الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ

بقلم : تامر محمد - وحوش الأهرام المصرية

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
خلال العقود القليلة القادمة سيكون للبشر مستعمراتهم على الكواكب

قبل عشرين عاماً ، لو قال أحدهم إنه ذاهبٌ لاستعمار المريخ ، لضحك الباقون في وجهه و لقالوا إنه لعجب العجاب .. و حتى اليوم ، يشك الكثيرون في فكرة نقل البشرية إلى كوكب أو قمر جديد .. يريد "إيلون موسك" أن يثبت لنا ليس فقط أنه يمكنه فعلها بل أكد لنا أنه سيقوم بذلك كما أن هذه الهجرة الكوكبية يمكن أن تنقذ الجنس البشري ..

و إذا كانت هناك حرب عالمية ثالثة ، فربما تنقرض الأرض! و الحياة البشرية جمعاء .. المريخ هو خطة احتياطية مقترحة عندما يكون كوكبنا المنزلي هذا غير قابل للحياة .. بدأ الملياردير الواثق من نفسه ، المقاول ، والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX بالفعل مهمته ، وهو يشارك تحديثاته مع هذا العالم في كل خطوة يخطوها في طريقه .. إليك الأمور التي قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ ..

إعلان بعثة إلى المريخ في عام 2016

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
ايلون موسك .. الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس

في سبتمبر 2016 ، رسم "إيلون موسك" لأول مرة صورة مستعمرة بشرية على المريخ .. كان هدفه هو جعلنا "نوعًا خاصاً يسافر بين الكواكب " و نستعمر الكوكب الأحمر .. أكبر عقبة كانت تقف عائقاً في طريقه كانت هي إيجاد التمويل المناسب لكي يحقق حلمه .. بعد عام واحد ، عاد و معه نسخته المصقولة من اللوحة المريخية .. و خلال عرض تقديمي في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في أديلايد عاصمة ولاية جنوب أستراليا ، قدم "موسك" خطته المعدلة إلى جانب أحدث وسائل النقل الفضائية ،الـ"BFR" ..

لم تتغير التفاصيل الأصلية للفكرة بشكل كبير (ذهبت بعض التواريخ إلى الأمام بضع سنوات ، و الصواريخ صغيرة) و لكن أحد الأمور التي عالجها "موسك" هو كيف سيتحمل تكاليف استعمار كوكب آخر .. و مثلما فعل أي مقاول جيّد ، فقد توصل إلى خطة عمل تُحوِّل سيارته الفضائية إلى استثمار سيستخدمه برنامج "سبيس إكس" من أجل شراكات مستقبلية ..

وسيلة النقل الفضائية الـ BFR

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
صاروخ فالكون 9 المستخدم حاليا من قبل الشركة

إن BFR هو تصميم صاروخي تم تحديثه ليحل محل Falcon 9 و Falcon Heavy و Dragon .. و سوف يكون استبدال هذه الموارد أمراً حاسماً بالنسبة للقدرة على تحمل تكاليف البعثات .. سيعمل هذا المفتاح على حل مشكلات متعددة مع الاستمرار في خدمة الاحتياجات المدارية للأرض و القمر و المريخ .. و سيتم حمايته بالطبع من خلال درع حراري عندما يخترق الغلاف الجوي الساخن للمريخ بسرعة 7.5 كيلومتر في الثانية .. في حين أنهم يتوقعون التآكل و التمزق مع مرور الوقت ، يمكن الـ BFR إكمال رحلات متعددة ..

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
صاروخ بي اف اي سيحدث ثورة في عالم الصواريخ

استخدام الـ BFR ، له ميزاتٌ عدّة من ناحية التكاليف الأقل من تكاليف الصواريخ و المركبات الفضائية الأخرى .. كما أنه كبير بما يكفي لحمل 100 راكب .. كما سيتم استخدام هذا الصاروخ لإطلاق الأقمار الصناعية و التلسكوبات الفضائية ، و تنظيف الحطام الفضائي ، و تسليم البضائع إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) .. و يمكننا أن نتوقع رؤية رحلات جوية مستقبلية حول العالم باستخدام BFR بدلاً من شركات الطيران التجارية .. و الهدف من استبدال الحاجة إلى الصواريخ و الطائرات الأخرى هو زيادة الإيرادات ..

البعثة الأولى إلى المريخ ستكون في عام 2022

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
المريخ هو الوجهة القادمة للبشرية

أعلنت SpaceX عن هدفها المتمثل في إتمام حمولة البعثة بدون طيار المتجهة إلى المريخ في عام 2022 .. و ستكون أولويات أول مجموعة من البعثة هي تأكيد موارد المياه و تحديد التهديدات المحتملة إذا استعمرنا المريخ .. و خلال هذا الوقت ، ستنطلق سبيس إكس أيضًا لمعرفة الطاقة الأولية و المعادن و البنية التحتية و كيفية تعديلها لتتواءم مع شروط الحياة .. ستكون هذه العملية حيوية ، و إذا سار كل شيء على ما يرام في البعثة الأولى ، فسوف نشهد جميعاً نقلة تاريخية للبشرية ..

و للبقاء على المسار الصحيح ، سيحتاجون إلى بناء سفينتهم في عام 2018 حتى يتسنى لهم تدريبها على المدارات الكوكبية في عام 2019 .. و هذه الرحلات القصيرة ضرورية لضمان قدرة الصاروخ على الإنطلاق بشكل صحيح .. و بعد الانتهاء من هذه المدارات و قد أثبتت BFR أنها ستحمل الحياة معها ، ستغير البعثة التالية للمريخ كل شيء للجنس البشري .. سنصبح عندها "الأنواع التي تسافر بين الكواكب" التي يأمل أن يراها "موسك" ..

2024 هي البعثة القادمة إلى المريخ

سوف يساعدنا نجاح البعثة الأولى في أخذ أول قفزة عملاقة للبشرية إلى المريخ .. ففي عام 2024 ، سبيس إكس ستطلق BFR لنقل البضائع و أول المستوطنين إلى الكوكب الأحمر .. ستستغرق البعثة شهوراً ، لكن سوف يكون لدى الركاب مساحة كبيرة على الصاروخ .. لدى BFR مساحة كافية لاستيعاب 100 شخص مع أربعين حجرة و مناطق مشتركة كبيرة ، و لا ننسى أجهزة الترفيه كالحاسوب و الهاتف و غيرها ..
و على الرغم من ذلك لم يتم تأكيد عدد الأشخاص الذين سيشاهدون الرحلات الأولى حتى الآن ، و لكن من المحتمل أن تكون هذه الرحلة مخصصة لرواد الفضاء فقط .. عند وصولهم ، سوف يقوم هؤلاء المستوطنون الأوائل ببناء مستودع للوقود يعمل كمحطة وقود للمركبات الفضائية و الإعداد المسبق لطواقم الطائرات للدخول في رحلات مستقبلية .. و سَتُسْتَخدم محطة الوقود هذه و السفن المستخدمة للبعثات الأولية كبداية لقاعدة المريخ الأولى .. و من هناك ، يطمحون إلى بناء حضارة مستدامة ذاتياً على كوكب غير صالح لسكنى البشر! ..

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
سطح المريخ اجرد وبيئته قاسية وغير ملائمة لسكنى البشر

لدى "إيلون موسك" فكرة عن كيفية جعل المريخ مناسبًا ليسكنه الإنسان

الكوكب الأحمر مميت للجنس البشري في الوقت الحالي .. لا يمكننا أن نتنفس الهواء ، و التربة سامة ، و المياه محاصرة في رواسب جليدية تحت سطح الكوكب .. لقد عالج "موسك" المشكلة و قدم لنا حلاًّ لتحويل المريخ إلى كوكب يشبه الأرض حتى يمكنه دعم حياة الإنسان .. من خلال تطوير المريخ ، يمكن أن يصبح صالحاً لإسكان للبشر ..

السؤال هو : كيف سنغير كوكباً ليصبح مثل كوكبنا؟

اقترح "موسك" تدمير قطبي المريخ بالأسلحة النووية لإطلاق الماء المحبوس تحت السطح .. و قد أشير إلى هذه الفكرة على أنها معيبة للغاية و مأساوية لأي شكل حياة قد يكون قائم بالفعل .. في حين أن "موسك" لم يذكر أن هذا هو ما ينوي القيام به ، فقد أكدت سبيس إكس أنه بمجرد بناء منصات الهبوط ، ستبدأ في بناء بيئة حضرية مشابهة للأرض .. كما ستتيح منصات الهبوط نفسها لمرور BFR الفرصة للسفر إلى قاعدة قمرية مستقبلية و خارجها ..

سيكون هناك نقطة مركز على سطح القمر

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
وجود قاعدة للصواريخ على سطح القمر سيخفض الكلفة والوقت

في 11 ديسمبر 2017 ، وقع الرئيس "ترامب" على تعليمات جديدة من مدير ناسا لإعادة التركيز على القمر .. و سوف يرسل هذه التعليمات لرواد فضاء أمريكيين في القمر الصناعي الذي يدور في المدار للمرة الأولى منذ عام 1972 .. و ستمكنهم هذه البعثة من إنشاء الأساس اللازم لمزيد من استكشافات المريخ و ما بعدها ..

عند تلقي الأخبار ، أجاب "موسك" بالقول: "يجب أن يكون لدينا قاعدة قمرية الآن .." هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX أفكاره حول وجودنا على القمر .. في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في أديلايد بأستراليا ، في سبتمبر 2017 ، تناول "موسك" قضية القاعدة القمرية و ناقش أنه كيف يمكن أن يهبط الـ BFR بسهولة على القمر لتسليم البضائع أو الناس ..

استعمار المريخ لن يكون رخيصًا

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
انشاء مستعمرات ومحطات على المريخ يحتاج لاموال طائلة

أن تصبح نوعاً يسافر بين الكواكب فإن ذلك سيكلف سبيس إكس و المسافرين في المستقبل مبالغ طائلة .. قدر "موسك" تكلفة تطوير BFR بأنها ستكون حوالي 10 مليار دولار .. هذا و قامت SpaceX بتمويل تكاليف التطوير في الملايين الأقل سنوياً ، مما يعني أنها ستحتاج في نهاية المطاف إلى البحث عن شراكة بين القطاعين العام و الخاص .. هذه الشراكة يمكن أن تساعد في تغطية تكلفة استعمار و تشذيب كوكب آخر للمليون نسمة المتوقعين (اللهم اجعلني منهم) بحلول عام 2060 ..

لإنشاء حضارة ذاتية الاستدامة على سطح المريخ ، سيحتاجون إلى إرسال حوالي 10.000 رحلة في BFR ، لا تشمل تلك التي تحمل معدات و إمدادات أخرى .. ستكون التذاكر الأولى "باهظة الثمن إلى حدٍّ ما" ، و لكن مع مرور الوقت ، يمكن أن تنخفض أسعار التذاكر الفردية من 100000 إلى 20000 دولار .. إذا كنت أحد المتحمسين للانضمام إلى مستعمرة المريخ ، فعليك أن تدخر نقودك التي تشخشخ في جيبك من الآن ..

لقد بدأت بالفعل

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
صورة لسيارة ايلون تسبح في الفضاء

نحن في المراحل المبكرة جداً لاستعمار المريخ ، لكننا سمعنا بالفعل و شهدنا بعض الأشياء المذهلة .. كإرسال "إيلون موسك" لسيارته الخاصة إلى الفضاء .. في فبراير عام 2018 ، أطلقت سبيس إكس الصاروخ فالكون الثقيل و تسلا و الكاميرا المرفقة .. بينما كانوا يستهدفون مدار كوكب المريخ ، تجاوزه الصاروخ و هو الآن عالق حول الشمس حتى يمكننا استرداده! ..

قد يكون هذا درسًا تعلمته شركة SpaceX أثناء قيامها بمراجعة المعلومات الخاصة بالرحلات التجريبية المستقبلية بـ BFR .. أعلن "موسك" في أحد المهرجانات في مارس 2018 أنه قد بدأ بالفعل في بناء أول صاروخ يسافر بين الكواكب .. و الهدف هو جعل هذا النموذج الأولي من BFR جاهزًا للرحلات القصيرة إلى الأعلى و الأسفل في الأشهر الأولى من عام 2019 ..

ما يجب أن نتطلع إليه

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
قبل 100 عام كان ركوب طائرة عادية هو حلما بالنسبة لمعظم الناس .. اليوم نحن نحلم بركوب الصواريخ الى كواكب وعوالم اخرى .. ومثلما وصل البشر الى الغيوم .. سيصلون يوما ما الى ابعد الكواكب ويستوطنوها

البؤرة الاستيطانية على سطح القمر و استعمار المريخ ليسا كل أهدافنا .. نفس الصاروخ الذي سينقل الركاب إلى الكواكب و الأقمار الأخرى سيكون له القدرة على أخذ المسافرين حول العالم في أقل من ساعة .. سوف يحمل BFR أولئك الذين على متنه إلى الفضاء ، حيث هناك بالكاد يوجد احتكاك ، لا طقس سيء ، لا لدرجة الحرارة الصفرية .. و هذا سيمكنه من تقليل وقت السفر ، و على سبيل المثال ، إذا أخذنا رحلة بـ BFR بين لوس أنجلوس وطوكيو -بافتراض أنهما في الفضاء- فإنها ستستغرق 32 دقيقة فقط ..

تخيل أنك قادر على السفر إلى أي مكان في العالم في أقل من ساعة .. بمجرد أن تبني ناسا قاعدة القمر ، سنكون قادرين على القيام برحلاتنا أكثر مما يمكن أن نتخيله .. و استمرارًا لحلم "موسك" في أن نصبح نوعًا خاصاً يسافر بين الكواكب ، فإن BFR ستنقل الركاب إلى القمر و المريخ ، و ربما يومًا ما ستنقلهم إلى أبعد من ذلك .. بينما ننتظر أن تتحقق أحلامنا في السفر لمسافات طويلة ، يمكننا أن نشاهد كيف يقوم "إيلون موسك" و شركته SpaceX بإنشاء و اختبار المركبة للسفر بين الكواكب اللازمة لإيصالنا إلى هناك ..

المخاطر الصحية المحتملة لحياة الإنسان على المريخ

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
تحديات كثيرة ستواجه المستوطنون الاوائل للمريخ

كما نعلم جميعاً ، المريخ اليوم سام للإنسان ، أولئك الذين يقررون الذهاب سيقعون في خطر الإشعاع الفضائي ، و ضعف العضلات ، و ضعف جهاز المناعة .. عندما تسافر عبر الفضاء في رحلتك إلى المريخ ، سوف تتعرض للإشعاع الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان و تلف خلايا العين .. سيكون المسافرون إلى المريخ في بيئة الجاذبية الصغرى ، و سيأخذ منك الكوكب الأحمر ثلث عضلاتك التي كنت تستعملها لتبطش بغيرك ثمناً لاحتلالك لذاك الكوكب و نتيجة لذلك ، سوف تضعف عضلاتك و تتلاشى ..

أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
اين العرب من هذا السباق المحموم بين الامم لاستعمار الفضاء والكواكب ؟

ليس هذا فحسب .. بل إن السفر إلى الفضاء سيغير من جينات جهاز المناعة و الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى إصابتنا بأحد الأمراض الخطيرة لأن خلايانا حينها لن تقوى على المقاومة أو القتال .. و بدون عناية طبية عاجلة و عدم القدرة على إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي في الفضاء بسبب انعدام الجاذبية ، فإن شيئًا بسيطًا مثل الإنفلونزا سيكون لديه القدرة على التحول إلى مرض مميت ..

الختام

تشكل حياة الإنسان على المريخ مخاطر على الكوكب الأحمر أيضًا .. هناك احتمال أنه من خلال تشكيل مستعمرة أو مجرد زيارة هناك ، سنقوم بتلويث الكوكب و نقضي على أشكال الحياة القائمة حالياً هناك .. هذه هي الأمور التي سنحتاج إلى معالجتها قبل أن نتمكن من البدء في السفر إلى كوكب المريخ ..

المصادر :

- Elon Musk: In Seven Years, SpaceX Could Land Humans on Mars
- Missions to Mars
- Elon Musk: Mars ship test flights "next year"
- The first SpaceX BFR should make orbital launches by 2020
- New Space Policy Directive Calls for Human Expansion Across Solar System
- The astronomical cost of going to Mars – and staying there
- Where Is Starman? Track Elon Musks Roadster as It Zooms Through Space
- Elon Musks Wild Idea for City-to-City Rockets Just Might Work
- Your Immune System... In Space

تاريخ النشر : 2018-06-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
أوسامي يوغي
د.حسام الدين - مصر
هشام - الجزائر
Ronza - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (45)
2020-06-30 09:43:28
360492
45 -
القلب الحزين
مقال رائع أحسنت.
2018-09-25 23:42:39
257071
44 -
زغروطة
ههههه عن جد اخر مسمعنا شيء بضحك بجد كوكب ايه لي احنا حنيش فيه هو احنا مرتاحين يعني بكوكبنا دا بعدين فلوس ومصاريف دي منين ! انا بقول دى وهم ومستحيل يروح يصرف دى كلو اعمال خيرية او يتكفل الابتام بدل مل كرم الوهمي لهما عايشين فيه بي اختصار لي عمل دى كله يستاهل الحرق وشنق
مع بعض هه
2018-07-18 03:47:07
238325
43 -
يسرى من الأردن
يا اخوان من اجمل المفالات الي تعليقاتها بتجنن
و فيها نقاش ممتع
و بشكر صاحب المقال على الموضوع و السرد
2018-07-16 15:53:24
238014
42 -
احمد احمد
لدي فكرة لو نجحت ساعيش في كوكب اخر غير النظام الشمسي مثل كوكب بروكسيما بي يدور حول ثنائي الفاقنطوس او مجموعة ترايبست
2018-07-12 10:34:01
236711
41 -
نينون .. محاربة الزمن
إن كوكب المريخ كئيب للغاية وأنا هنا أشعر بكآبة فظيعة فكيف سأشعر هناك أكيد سأنتحر لا ولماذا انتحر سأموت من الكآبة هناك.
2018-07-06 20:08:36
234873
40 -
من صلالة
كابو

تمام بدور معلومات ف قوقل..ماتقصر
2018-07-05 17:02:03
234560
39 -
كابو
الى صلالة
الكتاب وللاسف غير مترجم ولم اجد اي ترجمة له
البضائع الأمريكية ممنوعة من دخول سوريا منذ العام 1973 تقريبا بسبب ان سوريا كانت متحالفة مع الاتحاد السوفيتي.

منذ العام 2000 رفع الحظر الامريكي لكن سوريا لا تزال تمنعها والاسباب كثيرة واحدها عملية البستان.

ولو ذكرتها كلها لن ينشر التعليق.
2018-07-04 18:52:26
234237
38 -
من صلالة
تمام بنزل الكتاب وبقراة بذن الله بس سؤال ليش البضايع الامريكية ممنوعة ف سوريا!!وهذا من احين عسب الحرب ولا من زمان!! اول مرة اعرف هالشي
2018-07-02 18:34:22
233450
37 -
كابو
الى صلالة
انت لم تفهمي فكرة المقارنة حسنا.
في سوريا سيارات فورد وشيفروليه وغيرها من السيارات الامريكية تفرض رسوم وضرائب خيالية يجب دفعها عليها لانها ممنوعة اصلا

عدا ذلك فكل المنتجات الأمريكية تدخل سوريا بالتهريب ولذلك اسعارها غالية

اخيرا في سوريا يستطيع اي شخص ركوب سيارة كورية او المانية او يابانية لكن هناك بنوك اطلقت مشروع لدعم الانتاج الوطني للسيارات فيتم منح قرض للسيارة بفوائد يسيرة شرط ان تكون سيارة (شام) وهي سيارة سورية الصنع.

والمنتجات الأمريكية ممنوعة منعا باتا في شوريا شالا بحالة واحدة وهي ان تكون مصنوعة خارج الاراضي الأمريكية واعطيك مثال:
مارلبورو شركة امريكية ويسمح بدخول سجائرها شرط ان تكون مصنوعة بالمانيا او تركيا اما الماركة الاصلية فيمنع ادخالها لذلك يتم تهريبها

السيارات الامريكية يسمح بدخولها شرط دفع مبالغ خيالية عليها كضرائب.. عدا ذلك فلو تعطلت من المستحيل إصلاحها بالوكالة لانه لا توجد وكالة لها

نفس الحال مع القهوة ومشروبات الطاقة والاطعمة وغيرها..

على العموم سعدت بتعليقك وذا اردت ان تعرفي اكثر فأقرأي كتاب حقائق العالم
2018-07-02 11:59:08
233306
36 -
كابو
الى صلالاة
كتاب حقائق العالم.
عدا ذلك قطر خسرت المرتبة الاولى منذ 3 سنوات او اكثر وتاكدي من الكتاب

اغنى 5 دول بالعالم
لوكسمبورغ
موناكو
ليختنشتاين
النرويج
سويسرا
2018-07-02 09:18:24
233289
35 -
رماد الماء
اذهبوا انتم للمريخ وانا لن اتزحزح من الارض حتي وان تم سحلي وجري علي الارض
انا مؤمنة ان الارض خلقت لنا نحن البشر لنعيش فيها
وان لم اخاف الكذب كنت ساقول حتى الجن لا يمكنهم العيش خارج الكرة الارضية هذه
والله اعلم
2018-07-02 03:56:20
233209
34 -
يوسف اسماعيل
هذا الكلام كله ضرب من الخيال و مستحيل لأنك لكى تهىء كوكب المريخ و تجعله صالحا للحياة فأنت تحتاج الى المرور بأربع مراحل على الاقل و كل مرحلة لها مدة زمنية طويلة جدا كل مرحلة مكلفة للغاية :
المرحلة الأولى : تهيئة الغلاف الجوي عن طريق زيادة الضغط الجوي و تغيير مكونات الهواء ، المدة : 90 عاما - التكلفة : 500 مليار دولار
المرحلة الثانية : تكوين البحار و المحيطات عن طريق ذوبان الجليد و جلب المياة من الكويكبات القريبة ، المدة : 150 عاما - التكلفة : 700 مليار دولار
المرحلة الثالثة : تسخين الكوكب عن طريق عمل حالة احتباس حراري ، المدة : 120 عاما - التكلفة : 900 مليار دولار
المرحلة الرابعة : جلب البكتيريا و زراعة الاشجار المعدلة جينيا ، المدة : 50 عاما - التكلفة : 300 مليار دولار
فلو كانوا يستطيعون صرف كل هذه المبالغ فليصرفوها على تحسين و تطوير كوكب الارض احسن و لحل مشاكل الفقر و المجاعات و ليكفوا عن اشعال الحروب و اغراق الدول في الازمات الاقتصادية و السياسية ان كان يهمهم أمر الجنس البشري فعلا .
2018-07-02 00:24:59
233183
33 -
john
روحو انتو على المريخ أنا رح ضل احرسلكن الأرض !!!
2018-07-02 00:13:19
233142
32 -
من صلالة
كابو

مادري من وين تيب معلوماتك هههههههههه قطر هي الاولى عالمياً في اعلى معدل دخل فرد في العالم م عام 2015 الي اللان ب 133 الف بعدها لوكسمبورج ب 101 الف دولار لاحظ الفرق؟؟!!!..امريكا برا الائحة لأول 10 دول
What ever ...يمكن انت تقارن مع سوريا !!!..وبالخليج السيارة الفورد مو ذاك الزود نحب الالماني والياباني ...شكراً ع ردك اخوي ماتقصر والله Good luck
2018-07-02 00:08:55
233133
31 -
محمد خير ناصر
الى وليد الهاشمي
اعجبني ايضا تعليقك ادناه على هذا المقال
اعترف بفراستك .. لكن عندي مشكلة مع سؤال ( هل تذكر ) لأنني من الناس ذوي الذاكرة الضعيفة
لكنني الآن ذكرت تعليقك الذي اطرى على اسلوبي حين دخلت باسمي الحقيقي لاول مرة
نعم انا دائما اكتب و اعلق على مقالات كابوس وكنت ادخل باسم مستعار وهو ( ادهم سالم )
لدي افكار كثيرة صالحة للنشر كمقالات في كابوس، بل انني شرعت سابقا في بعضها ولم اكمل و هي موجودة على ملفات وورد كارباع و انصاف مقالات ... لأن ضيق الوقت و المشاغل هو ما يحول بيني و بين الاكمال و التنقيح، و لم انشر حتى الان الا مقالا واحدا منذ اكثر من شهر .
شكرا للطفك اخي الكريم
2018-07-01 17:40:31
233103
30 -
كابو
الى صلالة والاخ...
اعذرني لا اعلم اسمك ولا داعي للاعتذار وكابوس واحة محبة تسمح للجميع بطرح ارائهم

لدي ابن عمي بامريكا ويعمل سائق اجرة وسالته عن حاله فقال لي
(اسكت وخلها على الله... اطلع يوميا 50-100 وما وعندي بس سيارتين فورد وشيفروله واكلي من ماكدونالدز ودخاني مارلبورو وحتى اذا اشتهيت مشروب يا اما اشرب من ستاربكس او اشرب ريدبول ولم اتحلى يا اتحلى دونات يا اما سنكرز)

فسألته حينها هل هو بامريكا ام بالجنة؟
فكل ما ذكره يعد هنا للمترفين
فقياسا على سوريا من يركب سيارة فورد فأوضاعه المادية فوق الريح ومن يدخن مارلبورو فهو من الطبقة المتوسطة ولست مضطرا ان اذكر ان المطاعم والمقاهي الأمريكية يمنع افتتاحها بسوريا

وحتى على مقياس الدول العربية الاخرى فلا اتوقع من يركب سيارة فورد ان يكون وضعه المادي متوسط او مطاعم ماكدونالدز او غيرها

بالطيع لست احمقا لأقوم بقياس اقتصاد الدول على هذا المستوى

لكن متوسط دخل الفرد في أمريكا هو 48000 دولار أمريكي في حين ان متوسط دخل الفرد باحسن دولة عربية هو 42000 دولار وهذا الكلام من العام 2016 واحسن دولة عربية تعتمد على النفط واسعاره منهارة ولذلك فتلك الدولة تعاني من ازمة اقتصادية حادة

امريكا ليست دولة منهارة والرأسمالية افضل بكثير من الشيوعية وغيرها من النظريات الأقتصادية.

امريكا مهما كانت مديونة الا ان اقتصادها قوي ويعتمد على السوق الحرة التي تعطي للجميع فرصة للمشاركة وعدا ذلك فامريكا يمكن جني المال بها من اي شيئ حتى من التراب الذي يحوي ذهبا!
هناك برنامج يعرض على قناة ناشونال جرافيك الامريكية اسمه (ذهب يوكون) تابعه وستعرف كم ان من السهل جني المال في تلك البلاد.

ولو عملت بالذهب هناك اضمن لك انك ستكون مليونير خلال 3 سنوات
2018-07-01 16:34:57
233044
29 -
فطوم
إذا فالأرض هي ضحيتنا الاولى و المريخ التالية ،
إذا استطعنا اصلاح امورنا مع غيرنا و مع الأرض لن نحتاج للمريخ و لا الى غيره .
كان الأولى صرف هذه الأموال لإصلاح الأرض و شؤون الناس و الأمر نفسه عن أموال الحروب .
اتفق مع بيري و وفاء (حطام)

نور :
اتفق معك اكتشاف كواكب و مجرات جديدة أمر جميل كاكتشاف بلدان و مناطق أخرى على الأرض لكن حتى لو تقبلتنا الاعاصير فهناك أشرار سيفسدون علينا
ورانا ورانا هههههههههه
2018-07-01 11:59:49
232935
28 -
وليد الهاشمي ...
محمد خير ناصر
مرحبا"بك صديقي العزيز..لم اكن موجودا"عند نشر مقالك كنت سأدعمك بكل قوه فانت رائع..

هل تتذكر عندما كتبت تعليق باسمك هذا لاول مره وقلت لك باني اتكهن انك كاتب مبدع ?هههه غالبا"لايخيب ظني ..عليك الاعتراف بفراستي .هههههه
2018-07-01 09:44:51
232919
27 -
بيري الجميلة ❤
نور

كم سيعيش الإنسان حتى يستعد للوصول إلى المريخ ويعيش حياة جديدة ، هو لم يمل من الأرض بعد ولم يجولها بكاملها حتى يمل ويحتاج للتجدد ، إذا عزم الهجرة والبناء والسكن بدولة أخرى فإنه قد يحتاج لسنوات ، فما بال لو قرر العيش في كوكب آخر كم سيحتاج من السنوات ليبني مستقبلا على كوكب آخر !

نعم أيضا لا نستبعد وجود كائنات مريخية تطاردنا ولا تسمح لنا بالبقاء عليه وقد تكون اقوى منا بكثير وتتحد علينا ، لا نعلم ربما ترانا ايضا دون ان نراها

أيضا قد يكون المريخ معرض للظواهر الطبيعية مثل الزلازل والبراكين وسقوط الأجسام الفضائية كالنيازك وغيره أو اصطدامات كواكب أو أي شيئ من الظواهر اللتي حمى الله الارض منها ، لذا أنا مقتنعة ان الله خلق الأرض لنا وخلقنا لها ولا يمكننا العيش في كواكب ليست لنا ، الكون مليئ بالأسرار الغامضة اللتي تفوق استيعابنا

و الله أعلم عن حقيقة الحياة السابقة للمريخ ، اعتراني الفضول لأعرف ، لم اكن أبحث عن أسرار الفضاء ولم اسمع بحياة كانت موجودة على سطح المريخ ، سبحان الله ياترى هل هم بشر ام مخلوقات أخرى ! ، شيئ يثير الفضول بشدة
2018-07-01 07:20:02
232905
26 -
من صلالة
الي كابو

راجع الفلم الوثائقي الي فاز بالاوسكار لمايكل مور وراح تعرف حجم معاناة الشعب الامريكي عسب نظام التأمين الصحي...مافي شي بلاش عندهم...لو تروح مريض المستشفى يرميك للشارع اذا ماعندك تأمين والبطالة وصلت ف القطاع الصناعي فقط 9 مليون عاطل فلك ان تتخيل حجم معاناة الناس تحت ظل نظام رأسمالي مستبد يمثل واحدة من أبشع صور إستعباد البشر وإستغلال ثروات البلد وخدماتة الي وصفتها بالتطور وفعلاً هي جداً متطورة بس بالنهاية حكر ع فئة معينة ...أصحاب الوظايف والمال فقط....وللعلم الهجرة المضادة بدت ف امريكا ف عهد كلينتون بعد تخصيص القطاع الصحي بالكامل لصالح الشركات وصار ف جاليات امريكية ف فرنسا وبريطانيا عسب يبون يعيشون ويتعالجون ف حالة المرض بدون اعلان إفلاسهم وخسارة وظايفهم ومتاهات السجون والقضايا عسب ديون العلاج الكلف ف امريكا البلد الجميل المبتلى بحكومة إرهاب...
2018-07-01 07:20:02
232904
25 -
.....
الى الاخ الكريم كابو
اعتذر منك على التدخل في نقاشك مع الاخ محمد
لكن لدي تحفظ بسيط في التعليق الذي ذكرت به ان العلاج مجاني للمواطنين الامريكيين .
من المعلوم ان نظام المستشفيات في امريكا يكون على نظام التامينات حيث اذا لم يكن للمواطن الامريكي تامين صحي فعليه ان يدفع اموال طائلة لاي عملية يقوم بها لذا يضطر المواطن ان يدفع اموال للتامين عوضا عن الدفع للمستشفى .
واذا قسنا الاموال التي يدفعها المواطن للتامين مقابل عدد المرات التي يذهب بها الى المستشفى فنجد انه يدفع اموال مبالغ بها الا اذا كان مصاب بمرض مزمن كسرطان مثلا .
وهذا موقع الصحة الامريكي ويعرض فيه اسعار التامين السنوية حسب كل شركة تامين (وعند بحثي في الاسعار اقل سعر 3000 دولار ومن الواضح انه بحسب السعر تكون التغطية اكبر )
www.healthcare.gov
وبهذا لا يكون العلاج مجاني الا في خدمات قليلة جدا ومحدودة او في العيادات الخيرية وهذه ليست فقط في امريكا بل متوفرة في كل انحاء العالم
ومن ناحية الاسعار في مستشفيات امريكا فهنا رابط مقال يتحدث فيه عن الاسعار الكبيرة التي يدفعها الشخص مقابل العناية الطبية مقارنة بدول اخرى
https://www.vox.com/a/health-prices#chart/1


واعتذر مرة اخرى اخي الكريم .
2018-07-01 07:20:02
232902
24 -
بيري الجميلة ❤
أقصد لو انتقل جزء من أهل الأرض إلى المريخ لزمن فنرى كيف ستكون حياتهم لينتقل الباقون بعد زمن ، وليظل البشر ينتقلوا إلى المريخ على أجزاء ، من اقتنع فلينتقل إلى هناك ، ومن اراد البقاء على الأرض بيئتنا المناسبة اللتي خلقنا الله منها وإليها نعود فليبقى
2018-07-01 07:20:02
232901
23 -
محمد خير ناصر
الى كابو
انا لم اقل امريكا اسوأ الدول من ناحية العلاج بل قلت اسوأ الدول من ناحية الرعاية الصحية ... طبعا الطب متقدم بامريكا لكن الاغنياء فقط هم من يستفيدون من العلاج .. مجرد دخولك الى مستشفى في امريكا لاتفه الاسباب ستتفاجأ بالفاتورة اللامنطقية و التي تبدأ من 500 دولار و تتصاعد بشكل دراماتيكي وقد تصل الى مئات الالوف و الملايين ... عملية الزائدة التي تعتبر ابسط العمليات قد تكلفك 80000 دولار اذا عملتها بامريكا ... هذا الكلام انقله من عدة مصادر من اناس مقيمين هناك .... والجميع يعلم ان قانون الضمان الصحي الغاه ترامب ... اما الاستثناء الذي تتكلم عنه حول مجانية العلاج فهو يخص الطبقة تحت خط الفقر و الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي 20000 دولار ... و هذا الدخل بالنسبة لامريكا يعتبر دخل المعدمين و شديدي الفقر و المشردين الذين لا ماوى لهم ... لأن فواتير السكن و الضرائب سنويا على مختلف الانشطة قد تتجاوز هذا المبلغ و قبل ان نتكلم عن الايجارات .... اما عن ديون امريكا فهي ديون ضخمة تتجاوز وارداتها السنوية ... انت تقول وارادات امريكا 16 تريليون دولار .. و طبعا لا يمكن انفاق هذه الواردات على تسديد الديون فقط لان حجم الانفاق الحكومي مرتفع جدا ... فهلم تعلم كم ديونها فقط ؟ فقط 19 تريليون دولار لا غير ... اما ما تنفقه امريكا على ناسا فهي موازنة محدودة للبحث و التطوير لكن امريكا ليست في وارد انفاقات ضخمة على رحلات فضائية بعيدة و مكلفة جدا .. اذا كان ترامب لا يحتمل الانفاق الحكومي على الضمان الاجتماعي - الذي هو مبلغ بسيط كما تفضلت - و لا على اتفاقية المناخ فكيف تريد منه ان ينفق اموالا طائلة على ذلك الهراء الفضائي ...
2018-07-01 06:53:53
232894
22 -
نور
الى بيري الجميله :
سؤالك في محله تماما هو محير فعلا لكن هناك اسباب يمكننا استخراج الجواب منها و هي كثيره فمثلا لنقل ان الفضول نبع لا ينضب لطالما احب انسان كل جديد حتى و ان لم يكن لصالحه هو فقط يريد الجديد و الغريب يسأم دائما من الشيء الروتيني في حياته كالعيش المستمر في محيطه الاجتماعي او تطبيق نظام حياتي معين مدة طويله حتى ان كان هذا خيرا له يرى البعض انه من غير العدل ان يكون كوكب الارض الوحيد الذي يحوينا في حضنه تماما كالمقيم في بلده الذي يريد السفر الى بلدان اخرى. كما ان الارض فيها اراضي و بلدان عجيبه فاللمجرة امثلها فكيف ستفوت تلك الفرصه دون محاوله لاكتشاف كل جديد ؟
اما السبب الثاني هو ان المريخ كان في السابق كالارض تماما لكن الزمن لم يرحمه يظن العلماء ان في المريخ موارد طبيعيه و كائنات حيه مجهريه مازلت هناك العربه الجوله ما هي الا تصبيرة فهي لم تكن الحل الامثل لاستكشاف الكوكب تماما لم تقدم سوى معلومات شحيحه عن السطح ثم انها تتعطل بسرعه دون اشراف مستمر تماما مثل العربه باث فايندر.
في النهايه اظن ان فكرة استكشاف المريخ تبدو مقبوله و مثيرة اما عن استيطان الكوكب فانا حقا لا اظن ان الاعاصير سأتقبلنا كشركاء لها على الكوكب
2018-07-01 06:03:51
232876
21 -
وليد الهاشمي ...
ههههههههههه
قال ادفع 100000دولار واروح المريخ هههههه الناس هولا بيضحكوا على اللي معاهم نقود ..طبعا"ح يركبك الصاروخ وبعدين يرعشك بالصاروخ لما تشوف امك عروسه ويقول لك :انت الآن تخترق الغلاف الجوي للمريخ وبعدين ينزلك وسط صحراء الربع الخاالي وجاب لك خيمه وكمامه وقلك:اتفسح انت الآن بالمريخ ..وبعدين تفضل تراشيه يرجعك عند امك وح يخليك تمضى على شيكات وترجع مديون وهيكل عظمي وربع دماغ ..
ان كان ع التطور واللي عندهم حمى التطور فإحنا ايضا عندنا فعلى سبيل المثال البعوض عندنا صار لما يلسع بيجيب حمى الضنك لا وكمان وعلى عين الحاسدين اتطور البعوض وصار من غير صوت ..
وما شاء الله الدراجات الناريه عندناصار بنشغلها بالسبورت (مطهرالحمامات)والسيارات الديزل بتشتغل بزيت الطباخه وزي الفل والكهرباء بنجيبها من الشمس لا فواتير ولا هم يحزنون والغاز صار بيستخرج من القمامه والبلاعات انا باتكلم جد ..قال اطلع المريخ !!!!
2018-07-01 06:02:53
232871
20 -
بيري الجميلة ❤
حطام

أتفق معك ، لو صرفوا الملايير على إصلاح كوكب الأرض والحياة فيه بالقضاء على الفقر والحروب والعنصرية وكل مايهدد الحياة البشرية من مخاطر لكان أفضل وأهم وأولى من محاولة تعمير كوكب آخر ، وكأنهم سيتحولون هناك إلى بشر آخرين ! ، مضحك سينتقلون بشرورهم وأضرارهم إلى هناك
2018-07-01 06:02:53
232869
19 -
بيري الجميلة ❤
لأنني مؤمنة بربي وبما اختاره لنا ، فإني متأكدة أن كوكب المريخ لن يكون مناسبا لحياة البشر مهما حاولو إقناع انفسهم فهم لم يجربوا الأمر بعد ، أظنهم سيقضوا على انفسهم لو رحلوا إلى المريخ ، فليرحل قسم منهم وليبقى من هو متمسك بكوكبه مثلي ، أخشى ان يرحلوا جميعا ويتركوني وحدي في الأرض ههههه

لكن لدي سؤال
لماذا هم متمسكين بفكرة الإنتقال لكوكب المريخ رغم ان الحياة عليه خطيرة وصعبة وشبه مستحيلة ؟ ، ما السبب الذي يجعلهم يهجرون كوكب الأرض الجميل ؟؟
2018-07-01 03:36:03
232868
18 -
Quinzel
لطالما اعتقدت منذ صغيري انه يمكننا فعل هذا وأكثر وبالتحديد في كوكب المريخ.. اتمنى ان يتم بناء ذلك الصاروخ بسرعه لنتمكن من الذهاب
2018-07-01 03:36:03
232866
17 -
°•هدوء الغدير•°
لم لا كل شئ محتمل …لو عدنا بالزمن الى العصور الوسطى واخبرت رجلا ان هذه الالة الصغيرة التي بيدك ستقوم بتسجيل مايفعله الان وتحفظه لتعود لرؤيته متى شئت او تخبره انك تستطيع ان تكلم اي شخص في العالم وتراه وتشاهد مايفعله الان سيخبرك انك مجنون ويمضي في حال سبيله ان كان رحيما وربما يقوم باحراقك متهما اياك بالسحر والشعوذة …
الجنس البشري تطور كثيرا وبلاشك ان القفزات العلمية التالية ستكون هائلة بشكل اكبر لذا لااستغرب حقيقة ولااستبعد شئ فربما في المستقبل سيصبح المريخ او اي كوكب احد وجهاتنا لقضاء العطلة الصيفية …
2018-07-01 03:29:32
232839
16 -
كابو
محمد خير ناصر

امريكا من اسوأ الدزل من ناحية العلاج؟

من يسمعك يظن ان امريكا بلد عربي

العلاج بامريكا مجاني للمواطنين وغيرهم او بمبالغ رمزية والمستشفيات هناك من أروع ما يكون

عدا ذلك فالديون الامريكية لا احد يعلم حقيقتها لكن أمريكا ورادها 16 تلريون دولار فهل هي عاجزة عن سداد ديونها؟

قانون الضمان الصحي الغى لانه كان يكلف على الدولة لكنه العلاج مجاني

ولا تقلق ان كانت هناك دولة تصرف مليارات سنويا على ناسا وعلى مشاريع علمية لا تقدم او تاخر فلن يكون صعبا عليها صرف مبلغ بسيط
2018-07-01 03:28:40
232838
15 -
البراء - محرر -
الفكرة جميلة.. نعم سنعيش علی كوكب آخر غير كوكبنا، ولكن صدقاً ماهو الهدف؟!. ظروف حياة مستحيلة إذن لماذا نذهب؟!
إيلون ماسك رجل حالم.. والحياة تطيب حقاً في أعين الحالمين، وهو شيء جيد إذا إعتبرنا ان الأخوان رايت كانا حالمين أيضاً، لكن حلمهما كان لسبب حقيقي.. هدف الطيران كان هدفاً نبيلاً.. أو علی الأقل يسهل فهمه، أما الصعود علی المريخ واستنزاف المليارات؟
حرب عالمية ثالثة؟!. ألم يفكر بأن الحرب العالمية الثالثة هذه لو حدثت فإنه لن يكون قادر علی تمويل البشر العالقون في الأعلی سواء بالماء أو الأكسچين أو غيره.. علی أقل تقدير تمويلهم بالأشياء والمواد المهمة القابلة للإستهلاك..
الفكرة فقط لاتصل لي.. لماذا الخسارة بينما لا يوجد مكسب حقيقي؟!

الميزة الوحيدة التی أراها في الموضوع برمته هي فكرة المحاولة الأولی، دفع الباب للمحاولات الأخری والأكثر إفادة لكواكب أو أماكن أخری إذا أمكن، البداية حتی وإن كانت خاطئة فهي مهمة وتمهد الطريق لما هو آتٍ.
في النهاية وبعد كل شيء أقول أن المقال جميل جداً ومتعوب عليه.. شكراً للكاتب علی هذا المقال المميز.
2018-07-01 03:28:03
232831
14 -
من صلالة
زين وبعدين!!؟؟؟..مافي شي يديد لو تغير الكوكب البشر ماراح يتغيرون المهاجرين كل واحد ياي بخلفيتة الدينية والثقافية والعرقية المختلفة يعني بدل مايكون الصراع ف الأرض راح ينقلونة للفضاء Real Star Trek وبسسس
2018-06-30 17:29:32
232824
13 -
محمد خير ناصر
الرئيس الامريكي ترامب لم يتحمل الاستمرار باتفاقية المناخ على الارض .. وامريكا الغارقة بالديون تجاه الصين و غيرها ليست بوارد انفاق بنس واحد على اكتشافات فضائية جديدة و لا ب 20 عاما قادمة ( هذا ان بقيت امريكا ) ... ليس عيبا أن يحلم الانسان .. و كثير من الاختراعات كانت في البدء نتاج خيال و فكر ابداعي . لكن ارى انه من العيب و العار و اللؤم و اللا اخلاق و اللا انسانية .. ان يفكر الانسان بانفاق عشرات و مئات مليارات الدولارات من اجل مشروع نسبة نجاحه ضئيلة جدا و لايوجد حاجة او ضروره له في الوقت الذي يتضور الاطفال جوعا في اماكن عدة من العالم الارضي و تدمر مدن على ساكينيها بالحروب في اماكن اخرى و تنتشر الامراض و تنعدم الرعاية الصحية في اماكن اخرى ( و امريكا من الدول التي تعتبر الأسوأ في مجال الرعاية الصحية لغلاء العلاج خصوصا بعد الغاء نظام الضمان الصحي ) ..... الخ واذا عددت المصائب التي فعلها الانسان باخيه الانسان على الارض و التي هي بحاجة ملحة اكثر للمعالجة و المال لما انتهيت ... يبحثون عن الماء في المريخ و هناك بلدان على ارضنا اهلها محرومون من المياه النظيفة و لا يكلف حل مشكلتهم 1% من تلك المبالغ التي يرصدونها للمريخ ... ليست الحضارة تبنى بالعلم و الاختراعات فقط انما الاخلاق تجاه الانسان مهما كان جنسه و عرقه و خدمة الانسانية و انقاذها اولا هي مقياس اصالة اي حضارة ... و هذا الملياردير لو فكر باقامة مشاريع تجارية ذات تنمية مستدامة لبعض الدول الفقيرة لكان قدم الخير لنفسه و لهم ... الا اذا كان يتوهم انه بفضل العلم سيعيش الف سنة و يدرك حضارة الانسان على المريخ ! الله عز وجل خلق الارض لحياة الانسان وجعل كل شروطها البيئية و المناخية مناسبة له و قدر فيها اقواتها سواء للسائلين .
2018-06-30 17:29:32
232820
12 -
عائشه
ايلون موسك طموح فعلا لم يفاجئني حقا اعلانه عن مشروع استعمار المريخ توقع اي شيء من صاحب شركه باي بال و تيسلا و كذلك سبيس اكس التي من الممكن ان تسحق آمال ناسا في الوصول الى الكوكب الأحمر اولا...ربما روايه "المريخي" كانت ذات تأثير فعال لكلا الطرفين لنقل انها بدت كأمل استيطان البشريه لبيئه قاسيه كالمريخ
2018-06-30 17:29:32
232811
11 -
كابو
تكملة التعليق

اعتذر فقد ارسلته بالخطاء ناقصا


كانت هناك بعثة فضاء ويمكن لاي شخص التقديم عبر موقع ناسا وانا شخصيا قدمت عليها لكني رفضت

لانه كانت هناك شروط تعجيزية فيجب ان تكون لك زمرة دم معينة وان تتقن الانجليزية 100% ويجب ان تكون في امريكا ويجب عليك الا تكون مدخنا وان تعرف كيفية التعامل مع الاجهزة ووووو


لكن على كل حال لو وصل البشر للمريخ فسيكون الامر صعبا هناك ولن تكون بتلك السهولة

بالنسبة للمال فلا يوجد قلق من ذلك فامريكا التي ميزانيتها السنوية تتجاوز 18 تلريون دولار لم تبخل بدفع 10 مليار ودول الاتحاد الأوربي التي يبلغ واردها اكثر من 20 تلريون لن تبخل ايضا

لكن الامر صعب قليلا.
2018-06-30 17:29:32
232810
10 -
كابو
مثال جميل وشيق شكرا للاخ تامر محمد

لكن مع ذلك الأمر شبه مستحيل فكوكب المريخ لا يحتوي على تربة سامة فقط بل يحتوي على بقايا مواد عضوية مما يؤكد ان هناك حياة على الكوكب ربما سابقا على الاقل

لكن الإشعاعات القادمة من هناك تقتل الانسان خلال شهر واحد فقط ويمكن حل تلك المشكلة باستخدام بدلات الرصاص وهذه البدلات ثقثلة جدا ويصعب استخدامها على سطخ الارض فما بالك بسطح المريخ!

اما الهواء فهو مضر لكنه يحتوي على نسب من الأكسجين مما يجعله ممكنا التنفس

عدا ذلك فان المياه يمكن استخراجها من التراب عن طريق عملية الضغط ثم الترشيح

ربما يمكن للإنسان الذهاب للمريخ وسابقا كانت هناك رعثة فضاء
2018-06-30 14:49:20
232789
9 -
ROSE
مقال رائع وجميل تعجبني قصص الروايات جدا شكرا لكاتب هذا المقال
2018-06-30 14:49:20
232786
8 -
Arwa
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ} [الرحمن: 33].
2018-06-30 14:49:20
232781
7 -
حنيـن
مقال رائع و مشوق
يبدو أن كوكب الأرض أصبح رائعاً و أمناً و مناسب للعيش فيه و لا وجود لتلوث الهواء أو المياه أو قتل البشر لبعضهم فى الحروب و بين بعضهم و غلاء الأسعار و كثرة الأمراض و لهذا يطمحون الى أن يجعلوا كوكب المريخ ( رائعاً ) مثل كوكبنا المُدمر .. و يبدو أيضاً أنه لا يوجد مساحات شاسعة يمكن إستغلالها فى كوكب الأرض لهذا يبحثون عن حل ! ... تلقى تريليونات الدولارات لأجل كوكب نسبة الحياة الأمنة فيه 11% تقريباً ، تاركين كوكب الأرض المناسب الحياة فيه إن إستطاعوا الإهتمام به من ناحية الزراعة و الصناعة و السكن و علاج الأمراض و .. إلخ لأجل حلم لن يتحقق إن شاء الله ، مع تقديري و إحترامي للعلم و العلماء و المجهودات المبذولة لأجل أن يعرف البشر ما يحيط بكوكبهم ، إلا أن فكرة كتلك سأكون أنا من الذين يقولون ( لا ) يكفي أن كوكب الأرض مُدمر و إن حاولوا إنقاذه و نجحوا بذلك إذاً فليفعلوا ما شائوا بالكواكب الأخرى على الأقل حينها سنضمن أنها لن تُدمر
تحياتي

ملاحظة : تم تغيير الأسم من ( نيفـين ) الى ( حنيـن )
2018-06-30 14:48:13
232775
6 -
belle
انا مع راي العلماء هنالك اشخاص لن يريد الخير للارض اذن فلنهجرهم
شكرا على المقال
2018-06-30 14:48:13
232770
5 -
اروى
انا لا اؤمن على وجود حياة اخرى على كوكب اخر ابداااااا لان الله يعرف شنو مصير الكرة الارضية و الناس و الحرب العالمية ثالثة والله راح اصير بين كوريا الشمالية و امريكا هههههه لالا امزح فقط على العموم احنا العرب ما ذخلنا بالموضوع المهم عايشين كول واحد في حالو
2018-06-30 12:53:40
232759
4 -
.....
تكملة التعليق
اعتقد ان نجاح البشر في العيش على كوكب المريخ مرتبط بتغيير اخلاقياتهم تجاه البيئة.
فمن المعلوم ان البشر هم اساس التلوث في الارض وان لم تكن الافعال الصادرة منهم مضرة تجاه البيئة لما اضطروا للبحث عن كوكب اخر للعيش فيه .
فلو بقي البشر على عاداتهم القديمة وكما عاثو في الارض فسادا يعيثون في الفضاء فسادا فلن يجدوا مكانا نظيفا للعيش فيه ابدا .
2018-06-30 12:53:40
232758
3 -
حطام
تذهب الملايير سدى من أجل استعمار كوكب سيؤدي بنا العيش فيه إلى الأمراض بل وحتى الموت،في حين يمكن أن تستغل هذه الأموال في إيجاد حلول لإنقاذ الأرض والبشرية،،عموما الله لم يخلق سوى كوكب الأرض صالحا للعيش البشري،،ومؤكد هناك حكمة ما من هذا،،وباعتقادي مهما فعلوا لن يصلوا لأن يجعلوا أي كوكب مشابها له،،

تحياتي لصاحب المقال،،فعلا مشوق:)
2018-06-30 12:31:05
232756
2 -
.....
اشكر الاخ تامر على هذا المقال الشيق والقيم ...
اعتقد انه سيكون تحدي كبير جدا للبشر للوصول الى المريخ فيكفي انهم مضطرون على العيش بداخل تلك البدلة الفضائية المزعجة مما يصعب عليهم التنقل بشكل كبير .
ولكن ان استطاع العلماء بناء مستعمرات توفر الاكسجين بطريقة معينة بحيث لا يحتاج البشر بعده تلك البدلات المزعجة فسيكون امر مذهل جدا .
والى الان نحن في بداية الطريق ويحتاج العلماء الكثير ليتعرفوا عليه حتى نستطيع العيش على كوكب اخر وخوض تلك التجربة الشيقة .

اشكر الاخ تامر مرة اخرى وتحياتي للجميع .
2018-06-30 12:31:05
232755
1 -
علا النصراب.
خلاص..!!
إنتهوا من كوكب الأرض وصاعدين للمريخ..
move
1
close