الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

مستعمرات في الفضاء

بقلم : تامر محمد - وحوش الأهرام المصرية

الخطوة القادمة للبشرية هي استعمار الفضاء

حتى وقت قريب ، كانت فكرة العيش على كوكب آخر تفوق الخيال العلمي بشيءٍ يسير .. لكن في الآونة الأخيرة ، سنحت لنا الفرصة لرؤية واحدة من أجمح الأحلام التي تتجلى ببطء حتى تصل بنا إلى نافذة الحقيقة .. بدأت شركتي SpaceX و Mars One مشاريع لاستعمار المريخ ، و كانت وكالة الفضاء الأوروبية تتحدث عن استعمار القمر ، و وصفت الصين صراحةً خططاً لبناء مستعمرات بأنفاق في الفضاء الخارجي ..

إنها مسألة وقت ليس إلا قبل أن نرى أول المستعمرات في الفضاء .. قد يبدو الأمر جنونياً ، لكن من يدري ربما تتمكن من زيارة أيٍّ منها في المستقبل القريب ..

مدن سحابية على كوكب الزهرة

مستعمرات في الفضاء
مستعمرات الزهرة ستكون معلقة فوق الغيوم!

سيكون العيش على سطح كوكب الزهرة مثل بناء منزل في حفرة الجحيم .. سوف تحرق درجات الحرارة بشرتك ، و الغلاف الجوي سيهلكك ، وسيملأ ضباب كثيف من حامض الكبريتيك الهواء ..

و مع ذلك ، و رغم كل هذا ، يعتقد بعض العلماء أن الزهرة ربما يكون أفضل مكان يمكننا إنشاء مستعمرة فيه .. يبدو الأمر غير بديهي .. و لكن جهنمية كوكب الزهرة توجد على السطح فقط ، إذن فليس الموضوع مثيراً للدهشة عندما أخبرك أن كوكب الزهرة مريح طالما أنك لا تلمس الأرض .. على بعد 50 كيلومتراً (30 ميل) في السماء ، يعد كوكب الزهرة واحداً من أفضل الأماكن في النظام الشمسي ..

يريد بعض العلماء بناء مدن عائمة مباشرة على قمة سحاب كوكب الزهرة .. و ستكون هذه المساكن موضوعة ذاتياً و مليئة بالهواء القابل للتنفس و ترفعها بالونات عملاقة .. في مدينة السحاب الزُهْرِيَّة ، الحياة تشبه كثيراً الحياة على كوكب الأرض .. وستكون الجاذبية متطابقة تقريباً ، و سيبقينا الغلاف الجوي في مأمن من الإشعاع الشمسي ..

حتى درجة الحرارة لن تكون سيئة للغاية .. سوف تنخفض في الليل إلى صفر درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) ، في حين تزداد في النهار إلى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) .. ستتعرق ، لكنك لن تغلي و أنت على قيد الحياة ..

مستعمرات الأنفاق داخل الكويكبات

مستعمرات في الفضاء
تحويل الكويكب الى مدينة عائمة في الفضاء

العيش في الفضاء ليس مقتصراً على الكواكب فقط ، إذ يعتقد بعض العلماء أننا نستطيع التغاضى عن المنازل المحتملة في جميع أنحاء نظامنا الشمسي المدعوة بالكواكب و الاكتفاء بسكن الكويكبات ..

قد تكون هذه هي الأماكن المثالية لإقامة مستعمرات الأنفاق في المستقبل .. تمتلئ معظم تلك الصخور العملاقة في الفضاء الخارجي بعناصر مثل البلاتين .. على الكويكب ، يمكنك أن تدمر بقدر ما تريد لأنك لست مضطرا للحفاظ عليه ..

و تتمثل الفكرة في إنشاء محطة فضائية حول الكويكب و ملؤها بالموظفين و معدات الحفر .. سوف يبذل العاملون في المحطة الفضائية كل ما بوسعهم حتى يتم تجريف الكويكب بالكامل ..
داخل لب الكويكب ، سيتم إنشاء مستعمرة جديدة .. سيكونون قادرين على استخراج الماء و الأكسجين من الكويكب نفسه ، لذلك ينبغي أن تكون المستعمرة ذات اكتفاء ذاتي نسبياً من الناحية النظرية .. و بما أنهم سيعيشون تحت الأرض ، فسيتم حمايتهم من العناصر الكيميائية المتواجدة بكثرة في الفضاء ..

مدن تحت الماء داخل القمر المُسَمَّى بـ "أوروبا"

مستعمرات في الفضاء
اوروبا هو احد اقمار المشتري .. وهو مغطى بالجليد

أوروبا ، أحد أقمار المشتري ، مغطى بطبقة سميكة من الجليد .. لا أحد يعرف بالضبط ما يكمن تحت السطح ، و لكن هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن محيطًا بأكمله ينتظر أن يتم اكتشافه إذا كان بإمكاننا فقط اختراق تلك الطبقة من الصقيع ..

من الناحية النظرية ، لن يكون ذلك مستحيلاً ، و قد يكون بالفعل مكانًا لائقًا للعيش فيه .. يتم قصف سطح القمر أوروبا بالإشعاع ليس فقط من الشمس و لكن من المشتري أيضًا .. و مع ذلك ، في ظل الثلج ، سنكون في مأمن من الإشعاع و قد نجد حتى شبكة مزدهرة من ينابيع الحياة ..

الخطة هي وضع أداة ساخنة تشق الأثلام على طرف غواصة لتذيب الجليد .. عندما تمر الغواصة ، سيتلاشى الجليد و تبدأ في استكشاف محيطات أوروبا .. من الناحية النظرية ، ينبغي أن يكون هناك عدد قليل من الأماكن بها جيوب الهواء التي تفصل الجليد عن الماء .. هناك ، يمكننا إنشاء مساكن عائمة و البدء في ملء المحيطات الجوفية في أوروبا بشتى مظاهر الحياة ..

القواعد المتحركة على القمر

مستعمرات في الفضاء
مستعمرة القمر بحاجة لطاقة الشمس .. لذا يجب ان تكون لديها القدرة على الحركة

تحدثت عن أشياء تبعد عنا بسنوات ضوئية و نسيت أن أتحدث عن المكان الواضح للاستعمار أمام أعيننا و هو القمر .. تتحدث وكالة ناسا عن إقامة قواعد القمر لسنوات .. في الأصل ، أرادوا بناء قواعدهم في الكهوف تحت الأرض التي تملأ قمرنا ، لكن اليوم ، تدرس وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) فكرة جديدة .. إنهم يريدون وضع مستعمراتهم على عجلات ..
تحتاج مستعمرات القمر لأن تكون متحركة لأن الليل عادة ما يستمر لمدة 14 يومًا -بالنسبة للأرض- على القمر .. مثل هذه الليلة الطويلة كافية لأن تصيبنا بالبرد ، كما أنه من المستحيل استخدام الطاقة الشمسية للحفاظ على سير الأمور .. على الرغم من أن قطبي القمر ، دائمًا ما يُكَوِّنَانِ في النهار ولا يطالهما الليل ابدا .. وهذا يعني أن ناسا ستتمكن من تغطية قواعد القمر بألواح الطاقة الشمسية و الحصول على مصدر للطاقة يكاد يكون ثابتاً ..

إذا تمكنت قاعدة القمر من التنقل ، فستتمكن من تغيير موقعها مع الشمس و تبقى دائمًا خارج نطاق البرد .. و هذا من شأنه أيضاً أن يسمح للمستعمرين بمهمات الاستكشاف أو إقامة أنفاق في أجزاء مختلفة من القمر ..

المجال البرني

مستعمرات في الفضاء
تكون المحطة محاطة بحلقات تستخدم لاغراض مختلفة

يُعد المجال البرني فكرة لمحطة فضائية ذاتية الاكتفاء ، مكتملة بالمزارع و تربية المواشي و وسائل عديدة للترفيه ..

ستكون المحطة الفضائية محاطة بحلقات تتناوب باستمرار بسرعات لا تصدق .. سيكون للحلقات أغراض مختلفة ، حيث يستخدم بعضها لزراعة المحاصيل و بعضها يستخدم لرعاية الحيوانات .. و سيبقون جميعاً في مكانهم لأن التناوب سيخلق جاذبية مشابهة لجاذبية الأرض في الداخل ..

ومع ذلك ، فإن تلك الجاذبية ستتبع بعض القواعد الغريبة .. أولاً ، سيكون مركز المحطة عبارة عن جسم كروي و ستكون (أنت) في الداخل .. و هذا يعني أن المشهد الذي أمامك يتصاعد للأعلى بدلاً من أن يهبط إلى الأسفل مثلما يحدث على الأرض .. لذا ، إذا نظرت إلى الأعلى ، فستشاهد منظرًا عامًا للأشخاص على الجانب الآخر من تلك المحطة - تصوير شبيه بتصوير مباريات كرة القدم لكن سترى الأشخاص في السماء! - ..

ستكون الجاذبية أضعف في مركز ذلك الجسم الكروي على عكس الحواف .. ففي المنتصف ، ستكون ضعيفةً جداً لدرجة تجعلك قادراً على الطيران .. هذا أمر نظر إليه المصممون و يعتقدون أنه يمكن أن يكون أمراً جيداً .. و يظنون أن بإمكانهم إضافة القليل من المرح للحياة في الفضاء من خلال إعداد جناح "شهر عسل" ذو الجاذبية الصفرية في وسط تلك الكرة لذا عزيزي عندما تتتزوج و تقيم حفل زفافك و لكن بالمقلوب! فأنت لست بحاجة للسفر مع حبيبتك بوسائل المواصلات المختلفة فأنتما ستطيران من الفرح بأجنحة "شهر العسل" ..

القباب على كوكب عطارد

مستعمرات في الفضاء
لو امكن للمستعمرة ان تتحرك فقد يكون من الممكن العيش في جحيم عطارد

الكوكب الأقرب إلى الشمس ليس هو المكان الأكثر وضوحاً للاستعمار .. لسببٍ واحد ، إنه ساخن للغاية .. يمكن أن ترتفع درجة الحرارة خلال النهار إلى 427 درجة مئوية (800 درجة فهرنهايت) ، و للعلم هو يدور ببطء شديد حول الشمس فالسنة فيه تصل إلى 176 يومًا أرضياً و ليس 87.969 يوماً كما يُذكَر ..

هذه الأيام ، على الرغم من طولها ، قد تكون في الواقع أمر جيد .. يدور عطارد ببطء شديد لدرجة أنه من الناحية النظرية ، يمكن لمدينة على عجلات مواكبة ذلك .. إذا واصلت مدينة متنقلة على عطارد تحركها ، فستحتفظ بنفسها على حافة ضوء الشمس ، حيث لا تختلف درجات الحرارة كثيرًا عن درجات الحرارة على الأرض ..

يجب أن تكون المدينة المتنقلة في مكان مغلق و مضغوط ، بالإضافة إلى كونها قابلة للحياة بالفعل .. و طالما بقيت المدينة المتنقلة على الجانب الشمالي من الكوكب ، فستتمكن من العثور على حفر مليئة بالمياه المجمدة .. و يمكنها بعد ذلك ضخ هذه المياه في ذلك المكان المغلق لإنتاج بخار الماء ، الذي سيتحول إلى أكسجين من خلال عملية تسمى التحلل الضوئي .. و هذا من شأنه أن يخلق جواً ذاتي الاستدامة و التنفس على أقرب كوكب إلى الشمس ..

المستعمرات في بحيرات الميثان داخل القمر "تيتان"

مستعمرات في الفضاء
مستعمرة تيتان ستطفو فوق بحار من الميثان

تيتان ، أحد أقمار زحل ، مكان غريب .. تتدفق أمطار الميثان من السماء و تتشكل في بحيرات كبيرة ، و تكون جاذبيتها ضعيفة جدًا بحيث يمكنك فقط أن تشحذ زوج من الأجنحة ، و ترفرف بذراعيك ، و ستطير ..

قد يكون أيضًا المكان المثالي لإنشاء مستعمرة بشرية و ليس فقط مجرد الطيران .. من أكبر التهديدات المتعلقة بالعيش في الفضاء الخارجي هي الإشعاع الصادر عن الأشعة الكونية المجرية .. و لا يوجد مكان في النظام الشمسي يحمينا من الأشعة الكونية أفضل من "تيتان" ..

يحتوي الغلاف الجوي لتيتان على المزيد من النيتروجين مما يساعد على حمايتنا من الأشعة الكونية .. على عكس كوكب الأرض ، يحصل تيتان على حماية إضافية من الغلاف المغناطيسي لكوكب زحل .. لذا ، إذا استطعنا إيجاد طريقة للبقاء على سطحه ، فسيكون في الواقع أحد أكثر الأماكن أمانًا للعيش فيه ..

سيكون هناك فوائد أيضاً .. حيث تعد بحيرات الميثان و الإيثان التي تملأ تيتان مصادر رائعة للطاقة .. لن يعود هذا الوقود مفيدًا فقط على الأرض ، و لكن يمكن استخدامه للحفاظ على سير الأمور في المساكن داخل القباب البلاستيكية المتضخمة بالأوكسجين الدافئ و النيتروجين ..

أمامكم المستقبل هكذا : معسكرات مليئة بالناس الذين يشربون من بحيرات الميثان داخل تيتان .. و بما أن قوة الجاذبية ستكون 14٪ من قوة جاذبية الأرض ، فسيكون بمقدورهم رفع الكثير من الأثقال دون أن يتصببوا عرقاً ..

مرايا الفضاء حول الكويكب(كوكب قزم) "سيريس" أو "قيرس"

مستعمرات في الفضاء
وضع مرايا عظيمة لصهر الكويكب!

المخبأ في حزام الكويكبات بين المريخ و المشتري كوكب قزم يدعى "سيريس" .. في جوهره ، هو صخرة كبيرة عائمة في الفضاء .. و لكن على السطح ، يتم تغطيته بطبقة سميكة من الجليد مما يعني أنه يحتوي على الماء و بالتالي قد يدعم الحياة ..

هناك سبب للاعتقاد بأن سيريس به محيط من المياه السائلة تحت سطحه المتجمد ، و لكنه سيكون بعيداً جدًا .. يُعتقد أن عباءة الجليد حول سيريس تبلغ سماكتها حوالي 100 كيلومتر (62 ميل) ، و التي سيكون من الصعب قطعها! ..

و مع ذلك ، قد لا يكون صهره صعباً حتى لو كانت الفكرة تبدو جنونية بعض الشيء .. يريد بعض العلماء وضع مرايا ضخمة في مدار حول سيريس لتركيز ضوء الشمس على السطح .. إنهم يأملون أن يسحب الضوء الإضافي درجات الحرارة التي تفوق المعدل المعتاد و هي -73 درجة مئوية (-99 فهرنهايت) ثم يقوم بتسخين الكويكب بدرجة كافية ليذوب الجليد ..
إذا نجحت تلك الخطة ، فإن بخار الماء المتصاعد من المحيط يجب أن يخلق الأكسجين عندما يتلامس مع الإشعاع الصادر عن الشمس .. من الناحية النظرية ، ينبغي أن يساعدنا ذلك في أن نقيم مدن عائمة ذات قباب على سطح الكوكب الذائب ..

أنفاق الهيليون في كوكب أورانوس

مستعمرات في الفضاء
وضع بالونات في الغلاف الجوي للكوكب

أورانوس ليس هو الكوكب الأقرب إلينا ، لكننا ما زلنا نفكر في استعماره .. ذلك لأن أورانوس مليء بالهيليون(-3 3He أحد نظائر الهيليوم الثابتة) ، و هو غاز استنفدناه بالكامل تقريباً على الأرض .. و بقدر صعوبة الوصول إلى أورانوس ، قد لا يكون لدينا خيار آخر ..

لدى كوكب المشتري و زحل الكثير من الهيليون أيضاً ، لكن من المستحيل تقريباً استعمارهما .. جاذبية كوكب المشتري قوية للغاية الأمر الذي يستحيل معه البقاء على قيد الحياة ، و حلقات زحل تمطر سطحه بوابل من النيازك .. بالمقارنة مع هذين الخيارين ، سيكون أورانوس سهل الاستعمار ..

خطتنا تبدأ بوضع بالونات الهواء الساخن في الغلاف الجوي للكوكب .. و من هناك ، سنكون قادرين على امتصاص الغازات و إرسالها إلى محطة فضائية في مدار حول هذا الكوكب ..
لكن سيكون الأمر خطيراً .. إذ أن العواصف الساحقة تجوب جميع أنحاء هذا الكوكب ، و إذا فشلت المستعمرة في الخروج من مسارها ، فسيتم تمزيقها إرباً .. و مع ذلك ، سنحصل على مصدر لا يصدق للوقود قد يكون كافياً لاستعمار الكوكب رغماً عن أنف هذه العواصف ..

الغابات الحمراء في كوكب المريخ

مستعمرات في الفضاء
القباب الخضراء على المريخ ستمكننا من العيش فوق سطحه

عمليات استعمار المريخ جارية .. و قد حددت شركة SpaceX بالفعل خططها لإنشاء نظام نقل بين الكواكب يرسل أسطولًا من السفن إلى المريخ والعودة مرة واحدة كل 26 شهراً .. لم يكونوا منفتحين حول ما ستبدو عليه هذه المستعمرات .. لقد شارك "إيلون موسك" في "مدينة المريخ" الخاصة به ، و هي أنه سيتم تغطيته بقبة زجاجية ..

تلك الخطة تم ابتكارها من قبل فريق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و تدعى "الغابة الحمراء" .. فكرتهم هي كساء الكواكب بالقباب الزجاجية المتصلة بشبكة من الأنفاق تحت الأرض التي تعمل كجذور أشجار ..

سوف تستغل الأنفاق المياه الجوفية و التربة و ترسلها إلى القباب .. داخل القباب ، سيتم تبخير القليل من الماء لإنشاء الأكسجين و تزويد المزارع المائية .. سوف تملأ المياه الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للقبة ، و تحمي الناس في الداخل من الإشعاع الشمسي ..
تلك الفكرة يجب أن تنجح ، و هي فكرة قد نراها في حياتنا .. إذا نجحت خطط SpaceX ، فيمكننا أن نتوقع رؤية المستعمرات على المريخ قريباً جداً .. لقد ادعوا أنهم سيكونون قادرين على جذب مليون شخص للعيش على كوكب المريخ خلال الـ 50 - 100 عام القادمة .. لذا قد ينتهي بك الأمر إلى أن تتقاعد من عملك و تذهب إلى الغابة الحمراء في المريخ ..

المصادر :

- Lets Colonize Titan
- How Do We Terraform Ceres?
- Project Icarus: The Gas Mines of Uranus : Discovery News
- MITs prize-winning Mars city concept topped by domed tree habitats
- Why We Should Build Cloud Cities on Venus
- From Living Inside Asteroids to Solar Arks
- Moon Miners Manifesto
- How to colonize the Moon?
- Three Visions of Human Space Settlement
- How Do We Colonize Mercury?

تاريخ النشر : 2018-07-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لآلة خدواج العمياء
مواد مذهلة تم إكتشافها في الجسم البشري
اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (38)
2020-07-09 13:33:07
361997
user
38 -
Tom
ربما يمكن تنفيذ فكرة استعمار المريخ
2020-06-30 09:25:03
360491
user
37 -
القلب الحزين
لقد إكتشف العلماء خمس كواكب تقريباً تشبه في بنيتها كوكب الأرض لكنها تبعد عنا بضع الاف من السنين الضوئية.
2018-08-11 15:53:30
245194
user
36 -
لاأدري
يوهمون الناس ان الفضاء صالح للحياة وهم الى الان لم يثبتو بدقة ومصداقية امكانية الحياة للبشر في الفضاء على اي كوكب
لو كان هناك كوكب مثل الارض لكان الله وضع بشر هناك وقربنا الى بعضنا
الصراحة ارى ان خططهم الغبية والخيالية للغاية ما هي الا ايهام واستغباء للبشر ومحاولة لطمس حقيقة ان كوكبنا يتعرض لحرب شعواء وعملية تدمير شاملة من طرف قلة قليلة من سكانه من البشر فهم لم يسعوا لكشف او معاقبة رؤوس الفساد والتخريب لهذا الكوكب على رأسهم الشركات الكبرى والدولة الصناعية مثل الصين والو.م.أ بل يهموننا انه لا بأس بتدمير الأرض فهناك كواكب اخرى للعيش الكريم والامن وهو مجرد هراء
2018-07-15 11:46:27
237629
user
35 -
بيري الجميلة ❤
ملاك
عزيزتي كل كلامك صحيح وجميل ، لكن هل ضاقت الكرة الأرضية حتى يخرجوا إلى الفضاء ؟ ، لماذا هذه الدول لا تستغل المساحات الارضية الشاسعة على كوكبنا لتحييها وتعيش عليها وتتكاثر كما يحلو لها ؟! ، هل انقطعت السبل وانقطع الامل لننطلق إلى الفضاء ؟! ، الامر عسير وخطير حيث لا يمكنهم العودة للأرض مرة أخرى ، برأيك ايهما اسهل التفكير في الحل الاقرب أم الأبعد !

عموما سعدت بالنقاش معك ، انت ذكية وأنا كذلك ، لكن لكل منا قناعته
2018-07-13 12:57:41
237062
user
34 -
reem
امنية عمري
باني اروح للفضاء
2018-07-13 05:57:44
236966
user
33 -
ملاك إلى بيري الجميلة
طبعا انت نسيت انه هناك دول مهددة بالزوال مثل جزيرة كيريباتي التي تعاني من ارتفاع منسوب مياه البحر و عندك هولندا تقع ارتفاع اقل من مستوى البحر و هذا يعني أنها معرضة للغرق من الداخل و هناك جزيرة هايتي و التي غالبا ما تبدا الاعصاير من عندها نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحيطات إضافة ارتفاع منسوب مياه البحر و التصحر و الزلازل التي تشكل خطر كبير على هذه الجزيرة و هنالك أمثلة أخرى مثل جزر السيشل، جبل كليمنجارو، غابات مدغشقر، تاج محل ،مساجد تمبكتو، سوى الصين العظيم ،جبال الألب و جزر المالديف و البندقية الجميلة أيضا من الممكن أن تختفي و البحر الميت حيث تراجع منسوب البحر الميت في الـ 40 سنة الماضية بمقدار الثلث وهو من الأماكن المهددة بالزوال في العالم
و إذا استمرت دول الجوار في استنزاف مياه نهر الأردن حسب صحيفة الإندبندنت فإن البحر سيختفي في الـ 50 سنة المقبلة إضافة انه هناك 33 دولة في العالم ضمنها 14 دولة في الشرق الأوسط و أفريقيا تعاني من نقص حاد في المياه و طبعا هنالك مدن أخرى الا استطيع ان أتذكرها الان دول عربية أيضا مهددة نتيجة العوامل الطبيعية و غيرها قصدي ان نفكر في حل مشاكل الأرض مع التفكير إلى نقل جزء من البشر إلى الكواكب الأخرى لانه هناك توجد ثروات أيضا يمكن البشر ان يستفد منها فالله عز وجل لم يخلق شيء بلا فائدة و بالتأكيد وجود الكواكب و المجرات له فائدة عظيمة للبشر. إضافة يا عزيزتي الخيال هو الذي يصنع الواقع و المنطق و ليس العكس هو الذي يخلق الشيء الغير موجود و يضعه موجود فمثلا من كان يتخيل أن سوف يأتي يوم نحلق في السحاب فالسيارة لم تكن موجودة و لكن انظري إلى اليوم لا تستطيعين السفر الى الدول من غير طائرة بل هناك سعي إلى اختراع الآلات تسفر بوقت زمني اقل و ربط دول العالم و من هذه التقنيات المستقبلية تكنولوجيا "الهايبرلوب" Hyperloop وهي تقنية نقل فائقة السرعة تعتمد على دمج أنابيب منخفضة الضغط وخالية من الهواء وشهدت تطورات كبيرة خلال الفترة الأخيرة يعني لا تستبعدي شيء ابدا فهذه من فؤائد العقل الذي انعمه الله علينا لتفكير و الإبداع و الخيال
2018-07-13 05:14:46
236961
user
32 -
ملاك إلى بيري الجميلة
عزيزتي اولا انا لا اسخر من قدرة الله عز وجل لانه شيء غير قابل للنقاش فلا يوجد شيء أعظم منه فلا اسمح لأحد أن يشكك بايماني بعظمة و قدرة ربي ثانيا عزيزتي انا لا أعلم انا كملت قراءة تعليقي فأنا قلت في تعليقي الثاني انه هنالك مشاكل ليس بإمكاننا حلها و هنالك مشاكل ممكن حلها فيجب علينا التفكير بحلول كثيرة إنقاذ الأرض مع التفكير في كواكب أخرى فهذا ليست بانانية لا بالعكس انتي لم تفكري بازدياد التعدد السكني مثل الصين مثلا التي قانون إنجاب الطفل الواحد انا صراحة لست مع هذا القانون و لكن عندما تفكرين من الناحية العملية فهم مجبرون فتعددهم وصل إلى مليار و أكثر في دولة واحدة فقط و هنالك دول أخرى أيضا تعاني من نفس المشكلة لمشكلة التعدد السكاني تكمن في صعوبة إيجاد فرص عمل و غذاء و مساكن الموضوع ليس سهلا ابدا طيب اتركي هذه المشكلة ثقب الأوزون مشكلة جدا صعبة فثقب يزداد توسعه كل يوم هل تعلمين كم الاضرار الذي تسبّب الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس سرطان الجلد وإعتام عدسة العين للبشر وتضرّ الحيوانات كذلك فهي تمنع الدورة التناسلية للعوالق النباتية مثل الكائنات وحيدة الخلية كالطحالب والتي تشكّل الجزء السفليّ من السلسة الغذائيّة ويخشى علماء الأحياء انخفاض أعداد الحيوانات الأخرى نتيجة انخفاض أعداد العوالق النباتية بالإضافة إلى تأثير هذه الأشعة على معدّلات تكاثر الأسماك الصغيرة والجمبري وسرطان البحر وكذلك الضفادع والسمندر كما تؤثّر على نمو النباتات ومواسم إنتاجها وتوزيع المواد الغذائية إضافة إلى انحسار الثروات المعدنية المهمة هناك دول أغلبية اقتصادها من النفط ماذا سوف تعمل عندما تنتهي تجلس و لا تفعل شيء افضل و تترك سكانها يموتون من الفقر و الجوع هو كل هذه الثروات موجودة و العالم يعاني من 70 دولة تعاني من الفقر هنالك بليون شخص بعد الهند يعاني لأسباب مختلفة طبعا
2018-07-12 10:34:01
236717
user
31 -
بيري الجميلة ❤
ملاك

عزيزتي اقصد أن يتخيل الإنسان ويتعمق لكن في حدود الواقع وما يمكن للعقل والمنطق ان يستوعبه ، اما ان يترك الكرة الارضية كاملة بما فيها من المناطق الخالية الغير مستغلة وينتقل بتفكيره إلى الفضاء حيث انقطاع الاكسجين والغذاء والبيئة اللتي لم تخلق له اصلا ، لماذا لا يستغل تفكيره وتخطيطه للإستفادة من نفس الكوكب الذي يعيش عليه ، الأمر يشبه أن أخطط لدراستي الجامعية وانا لم اكمل الإبتدائية بعد !

إذا كان يوجد صنف من الناس يفكر في الإنتقال من هذا الكوكب فهو أناني ، لأنه لم يفكر بإغاثة ضحايا الجوع والفقر ، لأنه اكيد سينتقل بنفسه ويبقى هؤلاء في نفس حالهم ، فهم لم يرتاحوا بعد على الارض فكيف سيصلوا إلى كوكب آخر ؟! ، الاولى ان يفكروا ويخططوا لإصلاح كوكبنا وأحوال من عليه بدل التفكير في الأفق

وإذا كنت تعتقدين بأنني أسخر من العلماء فإنك تسخرين ايضا مما اختاره الله وخلقه لنا وهي "الأرض" ، الله لم يوجدنا في هذه الارض عبثا بل لأنها لنا ونحن لها ، ولو كانت الكواكب الأخرى ملائمة لنا لكان الله خلق فيها بشرا ، وأنا واثقة حد اليقين بأنهم لن يستطيعوا العيش المناسب على الكواكب الأخرى حتى وإن وصلوا إليها ، أعتقد انهم سيقضوا على انفسهم بأنفسهم ، لا أستند في كلامي على اي شيئ لكن فقط لأنني مؤمنة بما خلقه الله وسخره لنا ومؤمنة بأنهم لن يستطيعوا تحقيق مالم يحققه الله لنا

بالنسبة لمسألة الطول فإني ضربت مثلا فقط ، أقصد به لو كان الخيال مفتوح تماما لتخيلنا ذلك لكننا لن نستطيع تحقيقه ، ليس كل ما نتخيله نستطيع تحقيقه وإلا اخترقنا السماء وعشنا فوقها
2018-07-12 05:02:48
236601
user
30 -
نينون .. محاربة الزمن
لو قالوا لي تعالي لتعيشي في الفضاء ببلاش وان يوفروا لي كل سبل الراحة ويعملوها جنة لن اذهب ومن سابع المستحيلات ان أفكر حتى بالذهاب. يا جماعه والله انا أخاف كثيرا من الفضاء كفى تحدثا عنها بمجرد أن أتخيل الفضاء فقط أصاب بجنون البقر ههههه....يسلمو تامر محمد على المقال الممتع والمفيد.
2018-07-11 07:45:14
236285
user
29 -
محمد احمد
السلام عليكم انا بحب مواضيع الماورائيات جدا ودورت علي حاجة وجابتني علي الموقع الخاص بيكم فا انا مبرمج وممكن اعملكم موقع احسن من ده وببلاش
2018-07-11 04:57:27
236256
user
28 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
وليد الهاشمي ..هذه المرة أيضا لم يصل التعليق ..ممم غريب!
2018-07-11 04:53:13
236245
user
27 -
وليد الهاشمي ...
=
2018-07-11 04:48:15
236243
user
26 -
ملاك إلى بيري الجميلة
إضافة انه عزيزتي افضل ان اكون متهمة بجنون التفكير و الخيال افضل من اصبح من ان اكون كائن اكل اشرب انام و استهلك اوكسجين دون تقديم أي فائدة إلى المجتمع و الناس و يصدئ عقلي من قلة التفكير لانه العقل خلق لتفكير و ليس لعدم التفكير ثم برايك ما الحل لمشاكل التي تواجه الأرض و الدول المهددة بالزوال ماذا نفعل بالناس الذين بها و ما هي حل مشكلة التعدد السكني و انحسار الثروات و ثقب الأوزون هنالك مشاكل كثيرة من الصعب حلها لأنها ليست بيدنا و هنالك مشاكل أخرى لا بإمكاننا حلها القصد يجب علينا التفكير بحلول كثيرة انا لا اعتقد انه الله عز وجل خلق الكواكب و المجرات بدون فائدة فكل شيء خلق له فائدة ثم مع احترامي انت بطريقتك هذه تقللين من شأن العلماء الذين لهم فضل في حياتنا و الفرق بين الخيال و الواقع انه ليس له حدود اه بالنسبة لطول فهناك حقا هرمونات الطول (النمو) تستعمل لأطفال إلى نهاية عمر المراهقة للذين يعانون من نقص الهرمونات او أمراض الغدة الدرقية مثل الاعب الشهير ميسي فقد تمكن من الدخول إلى عالم الكرة بعد أن تمكن من إكمال علاجه و لولا ذلك لم تم قبوله اما بالنسبة للبالغين فلن يعطي نتائج فعال الله اعلم يمكن في يوم سوف يأتي عالم و يعطينا دؤاء يساعد البالغين فلا تستبعدي شيء
2018-07-11 04:44:52
236239
user
25 -
"مروه"
اههههههه حتي لو الجميع ذهب اللي الجحيم اوه:O أقصد المريخ
فأنا سأبقي هنا.احب هنا
أحب كوكب الارض وبالتحديد زهره اللوتس:)
تحياتي الحاره لكاتب المقال.شكرآ لك علي المعلومات القيمه،
امدنا بالمزيد
2018-07-11 01:39:05
236199
user
24 -
ملاك إلى بيري الجميلة
حقيقة انا لا لم اقل خيال مثل الذي ذكرتيه الخيال هو أساس التطور و العلم لولا الخيال لا توجد ابتكارات مثل الكهرباء السيارات أجهزة اللمس لو ترجعين بالزمن إلى الوراء و تسألين الناس عن هذه الاختراعات أنها سوف تحدث في يوم سوف بالتأكيد يتهمونك بالجنون لانه لم تكن هكذا أفكار موجودة في أرض الواقع و هناك أمثلة كثيرة على هؤلاء العلماء مثل البروفيسور جون ناش: هو رياضياتي وعالم اقتصاد أمريكي، اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية كان مصاباً بمرض الفصام ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً واعتقد طوال السنين أن لديه شريكاً في غرفته لكن الوثائق بينت أنه كان يسكن لوحده وأصبح مذعوراً وأدخل إلى مستشفى ماك لين، وحصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد، وذلك تكريماً لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. و هنالك أيضا

جوردانو برونو: فيلسوف إيطالي شهير حكم عليه بالهرطقة من الكنيسة الكاثوليكية ومن النقاط الرئيسية في نظريته علم الكون الفيزيائي حيث كان يعتقد برونو بأن الكون لا نهائي واعتمد على الملايين من الكواكب والمجرات ووجد كواكب أخرى عليها حياة ذكية وأن الأرض كوكب في الكون وليست مركز الكون.

الأخوان رايت: تعرض "الأخوان رايت" للسخرية عندما أفصحا عن إيمانهما بقدرتهما على صناعة جسم ذي أجنحة بإمكانه الطيران والارتفاع في الهواء اليوم يمثل الأخوان رايت إرثاً عالمياً يحتفل بإنجازهما بشكل رسمي ويحتلان صفحات مشرّفة في التاريخ الأمريكي و البشري وطائرتهما التي لا تزال صورتها تملأ الطوابع والتذكارات والساحات العامة في الولايات المتحدة وعبر العالم.
2018-07-10 18:13:29
236185
user
23 -
بيري الجميلة ❤
ملاك

ما مفهوم التفكير والخيال عندك ، هل معناه أن أتخيل أنني مثلا أطول وأطول إلى أن يخترق رأسي السماء وأستمر في الخيال وأقنع نفسي به وأصر على تحقيقه ؟! ، نعم للتفكير والخيال حدود ، وإذا لم توجد حدود لفقدنا عقولنا

ألا تعلمي أن بعض العلماء فقدوا عقولهم وكفروا بسبب التعمق في التفكير ومحاولة الوصول إلى الصعاب ، الشيئ إذا زاد عن حده ينقلب ضده
2018-07-10 16:39:48
236164
user
22 -
ملاك
مع احترامي لجميع الآراء انا الان عرفت حقا ما الفرق الحقيقي بين العلماء و الناس انهم لخيالهم لا يوجد حدود و لا يعرفون اليأس ما هذا الاستهزاء و التشاؤم الفظيع من قال ان هذه الأفكار لن تنجح لا يوجد شيء اسمه مستحيل الله عزوجل أعظم شيء خلقه و وهبه لإنسان هو العقل للتفكير و التطوير طالما الإنسان يعمل و يفكر و لا يعرف اليأس سوف ينجح هذا الأفكار مهمة لانه كوكب الأرض مهدد توجد مدن مهددة بالانقراض نتيجة ارتفاع او انخفاض مستويات الماء أو ارتفاع نسب التصحر و البراكين و الزلازل إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة و انهيار الجبال الثلجية و ثقب الأوزون و غيرها من المشاكل انا لا أنكر انه أغلبية هذه المشاكل بسبب البشر و تصرفاتهم الطائشة و لكن يجب علينا أن نعمل معا لإنقاذ كوكب الأرض مع التفكير في العيش في الكواكب الأخرى لانه هناك مشكلة مهمة هو ازدياد التعدد السكني لسكان الأرض و هذه مشكلة أخرى لا يمكن التحكم بها إضافة إلى انحسار بعض الثروات المعدنية انا جدا متحمسة إلى هذه الأفكار و اتمنى ان نراها في القريب العاجل
2018-07-10 16:39:48
236156
user
21 -
أمآل
اذا تحقق الامر فعلا

سأحسدهم على الطيران فقط
2018-07-10 13:35:05
236120
user
20 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
وليد الهاشمي .. بقية التعليق لم تصلنا .. اعد إرسالها ، وإذا لم تكن مخالفة ستنشر :)
2018-07-10 13:31:23
236117
user
19 -
وليد الهاشمي ...
ههههههه لم ينشر تكملة التعليق ..انا كنت حاسس اصل فيها حاجه عن الصينيين وحاجه عن العرب بس مش عارف سبب عدم النشر ..لو كان علشان العرب امسحي النقطه ذي وانشري الباقي ....ههههههه .
2018-07-10 13:10:36
236114
user
18 -
محمدهاشم - مصر - النوبة
يعنى خلاص الارض ضاقت بنا حتى نصعد ونستعمر الفضاء الخارجى والكواكب الاخرى
وانت بتفكرنى ( بشركة الفضاء الخارجى ) الوهمية فى فيلم اسماعيل يس الشهر
2018-07-10 12:09:26
236088
user
17 -
بيري الجميلة ❤
ما أسهل الكلام والتفكير ، وما أصعب الفعل والتحقيق

لم يجربوا الامر بالفعل فدعهم يهيمون بخيالهم

طالما أن خالق الكون هيأ لنا الأرض بيئة لنا ولم يخلق غيرها لأجلنا ، فلم ولن يتحقق إلا ما كتبه لنا ، حتى وإن نفذوا خطتهم فلن تكون مناسبة بل سوف تضر بهم

قال تعالى :
( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ )

"إلا بسلطان" تأملوها وتفكروا جيدا





يعني راح يقضوا على انفسهم بأنفسهم
2018-07-10 10:38:15
236054
user
16 -
وليد الهاشمي ...
. هههههههههههه..
اهلا"بيك ياعم تيمو ازيك وعامل ايه?..بيقولوا الاهرامات بناها ناس من الفضاء ياخوفي لينزلولنا قبل ما نطلع لهم ههههه.
يا ليت ياعم تيمو تكتب لنا عن لعنة الفراعنه اللي حلت ع اللجنه اللي نبشت احد القبور ...تحياتي لك
____________________

ههههه وانا ب اقول ليش صاحب ابن عمتي بقى له شهور بيصنع له رجلين طويلين ?!!!اتاري ابن اللذين حاجز تذكره على كوكب الزهره ..
بس ياجماعة اناطلعت لي فكرة مشروع مربح ومحتاج شريك ممول ..انا فكرت اشتري مجموعة كبيره من الحمير واعلقهم في الهواء علشان يتعودوا على جاذبية القمر 'ومهمة الشريك انه يتعامل مع شركة النظارات والكمامات علشان الحمير وانا راح ارسل له بمقاسات الحمير علشان البدل -اللي يحب يدخل بمناقصه-لانه ياجماعه دام انه ح تكون المدن بالقمر متحركه على عجلات فاكيد ح يحتاجوا للحمير علشان تجر المدن ..بس انا خايف انه ناسا تغير فكرتها وتجيب المرايات العملاقه اللي بكويكب (سيريس)وتعملهم بالقمر وتعكس الشمس ...انا عن نفسي راح اتشعبط واقول انهم سرقوا فكرتي بس خساره الحميراللي ادربت ع الفاضي..
.....
وانا باقول ليش اعلنوا انه 2017ح تكون نهاية العالم ?!!والحين بس عرفت من فين جاب التاجر اللي بمنطقتنا فكرته ..
=>>>>>>> يتبع.
2018-07-10 08:47:45
236032
user
15 -
نواف
انا من ناحيتي لااريد العيش في اي كوكب اخر الا انه يكون اخو الارض وفيه ماء وهواء ودرجة حراره مناسبه
2018-07-10 08:30:08
236024
user
14 -
هدوء الغدير - مشرفة -
اظن ان هذه الافكار ليست سوى نقاشات بين العلماء ولن ترى النور يوما الاجواء صعبة جدا في الكواكب الاخرى واستحالة ان يتم تنفيذ اي من خططهم مثلا عطارد بشمسه الحارقة من يذهب الى هناك لينصهر !!
وفكرة حفر الكويكب يالها من فكرة جهنمية كيف يتم حفره في الفضاء !!الافضل ان يختاروا كوكبا مناسب لاجواء الارض لتقام عليه المستعمرات بدل من تغيير الاجواء عنوة ،،،لكن لااستبعد ان يخرج الانسان ذات يوم الى الكواكب الاخرى الملائمة للجنس البشري من يعلم مايمكن ان يحدث في المستقبل…
2018-07-10 07:38:36
236013
user
13 -
Bamsi
تخيلت أن أحدا القى عود كبريت مشتعل فى تيتان هههههههه
لست مع فكرة استيطان كواكب اخرى الارض جيدة جدا ونحن نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتى وحياة جيدة للجميع لو تعاونا ووتحقق العدل
لكن يجب الاستفادة من ثروات الكواكب الأخرى لان البترول على الارض سينتهى يوما ما ولا استطيع تقبل فكرة السيارات الكهربائية يا رباااااااه
اصلا اجمل شئ بالسيارة هو صوت هدير المحرك
2018-07-10 06:31:13
235993
user
12 -
زيدان
مقال جميل جدا
لقد سافرت مع هذه الاحلام و سحرتني الصور الجميلة
2018-07-10 06:31:13
235982
user
11 -
تامر محمد
أشكركم جميعاً ..
2018-07-10 05:21:50
235964
user
10 -
عزالدين عزو
كما يقول المثل لا يوجد مستحيل تحت الشمس فإن هذه الفكرة لا تعد مستحيلة
بل مكلفة اثمان باهظة وقد يواجه العلماء بيئات قاسية لا تناسب جنسنا وقد تكون بحاجة إلى تعديل لتكون مناسبة للعيش فيها
وفي سبيل هذا فإن الأرض قد تفلس عهههههه
2018-07-10 05:21:50
235960
user
9 -
عزالدين عزو
هههههههه خيال علمي سخااااااافة لا أظنها تنجح كم انتم مضحكين تريدون استعمار الفضاء ياله من فكرة عظيمة
أظن أن الفكرة رح تنجح اذا وجدت الوسائل اللازمة والموارد والمال الكافي لأن هذه المستعمرات قد تكلف المليارات والمليارات
أظن أن المال الذي يودون أن ينفخوه في هذه المستعمرات فالينفخوه في تطوير كوكبنا الأرض والتي يعاني أغلب مستوطنيها من المجاعات والذلاذل والكوارث وقلة العلم في بعض بقاع الأرض..
2018-07-10 01:53:18
235912
user
8 -
رحاب
صراحه الفكره نفسها تضايقني استحاله ان يحصل هذا انا عن نفسي ارفض ان اعيش في كوكب منهم بل مستخيل ان اركب صاروخ اصلا ههههههه
شكرا لك علي هذا المقال والصور كانت اكثر من رائعه
2018-07-10 01:53:18
235909
user
7 -
Flower k
تذكرت احد الانميات
بعضهم يدرسون خارج الارض :)
2018-07-10 01:53:18
235903
user
6 -
Grass
احنا محروقين ف الأرض هنطلع فوق نعمل ايه
2018-07-10 01:46:06
235875
user
5 -
عيسى
ربما لا ندري .. أعتقد في النهاية سينجح الموضوع، ولكن نجاح ليس مثالي..
2018-07-10 01:43:12
235868
user
4 -
القادم اجمل
مقال جميل جدا ..ولكن هذه الافكار سخيفة هية والعلماء اصحابها بل سخييييفة جدا ومستحيلة يستخفون بنا الفكرة الوحيدة لممكنة الحدوث فكرة المريخ لكن ومع ذلك اذا حدثت فليس خمسين سنة كما يقولون عل الاقل 150 سنة هذا اذا نجحت واذا كانت سوف فنقول ايضا هذا اذ استمر الكون لذلك الوقت ..فكفا احلام ..وشكرا لك مقال مسلي ورائع
2018-07-09 16:21:34
235768
user
3 -
Mohammed ba
ممكن... بس صعب جداً عمل شاق لازم نعمل
لكن بالنسبه لكوكب عطاررد انسي مستحيل نعمل شي هناك
الشمس باتحرقهم وهم يبنوا المستعمرة راح تذيبهم
بس الله اعلم اذا صنعوا بذل ضد الحرارة ممكن تنفع...!

موضوع جميل(:
2018-07-09 15:10:56
235752
user
2 -
هديل الاردن
ماذا عن مخلوقات الفضاء هل ستسمح لنا باستعمال الكواكب خصوصا اننا لا نعرف شي عنها
2018-07-09 14:07:32
235712
user
1 -
عائشة من المغرب
السلام عليكم
شكرااا على الموضوع
بالنسبة لي وقعت تحت سحر و روعة الصور و الافكار لكن اظن انه سيكون من المستحيل القيام بالامر انه فقط محض اوهام صعب تحقيقها
كلما قرأت سطرا من مقالك شعرت بالاختناق و كان نسبة الاوكسجين تقل خصوصا لما وصلت الى كوكب اورانيوس هههههههه
move
1