الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الصمت على إساءة الآخرين اللفظية لك

بقلم : وجدان - العراق الحبيب

مرحباً جميعاً ، هنالك موضوع يشغلني منذ فترة وأردت أن أستشيركم فيه لأنه يهمني.

عندما يسيء الآخرون لك بكلامهم فهل تلتزم الصمت المطبق من منطلق الاحترام إن كان هذا الشخص أكبر منك أو من منطلق التجاهل دواء الجاهل إن كان هذا الشخص أصغر منك أو أنه مخطئ فيما يقول ، أم هل ترد على إساءتهم من منطلق أن لك حق الدفاع عن نفسك ، وأيهما أفضل الصمت أم الإجابة ؟

تاريخ النشر : 2018-07-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
n..s - أرض الله الواسعة
عنقود الحياة
شَفَق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (45)
2020-09-12 03:47:44
372812
45 -
نورهان
الموقف ده مره بي كان صعب شديد بنسبة لي لانو من اقرب الناس في حياتي الصراحة رديت بي اساؤة بس في نهاية نتدمتة بس هي غلطانة على
2020-01-09 20:45:25
332000
44 -
انسان
اتحمل واقول،حسبي،الله ونعم الوكيل اسكت ولم اردحتئ بكلمه وبرغم انه يعرف اني يتيم واكثر من مراه وهوه يشتم وقول حسبي الله ونعم الوكيل
2019-10-26 09:40:31
321907
43 -
شهد اليمنية
اولا ردوا على تعليقي لكي اعرف انكم رأيتموه
ثانيا احسن رد عجبني رد بيري الجميلة والله يجنن انا معي بنات عمي دائما هن طبعا مسجلات معي في الواتس يجلسين يدورين مشاكل مش عارفة ايش مقصدهن اصلا لما نلتقي أو نجتمع في بيت يكونين لطيفات ولا كأنهن اللاتي يشتمين هذاك الشتم في الواتس المهم أنا من النوع اللي يحب يرد بحكم والله تحطمهم تحطمهم اتمني يقرين بنات عمي التعليق لكي يعرفين لوين وصل تماديهن في الواتس واتمنى كمان ابسر شكلهن وردة فعلهن وتعابير وجههن لما يقرين ردودي سواء في الواتس أو هنا عادي ايييييييزي وضروري يعطوني جائزة نوبل للروق والطناش
2019-01-24 17:40:42
281940
42 -
برشلوني متالق
افضل دواء للجاهل ليس التجاهل لانه سيعتبره ضعف بل افضل دواء هو الرد عليه باحترام ولو تمادي يشتم شتيمة اكبر من اللذي شتمها و الضرب لو استلزم الامر مع اني اجعله اخر خيار ولا احبذه كثيرا
2019-01-24 12:54:19
281870
41 -
سهام
والله اسكت بس نظراتتي للمسي غير لذلك يطلب الاعتذار بعد لحظات
2018-08-19 14:10:13
247384
40 -
هيلينا
التجاهل هو افضل شيئ والصمت لكن احيانا يعتبر بعض من الناس ان صمتك هو ضعف منك انا بالنسبه لي اصبر واصمت كثيرا لكن ان زادت اساءة الغير لي عن حدها بشكل غير طبيعي وبشكل لايحتمل فأني لاارد عليه وسوف اصمت ولكن الجأ الى القانون لكى ينصفني ممن اخطأ في حقي واساء الي ويرد لي اعتباري
2018-08-04 09:31:00
242821
39 -
ورود
التجاهل افضل دواء لأى اساءه
2018-07-18 12:28:00
238462
38 -
JJO
عني.....الامر مختلف تماماً ،قديكون الموضوع سخيفاً ولكن في لحظة الغضب يتغير كل شيء ثم بعدها افكر "الامر كان سخيفاً لماذا لم اتجاهله"انا افضل ان يكون الرد حسب المشكله ،كاللتي يترتب عليها اتهام او اذيه بالغه يجب الرد،اما المشاكل السخيفه خصوصاً من الاشخاص اللذي معروف بأنهم لايهدؤون يوماً ثم يظهرون للبقيه بأنهم مظلومين لتكون لهم الغلبه وتكون النصرة معهم ،افضل عدم اعارتهم اي اهتمام،لكي يعرف الجميع من الذي يبحث عن رأس المشكله ،ولكني في لحظة غضب اغير كل شيء مما يحعلني اظطرب في الكلام واكرره اكثر من ومره ويتقطع حلقي واتكلم بسرعه وعلى ذالك صوتي لم يكن مرتفعاً!

على كل حال :
انصح الجميع بأن يريح اعصابه ولا يفكر في المشكله،فأنا كنت سابقاً اشتاض من اي شيء ولكن بعدها يتجاهلني الجميع فأشعر بالاهانه،رغم ان الحق معي!فلماذا لا اصمت وانهي الجدال واحترم ذاتي؟قد يكون ذالك صعباً ولكن(والكاضمين الغيض) فقد اكون انا اخطأت بدون قصد ثم ادافع عن نفسي بكل شراسة ولم اذكر بأن ذالك بدر مني بدون قصد ممايجعل البعض يحقد علي ويعتبرني اهنته وانني ابرئ نفسي ،،خذوها قاعده:لايوجد ملاك نزل على الارض ويعيش معنا .فكلنا نخطئ رغم انني لا اتحمل الاساءة الا انني حالياً وضعي تغير ،حاولت ان اكون بارده ومازلت احاول ولن امل من المحاوله فكل تجربة بعدها نتيجة وكما يقال(نتائج اعمالك تنرد لك)،فإذا جربت الحديث مع احمق فنتيجه هذه التجربه ان تتهم انت بالحماقه ايضاً والسخافه وقد يكرهك البعض وانا جربت هذا ،ليس صعباً ان تعيش مع مجتمع لا يفهمك ولكن الصعب ان لا تفهم نفسك انت!!
2018-07-17 03:44:54
238102
37 -
موده
ان كان المسيئ كبير او صغير رح نصمت يمكن احترام او يمكن لحتى ما نلجئ لكلمات في اسلوب بذيئ مثل الأسائه للشخص الامامنه لكن ممكن نختم صمتنا بشكراً مو كرمال شيئ لكن لحتى فقط يحس بأنو محترمينو ومافي شيئ ممكن ينكد علينا سواء كلام سيئ او جميل هاي نحنا و انفسنا مو لازم نعجب او ننعجب نحنا بلنهايه هيك خلقنا
2018-07-16 08:54:15
237881
36 -
حسن هيثم
اغلب الاحيان و خصوصا في المدرسة لا استطيع الرد بسبب ضعفي و لكن احيانا ارد
2018-07-15 08:47:40
237596
35 -
اناكوندا
من رماك بكلام سئ
..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
. ارميه بالورد
.
.
.

.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
. مع المزهرية طبعا و الطاولة لو قدرت
2018-07-13 17:42:18
237168
34 -
الملاك الابيض
مع غموض
حيرونا كيف نعاملهم
2018-07-11 01:42:26
236214
33 -
رحاب
انا لااتجادل مع احد الااذا اهانني احس باهانه فظيعه لاني خجوله جدا لااحب ان اثير اهتمام من حولي يعني بالاصح اكون مخفيه لااحد يشعر بي في حالي بس اذا احد تجراء علي ارد عليه فورا ولااسكت وساعات اندم واقول هل كنت قاسيه معه انا بصفي بسرعه لااحب ان ازعل مع احد لااطيق الخصام بس بتخنق بسرعه وبقول كل اللي جوايا وبعدها اضحك هههههه
2018-07-10 06:31:13
235977
32 -
كريمه ...
من عادتي عدم التكلم ابدا السكوت ثم السكوت ثم السكوت لم يكن الشيء المحبب لي وانما كنت مجبرة عليه فتعلمت الرد باحترام شديد مع تقديم الدليل المؤخوذ من القرآن والسنه وفي اﻻخر اتضح لي لو كان لك جواب مقنع تكلم وان لم يكن لك جواب التزم الصمت( فجواب اﻻحمق السكوت)
2018-07-09 10:14:21
235640
31 -
أندلسيا
لن التزم الصمت مع من يتهجم علي بتاكيد , لكنني لن أجاريه ان قال كلام قبيح بل سأرد عليه بكلام قاسي من منطلق أخلاقي , بعض الأطفال لم يعلمهم آباؤهم الأدب ثم يغضبون عندما يصرخ احد ما في وجوههم , حدث لي موقف كهذا مع احد أولاد الأقارب , فقلت لوليه لو صرختَ في وجهه لما اضطر الآخرون لفعل ذلك
أما الإهانة الصادرة من كبير - ان كان اكبر مني بكثير - فإني سارد عليه باحترام و اظهر له عزة نفسي و بعدها سأغاضبه لمدة و اجفي تعاملي معه بشكل ملحوظ كي يعرف ان جرح الناس ليس بالامر السهل .
2018-07-08 22:36:32
235484
30 -
نينون .. محاربة الزمن
انا طيبة مع الجميع لكن لدي الكثير من الأعداء لذا فقط أبتعد عنهم ولا أنظر إليهم ولا اعبرهم لهذا لا يستطيعون فعل شيء او قول كلام يسيء إلي لأني ببساطة لا افسح المجال لهم لذلك.
2018-07-08 08:07:06
235278
29 -
اروى
اقصفهم لكن من دون انزل لمستواهم
2018-07-08 05:58:24
235241
28 -
كبرياء انثى
انا لا اسكت عن حقي ابدا مهما كلفني الامر
2018-07-07 14:38:55
235079
27 -
وئام
غموض
ههههههه نلعبها ميتين احسن و الله
2018-07-07 13:35:23
235060
26 -
هديل
بصراحة لا اسكت ابدا عن الأساءة واذا كان الشخص المسيئ اكبر مني ارد باحترام ولكن ارد اعتباري.
2018-07-07 07:52:40
234947
25 -
نحاء
انا بالنسبه لي ان كان الكلام لافائدة له سوا كثرة الكلام والجدال ولا فائده ترجئ افضل التجاهل حتى ﻻ تتلف اعصابي تأكد انه سيصمت بعد بضع ثواني اما اذا كان اصغر مني فأقول له تحلى ببعض الاحترام لمن هم اكبر منك سنا سينحرج فورا على ما اعتقد وشكرا
2018-07-07 06:22:36
234937
24 -
يوسف اسماعيل
انتقم---> بنجاحك
اقتل----> بصمتك
عاقب---> بغيابك
انتصر---> بابتسامتك
و اذا لم أعاتبك----> فأنت لا شىء بالنسبة لي
2018-07-07 06:22:36
234936
23 -
شهقـ❣ـہة آنيہنہ
أنا أتمنا أن أصمت وأتجاهل إذا كان صغيرا والكلام جارحا فاأنا لاأستطيع أبدا الصمت أفجر غضبي بكل قوة لكي أعلمه كيف يحترم الناس ويحسن إليهم
و أن كان كبيرا وله قيمة فالخطأ منة إذا ماتكرر دوما بالتأكيد أرد علية بإحترام وطريقة مهذبة وأحيانا أتجاهلة ولأرد لأني أعلم أن هو يتعمد إستفزازي لكي أقول كلام يأخذها قرصة ليـّ فيما بعد

لَـگِنْ في زماننا والحياة التي نعيشها م̷ـــِْن الأفضل أن نصمت ونتجاهل لأن حياتنا
ستكون الثمن ولاشيء يستحق أن نرد علية
2018-07-07 06:22:36
234930
22 -
جاسمين الي غموض
معك حق هههه عندما كنت اتكلم مع ابي واسكت يقول ردي ردي...وعندما ارد يقول لي لم نستطع ان نربيك جيدا ههه
2018-07-07 06:22:36
234923
21 -
ملكة زماني ...
لا انا افضل الكلام لا اسكت عن حقي فهي اهانه لي و امام الكل و لن انساه حتي ان كان كبيرا او في عمري لاكن ان كان اصغر مني بكثير اكتفي بشد شعره و تهديده ههههههه
2018-07-07 04:53:12
234911
20 -
غموض
اذا سكتنا قالوا ضعف شخصية ... و اذا ردينا يقولوا ليش تنزلي مستواك لعنده اسكتي لا تردي ..من نصدق
2018-07-07 04:51:18
234904
19 -
جمال
امتلك اعصابا بااااااااااااااااااارده
استطيع التحمل كثيييييييييرا
لكن بعد هذه الكثيراا هناك حد
إذا تجاوز هذا الحد..هههههههه
لا أتمنى احد ان يراني حينها
قد يظنني مستذئب
ههههههههههههههههه
2018-07-07 04:51:18
234902
18 -
"مروه"
عمومآ افضل الصمت عندما اكون متيقنه ان من يتكلم يغتاظ مني وشايط نااااار هههههه حينها اصمت ليغتاظ اكثر ويموت..
ثم فجأه ارمي كلمه اعرف انها ستدخل في صمصوم قلبه وتمسه وتأتي علي "جرحه"فيتنطط مره اخري وانا اصمت واشاهده وهو يرقص كالقرد في القفص ههههههه مااجمل هذه اللحظات.
بعض العطر علي الجرح المفتوح تجلب الهزيان والصراخ كما نعلم ههههههههيي









اما لو انسان عليه القيمه ارد فورآ وبكل احترام وبدون ضحك واستهزاء به ابدآ حتي لو كان كلامه شديد ارد عليه ولا اوليه ظهري ابدآ لأنني اعرف مقصده.
عكس القرد;p
2018-07-06 20:08:36
234875
17 -
مارتينا
غالباً افضل عدم الرد خصوصاً عندما اكون انا المخاطئة مهما كان عمرة صغير او كبير لكن ان كان هوالمخطى والمسئى وزودها معي هناً ارد عليه بكلمات تجعله ينحرج ويحترم نفسة دون تجريح واحيانا البعض لايستحق ان انزل لمستواه فاغيضة بسكوتي وتجاهلي ثم انني اسامح واعفو بسرعة مهما كانت الاساءة ومن اي كائن تكون عزيز او غريب لكي يرتاح ضميري وانظف قلبي من الحقد والحسد واعيش مرتاحة :)
2018-07-06 16:57:07
234839
16 -
احمد
احيانا يكون الرد طريقة خلاص بل يحترمك الشخص الاخر وعن تجربة لانه منذ سنوات كان هناك رجل كبير وهو متزوج وعنده اولاد واعرفه يعني معرفة سطحية كونه من سكان الحي وكلما مررت امامه يرمقني ويتتمتم كلام غير واضح لم اعره اهتمام في الاول طلما رغما انه عاقل وليس مختل عقليا وهكذا وعرفت انه مجرد حقد وحسد منه كونه فقير ونحن الحمد لله يعني مش اغنياء لكن افضل من كثيرين وكله حلال من عرقنا والحمدلله ومررت له اخرى وعداء غير مبرر و هكذا الى مرة التقيته وما ان حان يبتدا الا ونهرته وهددته بصوت عالي في الشارع اقسم انه من ندالته طاطا راسه و انزل عينيه في تراب ومن يومها ينظر لي باحترام و ادب لذلك يجب عدم التهاون في الرد المناسب على كل معتدي طالما انت صاحب حق واعلم انك ان كنت طيب ليس معناه انك ستامن شر الناس لان الناس صالح وطالح و احيانا لا يكون الرد لان الرد الافضل يكون المرور مرور الكرام
2018-07-06 16:36:37
234834
15 -
زيدان
انا عن نفسي لا اعرف ان اسكت عن الاساءة غير اني لا اعتبر ذلك ايجابيا في كل الاوقات لذلك يعجبني الاشخاص الذين يتجاهلونها في بعض الاحيان و لكن احيانا يستفزني عندما ارى شخص سكت عن حقه مما يعطي انطباع لمن ظلمه انه ضعيف فيزيد اساءته له
2018-07-06 16:26:13
234830
14 -
متابعة موقع كابوس
هناك عدة عوامل هي التي تحدد موقفي من الإساءة .. منها حسب الشخص الذي أساء لي ومدى تأثير هذه الإساءة .. فإذا كان شخص قريب مني وله معزة خاصة سوف أتأثر بالطبع منه كثيراً ولا أجد مانع بأن أعاتبه وأتناقش معه وقد حصل هذا معي مع صديقاتي المقربات .
أما إذا كان شخص لا يعنيني أمره فسوف يكون وقع الإساءة أخف قليلاً .. لذك أتركه ولا أتجادل معه .. خصوصاً إذا كنت أعرف مسبقاً أنه يسيء بغرض افتعال شجار لا أكثر .

هذا بصورة عامة .. أما ما ذكر بالسؤال بالنسبة للعمر .. فالأكبر مني في العمر اجد حرجاً في الرد عليهم .. أما الأصغر مني فلا أرد عليهم .. وإذا اقتضى الأمر أذهب لولي أمرهم واشرح لهم الامر وهم يتعاملون معهم .
2018-07-06 16:26:13
234829
13 -
Arwa
انا اردها في كل الحالات ولكل الاعمار وادافع عن نفسي خصوصا لو الاساءه متعمده وبشكل دائم واحيانا اطنشها بمزاجي واعتبر نفسي ما سمعت شي خصوصا لو كانت معزة الشخص المسيء كبيره في قلبي هذي حالة خاصه جدا لا ارد عليه ولا احقد عليه في قلبي معزته تغطي كل شيء، احيانا احزن اني رديت الاساءه بمثلها لناس اكبر مني وكان من المفترض ان احترمهم لكن شعوري بالظلم واندفاعي لا يترك لي مجال للتفكير ،
2018-07-06 16:26:13
234824
12 -
فرح
للاسف ليس لدي موهبة الرد في وقتها وحين يمر الموقف ابدا بالتفكير الرد كذا و كذا و لكن في لحظتها لا يحضرني و لكن بدات الان في التعلم بعض الشيئ بالرد و لكن لا يزال الطريق طويلا
2018-07-06 16:26:13
234823
11 -
قادم..
مرحباً
تختلف الحالات والردود على ضوءها..
قد نصمت ونتقبل الإساءة اذا صدرت من من هم اكبر منا.
سناً كنوع من الاحترام للكبير.وقد نتجاهل الصغير او الجاهل عملا بالمثل اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير إجابته السكوت..اي الصمت
وهذا ليس من باب الخوف او الخنوع بل من باب الحلم والصبر
وحسن الخلق.
وفي كلا الحالتين لنا في كلام المولى عز وجل وفي أخلاق الرسول الله عليه الصاله والسلام قدوه
( والعافيين عن الناس)..
انا سأصمت اذا كانت الاساءه موجه لي قدر المستطاع
وحسب الظروف والموقف..
وكلنا بشر ومافي حدا معصوم من الخطأ ..
....
2018-07-06 16:26:13
234822
10 -
بيري الجميلة ❤
لا تتجادل مع الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما



هذا المثل جعلني أندم على تضييع بعض أوقاتي في الجدال مع من لا يستحق ، الواثق بنفسه ومكانته يجب الا يفعل ذلك ، بل يلتفت لنظرة الأغلبية إليه ويرى هل أحبابه أكثر أم اعداءه ؟ ، إذا كان أحبابه أكثر فليطمئن ويتقين بأن هذا المجادل ماهو إلا جاهلا أو سفيها حاسدا ، فليشفق عليه ويتركه افضل من جداله العديم الجدوى لأنه مجرد "نكرة" متطفل على الأشخاص المشغولين ، فليس من العقل أن تترك انشغالاتك لأجل حشرة واحدة صغيرة تكرهك وحدها من بين الحشود المحبة هههه


هذه نصيحة للناجحين الواثقين
2018-07-06 16:26:13
234820
9 -
أنجي
من يسيء الي أرد عليه كائنا من كان
2018-07-06 14:40:39
234798
8 -
علا النصراب.
ليس دائماً..
2018-07-06 14:40:24
234795
7 -
حطام
القافلة تسير و الكلاب تنبح..

أحسن رد..
2018-07-06 14:24:57
234791
6 -
آمور سيرياك
إذا كان الحق مع الطرف الآخر وقتها علي ابتلاع الإهانة و التغيير من سلوكي الخاطئ الذي أدى به إلى أن يسيء إلي و أعتذر منه ففي هذه الحالة أكون أنا المسيء الحقيقي لنفسي بقيامي بالتجني عليه من ظلمه أو اتهامه بالباطل او غير ذلك سواء عمدا أو عن غير قصد هذا حق الطرف الآخر و أقل شيء يمكن أن تفعله لرد اعتبارك في عينيه ,و لو رددت عليه كأنه المسيء إليك عندها ستنزل من عينيه حتما و تزيد الخطأ خطئين و الظلم ظلمين و هذا ما يفعله الكثير من الناس عندما تأخذهم العزة بالإثم,الأفضل دائما قبل أن يبدأ الشخص بكيل الاتهامات أن يسأل الطرف الآخر عن دواعي فعله مهما بدا له اتهامه و ظنه متماسكا و منطقيا لأنه قد يكون وهما مبني على ظنون لا أساس لها

إذا كان الحق معي و كان الطرف الآخر شخصا عليه القيمة و العقل و الموقف يستحق عندها أبين له بالعقل و المنطق خطأ كلامه و المفروض منه عندها أن يتراجع عن خطئه إن كان فعلا عاقلا و حقانيا و سأتقبل ما فعل بصدر رحب

أما إذا كان الشخص الآخر شخص تافه عديم القيمة من نماذج حثالات الذباب البشري الذين يتفوهون بكلام مجانين لا أصل له و لا فصل و لامعنى و لا سند حسدا وحقدا للانتقاص مني و تشويه سمعتي فهؤلاء عادة يفعلون ذلك ليقتاتوا على الآخرين للفت الأنظار و نفخ أنفسهم لا أكثرعن طريق اختراع أوهام و خرافات يجود بها عليهم فكرهم العفن عندها أتجاهلهم تماما لأنهم لا يستحقون الرد و لأن الرد على أمثال هؤلاء يعطيهم قيمة و مضيعة للوقت عن الانشغال بالأمور الهامة على مبدأ روزفلت الذي قال لو انشغلت بالرد على كل من أساء إلي و شوه سمعتي لما أصبحت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
2018-07-06 13:55:11
234778
5 -
strawberry
الصمت عن الاساءة اعتبره سيف ذو حدين يمكن ان يكون قوة .. " لو كان الكلام فضة يكون السكات ذهب" الصمت عن الاستفزاز يقهر الاخرين الذين يريدون مضايقتي صمتي يقول انني افضل منهم و لن انزل لمستواهم و لا يضايقني اصلا حديثهم.. لكن يمكن ان يفسر البعض سكوتي ضعف و لذلك فعلي العاقل ان يفكر قبل اي ردة فعل حسب الشخص و السن و الموضوع.....
منذ ايام زارتنا جارة فضولية و تضايقني دائما و لا تتواني عن تجريحي و كان منزلنا اصلا به ضيوف فاخذت تحرجني امامهم و انا اصطنع الابتسامة ثم طفح الكيل تتحدث بما في معناه انني لا استحي و غير مؤدبة فاجبتها بكلمتين جعلت لونها يتغير دون ان اسبها او اشتمها احتراما لكبر سنها و اخذت بالاعتبار انها ضيفتنا فراحت تلف و تدور و انا احاصرها الي ان صمتت تماما و طاطات راسها... والدتي بعد مغادرتها لامتني بشدة لكني لا اهتم انا لم اقلل من احترامها لكني واجهتها بالمنطق و العقل
2018-07-06 13:55:11
234773
4 -
توته
بالتئكيد انا لا أسكت إلا من يسيء لي حتى لو كان أكبر مني
2018-07-06 13:55:11
234772
3 -
بيري الجميلة ❤
أرد بحكمة حتى يعرف أنه لا يسيئ لشخص مغفل ، وسأعرف حينها مقصده من جوابه ، وأنا واثقة بأن ردي عليه سيجعله يتوقف ولا يتجرأ بالإساءة مرة أخرى إلا إذا كان "سفيها" ، هنا طبعا سأتجاهله معظم الوقت لأن التجاهل هو علاج السفهاء ، وكما يقول المثل الشعبي "نباح الكلاب لا يصل السحاب" لكن لا بأس أن أرمي له عظمة لإسكاته بين الحين والآخر هههههههههه
2018-07-06 13:06:30
234769
2 -
لينارا
طبعا ارد على كل من يسيئ الي حتى لو كان شخصا عجوزا فلن اهتم
2018-07-06 12:30:12
234762
1 -
جاسمين
لا افضل ان اريح اعصابي ولا اشغل بالي بما يقولون ...
move
1
close