الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الصدق والكذب

بقلم : سالم علي العراقي - عراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
أخواني أخواتي..سؤال أرجو الإجابة عليه ، لماذا الإنسان الصدوق دائما يصدق جميع الناس؟ ولماذا الشخص الكاذب لا يصدق الآخرين حتى لو أقسمت أمامه؟

أرجو الإجابة عن هذا السؤال لكي نستفاد من تجاربكم..وشكرا لهذا الموقع الأكثر من رائع...

تاريخ النشر : 2018-07-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
روكسانا .اوبيتو - س.س
آدم - الجزائر
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عزام الكوشي
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (91)
2018-08-15 16:21:31
246370
91 -
نايس وان ♡
لانه يضن ان جميع الناس متله ولاكن الايام تكشف حقيقه الانسان
2018-08-07 07:10:15
243709
90 -
فواز...تعليق ٤٦
اعجبني قصة الكذاب كمال،ضحكت كثيرا
أحسنت أخ سالم
2018-08-07 07:10:15
243708
89 -
احمد علي
سؤال جيد:
من يصدق يعتقد أن الاكثرية مثله يصدقون،والكاذب
عكس ذلك يعتقد أن الجميع مثلهم لذلك مهما
قلت تجدهم لايصدقونك.
2018-08-02 11:30:14
242353
88 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى إيه خوش عبالي إنتي حساسه وبسرعه تزعلين... ماشي حياتي إن شاء الله نلتقي بمواضيع أظرف وأحلى وإذا عندج اي سؤال او إستفسار آني حاظرة... جاو
2018-08-02 09:28:02
242336
87 -
اروى
نينون
هههههههههههه شتعل بليسج مينكسر اني خاطري من الي احبهم كاكة
2018-08-02 08:48:51
242326
86 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى من الله يشيلج ان شاء الله آني من البارحة اكول خطيه العجيه كسرت بخاطرها بس والله إنتي ينخاف منج تعرفين هواي لغات وتعرفين تمثلين مو هينه إنتي ولي زعطوطه هههههع.
2018-08-02 07:56:12
242310
85 -
اروى
ولج ادري بس حبيت اتشاقة مثلج شقة ثكيل هههههههخخهخ
2018-08-01 19:37:35
242193
84 -
نينون .. محاربة الزمن
ولج أروى تعالي والله اتشاقه أنتي شبيج ما تعرفين أني دائما اتشاقه مع إلي أحبهم... فديتج لا تزعلين أريد احجي معاج للصبح بس هذا مو مقهى يعني أخاف المديرة تضوج إذا حجينا جثير هينا افتهمتي حياتي.
2018-08-01 17:51:41
242184
83 -
اروى
ليش :-( حسبتك صديقة اسف اذا ازعجتج باي
2018-08-01 17:04:02
242156
82 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى كلشي ما فهمت منج ديلا عيني روحي من يمي لأن صجيتي راسي ههعههع.
2018-08-01 16:13:24
242144
81 -
اروى
يلاةعيني الشتوية الغنية الجميلة سنيوريتا هههه
2018-08-01 16:05:08
242139
80 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى دطيري كال ماما !! عيوني آني بعدني شابة في مقتبل العمر هعهع.
2018-08-01 15:35:24
242129
79 -
اروى
نينون
هههههههههههه يلا اسفة اسفة مجان قصدي
سوري ماما ههههههههه
2018-08-01 15:16:36
242117
78 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى ولي شلون تكليلي انجبي مو آني بحسبة امج بسيطه اصطبرلي عليه هههههع اي أنتي ام لسان لعد آني !! هع.
2018-08-01 14:01:49
242095
77 -
اروى
انجبي ولج لا تهينيني اني مو زعطوطة هههههههههه
و على فكرة اني متابعة البشير شو و اعشقة كوووووووووولش

ولج اني م لسااااااان
2018-08-01 10:33:13
242070
76 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى آخ عمرج 14 ؟! صدمتيني كلت ليش إنتي هلكد أم لسان هع سامعه بالمثل إلي يكول الزعطوط طوط طوط هههههع كان بشير يكولها فبرنامج بشير شو اموت عليه هو يخبل كشخه ودمه ينحب تابعيه راح تتخبلين عليه مثلي هههه.... لا يمعود يا زواج يا بطيخ بس علمود الدراسة إلي ما جايه عتخلص..... اوكي حبيبتي إذا صار عندي مجال راح اتعلمها ان شاء الله.
2018-08-01 09:06:09
242037
75 -
اروى
نينون اي زين عرفتي عبالي ملاحظتي عمري بعد الشيء راح يصدمج
عمري 14 من بغداد صف ثالث متوسط

هههههه ما طول عندج اصرار و عزيمة اتعلميها ترة كلش سهلة بس ليش ما عندج مجال كلية لو متزوجة
عموما كانطلاق لكي في الفرنسية من النت في وحدة اسمها learn french with alexa كلش زين تشرح
2018-08-01 09:02:28
242023
74 -
اروى
نينون ولج 23 سنة ليش ما عندك مجال مزوجة لو كلية ههههههه عمري راح يصدمك شويونة
عمري 14 سنة من بغداد
اي زين ما ول عندج إصرار و عزيمة اتعلميها اكو وحدة على النت اسم قناتها learn french with alexa حسب ما اذكر بس كلش زينة
2018-08-01 06:48:50
242010
73 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى هههه خبله أعرف انتي عراقية بس عبالي تسكنين بغير دولة... عمري 23 وآني ساكنة بمحافظة دهوك... عندي إصرار وعزيمة بس ما عندي مجال هههه انتي شكد عمرج؟.
2018-07-31 19:07:46
241927
72 -
اروى
نينون ولج امبينة من لهجتي ولج اني عراقية شتعل بليسج ههههههههههه
كوليلي انتي عمرك شكد و من يا محافظة و يا سنة دراسة
اما اني فا اني في مدرسة متميزين حكومية ايعلموني فيها الفرنسية اما في حالتك اما تاخذين دورات في تعليم اللغة الفرنسية او عن طريق النت و الكتب و الاغناي و الافلام اني كذا تعلمت الانجليزية عن طريق الاغاني و الافلام و الا اني اتحدث اكثر من لهجة انجليزية و لا اقصد التكبر عليج
ساكنة بي بغداد
بس كا انطلاقية بالفرنسية ابدي من الانترنت بس اذا ما عندك اصرار و عزيمة لاتتعلمي لان مراح ينفعك
2018-07-31 17:34:33
241883
71 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى أنتي بأي دولة ساكنه؟ لأن بالعراق ما يعلمونا اي لغة غير الإنكليزية مع الأسف... ودخلي هسه اعرف الإنكليزية زين بعدين أتوجه للفرنسية يا حظي هههه.
2018-07-31 14:58:24
241823
70 -
اروى
نينون هههههه ولج دا اتعلم الفرنسية بالمدرسة انا الانجليزية فا من الصغر اتحدثها اما الاسبانية تعلمتها من النت. اما علمود تعلمج الفرنسية تعلميها لان كلش سهلة بس مادري لان اني مستسهلة شي اسمة لغات ههههه
2018-07-30 17:10:21
241584
69 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى ولج تعالي من وين تعلمتي الإنكليزي والاسباني لأني أريد أتعلم الفرنسي هههه.
2018-07-30 14:39:57
241561
68 -
اروى الى سالم العراقي و نينون
لا لا لا اقصد التطفل اكملوا حديثكم لا شان لي
اجل اتحدث لغتين الاسبانية و الانجليزية

اما عن المثل الذي لم تفهمه فاساشرحه لك
ان الكاذب لا يصدق الصادق حتى لو قسم له لانه يكذب فيضن ان الجميع مثله و قلبه وصخ و نفس الشي و يا الصادق مع كان المثل لا دخل له في الموضوع لكن ياه لزكناهة هههههه
شكرا لك على التوضيح لان ردت اتعلمها
لا اعرف ان فهمت لانني لا اعرف اشرح لغيري
2018-07-30 12:52:10
241529
67 -
سالم علي العراقي. تكملة التعليق
مثلا الطاولة في اللغة العربية ( مؤنث)أما في
اللغة الالمانية مذكر نقول (der Tisch)
ليس هناك قاعدة ثابتة للمعرفة الارتيكل بااستثناء
بعض القواعد....واي شي تريدين أن تعرفي
بالألمانية سوف أكتب هذه اللغة تحتاج إلى وقت
طويل جدا ومع الدراسة والحفظ والمخالطة مع
الالمان لكي يستطيع المرء أن يجيد اللغة بطلاقة
2018-07-30 12:31:27
241524
66 -
سالم علي العراقي ..اروى تعليق ٦٢
اللغة الالمانية لغة صعبة جدآ بسبب لوجود الارتيكل
مثلا في اللغة العربية يوجد ارتيكل واحد المقصود
منه ( ال تعريف) كتاب...الكتاب رجل..الرجل
طاولة.. الطاولة) وفي اللغة الانجليزية ايظآ يوجد
ارتيكل واحد ( the).... أما في اللغة الالمانية
يوجد(die..der..das..وفي حالة الجمع die
ايظا ومعناهم ال تعريف ...
ليس لديه مجال لكي اشرح بسبب العمل
وبسب الدراسة ايظا انا حاليا ادرس مستوى b2
واتحدث الألمانية أفضل من اللغة العربية والموردين
وخاصتآ القواعد اللغة الالمانية واتحدث بطلاقة
................
ونحن نتاسف لاننا كتبنا بعض التعليقات ب اللغة الكردية وتحياتي لكي مرة أخرى
2018-07-30 12:27:15
241521
65 -
سالم علي العراقي ..اروى تعليق ٦٢
اللغة الالمانية لغة صعبة جدآ بسبب لوجود الارتيكل
مثلا في اللغة العربية يوجد ارتيكل واحد المقصود
منه ( ال تعريف) كتاب...الكتاب رجل..الرجل
طاولة.. الطاولة) وفي اللغة الانجليزية ايظآ يوجد
ارتيكل واحد ( the).... أما في اللغة الالمانية
يوجد(die..der..das..وفي حالة الجمع die
ايظا ومعناهم ال تعريف وتتغير هذه الحالات في
الرفع والنصب والجر (nominativ.dativ.akkusatic.
2018-07-30 11:17:16
241506
64 -
سالم علي العراقي..اخت اروى
نحن متاسفين جدا أخت اروى لأننا كتبنا كم تعليق
باللغة الكردية....
نعتذر مرة أخرى
أما الجملة الاخيرة كتبتي باللغة الإسبانية
ماالأمر يااصدقاء؟لم أفهم جيدا
وتعليق رقم ٥٩ لم افتهم ماذا تقصدين يااختي
عالموم تحياتي لكي يااخت اروى ( سوف لن نكتب
باللغة الكردية ))
2018-07-30 11:17:16
241504
63 -
نينون .. محاربة الزمن
أروى شنو هاي اللغة إلي حجيتي بيهه؟!. إلا على قصدج احجي كوردي حتى لا تفتهمين اي شي هههع.
2018-07-30 11:17:16
241503
62 -
اروى الى سالم العراقي
سؤال بما انك تتعلم الالمانية كيف هل هي سهلة ام صعبة لان افكر بتعلمها
2018-07-30 11:17:16
241502
61 -
نينون .. محاربة الزمن
أخي سالم مشكور ما تقصر بس شلون راح تجي من ألمانيا علمود حضرت جنابي ؟! هههه اتشاقى وياك الله يحميك ويبقيك.
2018-07-30 09:29:52
241477
60 -
اروى الى نينون و سالم علي العراقي
هيو هيو كراد هاي شبيكم اشو كلبتوا لغات هههه
? que pasa amigos ?
2018-07-30 07:54:13
241476
59 -
اروى
سامع بالمثل الي يقول لايعرف النذل الا النذل نفسه ها وصلتك الاجابة
2018-07-30 07:54:13
241468
58 -
سالم علي العراقي..نينون محاربة الزمن
انا هنا في المانيا إذا احتجت اي شي مني سوف
اكون في الخدمة والى الأبد، تشرفت بمعرفتك
ياطيبة يااروع اخت في الدنيا ربي يحفظكي ويرعاكي
يا صاحبة القلب الطيب (( سوباس بو هه مي
خه لكى دهوكى وزاخوكا ده لا ل ))
2018-07-30 06:17:19
241458
57 -
نينون .. محاربة الزمن
كاك سالم وهزار سلاف بو خه لكئ شيخان وبو خر ئزيديا خودئ عه مرئ ته دريز كه ت راستى هين كه له ك خوش مروفن وقوتابيين ئيزيدى كه له ك زيره كن وباشن وهاريكارن بومن... سه رجافا هه فالئ من سالم وببوره بو ازعاجئ.
2018-07-30 04:51:40
241432
56 -
سالم علي العراقي ..نينون محاربة الزمن
خوشكا عه زيز نينون ريز او سلاف بو جه نابى
ته يي به ريز از خه لكى شيخانى مه از
از ئزيديما.....سوباس بو خه لكى دهوكى
وتحياتي لكي مرة أخرى
2018-07-29 19:08:10
241378
55 -
نينون .. محاربة الزمن
أخي سالم نسيت ان تذكر لي من أي عشيرة أنت هههه....بينه فت برايه كى عه زيزى.
2018-07-29 18:02:52
241376
54 -
نينون .. محاربة الزمن
أحمد علي صديقتي لم تكن متكبرة بل على العكس كانت متواضعه جدا ومرحه وكنا نحب بعضنا جدا وإلى الآن أحبها وأتمنى لها كل خير عيبها الوحيد أنها كانت تكذب أعتقد أن لديها عقدة النقص الأشخاص الذين يكذبون بطريقة مبالغ بها لا استنفر منهم أبدا بل أشفق عليهم وأتمنى لهم الشفاء العاجل فالكذب داء عضال وهم أكيد يريدون أن يظهروا للناس بأحسن صورة لذا يلجأون للكذب انا أختي الصغرى كانت زمان تروي لي قصصا عن انمي القناص من مخيلتها وتزعم أنها رأتها في أحلامها لأنها كانت تعلم مدى حبي وتأثري بهذا الانمي لذا أعتقد كانت تفتخر عندما ألح عليها ان تروي لي ما رأته في أحلامها والغريب اني كنت اصدقها تماما أيضا في أحد المرات كانت تبعث إلي رسائل باعتبارها الشاب الذي كنت أحبه وأنا كالبلهاء كنت أصدق أنها هو وفرحت جدا وكنت أنتظر رسائلها بفارغ الصبر وعندما قالت لي عن خدعتها اصابتني بصدمة كبيرة لأن الشاب الذي كنت أحبه لم يكن يراسلني أبدا لذلك سعدت بطريقة جنونية عندما ظننت أنه هو من يقوم بمراسلتي أقسم أني بكيت جدا ذلك اليوم وقلت لأختي لن اسامحكي أبدا لأنها سنة كاملة عيشتني في وهم برغم أنها راسلتني باعتبارها هو مرة واحدة فقط لكنها بعد سنة اعترفت بكذبها آه كم كان شعورا قاسيا الذي شعرته ذلك اليوم.... أما عن المسلسل فأعتقد أنهم توقفوا عن عرضه لذا لن استطيع أن اتابعه لكن البطل لم يعحبني شكله لهذا لم اتابعه عندما عرض في البداية... تحياتي الطيبة لك أخي العزيز.
2018-07-29 17:30:06
241356
53 -
سالم علي العراقي ..نينون محاربة الزمن
جميع اللغات التي ذكرتيها رائعة وجميلة واللغة
الكوردية سهلة جدا (أن اعمل كورس اللغة الالمانية
نحن ١٥ طلبة معظمهم اكراد سوريا واثنان من اكراد
تركيا واحد كردي ايراني ايظا للغة جميلة)
تشرفت بمعرفتك ياطيبة وتحياتي مرة أخرى
زور سوباس خوشكامن نينون
2018-07-29 16:49:29
241355
52 -
احمد علي ..نينون محاربة الزمن
أولا تحياتي ياطيبة
صديقتك مصابة بداء الملوك،الانسان الذي يكذب
بهذه الطريقة يعتبر مريض نفسيا.وصديقتك تحب
التفاخر ومتكبرة.
المسلسل يوسف الصديق من أجمل الافلام على
الإطلاق،٤٥ حلقة..انصحك بمتابعة هذا المسلسل.
صدقني رأيت هذا المسلسل أكثر من ٣٠ مرة
شكرا لك مرة أخرى
2018-07-29 12:19:27
241265
51 -
نينون .. محاربة الزمن
أحمد علي ههههه شتان بين زليخة وصديقتي فصديقتي كانت تتوهم وتكذب ببراعه لكني لم أشاهد مسلسل يوسف الصديق لذا لا أعرف قصة زليخة فقط ما تحدث عنها القرآن الكريم.... شكرا أخي على مداخلتك الجميلة تحياتي الطيبة لك.
2018-07-29 12:06:49
241263
50 -
نينون .. محاربة الزمن
أخي سالم انا أجدادي كانوا أكراد تركيا بعدها انتقلوا إلى سوريا بعدها أتوا إلى العراق لذا عندما أتحدث الكوردية في دهوك جميعهم يقولون لي أنتي تتحدثين مثل أكراد سوريا وتركيا او يقولون أنني أتحدث مثل الايزيديين هههه يعني انا والله أحاول التحدث مثلهم لكن لهجتي لا أستطيع تغييرها فأغلبيتهم لا يفهمون لهجتي لأنها ليست بهدينية ولا سورانية لكنها قريبة من البهدينية كثيرا وأنا اعرف العربية أكثر من الكوردية لأن دراستي كانت كلها بالعربية وأريد تعلم الإنكليزية والفرنسية ايضا لكن ليس لدي وقت أبدا.. وأنت أخي من اي عشيرة ؟.
2018-07-29 11:09:11
241253
49 -
احمد علي ..سالم ..نينون
الأخت نينون:(١٧)صديقتك تشبه ( زليخة في
مسلسل يوسف الصديق)زليخة ايظآ كان لديها أكثر
من ٤٠ خادمة وايظا الخدام كانو يحملون زليخة وكذلك
وايظا عندما توفى الملك( اخناتون الثالث)وايظا رات
جثة اخناتون.........لقد ضحكت كثيرا كثيرا
ربي يحفظك يااختي تعليق ١٧ جميل جدا
.......
الاخ سالم:تعليق (٤٦)قصة الكذاب كمال
أحلى قصة وضحكت كثيرا كثيرا ( كمال) مصيبة
شكرآ لك ياطيب واستمتعت كثيرا ب كمال
2018-07-29 09:38:50
241232
48 -
سالم علي العراقي ..نينون..محاربة الزمن
انا من قضاء شيخان.وحاليا انا في المانيا.
نعم انا كردي ولست قويا باللغة العربية، فاانا أتحدث
اللغة الالمانية احسن من اللغة العربية (( قراءة
وكتابة وإضافة إلى التحدث بطلاقة بهذه اللغة.
...............
اختي الرائعة:تحياتي الى جميع اهالي دهوك وشكرا
لك((ريز أو سلاف بو هه مي خه لكى دهوكى أو
ته يبه ت بو تا)سلافى من بوتا جاره كه دي زور
زور سوباس خوشكامن...
2018-07-29 07:24:11
241208
47 -
نينون .. محاربة الزمن
أخ سالم هههه اضحكني المدعو كمال لا أدري ماذا سيستفادون من اكاذيبهم إنما بهذا الشيء يفضحون أنفسهم ويدفعون الناس للابتعاد عنهم... أخي انا كوردية من دهوك هل أنت من هناك أيضا؟.
2018-07-29 06:03:41
241178
46 -
سالم علي العراقي. الأخت نينون..محاربة الزمن
أختي الطيبة:السلام عليكم
........
في فترة التسعينيات كان لدي دكان صغير،وكان لدينا
زبائن كثر وكان هناك شخص اسمه (كمال) يأتي
بدون أن يشتري شيئا فقط كان يتحدث ونحن نستمع
إليه واي شي كان يقوله كنت اصدقه لانني لم أكن
أعرف أنه(أكبر كذاب في كردستان العراق) في أحد
المرات سأله أحد الأشخاص( اين كنت ياكمال?الجواب
كنت مع مسعود البارزاني//هل تعرفه ياكمال؟ الجواب
نعم ابوه كان صديقا لي في فترة السبعينات كنت
معه أثناء الثورة///فقلت له زيارتك المقبلة ياكذاب؟
الجواب// الجواب ......قلت له اليوم
تحدثت وضحكنا كثيرا ولكن لا تأتي هنا مرة أخرى
هنا رجاءا رجاءا...قال لي لماذا لااتي ولماذا لا تصدق
وكان يصر انه صادق ولاتكذب...وبعد ذلك قال لي
لقد اشتريت ( بطاقتين يانصيب إذا ذهبت إلى دهوك
أرجو أن تبلغني بالنتيجة،فقلت أوكي أعطيني البطائق
لكي أراها فأعطاني البطائق وهو يتحدث مع الآخرين
فنقلت (الرقمين بدون أن يراني )وقلت له غدا
سوف أذهب د فقال لاتنسى النتائج لكي أعرف هل
ربحت ام لا.........
في الليل جاء صديقي ( ا)اريد ان اعمل مقلب مع
كمال قال أوكي فكتبنا ( الارقام من ١.٢.٣.....الى
الرقم ٢٠...فوضعنا رقم كمال في المرتبة الثانية
سيارة صالون أما البطاقة الأخرى في المرتبة ١٧
الجائزة كيلو ذهب ) في الصباح ذهب صديقي ا يبحث عن كمال فراه جالسا في المقهى فقال من لديه
بطاقات النصيب فقال كمال لديه إثنان فعندما وجد
رقمه في البطاقة (٢)(١٧) كاد أن يغمى عليه من
الفرح فذهب إلى البيت الى البيت وهو لايصدق..
ففي اليوم أتى أخوه الكبير( ف) الله يرحمه..فقال
لي انا جدآ زعلان منك لماذا فعلتم ب ( كمال)
هكذا لقد ذهبنا في البداية إلى ناحية بالعشرة وسالنا
عن النتائج فقالو لنا لايوجد هذا الشي نهائيا أنتم
متوهمين فقال كمال لنذهب الى دهوك فذهبنا الى
دهوك الى المكان الذي يبيعون النتائج فقال لنا صاحب
النصيب الشخص الذي كتب هذه الورقة يمزح معكم
فضربت اخويا ضربا كاد أن يغمى عليه..فقال أرجوكم
لاتفعلو معه هذا الشي مرة أخرى لأن كمال مجنون
وصدقوني لم يأتي كمال مرة أخرى إلى المحل وارتحنا
من اكاذيبه والى الأبد...
اختي الطيبة نينون: صديقتك في التعليق رقم
(١٧)تشبه( كمال)وعندما قرأت هذا التعليق وهذه
القصة اعجبني كثيرا وصديقتك بالضبط تشبه صديقنا
كمال هم خبراء بالكذب...لكنني لقنت كمال درسا
سوف لن ينساه الى الأبد..
وتحياتي لك مرة أخرى
2018-07-28 17:38:33
241098
45 -
نينون .. محاربة الزمن
سالم علي شكرا لك أخي سؤالك هو الأجمل....دمت بأحسن حال.
2018-07-28 13:48:05
241018
44 -
Arwa
كريمه
كلامك اقنعني قليلا قد تنطبق القاعده فعلا في هذا الوضع فقط
2018-07-28 07:26:12
240916
43 -
سالم علي العراقي .بيري الجميلة
تعليق٢ اكثر من رائع وجميل جدا لقد قلتي كل ماكنت
أفكر..
بالفعل الإنسان الصادق دائمآ يصدق لأنه يعتقد أن
جميع الناس صدوقين مثله.
اما الكذوب: حتى لو صورت له الاشياء فاانه لا يصدقها
وشكرا للجميع مرة أخرى على تعليقاتكم الرائعة
2018-07-28 07:26:12
240914
42 -
سالم علي العراقي ..تعليق ١٧
تعليق جميل جدا وتحياتي لك ياطيبة.
عرض المزيد ..
move
1
close