الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

عائد من الجحيم

بقلم : اياد العطار

عائد من الجحيم
ذهب إلى الجحيم وعاد بقصة أغرب من الخيال ..

لم يتوقع الأطباء أن يعيش هاري هويت سوى لسويعات قليلة ، فهذا الشاب الثلاثيني كان غائبا عن الوعي ويعاني جروحا خطيرة حينما أتوا به إلى المستشفى على أثر انقلاب سيارته على أحد الطرق السريعة ، كانت حاله حرجة فتم وضعه في العناية المركزة مع أمل ضئيل بنجاته .

عائد من الجحيم
يصرخون ويتوسلون عبثا طلبا للرحمة ..

لكن هاري تمسك بالحياة وفاجأ الجميع حينما استفاق من غيبوبته بعد بضعة أيام . بدأ جسده يتعافى سريعا ، وسرعان ما استعاد قدرته على الكلام .. وليته لم يفعل .. إذ راح يهذي بأمور يصعب تصديقها ، زاعما بأنه مات خلال الفترة التي غاب فيها عن الوعي . قال بأن روحه غادرت جسده ليجد نفسه واقفا على حافة وادي واسع عميق يموج بالحمم والنيران ويعج بما لا يحصى عدده من الناس من مختلف الأعمار والأجناس والمشارب وكلهم يصرخون ويبكون ويتوسلون من دون أن يلتفت إليهم أحد ، يحيط بهم زبانية من شياطين الجن ، ضخام مرعبين ، يسومونهم سوء العذاب بلا توقف ولا كلل .

وفيما هاري واقف هناك يرتعد رعبا وهو يراقب تلك المناظر الرهيبة ، إذ بأربعة من أولئك الزبانية الضخام يقبلون عليه وفي يد كل منهم سلسلة طويلة وغليظة ، فأراد الهرب منهم لكنه عجز عن الحركة لسبب ما ، وما أن وصلوا إليه حتى صرخوا فيه صرخة مدوية ارتجت لها جنبات ذلك الوادي ثم رموا سلاسلهم نحوه فقبضوا على أطرافه وأخذوا يسحبونه معهم إلى قعر ذلك الوادي وهم يتوعدونه بالويل والثبور .

في تلك اللحظة فقط أدرك هاري بأنه مات ، ومرت حياته بأسرها أمام عينيه كأنها شريط سينمائي ، كانت متخمة بالذنوب والآثام ، فأيقن بأنه من أهل الجحيم ، وأخذ يصرخ ويولول على نفسه من دون أن يهتم له أحد ... ففي ذلك الوادي الرهيب الكل يصرخ ، والكل يتوسل ، والكل يولول ... " ولات حين مناص " .

الزبانية مضوا بصاحبنا هاري إلى داخل ذلك الوادي حتى وصلوا إلى حفرة تشرأب منها ألسنة اللهب كالأفاعي ، كأنها فوهة بركان صغير ، فأدرك هاري بسرعة بأنها حفرته ، فلكل شخص في ذلك الوادي حفرة خاصة به ، ودفعه الزبانية إلى داخل الحفرة ثم راحوا يعذبونه بأشد ما يكون العذاب ، وكلما اهترأ وتمزق جلده من شدة الحرق والضرب كسوه بجلد جديد .

عائد من الجحيم
كلما احترق جلده كسوه بجلد جديد ..

لم يعرف هاري كم مكث في تلك الحفرة اللعينة ، أحس بأنه لبث فيها دهرا وبأن عذابه لن ينتهي أبدا ، لكن فجأة ، ومن اللامكان ، ظهرت يد بيضاء مجهولة قبضت على رقبته ثم سحبته من تلك الحفرة وطارت به بعيدا عن ذلك الوادي الرهيب . وكان آخر ما يتذكره هاري عند خروجه من الوادي هو منظر أولئك الزبانية وهم يطيرون خلفه محاولين اللحاق والإمساك به ليعيدوه معهم ، وقد كادوا بالفعل أن يصلوا إليه ، فأغمض عينيه من شدة الرعب ، وحين فتحها مجددا وجد نفسه وقد عاد إلى المستشفى ممددا على سرير غرفة الإنعاش .

قصة هاري كانت غريبة بحق ، لهذا لم يصدقها أحد ، وظن الجميع بأن الإصابة قد أثرت على عقل الرجل .

لكن غرابة القصة لا تنتهي هنا .. فبعد فترة جرى تسريح هاري من المستشفى لتحسن حالته الصحية ، فمضى الرجل إلى بيته محاولا تناسي ما جرى والبدء بحياة جديدة مستقيمة وصالحة . لكن بعد حوالي الأسبوع أتصل جيران هاري بالشرطة وهم يشتكون من صوت موسيقى مرتفع قادم من منزله .

الشرطة أتت إلى المنزل وطرقت الباب فخرج إليهم هاري وهو شاحب الوجه بادي الفزع ، وحين استفسروا منه عن سبب الضوضاء القادمة من منزله أخبرهم والرعب مرتسم على وجهه بأن زبانية الجحيم أتوا إلى منزله ليعيدوه معهم إلى جهنم ، وبأن الوسيلة الوحيدة لتخويفهم وإبقائهم بعيدا هي بتشغيل الموسيقى وإبقاء صوتها مرتفعا ! .

بالطبع لم يصدق رجال الشرطة هذا الهراء ، ظنوا بأن الرجل يعاني من لوثة عقلية ، وأصروا على أن يخفض صوت الموسيقى لكي لا يزعج جيرانه وهددوه بأنهم سيلقون القبض عليه لو عادوا مرة أخرى ، فأضطر مجبرا إلى إطاعتهم وغادر رجال الشرطة بعد أن تأكدوا من قيامه بخفض صوت الموسيقى .

لكن لم تمضي سوى ساعات حتى أتصل الجيران بالشرطة ليشتكوا مجددا من صوت الموسيقى المرتفع القادم من منزل هاري . ومرة أخرى حضر رجال الشرطة ، هذه المرة دقوا الباب بعنف ، وحين تأخر الرد عليهم كسروا الباب ..

عائد من الجحيم
صورة هاري هويت وقد احترق جسده ..

في الداخل عثروا على هاري ممددا على الأرضية وهو جثة هامدة ، كانت الحروق تملأ جسده حتى أنه تحول إلى كتلة سوداء مشوهة ، وعلى الجدار خلفه كانت هناك استغاثة مكتوبة بالدم تقول : " أنا في الجحيم .. رجاءا ساعدوني " .

صورة جثة هاري المحترقة سرعان ما تسربت للصحافة وتم نشرها في الجرائد والمجلات . وفي الحقيقة فأن تلك الصورة هي الدليل الوحيد على صحة هذه القصة ، مع أني شخصيا لم أفهم كيف مات هاري وذهب إلى الجحيم ثم سمحوا له بالخروج ! .. ولماذا لاحقوه بعد ذلك ليعيدوه إلى الجحيم ؟ . ربما أنت أيضا تستغرب هذه القصة عزيزي القارئ ، لكن هناك من يؤمن بأن قصة هاري وقعت فعلا وأن الغرض الفعلي منها هو إعطاء لمحة لبني البشر عما ينتظرهم في العالم الآخر ليتداركوا أنفسهم بالصلاح والاستقامة . ومثل هذه القصص منتشرة بكثرة على النت ، أبطالها أناس من جنسيات وأديان وثقافات مختلفة زعموا بأنهم ماتوا وغادرت أرواحهم إلى العالم الآخر فشاهدوا الجنة أو النار . وتندرج هذه القصص والتجارب تحت مسمى تجارب الاقتراب من الموت (Near-death experience) .

عائد من الجحيم
فيرونيكا بارثيل اليوم ..

ودعونا نأخذ عينة أخرى من تلك القصص الشبيهة بقصة هاري ، أي تلك التي تتحدث عن الجحيم . ففي ذات يوم من عام 1981 كانت الألمانية فيرونيكا بارثيل – 22 عاما – تقود سيارتها على أحد الطرق الخارجية عائدة إلى منزل جدتها من حفل صاخب أقامه بعض الأصدقاء . كان الجو سيئا في ذلك اليوم ، كانت تمطر بشدة وهناك صواعق تلوح بالأفق من حين لآخر ، وللأسف فأن إحدى تلك الصواعق ضربت سيارة فيرونيكا .

فيرونيكا وصفت ما حدث قائلة بأن زجاج سيارتها أخذ يشع بنور أبيض ساطع وراودها أحساس قوي بأنها ماتت ، لكن لشدة دهشتها فأن روحها لم تغادر السيارة ، بل تسمرت في مقعد القيادة وهي تمسك بالمقود بيديها المحروقتين ، وانطلقت السيارة فجأة من تلقاء نفسها داخل نفق مظلم أشبه ما يكون بمجرى نهر عميق ، وانتهت الرحلة سريعا عند بوابة ضخمة مكتوب عليها عبارة : " أهلا بكم في الجحيم " ! .

عند البوابة ظهرت كائنات مخيفة أخذت فيرونيكا معها إلى ما يشبه حجرة الانتظار ، هناك رأت فيرونيكا الكثير من الناس وهم يضجون بالبكاء ويتوسلون بينما تلك الكائنات المخيفة تقودهم إلى معبر كالجسر يؤدي إلى بحيرة كبيرة من النار كأنها فوهة بركان ، كان الناس يساقون إلى تلك البحيرة ليتم إلقائهم فيها ، وكانت صرخاتهم المشبعة بالألم واليأس تبث الرعب في النفوس ، والعجيب أن كل واحد منهم كان مشغول بنفسه لا يلتفت ولا يبالي لمن حوله حتى لو كانوا أهله أو أولاده .

الهواء كان ثقيل جدا في ذلك المكان ومشبع برائحة كريهة لا تطاق ، وهناك ما لا يعد ولا يحصى عدده من الأفاعي والثعابين المخيفة وهي تسعى فوق كل شبر من أرض تلك المحرقة العظيمة ، وهناك أيضا كهوف حمراء كالأفران يدفع إليها الناس بالقوة ، وعلى باب كل كهف يقف أحد تلك الكائنات المخيفة وهو ممسك برمح طويل يرمي به كل من يحاول الهرب ، وهو لا يخطئ هدفه أبدا ، الطعنة من رمحه تسبب آلاما يعجز اللسان عن وصفها .

الجيد في قصة فيرونيكا هو أن بقائها في الجحيم لم يستمر طويلا ، إذ وجدت نفسها بقدرة قادر وقد عادت إلى سيارتها ، لكنها كانت موقنة بأن ما شاهدته لم يكن حلما ، فآثار الحروق كانت تغطي يدها ومعظم أجزاء السيارة البلاستيكية كانت قد ذابت .

قصة فيرونيكا ليست نادرة ولا فريدة في عالم تجارب الاقتراب من الموت ، فالكثيرون زعموا مثلها بأنهم زاروا الجحيم ، لكن تجربة البروفيسور الأمريكي هوارد ستورم مختلفة بعض الشيء ، فهو لم يصل إلى الجحيم .. لكنه كان في طريقه إلى هناك ! .. وتعد تجربته واحدة من أشهر تجارب الاقتراب من الموت حيث نالت تغطية إعلامية واسعة وجعلت من بطلها ضيفا على العديد من البرامج التلفزيونية الشهيرة مثل برنامج أوبرا وينفري .

عائد من الجحيم
البرفيسور ستورم مع زوجته ..

تبدأ قصة البروفيسور ستورم عام 1988 حين كان يعمل أستاذا للفنون في جامعة كنتاكي الشمالية ، كان ملحدا حد النخاع آنذاك ومعروف عنه بأنه شخص عصبي وخشن في تعامله مع الآخرين . وفي شهر حزيران / يونيو من ذلك العام سافر البروفيسور مع مجموعة من طلابه في رحلة ميدانية إلى فرنسا ورافقته زوجته .

خلال تلك الرحلة ، وأثناء جولة في باريس ، سقط البروفيسور ستورم فجأة مغشيا عليه وتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى . هناك تم تشخيص حالته على أنها ثقب في الإثناعشري ، ربما نتيجة لقرحة ، وكانت هناك حاجة فورية لعملية جراحية ، لكن لسوء حظ البروفيسور فقد صادف دخوله المستشفى يوم عطلة ولم يكن هناك كادر طبي لإجراء العملية ، لذلك كان على البروفيسور أن ينتظر حتى اليوم التالي وهو يعاني آلاما مبرحة لدرجة أنه تمنى الموت ... لا بل أيقن أنه ميت .. فودع زوجته ثم أغمض عينيه وغاب عن الدنيا .

يقول البروفيسور ستورم بأنه فتح عينه مجددا ليجد نفسه واقفا وسط الغرفة التي كان يرقد فيها بالمستشفى ، كان الألم قد غادره تماما وشعر بنشاط وقوة مفرطة في أحاسيسه ، ولشدة دهشته فأن جسده كان ما يزال راقدا على السرير من دون حراك ، وإلى جانب السرير كانت زوجته تبكي وتنتحب بحرقة ، فحاول أن يكلمها ويهدأ من روعها ، لكنها لم تكن تسمعه ، وكان واضحا أنها لا تستطيع رؤيته .

عائد من الجحيم
اشخاص غرباء يقفون بأنتظاره ..

وبينما هو يقف هناك حائرا لا يدري ماذا يفعل سمع فجأة صوتا يناديه ، فتتبع الصوت إلى خارج الغرفة ليشاهد بضعة أشخاص غرباء يقفون بانتظاره في الرواق ، كانوا يرتدون ملابس سوداء ووجوههم شاحبة جدا ، وكانت نظراتهم غير مريحة ، أخذوا يلحون عليه في أن يمضي معهم عبر الرواق المظلم ، ثم صاروا يدفعونه ليجبروه على السير ، وأدرك البروفيسور سريعا بأن أولئك الأشخاص ينوون به شرا ، فسألهم من أنتم ، فأخبروه بأنهم أتوا لأجله ، وبأنهم كانوا بانتظاره منذ زمن طويل . وأثناء تكلمه معهم بدأت وجوههم تتخذ هيئات قبيحة بشعة وأصبحوا أكثر عدائية ، فصاروا يهاجمونه بوحشية لدفعه على الذهاب معهم ، أخذوا يضربونه ويعضونه ويخربشون جسده بأظافرهم وفعلوا به أمور أخرى قال البروفيسور ستورم أنه لا يستطيع التكلم عنها لدناءتها .

في تلك اللحظة الحرجة ، بينما كان الرعب يطغي ويسيطر على نفس البروفيسور ستورم بالكامل ، تناهى إلى سمعه صوت ضعيف قادم من داخله .. صوت يدعوه لذكر الله .. فأخذ البروفيسور ستورم يردد أسم الله ، ولاحظ على الفور بأن ذكر الله يجعل تلك الكائنات الظلامية تصاب بنوبة شديدة من الجنون والغضب وتبدأ بتوجيه  شتائم في غاية الفحش والبذاءة ، لكنها في نفس الوقت كانت تبتعد عنه ، وبترديد أسم الله مرارا وتكرارا اختفت تلك المخلوقات تماما وبقي البروفيسور ستورم وحيدا في الظلام الذي سرعان ما تبدد وظهرت كائنات نورانية غمرته بالمحبة والسلام .

البروفيسور تبادل الحديث لبرهة مع تلك الكائنات ثم أغمض عينه وفتحها ليجد نفسه ممددا من جديد على سرير المستشفى والممرضة تخبره بأن الأطباء قد وصلوا وسيجرون له العملية فورا .

عملية البروفيسور ستورم كانت ناجحة ، وعاد بعدها للولايات المتحدة حيث ترك الإلحاد وأصبح من اشد المؤمنين بالمعاد وبوجود الجنة والنار .

عائد من الجحيم
جميع البشر متعطشين لمعرفة مصيرهم بعد الموت ..

بغض النظر عن حقيقة تجربة البروفيسور والقصص الأخرى أنفة الذكر ، فهي تلقى رواجا كبيرا إلى درجة أن الكتب التي ألفها أصحاب تلك التجارب تتصدر قائمة المبيعات حتى في أكثر الدول تقدما كالولايات المتحدة الأمريكية . وهو برأيي ليس بالأمر المستغرب إذا ما عرفنا بأن جميع بني البشر بلا استثناء متعطشين لمعرفة ما سيؤول إليه أمرهم بعد الموت ، ربما لأن تلك المعرفة تساعدهم بالتغلب على خوفهم المزمن من الموت ، خصوصا وأن معظم تلك تجارب تنقل لنا صورة مشرقة ومطمئنة عن العالم الآخر ، فالروح تغادر الجسد لتجد أقاربها وأصدقاءها من الموتى يقفون بانتظارها بأذرع مفتوحة ووجوه ضاحكة مستبشرة ليأخذونها معهم إلى عالم لا يوجد فيه ألم أو حزن أو مرض أو خوف أو كراهية .. عالم رائع .. يليق بأناس رائعين .

جدير بالذكر هو أن أكثر من يروج لهذه التجارب هي الجهات والمؤسسات الدينية ، فأغلب هذه التجارب هي ذات طابع ديني بحت – ولهذا لا نتطرق لها كثيرا في كابوس - ، وهي بالأساس تخدم أغراضا وأهدافا دينية من جهة كونها تعتبر بمثابة دليل على حقيقة وجود العالم الآخر وبالتالي فهي سلاح قوي لمجادلة ومناظرة الملحدين واللادينيين . كما تتخذها الأديان والمذاهب وسيلة لإثبات أن عقيدتها هي الأصح وبأن طريقها هي الطريق الوحيدة السالكة إلى الله .

لكن حماس الجهات الدينية لهذه التجارب لا يقابله حماس مماثل من قبل العلماء ، فمعظمهم لا يرون في هذه الظاهرة سوى هلوسة ذهنية ناتجة عن احتضار الدماغ ، الأمر أشبه بإطفاء جهاز الحاسوب خاصتك ، حيث يقوم نظام التشغيل بإغلاق جميع البرامج المفتوحة وإنهاء جميع الوظائف ومسح الذاكرة المؤقتة ، وهذا هو بالضبط ما يفعله الدماغ عند موته ، يغلق أقسامه وأجزاءه ويعطل وظائفه الواحدة تلو الأخرى مما يؤدي إلى اضطراب الذهن والفكر والخيال .

لكن إذا كانت تجارب الاقتراب من الموت هي مجرد هلوسة ذهنية ، فما هو تفسير التجارب التي تمكن أبطالها من وصف أمور وأحداث وقعت بالقرب منهم بينما كانوا تحت التخدير أو غائبين عن الوعي تماما ، وهو الأمر الذي يعتبره أنصار تجارب الاقتراب من الموت خير برهان على مغادرة الروح للجسد فعلا . كما أن التشابه الكبير بالأوصاف والتفاصيل التي يرويها معظم من مروا بتلك التجارب يعد هو الآخر من الأمور المحيرة ، فالدارسين والباحثين لتلك التجارب يقولون بأن تسعة من كل عشرة أشخاص مروا بتجارب الاقتراب من الموت تحدثوا عن نفق أو ممر مظلم يوجد في نهايته نور ساطع ويؤدي إلى مكان مفعم بالسكينة والاطمئنان .

ختاما ..

لا أعلم عزيزي القارئ ما الذي ينتظرني أو ينتظرك على الطرف الآخر ، كل ما أستطيع قوله هو أن مصيري ومصيرك بعد الموت هو شأن من شؤون الخالق . لكني شخصيا أؤمن بأن الله في غاية الرحمة والكرم والعطف والمحبة والجمال ، وهو يعلم أي جحيم هذا الذي نعيشه على هذه الأرض تحت رحمة زبانية لن تجد لهم مثيلا حتى تحت ظلال شجرة الزقوم  ..

ويقيني بأن أرحم الراحمين لن يلقي بنا في الجحيم مرتين .

المصادر :

- He experienced hell
- 10 Astonishing Near-Death Experiences
- Near-death experience

تاريخ النشر 02 / 09 /2014

انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (183)
2021-04-19 15:16:28
417581
user
183 -
لولو
كل هذا ولم يعتنقوا دين الاسلام!!
حسبي الله ونعم الوكيل
2020-02-17 22:50:09
337122
user
182 -
بحب اللة حبيبي الاول و الاخر
اهم حاجة اتعلمتو حاجة مهم جدا لما الرجل كان وخدنوا في الظلام قل اللة بس ربنا محى الشر في لحظة اللة علي كل شي قدير فقط خلي في قلبك
2020-02-15 21:36:09
336831
user
181 -
مجهول
الاستاذ اياد العطار تحية مفعمة بالاحترام و التقدير لكاتب عظيم مثلك اريد ان اشكرك علي كتابة هذا المقال (وان كان قديما بعض الشئ) فلقد سردت قصصا في موضوع مرتب منظم وان كانت هناك ثغرات في قصة هاري لم افهمها فقد ذكرت اسم هاري فقط دون عائلة او معلومات عنه كما انك لم تذكر زمن الاحداث او المكان ولقد وجدت ان هذه الصورة التي ارفقتها (كما قال بعض المعلقين )من فيلم hellraiser فمع احترامي الشديد لبراعتك ككتاب عظيم فأني اري ان هذا الموضوع مختلق وليس صحيح تقبل فائق احترامي
2020-01-09 15:30:38
331976
user
180 -
القلب الحزين
بصراحة انا لا اؤمن بعودة البشر من الموت فهم في النهاية ليسوا انبياء كما ان هناك قصصا عن اشخاص رأو الجن فمن كثرة قباحتهم وبشاعتهم معظم هؤلاء الاشخاص تحولت ملامحهم للعجز من كثرة الرعب فما بالك بالجحيم.
2020-01-07 07:32:53
331667
user
179 -
مهند ادم
نسال الله بان يرحمنا ويغفر لنا ف الدنيا والاخرة ويرحم جميع موتانا
2019-04-28 11:22:28
298431
user
178 -
امل
تعليقك .. مايعلم الغيب الاء الله
2019-02-27 10:56:35
287816
user
177 -
عاشقة الرعب
مقال زوين وكيخوف انا قبل منشوف عنوان كنشوف اسم اياد عطار. كنقراه بلا تردد اسلوبك روعة تبارك الله
2018-10-13 11:34:30
260942
user
176 -
Bb zizou
بارك الله فيك اخي وجعلنا واياك. من اهل الجنة
2018-07-05 09:28:15
234397
user
175 -
عدنان
القصه معبره جدا اشکرک علی روایات
2018-05-11 13:56:09
220380
user
174 -
Naz
ملاحظة يا أستاذ انا شخصيا لا اريد معرفة ماذا سيحدث لنا بعد الموت ولااريد ابدا ان اعرف اجل ان بقسنا نفكر بالموت فلن نقوم بعمل اي شيء في الدنيا كان جيدا او سيء ........................................... مقال رائع لكن اريد تجربة شخص مسلم
2018-04-26 13:22:39
217562
user
173 -
نور الظلام
اﻻقصة بتخوف كتيير والله يكون مصيرنا⬅بالجنة➡
2018-04-26 13:22:39
217556
user
172 -
ليبية
لا احد يلاقي مصيره بعد موته الا في يوم القيامة
2017-11-01 07:55:06
183682
user
171 -
ريم الشرقاوي.
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله .. اللهم اسالك حسن الخاتمه والرحمه .
2017-08-22 04:36:33
171696
user
170 -
قمر الليل
انشاء الله كلنا ندخل الجنة امين يا رب العالمين ...تسلم علي الموضوع الحلو أستاذ إياد
2017-03-29 23:38:54
149853
user
169 -
صوفية
انا شخصيا مررت بهذه التجربة و رأيت نفقا نوره يجهر الأبصار و قد خرج منه جدي و قال لي هيا معي و عندما مددت يداي اختفى و انتفضت كنت وقتها شبه واعية أذكر اصفات الممرضين و الطبيب بعدها.. مررت بهذه التجربة منذ سنوات عند محاولة انتحار ربي يسامحني
2017-03-09 21:41:38
146345
user
168 -
Dr.Kh.k
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله .. اللهم اسالك حسن الخاتمه والرحمه .
2017-03-02 15:45:11
145153
user
167 -
حيرش زينب
لقد اثرت في قلبي كثيرا قصة هاري هويت فبدأت اخاف اكثر من الموت
2016-08-28 22:44:06
114426
user
166 -
رحالة
قرات موضوع هاري باحد الحسابات بالانستغرام التي تقتبس عموما اذكر وقتها عجزت انام عجزت اكل عجزت حتئ اتنفس من الخوف كان وصفه مرعب للامانه جاني فترة كابه وتمنيت لو انقطع النت قبل ما اقراها وانا اكتب تعليقي هذا وانا متجاوزه القصه
2016-06-16 09:06:02
98641
user
165 -
صرصورة مقلية مع الملح الذائب
اناا متأكد انها مجرد احلام ولا يوجد من يذهب للنار او الجنة مرتين ..، الا ان هذا الكلام تهيؤات كفاار لا اكثر
2016-05-13 14:13:46
94054
user
164 -
ظلام الليل
قصص واقعية لو كانوا مسلمين لرأوا الجنة بدلا من الجحيم ثم إن الذي رآه هاري ملائكة جهنم ليست شياطين و عفاريت
2016-03-05 18:03:04
80916
user
163 -
The Blue Butterfly
سبحان الله إن أغلب ما ذكره هاري مثل ما ذكر.في القرآن سبحاااااااااان الله وبحمده
2015-10-23 08:59:39
57508
user
162 -
Nyctophiliac
That picture is from an old horror movie called Hellraiser2 and it's not the real picture of harry
2015-09-28 07:18:24
54216
user
161 -
ام محمد
سبحان الله مع انهم ليسو بمسلمين لكنهم راو ما وصفه الله تعالى في كتابه الحكيم القران الكريم لا اله الا الله محمدا رسول الله اللهم نسألك الجنه ومايقرب اليها من قول او عمل ونسألك حسن الخاتمة
2015-09-25 08:22:16
53882
user
160 -
الكوكب المنير
يا رب اجعلنا من أهل الجنة
2015-09-18 05:12:45
52769
user
159 -
عائد من الجحيم
تحيه ومحبة الذ ي حدث للعا ئد شئ عا دي يحد ث لكل إ نسأ ن إ ثناء النوم والسبب ان الر وح تخرج ألي طبيعتها إ ثناء النو م وهذا الخر وج من أسرار الخا لق وهذا يد عوني اد خل في موضوع اخر حينما أمر ربنا الملا ئكه با لسجو د ألي اد م والكل يعرف البا قي الر وح هي الأصل وهي سر الخا لق حينما قا ل أعلم ما لا تعلمون وقال ألي ادم انبئهم في اسما ئهم وهنا السر كيف عر ف الأنسان اسمائهم
2015-08-14 08:59:11
48075
user
158 -
سليمان
لو تعرف قد ايش تعبت عشين اشوف ذا الرجال الي قال انهم عذبوة في النار واذا تقطع جلدة جاله جلد ثاني
الله يجزاك خير
2015-07-22 09:14:36
44887
user
157 -
ريما السحيم
آلي أعرفة ان الجحيم هو النار
2015-06-25 10:16:21
39420
user
156 -
سلوى
انا شحصيا لا اصدق تلك القصص فمعرفتي بالحياة بعد الموت هي ان في يوم القيامة يتواجد كافة الخلق يصطفون للقاء الرحمان و الحساب على اعمالهم في الدنيا منهم من يكون مصيرهم النار والاخرون الجنة و ايضا زبانية جهنم لاتشتم وكدلك الروح الشقية التي مصيرها جهنم لا تقاوم الزبانية بل تلقى عدابها بدون رحمة الا ان يشفع فيها الخالق جل و علا
اللهم ارحمنا من عداب النار
امين
2015-06-20 12:19:28
38557
user
155 -
زهراء
مقال جمبل ومرة هناك برنامج لمالك مكتبي اسمه بالخط العريض قابل اناس عادوامنالموت وكانو مسلمين احدهم قال انه شاهد الجنة حدائق غناء واحدهم شاهد بياض مرة قالت امراةلرسول الله صل الله عليه وسلم هل ترمي امراةولدها في تلنار بكىرسول الله صل الله عليه وسلموقال ان الله لايعذب بالنارالا الكافر لاعرف تكملةالحديث ومعناه الكافر المستكبر الشديد وقال ايضا الله عزوجل ارحم على المؤمن من المراة على وليدها
2015-05-23 02:31:22
34170
user
154 -
أنسة بعبع
لا اله الا الله محمد رسول الله
الهم اغفر للمسلمين منهم احياء واموات الهم برحمتك اسكنا نعيم جناتك يارب العالمين وصلى الله على نبينا محمد

شكرا علي الموضوع الرائع الرائع حقيقة
سلمت يداك يا اياد
2015-05-21 15:06:19
34011
user
153 -
نادية
أشهد ان لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله أشهد أن الجنة حق و أن نار حق
2015-05-21 11:13:43
33956
user
152 -
نادية
أشهد ان لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله أشهد أن الجنة حق و أن نار حق
2015-03-30 06:19:16
27792
user
151 -
hoyam mina ljazair
raw3a wa tab9a daimaen raw3a fima tarwihi ya ostadi kolona na3rifo anna allah howa arham arrahimmin nasaloho khayr lkhatima lana wa likol ommat mohamed amma fima yakhos l9issa fa ana a3ta9id annaha ha9i9ya fabima annaho honaka l3alam ettani fahadihi l9isas kolloha ha9i9a ya allah ana astamti3o katiiiiiiiiiran bi9iraati 9isasika lmodhila ya ostadi iyad chokran :)
2015-03-17 12:49:30
26611
user
150 -
حمزة سيد الشهداء
لو انت خايف من الاخره صلي و اتقي ربنا
2015-03-07 16:35:12
25746
user
149 -
ميناس
موضوع لا يمكن وصفه من روعته
بصراحة كل كلمة قالها اصحاب القصص هي نسخة بق الأصل بوصفها موجودة بكلمات بذاتها في القرآن الكريم

خزنة النار
الأغلال
الثعابين الضخمة
تبديل الجلود

كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب

وآيات اخرى
وما هم بخارجين من النار

وآية أخرى
يوم يفر المرء من اخيه وصاحبته وبنيه

او

يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم

وآيات عظيمة
الامر فعلا هو ذاته

القصة الأولى جعلتني اقشعر بدنا من شدة هول ما سمعته
وكأنني ارى آيات من القرآن تمشي امام عيني الآن

يبدو ان هذا الرجل لم يصحوا اصلا من الموت .. بل كانت صحوته نذير
للناس من حوله على ما سوف يؤول إليه الأمر وبعد ان قدم رسالته مات من جديد

القصة الثانية قد يكون البروفيسور من احد الناس الذين قاموا بأعمال جيدة في حياتهم واراد الله له الإيمان فعلا والنجاة ..

اتمنى له ذلك يارب اتمنى ان يصبح مسلما حقيقة او ان يكون قد فعل ذلك إذا كان قد مات فعلا

سبحان الله
موضوع رائع
2015-02-27 13:24:47
25186
user
148 -
المسلم
عزيزي القارئ نحن لا نعلم ان كانت حقيقة او خيال لكن نعلم ان الجنة و النار حقيقة و هل قد صليت اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ صلو عليه و ثم كل نفس ذائقة الموت وكل نفس بتعرف ما قدمت يداه لا تنسى قبل موتك عند استطاعتك قل (لا اله الا الله) عسى الله ان يغفر ذنوبك ان شاء وثم خلقنا لنعبد الله وحده لا شريك له و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2015-02-13 17:35:28
23829
user
147 -
قاصد خير
بعض المعلقين يعتقد ان هذي القصص جديدة !!!!
الموضوع قديم جداا حتى قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكي تتأكدوا اقرأوا كتاب ( من عاش بعت الموت ) وسوف تعلمون ان الحقيقة ظهرة كرابعة الظهر
تحياتي للجميع
2015-02-08 10:22:28
23269
user
146 -
أحمد السيد
يا الله ! هؤلاء ليسوا مسلمين و لا يعرفون شيئا عن الاسلام و قد رأوا كل ما ذكره القرآن بعينه !



كل امرء في شأنه :
{ فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ } * { يَوْمَ يَفِرُّ ٱلْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ } * { وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ } * { وَصَٰحِبَتِهِ وَبَنِيهِ } * { لِكُلِّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }


طعام اهل النار :
فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ (35) وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ (36) لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِؤُونَ (37)
( حَمِيمٍ ) أي: قريب أو صديق يشفع له لينجو من عذاب الله أو يفوز بثواب الله: وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ .
و (غسلين) صديد أهل النار، الذي هو في غاية الحرارة، ونتن الريح، وقبح الطعم ومرارته لا يأكل هذا الطعام الذميم
( إِلا الْخَاطِئُونَ ) الذين أخطأوا الصراط المستقيم وسلكوا سبل الجحيم فلذلك استحقوا العذاب الأليم


تبديل الجلود :
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56)


صراخ اهل النار :
وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَىٰ عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ ۖ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ (37)


*****


و لا تلقى هذه القصص المذكورة رواجاً إعلامياً رغم انها حقيقية و قد حدثت بالفعل ، بسبب سيطرة التيار العلماني و ربما المسيحي ايضاً ، على السياسة الدولية و الاعلامية في اغلب بلاد اوروبا

و إن لم تصدقوني ..فراجعوا موضوع النسبة الذهبية و تكتيم الإعلام عليه ...و راجعوا مواضيع في الفيزياء كالنسبية و القرآن ...و راجعوا موضوع نظرية الاصل الواحد لجميع البشر و الذي هوجم إعلاميا (لأنها بذلك تدعم رأي الدين و قصة ادم وحواء) رغم انه يستند الى ادلة علمية مقنعة و قد عرضته قناة ناشيونال جيوغرافيك مسبقا
2015-02-07 16:54:51
23264
user
145 -
احمد السيد
سبحان الله !

كل ما رآه هؤلاء الناس مذكور في القرآن الكريم و الاحاديث الشريفة بالحرف ! سبحان الله !

(خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين فليس له اليوم هاهنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون)

(كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)

وقال الألباني في السلسلة الصحيحة 2 / 93 الحديث رقم 558:
أخرجه أحمد في"المسند"(2 / 312 ,316) :حدثنا عبد الرزاق بن همام حدثنا معمر عن همام بن منبه قال : حدثنا أبو هريرة عن رسول الله ﷺ : (يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعاً أقرع ويفر منه صاحبه ويطلبه ويقول : أنا كنزك , قال : والله لن يزال يطلبه حتى يبسط يده فيلقمها فاه) . الكنز : اي المال . و الشجاع الاقرع : اي الأفعى الضخمة

و روى البخاري (1379) ، ومسلم (2866) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالعَشِيِّ ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ : هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ )


آمن بالله العظيم ، اللهم اعني على ان اتوب اليك يا رب
2015-01-21 10:37:17
21407
user
144 -
غاليه
للكل منا اخطاءه كبرت او قصرت لكن كلما كبرت خف شعور صاحبها بالذنب لتملكه صفة الشيطان حسب درجات الشر لذلك تجد اخف ذنب صاحبه يتعذب اكثر ويحاول التكفير عن ذنبه طول حياته لانه انسان وانسانيته تتجلى بالخير لذلك لا تقبل ارتكاب الاخطاء حتى لو صغرت وتحت أي ظرف لأن الخطأ خطأ والصواب صواب لايمكن الخلط بينهما واصعب خطأ وهو الذي ترتكبه بكامل ارادتك وضميرك عارف انك مخطأ ...صورة الجحيم هي انعكاس لتأنيب الضمير والندم ويكون ذلك عندما يختلي الشخص بنفسه وأقصد هنا مع روحه دون عالم خارجي ودون مساعده هنا تبتدأ المحاسبه فيكون العقاب أن تعيش احساس الاحتراق بجحيم الندم دون نار أو وقود تركيبة الجسم معقده قادرة على التدمير وعلى الإصلاح اذا كنت متصالح مع روحك فأنت بأمان واذا سولت لك نفسك ارتكاب الأخطاء فأنت ستعاقب من أول الطريق من روحك لأنها أخف وأرقى من أن تحمل ذنوب جسد فاني مصيره بطون الديدان .
2015-01-19 07:01:12
21170
user
143 -
Aya
اعجبني جدا القصه واتمني انا يرحمنا الله انا وانت ولامه الاسلامه جميعان
2015-01-09 17:41:54
20413
user
142 -
فتاة ريح الغابة♡
كعادتك استاذ إياد متالق دائما فيما ترويه
2014-12-20 03:39:34
18811
user
141 -
بنت السعودية
المقال اعجبني اتمنى من الكاتب الكريم ان يعمل منه سلسلة مطوله بنفس الطريقة العائد من الجحيم
2014-12-12 23:00:29
18061
user
140 -
Wael
أن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتي يغفر لنا خطيانا ويطهرنا من كل إثم
2014-12-10 08:38:15
17844
user
139 -
ACTIONGIRL
لابد أن أقول بعض ما يجول في خاطري لبعض الأعزاء

أخي خالد المصري ..
شكرا لك وتحياتي بدوري لك

AA16.
أتفق معك مع كل حرف .. !

أخي بدر ..
كلامك جميل وأسلوبك رائع في الكتابة ..

أختي حنان
ربما أنتِ وجدتِ الطريق الصحيح الذي نعجز جميعا عن الوصول إليه .. واصلي عزيزتي ...

ندولا
وأنا أختار نعم كذلك ..!

إلى الجميع
المقال جميل والموضوع الذي تحدث عنه غريب ومخيف ومشوق لنا جميعا ,, وكاتبه شخص جميعنا نعزه .. إذاً لماذا تشن حروب لا علاقة لها بالمقال في التعليقات ..!!
تحياتي يا أعزاء ..
2014-12-10 08:38:15
17843
user
138 -
ACTIONGIRL
عندما رأيت عنوان هذا المقال .. ظننت أن الموضوع سيتحدث عن أؤلائك الذين يدفنون أحياء .. أو ربما الزومبي وشاكلتها من القصص .. لم يخطر ببالي أنه حرفيا يعني شخصا عاد من الجحيم ..!!

مشكلة التكذيب والتصديق بالجحيم والفردوس تندرج تحت عدم قدرة الانسان لاستيعاب الأزلية ..!!
كيف سنعيش في الجنة إلى الأبد وكيف سنعيش في النار إلى الأبد .. ضع خطين تحت " إلى الأبد" .. اتتخيل عذابا متواصلا مستمرا لا ينتهي .. تريده أن يتوقف لكنه لا يتوقف .. تعرف في قرارة نفسك أنه لن يتوقف لكن مع ذلك لازلت تنتنظر .. تنتظر ماذا ؟؟ أن يتوقف .. ولكنه لن يتوقف .. إذا لماذا تنتظر ؟؟ لأنه لا يوجد شيء آخر أفعله سوى الانتظار والعذاب ...!!
التفكير بالأزلية مرعب أكبر من الجحيم نفسه ..!

بالنسبة لقصة هاري ووصفه الدقيق فأنا أصدق ما قاله .. ولكن موته ربما يكون انتحارا .. والصورة كاذبة ولا أصدق أنها حقيقية .. خاصة بأن الكاتب تفنن لجعل خطه أجمل من خطي بالانجليزية ..!

قصة فيرونكا والبروفسور ربما تكونان حقيقيتان كذلك .. هناك الكثير من القصص التي تحكي في عالمنا العربي عن أناس عاشوا تجربة الاقتراب من الموت وآخرين شاهدوا أنفسهم ذاهبين للجنة أو للجحيم في أحلامهم .. ونحن نؤمن بأن لله مفاتح كثيرة ليخاطب به قلب البشر .. وهو أعلم بكل شخص على وجه الأرض وهو أعلم أي طريقة تناسب كل أحد ..
ملحد .. مسيحي .. مسلم .. يهودي .. هندوسي .. لا يهم من أنت .. هذا لن يغير من الحقيقة شيئا ..
أنت تتغير والحقيقة تبقى ..
ما هي الحقيقة ..؟؟ هناك في قرارة نفسك أنت تعلمها ..!

موضوع جميل وشيق ..
كما هي العادة منك أخي إياد ..
آسفة إن كنت ملت للجانب الديني ..
ولكن الطبع يغلب التطبع ..
سلمت يمناك أخي
وآسفة على الإطالة ..
2014-11-30 15:47:58
17319
user
137 -
حيدر
الله اعلم لكن قصه هاري شبيها بما يقوله ديننا علا العذاب في جهنم
2014-11-25 05:47:31
16977
user
136 -
ملكة الأمازيغ
 موضوع مثير للخوف حقا، ربما جعل الله هؤلاء الناس يمرون بمواقف حياة ما بعد الموت لإيصال رسالة للأمة بأنه لا مفر من الموت كلنا ميتون لكن دارك حياتك أنقذها قبل أن تندم فالدنيا فانية وزائلة .اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة ..اللهم ثبت قلوبنا على دينك وذكرك وحسن عبادتك وطاعتك وشكرك واجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا ولا تحملنا مالاطاقة لنا به إنا نسألك المغفرة وحسن الخاتمة وأجرنا من عذاب القبر وعذاب جهنم يا أرحم الراحمين.
2014-11-24 17:45:59
16957
user
135 -
رنيم محمد
القصص رائعة و جملية لكن هناك منها الغير منطقي ..
قصة هيري كانت رائعة و. متل هذه القصص يجب للانسان ان يأخذ منها العظة ..
ويعتبر حياته من بعدها شئ جديد لله تعالى ،،
وحتى لو كانت خزعبلات ..
اخذها بعين الاعتبار و بأن هناك جنة و نار وانا اعمالنا في الدنيا هي التي تحدد هل سنكون في الجنة ام في النار ..
لا اله الا الله
2014-11-14 07:51:24
16177
user
134 -
بيبو
هذا الكلام خاطئ عدا شيء واحد ان هناك جنه ونار عذاب وراحه هناك حياة ما بعد الموت تسمى حياة البرزخية تلك حيات القبر وبعدها يوم الحساب الذي يقرر موقعك إذا كان بالجنة او بالنار والله هوه الذي يقرر موقعك (اللهم يا رب نسألك حسن الختام والجنه )
عرض المزيد ..
move
1