الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

النيوترينو .. الجسيم الشبحي

بقلم : د. محمد زهير

النيوترينو .. الجسيم الشبحي
استغرق العلماء وقتاً طويلاً حتى استطاعوا اكتشاف النيوترينو ..

في وسط خضم هائل تم اكتشافه من الجسيمات الأولية التي تكون الذرة (ويصل عددها حتى الآن ما يربو عن 130 نوع منها) يقبع ذلك الجسيم الصغير جدا على عرشها جميعا من حيث الغموض والإثارة ..
 
قد صدقت فيه الحكمة العربية القديمة "أن الشيء كلما دق عنف" إذ أنه يعد من أصغر الجسيمات على الإطلاق - إن لم يكن أصغرها فعلا - علم عنه العلماء القليل وغاب عنهم الكثير وذلك بسبب صعوبة اصطياده إذ أنه يجب إذا أردت قياسه أن يصطدم بنواة الذرة وذلك نادر جدا ما يحدث.

يرجع سبب خفائه عن العلماء في أنه يتمتع بالصفات الآتية:

النيوترينو .. الجسيم الشبحي
حتى الثقب الاسود يعجز عن ابتلاع النيوترينو ..

إذ أنه قد يكون له كتلة كبقية الجسيمات ولكن ليست له شحنة وذلك مما يجعله صعب الاصطياد إذ أنه وبتلك الصفة العجيبة يسرع هائما في جنبات الكون بسرعة الضوء - وقد تزيد عنها - غير عابئ بأي جاذبية حتى الثقب الأسود صاحب أعظم جاذبية عرفت حتى الآن يمر ذلك الجسيم من جانبه ويخرج له لسانه "كي يغيظه" (أعذروني عن ذلك التعبير) لأنه لا يستطيع له جذبا .

كذلك فهو يستطيع المرور بين العوالم المتوازية المختلفة بدون عناء يذكر , ضاربا بالفيزياء الكلاسيكية عرض الحائط إذ أنه يذهب ويعود قبل وصول فوتونات الضوء إلى محطة الانتهاء من الرحلة , وهو بذلك قد خدع بعض العلماء إذ ظنوا فيه بأن له سرعة تفوق سرعة الضوء بالرغم من استحالة ذلك على حسب ما نصت عليه قوانين النسبية الخاصة .

لكي تستطيع صد جسيم ما فإن عليك أن تضع حائل من مادة معينة ويختلف سمكه بحسب قوة اختراق ونفاذية ذلك الجسيم مثلا لكي تصد جسيمات ألفا فأحضر حائل من الورق أما أشعة بيتا فتحتاج إلى صفيحة من الرصاص لكي تمنعها من النفاذ أما أشعة جاما فتحتاج إلى بوصة على الأقل كسمك لحائل من الرصاص كي يمنعها من التقدم والأشعة الكونية لها قدرة نفاذية عالية فهي لديها من قوة الاختراق حتى أنك يجب أن تحضر حائل بقطر عشرة أمتار من الرصاص لكي تمنعها.

لكن النيوترينو ذلك المارد الصغير ليس من هؤلاء الضعفاء في نظره إذ أنك تحتاج إلى حائل من الرصاص قطره ( 3*10^21 ) كيلو مترا لكي تمنعه من المضي قدما إلى أطراف الكون.

النيوترينو .. الجسيم الشبحي
مشروع سيرن أضاف الكثير لمعلوماتنا عن النيوترينو

تم استنتاج وجود النيوترينو بسبب ظاهرة تحلل بعض النظائر المشعة من خلال إطلاق أشعة بيتا التي هي عبارة عن إلكترونات . فعند تحلل العنصر المشع إلي عنصر آخر يحدث فقد معين في الطاقة، هذا الفقد في الطاقة هو عبارة عن الفرق بين طاقة العنصر المشع، وطاقة العنصر الناتج. والمفروض، لاحترام قانون عدم فناء الطاقة، أن يحمل الإلكترون -المنطلق من نواة الذرة والخارج علي هيئة شعاع من أشعة بيتا - أن يحمل هذا الفرق في الطاقة، ولكن القياسات بينت، أن الإلكترون يحمل طاقة أقل من الطاقة المفروضة خلال التحلل، لهذا افترض العالم الأمريكي فولفجانج باولي عام 1930 وجود جسيم صغير يحمل تلك الطاقة الناقصة التي لا نراها وأطلق عليه اسم "نيوترينو" حيث أنه لا يحمل شحنة كهربية .

استغرق العلماء وقتاً طويلاً حتى استطاعوا اكتشاف النيوترينو بأصنافه الثلاثة ( نيوترينو-الإلكترون , ونيوترينو-الميون ، ونيوترينو-التاون ). كما أن الاكتشافات تمت على مراحل بدأت في الستينات وانتهت أواخر العام 2000 . من المعتقد أن حوالي عن 50 تريليون نيوترينو شمسي تخترق الجسم البشري كل ثانية .

النيوترينو .. الجسيم الشبحي
هل سرعة النيوترينو اكبر من سرعة الضوء فعلا ؟ ..

كان فريق أوبرا التابع لمشروع سيرن قد أعلن في أواخر 2011 عن تأكيدات التجارب السابقة التي أجريت في الثمانينات من القرن الماضي بأن سرعة النيوترينوات من نوع ميون Muonهي أكبر قليلاً من سرعة الضوء(1.00005 من سرعة الضوء) وحتى مع صحة الادعاء فقد كانت لا تزال ضمن مبدأ الريبة. الأمر الذي قد يعيد صياغة قوانين النسبية والفيزياء الحديثة لكن تجارب أعيدت بعد انتقاد من قبل بعض علماء آخرين بينت أن هناك شكوكاً حول ظروف التجربة.

 وقد أثبت أحد رجالات العلم المصريين يعمل بالمراسلة لدى مؤسسة "سيرن" بأنه لم يكن ليستطيع الوصول إلى سرعة تفوق سرعة الضوء إلا إذا كان ينتقل بين العوالم حيث انتقل بطريقة خفية إلى عالم موازٍ لنا وقد أحل محله آخر وهو توأمه وهو بذلك قد أعد نفقا كي يصل البديل له في وقت أقل مما لو كان استمر هو بنفسه إلى نهاية الرحلة في التجربة.

وفي الحقيقة فإن النيوترينو - ذلك الجسيم الشبحي المراوغ - يستخدم نكهاته أو أوجهه الثلاثة أثناء رحلته بين ثنايا الكون الفسيح فإنه يتحول أثناء انتقاله من نيوترينو-إلكترون مثلا إلى نيوترينو-تاون وهكذا، وهذا مما حير علماء القرن الحادي والعشرين بأي الأوجه يكون هو في حقيقته لكن الأمر ليس إلا خدعة يستخدمها ذلك المحتال فإنه ينتقل إلى عوالم أخرى ويضع مكانه في عالمنا توأمه كي يحافظ على قانون ثبات كم المادة في الكون.

 

تاريخ النشر 06 / 09 /2014

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (68)
2020-08-19 18:19:37
369132
user
68 -
علي العراقي
هل تتخيل ؟؟ ماذا لو تبدلت انوية ذرات خلايا اجسامنا بدلها جسيمات نوترنيو ماذا سيكون الحال عنده تخيل فقط وستكون النتيجة مبهرة جدا واكيد توجد تجارب بشرية منذ الخليقة الاولى اناس اخترقو الجدران ..سمعنا عنهم ..ياترى اجسامهم المادية متكونة من جسيمات النوترنيو ؟؟
2020-03-19 08:31:24
341599
user
67 -
Mariem
هل يمكن ان يصطدم الالكترون بالنيترينو ؟؟
2020-02-24 14:02:10
338044
user
66 -
القلب الحزين
يبدو موضوعاً مشوقاً.
أحسنت.
2017-10-28 04:23:20
183018
user
65 -
yazan
موضوع رائع وراقي جدا
سلمت اناملك
2017-01-10 03:31:20
138565
user
64 -
احمد محمد
ماهي كتله النيترينو؟
2016-12-13 23:10:31
134186
user
63 -
عمر الريسوني
الكون برمته ليس الا كيانا عضويا متصلا والكون يبدو مسكونا بعدد لانهائي من وحدات وعي صغيرة ، وغير مفكرة ومأمورة ، ومسؤولة عن السير التفصيلي لعمليات الكون ، وهذا غير خاف لما نقرأ قوله تعالى في محكم كتابه العزيز (فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) الآية
لقد أظهرت نظرية الكم أن الجسيمات الأولية لاتمتلك وجودا حقيقيا كحبات الرمل أو الملح ، بل هي تحاول ان تكون موجودة ، ومقدار ميلها الى الوجود يمكن حسابه بواسطة الاحتمالات ونظرية المصفوفات ، ان الوحدات الأساسية المكونة للمادة ليست لبنات مادية بل هي كموم من موجود لاندري كنهه ، وأحداث احتمالية وعلاقات احتمالية تتحقق عندما نجري عليها القياس والرصد انه باختصار شديد خلق بديع
2016-11-21 11:24:27
130668
user
62 -
ام ديانا
الموضوع ذكرني بالايه القرانيه
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ

اتوقع انو السلطان هو العلم

النيترون ذا ما قد سمعت فيه الا في مازنجر
2016-10-11 13:23:48
123318
user
61 -
احمد - مصر
النيوترينو ده عبارة عن جسم صغير جدا جدا جدا ومتناهى الصغر وبسبب سرعته اللى تساوى سرعة الضوء او اكبر قليلا فالعلماء مش قادرين يصوروه او يصطادوه والعلماء عرفوا بوجوده لان فى احد التجارب كانت الكتلة الخارجة لاتساوى الكتلة الداخلة فعرفوا بوجوده لحد ماثبتو وجوده فى عام 2000
2015-12-15 10:03:21
65000
user
60 -
乚乚丫
عقلي علق ي جماعه ):
2015-09-05 17:27:03
51109
user
59 -
عبدالله -رد على اﻻخ تيفا
والله اللي احلى من الموضوع هو طريقة رد اﻻخ تيفا وطريقة الشرح بتمنى انك تشارك بموضوع ولكن بنفس اﻻسلوب الرائع والبسيط ده تششكر يا استاز ووليك مني اعظم سلام.
2015-07-14 13:15:59
43510
user
58 -
محمدخضرعبدالله
اظن ان وجود هذه الاشعاعات مربوط بحضور دائم لالارواح السماوية والخارج ارضية بالارض سنرؤيهم اياتنا
2015-06-23 18:39:13
39112
user
57 -
هنا احمد ابراهيم
انا عقلي صغير على الكلام ده اعذروني
2015-01-26 07:49:55
21867
user
56 -
تيفا
فى البدايه اعذرونى فى الطريقه الى هكلم بيها مع انى عارف انها متنسبش مناقشه ماده علميه بس انا هكلم كدا يمكن حد قرأ المقال ومفهمش يكون عاوز يفهم ويقدر بالطريقه دى

نيوترينو يعنى ايه ببساطه ؟
هو بتاعه كدا العلماء كانوا فاكرين انها ملهاش كتله بس بعد كدا عملوا شويه تجارب واتأكدوا انها ليها كتله (طيب يا عم الحج كتلتها كام) قالوا منقدرش نحدد بس سميها دلوقتى (لا صفرى) سألناهم ليه مش عارفين تحددوها قالوا عشان تفاعل البتاع ده مع المواد قليل جدا طيب مكتوب فوق فى المقال (جسيم غير مشحون..صعب الاصطياد) حد فهم معناها مفهمتش تعالى اقولك غير مشحون يعنى مش عليه ولا شحنه موجبه ولا سالبه .. (لأ جبت جديد ياض) .. ايوه جبت م ده فهمنى يعنى ايه صعب الاصطياد يعنى ببساطه متقدرش تأثر عليه بمجال كهربى او مغناطيسى بمعنى متقدرش ترغمه على اتجاه محدد يمشى فيه فعشان كدا صعب الاصطياد :D

"تم استنتاج وجود النيوترينو بسبب ظاهرة تحلل بعض النظائر المشعة من خلال إطلاق أشعة بيتا التي هي عبارة عن إلكترونات" ايه الكلام ده مش فاهم حاجه :D طيب تعالى نفهم سوى
ايه النظائر المشعه دى ؟؟
بص يا سيدى اى عنصر كيميائى ليه نظائر ..ايوه وبعدين
النظير ده بيكون هو هواه (نظيره بقا) بس مختلف عنه فى الكتله الذريه (يا دى النيله ايه الكتله الذريه دى) هه طيب فاكر فى اولى اعدادى كنت بتلاقى اى عنصر فوقه مكتوب رقم اهو ده (طيب يا عم فهمت قلنا بقا مثال عشان اثبت) مثلا الاكسجين فى منه O16 , O18 (طيب امال ايه مشعه دى) مفيش العلماء قالوا لما نيجى نتكلم على عنصر معين نقول عليه عنصر مشع (انت هتحفظنى ولا ايه انا عاوز افهم ليه مشعه) مفيش يا عم عشان كل نظير بيخرج اشعاع وكل واحد وله نوع معين من الاشعاع وطاقه خاصه بيه .. حلو كدا دخلنا للجزء التانى من التعريف "اطلاق اشعه بيتا" طبعا كلنا فهمنا اول مقرينا انه بيكلم على نظير معين بيطلق الاشعه دى الى هيا بيتا لأننا قلنا من شويه ان كل واحد بيطلق اشعه معينه
"فعند تحلل العنصر المشع إلي عنصر آخر يحدث فقد معين في الطاقة، هذا الفقد في الطاقة هو عبارة عن الفرق بين طاقة العنصر المشع، وطاقة العنصر الناتج" عنصر مشع يقصد النظير يعنى .. بيتهيألى بقيه الكلام واضح ان هيكون فى فقد فى الطاقه نتيجه التحلل (يا عم اصبر انت عمال تقول تحلل تحلل واحنا مش فاهمين معناها اصلا) طيب شوف يا سيدى التحلل ده عمليه بسيطه جدا بتحصل للنواه بتاعه النظير المشع ممكن باشعاع جسيمات زى الفا مثلا او اشعاع كهرومغناطيسى زى الاشعه السينيه كدا
مش عارف عجبكوا الموضوع وحد فهم ولا لأ فعشان كدا هقف لغايه هنا لو حد مكنش فاهم من الموضوع وفهم من الكلام بالطريقه الهبله بتاعتى وعاوزنى اكمل يقول (على فكره الطريقه دى متنفعش الا على القهوه :D)
2015-01-16 03:32:12
20839
user
55 -
رنا محاميد
كم أعشق المواضيع العلمية ! فعلا سلمت يداك على هكذا مقال رائع مثلك ! يعجبني تفكيرك جدا ..
بالنسبة لهذا الجسيم انا لست متفاجئة ابدا لأني أعلم ان الله تعالى عظيم ويخلق أشياء رائعة وفي قمة الإبداع
2014-12-10 10:00:30
17862
user
54 -
ردينة العتيبي
موضوع شيق جداً و من مواضيع الفيزياء التي تجذبني دوما
لكن الموقع خاص بالمواضيع الغريبة والجرائم و الكوابيس
عموما موضوع جميل و مفيد
2014-11-10 12:27:07
15938
user
53 -
soukayna
mawde3 mofid jidan
2014-10-04 04:05:24
13894
user
52 -
ساره
على اني اكره المواد العلميه وهالاشياء المعقده اللي مش مفهومه بس عندي فضول كبييير عن العوالم المتوازيه والابعاد الاخرى وابي اعرف عنها اكثر بس بشرح مبسط ومفهوم اسماء غريبه وحروف مشقلبه وارقام لالالالا:(
2014-10-04 03:07:14
13872
user
51 -
أحمد هاشم
موضوع رائع جدا بس مجتاج تفسير أكتر وأكتر عشان معظم الناس مش فاهمه وفي الاخ عبدالله بيقولك اية هي وحدة قياس النيوترينو وفي ناس عاوزه تفاصيل أكتر وتوضيح اكتر بس الموضوع بصراحة رائع جدا وربنا يوفقك يارب وتكمل موضوعك على خير وتنجح والناس تستفاد منك
2014-09-29 13:58:10
13714
user
50 -
SAFA
مقال ممتع جدا ومفيد استاذ اياد
وانا من عشاق الغرائب العلمية .. والفيزياء مادتي المفضلة
مبدع ولا جديد عليك
ننتظر جديدك
مودتي
2014-09-30 12:15:33
13566
user
49 -
bRoOoMø
أهم شيء يا زهير أن تكون فاهم لما تكتبه، فإذا كنت مدرك لذلك فنحن كذلك !
2014-09-30 12:15:33
13300
user
48 -
cbvvvbcvb
vcbcvb bcvbcvbcc cbvb
2014-09-16 06:35:26
13168
user
47 -
كوكولاته
انه بس فهمت ان النيوترينو هو جسيم شبحي يتنقل بين الأبعاد بسهوله وبسرعة خارقة ، ولا يستطيع الثقب الأسود ابتلاعه ..وبث^^
2014-09-14 12:24:32
13103
user
46 -
Shosho
ليش حذفتو تعليقي (=_=)
2014-09-14 12:23:44
13072
user
45 -
أبو عمر من الشام
موضوع شيق و اسلوب العرض مبسط و قد وصلتني الفكرة عن هذا النيوترينو العجيب , شكرا لكاتب المقال د. محمد زهير
2014-09-14 12:19:56
13017
user
44 -
abdellah
أشكرك د. محمد زهير
و أشكر كذلك:الاستاذ اياد العطار-مومن احمد عباس-باسم الصعيدي

درسنا الدرة و مكوناتها بالتفصيل في السنة أولى ثانوي و لكن لم نتطرق إلى هدا الموضوع.
كنت أتمنى لو ذكرت لنا طريقة حساب كتلة النيوترينو.
2014-09-14 12:14:27
12928
user
43 -
Shosho
لمن قرات انو النيوترون يستطيع التنقل الى العوالم المتوازية بدون عناء اقتنعت بانو النيوترون قوي جدا لانو اذا انتقل الجسم البشري لعالم اخر (اختصار) اذا دخل الجسم البشري الى الثقب الاسود تنقسم طاقته يعني يصير في العالم الاخر مثل الشبح....الباقي الله اعلم
تقبلو مروري
2014-09-14 12:14:07
12917
user
42 -
فتاة العالم الحيرانه
شكرًا لمجهودك اخ زهير شكرًا لثراء الموضوع ذكرتنا بأيام مادة الفيزياء والمدارس والإختبارات ويالها من أيام
2014-09-14 12:14:06
12916
user
41 -
فتاة العالم الحيرانه
أخ قدوري شكرًا لك لك مني التقدير والإحترام الكبير بالفعل موقع كابوس كان جامعة كبيرة لإهتماماتنا وعواطفنا فقد عشنا فيه الإخوة والتفاعل والألم وكسبنا فيه تجارب شعوب مختلفه وغير ذلك كله الصداقة التي نمت معنا مع الأيام والمشاعر الطيبة الجميلة مع العلم أننا لا نعرف عن بعضها الكثير لكن أقلامنا وذوقنا وتفاعلنا الراقي كشف جمال ارواح أفراد عالم كابوس أتمنى من الله السعادة للجميع وأدام الله موقع كابوس وأفراده وجعله دائماً ملاذا هادئا بعد الله نلجأ فيه لنرتاح وتتعلم فيه مالم نكن نعرفه
2014-09-14 12:09:42
12757
user
40 -
Qadori 14
الاستاذ اياد العطار
مومن احمد عباس
باسم الصعيدي
فتاة البئر
نانا
المديرة زينب
فتاة العالم الحيرانة
action giral

انا اعرفكم منذ سنين واتابع جديدكم احبكم كتاب وقراء ومشرفين
اعتذر لعدم سرد المزيد من الشخصيات الرائعة التي احب ان اتابع حروفهم
تحياتي لكم جكيعا وشكرا لموقع كابوس
قدوري العراق
2014-09-14 12:09:39
12754
user
39 -
عاطف
موضوع كويس حتى نقطه العوالم المتوازيه. هنا توقفت لأسأل نفسى واسأل كاتب الموضوع ما هى العوالم المتوازيه؟ ان كان هناك ما يعرف بالعوالم المتوازيه. اثبت وجودها ان كانت موجوده.
2014-09-19 06:13:11
12740
user
38 -
عاشق الرعب
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
2014-09-14 12:07:22
12690
user
37 -
منى حسين
اعجبني المقال وانا من عشاق الفضاء وماتحتويه من مجرات ونجوم وكواكب سبحان الله
هالنى مايفعله هذا الجسيم من تحدي الجاذبية واستعراضه رغم صغر حجمه ولكن مااريد معرفته يااستاذ هل يهدد كوكبنا وهل يشكل لنا رعباً في تصرفاته ام هو مسالم ولا مشكلة منه مع جزيل
شكري لك وفي انتظار ردك
تقبل مرورى ودمت بخير بإذن الله
2014-09-14 12:07:08
12682
user
36 -
نبيلة عاشقة الرعب
اممممممممممممم لم افهم شيئ عادي معتادة ههه ذكرتني بالفيزياء
2014-09-14 12:06:07
12668
user
35 -
لُؤٌلُؤٌ#♪ - مشرفة -
لم افهم الدرس كالعادة حتى انني لم استطع نطق كلمة (اليونيتير)
هههه ايا كان لكن شكرا على المقال الرائع ذكرني بانه عندي مدرسة غدا>___
2014-09-14 12:04:51
12661
user
34 -
بنت بحري
العزيزة / نانا.... أفرح بكلماتك كما يفرح الصغير بلعبته وأظل أقرأها مرارا وتكرارا ..ألقيها علي كل فرد من أفراد أسرتي والفرحة تغمرني ..تنتابني حالة من الغرور والزهو بالنفس لا يستطيع أحد خلالها الأقتراب مني وإلا فالويل كل الويل له والحمد لله تكون حالة مؤقتة..أريد أن أهمس في أذنك بملحوظة ( أنني قلما وجدت أنثي تمتدح أنثي وأنت تفعلين ذلك بكل أريحية لأنك واثقة من حالك ..تعلمين من هي نانا ..لذلك لا تجدي غضاضة في ذلك .. لا حرمني الله من عذب كلماتك الدافأة ...دمتي لي بكل خير ياقمري.
2014-09-14 12:04:03
12655
user
33 -
ريان عبد الهادي
آسفة ، اعتذر منك ريان
هاقد أكملت الاسم
2014-09-14 12:03:51
12654
user
32 -
Hana - مشرفة -
عزيزي Shosho

تعليقك لم يحزف حصل مشكله بالموقع
2014-09-14 12:02:48
12649
user
31 -
S.p zainab
شكرا للك
دائما مبدع
2014-09-14 12:02:43
12648
user
30 -
نا نا 7 / 9 / 2014
عزيزتي بنت بحري

عسل ... كلك على بعضك ياقمر عامله جو حلو و بهجه الروح . على طول تهرب عيوني بحثا عن بنت بحري بين التعليقات .
البسمه منك والضحكه تطلع من جوه القلب . كلماتك تخلي الفرحه تضج داخلي . انت متألقة ومبهره دوما .
ﻻ غبت عن دنيا كابوس ابدا .
معرفتك كنز

نا نا
2014-09-14 12:02:42
12647
user
29 -
MiMi
أشكرك عزيزتي ريما
انتم في القلب .. و أنا دوما هنا .. في القرب.

محبتي و ودي
قراءة ممتعة ..
2014-09-14 12:02:37
12645
user
28 -
احمد البصراوي
موضوع علمي رائع شكرا لجهودالدكتور محمد زهير انا من عشاق الفيزياء وخصوصا فيزياء الكم التي تحتوي على العجائب العلمية ومنها سلوك الذرة ومحتوياتها وانا اعتقد بان هذاالنيوترينو يمكن ان تتخطى سرعته سرعة الضوء لما توصل اليه العلماء من قيامه بسلوك مراوغ في التنقل في الكون
2014-09-14 12:02:30
12641
user
27 -
rihana
15 hhhhhhhhhhhhhh
2014-09-14 12:02:08
12628
user
26 -
ريما
شكرا جزيلا بالفعل موضوع شيق و مجال واسع جدا,,,

وكما قالت اختي MiMi

(أهواها في البحوث المبسطة و الشيقة التي تدرس فيزياء الكون )

اشتقت لك كثيرا اختي ♥ ♥ ♥
2014-09-14 12:01:52
12617
user
25 -
mahmoud x
مقال جميل ومفيد.
2014-09-14 12:01:46
12611
user
24 -
هّالُة الُعّزّاؤٌيّ "Al_Iraqia"
هممم interesting
موضوع فريد وجديد
استمتعت بقراءته استاذي الفاضل
موضوع اشعه كاما وبيتا تباً ذكرني بكيمياء الثالث المتوسط -_-
تحياتي ودمت بود
2014-09-14 12:01:43
12608
user
23 -
ريان
حسنا استاذ ريان كت اصاب بسكته قلبيه حين رأيت تعليقك فرجا رجا ضع علامه او اكمل اسمك او اي شيئ رافه بي الحاج فكرني اجننت وانا متنح في الموقع
2014-09-14 12:01:35
12603
user
22 -
Abdalla mahmoud
اعتقد بان موضوع سرعة النيوترونو تخط سرعة الضوء امر مبالغ فيه قليلا
2014-09-14 12:01:15
12600
user
21 -
محمد العبادي
موضوع جميل وشيق وماجذبني اليه ولعي بعلوم الكون والفضاء واتمنى من حظرتك دكتور محمد ان تكتب عن نظرية الاكوان المتوازية والسفر عبر الزمن وبالمناسبة كنت قد قرأت مرة عن انه حصل خطأ في التجربة وادى ذلك الى ان خطأ في قياس سرعة النيوترونيو حيث انه اقل من سرعة الضوء
2014-09-14 11:59:55
12582
user
20 -
omar gert
موضوع جيد
2014-09-14 11:59:54
12581
user
19 -
MiMi
مقال ممتع جدا .. لس
ا أفهم الفيزياء كمادة علمية تدريسية لكني أهواها في البحوث المبسطة و الشيقة التي تدرس فيزياء الكون
تشكر جهود الدكتور محمد عليه ..
تحياتي .


ملاحظة :
الاسم ليس حكرا علي لكن أرجو حين استخدام اسم MiMi من أصدقاء الموقع الأخذ بالاعتبار تشابه الاسماء ومحاولة وضع علامة أو إضافة أو رقم للتمييز بين حاملي نفس الاسم.
وشكرا.

تحياتي
عرض المزيد ..
move
1