الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد

بقلم : اجلال

الفيلم عن قصة حقيقية وحاز على اشادة واسعة من النقاد

"هناك عنصرية في العبودية ولكن ليس هناك عبودية في كل عنصرية"

عبارة ارددها احيانا وقد تكون غير منطقيه للبعض ، قد يفهم البعض ما أقول والأخر لا، لكن لا بأس لن يكون هنا نقاش عن هذه المقولة وتفسيرها والا كنت وضعتها في خانة الأسئلة ، لكن فقط أحببت ان انوه ان العبودية لا تعني محو العنصرية و هي موجودة و الان بإصدار جديد! يدعى بالعنصرية الحديثة و قد ناقش فيلم (Get out) مؤخرا هذه الظاهرة ، وسأضع رابطا بالأسفل لمراجعه الفيلم لمن يريد القراءة عنه.

ما اردت شرحه هو ان العنصرية شيء موجود في كل ابن ادم ، هو التفسير للاختلاف الذي يلاحظه الانسان في الأشخاص من الأعراق الأخرى ، وهذا ربما يقوده الى رسم صورة نمطية ثابته لبقية عرق الشخص الذي امامه ، و هذا ما نراه كثيرا في الأفلام و الكتب...الخ
موضوعي اليوم عن ردة فعل سببتها العنصرية المفرطة و تم انتاج أفلام لها وهي العبودية.

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد
بعض افضل الافلام واشهرها تدور حول محور العبودية والعنصرية

للمعلومية الأفلام التي يكون محور موضوعها عن العبودية موجودة بشكل ضئيل - عكس العنصرية - في عالم السينما ، ولكنها دائما ما تثبت جدارتها بالتجسيد الواقعي الذي تقدمه لأيام الحرية المحدودة لدى أصحاب البشرة السوداء ما قبل اصدار حكم الغاء بيع العبيد و منها احد روائع المخرج كوينتن تارانتيو فيلم (غانغو الحر-Django unchained ) و فيلم ( 12 عاما من العبودية – 12 years a slave ) من اخراج ستيف ماكوين و الذي حاز على جائزة اوسكار لأفضل فيلم ,و كذلك جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم دراما , وحصل حصل على 97% من المراجعات الإيجابية على موقع الطماطم الفاسدة , و 10/8,1 في IMDb . كما انه موضوع مقالنا اليوم.

من الحرية الى سجن العبودية

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد
سليمان نورثب .. رجل اسود حر
يتحدث فيلم (12 عاما من العبودية) عن سليمان نورثب ، و هو رجل حر اسود يعيش مع زوجته و طفليه (بنت و ولد ) في مدينة نيويورك و يعمل كنجار و عازف كمان.

في يوم ما يعرض عليه رجلان العمل كموسيقي في واشنطن لمدة اسبوعيين و بأجر مرتفع, يقبل سليمان العرض ويذهب معهما ، لكن سرعان ما وجد نفسه مكبلا بالأصفاد في غرفة مظلمة بعدما تم تخديره ، وسرعان ما يدرك سليمان انه تم اختطافه و ان الرجليين ما كانا غير تجار رقيق ( بروان و هاملتون) ، و أنه الان على وشك أن يباع كعبد.

يتم نقله الى نيو اورلينز باسم (بلات) ، وهو عبد هارب من جورجيا امي لا يقرأ و لا يكتب. ومن هنا تبدأ قصه نورثب و كيفية عيشه لـ 12 سنه كعبد بين بقية العبيد و الاسياد المختلفين.

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد
يجد نفسه بين ليلة وضحاها وقد فقد حريته واصبح عبدا

الفيلم ذو قصه درامية شيقة مليئة بالأحداث العاطفية بين نورثب و بقية الشخصيات في القصة , السرد جيد جدا لا تشوبه شائبة سوى ربما بعض المشاهد (التمطيطة) او العنيفة و غير لائقة في الفيلم ، لكن لم يكن التركيز عليها شديدا بل كان محط الانتباه هو الإخلاص الشديد لسرد السيرة الذاتية بشكل لائق لسليمان نورثب الحقيقي.

من هو سليمان نورثب؟

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد
سليمان نورثب الحقيقي
هو رجل اسود امريكي افريقي ولد عام 1808 لاب و أم تم تحرريهم من العبودية مسبقا و كان مزرعا و عازف كمان محترف و مالك ارض في هيبرون (نيويورك).

في عام 1841 عرض عليه العمل كموسيقي في واشنطن ، وهناك تم تخديره و بيعه كعبد لمزراع و من ثم لكاهن ، وكان هذا الكاهن يؤمن ان الانجيل سمح بتملك العبيد و ضربهم عن العصيان و يجب عليهم تقبل مصيرهم في سبيل إرضاء اسيادهم.

و في عام 1853 بعد 12 عاما استطاع نورثب ان يسترجع حريته مجددا عن طريق رجل كندي كان يعمل عند الكاهن بشكل مؤقت.

بعد استرجاع حريته رفع نورثب قضية على الخاطفين و لكنه خسرها لعدم جواز شاهدته امام البيض و استطاع الخاطفان و احد تجار العبيد الافلات من المحاكمة.

عبد لاثنا عشر سنة - مذكرات الحر العبد
الفيلم يصور معاناة العبيد في الولايات المتحدة في القرن 19

في نفس العام نشر نورثب مذكراته (عبد لـ 12 سنة) و الذي بيع منه 30,000 مما جعله من اكثر الكتب مبيعا وقتها, و قد وصف بشكل مفصل معامله العبيد في مزارع لويزيانا ، كما ارفق أسماء أسواق الرقيق في كل من واشنطن و نيو اورليانز.

مقطع الفيديو الترويجي الرسمي للفيلم .. فيلم رائع فعلا ويستحق المشاهدة

و لم يتوقف نورثب عند هذا الحد .. فقد شارك في الكثير من الحملات المساهمة في مساعدة العبيد و الدفاع عنهم كما القى الكثير من المحاضرات عن الغاء العبودية و استمر يناضل بصوته الى ان وافته المنية عام 1863.

المصادر :

- Solomon Northup - Wikipedia
- 12 سنة من العبودية
- فيلم Get Out … فيلم ذكي يعالج ظاهرة العنصرية بشكل لم تشاهده من قبل


تاريخ النشر : 2018-08-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

القارئ
Mark - Sudan
ديفي جونز : قرصان شبح يجوب البحار
قصص حقيقية أصبحت أفلام رعب
"Silenced" .. عندما ينتصر الفن للإنسان
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (35)
2020-08-21 00:58:45
369296
user
35 -
القطة الشقراء
يالها من صدفة لقد شاهدت الفيلم اليوم وها أنا اقرأ عنه في الموقع
آه كم عانوا هؤلاء الناس لمجرد ان بشرتهم سوداء.
2019-08-30 16:14:54
312342
user
34 -
المطالعة الشغوفة
مقال جميل سيد إجلال سلمت يداك
2019-08-30 16:07:42
312341
user
33 -
المطالعة الشغوفة
شاهدت الفلم و أنا أبكي
ألا يمكن للإنسان أن يعيش دون أن يظلم أو يضطهد أحدا فقط لأنه مختلف
أيمكن للبشر العيش في ديارهم و هم غير آمنون
آه لنا و لوحشيتنا
2018-11-18 23:23:38
269313
user
32 -
ليلى
السلام عليكم سيد إياد العطار

لو سمحت هل ممكن أن تكتب لنا قصة فيلم

أسمه : أبراهام لينكولن : صياد مصاص الدماء
وبطل الفيلم هو نفسه الذي يرتدي قبعة ويجلس على
كرسي ويحمل فأس بيده بشعار صورة موقع كابوس
الرائع
وانا متأكدة أن القراء ستعجبهم قصة الفيلم كثيراً
وسيشاهدوه أيضاً
وأنا أحب أن أقرأ قصة هذا الفيلم منك أنت وبالحروف
التي تكتبها يديك وبصيغتك المشوقة والملهمة
ولك جزيل الشكر
2018-10-21 12:28:37
262834
user
31 -
أسامة العمارتي
مرحبا بجميع محبي الأفلام الأجنبية أقدم لكم اليوم هذه القائمة التي تحتوي على 53 فيلم من أفضل الأفلام التي شاهدتها وأرجوا أن تشاهدوها أنتم أيضا

1- Titanic (1997) الفيلم يحكي قصة حقيقية لغرق أشهر سفينة في التاريخ وهو فيلم درامي رومانسي كتبه وأخرجه وشارك بإنتاجه جيمز كاميرون. أبطال الفيلم هم ليوناردو ديكابريو وكيت وينسليت، ممثلين شخصيتي جاك دوسن وروز ديويت بوكاتر، وهما من طبقات اجتماعية مختلفة وقعوا في الحب على متن الرحلة الأولى لعام 1912 لسفينة آر إم إس تايتانك.

2- The Mist (2007) تضرب عاصفة ضخمة ولاية مين لتتسبب فى إغلاق الطرق، لذلك يقوم ديفيد درايتون (توماس جين) برحلة من منزله إلى متجر كبير للحصول على بعض المؤن الضرورية بصحبة ابنه بيلى (ناثان جامبل) وجاره برنت نورتون. طوال الطريق إلى المتجر يشاهدون ضبابًا كثيًفا، ثم قوافل عسكرية ورجال شرطة وشاحنات إطفاء وإسعاف تتجه نحو مصدر الضباب. تيدأ الأحداث في التصاعد بصورة مرعبة، ويجد الناس الموجودون بالمتجر أنفسهم مضطرين للاحتماء داخله، بعد أن انتشر الضباب في الأجواء المحيطة وسط هجوم من كائنات مخيفة.

3- King Kong (2005) تدور أحداث الفيلم فى مدينة نيويورك عام 1933 حول منتج أفلام طموح كثيرا يدعى كارل دينهام ، يقوم بإنتاج فيلم كبيرمع طاقم العمل ، وعليه أن ينهى فيلمه بطريقة مختلفة فأوجدةموقع مثالي على جزيرة الجمجمة الغامضة والمريبة ، ومنذ لحظة وصولهم تبدأ الأثارة والغموض ، حين يتعرضون جميعا وخاصا بطلة الفيلم آن دارو إلى الإختطاف من جماعة من الأشخاص غريبي الأطوار الذين يسكنون الجزيرة ليقدموها كربانا لإلاههم ، ليظهر فجأة غوريلا عملاقة مخيفة لتنقذ حياة آن من هؤلاء الأشخاص ، ويأخذها معه الى الغابة لتنشأ بينهما فيما بعد علاقة ود وحب ، ويقع فى غرامها من النظرة الأولي ، يحاول الجميع تخليص آن من الغوريلا خوفا من أذيتها ولا يعلمون كم تلك الغوريلا أليفة وغير مؤذية مطلقا ، يحاول كارل الإستفادة من وراء الغوريلا وإستغلالها ، تري ماذا يفعله كارل وما تفعله آن ؟

4- Speed (1994) يتم زرع قنبلة في إحدى الحافلات حيث تم صنعها بطريقة محترفة، فيقوم (جاك ترافن) بإنقاذ من كانوا بالحافلة وساعدته في ذلك (آني)، لكنه يتعرض لبعض المشاكل التي تلحق به الأذى والإضرار بحياته، حيث يتم خطفه حبيبته على يد الصانع المحترف الذي صنع القنبلة وكل ذلك من أجل المال.

5- Open Water 2: Adrift (2006) يبدأ كل شيء عندما تخرج مجموعة من الأصدقاء في رحلة بحرية على متن يخت فاخر من أجل الاحتفال بتجمع أصدقاء المدرسة العليا ، تسير الرحلة بشكل طبيعي حتى يتعمق اليخت في المحيط ، فيقرر الأصدقاء النزول للسباحة قليلا في المياه ، وعندما يقفزون واحدا تلو الآخر ينسون إنزال السلم الذي سيصعدون منه لسطح اليخت من جديد ، يحاول الأصدقاء بشتى الطرق تسلق جدران اليخت لأعلى ، ولكن محاولاتهم كلها تبوء بالفشل ، ليجدوا أنفسهم عالقين على بعد كيلومترات من الشاطئ ، مع وجود طفلة أحدهم الرضيعة وحيدة فوق اليخت ، ومع مرور الوقت وتزايد الإجهاد تتحول الصداقة والتعاون إلى حرب حقيقية بين الأصدقاء القدامى من أجل النجاة .

6-Taxi (2004) ويلي ويليامز سائقة الطاكسي الجميلة تعشق السرعة الجنونية التي تجعلها تطير بين شوارع نيويورك تخرج الأمور عن السيطرة بسبب شرطي متحمس جدا الذي يحاول الإستعانة بها وبنصائحها في...
2018-08-26 09:35:09
249266
user
30 -
الوفية لكابوس إلى سوسو علي مديرة الموقع
أعتذر يبدو أنه خطأ مطبعي كنت أريد أن أكتب :أطلب من حضرتكم أن تعطونا...فسقطت كلمة أطلب سهوا،وطلعت:من حضرتكم أن تعطونا...آسفة على الخطأ.
2018-08-25 10:39:50
248991
user
29 -
من الوفية لكابوس إلى سوسو علي مديرة الموقع
حقا سوسو علي أنا كذلك أحيانا أكتب تعليق ويكون طويلا وأندمج في الموضوع فأجد أنه لم ينشر كاملا، فأشعر بالإحباط وأحيانا أضطر لإعادة كتابة الجزء الذي لم ينشر،وأنا لا أتهمكم لكن أظن أن نشر التعليقات مقيد بعدد أسطر محددة أو ربما البرنامج هو من يحدد عدد الأسطر ولا ينشر أكثر من ذلك الحد،لذلك من حضرتكم أن تعطونا الحد الأقصى للأسطر التي نرسلها كتعليقات،لأنني شخصيا أعتبر نفسي من ثرثاري الموقع وغالبا تعليقاتي تكون طويلة وتبتر حتى أتفادى إعادة الكتابة ثانية.وشكرا لكم على مجهوداتكم وعلى منحنا فرصة إبداء آرائنا والنقاش في المواضيع.
2018-08-24 08:45:47
248683
user
28 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
علي سليمان الفارسي .. لم نحذف أي شيء من تعليقك .. نشرناه تماما كما وصلنا
2018-08-24 08:40:08
248677
user
27 -
من علي سليمان الفارسي من مسقط الى الوفية لكابوس
العفو~ وشكرا لمرورك من هنا ~~
كلامك صحيح فقد كان التصوير في مسلسل الجذور ينقل الصورة الوحشية المؤلمة للأمريكان في تعاملهم مع العبيد وكأنهم حيوانات بل أقل منزلة منهم~

للأسف فإن تعليقي الاول تم عرضه ناقصا ~ لا اعرف لماذا لم يتم عرضه بالكامل!! هذا الشيء اشعرني بالإحباط ~

ربما الادارة لها رأي آخر !!

اعتقد ان هناك كتاب يحمل نفس عنوان المسلسل وتم اقتباس قصة المسلسل منه
2018-08-24 07:19:09
248654
user
26 -
من الوفية لكابوس إلى علي سليمان الفارسي من مسقط
شكرا على تذكيري بتفاصيل مسلسل الجذور ،لقد كنت نسيت معظمها لاني كنت صغيرة وقت شاهدته لكن خطوطه العريضة ظلت عالقة في ذاكرتي الى اليوم من روعة تصويره لوحشية الأمريكيين في تعاملهم مع العبيد،وذكرتني بصوت البوق المخيف فيه الذي يهز الوجدان مع لحظات الهروب والمطاردة ..لكن للأسف وصل تعليقك غير كامل.وأظن أني قرأت أنه تم ترجمة كتاب بالعربية لنفس الرواية بعنوان الجذور أتمنى الحصول عليه من كل قلبي.
2018-08-24 01:15:14
248581
user
25 -
أمآل
لم أستطع اكماله شاهدت نصفه فقط لقد تقطع قلبي حسبي الله
2018-08-23 13:40:27
248501
user
24 -
Asoo Mancy
جميل الله يفوقك
2018-08-22 11:27:58
248158
user
23 -
جمال البلكى
ان العنصرية موجودة فى كل مكان بل بين ابناء الوطن الواحد اما العبودية فهذه مصيبة مازالت الى الان فى بعض الدول اما ما حدث من كوارث ممن استعبدو من الدول الافريقية فهذا يحتاج الى مجلدات فمهم كتب من استعباد وانتج من افلام فلان يظهروا الا جزء صغير ومن اجمل ما شاهدت من افلام فيلم كوخ العم توم وعموم الغرب عنصرى بطبعه مهما حاول ان يتجمل وستظل ماساة الاستعباد بجبين الغرب مهم فعل اما فى الشرق فقد كان هناك استعباد ومن اغرب الاشياء التى حدثت فى التاريخ ان تحول هؤلال العبيد الى اسياد يحكمون معظم دول الشرق لمدة تقترب من ال500عام وهى دولة الممليك لمن شاء ان يقراء عن دولة الممليك فى مصر والشام ليعرف عن الفرق بين الشرق والغرب
2018-08-22 09:01:06
248129
user
22 -
نواف
هناك فلم افضل منه كان يحكي معاناة العبيد واضطهادهم وقتلهم وهو مأخوذ من وقائع تاريخيه واسم الفلم rosewood من انتاج عام 1997
ولكن هذا الفلم غير منتشر وصعب الحصول عليه ولااعلم ماهو السبب.
2018-08-22 06:04:21
248118
user
21 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
لا ياعزيزتي نورا ليس مطلوب منك أي مديح .. المطلوب منك أن تتحدثي بشكل عام ولا تسمي دول بعينها ، أنتِ ماشاء الله عليك حددت دول معينة وصبيتي عليها جام غضبك مع أن العنصرية وكل الكلام الذي ذكرتيه موجود للأسف بكل مكان وليس بهذه الدول فقط .. على كل حال لامشكلة يبدو أنك لست ملمة بقوانين الموقع كما يجب وكان علي تنبيهك في حينها عن سبب حجب تعليقك..
2018-08-22 06:06:07
248117
user
20 -
علي سليمان الفارسي من مسقط
شاهدت هذا الفيلم مؤخرا على mbc2
فعلا هو فيلم درامي تراجيدي مؤثر يحكي معاناة رجل اسود حر لمدة 12 سنة بعد أن تم اختطافه ~ هذا الفيلم يستحق المشاهدة


هناك مسلسل آخر قمة في الروعة اسمه (الجذور)مكون من اربع حلقات وكل حلقة مدتها ساعة من انتاج السبيعينات على ما اعتقد يتحدث عن معاناة الرحال والتساء الافارقة الذين يتم اختطافهم من سواحل افريقيا ويتم شحنهم كالحيوانات الى الارض الجديدة أمريكا ليتم بعد ذلك تغيير أسماءهم واستعبادهم للعمل في البيوت والمزارع في ظروف قاسية جدا حيث يتم اغتصاب النساء وجلد الرجال وتعذيبهم

لا أخفي عليكم أن مسلسل (الجذور) أبكاني كثيرا في مشاهد كثيرة من شدة مصداقية الاحداث فالمسلسل يحكي قصة مراهق افريقي يدعى (كونتا كانتي) كان يعيش بسلام في قريته في ساحل افريقيا الغربي إلى أن جاء الرجل الابيض قريتهم وبدأ في إصطياد الافارقة وكأنهم حيوانات وللأسف تم الامساك به بالرغم من محاولته الهرب وشحنه مع مجموعة كبيرة من العبيد الى الارض الجديدة ~
من هناك من أمريكا حاول كونتي كانتي الهروب عدة مرات والرجوع الى وطنه ولكن محاولاته باءت بالفشل وبالرغم من صعوية مهمة الهروب إلا أن الأمل لما يفارقه فقد كان يتم جلده بسبب عصيانه وهروبه ولكن الاصرار على الرجوع للوطن كان في قلبه

تمر الايام والسنوات ومحاولات الهروب ويتم نقله اكثر من مرة من مزرعة الى مزرعة ومن سيد الى سيد آخر ليتعرف كونتي كانتي الى خادمة افريقية ويتزوجا وينجب منها ابنته الوحيدة.

ظل كونتي كانتي ورغم مرور السنين يحلم بالرجوع للوطن وظل يعلم ابنته الوحيدة اللغة الافريقية حتى لا تنسى جذروها ولغتها الاصلية بالرغم من معارضة الأم حيث يتم عقاب أي عبد يحاول او يفكر بالهروب وزوجة كونتي كانتي تخاف على زوجها من التعذيب حيث كانت ترفض فكرة الهروب من الاساس لأنها تعلم انها مستحيلة.

تستمر الاحداث لتكبر ابنة كونتي كانتي وتتزوج وتنجب وتورث ما علمها أباها الى أولادها ليستمر حب الوطن في داخلهم رغم مرور السنوات ورغم تغير الاوضاع المتقلبة اصلا في امريكا الى أن تم تحرير العبيد في أواخر القرن التاسع عشر بعد معاناة استمرت لأجيال كثيرة.

شاهدث مسلسل الجذور من اكثر من 13 سنة وكان يعرض على تلفزيون قطر سنة 2005 ومن اشد واقوى المشاهد الذي اثرت فيني وما زلت الى هذه اللحظة اتذكرها :

مشهد صوت البوق : حيث اتفق كونتي كانتي مع مجموعة العبيد على الهروب والرجوع للوطن وقرر كونتي الهرب مع ابنته الرضيعة رغم معارضة زوجته لأنها تعلم ان المهمة مستحيلة وكانت تخشى من فراق زوجها وابنتها الرضيعة وحاولت عشرات المرات اقناعه بالعدول عن الهرب

كانت اشارة وقت الهرب عبارة عن صوت عالي يخرج من بوق ويتم نفخ البوق ليصل صوته الى العبيد ومن ثم يتجمعون في مكان محدد في الغابة ويهربوا الى الساحل

تم النفخ في البوق في ساعة متأخرة من الليل وحانت ساعة الهروب وكونتي كانتي حمل ابنته الرضيعة ليخرج من البيت باتجاه الغابة وزوجته تبكي بشدة تحاول منعه من الخروج لكن الشوق الى الوطن اقوى من كل شيء
الزوجة كانت تبكي بحرقة لأنها تعلم لو نجح كونتي كانتي بالهرب فإنها لن ترى زوجها وابنتها إلى الأبد ولو فشلت عملية الهروب فسوف يتم جلد وتعذيب زوجها من سيده ولربما سيتم إبعاد ابنتها عنها

شعور صعب وقاسي جدا واجهته زوجة كانت في تلك...
2018-08-22 05:54:42
248110
user
19 -
نورا
رغم شكي ان هذا التعليق ايضا سوف لن ينشر لكن اعتقد ان هناك فرق بين ذكر الحقائق التي يعلم بها العالم اجمع وبين الحفاظ على قوانين الموقع. كنت قد كابت تعليق حول ظاهرة العبودية عندنا لكن تم التحفظ على التعليق كاملا رغم عدم ذكري لدولة بعينها، واعلم جيدا ان الرد على عدم النشر ان السبب هو الحفاظ على قوانين الموقع.. ارى ان عدم الحرية موجودة في كل مكان حتى في موقعنا الجميل كابوس..لا اعلم ماهو المطلوب.. ان الرد يكون مدحا فقط لبعض الدول وذم دول اخرى فقط والحقيقة في الوسط ضائعة كضياع عمر هذا الرجل المسكين؟!!!!!
2018-08-22 01:42:41
248100
user
18 -
بدر ....
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم


قرأت هذه القصة لاياد عطار سابقا وعدت للبحث عنها فلم اجدها !
2018-08-21 20:05:20
248051
user
17 -
اجلال
كل عام و انتم بخير
شكرا لكل من قرأ المقال
بالنسبه لمسلسل الجذور فهو مقتبس من روايه بنفس الاسم و لكن تم تغير بعض الاشياء في المسلسل، يقال ان الكاتب قد عاش تلك اللحظات
أما عن وفاه سليمان نورثب فنعم هو امر محير البعض يقول انه مات لأسباب طبيعيه او ربما قتل و لكن تم استبعاد فكره انه خطف ليعود عبدا مجددا لان في خمسينيات القرن التاسع عشر كان من الشحيح وجود لصوص للعبيد
2018-08-21 17:32:23
248030
user
16 -
ريما ريما
للحقيقة نور لايمكن حجبه.مهما حاولت.
2018-08-21 03:38:13
247914
user
15 -
بيري الجميلة
كل عام وانتم جميعا بخير ، جمع الله قلوبكم على كلمة التوحيد .
2018-08-21 03:38:13
247912
user
14 -
شمس
اليكم ايها الكابوسيين متابعي هذا الموقع ارفع اسمى ايات التبريك و الفرح ، امنياتي لكم بيوم دموي حافل ملاحظة :انتم ايضا ايها المشرفين عيدكم مبارك.
2018-08-21 01:20:54
247901
user
13 -
الى جمبع الشعوب المسلمة
مع اطيب امنباتي لكم جميعا بمناسبة عيد الاضحى المبارك، وكل سنة وانتم طيبين.
2018-08-21 00:32:46
247893
user
12 -
رحاب
مقال شيق ورائع ساشاهد الفيلم اكيد يبدو انه رائع ومفعم بالمشاعر الانسانيه شكرا لكي
2018-08-21 00:32:46
247876
user
11 -
Mark
وبما انه فجر الاضحية ولتكون لي ذكرى بعد مدة
فكل عام وانتم بخير ي قراء هذا المقال(مع قلب)
2018-08-21 00:32:46
247875
user
10 -
Mark
المسلسل بالاسفل الذي تقصده الوفية لكابوس
هو مسلسل اجنبي قديم يتحدث عن العبودية شاهدته والدتي واظن جاء على ذكره احد معلمي بالجامعة وحتى تصويره يدل على قدمه ويحوي مشاهد تعذيب فظيعة
ولكن اظن انها من المغرب العربي لان الفيلم عندهم بالفرنسي مع ان الاصل انه ناطق باللغة الانجليزية وكذلك اسمه:(Roots) او جذور واشهر ما يكون هو اسم بطله كونتاكنتي كما قالت !
المقال جميل جدا شاهدت فيلم اثناعشر عاما عبد
وبه ايضا مقطع بالمنتصف تفنن مايكل فاسبندر في تمثيل دور السيد العنصري فيه بصورة عنيفة جدا وخادشة
اما عن موضوع المقال فكما قلت في مقال مقتل الفتى بينت
فالعنصرية موجودة وستظل قائمة وستكون لا قدر الله واساسا هذا هو الحاصل
سببا في حدوث حرب اهلية في بلادي بسبب انتشار مقاطع فيديو ومقالات موجهة سياسيا لاثارة المشاكل في نفس سود البشرة القاطنين في مناطق معينة او ربما تكون سببا في انفصالهم لتصير بلادي كقطعة من جاتو بعد بتر حوافها في الخريطة !
2018-08-21 00:28:21
247871
user
9 -
Zeinab
مقال راائع..
شاهدت كل الافلام التي تتحدث عن العبوديه ولكن هذا الفلم قد مس قلبي واذكر مشهد حيث كان السيد ييقظ العبيد بعد منتصف الليل ويجعلهم يرقصون له وهو مستمتع مع العلم انهم في غايه التعب من الاعمال الشاقه ووجودهم طوال اليوم في المزرعه لقطف القطن ،،
اضيف فقط العنصريه ليست محصوره في امريكا وفي الغرب فقط انما هي موجوده بصوره مخيفه في العالم العربي واتمنى ان تنتهي ويعيش كل من في العالم بسلام ..
2018-08-20 18:27:45
247820
user
8 -
عمر العمودي - [email protected]
• تحية لكاتبة الموضوع ~ العنصرية في أمريكا إبان القرون الماضية كبير ومتشعب ويحكي عن صفحة مظلمة وسوداء في التاريخ الأمريكي المعاصر .. ولدي شخصيا صور ومقاطع حقيقة تم تصويرها لكيفية معاملة أصحاب البشرة السمراء من قبل البيض يشيب لها شعر الرأس ويقف الإنسان عاجزا تفسير تلك التصرفات !!
2018-08-20 17:38:54
247818
user
7 -
ليلى الفلسطيتية
موضوع جميل اشكرك انا شاهدت الفيلمين حلوين خالص في منتهى الروعة افلام هادفة وواقعية وتؤرخ لحقبة سيئة وظاهرة سيئة وظلم شنيع في تاريخ امريكا
2018-08-20 14:58:48
247730
user
6 -
ريان التونسي
مقال مميز

أحسنت
2018-08-20 12:17:05
247695
user
5 -
الوفية لكابوس
بوركت، حقا انه فلم رائع ،شاهدته منذ أكثر من سنة ولازال الى اليوم عالقا في ذهني،قصته رائعة وحزينة جدا،والمحزن أنه لم يستطع أخذ تعويض عن استعباده القسري،كما ذكر أنه في الأخير مات في ظروف غامضة!!
الفلم الثاني لم أشاهده وسأحاول ذلك ،لاني أحب هذا النوع من الأفلام التي تعالج قضايا انسانية،ولكن اروع ما تم إنتاجه عن العبودية في نظري انا على الأقل هو مسلسل طويل شاهدته منذ كنت طفلة لست متأكدة من التاريخ أما في أواخر الثمانينات أو بداية التسعينات ،وهو ملحمة تاريخية تحكي تاريخ الاستعباد لعائلة من الأفارقة الأمريكيين لعدة أجيال بدءا من كيفية اصطياد جدهم الأكبر مع مجموعة كبيرة من أبناء قريته نساءا ورجالا و أطفالا من أدغال افريقيا ونقلهم عبر السفن في أقفاص كالحيوانات وبيعهم ....ويستمر سرد التفاصيل بطريقة دقيقة وتصوير الوحشية في المعاملة تكليفهم بأكثر الأعمال مشقة دون رحمة ولا شفقة ومنعهم من التعليم واغتصاب النساء وعندما تلد يصبح طفلها عبدا آخر يعمل لدى والده ولا يلقى اي تفضيل أو قبول بالعكس، وغيرها من الأمور الفظيعة.... لكن بعد عدة أجيال من ذريتهم وبعد تغير القوانين والسماح للعبيد بشراء حريتهم ،عمل أحد أجدادهم لمدة طويلة جدا عند سيده الذي كان نوعا ما متعاطفا مع العبيد،فسمح له بالعمل مقابل شراء حريته،وفعلا تم ذلك .
هو مسلسل طويل جدا لكنه رائع وأظنه كذلك كان قصة حقيقية،واسم بطله هو "كونتاكينتي" ان لم تخني الذاكرة أما اسم المسلسل فهو les racines باللغة الفرنسية وتعني الجذور ،لان المسلسلات والأفلام الأمريكية في ذلك الوقت كانت تبث مدبلجة باللغة الفرنسية.أنصحك بالبحث عنه فهو من روائع ماشاهدته خلال حياتي.
وللاسف مازالت هناك بعض العبودية أي الرقيق في دولة عربية لااستطيع ذكر اسمها احتراما لقوانين الموقع،رغم تغير القوانين الدولية ،ومازالو يناضلون لأجل تحريرهم ومعاملتهم معاملة مساوية لأبناء اسيادهم والحصول على حقوقهم كاملة.
إضافة إلى تجارة الرقيق الأبيض المسكوت عنها دوليا للأسف،وتديرها شبكة مافيا دولية كبيرة لها نفوذها الكبير حتى في أجهزة الدولة لبعض أكبر دول العالم تقدما وقوة.
2018-08-20 11:10:43
247690
user
4 -
فلة ياسمين
شاهدت الفيلم عدة مرات ولم امل من مشاهدته قصة مفعمة بالمشاعر الانسانية شكرا على التذكير به
2018-08-20 10:35:32
247686
user
3 -
يسرى
رائع انا شاهدت الفلمين كاملان
2018-08-20 10:35:32
247685
user
2 -
اروى...لؤلؤة نادرة
حقوق الزنوج في امريكا ملغية ما عندهم احترام لهم
2018-08-20 10:35:32
247682
user
1 -
اروى...لؤلؤة نادرة
نينون
اول قارئة و اول معلقة على عنادج خخخخخخخخخخخخ
move
1