزحلقه ‏يستاهل والله العظيم أختي الكريمة سوسو إني ما كنت انتبه أبدا أبدا
‏المشكلة كل الإخوان والأخوات هنا يزعلون مني على موضوع الاهتمام الدقيق بالاسم وأنا والله عشان مو متعود كثير على المحادثات المتداخلة
‏بس ولا يهمك أختي الكريمة سوسو بطله اخذتي حقك وهواحدعلىكيدكن يقدر ‏بعدين موقع كابوس يعني متوقع كل شيء يصير ‏القوانين خارج الطبيعة
‏بس وعد أختي الكريمة سوسو إذا غلط ثاني مرة حقك علي أوعدك بفديه
‏وسلامتك يا أختي الكريمة سوسو اسماعيل
ااااااااااااا ‏عفوا عفوا الأخت الكريمة سوسو علي على راسي والله
2018-06-29 10:50:11
232450
58 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
عبدالله المغيصيب .. بصراحة أنا تعمدت أن اكتب عبدالرحمن بدل عبدالله لأنني لاحظت انك دائما تلخبط بإسمي وتناديني نوار ..لذلك اردت أن اردها لك ههههههه :)
2018-06-29 10:43:15
232448
57 -
‏عبد الله المغيصيب لي ‏الأخت الكريمة سوسو
هههههههه فاجاتيني ‏أختي الكريمة سوسو عندما كتبتي عبد الرحمن
قعدت ‏ادور وين هذا عبد الرحمن المغيصيب ‏وينه قاعد يقلدني وسرق اسمي بعد
‏تذكرت حلقة جريندايزر المزيف
‏أبدا أبدا أبدا أختي سوسو أنا فقط كنت أرد على ماهو مطروح واكتب في آخر تعليق إني خلاص هنا لابد من التوقف واكيد ما راح ارجع في هذا النقاش الذي عندي قلته كله
‏واي واحد من الإخوان أو الأخوات يحب يدخل في تفاصيل زيادة في مكان ثاني غير هنا بعد ما ناخذ الأذن من الأخت سوسو والأخت نوار
‏تأمري امر أختي الكريمة سوسو ‏وأنا تحت امركم
2018-06-29 09:47:01
232440
56 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
عبدالرحمن المغيصيب .. في الحقيقة نحن لانحبذ منافشة الأمور الدينية والفقهية في الموقع .. لانريد تحويل الموضوع إلى فتاوى دينية .. لذلك أتمنى الإلتزام بهذا الأمر
2018-06-29 07:58:06
232406
55 -
ميسا ميسا
حرم الله تحديد النسل و مهما كان السبب
2018-06-29 04:27:13
232370
54 -
.....
اعلم اني أكثرت من تعليقاتي واعتذر على ذلك لكن فقط احببت ان أوضح :
مؤشر الفساد CPI هو مؤشر على نظافة الدول من الفساد حيث كل ما اقترب عدد النقاط من ١٠٠ نقطة تكون نسبة الفساد في هذه الدولة قليلة
اما اقل من ٥٠ فيدل على ان نسبة الفساد كبيرة .
فبذلك تكون بعض الدول التي بها نسبة فساد ضعيفة وعدد سكان كبير كاليابان وغيرها .
وبعضها العكس كالهند كما ذكرت في تعليقي الاول .
وبالطبع مع زيادة نسب الفساد وزيادة عدد السكان فتزيد نسبة الفقر بشكل كارثي.
اعتذاراتي للأخ كابو وشكرا للجميع .
2018-06-29 03:19:53
232354
53 -
.....
تكملة التعليق .
اما من ناحية الفرد والعائلة فاظن ان عدد الافراد مهم بالطبع ولكن ان استطاع الشخص تدبير امواله بالشكل الصحيح وتعلم ما الذي يستحق ان يصرف عليه وكيف يوفر امواله فانه يستطيع ان ينجب عدد كبير من الابناء والدليل العرب قديما اي قبل ٥٠ او ٦٠ سنة كانت عوائلهم كبيرة مقارنة بمرتبه الشهري او ما يكسبه ان كان يملك تجارة ومع ذلك فلقد كان يعيش حياة بسيطة ومريحة ولم يكونو تحت خط الفقر .
لكن ان كان الشخص لا يستطيع تدبير امواله او لا يعرف كيف يصرفها فالافضل له ان ينجب عدد قليل من الابناء لانه لن يستطيع ان يصرف عليهم بالشكل المطلوب .

فالخلاصة المهم هو طريقة صرفية الشخص وتوفيره وهذا هو المطلوب وبه يستطيع الشخص ان يعيش مع عائلته بهناء.
تحياتي للاخ كابو وللجميع .
2018-06-29 03:19:53
232351
52 -
Arwaa
عبدالله المغيصيب
اشكرك على كلامك اخي ،، اعلم ان الاسلام دين رحمه ولكن اين الرحمه في تحديد عدد اطفالك ..في مجتمعاتنا يجب عدم العمل بهذه السياسه من باب درء المفاسد في حالة تحديد النسل الى جانب ثوابت اسلاميه موجوده كالتعدد وثوابت مجتمعيه كتفضيل الذكور كيف ستحل هذه المشكله.. مثلا انا رجل متعدد هل سأكتفي بخمسه لا هل ستسن قانون يحق لكل زوجه خمسه اطفال اذن مالفائده من قانونك اصلا ، ستسبب زواج واطفال اكثر بقانونك لكل من رغب بطفل اخر ولا يستطيع من نفس الزوجه وندور بنفس الدائره الى جانب توقعات حالات الاجهاض المحرمه شرعا وقانونا رغبة في انجاب الذكور ،في الدول التي تم تحديد النسل فيها اغلبها غير مسموح باكثر من زوجه لذلك نجح هذا القانون نوعا ما بزيادة الدخل وتحسين الوضع المعيشي ، بالنسبة لنظرية المؤامره لا توجد لا مؤامره ولا شي كل مافي الموضوع ان هناك حقد دفين يهودي متأصل ضد المسلمين والدليل القرآني هو قولة تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )
والمئات من الايات القرانيه التي تؤكد حقد اليهود علينا لذلك فكرة ان السياسات بدأت من 80 عام غير صحيحه اطلاقا ولا يوجد مجال للمقارنة بينها وبين وجود المسلمين بالاندلس لا احب مطلقا القراءه في تاريخ المسلمين فيه بسبب النهايه المأساويه والانتقام الفضيع من المسلمين لذلك ما اعرفه هو ما درسناه في المدارس لذلك فالفرق بينهما كالفرق بين السماء والارض لم يقتل المسلمين السكان الاصليين اثناء تواجدهم كما فعل البعض واستثني طبعا معارك الفتح ، لم يظلمو السكان بل سنو الجزيه مقابل حماية المال والنفس والعرض بنو القصور ادخلو العلوم والمستشفيات يعني اخي لا مجال ابدا ابدا للمقارنه بين سياسات الغرب قبل واثناء وبعد الاحتلال ووجود العرب بالاندلس ،،
كلامك الاخير صائب تماما وهذه هي فكرتي من الاساس تنظيم النسل غير متعارض مع ثقافاتنا وهو الاسلم لنا الى جانب الحلول الاخرى بينما بتحديده اختلافات جذريه والاولى عدم الدخول بالشبهات اذا كنا انا وانت ونحن من المتعلمين اختلفنا في هذا الموضوع فكيف بمن لا يعرف في حياته سوئ الاكل والعمل وانجاب الاطفال !
2018-06-29 03:19:53
232341
51 -
.....
شكرا للاخ كابو على هذا السؤال الواقعي
نظرتي الشخصية للموضوع :
من ناحية اقتصاد الدولة فاني لا اظن ان كثرة السكان عامل ومؤشر قوي للفقر اذا قسناها على عوامل اخرى كالفساد والسرقة والغش والخداع وغسيل الاموال.... الخ
فهذه العوامل هي التي تحدد اقتصاد وقوة البلد ومن ذلك امثلة كثيرة
فكما ذكرت في السؤال دولة كالهند نسبة الفساد فيها كبير حيث كانت نقاطها في مؤشر CPI (وهو مؤشر خاص بنسب الفساد في الدول ) اربعين نقطة من مئة وهذا هو ما يؤثر نسبة الفقر في دولة ميزانيتها عالية جدا اكثر من عدد السكان في هذه الدولة
على الصعيد الاخر دول فيها يعامل رئيس الوزراء كموظف عادي مثل اليابان وبعض من دول اوروبا والدول الغنية فهذه مهما كان عدد السكان فيها عال فان هذه الزيادة لا تسبب مشكلة كبيرة لان الفساد فيها شبه معدوم

فمن رايي الشخصي اعتقد ان الفساد وسرقة حقوق الغير هو ما يسبب الفقر وليس قلة عدد السكان او كثرتهم (وان كان يؤثر بنسبة لكنها بسيطة مقارنة بغيرها) فلو كان الكل يعامل بالطريقة ذاتها وياخذ حقه بالكامل ولا يتعدى على حقوق غيره وكان السكان تحت حكم عادل بالتاكيد سيعيش الشعب في غنى ورغد من العيش .
وتحياتي للجميع.
2018-06-29 03:03:14
232326
50 -
حنيـن
فى الحقيقة أنا لست من مؤيدي أو معارضي كلا الأمرين ( تحديد النسل و تنظيم النسل ) لأن بإختصار تلك أرزاق ، هناك أناس تعاني من تنظيم النسل و يكون بين كل طفل و آخر 5,7,9 سنوات دون تدخل منهم ، و هناك أناس تعاني تحديد النسل و يكون لديهم طفل واحد أو طفلين دون تدخل منهم ، لكن بالنظر لها كمشكلة تسبب ضعف الدولة فأنا لا أوافق ذلك لأن ببساطة أقوى الدول أكثرها سكاناً ، مع قلة الفساد و الجشع و السرقة سيتحسن الإقتصاد و تتوافر فرص العمل و يتم الإستفادة من الموارد حينها تصبح الدولة قوية عسكرياً و إقتصادياً

ملاحظة : تم تغيير الأسم من ( نيفـين ) الى ( حنيـن )
2018-06-29 03:03:14
232321
49 -
آمور سيرياك تكملة التعليق
الأمر أشبه بواحد يعيش في بيئة موبوءة بالفيروسات و يمرض و يأخذ الدواء ليتعالج لكن المرض سيظل قائما فيما لو لم تزل سبب المرض نفسه وهي الفيروسات مهما أخذت أدوية لن يزول المرض طالما أنك تعيش في هذه البيئة الموبوءة

عموما تحديد النسل في كثير. من الأحيان يشبه أخذ الدواء لا أقل و لا أكثر الكثير من المشاكل الحقيقية التي تكمن خلف المشهد لو تم القضاء عليها فسيكون كالقضاء على الفيروسات و بالتالي التحرر من المرض وعندها سيصبح زيادة النسل ميزة في كثير من الاحوال و ليس سلبية

الأمر كما لو سيطرت عصابات بالقوة و السلاح على مجموعة من الناس و نهبوا ثرواتهم و ألقوا لهم الفتات,و روجوا لهؤلاء الناس أن عددهم هو السبب في بؤسهم و الناس الضعفاء المساكين المغلوبين على أمرهم يرون أن شقاءهم بسبب تكاثرهم مع أن حقيقة الأمر ليس تكاثرهم بل وجود هذه العصابات في حياتهم و التي تسيطر عليهم و تمتص دماءهم و لو زالت هذه العصابات عن رقاب الناس سيعود الرخاء و الازدهار ولن يفكروا بقضية تحديد النسل أصلا

تحديد النسل يتم التعامل معه بعد القضاء على المشاكل التي تكمن خلف المشهد,عند القضاء على هذه المشاكل و معاناة الناس بقيت مستمرة وقتها فليتحدثوا في تحديد النسل لا مشكلة

اليابان لديها واقع تاريخي و اجتماعي معين يجعلها مغلوبة على أمرها لا تستطيع أن تنبس ببنت شفة... و إلا...

لذلك مضطرين لذلك لكنها في الحقيقة ليست المشكلة وليست الحل أيضا

فقط أحب أن أنبه تنبيها معدل البطالة في ايرلندا منخفض و شعبها ليس عاطلا عن العمل و لا ينبغي له أن يكون كذلك معدل البطالة ستة في المئة فقط كيف يكون شعب كامل عاطل و مزدهر كل هذا الازدهار

بالتوفيق
2018-06-29 03:03:14
232318
48 -
آمور سيرياك تكملة التعليق
بخصوص أمريكا لا ياعزيزي لديك خلط بالموضوع أنا لم أقصد على الإطلاق الإسراف و الغباء الفردي في رمي الفواكه من قبل بضعة أفراد بل عن قيام شركات الفواكه و الأغذية قصدا و عمدا عن سبق نية و إصرار في ترك الأغذية تتعفن في المخازن و إتلافها عمادا متعمدا حفاظا على الأسعار طبعا لم أقصد الشركات الأمريكية فقط بل كل الشركات في العالم التي تحذو حذوها من أي دولة فهي تفضل إتلاف الأغذية عمدا وعدم بيعها بسعر زهيد للفقراءأو تصريفها مجانا مثلا لديك فقراء في أمريكا نفسها فقراء كثر تفضل الشركات الامريكية رمي الطعام في الزبالة حتى لو كان صالحا للاستهلاك البشري بدلا من إعطائه للفقراء و الجوعى الذين لا يبعدون عن هذه الشركات سوى كيلومترات قليلة,ليس الأمر خاص بأمريكا حدها بل الدول الفقيرة أيضا البرازيل مثلا ترمي البن في البحر لحفاظ الى سعره و عالميا حوالي مليار و نصف طن أي حوالي ثلث الإنتاج العالمي للغذاء يتم رميه في الزبالة عمدا ,حتى لو كانت الحجة تقادم الغذاء فهي حجة تافهة جدا لا قيمة لها لأن الفقراء عندهم استعداد ليس فقط لاستهلاك الغذاء المتقادم بل لأكل الغذاء المتعفن أيضا و حتى الغذاء المتعفن في المزابل هناك الكثيرون يحلمون به و يسعون وراءه

قضية الهند و باكستان و سيراليون و غيرها و الله لا أعلم الأمر يحتاج بحث فأنا لست اختصاصيا بل مجرد قارئ لا أكثر لكن في الوقت نفسه ضربت لك مثال سنغافورة التي تعاني أسوأ بكثير من هذه الدول من حيث شح الموارد و الكثافة السكانية و كانت بنفس التخلف و رغم ذلك نجحت و تفوقت,أيضا دول أوروبا و آسيا مثل اليابان و ألمانيا كثافتها عالية شحيحة الموارد بل دخلت حرب عالمية و تدمرت و رغم ذلك نهضت أيضا موناكو و ماكاو و هونغ كونغ كثافتها السكانية أعلى من هذه الدول الفرق في ثقافة السكان شعبا و حكومة على حد سواء مثل تلك الشعوب لم ترتقي بعد للمستوى الإداري و الفكري و الثقافي لهذه

قضية اليابان كونها مديونة نتيجة الحرب العالمية كما قلت لك رغم أننا نتحدث بشكل عام لكن واقعا و حقيقة كل دولة لها ظروفها التاريخية و الاجتماعية و الإدارية و الثقافية و الطبيعية و غيرها و كل دولة على حدة تحتاج اختصاصيين في هذه العلوم و غيرها لمعرفة ماذا يحدث بها بالضبط أما التحليلات و الآراء التي تصدر من هنا و هناك كلها نتيجة النظر لجانب واحد فقط و عدم النظر من كل الجوانب لتشخيص المشكلة و الحل لمعرفة الواقع الكامل لكل دولة تحتاج اختصاصيين في شأنها

قضية النفط في ألمانيا كل دول العالم فيها نفط و النفط الألماني كميته قليلة جدا و تافهة لا تعد ثروة حقيقية شغلة المانيا كلها خمسن الف برميل فقط يوميا و هي كمية تافهة جدا و أحسنت الحديث عن نهضة ألمانيا و الفكر الجبار للشعب الألماني في إعادة النهوض ببلادهم

بالنسبة لليابان وغيرها كونها مديونة و ان شعبها لا يستطيع التكاثر بسبب ذلك,نعم لو دققت قليلا ليس السبب التكاثر بحد ذاته بل هنا أمور أخرى جعلت هذا التكاثر يؤدي لنتائج سلبية

يتبع
2018-06-29 02:59:04
232309
47 -
آمور سيرياك
نعم أخي أحسنت بالفعل الاتحاد السوفييتي كان مشوه لكن تم استئجار كتاب و إعلاميين و شراؤهم من أجل تشويهه فوق ما هو مشوه,مثلا الدول في أمريكا الجنوبية و آسيا التي لها علاقات طيبة مع الاتحاد السوفييتي أو التي اختار رؤساؤها الالتزام بالخط الشيوعي بعد حصول زعمائها على الأغلبية في انتخابات نزيهة كانت سي آي إيه تستأجر إعلاميين من تلك الدول أو من غيرها للترويج للشعب الأمريكي أن هذه الدول وضعت يدها بيد الاتحاد السوفييتي وسيطر عليها الاتحاد السوفييتي و ستصبح عدوة لأمريكا و تهاجمها,وبالتالي تضع ذريعة لشعبها من أجل احتلال هذه الدول أو دعم الانقلابيين العملاء لأمريكا فيها,مع أن هذه الدول ليست تحت سيطرة الاتجاد السوفييتي ولا هم يحزنون بل فقط علاقات طيبة و تبادل فكري و اعتماد على الخبرات السوفييتية وطبعا أمريكا لا تسمح بذلك لأنها تود أن تكون كل دول العالم مرتبطة بها فكريا و سياسيا و ثقافيا ليس ذلك فقط فهذا لا يرضيها إنما يرضيها السيطرة عليها و وزرع العملاء فيها,مثل ما حدث في اندونيسيا و فيتنام وبوليفيا وبنما و غيرها و غيرها و غيرها

قضية دول أفريقيا عبارة عن صحاري بصراحة الأمر يحتاج بحث لأن أفريقيا فيها عشرات الدول و قارة ضخمة البحث في شأن كل دولة. يأخذ وقتا ضخما لكن بإلقاء نظرة خاطفة على خريطة أفريقيا ستجد أنها قارة خضراء عموما التصحر ستجده في الدول الأفريقية العربية بشكل أساسي,حتى لو افترضنا أنها صحراء الزراعة ليست هي الوسيلة الوحيدة لكسب الدخل هناك ثروات باطنية هائلة و معدنية تزخر بها دول أفريقية فقيرة مثل غانا التي تعوم على بحر من الذهب مثل غانا و مالي و دول تعوم على بحر من الماس مثل بتسوانا و أنجولا و طبعا لا أظن أن ثرواتهم مقتصرة على الذهب و الماس بل بالتأكيد لديهم ثروات ضخمة أخرى لكنه الفساد و السلب و النهب و الهدر و سوء التخطيط و الحروب المدفوعة التي تشعلها الدول الغربية بين قبائل أفريقيا و بدائية و تخلف شعوب هذه الدول و غير ذلك الكثير الكثير

حتى لو على فرض كانت شحيحة الموارد هذا شيء سلبي لكنه ليس عذرا لأن استغلال العقول و الثروة الإنسانية هذا بحد ذاته يؤدي لنهضة كبيرة مثال على ذلك سنغافورة و من هي سنغافورة من ناحية الموارد لا شيء صفر على الشمال و المضحك ليس لديهم ماء حتى الماء يستوردونه من الخارج مساحتها صغيرة و مضحكة لا تتجاوز ألف كيلو متر مربع فقط ليس ذلك فقط بل المصيبة أنها ثالث دولة في العالم ازدحاما بالسكان مع ذلك دولة ذات شعب حضاري متطور قائمة على الصناعة و التجارة و الانضباط وحسن التخطيط و الإخلاص و العمل و ذكاء وعبقرية الإدارة و كل القيم الرائعة و الإيجابية التي يمكن أن تسمع بها بفضل رئيسها الفذ العبقري السابق لي كوان يو الذي نقلها من دولة متخلفة من العالم الثالث مجرد صفر على الشمال لا شيء فيها لا أحد يعلم بوجودها أصلا إلى دولة من العالم الأول بثلاثين سنة فقط و أرسى القيم التي أدت بها إلى هذا المستوى يعني سنغافورة أسوأ من أسوأ دولة أفريقية يمكن أن تسمع بها من حيث الثروات و ازدحام السكان لكنها وصلت إلى ما وصلت إليه بفضل الولاء و الأمانة و الإخلاص الذي يتمتع به لي كوان تجاه بلاده و شعبه وليس لمصلحته الخاصة كان همه أن يرى وطنه عظيما و هذا ما حصل عكس جماعة أفريقيا
2018-06-28 17:52:04
232282
46 -
‏عبد الله ‏المغيصيب
‏الاخ الكريم كابو
‏أنا ما ودي النقاش بيننا يسرق ‏الأضواء عن السؤال والاستفتاء والاستطلاع
‏الذي حضرتك وضعته ممكن نجعل النقاش بعد يوم يومين ياخذ مجال اوسع عشان المتابعين أيضا ياخذون الفرصة كاملة في متابعة أراهم والمشاهدة
‏لكن راح أعلق على الرسالة التي تخص كندا وأمريكا إلى آخره
‏أولا أنا بالنسبة لي كندا وأمريكا وحتى أستراليا
‏هذا بالنسبة لي ما يعتبر احتلال ولا يعتبر استعمار ولا يعتبر اباده

‏هذا تحرير من الشعوب متحضرة الى الشعوب كانت تعيش حياة بدائية
‏تاكل بعضها البعض وعاشو ‏فيها 30 الف ‏سنة وما بنو ‏فيها ولا فتحوا حتى شارع
‏ولا صنعوا حتى عربه
بل ‏ما لبسوا فيها ‏حتى الملابس
‏والأرض هذه ليست لهم هي لي أهل الأرض اجمعين
‏وأجمل ما صنع البيض في حياتهم ‏أنهم وصلوا إلى هذه الأرض وصنعو ‏منها أعظم حضارة في العصر الحديث
‏ما هو نتفق معه وما هو نختلف معه

‏واكثر بلد يحق لها رفع الصوت في هذا الموضوع هي امريكا لأنها البلد الوحيد التي حصل فيها حرب أهلية عشان تحرير العبيد

‏بغض النظر عن ما يعجبني وما لا يعجبنا من سياسة أمريكا
‏امريكا قدمت إلى ‏العالم برلمانات ودساتير ‏وغيرها قدم الاستعمار من الأوربيين

‏أما قصة شعوب ‏استعبدوها ‏كل العالم كان عنده عبيد وحتى العالم العربي وحتى في الشرق الاوسط كله كان موجود العبيد ولولا امريكا ما تم تحريرهم
‏طبعا بعد فضل رب العالمين أولا وأخرا
‏وأختم وأقول
‏بالنسبة إذا حصل مع الهنود الحمر بعض ‏الحروب فهم موجودين حاليا في أغلب أمريكا الشمالية وأغلب أمريكا الجنوبية وفي أعداد قليلة جدا في أمريكا و كندا
‏واي اقلية في العالم دائما تعتبر نفسها مطهده ‏من الاكثرية في العالم و عندنا في العالم العربي الكثير من النماذج بس ما راح أدخل فيها ما في وقت
‏بس أقول أول من يحق له رفع الصوت في امريكا وكندا وليسو ‏هم في الاخير
‏وشكرا
2018-06-28 16:56:13
232253
45 -
‏عبدالله المغيصيب
‏ولاحظ ملاحظة مهمه جدا أخي كابو
‏جمهورية أيرلندا ترى دولة كاثوليكية متمسكة ‏وشعبها ممارس ‏وهي الدولة الوحيدة في أوربا التي تمنع تحديد النسل عن طريق قوانين شديدة ضد ‏الإجهاض
‏وفي هذه السنة حصل استفتاء ‏على تعديل بعض قوانين الإجهاض ‏و حصلت على التأييد الشعبي بالكاد
‏لذلك ممكن يكون هذا المثال مناسب عند الذين هم ضد تحديد النسل ويقولون ‏هذه إرلندا دولة كاثوليكية متمسكة وضد تحديد النسل وأيضا متفوقة اقتصادية واجتماعية و الصناعية إلى آخره
‏وترى الجامعات فيها جدا ممتازة هذه المعلومة خارج ‏الموضوع وشكرا
2018-06-28 16:54:26
232242
44 -
كابو
عبدالله المغيصب
اخر من يحق له ان يتكلم عن مشاكل المهاجرين والسكان الاصليين هي امريكا وكندا!

اولا هما الدولتان الوحيدتان بالعالم التي اسسها المهاجرين ولا وجود لاي دولة شبيهة

ثانيا قاموا بابادة وتشريد السكان الأصليين (الهنود الحمر)

ثالثا قاموا باستعباد الملايين من الافارقة

هذا الكلام لا يعني انه لا توجد عنصرية لكن بيومنا هذا بالنسبة لهم لا يوجد مايسمى تغير ديموغرافي لانه ليس لديهم ديموغرافيا اصلا... لان بلادهم اسسها مهاجرين من عشرات الاعراق ولانها شردت سكانها الاصليين ولانها ابدات شعوبا أفريقية لذلك هم لا يعيرون لهذا الامر اهتماما كبيرا بل يسعدون باستقبال المزيد بشرط التأقلم هناك وذلك ليغطوا على تاريخهم

عدا ذلك فليس السبب هو تحديد النسل بل لان شعوبهم مترفة وهرمة بنفس الوقت... استونيا هي دولة اوربية في العام 2007 وصلت نسبة العجائز الى اكثر من 90% واصبحت حفاضات الكبار تباع اكثر من حفاضات الاطفال لذلك قامت الحكومة بطلب اكثر من 100 الف مهاجر ومنحهم الجنسية بمجرد الوصول بشرط الدراسة ورعاية المسنين

القنابل الديموغرافية هي العمر وليس العرق والجنسية
بالنسبة للشعوب المتحضرة والمتقدمة

اما بالنسبة للشعوب المتخلفة فهم يعتقدون ان العرق والجنسية هي التغير الديموغرافي.. ربما هذا صحيح لحد ما لكن ليس دائما.

اي شخص يذهب لامريكا ويتقن الانحليزية والعادات والتقاليد هناك فهو امريكي

اي شخص يذهب لكندا ويتقن الانجليزية والعادت والتقاليد فهو كندي
اي شخص يذهب للبرازيل ويتقن اللغة والعادات هناك فهو برازيلي على الرغم من انها دولة لم ياسسها المهاجرين

بغض النظر عن العرق واللون والجنسية
2018-06-28 16:54:26
232241
43 -
‏عبد الله المغيصيب
‏الأخت الكريمة العزيزة اروه
‏مشكورة أختي الكريمة على أسلوبك المحترم الراقي انتي إنسانة الواحد يتشرف بالنقاش معها
‏كنت في التعليق الأول راقية وفي التعليق الثاني ارقى
‏وأبدي أختي الكريمة أنا لا مؤيد ولا معترض حتى يكون بين يدي كل الوقائع أنا فقط كل الذي احببت أشير إليه
‏الإسلام الرحمة و تحت هذا العنوان الباب مفتوح في أي نقاش
‏وأيضا نقطة ثانية فقط أختي الكريمة كل الذي قلتي لا أعطيه أي شهادة براءة
‏ولكن أيضا أنا من ناحيتي لا ادعم أبدا نظرية المؤامرة لأنها تفهم في العالم العربية على أنها قدر
‏والقضاء والقدر عند رب العالمين
‏لا تنسين أختي الكريمة إذا كان حصلت بعض الامور بعد الحرب العالمية الثانية أو الأولى ‏من سياسات فهيه في كل الأحوال ليس لها سوى 80 سنة
‏العرب والمسلمين جالس في الأندلس 800 سنة يعني حوالي الف سنه
‏فهل كنا نتامر ‏هناك
‏أنا أقول اليوم العالم صار التواصل فيه السهل فممكن تبادل الثقافات التي لا تتعارض مع قيمنا ‏وأيضا نستطيع أن نعطي إلى العالم ‏ما عندنا من قيم ‏وبكل سهولة ‏واكثر قبول
‏هذا هو أختي الكريمة الكلام بالمجمل وبالتأكيد يحتاج الى اكثر تفاصيل لك مني كل التحية
‏الاخ الكريم كآبو
‏إن شاء الله المستقبل امامك أنت إنسان رائع والدراسة لا تقدم ولا تأخر عباس العقاد ما كان معها شهادة تقريبا وعلى ما اظن Steve Jobs
‏وغيرهم الكثير
‏اما أخي الكريم المقياس على إرلندا اسمحلي هذا المقياس انتقائي
‏لانه أيضا ممكن نقول اغلب السود كعبيد ‏إلا مزارع امريكا أغلبهم من ساحل العاج ولا الغرب الأفريقي واليوم هي من أفقر دول العالم مع أن عدد سكانها تناقص كثير عن أول
‏مثال أقرب الهنود الحمر في أمريكا عددهم جدا قليل وهم الأقلية ‏الاقل في العدد والأسباب معروفه ما يحتاج
‏ومع هذا ما زالوا يعيشون في محميات ‏والقليل منهم اللذينا يرغبون في التعليم والتجاره ‏إلى آخره مع أنهم الأقلية الوحيدة التي لا تدفع ضرائب ومع هذا ما زاد عندهم التقدم
‏وأخي الكريم أيرلندا ما ادري إذا كنت حضرتك ذهبت إليها سبق وأن ذهبت لها وهي بصراحة فيها شعب محترم وممتاز والعمل عندهم دقيق والصناعة الأدوية عندهم جدا عالية ومثلهم ‏مثل باقي اوربا ‏اعمل والصناعة و حياة ليلية
‏ولكم كل الشكر
2018-06-28 15:52:40
232236
42 -
كابو
وليد الهاشمي

للاسف هذه الحقيقة يا صديقي وان كانت مرة.

الرسول اوصى بزيادة النسل لكنه اوصى ايضا ان يكون كل راعي مسؤول عن رعيته

عدا ذلك في الصين هناك ملايين من المصانع والمعامل والشركات متوسطة او كبيرة وأحيانا عملاقة ولذلك تنتشر المعاهد المهنية بالصين كثيرا لدرجة انها تدرس ببعض المدارس

يتم تعليمهم انهم يجب عليهم بناء بلادهم وتقويتها اقتصاديا ويدربونهم على صناعة وتركيب كل شيئ يخطر على بالك ابتداء من الساعات إنتهاء بالمحركات المتوسطة

ولكن عندما يضرب المثل بالصين اذكر مثالا اخر وهو الهند حينها سيكون الامر منطقيا وعادلا
2018-06-28 15:35:42
232219
41 -
Arwa
عبدالله المغيصيب ،، مساءك سعيد ،،
اخي لن اناقشك دينيا ولا اخلاقيا بحكم هذا الأمر ولا علم القياس ولا الاجتهاد ، يبدو انك من مؤيدي تحديد النسل بمفهومه الحرفي.. اولا اخي من الذي بدأ مثل هذه السياسه في العالم ؟ بالتأكيد ليست دوله اسلاميه هل تبنت اي دولة اسلاميه هذه السياسه الاجابه لا رغم وجود الكثير من وافقو هذه السياسه من العلماء.لكنهم لم يجرؤو عليها لأنهم يعلمو تماما انهم امام معركه خاسره ، كما قال اخي آمور سيرياك مسبقا الكثافه السكانيه قوه اقتصاديه ، هل تريد انت اقناعي ان كل المنظمات الدوليه ومنظمات حقوق الانسان كل شغلها الشاغل ان تقوم بتوعية و بمساعدة دول العالم الثالث على التقدم والازدهار وبمساعدات سخيه جدا فقط من خلال تنظيم الاسر وتوفير الموانع لتحديد النسل رغبة منها في تقدمنا يا اخي انا وانت نعلم انهم لا يتركو فرصه الا واستغلوها بسبيل اضعافنا بدءآ من الحكام حتى الاراضي ، هل تعلم ان الصين بعد السماح بانجاب الطفل الثاني غالبية السكان لم يقومو بانجابه لأنهم اعتادو ولأجيال على هذا الوضع وبلداننا اعتادت على هذا الوضع ايضا انا اعلم ان تنظيم النسل له فوائد اسريا وبالتالي اجتماعيا اما تحديده بدون ايجاد اي حلول مسبقا فنحن لسنا بالصين ولسنا بالمليارت اكثر من نصف دولنا غير مأهوله لذلك الاجدر تحكيم هذه القوه البشريه بدل انهاءها ، الإنخفاض الشديد بالمعدل السكاني في اوروبا ليبلغو نسبة 10% من سكان العالم وقابلة للإنخفاض بعد ان كانو بالخمسينيات 15% من اجمالي السكان ومعرفتهم بالتهديد السكاني لدول العالم الثالث لهم مستقبلا هو من دفعهم لتبني هذه السياسات وليس رغبتهم بحياه آمنه واعية ومستقبل عظيم لنا ،،
2018-06-28 14:50:11
232210
40 -
كابو
عبد الله المغيصب

شكرا لك صديقي العزيز وعلى كلامك لكن المستقبل ليس امامي بل لا استطيع رؤيته بسبب لاني لم ادرس او اعمل بسبب الظروف.

الامر لا يتعلق بالدين بالمقام الاول لكنه يتعلق بالدولة وخاصة لو كانت بها اكثر من ديانة مع العلم ان اليابان اكثر من 70% من سكانها لادينين والباقي بوذيين ومسيحيين ومسلمين

وبشكل عام فان توازن السكان مع الميزانية والثروة يؤدي الى تقوية الدولة واغناء الشعب كما في سيشل وأستراليا ودول الكومنولث التي تحت سيطرة بريطانيا.

ساذكر مثالا اخر وهو ايرلندا وهي دولة أوربية مترفة ومعظم شعبها عاطل عن العمل ويقضي حياته اما بالحانات والمطاعم او السفر الى دول اوربية اخرى.

ايرلندا تعتمد باقتصادها على الزراعة والصناعة (قليلا)
والذهب حيث انها غنية بالذهب.

انت اكبر مني سنا واوعى مني ولا بد انك قد سمعت ان امريكا في الثورة الصناعية قد هاجر اليها مئات الالوف من الايرلندين وبسبب اشكالهم المميزة تعرضوا لمواقف عنصرية وصلت حد القتل فغالبيتهم بيض للغاية وشعورهم بنية ويختلفون عن الأمريكيين عدا هجرتهم لبريطانيا ولدول اوربية اخرى مثل المانيا... اليوم عدد سكان ايرلندا قليل وفي اوربا يضرب المثل بهم بالغنى فلو ذهبت لبريطانيا وطلبت مبلغا كبيرا من احد المارة سيقول لك (ماذا دهاك يارجل.. هل تظنني ايرلنديا؟)

واجزم انهم لو لم يهاجرو وينخفض عدد سكانهم لما كانو اغنياء الان ربما كانو مثل الصرب ولم يضرب المثل بهم بالغنى

اما من ناحية الدين فكل شيئ مباح في حالة طارئة

وبشكل عام فان التقاليد لها دور لكني كتبت في تعليق سابق ان الدول الاسكندنافية لديها تقاليد اجدادهم الفايكنغ لكن التوعية اما الحسنى او القوة غيرتهم تماما
2018-06-28 14:49:03
232205
39 -
علا النصراب.
أحببت فقط أن أنقل هذا المقال الهام..
أنهت الصين رسميا سياسة الطفل الواحد، الأحد، بالمصادقة على مسودة القانون التي تسمح للأزواج بإنجاب طفل ثان في إطار محاولة السلطات لمعالجة مشكلة ارتفاع معدل الشيخوخة ونقص اليد العاملة.

وفي أكتوبر، أعلن الحزب الشيوعي الحاكم عن تبني هذه السياسة التي سيبدأ سريانها في الأول من يناير، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة.


وسيسمح بموجب القانون الجديد لكل عائلة بإنجاب طفل ثان فقط.

ويأتي هذا القرار التاريخي بعد سنتين على تليين هذه السياسة بالسماح للصينيين بإنجاب طفلين إذا كان أحد الوالدين ولدا وحيدا.

ويهدف هذا التطور إلى تصحيح الخلل المقلق بين الإناث والذكور (116 مقابل مئة) في الصين والتخفيف من شيخوخة السكان.

كما يأتي الإعلان عن هذا القرار الجديد الذي يضع حدا لحوالي 35 عاما من سياسة تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وفي طليعتها عمليات الإجهاض القسري، بعد تزايد الدعوات بهذا الصدد من خبراء في وكالات رسمية صينية أو معاهد أبحاث.

وكانت سياسة الطفل الواحد تستثني بشكل شبه تام جميع الأقليات الاتنية الـ55 في البلاد، وكان بوسع الصينيين من سكان الأرياف إنجاب طفلين إذا كان الطفل الأول بنتا.

لكن كثيرين من الخبراء يرون أن إلغاء القرار جاء متأخرا ولن يسمح بعكس اتجاه السكان إلى الشيخوخة الذي يثير قلقا من إمكانية نقص اليد العاملة لاقتصاد الصين الذي يشهد تباطؤا.
____

الإقتصاد القوي للصين قام علي أسس تنمويه وليس علي أسس تنتهك حق الأسره وتتحكم بالطبيعه..

الأخ كابو من قال لا اعلم كأنه يعلم لن أتوسع في الكلام عن دول لم أطلع علي حالتها الإقتصاديه أخر شئ قرأته في مجال الثروه الإقتصاديه كان في نطاق بلدي كتاب "شخصيه مصر" والذي أستنبطه منه أنها أرض غنيه تتحمل فوق الملايين ملاين وثرواتها ومميزاتها تتحمل ذلك..

من حيث البيئه الزراعيه أو السياحيه وإن
*وإن تراجعت* والناحيه الجغرافيه لكونها تقع
بين قارتين ووسط العالم ، ووكذلك البترول أيضاً*واصفاً إياها جمال حمدان ببلد تسبح فوق البترول* ، وكذلك الثروه البحريه بلد تطل علي البحرين الأحمر والمتوسط وأيضاً زراعياً تعتمد علي مياه النهر لا علي الأمطار أو الآبار ومع كل هذا العدد الذي نشكله الـ٨٠مليون فمازلت ثلاثه أرباع مصر صحراء لم تعمر بعد..!!

فقط هي ثروات تحتاج لتفعيل وإستغلال للأيدي العامله..وهكذا بشكل خاص "إقتصاد بلدي يحتمل" ..

من ناحيتي بشكل عام لو درست الثروات الطبيعيه والجغرافيه لكل بلد أنا علي يقين أننا سنجد ثروات غير مستغله أنا مقتنعه بتنظيم النسل اي الإنجاب علي فترات ليست متباعده جداً مهما كان العدد ما دامت الأم قويه تتحمل..!
2018-06-28 14:38:58
232201
38 -
حطام
لفت نظري هذا الموضوع من سنتين،قرأت حينها رواية الجحيم لدان براون والتي تسلط الضوء على مسألة الإنفجار الديموغرافي للعالم،وازدياد عدد السكان بشكل مهول بما لا تستوعبه الكرة الأرضية ومواردها..لتختم الرواية بانتشار فيروس يعدل جينات خاصة بفئة معينة من الناس و الهدف منه التسبب بالعقم مم سيؤدي إلى انخفاض عدد السكان إلى الثلث تقريبا..
بصراحة ذهلت للفكرة وبعيدا عن الرأي الديني إنه أنسب حل،وأسلم وأدرأ للعديد من الكوارث التي ستودي بجزء من البشرية عاجلا أم آجلا،،فأن لا يولد الناس أصلا أفضل بكثير من أن يقضى على أغلبيتهم بفعل الأمراض والتلوث والمجاعة وغيرها،فبرامج التوعية أصبحت لا تجدي نفعا،،

شخصيا أؤيد فكرة تحديد النسل أو تنظيمه حسب توجه كل فرد،ولن أنجب أكثر من ثلاثة لأضمن بأنهم على الأقل سيعيشون عيشة محترمة..

تذكرت مسألة تندرج تحت هذا السياق،فكرة إستعمار القمر لتخفيف العبءعلى الأرض واستثماره لفائدة البشرية،،
شيء مضحك!!


موضوع رائع ويستحق النقاش،،تحياتي،،
2018-06-28 14:38:58
232200
37 -
كابو
آمور سيرياك

شكرا لك صديقي وتعليقك جميل لكن كل ما قلته قد لا يكون واقعيا دائما

الاتحاد السوفياتي مشوه ولا يحتاج اصلا لتشويه سمعته فقد كانوا يحثون على الزيادة لان البشر بالنسبة لهم آلات وكل ما زاد العدد زادت القوة

أفريقيا تعاني من فشل إلى فشل بسبب الحكومات المتخلفة التي لا تستطيع استغلال الثروات هناك ربما لكن ليس دائما فهناك دول افريقية عبارة عن صحاري

امريكا دولة مترفة ولو ذهبت الى هناك ستجد ان العائلة التي تشنريغ طبق بيض وتكتشف ان بيضة منه مكسورة ترمي الطبق كله ولو اشترت سلة من للخوخ ووجدت احداها فاسدة لرمت السلة كلها وهكذا.
ويرجع السبب لذلك لان الرواتب عالية والقوة الشرائية منخفضة اي ان الاسعار رخيصة جدا هناك وهذا سبب فساد الأطعمة هناك

بالنسبة للهند نعم هناك فساد لكن ليس ذلك الفساد العظيم والحقيقة ان الهند بلد زراعي لكن كل الاراضي الزراعية لا تكفي للشعب وهناك امثلة غير الهند مثل الكونغو وكينيا وسيراليون عدا ذلك ان الهند وباكستان وبنغلاديش شعوب فقيرة للغاية واعدادهم خيالية بالاضافة انهم شعوب متخلفة بسبب عدم قدرة الدولة على بناء مايكفي من المدارس الحكومية ولذلك تراهم دائما مستعدين لحرب لسبب منذ اكثر من قرن (الحرب الهندوصينية)

اليابان لديها دخل عالي ومع ذلك الاسعار غالية جدا بسبب ان اليابان مديونة الكوريتين وامريكا والصين وروسيا وسنغافورة بسبب جرائم حرب ارتكبتها في الحرب العالمية الثانية

عدا ذلك فتلك الدول اما انها تمتلك ثروات واما ان شعوبها تقدر العلماء

المانيا فيها نفط عدا ذلك ان الالمان اكثر شعوب الارض ابداعا بالهندسة ابتداء من دبابات تايغر وبانزر مرورا بطائرات سوكا وانتهاء بالسفن وسيارات BMW ومارسيدس ولذلك استطاعوا اعادة بناء المانيا وحعلها في مقدمة الدول

اليابانيين شعب يستطيع التكيف مع اسوأ الظروف ولذلك حتى اليوم معتادين على غلاء الاسعار وضعف العملة لانهم يعرفون ان بلادهم مديونة بمبالغ خيالية واستطاعوا بنائها رغم ان اليابان لاتحتوي اي مواد خام... فهي لا تحتوي نفطا ولا حديد ولا نحاس ومع ذلك نهضت بعد الهزيمة بالحرب وعليك ان تعلم يا صديقي انه الى يومنا خذل يكتفي اليابانيون بولد او ولدين والسبب ليس الفقر او ضعف الاقتصاد بل السبب ان اليابان جزيرة ومعرضة للزلازل والفيضانات وفي تلك الازمات يقومون بالتقشف واكل وجبة واحدة باليوم الى نهاية الكارثة ولو ازداد عدد الشعب فببساطة سيضطرون التقشف وعدم اكل طعام حتى تنتهي الكارثة ويخرجون من الملاجئ
2018-06-28 14:38:58
232193
36 -
‏عبدالله المغيصي ب
‏الأخت الأستاذة الكريمة نوار
‏مسائك كله سعادة يا رب
‏أنا تكلمت ‏في هذا الموضوع أقصد الشق ‏الديني على انه جانب من جوانب الموضوع الرئيسية التي طرحها ‏الإخوان والأخوات
‏والذين كان عندهم تحفظ وحقهم
‏لكن المقصود كان لابد من طرح وجهات النظر الأخرى والتي هي أيضا من روح الدين
‏ولكن بالتأكيد بالتأكيد ليس نقاش فقهي

‏حتى أتذكر في مؤتمر السكان في البرازيل ممكن عام 96 ‏بسبب تحفظ الفاتيكان مع بعض الدول على موضوع الإجهاض ‏وتحديد الدولي على نسبة النمو السكاني وغيرها
‏حصل تغير وتأجيل في بعض البرامج التي تم إقرارها في نهاية المؤتمر
‏هذا الجانب أختي الكريمة العزيزة ‏موجود والنقاش معه ‏هو جزء مهم جدا من إطار الحلول الاستراتيجية
‏بالإضافة إلى النقاط ‏التي سبق وعلقت عليها
‏وأيضا باقي الإخوان والأخوات ما قصرو
‏مع فائق الاحترام والتقدير وشكرا
2018-06-28 13:31:05
232178
35 -
كابو
علا النصراب

صناعة شعب منتج في بلد لا يمتلك ادنى مقومات الانتاج هو امر مستحيل فيزيائيا وعقليا

هل سمعتي عن فنزويلا؟
دولة النفط التي افلست وكانت الرابعة بانتاج النفط... فنزويلا تقع في أمريكا الاتينية وهي بلد غير زراعية بشكل عام وتعتمد على النفط وكانت العائلات هناك لا تهتم لهذا الموضوع لانها تعتقد ان العز يدوم وكانت الدولة تحث على زيادة العدد بل زكانت تستقبل مهاجرين وتمنحهم الجنسية. فنزويلا كانت جنة بحق الرواتب عالية والأسعار منخفضة وما احلى الحياة.

لكن انخفضت اسعار النفط وواجهت الدولة عجزا ماديا هائلا ولان رئيسها قرر ان يحسن الأمور قد طبق المبادئ الشيوعية الأشتراكية والتي سرعان ما زادت الطين بلة وعزلتها عن العالم الخارجي وهي الان تعاني من نقص حاد بالغذاء عدا انه غالي اذا توفر اصلا.

اصبح رغيف الخبز اغلى بعشر مرات واصبحت البيضة بسعر سيارة مستعملة حتى ان هناك شركات تدفع للموظفين بالطعام!

قل لي هل نفعتهم كثرتهم؟

وليسوا وحدهم بل ان كل الدول التي تعتمد على النفط تواجه أزمة حادة بسبب نزول اسعاره وحتى روسيا اكبر دولة لولا تجارة السلاح لكانت مفلسة

اادول العربية التي يوجد بها زراعة هي بلاد الشام (سوريا الاردن لبنان فلسطين) ومصر بالطبع اما الدول الاخرى فهي تعمد كليا على النفط ولا يوجد امل بالزراعة هناك او الصناعة

للكثرة مفيدة في دول مثل امريكا او الصين او روسيا او فرنسا والمانيا (يوجد زراعة وصناعة ونفط)

لكن لدينا هنا لن تفيد
2018-06-28 13:29:44
232176
34 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
تحية للجميع .. الرجاء منكم عدم تحويل الموضوع لفتاوى وحلال وحرام وقال الشيخ الفلاني وافتى الشيخ الفلاني .. لاتحصروا الموضوع في الدين وناقشوه من جوانب اخرى .. الرجاء من الجميع الإلتزام بقوانين الموقع ..

مع التقدير والإحترام
2018-06-28 13:21:34
232168
33 -
‏عبدالله المغيصيب
‏مساء الخير الأخت الكريمة اروه
‏يا ليت والله نبعد عن صنم ‏الأخشبين ‏هذا الذي صار مع الوقت فزاعه عقد ‏الخلط بين العادة والمستحب والحجه ‏من جهه ‏وأيضا تنصص جامد بارد مكثلك ‏بعيد عن روح الإسلام العظيمة التي كلها وكلها أبواب ساعة واجتهاد وخير وتاخذ مصالح الناس والأمه مع كل اعتبار
‏أي شيء خارج أبواب العبادات والقطعيات ‏ويدخل في إطار المعاملات وفقه ‏الحياة فهو تحت باب الاجتهاد والمصلحة إلى يوم القيامة
‏وياما يا مقيل هذه الامور أجمعه عليها الأمة بما فيها أختي الكريمة وجود حضرتك معنا
‏كانو يقولون أجمعت الأمة على أن المرأة مكانها الخ
‏وأنه يكفيها من التعليم ٠٠٠ الخ
‏وأنها لا تخاطب ولا تتكلم غير ٠٠٠٠ الخ
‏أختي الكريمة إسلامنا عظيم وكبير راح احنا ليش قاعدين مغلق على نفسنا الأبواب إجباري
‏والشيخ الذي أنا ذكرته صالح لحدان ‏تكلم عن التحديد وتكلم عن التنظيم وكلها جعلها على حسب الحاجة في وقتها
‏وراح أعطيك أختي الكريمة مثال على شيء ليس إجماع العلماء بل هو من اسس فقه ‏المعاملات الثابت
‏وهو نظام أهل الذمة ‏في الإسلام
‏وهو بالمناسبة ‏أعظم نظام اقليات ‏حصل في الالف ‏الأولى والثانية من الميلاد
‏ولو حصل أي تجاوز فيه فهو كان من بعض الحكام وليس من روح النظام ‏وهاؤلاء الحكام فعل الأخطاء مع الجميع المسلمين وغير المسلمين المهم
‏اليوم بعد نظام المواطنة الموجود في العالم هل ممكن تطبيق نظام أهل الذمة مع كامل الإيمان به طبعا
‏أم ناخذ بروحيته ‏وهو واحترام حقوق الآخرين احترام العهود مع الآخر إلى آخره
وبات ‏الجميع في بلد واحد مواطنين لهم وعليهم
اذن ‏أختي الكريمة كل شيء تحت إطار المعاملات والحياة بابه مفتوح وحضرتك ممكن تشوفي وتسالي بنفسك
‏وفي العلم أنا سبق وعشت فترة في الخارج ما في عوائل تدخل جراحية في الرحم ‏وتمنع الولادة يحدث لكن قليل جدا
‏مثلنا مثلهم يتفقون نحتاج ولد ولدين ممكن ثلاثة وهكذا
‏وفي العلم أيضا هنالك الكنيسة لها تواجد روحي جيد في بعض الأرياف الضواحي والجميع لا يفكرون بنفس العقلية
‏وفي الختام
‏وفي الختام
‏الأخوة والأخوات الذين تكلموا عن عدد معين في العائلة معدل خمسة
‏كلامهم جيد لكن هذا فقط جزء بسيط جدا من الحلول وعلى السريع
‏كندا تسعة ملاين ‏مساحتها وعدد السكان 30 مليون
‏ومعدل العوائل والولادات ‏في انخفاض
‏وبدا يستقدمون المهاجرين من فترة طويله من الدول الفقيرة
‏ومثل باقي الدول الغنية جاء المهاجرين وبدأت المشاكل مع السكان الأصليين في الاندماج ‏والهوية والثقافة حتى وصلت بعض الأمور إلى استغلالهم في الإرهاب
اذن ‏التنمية البشرية الشاملة في كل دولة وخاصة من الدول الغنية على الفقيرة من أهم أدوات الحل
‏وهذه الثانية هي راح تتكفل بالوعي أو تغيير الواقع الديموغرافي والاقتصادية الخ
‏وشكرا
2018-06-28 12:40:48
232160
32 -
كابو
ايلول
تعليق جميل ورائع
بنتك ستكون سعيدة حظ حقا
عرض المزيد ..
move
1
close