الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

هل لديك سيطرة على الذكريات ؟

بقلم : ارابيلا - التشيك



مرحباً أصدقاء موقع كابوس ..
كل منا في حياته يمر بتجارب ومواقف إما إيجابية أو سلبية تترك أثراً أو تحفر جرحاً بالذاكرة ، و أحياناً تؤثر على شخصية صاحبها ، أما تحطمه أو تقويه ، لكن أشدها قسوة تلك التي تزرع ألماً داخلي لا يخبو ، كلما هدأت النفس رجعت تلك الذكرى تطفو من جديد مسيطرة على صاحبها ومحدثةً ألماً مرة أخرى .

كيف تتحكم بالذكريات ؟ وهل لديك القدرة على السيطرة عليها ؟

تاريخ النشر : 2018-07-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (54)
2020-07-07 18:21:03
361657
54 -
Gandy
الذكريات سوى كانت سيئة او جميلة راح تبقى معنا ومانقدر نمسحها ابداً مهما حاولت يمكن راح تنسى بس بيجي يوم وتذكرها.
بس فيه طريقة لما تتذكر الذكريات السيئة اسأل نفسك هذا السؤال" إذا تذكرت هذه الذكريات المزعجة وحزنت ودخلت في كائبة هل بيتغير شيء؟" اكيد لا بعيش جو حزين على الفاضي لذا لما تذكر ابتسم وقول هذا شيء ماضي وراح انتهى إذا اخطأت بالماضي امامي الحاضر لذا بركز على حاضري وما راح اهتم لا بالماضي ولا حتى اجلس افكر ايش بيصريلي في المستقبل فقط ركز على حاضرك وابتسم وتذكر اللَّه عز وجل موجود وبيصلح لك حالك
2018-11-08 02:43:40
266667
53 -
الفتى اللطيف
الذكريات الجميلة تنعش الروح والذكريات السيئة تعذب القلب
2018-08-26 09:33:56
249265
52 -
كريم
لدي العديد من الذكريات السيئة المشكل انها ارتبطت عصبيا مع مؤثرات خارجية من روائح واصوات وعند التعرض لنفس المؤثرات لا يمكن التحكم بكم الذكريات الذي يبدا بالتسلل لوعيي الخاص
2018-07-25 06:02:12
240076
51 -
غالية
أنا شخصيا أكره ما علي الذكريات خاصة إذا كانت أليمة، لذلك أسعى كل ما بوسعي لمحوها من ذاكرتي كليا و=أو حتى تمزيقها، يعني ألهي نفسي بأي شيء مهما كان بسيطا حتى أنساها، وغالبا ما أنجح في ذلك
2018-07-24 13:24:02
239939
50 -
يارة
لا انسى من احزنني و لا انسى من رسم البسمة على شفتي لكنني اشكر كلاهما على اسعادي او تعليمي درسا لن انساه في حياتي
2018-07-23 13:36:10
239648
49 -
aha
انا لا انسى ذكرياتى ابدا وخصوصا ان معظمها يؤلمنى جدا ويجعل منى شخص حزين وانا اعتقد ان ابقى اتذكر زكرياتى احسن وابقيها سرا حتى لا يتاذى احد غيرى
2018-07-22 14:29:18
239433
48 -
Maha
انا لا انسي الذكريات ابدا وخصوصا الحزينه منها للاسف
2018-07-20 07:29:00
238863
47 -
مَ
احس حلو تكون معنى الذكريات مهما كانت حزينة
2018-07-19 18:29:40
238768
46 -
أميرة البدراوي
أنا غير قادرة علي نسيان الذكريات لأنها قليل منها جميلة والباقي منها مؤلمة جدأجدأ جدأ وأشعر بالإكتئاب والحزن كلما إفتكرتها وأتمني أن لا أفتكر هذه الذكريات التي تجعلني حزينه كلما أفتكرتها شئ مزعج بالنسه لي
2018-07-19 16:38:41
238742
45 -
آمور سيرياك إلى
الأخت بيري الجميلة

ههههه و الله شيء مؤسف و لا أعلم على أي أساس نقطع بنصيب الفتاة التي تجاوزت عمر معين و لا أعرف ما الشيء الذي يعيبها و لا يعيب الرجل إذا كان من نفس العمر و ما الفرق بينهما و لماذا يتم القطع بنصيبها الذي يمكن أن يأتي في أي عمر و لا يقطع بنصيبه,بالفعل مجتمع ظالم حتى باستخدام المصطلحات مصطلح عانس يطلق باللغة العربية أيضا على الرجل غير المتزوج و صحيح تماما أن يقال عنه عانس فلماذا يتم إلصاق مصطلح عانس بها و يعطى مصطلح عازب للرجل,إما أطلق عليهما نفس مصطلح عانس أو عازب أما أن يتم تخصيص مصطلح للرجل و آخر للمرأة فهو كيل بمكيالين

في أثناء المباراة النهائية في كأس العالم بين فرنسا و كرواتيا قالت لي أختي أن رئيس فرنسا متزوج بواحدة أكبر منه ب 30 سنة ولم أصدق و عندما بحثت في الموضوع بالفعل الفرق بينهما 24 سنة يعني هي بعمر امه و لم يقل عليها أحد عانس و لا مانس و لم يقطعوا بنصيبها كما نفعل نحن و على فكرة تزجها عن حب وليس عن مصلحة لأنها ثرية او غير ذلك فهي مجرد آنسة لا أكثر و لا أقل

الأخت أيلول

لا علاقة لكي بالغباء من قريب أو بعيد بالعكس كلامكي صحيح 100% مادموزيل تستخدم للعازبة و مدام للمتزوجة كما قلتي لكن بعض الناس يستخدمونها في سياق العمر مادموزيل للشابات الصغيرات في العمر

على كل حال اللقب يليق بكي أيتها المادموزيلة الراقية:)
2018-07-18 10:44:22
238452
44 -
شلال الورد
السلام عليكم..
فعلا كما ذكرتي هناك ذكريات نحاول تناسيها الا أن بين تارة واخرى تظهر مجددا وتضعف القوى ولكن نستطيع تجاهل تلك الذكريات او التفكير في شيء أكثر اهمية من تلك الذكريات البائسه مثلا عندما تراودني الذكريات ألجأ للاستغفار أو الجأ لتذكير نفسي بأهدافي المستقبلية وما أسعى لتحقيقه وفجأة اجد نفسي قد تحررت من اغلال تلك الذكريات..
2018-07-18 07:28:53
238384
43 -
أيلول . .
آمور سيرياك وبيري الجميلة

هههه أبدو غبية فعلا ، ما أعرفه أن مدام لقب للمتزوجات ، وآنسة للفتاة العزباء بغض النظر عن عمرها ، أما مادموزيل .. فحسبي الله بالمسلسلات والأفلام التي أظهرت هذا اللقب على أنه خاص بأية أنثى ثرية وبالغالب تكون فوق ال25 سنة ..
فإعذرني على سوء الفهم .
2018-07-18 03:24:34
238321
42 -
sepultura
مع التدريب والسنين وازدياد خبرتك العاطفية وخبرتك في التعامل مع من حولك ومع المواقف ستستطيع حتما التحكم بذكرياتك،الجزء الصعب هنا يحدث حين يحصل موقف ما يجعلك وجها لوجه مع ذكرى اليمة ما..عليك تجاهلها..
2018-07-18 03:21:27
238308
41 -
فرح
انا عالقه في ذكرياتي والماضي كثيرا للأسف "
2018-07-17 18:20:53
238296
40 -
كريمه ...
مع ان المشاكل ومامر بنا من ذكريات اليمه تترك اثار في روحنا واجسادنا وتصيطر على ارائنا وقراراتنا اﻻاننا نحاول ان ننساها لنستمر قدما.

الانسان مخلوق رائع هو يتأقلم بشكل عجيب مع كل شيء وكل مايخسر تجده يلملم جراحه وكأن شيئا لم يكن ويبدأ من جديد يكتسب التجارب ويتقدم للامام تاركا ورائه همومه والامه وكما يقول المثل ﻻيأس مع الحياة وﻻحياة مع اليأس

اعتقد هذا الموضوع شائك ويختلف من شخص ﻻاخر وكل واحد منا يرى الحياة بمنضارة والبعض لديه القدره على تحمل اصعب المشاكل والبعض ﻻيتحمل ان تقول له افا
ارابيلا شكرا لكي عزيزتي موضوع مهم وجميل
2018-07-17 15:33:40
238234
39 -
بيري الجميلة ❤
آمور سيرياك وأيلول
شوفوا الأدب بيسموا البنت فوق 25 مدام والعرب بيسموها عانس هههههه
2018-07-17 15:33:40
238228
38 -
داريا الهبانيه
اصبحت اسيطر على ذكرياتي بعد ما كانت تسيطر علي وعلي مشاعري وحياتي
ولاكن توجد بعض الذكرياة لا يمحيها الدهر ولا يمكن تجاهلها ابدا تزرع فينه حنين الى الماضي
احب الذكريات فانا اعيش علي كل ذكره جميله عشتها
نعم اسيطر على الذكريات
2018-07-17 13:24:56
238198
37 -
آمور سيرياك إلى الأخت أيلول
ألف الحمد لله ألف مبروك لكي و للأهل الكرام تستحقين السعادة إن شاء الله من مرتبة إلى مرتبة أعلى و من مكافأة إلى مكافأة أكبر و عقبال التمام على خير بالنتائج المميزة

ثم لم أكبركي قلت لكي مادموزيل و ليس مدام,المادموزيل تحت 25 المدام فوق 25: )

استمتعي بوقتك بالتوفيق
2018-07-17 12:04:47
238192
36 -
أندلوسيا - الجزائر
ليست لدي قدرة في التحكم بالذكريات فهي اشياء تفرض نفسها , الله خلق الإنسان يتذكر اشياء يجب ان لا ينساها , و ينسى اشياء يجب الا يتذكرها , "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " الآية
على الانسان ان يتعلم من اخطائه ’ عليه ان لا يسمح للمواقف الصعبة و الذكريات الأليمة بتحطيمه , فلتجعله أقوى كلما صادف احداها , لا ينبغي عليه أن يكون كذرات الرمل التي تعبث بها العواصف بل عليه أن يكون هو العواصف .
هذا رأيي و دمتم بود سالمين :)
2018-07-17 12:04:29
238188
35 -
أيلول . .
آمور سيرياك

الله يسلمك ويبارك فيك ، الحمد لله مرت الامتحانات بسلام وقدمت جيدا ، واليوم سعادتي لا توصف ، الآن سأنفذ كل ما كان محروما في الأيام الماضية ، وأهم شيء هو وجودي هنا في كابوس كل يوم .. طبعا لأنكم عائلتي الثانية ، أما عائلتي فاليوم عيد لهم لأنهم تخلصوا من مزاجيتي ودلالي وجنوني أيام الامتحانات بل وحصلت على هدية أيضا ههه ،
ثمم ما زلت صغيرة على مادموزيل هذه ههههه
شكرا لك ولسؤالك واهتمامك ، سعدت جدا بكلامك ^_^ !
2018-07-17 08:18:10
238158
34 -
آمور سيرياك إلى الأخت
بيري الجميلة

أحسنتي القول الله يبدل حال كل من يشعر بضيق و ألم إلى أحسن حال ليشعر بهذا الشعور الرائع و تستمر سعادتك دائما و أبدا شكرا على التفاعل

الأخت أيلول

الحمد لله عالسلامة يا جاية من السفر ألف ألف مليون مبروك انتهاؤكي من الامتحانات فرحت لكي كثيرا و أخيرا انتهت المعاناة إن شاء الله بداية الأفراح و الاحتفالات و المسرات التي لا تنتهي من الآن للأربعين سنة القادمة و ما بعدها و بإذن الله تسمعينا الأخبار الطيبة و تكون النتائج كالماء البارد على القلب

ما شعوركي و شعور أهلكي الكرام و قد انتهت الامتحانات الميكروفون معكي مادموزيل آية
2018-07-17 06:39:51
238152
33 -
أيلول . .
لدي ذاكرة انتقائية ، أحتفظ بالذكريات الجميلة فقط ، أما الذكريات السيئة فأنا أكتب عنها بوقتها .. ثم أشعر أنها شيء سخيف وتافه ولا يستحق الحزن فأحرقها ،
طبعا لم يكن شيء سهل ، لكنتي دربت نفسي على التجاوز لا النسيان ،
أما الذكريات الجميلة جدا والتي تصبح مع الوقت شيء يفتك الروح .. فهذا شيء لا أود الحديث .

كلام آمور سيرياك وبيري الجميلة اختصر كل ما في عقلي :) !
2018-07-17 03:44:54
238098
32 -
هديل
الذكريات الحزينة بكل بساطة عندما تمر بذاكرتي اتبع طريقة واحدة اتخيل نفسي ان عقلي كتاب فأقلب الصفحة وابعدها عن تفكيري لاني لا احب ان اكرر الماضي الحزين.
2018-07-17 03:38:18
238087
31 -
روز
سؤال جميل/انا مررت بذكريات وحوادث اليمه بطفَولتي ومراهقتي وبزواجي وانجابي بسن 17كنت اتحسر لكن والله بعد م كبرت كان كل شي مدبر من الله فلماذا اتحسر بالعكس اعتبرها الان ذكريات جميلة بحلوها ومرها احيانا اضحك عليها صراحه لكن فخووورة لصبري وكفاحي لأن والله لو انسانه غيري انجنت اما الألم منذ زمن بعيد تخدر قلبي وعقلي وأصبحو يعملون للعيش فقط لاطفالي وضحكة من أبي هذا م اعيش لأجله
2018-07-16 18:59:34
238068
30 -
وليد الهاشمي ...
اووهههههه ايوه فهمت فهمت قصدك الذكريات انا كنت فهمت حاجه ثانيه ايوه ايوه الذكريات ..مالها الذكريات ?!يعني قصدك الذكريات اللي بالعقل والا الذكريات اللي بنحتفظ بيها .....اوووه انا نعسان بكره لما اصحصح ح اجاوب ع السؤال ..آآمممخ خخ خخ خخ خخ خخ على اساس اننا نايم خخ خخ
2018-07-16 18:59:34
238066
29 -
وليد الهاشمي ...
.ما فهمت السؤال ممكن تعيديه لوسمحتي..
2018-07-16 18:59:34
238060
28 -
مارتينا
من منا ليس لديه ذكريات مؤلمة ولا أعتقد بان أحد يستطيع السيطره عليهااومحوها لان أحسيسنا ومشاعرنا هي من تاخدنا اليها رغماً عنا مهما كانت ومهما حولنا تناسيها او تجاهلها .
2018-07-16 18:55:15
238040
27 -
ماجد
للتحكم بالذكريات اتبع طريقتين ، التناسي حتى انساها وهذا مايحدث فعلاً بقليل من الاحيان ، والثاني ان لم يحدث التناسي اعيش تلك الذكرى مراراً وتكراراً حتى تصبح عاديه حتى لو كانت مريره لدرجة لاتحتمل.
شكراً على السؤال الجميل
2018-07-16 10:16:32
237917
26 -
زيدان
الذكريات تختلف عندي حسب نوعها
الذكريات المؤلمة احاول دايما تجاهلها للاسف احيانا تفرض نفسها عليا لكن بالطبع لن يكون لها نفس التاثير مع مرور الوقت
توجد ذكريات في المراهقة و الطفولة كنت اظنها كبيرة حينها و لكني الان اصبحت اضحك عليها كلما تذكرتها
اما الذكريات السعيدة فهي طاقتي التي اعيش بها فكلما مررت بظروف سيية احاول دايما ان اتذكر تلك اللحظات الجيدة التي تخفف عن نفسي كابة الوقت الحالي
2018-07-16 09:52:37
237913
25 -
"مروه"
لدي سيطره كامله.ولكن بعض الذكريات الحلوه لا اتحكم بها وتثير في الحنين.
اما الذكريات السيئه فأشعر انها ليست تبعي.
لانني الان في وضع مختلف يفوق اي وضع رأيته حولي او سمعت عنه:)
وانا فخوره بنفسي ومعتزه جدآ بنجاحي وتعبي عليه.
انا شابه الان الماضي ايام مراهقه وطفوله والامور تكون غير واضحه وهناك الكثير من المخاوف واللغبطه وعدم الفهم..اما النضج شئ آخر.
وكل هذا يساهم في السيطره علي الذكريات.
عكس صديقه لي تخرج من مصيبه تقع في العن.وهكذ وهكذا فأصابها خدر غريب.اصبحت لا تشعر..هل هذه يحوق فيها ذكريات!! هههههههه
الذكريات لمن قلبه مازل حار وشاب ولم يصاب ببروده الظروف.
لهذا الذكريات تختلف من شخص لأخر
لدي صديقه حياتها ماشاء الله ولا اروع ودائمآ تثير الشجن علي الفاضي.لدرجه ان من لايعرفها يظنها مستنقع قذر من الاحزان هههههه
2018-07-16 09:05:49
237895
24 -
هدوء الغدير - مشرفة -
ومن لا يمتلك الة زمنه الخاصة التي تعيده متى ماشاءت الى ماحاول دثره ونسيانه ،،جميعنا مررنا بها،، والطريقة الوحيدة هي ان اشغل وقتي فلا اترك فسحة للتفكير اضافة الى ان قبل النوم اجمح بخيالي نحو المستقبل،، لا طائل من العودة الى الماضي سوى اضافة اسلاك بيضاء جديدة في شعري،،،
2018-07-16 07:00:01
237860
23 -
رماد الماء
الذكريااات
هذا غريب لا اتذكر ذكرى مؤلمة لدرجة ممكن اتألم لمجرد تذكرها
انا عن نفسي لا اعود للذكريات ابدا حتى وان عادت الذكريات اعتبرها دروس وعبر مرت علي ولا اقف عندها كثيرا
وبالنسبة لذكريات الموت وفقدان عزيز انا لا اعتقد بان الموت من الذكريات السيئة
كلنا سنموت يوما ما اذا لم يكن اليوم فغدا او بعده
2018-07-16 05:24:05
237840
22 -
يوسف اسماعيل
احيانا اتمنى ان اصاب بفقد الذاكرة
2018-07-16 04:26:14
237835
21 -
mark
الوقت والاحداث اللاحقة كفيلة بتخفيف وليس محو
اي ذكرى سيئة .
2018-07-16 04:08:27
237834
20 -
، the evil the dark
اعاني كل الألم ذكريات مؤلمة
2018-07-16 02:01:07
237820
19 -
ام سعيد
الذكريات في رأسي راسخة بشموخ لاتطأطئ مطلقا بل تزيد في غيها وتطفف في موازين بقائي
2018-07-16 00:29:04
237796
18 -
رحاب
الذكريات صعبه جدا خصوصا اذا تالمت من احد او فارقت احد عزيز عليك تتدفق كلها فجاه بدون سابق انذار انا لدي ذكريات جميله اتمني لو كانت تعود والان اظن مايحصل في حياتي سيظل ذكري مولمه عالقه معي ولكن ساكون اقوي من ذي قبل اكيد بالاخير نحن من نصنع السعاده الحياه دائما مواجهات وصعوبات والضعيف هو مايترك المجال للانتقام ان يتملك منه بسبب الذكريات
2018-07-16 00:29:04
237795
17 -
belle
الذكريات دمرتني حطمت نسيت كل ما جرى قبل ٧ سنوات و الان تذكرته ، عادت الي تلك الاحداث المؤلمة ، فقدت فيها ثقتي و شرفي و بقت لدي صدمة ترافقني للابد
الجانب المشرق ان لا احد من عامة الناس يعرف و هذا جيد ، و انا ابدو دائما ضحوكة و سعيدة
2018-07-16 00:29:04
237784
16 -
منى
صراحه حياتي مليئه بالذكريات الأليمه وأولها موت احب جدة لدي اللتي كانت حنونه جدا علينا لكن موتها لم يترك ذلك الألم اللذي غير أشياء كثيره هناك ذكرى لها وقعها علي وكلما أردت نسيانها اتذكر تلك الذكرى وهيه اني كنت احب انسان من أعماق قلبي بل اني كنت احبه دون أن اتحكم بقلبي لأكنه للأسف لم يدري بهذا الحب ابدا واتفاجا إذ به يدق باب اهلي ويطلب يد اختي الصغيره للزواج صحيح اهلي رفضوه وذهب في حال سبيله لكن ما حصل ترك جرحا اليما في قلبي لا ولن يندمل وهيه أكثر ذكرى لا يمكن أن انساها وكلما حاولت نسيانها أو اعتقد اني نسيتها اسمع باسمه واتذكر ذلك الجرح منه وانا لم أعد احبه ابدا وهذه الذكرى غيرتني وجعلتني احب بعقلي واسيطر على قلبي أكثر
2018-07-16 00:15:26
237772
15 -
بيري الجميلة ❤
آمور سيرياك

سبحان الله تعليقك يوافق تعليقي
فعلا صدقت أخي ، أنا اصبحت انظر للذكريات بسخرية وبرود بل أراها دروسا علمتني وأفادتني ، وأصبحت احمدالله عليها بدل أن أستعيذ منها ، لم اكن اتوقع يوما أن أذكرها بهذا البرود
2018-07-16 00:15:26
237770
14 -
بيري الجميلة ❤
في الحقيقة إذا كان الشخص لا يزال في حال سيئ فسيظل يستذكر تلك الذكريات الموحشة بألم ، لكن إن ازدهرت حياته ورزقه الله "التوفيق" والسعادة الحقيقية والرضا والقناعة فإنه قد لا يذكر تلك الذكريات السيئة ، وحتى إن ذكرها سيذكرها دون ألم

هذا الشيئ جربته بنفسي ، كانت لدي بعض الذكريات السيئة وظلت بنفسي الذكرى السيئة طالما كنت في الحال السيئ ، لكن بعدما تحول حالي بتوفيق من الله لم تعد الذكرى مؤلمة أبدا اصبحت لا تعني لي أي شيئ نسيت الماضي ونسيت الجراح وكأن شيئا لم يكن سبحان الله ، بالرغم من أنني لم أتوقع أبدا أن تنمحى الذكرى السيئة ، ظننت أن سعادتي لن تعود بسبب ما مررت به ، لكن كما قلت هو "توفيق الله" وحده غير مجرى حياتي وغير الحال كله وقلّب القلب وانمحت الذكريات بآلامها وآثارها حتى

فإذا كنتم تظنون بأن ما مررتم به لن يُنسى ومهما كان سيئا اعلموا أن الله قادر على مسح القلوب ومحو كل شيئ من النفس بفضله وذلك بالدعاء والاستغفار والتسبيح وفعل الخيرات وإسداء المعروف للآخرين لأنها "صدقة" والصدقة مرضاة للرب ومن أحب الأعمال إلى الله
2018-07-16 00:15:26
237765
13 -
أمنية
لا أستطيع التحكم بها فأنا لم أنسها بل أتناساها و أجعلها فى القاع ولكنها تطفو كل حين و حين كما يطفو الزيت على الماء ،تلك الذكريات التى تشعل ألم داخلى فلا يخبو مهما مرت الأعوام :'(
2018-07-16 00:03:49
237753
12 -
حنيـن
لا أستطيع التحكم بالذكريات التى فى الغالب تكون سيئة بالنسبة لي ، لكني أحاول السيطرة عليها بأن أتذكر بسرعة شيئاً سعيداً أو مضحكاً أو حتى أبتسم ، عندها تبتعد الذكريات لفترة قصيرة فقط
2018-07-15 17:43:19
237734
11 -
ابنة الامازيغ
الدكريات هه
انهم اصدقائي المخلصين الدين لا يبتعدون هني او يمكن ان اقول اهداء اللدودين الدين يحاولون تحطيمي في كل لحظة
انا لا أستطيع التحكم بهم خصوصا عند استيقاظي و عند نومي و في كل الاوقات و المشكلة الدكريات حزينة
2018-07-15 16:51:05
237722
10 -
شهقـ❣ـہة آنيہنہ
الذكريات ااااااااااه إنها مغزى لحكاية لازالت تفاصيلها تروى إلى الًيَوُمًِ ليتها تعود حتى لوكان
فيها شيء بسيط م̷ـــِْن السعادة فقط لتعود لنا ليس كواقعنا الًيَوُمًِ الأحزان لاتتوقف أحيانا لأستطيع السيطرة
2018-07-15 16:05:33
237716
9 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
الذكريات وما أدراك ماالذكريات ههه :) .. الحمدلله ليس لدي ذكريات سيئة كثيرة فقط ذكرى واحدة مؤلمة لكمن لا اريد ذكرها .. ومع انها قاسية جدا لكن لم اجعلها تسيطر علي أو تدمرني .. بل قوتني أكثر وأكثر
2018-07-15 15:35:03
237705
8 -
جمال
الذكريات..
إنها المعضلة الكبرى بالنسبة لي...
كون ذكرياتي لا تمت للسعادة بصلة إلا ما رحم ربي..
بصراحة..ليس لدي القدرة على مجابهتها
دائما ما أضعف عندما تمثل امامي ..
2018-07-15 15:17:11
237696
7 -
ام ريم
الذكريات لانتحكم بها فهي تندفع وقتما تريد وتخلف ورائها وجعا ذاكرتي قويه بخصوص المواقف التعيسه او المحرجه ولاكن مواقفي السعيده انسى معظمها وكم اتمنى ان يحدث العكس ذكرياتي مؤلمه حاولت جاهده ان انساها ولاكن دون جدوى فهي في بعض الاحيان تندفع بقوة فااشعر بالم وحزن موجع
2018-07-15 15:17:11
237693
6 -
سيدرا سليمان
الذكريات تؤثر على نفسيتي و حالتي المزاجية لكن بشكل عام لا تؤثر على حياتي
يعني مثلا لدي الكثير من المواقف السيئة مع بعض الأشخاص و اكن لهم حقدا و كراهية لكن لم افكر يوما في الانتقام و تضييع حياتي على اشياء تافهة
2018-07-15 15:15:19
237690
5 -
آمور سيرياك
الذكريات مجرد انعكاس للواقع الذي يعيشه المرء وليست مؤثرة بحد ذاتها فمن يعيش واقعا تعيسا ستتداعى لذهنه الذكريات التعيسة تصديقا لحالته التي يعيشها و ستؤثر فيه مهما كانت مواقف بسيطة لا تستحق أما من يعيش واقعا سعيدا ستتداعى لذهنه الذكريات التي تؤكد حالته النفسية السعيدة و تنسجم مع حالته والذكريات التعيسة و السيئة إما لن تؤثر فيه أو سيضحك منها ساخرا كونه يعيش بشعور عكسي لها وفي موقف قوة و لن تضره في شيء بل ربما يفتخر و يزيد سعادة بذكرياته التعيسة كون حالته انقلبت عليها و هذا يعد انتصارا و نقطة لصالحه يسعد بها فلا يوجد أجمل من تحويل ماضي تعيس لواقع سعيد و تتذكر في أي حالة يرثى لها كنت فيها و أي روعة تعيشها الآن فهذا يبعث السرور و النشوة في النفس
عرض المزيد ..
move
1
close