الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

خوفي من الفشل

بقلم : بيك هانا - المغرب

فمجرد فشل بسيط بمقدوره أن يُدْخِلْنِي في دوامةٍ من الاكتئاب

أشعر في بعض الأحيان بالضياع ، أنا في السنة الأخيرة من الثانوية .. قد أكون متفوقةً في أعين زملائي ، لكنني أعتقد أن معدل ذكائي لا يكفيني للوصول إلى ما أريد .. على الرغم من أن ظروفي الاجتماعية متأزمة ، إلا أنني راضية كل الرضى عن حالي و الحمد لله .. لكنني أخاف أن أحلم أخاف أن أجد خيبة أمل كبرى في نهاية الطريق ..

فلست من الذين يتمتعون بذلك النوع من الإرادة و الإصرار ، فمجرد فشل بسيط بمقدوره أن يُدْخِلْنِي في دوامةٍ من الاكتئاب لمدى قرنين من الزمان! .. و هذا ما أخشاه أن أكره حياة لا تعني الكثير بالنسبة لي ، لكنها رهانٌ وضع عليه أقرب الناس لي كل ما يملكون .. لا أريد أن أكون أنانية و أتوقف لمجرد خوفي من الفشل ، لكنني حقاً لست مستعدة له ..

قد يكون الموضوع قصيراً أو تافهاً للبعض ، لكنني بحاجة للمساعدة فلا أعرف إلى أين سأمضي .. و ماذا سأختار هل أتوقف؟ و أوقف معي طموحات عائلتي؟ أم أرغم نفسي على اتباع طريق سلكه الآخرين ، على الرغم من أنني لست متاكدةً من نجاحي فيه؟ ..

أتمنى أن تنصحوني ..

تاريخ النشر : 2018-07-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : تامر محمد
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

كَثُرَ البلاء
حاله غريبه عجزت عن تشخيصها
الياس - بلاد السعيده
متشدد بشكلٍ لا يُحتمل ..
عاشقة الورد - مصر
ساعدوني ساعدكم الله يوم القيامة
اريد رضا ربي - فلسطين
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (9)
2018-07-31 08:58:43
241708
user
9 -
اسراء
حاولي وحاولي حتى تنجحي
2018-07-30 19:18:27
241633
user
8 -
ام ريم
تحاولين وتفشلين افضل من ان تتخلي عن احلامك لمجرد خوفك من الفشل وصدقيني الفشل يولد رغبة الاصرار والاصرار يولد النجاح ولايوجد مخترع او عالم الا وذاقو طعم الفشل حتى وصلو لما هم عليه ..مشكلتك تنبع من داخلك تشعرين بالضغط عليك ممن حولك ولاتريدين ان تخيب امالهم وماذا عن نفسك عزيزتي انتي لن تفشلي الا اذا سمحتي بذالك فلكل مجتهد نصيب فقط هوني على نفسك وسيكون كل شي على مايرام
2018-07-30 17:50:58
241605
user
7 -
بيري الجميلة ❤
لا يصح أن تعسروا أمر الدراسة ، فليجتهد كل طالب بقدر إمكانياته ، ليس من العدل أن ترهقوا نفسياتكم هذا يؤثر على مستوى الذكاء ، دائما أكرر أن المبالغة في الإهتمام تؤدي لنتيجة عكسية لأن التركيز الشديد يفقد العقل الإستيعاب ، وكما يقول المثل "هوّنها تهون" ، يسروا على أنفسكم ولا تعسروا ، إذا ارتاحت النفسية اشتغل العقل وحسن التركيز

كرري دائما دعاء
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزَن إذا شئت سهلا
اللهم ارزقني قوة الحفظ وحسن الفهم

وفقك الله
2018-07-30 17:10:21
241580
user
6 -
JJO
انظري ماهو التخصص الذي يشد انتباهك ثم قارني مقدرتك به وطوري مواهبك
مثل:
الطب يحتاج الى:لغه-الفهم السريع-الرسم عند بعض الدول...إلخ

او الفيزياء:رياضيات كما اعتقد وغيرها...

دين:القدره على الحفظ-القدره على الشرح وتوصيل المعلومه بشكل جيد....إلخ
2018-07-30 14:04:45
241552
user
5 -
يزن
انا مثلك تماما - اقرائي موضوعي (الاكتئاب و ايذاء الذات و الشذوذ الجنسي )
2018-07-29 15:02:28
241315
user
4 -
آمور سيرياك
عمو الضياع الذي تشعرين به له عدة أسباب

هل هو ناتج عن شك في قدراتكي الذاتية لإنجاز عمل معين¿إن كان الأمر كذلك اعلمي أن معظم الأعمال تتطلب قدرات عادية لإنجازها و تحتاج صبرا و إرادة فقط وطالما أن هناك غيركي من الناس العاديين استطاعوا إنجازها فأنتي أولى بذلك لأنكي متفوقة فاطمئني

هل ذلك بسبب أنكي متشككة و لا تعرفين أي مجال تختصين فيه بحيث يعود عليكي ذلك بمكاسب كبيرة¿الأمر سهل جدا اختاري المجال الذي يحقق لكي مكاسب أكبر بعد أن تسألي من هم أكبر منكي ولديهم خبرة في هذه الأمور

هل ذلك بسبب أنكي تخافين من أن يحدث شيء خارج عن السيطرة وغما عن إرادتك يعيقكي عن التقدم¿هذا الشيء الذي تتخيليه لم يحدث لذلك فهو مجرد وهم و لكي لا يحدث ضعي أملكي بالله و ادعيه طوال الوقت أن يوفقكي و يحميكي من كل سوء

هل ذلك بسبب خوف من فشل مؤقت¿فليحدث فشل مؤقت لا بأس المهم أن يتم ضمان الهدف النهائي و طالما كان مضمون فلا داعي للقلق و النظر بسطحية إلى الفشل المؤقت و تضخيم حجمه المهم أن يحصل المهم

بالتوفيق
2018-07-29 14:11:00
241301
user
3 -
سيدرا سليمان
اجتهدي وافعلي كل ما بوسعك و لن تندمي ابدا
2018-07-29 13:43:12
241284
user
2 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
انتي لم تمضي عقدا مبرما على اهلكي ان تحققي النجاح من اجلهم بل هو امر يخصكي ان نجحتي وبءلتي جهدكي فبها ونعمت وحفقي اي طموح تريدينه وصعي هدفا تحبينه انتي وترضين به وترين نفسكي قادرة على تحقيقه لانكي مستقبلا يتكونين في ساحة العمل وحدكي وليس هم لذلك اختاري ما يناسبكي ولا تهتمي لارائهم المهم حققي النحاح وفقط وارضي نفسكي اليس مايريدونه نجاحكي انجحي اذن وسطري خياتكي كما تريدين ولا تخافي الفشل هو جزء من ابنحاح توقعيه دالما ولكن استفيدي منه ولن لم تنجحي ايضا لن تخرب الدنيا استعيدي ثقتكي من جديد وحاولي ولا تيأسي ولا تهتمي بصغطهم عليكي ببساطة هذه حياتكي انتي فقط
2018-07-29 12:50:28
241274
user
1 -
لينة
إتبعي قلبك فقط هكذا لن تندمي ابدا
move
1