طوائف و معتقدات

حلقة زار

بقلم : سيسليا – مصر

حلقة زار
 هل يتم في “الزار” التواصل مع العالم الآخر ؟! 

عزيزى القارئ ، لا يوجد أحد لم يسمع بالزار ، سواء من الناس أو الأفلام و المسلسلات التليفزيونية ، لكن هل تساءلت مرة عن نشأة الزار وما هي طقوسه ؟ وهل يكون هناك أي تواصل مع العالم الآخر ؟ في هذا المقال سوف نتعرف على الزار بكل تفاصيله .

ما هو معنى كلمة زار ؟

اختلف بعض الباحثين فى تفسير معنى كلمة زار ، فقال البعض أن كلمة زار مأخوذة من كلمة زيارة ، والمقصود بها زيارة من الجن ، فيما قال البعض الآخر بأن أصل هذة الكلمة لا يمت للغة العربية بصلة وإنما يعود أصلها إلى اللغة الأمهرية لغة أهل الحبشة ، و أصلها كلمة جار ، و معناها الروح الشريرة

أصل الزار

اختلف العديد من الناس فى معرفة أصل الزار ومن أين ظهر ؟ فقال البعض أن أصل الزار من الحبشة وخصوصاً أن الزار يقام هناك بشكل كبير ومستمر ، و البعض قال أن للزار أصل فرعوني ولكن اجتمع الكل على أن الزار لم يخرج عن المنطقة العربية وذلك لأن كثير من العلماء والرحالة ذكروا أنهم شاهدوا الزار يقام هناك .

ماذا يزعم القائمون على حلقة الزار ؟

حلقة زار
يقال أن الزار طرد للأرواح الشريرة المتمثلة بالجن من جسد المريض

يزعم القائمين على حلقة الزار بأنها طرد للأرواح الشريرة تقام بشكل أساسي للشفاء من الجن الذي يصيب الإنسان بالأذى و يعتقد أن الزار يمكن أن يشفى الأمراض النفسية كالاكتئاب والصرع أو الأمراض الجسدية

أنواع الزار :

ينقسم الزار إلى ثلاتة أنواع ..

النوع الأول : هو الزار الأسبوعي ويقتصر الاحتفال فيه على إظهار الاحترام والتبجيل لجان من الجن ومحاولة استرضائه ، و من يقومون بحضور هذا النوع يكونون من مهووسي ومهوسات الزار ، حيث لا يقدرون أن يتركوا أسبوعاً إلا ويجب أن يحضروا هذا النوع من الزار ، ويعتقدون أنهم لا يستطيعون العيش بدون حضور هذا الزار بشكل أسبوعي

النوع الثاني: هو ما يطلق علية الحفل الكبير ، ويتم فيه جميع ممارسات الزار من ترانيم ودق على الدفوف والترانيم والأناشيد وتمايل على أنغامها و غناء غير مفهوم وتقديم القرابين للجن ، وهذا النوع يتم للمريض حتى يشفى ولطرد الجن منه (بحسب اعتقادهم)

النوع الثالث : يطلق عليه الحفل الحول ، ويتم هذا النوع من الزار كل سنة في شهر رجب ، وفي شهر رمضان تتوقفق كل ممارسات الزار

ويوجد للزار أنواع أخرى كالزار الصعيدي/الزارالسوداني /الزار المصري/زار ابو الغيظ أو الغيطانية/ وكان يوجد نوع زار اسمه رانجى ولكنه اختفى تماما بظهور الانواع الاخرى

الزار السوداني : أهم ما يميزه هو الطنبورة ، ولذلك معظم الناس يطلقون عليه زار الطنبورة

الزار الصعيدي : يكون مقتصر على السيدات فيما عدا العازفين الذين يدقون على الدفوف يكونوا من الرجال

زار أبو الغيط أو الغيطانية : ويقال أنه يتم فيه التواصل مع أرواح أولياء الله الصالحين وإنشاء القصائد ، والقائمين على هذا النوع من الزار يكونون من الرجال

حلقة زار :

تكون عبارة عن صلح مؤقت بين الشخص المصاب بالمس أو غضب من الروح الشريرة أو الجن (بحسب اعتقادهم) الوسيط و التى تكون في الغالب سيدة يطلق عليها الكوديا والتي تقوم بالتواصل مع الجن أثناء حلقة الزار ، ويقوم القائمون عليه بطقوس تعرف بالطقوس الوثنية القديمة للجوء للروح أو الأسياد وهي مجموعة محددة من الجن يتم التواصل معهم لرفع البلاء عن المريض

أعضاء حلقة الزار :

حلقة زار
صورة لفرقة زار تظهر فيها الكودية و العرايس و عازف الطنبورة و الستري

كودية الزار :
تزعم أن لديها القدرة على رؤية الجن والتواصل معهم وتقول أنها يجب أن تكون قد ورثت تلك المنهنة عن والدتها ويجب على الكوديا أن تورث المهنة لابنتها ، ويوجد مع الكوديا مساعدين يطلق عليهم العرايس ، وقد يكون كودية الزار رجل . تنصيب الكوديا الجديد أو الجديدة لا يكون عشوائياً ولكن هناك طقوس ومراسم واحتفال يسمى احتفال ربط الحزام وفي هذا الاحتفال يقوم الشخص الذي يريد أن يكون كودية الزار أن يجتاز عدة اختبارات ، ويبدأ في إنشاد بعض القصائد والأناشيد لاسترضاء الجن ، وعندما يتأكد القائمين على هذا الاحتفال بأن كل شيء يسير بشكل صحيح تقوم الكوديا القديمة بربط حزام حول خصر الكوديا الجديدة وتصبح الكوديا الجديدة قادرة على القيام بكل المهام التي كانت تقوم بها الكوديا السابقة .
الأرواح في كثير من الأحيان تطلب من الكوديا قرابين تبدأ من حمامة وتصل إلى خرفان وجمال ، وتحدد الكوديا موعد القيام بالزار

العرايس :
للكودية مساعدين ويختلف في تسميتهم ، فالبعض يطلق عليم العرايس والبعض الآخر يطلق عليهم اسم الأوديا ، وتكون الأوديا هي المساعد الأساسي للكودية والتي تعرف جميع القصائد والأناشيد التي يتم بها استرضاء الجن أثناء الزار ، و أحياناً تستطيع أن تقوم بعمل كودية الزار ولكن لا تستطيع رؤية الجن (الأسياد) بعكس الكودية ، وقد يكون ذلك هو الاختلاف الوحيد بينها وبين الكودية

السنجق :
السنجق هو القائم على إدارة الزار السوداني ، ويكون مثل العروسة لا يملك القدرة على رؤية الجن والأرواح

الدقاقين :
الداقاقين يتواجدون في الزار المصري ، ومهمتهم الدق على الطبول بعصيان من حديد بقوة لدرجة أن الطبول قد تتمزق من شدة القرع عليها لأنه يجب أن يكون صوت قرع الطبول مرتفع جداً

الستري أو الساتري :
يعمل على آلة موسيقية تصدر صوت ، و هو شكل من أشكال الموسيقى ، وتتكون هذة الآلة من حوافر ماعز مثبتة على حزام من الجلد السميك ثم يرتديه ويبدأ بالتمايل والعزف أو شده بشكل معين للحصول على إيقاعات معينة

رجل الطنبورة :
وهو الذي يقوم بالعرف على آلة الطنبورة ويكون في الزار السوداني

الجن والأسياد في ثقافة الزار :

فى الزار يعتبرون أن الجن هو الروح الشريرة التي عندما تغضب على الإنسان تهلكه ، كالمرض أو الحظ السيئ أو تأخر الزواج أو تأخر الإنجاب
أما الأسياد فيعتبر التعامل معهم أسهل من التعامل مع الجن الآخر و ذلك عن طريق تقديم القرابين لهم لمساعدة القائمين على الزار في علاج المريض أو المريضة

داخل حلقة زار :

حلقة زار
يبدأ الإنشاد و الغناء داخل حلقة الزار

داخل حلقة الزار قد تسمع أثناء إنشادهم للقصائد والأناشيد الله حي يا شيخ محضر وغيرها من الجمل غير المفهومة ومن بعدها يصاب المريض أو المريضة بحالة من التشنج ويبدأ المريض أو المريضة بالكلام ولكن بصوت آخر غير صوته ويبدأ بطلب طلبات يتسابق جميع من في الزار على إحضارها ، كملابس بألوان معينة أو ذهب أو حيوانات ، ويعتبر أن هذه قرابين للأسياد من الجن ، وبعد ذلك يتم ذبح الحيوانات ورش دمائها على ملابس و وجه المريض بشكل مفاجئ ، وفي بعض الأحيان يشرب المريض دماء تلك الحيوانات بدون وعى منه ، وعندما يكتشف ذلك يصاب بحالة من الفزع والصراخ تنتهى بفقدان الوعي ، ثم بعد ذلك يقوم القائمون على الزار بإشعال الشموع وطهي الحيوانات التي تم ذبحها ، و يبدأ الجميع بالأكل منها .

تقول إحدى العاملات في الزار أنه تستمر الترانيم و الأناشيد والتمايل على أنغامها حتى يفقد المريض وعيه وتطلب الكودية بدورها من الجن والشياطين أن يخرجوا من جسد المريض
وتقول أيضاً أن المريض يظل بملابسه الملطخة بدماء الحيوانات سبعة أيام في مكان منعزل لا يتعامل معه أحد إلا من يقدم له الطعام ، و لا يجب على هذا الشخص أن يتعامل معه بأي شكل من الأشكال ، وبعد مرور سبعة أيام يستطيع أن يعيش حياته طبيعية (بحسب اعتقادهم) .
ولكن أثبتت بعض الدراسات العلمية أن أغلب المشاكل التي يعتقد أن الزار يعالها ما هي إلا أمراض عادية و إن الزار ليس له أية وظيفة في علاجها ، حيث أن تعريض المرضى النفسيين لهذا النوع من الضغط والأفعال الغريبة لا تفعل شيء سوى أنها تزيد من سوء حالة المريض

أنواع الأسياد التي يتعامل معها القائمون على الزار :

القائمين على الزار يعتقدون أن الأسياد تنقسم إلى عائلات و أسر ومجموعات ومنهم ..
-المجموعة السودانية
– المجموعة الحبشية
– المجموعة المغربية
– المجموعة الإسلامية والقبطية
أيضاً بعض هؤلاء الأسياد
– الروح الإثيوبية
– سيدة البحر ويعتقد أن نصفها سيدة ونصفها الآخر سمكة
– أبو الروائح وهذا يتطلب لتحضيره كمية كبيرة من العطور بأنواع معينة

و الآن عزيزى القارئ بعدما عرفته اليوم عن الزار هل ترى أن الزار يحضر فيه جن ؟ وهل يمكن أن تلجأ إلى الزار في يوم من الأيام ؟

المصادر :

برنامج الراديو كلام معلمين
زار – ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ النشر : 2018-07-16

guest
69 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى