الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

عمالقة نازية

بقلم : كابو - سوريا

النازيون صمموا وصنعوا بعض اضخم الهياكل والاسلحة في العالم

منذ بدأت المانيا النازية الحرب العالمية الثانية كانت تطور اسلحة كثيرة وتقوم ببناء مباني عملاقة لتقوية دفاعاتها ضد الحلفاء ومن هنا بدء مفهوم (هياكل نازية عملاقة) وهذا فرع في قسم التاريخ يدرس بفرنسا وبلجيكا والدول التي احتلت من قبل ألمانيا سابقا.. وبالطبع يدرس بالمانيا ايضا.

من بين اكثر من 40 هيكل ومبنى وسلاح عملاق سأذكر لكم بضعا منها واهمها:

قاعدة الصواريخ V1 and V2

عمالقة نازية
الصواريخ النازية ..اول صواريخ باليستية في التاريخ

عندما يخطر ببالي كلمة هندسة-مهندس فان اول صورة ذهنية تاتي لي لرجل الماني.
بالفعل فأن اكثر شعب ابدع بالهندسة هو الشعب الألماني وهذا ما جعل اقتصاد بلادهم ينمو ويتماسك بعد الحرب فعلى الرغم من الديون الخيالية التي كان على المانيا دفعها تعويضا للدول التي قاتلتها والضرائب الخيالية السنوية الا ان المانيا اليوم من اقوى اقتصادات العالم ودخل الفرد فيها من اعلى دول العالم.

شركة مرسيدس التي تبيع مايقارب 16 مليون سيارة سنويا وBMW وغيرهل الكثير من الشركات كانت كافية لتقوية اقتصاد المانيا لكن الالمان لم يكتفوا بتصنيع سيارات مرسيدس او دبابات بانزر او حتى طائرات ستوكا بل انهم اول من صنع الصواريخ البالستية وهي صواريخ عملاقة عابرة للقارات وسريعة للغاية.

فيرنز فون براون هو مهندس مكيانيك الماني انضم للجيش النازي وبدأ يعمل كميكانيكي سيارات في البداية وبدأ يترقى تدريجيا بسبب خبرته وأفكاره حتى وصل بالنهاية لقسم تطوير المحركات النفاثة والتي كان من المخطط ان توضع بالطائرات لكن كان لديه فكرة افضل.

ذهب الى هتلر وقال له:
(سأصنع لك قذيفة تعبر القارات وتضرب اي مكان تريده لكني بحاجة للمال)

وافق هتلر وأمر ببناء قاعدة سرية موجودة في احدى الغابات الألمانية وبدأت التجارب على الصواريخ.

عمالقة نازية
العالم فيرنر فون براون
كان هناك بالفعل صواريخ من هذا النوع قد صنعها مهندسون أمريكيين وسوفييت لكنها كانت صواريخ دفاعية لا تضرب لاكثر من 300 متر.
اما صواريخ فان فقد كانت تستطيع ان تسير لاكثر من 3000 كليومتر.

بدأ تطوير الصواريخ وكانت غرفة المراقبة محصنة بطبقة من الأسمنت المسلح سمكها 18 متر وذلك لحماية العلماء اثناء اطلاق الصاروخ.

اطلقت مئات الصواريخ لكنها بائت بالفشل فكانت تعود وتنفجر في المحطة واكثر صاروخ قد حقق نجاحا لم يسر لاكثر من 300 متر وهذه المسافة لا تكفي لضرب بريطانيا.

بدأت الشكوك ترواد هتلر فقد صرف مبالغ خيالية على القاعدة وعدا ذلك فان كل صاروخ كانت تكلفته باهظة وخاصة ان المانيا كانت محاصرة ولم يكن سهلا ادخال الوقود والمواد الخام المستخدمة بتصنيع الصواريخ فأوصى بمراقبة براون لان لديه شك انه يعمل لصالح بريطانيا.

شعر بروان بذلك وعرف ان نهايته اقتربت ان لم يستطع النجاح لكن هناك سبب لفشل بروان وهو التكنولوجيا، فاليوم هناك حواسيب ضخمة توضع بالصواريخ وبالقاعدة المخصصة للاطلاق مهمتها قياس مدى الصاروخ، تغير اتجاه الشفرات حسب فوة الرياح، التحكم بسرعة دفع الوقود؛ ولانه لم تتواجد تلك التقنية فكان على براون ان يعمل مكان الحاسوب ان يحدد الامر بنفسه.

ولمدة اسبوعين متواصلين لم ينم بروان سوى 4 ساعات لقد ظل يعمل بشكل متواصل للوصول للنتيجة الصحيحة وكان ينام على طاولته المملوءة بأعقاب السجائر واكواب القهوة. لقد كان يعمل بشكل جدي الى ان اخترع صاروخ شبه مثالي.

لقد صنع بروان صاروخا مخصصا وقد راقب كل اجزاءه الداخلية والخارجية...بداية بالرأس مرورا بالجسم إنتهاء بالذيل الذي يحوي شفرات الصاروخ.

كان الجو صافيا وصحوا في كل من بريطانيا والمانيا. وفي ارقى أحياء لندن كان هناك مقهى جميل وكان يجلس به علية القوم والاثرياء الذين كانو يشربون الشاي ويدخنون السجائر الفخمة...سمعوا صوتا ليس بجديد انه صوت احتكاك معدن بالهواء فظنوا انها احدى الطائرات البريطانية متوجهة لقصف المانيا فخرجوا ليعبروا عن وطنيتهم ويحيوا طائرات بلادهم وذلك برفع قبعاتهم عاليا...لكنهم لم يكادوا يرفعوها حتى دوى انفجار اودى بهم...لقد كان هذا اول صاروخ ناجح وقد ضرب احد ارقى احياء لندن بإهانة صريحة للحكومة البريطانية التي وقفت عاجزة امام الرأي العام ورسالة من المانيا اننا لم ننساكم وسنذيقكم الويل.. وبداية الغيث قطرة!

عمالقة نازية
الدمار الذي خلفته الصواريخ الالمانية في لندن

كان بروان يجلس فرحا بانجازه العظيم فأشعل سيجارته لكنها اطفئها عندما سمع تحية الفوهرر فوقف بأحترام ليحي هتلر.. جلس هتلر ونظر الى الشاشة ورأى الصاروخ وهو ينطلق من القاعدة ثم نظر للصحف الإنجليزية وهي تنعي الوفيات. فقال لبراون (اريد 10 الاف صاروخ خلال 6 اشهر).

عندها عرف بروان انها نهايته ، فقد استغرق اسبوعين لصنع صاروخ واحد لذلك صنع هذا العدد سيحتاج لقرون فبدأ يتحجج ليهرب من الأمر فقال ان الوقود الذي استخدم مكلف لكن هتلر قال له الا يقلق بشأن المال.. وتحجج مرة أخرى بانه لا يملك عدد كافي من العمال مما جعل هتلر يغضب ويصرخ قائلا : (لا تقلق! لدينا الألوف من السجناء الذين سيعملون).

بعد فترة وجيزة اكتشفت بريطانيا مكان القاعدة وقامت بقصفها نجى بروان واستطاع انقاذ بعض المخططات لكن ليست كلها.

ثم بدأ العمل بالمشروع الذي اراده هتلر ، لكن فشلت معظم الصواريخ في الوصول لاهدافها. فالسجناء ليسوا بمهندسين حتى يتمكنوا من تركيب القطع الداخلية للصواريخ بشكل صحيح.

فشلت قاعدة الصواريخ الألمانية فشلا ذريعا ، وسرعان ما فشلت الماكينة العسكرية الالمانية برمتها ، سقطت المانيا وانتصر الحلفاء ، وكان من المفترض أن يحاكم العلماء النازيين بأعتبارهم مجرمي حرب ، لكن الامريكان والروس لم يكونوا ليفرطوا بثروة علمية ممكن أن يستفادوا منها في مشاريعهم الخاصة ، وعليه فقد تم تهريب العلماء النازيين واسقطت عنهم جميع التهم ، وكان في ذلك نفاق كبير من جانب الحلفاء ، فعلى سبيل المثال ، كانت هناك تهم ضد فون براون في أنه شارك في الجرائم النازية ، خصوصا بحق المعتقلين واسرى الحرب وغيرهم ممن كانوا يجبرون على العمل حتى الموت، لكن الامريكان لم يلتفتوا لهذه التهم ، كان فون براون بالنسبة لهم كنز معلومات وما كانوا ليفرطوا به أبدا .. لهذا قاموا بنقله الى امريكا حيث بدأ حياة جديدة ولم يحاكم ابدا .. لا بل اعطوه منصبا كبيرا ، وساهم مساهمة كبيرة في تطوير انظمة الصواريخ الامريكية ودفعها إلى الأمام وكان له الفضل الأكبر في تطوير الصواريخ التي أرسلت إلى الفضاء لاحقا ، ومات في امريكا عام 1977 بمرض السرطان.

مدفع غوستاف العملاق

عمالقة نازية
صورة نادرة لمدفع غوستاف الحقيقي

اثقل واضخم قطعة سلاح سارت على وجه السطيحة ، ماكنة دمار تفوق التصور والخيال ، وحش بأرتفاع اربع طوابق وطول 45 متر ، ووزن 1350 طن . يحتاج إلى 4000 جندي لتهيئته للعمل ، و500 جندي لأطلاق النار فقط . تبلغ زنة القذيفة الواحدة التي يطلقها 7 اطنان وبمدى يصل إلى 47 كيلومترا.

هذا الوحش الفولاذي تم تصنيعه قبل نشوب الحرب العالمية الثانية بفترة قصيرة ، وكان الغرض منه هو تدمير الدفاعات الفرنسية الحصينة في خط ماجينو الشهير ، لكن بما ان الالمان استداروا حول فرنسا عبر بلجيكا ولم يهاجموا خط ماجينو مباشرة فعليه لم يتم استعمال المدفع.

عمالقة نازية
بسبب ثقل وزنه كان المدفع يسير على سكة حديد خاصة

الاستعمال الوحيد للمدفع كان خلال حصار سيفاستوبول اثناء الغزو النازي للاتحاد السوفيتي ، وقد اطلق المدفع اطلق ككل خلال العملية 48 قذيفة ، وكان له دور كبير في تدمير الدفاعات والتحصينات السوفيتية ، حتى أن إحدى قذائفه دمرت مخزنا للعتاد يقع 30 متر تحت سطح الارض ومغطى بعشرة امتار من الخرسانة المسلحة.

خلال معركة وحصار لينيغراد تم احضار المدفع ونصبه وكان جاهزا للعمل عندما اتت الاوامر بالغاء العملية في اخر لحظة ، فتمت اعادة المدفع إلى المانيا ، وقام النازيون بتدميره قبل نهاية الحرب لكي لا يسقط بيد الحلفاء.

عمالقة نازية
الدبابة العملاقة .. مشروع لم يرى النور

جدير بالذكر ان الالمان كانوا قد خططوا ايضا لبناء اضخم دبابة في التاريخ ، حيث وضع العلماء النازيون تصاميمها ووافق هتلر وتحمس لها ، وكانت مقررا ان تكون هذه الدبابة التي اطلقوا عليها اسم "لاندكروزر ب. 1000 رات" ، بطول 35 متر وارتفاع 11 وبوزن 1000 طن . وطبعا هكذا دبابة لم يكن لأي طريق أو جسر ان يتحمل وزنها ، لذلك كان مخططا ان تصنع لها سرفات خاصة بحيث تجتاز الانهر والعوائق الطبيعية بكل سهولة. أما من ناحية الدفاع فلم يكن بأمكان أي سلاح تدمير هذه الدبابة لأنها كان من المفروض أن يكون لها درع أضافي من الفولاذ المضغوط بسماكة 25 سنتمترا . لكن على عكس المدفع العملاق فأن الدبابة العملاقة لم تر النور ابدا وتم الغاء المشروع عام 1943 . وبالرغم من ان الالمان لم يصنعوا هذه الدبابة العملاقة ، إلا انهم صنعوا فعلا اكبر دبابة في العالم ، واسمها بانزر موز ، لكنها لم تدخل الخدمة ، ولم يصنع منها سوى دبابتين ، تمكن الروس من غنيمة واحدة منهما.

تحصينات جزر القنال

عمالقة نازية
موقع جزر القنال

جزر القنال التي تقع ما بين فرنسا وبريطانيا قد احتلت من قبل ألمانيا النازية وقد بنيت فيها مباني دفاعية وحصون عملاقة تحسبا لاي هجوم يشنه الحلفاء على فرنسا التي كانت تحت حكم النازيين.

صرفت الحكومة عليها مبالغ طائلة وذلك لبناء 460 مدفعية ثقيلة مغطاة بثمانية امتار بالخرسانة المسلحة واكثر من 580 مدفع رشاش مضاد للطائرات عدا ان هناك مخازن سرية تحت الارض مخبأة فيها الذخيرة والطعام واعطيت مهمة القيادة للقائد الشاب يوبرت وولف.

كانت تلك الجزر الانجليزية بمثابة خط دفاع اولي عن فرنسا وكان صعبا اقتحامها للغاية فالمدافع محمية والرشاشات منتشرة بكل مكان وكان تعداد الجنود اكثر من 7000 مجند هناك عدا ان بعض سكان الجزر لا يزالو موجودين بالإضافة لبعض الاسرى.

قبل يوم الحسم او فتح أوروبا او ما يسمى ب (D-Day) حينما غزت قوات الحلفاء شواطئ نورماندي فشلت مهمة الجزر نهائيا فكان من المتوقع ان يهجموا على جزر القنال ليحرروا فرنسا وذلك لان الاجواء كانت عاصفة للغاية على شواطئ نورماندي التي تبعد ما يقارب 300 كيلومتر عن جزر القنال؛ لكن العواصف كانت ارحم بكثير من مواجهة المدفعيات الثقيلة والرشاشات الالمانية.

عمالقة نازية
النازيون شيدوا تحصينات وقلاع عظيمة على الجزر

يقول روبرت (لقد كنا نشاهد رفاقنا على بعد 300 كيلومتر يموتون.. لقد كنا نسمع اصوات القذائف والأشتباكات لكن لم يكن بوسعنا فعل شيئ سوى رويئتهم يموتون. لم تكن مدافعنا او اسلحتنا تصل لذلك المدى فقررنا الأنتظار الى الهجوم التالي)

كانت شواطئ نورماندي محصنة لكن لم تكن محصنة كفاية لردع هجوم الحلفاء فأنتصروا واستعادوا فرنسا وفي تلك اللحظة اصبحت الجزر محاصرة مابين بريطانيا وفرنسا.

بعد مرور مايقارب 7 سنوات كانت المؤونة قد نفذت وصدئت الاسلحة بسبب تعاقب الفصول ولقد عملوا بالزراعة في ذلك الوقت ليتمكنوا من النجاة.

مع كل تلك الظروف القاسية كان الضابط روبرت شخصا طيبا ويعامل الاسرى بلطف فقد كان يقسم الطعام بينهم وبين الالمان بالعدل وكان هو نفسه يساعدهم بالزراعة أحياناً وكان يتحدث للاسرى بحكم انه يجيد الفرنسية (كان معظم الاسرى فرنسيين) ويستمع لهمومهم وطموحاتهم وماذا سيفعلون نهاية الحرب.

لقد كان يعاملهم كأخوة اكثر من أسرى.

بعدها بفترة هاجمت سفينة بريطانية الجزيرة واطلقت 70 قذيفة لكنها كانت بعيدة ولم تكن في مرمى الالمان.

عمالقة نازية
رومل يتفقد القوات المرابطة على الجزر

فطلب احد الجنود من روبرت ان يحركوا سبطانات المدافع للأعلى عل وعسى ان تصيب قذيفة السفينة الا ان روبرت قد رفض ذلك.
فلم يعد هناك جدوى من القتال فقد حوصروا وتعطلت اسلحتهم ويكونون محظوظين لو انهم تمكنوا من اطلاق نصف الذخيرة التي مرت عليها سبع سنوات من الرطوبة والبرد والحر
عدا ان الجوع كان يفتك بهم.

وبكل سهولة استعادت بريطانيا جزرها التي صرف النازيين مبالغ طائلة لحمايتها.

وعند الاستسلام كان من الفترض اعدام الضابط النازي روبرت وولف لكن الاسرى رفضوا ذلك واحتجوا على اعدامه حتى ان احدهم قد قال:
(لقد كنت مريضا للغاية وكنت احتاج الكثير من الطعام لقد كان يوزع الطعام بالعدل حتى انه شاركني حصته لاني كنت مريضا)

تم العفو لاحقا عن روبربت ومعظم الجنود وهو الان حي يرزق وتخرج مهندسا وهو متزوج ولديه 3 أطفال ويزور جزر القنال كل فترة ليستعيد الذكريات.

المصادر :

- برنامج هياكل نازية عملاقة (قناة ناشونال جيو جرافيك)
- V-2 rocket - Wikipedia
- The Nazis Schwerer Gustav, The Biggest Gun Ever Built
- Landkreuzer P. 1000 Ratte - Wikipedia
- Panzer VIII Maus - Wikipedia
- Wernher von Braun - Wikipedia

تنقيح موقع كابوس

تاريخ النشر : 2018-08-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

انتقام رأس شخص مذبوح!
ابن العراق - عراق
كيف تعاقب التوائم الملتصقة؟!
روح الجميلة - أرض الأحلام
جوائز السخرية
NANA HLAL - سوريا
اغرب فيضانين حدثا في التاريخ
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (25)
2020-03-01 07:09:27
338983
user
25 -
القلب الحزين
إن كل ما يجيده البشر هو تحويل أي شيء جيد إلى سلاح فكل ما يعرفونه هو الطمع والسيطرة.
2018-09-10 04:59:03
253174
user
24 -
عمار
لو كان لدينا في العراق رىيس مثل هتلر جان صار براسنا خير
2018-08-16 10:55:22
246572
user
23 -
كابو
ايمن ومارك

شكرا لكما :)
2018-08-14 13:50:36
245995
user
22 -
قطرالندى
مع أني مابفهم بالأسلحة بس لموضوع كان مشوق وعجبني كتير
2018-08-13 04:33:07
245641
user
21 -
رحاب
شكرا لك ياكابو موضوع رائع واسلحه ترعب ههههه اتمني الاتقوم الحرب العالميه الثالثه ابدا
ا
استاذنا اياد العطار شكرا لمجهودك وموقعك الرائع الذي تقدم لنا فيه كل ماهو قيم شكرا...
2018-08-12 15:37:57
245529
user
20 -
فؤش
نحو عبق تاريخ المانيا النازيه ولد هتلر
هتلر الذي كان حلمه توحيد المانيا بعد الهزيمه بالحرب الاولى
اسحله عملاقه والكثير من الخافايا والتطور النازي
كان وقته يسبق حتى علوم اليوم
نعلم انها حرب طاحنه
وبالنسبه لموضوع العلماء
اغلب علماء اللالمان اما اخذو لروسيا ستالين
وامريكيا والتطور الذي اليوم من نتاج علماء مثل البطل بروان وغيره
وماخفي كان اعظم
والشكر والعرفان لاك اخي كابو ولسيد اياد العطار
نحن في عالم كنقطه بحر الالغاز
2018-08-12 15:06:59
245516
user
19 -
.........
العفو قناه علی یوتیوب اسمهه هل تعلم تقوم بنسخ محتویات الموقع و عرضها علی شکل ویدیو بصوته الجمیل یعنی نسخ طبع من المواضیع زواج من عالم اخر و قصص من دار الایتام بدون احترام حقوق النشر
2018-08-12 10:53:37
245385
user
18 -
Mark
الاستاذ اياد يبدع في كل ما يكتب حفظه الله

ولكن العنوان هو صراحة ما لفت نظري من البداية لقراءة الموضوع فقد رأيته في صفحة قصتي مبكرا
2018-08-12 08:06:51
245342
user
17 -
أيمن
شُكراً أخِي كابو مقال رائِـــــع جداً

أتمنى أن تكتب لنا المزيد
فأنا معجب في كل ماتكتبه,
2018-08-12 06:30:55
245311
user
16 -
العروي
أكثر شي أدهشني هي شخصيه رولف نادر نجد بتاريخ القديم اشاده طيبه شخصيه اوروبيه
2018-08-12 05:40:52
245286
user
15 -
كابو
محمد ناصر

السوفييت في الحرب الباردة كانوا يرغبون بان يغلبوا امريكا باي طريقة ويثبتوا انهم الافضل وذلك للحصول على المقعد الاول في مجلس الأمن الدولي.

دعمت امريكا فيتنام الجنوبية...هذا جميل سندعم الشمالية

دعمت أمريكا كوريا الجنوبية... جميل سندعم الشمالية

دعمت أمريكا المانيا الغربية... جميل سندعم ألمانيا الشرقية
دعمت أمريكا تركيا...جميل سندعم سوريا او العراق.

دعمت امريكا حكومة الكونغو...عظيم سندعم المعارضة.

صنع السوفييت صاروخا للفضاء؟... عظيم سنصنع صاروخا يصل للقمر.

ستالين كان مهتما للغاية بتلك الحرب ويرغب بهزيمة امريكا ليثبت ان الشيوعية افضل من الراس مالية...وانا واثق لو انه كان حيا عندما بدات امريكا بتنصيع الصواريخ الفضائية لفعل بالمثل...لكنه كاان طاغية ولا يفهم الا بالسلاح فستلاحظ انه لم يدعم اي دولة بالمال لكنه يدعم بالسلاح.

لذلك بدا غير مهتم في البداية
2018-08-12 05:40:52
245284
user
14 -
كابو
مارك

شكرا لك صديقي تقريبا ثلث المقال للاستاذ اياد وليس لي...لكن اعتقد انني لست محتاجا لأولد في تلك الفترة...انها على الابواب.

اتعلم مالمضحك بالأمر؟
اشعلت الحرب العالمية الأولى رصاصة
والثانية اشعلتها قذيفة
اما الثالثة ستشعلها كتابة اطفال او صاروخ من دولة آسيوية...صدقني ان استمر الامر على هذا المنوال ستقوم الحرب العالمية الثالثة وقد نعيشها نحن.
2018-08-12 05:40:52
245283
user
13 -
كابو
صلالة
الامر يختلف في الحرب العالمية الثانية.
في الحرب العالمية الاولى كانت بريطانيا اعظم قوة بالعالم...وكان هذا يضايق ألمانيا التي كانت تريد السيطرة على أوروبا والدولة العثمانية التي كانت تريد ان تبقي سيطرتها على الشرق الاوسط.
تعاون الطرفان لكنهم هزموا...تفككت الدولة العثمانية وكان هذا ثمن قتال بريطانيا...اما ألمانيا التي تماسكت وضعت عليها قوانين صارمة من بريطانيا فمنعت من انشاء جيش وامتلاك مدافع.. حتى اسلحة الشرطة كان يجب عليها شرائها من بريطانيا...وفوق كل ذلك كان البريطانيين يذلون الألمان في بلادهم من غير اي عقوبات...الكثير من القصص عن مشادرات وحوادث اغتصاب ارتكبها بريطانيون في ألمانيا ولم يحاسبوا على جرائمهم.

وصل هتلر للسلطة ومزق المعاهدة وانشئ جيشا وامر بافتتاح مصانع للسلاح...واكثر دولة كان هتلر يحلم بغزوها هي بريطانيا لشدة الحقد الذي وصل له الالمان ضد تلك البلاد التي حولت ارضهم لمستنقع..بطالة وتعليم سيئ وحكومة ضعيفة منافقة لبريطانيا.

السبب لم يكن اقتسام الغنائم اطلاقا... بل كان المستنقع الذي تحولت له ألمانيا بفضل بريطانيا...وعدا كل ذلك كان يجب على المانيا سداد ديون خيالية.
هناك فيديو على قناة OverSimplified يشرح الامر برمته وسبب قيام الحرب.
2018-08-12 01:31:45
245279
user
12 -
عبدالرحمن زهير
نسيت أن أخبركم لقد كتبت التعليق لني وجدت نفسي مقصر في ذالك وانا أحث نفسي والجميع على المشاركة ليستمر العطاء وأعدكم بالمشاركه قريبا في الكتابه إن شاء الله ..
2018-08-12 01:23:51
245254
user
11 -
الى كاتب المقال كابو:
ما سر هوسك بالحروب والأسلحة ؟!رغم انك لم تدرس فيزياء ولادرست في الجامعة،هذه المواضيع يبغالها تخصص وضوابط علمية تحكمها وأخلاقيات مهنة،مش هوايات كصناعة المفرقعات أو صناعة الألعاب .
2018-08-12 01:09:21
245244
user
10 -
الوفية لكابوس
ندعوا الله أن لا نصنع أو نمتلك أي من هذه الأسلحة،لانه اول مانبدأ به هو إبادة بعضنا بعض.
2018-08-11 16:55:04
245212
user
9 -
محمد خير ناصر
معلومات قيّمة سلمت يداك يا كابو .. الصاروخ الباليستي طوّره السوفييت لاحقا للرحلات الفضائية و حققوا بواسطته اول خروج من الغلاف الجوي ... تم ذلك في عهد خروشوف لان ستالين كان يرفض تلك المشاريع بسبب تكاليفها الباهظة بل كان يسجن في سيبيريا من كان يقترح عليه مشاريع فضائية .. طبعا نجح السوفييت بعد تجارب كثيرة مكلفة جدا يحتاج الكلام عنها الى مقال كامل .
2018-08-11 13:24:17
245118
user
8 -
أنجي
قرأت موضوع مشابه لهذا في صفحة(دخلك بتعرف)
لكن هنا توسعتم به أكثر ❤
2018-08-11 05:35:33
244965
user
7 -
كابو
تقدم بجزيل للشكر للاستاذ اياد العطار الذي صحح المقال واضاف الكقير من المعلومات التي كنت اجهلها.

بالنسبة لعمل بروان في الولايات المتحدة فاردت ان اكتب عنه...لكن الاقوال تضاربت من المصدر نفسه (برنامج هياكل نازية عملاقة) فهناك اقوال انه خان الحكومة النازية بلمئ إرادته واقوال اخرى ان عائلته اختطفت واضطر على الخيانة واقوال اخرى انه استسلم بعد سقوط برلين وخاصة أنه كان متواجدا في اخر القواعد مع مجموعة من العلماء.

ولذلك لم اكتب الجزء الاخير.

بالنسبة لمدفع غوستاف لم اجد له مصدرا... في الواقع وجدت لكنه لم يكن كافيا اطلاقا ولاكون صريحا لم افهم نصف الكلام بسبب ان الفيديو كان بلغة تشيكوسلافيا وكان مترجما ترجمة الية على اليوتيوب

شكرا لك استاذ اياد وعلى مجهودك ووقتك
2018-08-11 05:13:08
244956
user
6 -
Mark
تعجز الكلمات عن وصف مدى اعجابي بهذا الموضوع
لو ولدت ابكر بعدة عقود لا اشك في انك كنت لتوقد حرب عالمية ثالثة..من شدة ولعك بالأسلحة ..حفظك الله
كابووو
2018-08-10 17:37:07
244862
user
5 -
من صلالة
انا من اشد المعجبين والمتابعين لتاريخ الحرب العالمية الاولى والثانية ومستحيل اطوف مقال عن الحرب..شكراً كابو وزين الي حطيت هالموضوع لاني حابة اضيف معلومة قريتها ...سبحان الله يقول واحد من الشيوخ تأملت تاريخ الحرب العالمية الاولى والثانية وهي الحرب الي اعادت رسم خريطة اروبا والعالم الحديث بالشكل الي نعرفة اليوم وجدت قدرة رب العزة فيها..سببها الرئيسي بعد إطاحة دول اروبا بعدوتها اللدودة دولة الخلافة الاسلامية العثمانية تركيا اروبا مارست ابشع انواع الارهاب والجرايم بأفريقيا واسيا وامريكا واستراليا وتسيدت العالم وصارت منارة العلم والحضارة فنشبت الحرب العالمية بسبب إختلافهم في تقسيم الغنايم الي هي ارضي ودول العالم الاسلامي ..وإن بأس ربك لشديد .. ربك سلطهم ع بعض وكانوا ع وشك الفناء لولا لطف الله بهم ودمروا قارتهم ومات اكثر م 70 مليون انسان بالحربيين وخصوصاً الرجال فأطروا انهم يجيبون عمال من الدول الاسلامية مستعمراتهم السابقة وعاد الاسلام ودخل اروبا وانتشر بكل هدوء وسلام ...الاسلام الي حاربوة من ايام الدولة البيزنطية...صار غصباً عنهم جزء من اروبا...اليوم بفضل الله اروبا فيها اكثر م 50 مليون مسلم وقريب راح تكون قارة مسلمة بإذن الله تعالى..للعلم انا معجبة بسياسات دول اروبا في مجال الحريات الدينية وحقوق الانسان هم رقم 1 اليوم عقبالنا...اعتذر عن الاطالة..
2018-08-10 16:58:19
244839
user
4 -
(^•علاء•^)
مقااال اكثر من راائع
2018-08-10 16:58:19
244836
user
3 -
اروى
واللع الالمان مجانين يحيرون شيسون
2018-08-10 16:58:19
244835
user
2 -
اروى
اني رقم 75
2018-08-10 16:58:19
244832
user
1 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال رائع ، و احسنت بالاختصار لان الموضوع كبير جداً و لا يمكن تغطية جميع جوانبه
move
1