الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الحب أم الثقة ؟

بقلم : Butterfly - السعودية

 أنا فتاة تبلغ مِن العمر السابعة عشر ، كنت في فترة في حياتي لا يكترث لي أحد من عائلتي و كنت أحس بالوحدة إلى أن أحببت زميلي و بادلني الشعور ثم تواعدنا و لكن لا أحد يعلم لأَنِّي لا أريد أن أخسر ثقة عائلتي .

فهل علي أن أتركه ؟ و كيف أفعل ذلك ؟

تاريخ النشر : 2018-07-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

عراف
بارثولوميو دي ماري - القارة المظلمة
عراف
عراف
عراف
عامر العامري - العراق
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2018-07-29 08:40:01
241227
user
33 -
فهمي
الاكيد ان الثقه اهم من الحب
عندما تريد ان تحب فيجب اولا ان تحس بالامان والثقه في الشخص الذى تريد ان ترتبط به فبدون الثقه لاتوجد اى علاقه !!!
لان اساس العلاقه هي الثقه ،،،،،،،،،،،،،
2018-07-27 11:51:00
240645
user
32 -
جوهرة* ♡ *بغداد
ان تختاري الحب وان تخبري عائلتك بي ان شخص يحبني وقولي لحبيبك ان يخطبك من اهلكي الموضوع سهل لا يرادله تفكير
2018-07-26 17:15:37
240527
user
31 -
DON DARKEN
الحب قبل الزواج عادي ---تبدا باعجاب فحب فزواج وممكن بعدها حرب ههه امزح
ثانيا هناك فرق بين العلاقه وانا اقصد كعلاقه زوجيه كامله قبل الزواج وهذا غير مقبول في الاسلام قبل ان يكون في العالم العربي وهو ايضا غير مقبول بالثقافه الغربيه لان ليست كل الثقافه الغربيه سواسيه بنفس الشيء بل يوجد بعضهم مثل عادات العالم العربي بالضبط من هذه الناحيه
برأيي الحب يجب ان يتكلل بالزواج ولا يكون مخفي فهناك بشر قد يتلاعبون بمشاعر البنات تحت حجة حب فيجب الحذر منهم
الخلاصه كقاعده (تحبني اخطبني وتزوجني)
العمر ايضا له دور فيجب غلى الشاب او الشابه ان يكونو متاكدين من مشاعرهم والايكونوا صغارا مثل 18 17 او حتى 16 فالقرارات والمشاعر في هذا العمر تكون مضطربه ومختلطه ----على الاقل بعمر21 ممكن تكون المشاعر صادقه
والشرح يحتاج صفحااااااااااات ------اعذروني على الاطاله
2018-07-26 17:15:37
240525
user
30 -
DON DARKEN
17 سنه صغيره
مرحلة مراهقه وتخبط
بالنسبه لي مثلا على سن ال21 بيكون تمام
ام 17 /18 وهكذا المشاعر عادة ماتكون حقيقيه وتكون اعجاب اكثر
تقبلوا تحياتي
2018-07-23 06:06:19
239567
user
29 -
زائر
لااؤمن بالحب قبل الزواج ولكن بعده
اما بالنسبه للثقه فهي اهم من الحب كثيرا لانا سمعنا قصص كثيره في الحب وقد سقطت الثقه بعد مااكتشفت الخيانه في الحب والكلام ليس معمم على الجميع ولكن اتكلم عنه كظاهره رأيناها كثيرا
2018-07-21 07:20:32
239082
user
28 -
strawberry
صديقتي الجميلة بيري
عندما تكون العلاقة على العلن و تحت الرقابة لن يحدث شيئ لكن اذا كانت في الخفاء فعندها تحدث المصائب
2018-07-20 15:18:19
238965
user
27 -
Arwa
فعلا كلام مروة صحيح كيف زميلك وعندكم المدارس غير مختلطه اعتقد ان هذا مستحيل ، نحن يمنع الاختلاط بالمدارس رغم الإختلاط في الجامعات والوظائف وبعض المدارس الخاصه ، لكن اعتقد انه يجب التأكد هل يسمح بهذا ببلدكم اولا ، ثانيا اذا صح هذا وانه زميلك وفي مدرسه مختلطه وفي هذا البلد المحافظ يعني ان اهلك منفتحين وعلاقة كهذه تكون شبه عاديه ويفترض ان لا تشعرك بالذنب لأنك تستطيعين استشارة والدتك او والدك او اخوتك بها ،
2018-07-20 13:44:02
238934
user
26 -
بيري الجميلة ❤
جميلتي strawberry

الكبت هو العزوف عن أمر حلال ويكون بإمكانك أو في متناول يدك ، مثل العزوف عن الزواج ، أو حرمان انفسنا مما احله الله لنا ، ومثل بعض العادات اللتي تعيب الحلال وتمنعه لمجرد انه عيب وهو في الأساس غير حرام ، لكن الإمتناع عن الخطأ والحرام لا يعد كبت بل هو عفة واعتزاز ، وإلا فعلنا كل شيئ تجنبا للكبت ، اساسا العلاقة بين الشاب والفتاة تثير بعضهما خاصة لو حدثت خلوة
2018-07-20 08:36:41
238881
user
25 -
قادم
أختي الكريمة
في مرحله من حياتك ستعرفين ان الاحترام والثقه اهم من الحب..

والتفاهم اهم من التناسب..

كوني صريحه مع عائلتك ..ولاتخسري ثقتهم

واجعلي الامر بشكل رسمي
وبالتوفيق لك
2018-07-19 18:29:40
238771
user
24 -
strawberry
أيمن
غير صحيح هناك أسر عربية بامتياز و تقبل بذلك لكنها قلة قليلة مما يؤدي بالشباب للكبت أو إخفاء علاقاتهم حتى لا يفتضح أمرهم مما يؤدي الى الوقوع في الخطأ لكن لو يتساهل العائلات مع ابناءها لن يضطر أحد للكذب ستكون العلاقة تحت الرقابة لن يخاف الشباب من طلب النصح
2018-07-19 18:29:40
238769
user
23 -
دوليب
الثقه
2018-07-19 14:40:05
238695
user
22 -
نينون .. محاربة الزمن
أنجي نعم عزيزتي إذا الحب لم يتكلل بالزواج فهو غلط وايما غلط.
2018-07-19 12:52:49
238678
user
21 -
أيمن
الشعوب العربية لا تتقبل الحب والتواعد قبل الزواج.

وإنما يتقبله قلة قليلة من ال م ت ن ص ر ن ي ن الدين ينتمون للثقافة الغربية
2018-07-19 11:50:04
238666
user
20 -
أنجي
هل الحب أصبح غلط حتى تخبئي الأمر عن أهلك

أنا مصدومة من بعض التعليقات
2018-07-19 09:36:09
238648
user
19 -
، the evil the dark
اتفق مع تعليقات
2018-07-19 09:36:09
238646
user
18 -
يوسف اسماعيل
بلا حب بلا حكى فاضي
هذه العلاقة مصيرها الفشل او الصدمة الشديدة لأحدكما او لكلاكما
من الناحية البيولوجية انتي لستي صغيرة على الزواج فان اردتي الارتباط و الزواج ، فاطلبي منه ان يدخل الدار من الباب و ليس من الشباك مثل اللصوص
2018-07-19 07:27:01
238631
user
17 -
شعوله
او كنتي تحبينه لما فكرتي بتركه ، الحب ليس هكذا لو كنتي حقا تحبينه لا تفكرين في تركه حتى
2018-07-19 04:38:35
238606
user
16 -
جمال
من يحبك يعرف بيت أهلك
إن لم يكن زواج فخطبة
ولا تخسري نفسك وأهلك وتسيري الى الهاوية
يحبك..رائع فاليكن في علم أهلك
الثقة..ثم الثقة..ثم الثقة

ولدي مأخذ على كلمة.."تواعدنا" هذه
إنها تثير غضبي جدا
تحترق اعصابي كما النار في الهشيم
2018-07-19 04:38:35
238605
user
15 -
غموض
ابتعدي عن مثل هذه العلاقات ..لانك لا تعلمي ما نوايا هذا الشاب ... ما زلتي صغيرة .. ثقة اهلك اولى ... دعيك من هذه العلاقات ...
2018-07-19 04:36:54
238600
user
14 -
أمنية
لا يمكنكى تحمل نظرة الانكسار من أهلك ،وأنت تعرفين أنك كسرت حبل الثقة ،ستندمين ألف مرة حينها ولن يجدى الندم.
2018-07-18 18:02:41
238551
user
13 -
 شهقـ❣ـہة آنيہنہ
الثقه بالطبع

لأنكي خلقتي بين أهلك الذين يحبونك ترعرت بينهم
أطعموك وسقوك والبسوك م̷ـــِْن عرق جبينهم
وباعوا الغالي والرخيص
لأجلك انتي
وفجأه تخيري بين زميلك ه̷̷َـَْـُذآ وأهلك
لْـۆ كان يحبك أين مرجلتة؟؟ يتقدم يخطبك الحب قبل
الزواج لايتعدى شرع •اللّـہ̣̥ إذا أحببتي إكتمي حبك
في قِلًبُكً♥ وإن أحبك سيطلبك وإذا لم يوجد نصيب
دوسي قِلًبُكً♥ بكل آطمئنان ورضى بالقدر لأنكم
ستتمتعون بالحرام لن يكن فيها راحة مطلقا سيأتي
يوما وتكشفين أمام أهلك كيف سيكون شعورك حينها
الثقة تلك التي لم تزرع يوما ذبلت بغمضة عين
ولأجل م̷ـــِْن لاجل الحب الوهمي الوعود الغليظة
ومارأي زميلك ه̷̷َـَْـُذآ لوكان يحبك لعلم مالذي يضرك
وينفعك فالحب ليس سهلا كما تظنين
الحب لغة أخرى لكنها في غابة الذئاب البشرية
لاتدعي حب واحدا يفقدك أحبابك البقية
تحياتي ڵـڱ
2018-07-18 15:51:03
238534
user
12 -
هديل
سألتي الثقة ام الحب
طبعا الثقة هي الأهم انت تخونين ثقة اهلك خصوصا ان مجتمعك يرفض هذه العلاقات رفضا قاطعا" .
عليك ان تبتعدي عنه بهدوء فاذا كان يحبك فعلا يطرق الباب وهذا هو الصح .لا تضيعي ثقة اهلك من اجل اي أحد والا ستكون العاقبة وخيمة عليك اما هو فلن يتأثر بهذا ابدا" هذا هو مجتمعنا وهذه عادتنا ولذلك ابتعدي عنه.
2018-07-18 15:51:03
238532
user
11 -
رؤية
انتي بنظرك ماهو افضل؟ ان تخونين ثقة اهلك مع شخص لاتعلمين عن نواياه شيئا ام انك تبتعدين بهدوء وتكونين محل الثقة التي اوتيت اليك..عزيزتي انت ذكرتي بنفسك ان اهلك قد ابتعدو عنك فترة وبها تعرفتي على زميلك اي كنت فقط تعانين من فراغ عاطفي وبحثتي عن من يملؤه لك وصادف وجود ذلك الشاب فظننتي انك احببته ولنقل فرضا انه يحبك فعلا وينوي بك خيرا لم لم يتقدم لاهلك ويطلب الزواج منك بكل صدق فلايوجد تفسير لفعله سوى انه يلهو ويلعب بك ويعتبرك وسادة عاطفية يفرغ بها شهواته فمثل لدينا يقول(الحب من الباب..مو من الشباك) لذا انصحك ان تطلبي منه بوضوح التقدم لك او ستنهين علاقتك به ولا تنتظري منه وعود زائفة يسكتك بها..اتفق مع تعليق الاخت"بيري"فأنا ايضا لا اؤمن بوجود حب خارج اطار الزواج فالحب شعور اعمق من ان ينتج عن نظرات ومحادثات معجبة ولا يأتي الا من بعد العشرة وتقدير وفهم كل طرف للاخر..
2018-07-18 15:51:03
238530
user
10 -
أيلول . .
قلت بنفسك أنك أحببتيه بدافع الوحدة ، وهذا ليس حب صدقيني ، أنت فقط بحاجة للإهتمام واخترتي الطريق الخاطئ للحصول عليه ، عليك أن تدرك أن الشاب لا يعطي كلمة واحدة الا وينتظر التعويض عليها ! وسيجعلك تدفعين أضعاف مضاعفة لما يقدمه ، كما تقول أحلام .. ما حاجتك لصدقة هاتفية ، والرب يناديك باليوم خمس مرات لمقابلته ؟! ،
الحب شعور جنوني خارج عن إرادة الإنسان ، يختارك ولا تختاريه ، تتعثرين به بالصدفة .. وبالوقت الذي تتوقعينه الأقل ، لا يكون فقط لأنك بحاجه للإهتمام ! او لتعويض شعور مفقود ،
الوحدة لها حلول لا تعد ولا تحصى ، والجوء لوغد ليس حلا مطروحا أبدا ، تخلي عنه من أجل الله .. وسيعوضك بالذي به خير لك وأبقى ، لا شيء يستحق نظرة غضب وانكسار من والدك .. ذلك الذي قدم لك أكثر مما يملك ، سامحي نفسك .. واهتمي بدراستك ، وامضي بحياتك ، والحب سيطرق بابك حين يريد الله ذلك ، بالتوفيق عزيزتي :) !
2018-07-18 15:51:03
238523
user
9 -
حنيـن
الأفضل أن تطلبي منه أن يتقدم لك أو تتركيه ، و لا تسألي كيف تتركيه لأن الأمر بسيط ، قومي بحذف رقمه إن كان لديك ، تجنبي التكلم معه ، لا تتجاوبي مع كلماته التى سيحاول أن يوججها لك ببساطة تجاهليه و كأنه لم يكن ، ما لديك ليس حباً بل فراغ عاطفي ، بحثتي عن الإهتمام و الحب و الرعاية فى عائلتك فلم تجديه و على أول شخص شعرتي أنه يهتم لأمرك تجاوبتي معه و أعتقدتي أنك تحبينه ، لذا ما تشعرين به ليس حباً أختي ، و أريد أن أوضح شيئاً .. أنت بالفعل خنتي ثقة أهلك بك بمعرفة شاب بل و مواعدته و الأسوأ لم تخبريهم ! كما أن الشاب عادة لا يثق بفتاة واعدها و حتى إن كان يحبها فى البداية حين يجدها هكذا يراها فتاة سيئة الأخلاق على الرغم أن الفتاة لا تكون كذلك دوماً لكن هكذا طريقة تفكيرهم ، كما أنه و تلك معلومة غير مؤكدة .. أنه لا يفكر دوماً بالزواج من فتاة خانت ثقة أهلها و واعدته ، فكيف يثق بفتاة لم تحافظ على ثقة من هم أهم و أغلى الناس لديها و يثقون بها ؟!
نصيحة مني أبتعدي عنه فهو إن كان إنسان جيداً فهو لم يعد يراكي بفتاة جيدة ، و لا داعي لتشعري بالوحدة فأنت تبدين فتاة لطيفة و أثق أن لديك الكثير من الصديقات ، أستمري فى حياتك و أتركيه خيراً لك
وفقك الله
{ تحياتي }
2018-07-18 15:51:03
238520
user
8 -
"مروه"
زميلك اين؟ اعرف ان المدارس او العمل في السعوديه غير مختلطه.ماما لديها صديقه سعوديه طنط ايمان العتيبي ونعرف الكثير عن عاداتكم:)
عمومآ لو عكسنا الامر.هل لو اهلك احتووكي بالحب.هل كونتي ستلقي بال لهذا الولد؟وتتجاهلي عاداتكم.ستعرضين نفسك لمشاكل.اشعر انه يستغل احتياجك له..هذه اول تجربه في حياتك لهذا أنتي ملهوفه.
من يحبك يأتي يخطبك.
2018-07-18 15:51:03
238519
user
7 -
strawberry
اذا كنت لا تثقين بنفسك و تشعرين انك مخطئة فتوقفي عن ذلك ما دمت لا تجرئين على اخبار عائلتك فهذا يعني انك غير مطمئنة
ان قررت البقاء معه فعليك اخبار احد افراد عائلتك على الاقل الاخوة و كوني حذرة لا تثقي باحد الى ان يجمعكما الله في الحلال ان شاء الله لكن ان فشلت العلاقة فستكون تجربة و لن تندمي عليها بل ستستفيدين منها.. فقط كوني حذرة
2018-07-18 14:34:45
238516
user
6 -
نينون .. محاربة الزمن
بيري الجميلة ميرسي حبيبتي ومنكي نستفيد.
2018-07-18 13:43:33
238508
user
5 -
Thunder black
ياأختي عزيزه انا مثلك من السعوديه اذا انتي سعودية فانتي تعرفين
عادات وتقاليد والدينا الحنيف يحرم على الفتاة تواعد احدا
واذا انتي مقيمة في السعودية فهاذا كلام اخر تختلف العادات وتقاليد
بين الشعوب
2018-07-18 13:43:33
238503
user
4 -
بيري الجميلة ❤
نينون ⚘

كلام من ذهب
2018-07-18 13:43:33
238502
user
3 -
بيري الجميلة ❤
لا أؤمن بالحب دون زواج ، أو خارج مشروع الزواج ، إلى متى سنظل هذه العلاقة وما نهايتها ؟! ، إن لم تنتهي بالزواج فهي حتما ستنتهي بطريقة مؤلمة ، لذا يقول المثل الشائع ( بلا حب بلا وجع رأس ) ، لأن هذه العلاقات فعلا وجع رأس ، هذا إن لم تنتهي بفضيحة أو كارثة ، إذا كنت بنفسك مترددة في البقاء معه فتركه أفضل ، اتفقا على الزواج أو افترقا ، ما الفائدة من العلاقة إن لم تنتهي بزواج وسعادة ؟!
أنت إبنة لعائلة محافظة ومن مجتمع محافظ ستتسببين في الكثير من المشاكل لنفسك بهذه العلاقة وقد تفقدين ثقة عائلتك بك فيلجأوا لتضييق الخناق عليك ، كل الفتيات في مثل سنك يحبون هذا لكن يجهلون عواقب هذه العلاقات ، فانتبهي لنفسك وصونيها كما فعل اهلك من أجلك وهذا إكراما لك

أما عن كيفية تركك له فأخبريه بكل بساطة في رغبتك بذلك دون استئذان طبعا ، وابتعدي تماما ولا تهتمي له حتى لو لجأ إلى أسلوب التهديد فلا تصدقيه لن يفعل شيئ

حماك الله ووفقك اوأنار دربك
2018-07-18 12:30:43
238472
user
2 -
نينون .. محاربة الزمن
صغيرتي إذا كان يحبكي لما لا يخطبكي ماذا ينتظر ؟!. انصحكي ان تتركيه فواضح أنه لا يحبكي فقط يريد استغلالكي وكيف تسألين كيف تتركينه ؟؟!. ببساطة قولي له إذا لم تتقدم لخطبتي سأهجرك للأبد وعندما تتخلصين منه لا ترتكبي نفس الحماقه بأن تواعدي شابا آخر بل ركزي بدراستك وتخرجي من الجامعه بعدها انتظري ابن الحلال الذي سيأتي إلى أهلك ويخطبكي حسب الأعراف والأصول وأنتي بمواعدتك لهذا الشاب اللعوب ستكشفين أمام أهلك حتما عندها لن يثقوا بكي أبدا فأنصحكي بتركه من الآن قبل ان يتفاقم الوضع أرجو ان تتخذي القرار الصائب والذي يمليه عليكي عقلكي وليس قلبكي وإذا تشعرين بالوحدة صادقي الفتيات ولا تلجأي للفتيان أبدا فهم يعلمون انكي مراهقه تشعر بالوحده وسيفعلون اي شيء لجعل نفسهم بطل الأبطال ومنقذ الزمان لتثقي بهم بعدها سيظهرون لكي وجههم الحقيقي والله انا انصحكي عن تجربة فكما يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل حكيم فأنا حاول استغلالي الكثير من الشباب الساقط لكني كشفتهم على حقيقتهم منذ البداية بعدها تعلمت درسا قاسيا ولا أعطي المجال لأحد فأنا لا أحب إلا نادرا وإذا أحببت اكتم حبي في قلبي إلا أن يموت هذا الحب البائس ولا أثق بأحد أبدا ، انتي من الممكن أن لا تعطي لكلامي أية أهميه لكن هذا الشيء يعود اليكي ولا اجبركي ان تعملي بنصيحتي فستكتشفين بنفسك كم هم خبثاء وانانيون بعدها لن تلومي إلا نفسكي.
2018-07-18 12:30:43
238463
user
1 -
mark
باين عليكي غشيمة ودي اول تجربة ليكي
فانتبهي انو علاقتك معاه لا تطور ذيادة عن اللزوم ولازم تكلمي شخص بتثقي فيه واكبر منك سنا في عائلتك يعني اختك الكبيرة او امك وخليها على دراية وافرة بالتفاصيل .
move
1