الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

حبي لأمي يتناقص يوما بعد يوم

بقلم : فتاة ما

حبي لأمي يتناقص يوما بعد يوم
مررت بأيام مؤلمة جداً و لم يكن هناك احد بجانبي

قبل أن ابدأ في سرد قصتي أود ان اقول ان والداي شخصان رائعين و أتمنى لهما كل الخير.

انا فتاة في السادسة عشر من عمري، منذ ان كنت صغيرة كنت دائما افضل أبي على أمي، أبي شخص متفهم و مثقف تعجز الكلمات عن وصف مدى روعته، هو يقف دائماً إلى جانبي و يستمع إلي و لم يرفض لي يوماً طلب. على عكس أمي تماماً، ربما ستبدو سيئة بعد هذا المقال لكنها ليست كذلك وهي بالطبع تحبني، هي فقط لا تملك نفس وجهة نظري وأفكاري، هي عكسي تماماً.

هي لا تكثرت لما أريد، او ماذا أحب، بل ترى الأشياء من جهتها فقط. هي لا تحترمني و أحياناً تقول لي كلمات جارحة تجعلني أفكر، كيف لأم ان تقول لإبنتها أشياء بشعة كهذه؟ كلامها و طريقة كلامها و معاملتها مهينة و جارحة.

انا لم احظى يوماً بتلك العلاقة الحميمة كما نراها في الأفلام مع أمي، هي لم تفهمني يوماً و لم تستمع إلي، و كلما نتحدث ننتهي بالصراخ و الشجار لأننا نملك آراء مختلفة جداً. هي لا تحترم آرائي و اختياراتي.

اتمنى لو انها كانت كجميع الأمهات، تمشط لي شعري و تجعلني أبدو جميلة، كلما نذهب للتسوق تختار لي أشياء عريضة و طويلة لا تناسب جسدي الرشيق و لا عمري الشبابي. و كلما تراني سعيدة أسرّح شعري تأتي و تقول لي"تحجبي أيتها العاهرة، انت ذاهبة إلى الجحيم، أباكِ مخطئ لأنه لم يحجبك غصباً عنكِ" ، و كلما اتحدث معها تجلب قصة الحجاب، لم اعد حتى اريد ان اكلمها ....

لو فقط علمتم عدد المرات التي اخبرتني فيها انها تخجل بي و لا تريد الخروج معي لأنني لست "محجبة"، و تصرخ لله و تقول ان حظها سيء لأنها انجبتني، و انها تتمنى لو انها لم تنجبني يوماً، و تهددني بأنها ستحبسني في المنزل او سترميني للكلاب في الشارع إن لم اتحجب. و كلما ترى فتاة محجبة تقارنني بها و تخبرني بأنها تبدو اجمل مني.
و هي طوال الوقت تصرخ على ابي و تستفزه و تقول له كلاماً جارحاً لأنه لم يحجبني "غصباً" فتسمم أفكاره فيغضب ويبيت يصرخ علي و يضربني.

اصبحت اكره الحجاب و كلما ارى فتاة محجبة اشعر بالإختناق لأن أمي حتماً ستفضلها علي. كرهت حياتي بسبب امي و اردت ان اقتل نفسي طوال الوقت، مررت بأيام مؤلمة جداً و لم يكن هناك احد بجانبي، أبي اصبح يقف إلى جانبها و لم يعد لدي حضن أبكي فيه. كانت أياماً سوداء، و كنت حقاً سأقوم بقتل نفسي.

كم كانت حياتي ستكون مثالية لو كانت امي تتفهمني. مصدومة انا حقاً لأنني اعتقدت انها ستحبني في شتى حالاتي و بجميع عيوبي، لكنه اتضح انني كنت مخطئة. كل صرخة تصرخها و كل كلمة تقولها تحدث ثقوباً في قلبي يسيل منها كل الحب الذي أكنه لها. أبي هو املي الوحيد في هذه الحياة، و لكنني خائفة ان تسمم افكاره و يصبح مثلها.

انا مرهقة، و خائفة من نفسي، لكي لا تراودني تلك الافكار مجدداً... اريد ان اعيش حياتي ، اريد ان تتوقف امي عن ازعاجي و تحترم قراراتي، ماذا أفعل؟

(ارجو الا تأتوني بآيات و أحاديث لمحاولة إقناعي بلبس الحجاب ، انا لن أرتديه ارجو ان تحترموا قراري و شكراً)

تاريخ النشر : 2018-08-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : البراء
send
أوسامي يوغي
د.حسام الدين - مصر
هشام - الجزائر
Ronza - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (51)
2020-08-13 08:58:02
368021
51 -
ليلى
كفاكم ايها المعلقين لا تريد الفتاة ان تتحجب وهذا امر شخصي ولايجب لأحد ان يتدخل به حتى امها ! الحجاب ليس فرض وان كانت الفتاة لاتريد ان تتحجب فهذا لايعني انها ليست مؤمنه فلا علاقة للامر بالإيمان يجب ان تشرح لأمها وان تقولي لها بأنكي مؤمنه بالله حتى لو لم ترتدي الحجاب ..
عزيزتي وغاليتي حاولي ان تقنعي امك بالكلام الجميل والجاد وحاولي ان تجعلي اباكي الى جانبكي دائما واقنعيها قدر الامكان واخبريها بأنكي ستكونين من المجتهدين في الدراسه وبأنك سترفيعن رأسها ورأس اباكي يوما ما واتمنى من صميم قلبي ان ينجح الامر ..
حماكي الله ورعاكي وابعد عنكي كل شر وان يرزقك بالمستقبل الذي تتمنيه وان تسعدين بكل خطوه تقومين بها
2020-04-15 16:39:45
346397
50 -
فتاة مظلومه ايضاً
امي مثل امك و حاقده علي و حاولت تزويجي و انا عمري 15 نصيحتي لك عندما تكبرين اجمعي المال و اعملي و بعدها استخرجي فيزا و اهربي الى اوروبا لان امك سوف تدمر حتى زواجك و حياتك!!!
2020-03-20 16:03:35
341929
49 -
ام البراء
السلام عليكم نصيحة مني اختي انت تريدين جذب انظار الشباب ورائك ويلهثون خلفك اينما ذهبت دعني اقول لك هؤلاء يسمونهم ذئاب بشرية ذئاب ذئاب اختي احترسي وفكري جيدا بكلام امك انها خائفة عليك انت لا تفهمين خذا الشعور الا عندما تكونين اما رعاك الله والسلام
2020-03-20 15:33:05
341921
48 -
اشرف اشرف
الادمن بالتوفيق اسلوبكم رائع وكلكم زوق واخلاق
ونجاح موقع كابوس بسبب اسلوبكم
2020-03-20 15:14:20
341914
47 -
اشرف اشرف
امك تحبك وتخاف عليكي ولكنها ليس لديها اسلوب تربوي سليم وانتى عقليتك كبرت ونضجت
ويجب عليكي ان تراعي عقليتها البسيطة
وصلى ركعتين في الليل وقولي اللهــمََ اشرح صدري للحجاب.. نصيحة.. الشباب تعجبهم الفتاة الغير محجبة.. ولكنهم لايتزوجون منهن
يبحثون عن الفتاة الملتزمة. سلام
2020-02-24 19:07:04
338084
46 -
متابع لا أكثر
سبحان الله الذي له ملكوت كل شيء وإليه ترجع الأمور
صاحبة المشكلة
أصبتي والله في تسمية نفسك فالحقيقة كلها أنك صاحبة المشكلة، لا أمك ولا أباكِ ولا أحد آخر كل مشكلتك أنك ترين نفسك مركز العائلة والكون والدنيا، تفكيرك انت فقط هو الصحيح رؤيتك أنت فقط الصائبة، قراراتك فقط هي الجديرة بالإنصات والاحترام.
لا أخفيك سراً أن هذه مشكلة كل المراهقين والمراهقات خلاف البنات مع أمهاتهن وخلاف الشباب مع أباؤهم ترين كل نوع يتضاد ويتعاكس مع شبيهه ومثله فدائماً تجدين البنت دلوعة أباها وقطعة من قلبه في حين يقسو على الإبن والعكس صحيح تجدين الإبن قرة عين أمه وفرحتها.. كل الآباء مثل أباكِ وكل الأمهات يشبهن أمكِ ما يبحثون عنه وما يركضون خلفه هو أن يعدو ويجهزوا أبنائهم وخليفتهم للحياة وللدنيا وللمستقبل، أنت ترفضين الحجاب معللة أن بعضاً ممن يرتدينه ليسوا عفيفات ولا يحفظن شرفهن رغم حجابهن في الحقيقة هذا خطأ في الرؤية منك فهذا إنما يعيبهن ولا يعيب الحجاب تلك مشكلتهن وليست مشكلة الحجاب، أترين كل المعلمين سيئين مثل من يأكلون أموال الناس بالباطل بإسم الدروس الخصوصية أو كل الأطباء مجرمين مثل من يقومون بعمليات سرقة الأعضاء وبيعها بالطبع لا فمهنة المعلم و الطبيب أيضاً في غاية السمو والرقي ولا يمكننا أن نوصم المهنة أو من يمتهنونها بالعار لمجرد أفعال خسيسة منفردة من أفراد سيئين.
أيضاً أقول لك أن كل ما تقتنعين به الآن سوف يتغير بمرور الزمن وبفهم الحياة وازدياد الخبرات فما قالته الأخت ( ريما ريما ) هو حقا مثال حي وواقعي وحقيقي لمن هن مثلك من البنات الصغيرات من يعتقدن أن الأهل والمجتمع والدين يقيدن البنات ويلزموهن بالحجاب ما يذهب بجمالهن وحسن مظهرهن، أنت ستدركين مع الوقت أن تفكيرك خاطئ وأن الدين والمجتمع والأهل معهم كل الحق .. ألا تتسائلين مثلاً كيف يكون كل الناس والدين والمجتمع والأهل مخطئون وأنت فقط محقة وأنك أحسن عقلا وفهما ووعيا من كل هؤلاء .. ما هذا؟
بالنسبة لتعامل والدتك معك فأرى أنها أم بكل مميزاتها وكل عيوبها هي أم لا يمكننا أن نشكل أمهاتنا على شاكلة ما نتمناه أو نراه في التلفاز والأفلام والمسلسلات، لابد لك أن تعرفي أن كل ماترينه في المسلسلات والتلفاز كله كذب وإدعاء لا يمكن لأمك أن تتساهل معك في شيء كهذا وأرى أن ما وصلنا إليه اليوم من خلاعة وابتذال وتبرج مما نراه ونسمعه ما جنيناه إلا من التلفاز والأفلام والمسلسلات، وفي الحقيقة أنت تغالطين أمك وترين أنها يجب أن تتماشى مع عيوبك وتتفهم عقليتك وتحترم قراراتك ألم تفكري أنه ليس عليها هي فعل ذلك بل أنت المنوطة به، أنت من عليك احترامها واحترام عقلها ورأيها وفهمها وموافقتها وبرها خصوصا أنها ترشدك للصواب وتخاف عليك من غدر الزمان ومن غدر الناس، جُل ما أخافه أنك لا ترجعي إلا رشدك ولا تفهمي كل هذه النصائح والكلام إلا بعد وقوع الكارثة أو المصيبة.
احييى فيكي ثقتك بنفسك واعتدادك برأيك وقناعتك وقراراتك ولكن علي أن أبين لكِ يا صغيرتي أننا كلنا نخطئ ونصيب وفي أوقات خطئنا وابتعادنا عن الحق نكون مقتنعين جدا وفى غاية الثقة أننا على صواب وأن فهمنا ورأينا وعقلنا هو الصواب الذي لا لبس فيه، ولكن بعد فوات الأوان نندم، ثم نفهم، ثم نتعلم، أرجوا أن تقرأي كلامي جيداً وتنصتي له بعقلك وتوقني من داخلك أني ما أردت إلا توجيهك...
2018-11-25 16:53:16
270521
45 -
ماركو الترهوني
امك بالتأكيد تحبك و تخاف عليكي و نحن مجتمعنا العربي همجي هي تريد تحجيبك خوفا عليكي من التحرش لو لا قدر الله الاغتصاب و نحن شبابنا ميقصرون هههه هي مشكلتها فقط في طريقة ارسال الفكرة حيث لا تمتلك فن ايصال الافكار او التعبير المهم حتي من نظرة مجتمعنا حيث ينظرون لعدم المحجبة انها فتاة (مش تمام) و تقيم علاقات مع شباب بكثرة حتي لو هي ليست كذلك وحاولي ان تتحجبي و شوفي ردة فعل امك في النهاية ربي يحفظك من كل سوء
2018-11-25 15:19:14
270507
44 -
الناقد
غريب ما هذا الزمان
2018-09-30 16:02:05
258079
43 -
يونا
انا ايضا اعاني من امي ليس بسبب الحجاب لكن لاسباب تافهه ليس لدي اي شخص ابدا حيث ان اخوتي اكبر مني بكثير لانني الاخت الوسطى وليس لدي احد قريب مني لكي اخبره بمشاكلي امي تفضل اختي الصغيره علي حيث اننا عندما نشتري طعام من مطعم انا عندما نعود للمنزل دائما اذهب لاستحم وعندما اخرج اكتشف ان امي قد اعطت طعامي لاختي الصغيره بالرغم من انني اخبرها ان لا تعطيها طعامي الا انها تتجاهلني وحتى اغراضي للمدرسه كان لدي قلم اسود اعشقه وعندما علمت امي بانني احب ذلك القلم اخذته لها وعندما رايته معها قلت لها اليس هذا قلمي؟؟ انكرت امي انني كنت امتلك قلم مثله حتى ملابسي تاخذها وتعطيها لاختي الصغيره لم يتبقى لي شيء ابدا ..
2018-08-30 03:49:51
250268
42 -
حذيفه منصور
كلام محمد صحيح الف بالميه..واذا كنتي ترفضي امرالله .في قوله وليدلين بخمرهن علي جيوبهن ..فماذا ستقبلين بغير كلام الله .عجيب والله بنات هذا الزمن تريد نصائح العباد وترفض مسبقا اوامر رب العباد..
اللهم سترك
2018-08-25 05:07:01
248919
41 -
Řõłëekà......❤
اتفق مع محمد
2018-08-23 10:35:00
248459
40 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
نحن نعرف انكي تريظين ان تعيشي حياتمي والمسكلة في طريقة والدتكي في نصحكي هي من جعلتكي تقرفين من الحجاب رغم انه امر عادي وطبيعي لكل بنت تقتنع به وطبعا ليس من حق والديكي نعتكي بألفاظ سيئة فقط لكي تلبسي الححاب بالعكس يجب ان يحببومه لكي بالتدريج حتى تأتي الفرصة وتلبسيه قانعة وراضية ولا تتعمدي لبس القصير وما شابه كأنتقام وتمرد انتي الخاسرة اولا اخرا حافظي على مظهركي كما انتي حتى يأتي يوم تستقرين على رأي يريحكي بخصوص الحجاب
2018-08-23 07:24:22
248417
39 -
Mark
انتي جميلة وصغيرة واتمنى ان كلامنا لم يحزنك او يسئ اليك في شئ
اتفهم انك تريدين ان تعيشي حياتك كمن حولك
ولكن ارجو منك ايضا ان تكون عقلانية وتضعي بعض الحدود حتى ان قررت ان تفعلي ما في رأسك.
2018-08-23 04:54:23
248378
38 -
صاحبة المقالh
مرحبا اشكركم جميعا على ردودكم و نعم بالفعل لست انا صاحبة مقال "صدمة" ربما صارت خربطة بسبب التشابه في الاسم

و بالنسبة لموضوعنا اردت القول انني لا اضع مساحيق التجميل و لا ارتدي "القصير" و جميع ثيابي طويلة لان ابي و امي لا يسمحون لي بارتداء ما اريد و يخبرونني بأنني عاهرة و انهم يخجلون بي... و ان كان شعري غير مربوطا ينظرون الي نظرات مستفزة تجعلني اقرف من نفسي! انا فقط اريد ان اعيش شبابي كجميع فتيات سني! و لكنني لم احس نفسي يوما جميلة او انثوية عندما اكون معهم احيانا احس نفسي عجوز وسط الفتيات الاخريات ! اصبحت انزع رباط شعري حالما اغادر المنزل و اترك شعري يرفرف في الهواء... اصبحت احب المدرسة اكثر و اتمنى الهرب مع صديقاتي اصبحت اخاف من العودة الى المنزل... لان في المدرسة الجميع يتقبلني كما انا و يخبرني انني رائعة و جميلة و لا احد يخبرني انني سيئة او ذاهبة الى الجحيم... ذلك لم يزيد الا الامر سوءا فالان اصبحت اريد لبس ملابس قصيرة لاحقا اكثر بدافع التمرد و احس انني ان فعلت ذلك سأشعر و كأنني "اعوض" عن شبابي...
2018-08-23 04:52:48
248348
37 -
الى رزان الأردنية وأفتخر
الفرق بين الحيوان و البشر هو العقل و الوفاء . ذاك الشخص الذي يهذي من اجل شهوته . زواجه فاشل . اخلاقه فاشلة . تربية اولاده فاشلة . قمة الاستفزاز و الغدر لما شخص يستغني عن زوجته من اجل لحم . لهذا زواج الاغلب من البسطاء يكون تعيس . الانسان خلق للزواج من اجل التطوير و النبوغ بالعقل . لا من اجل ان يتعرى . الا ليت ان يلقيني الله بمن تفهمني و تقدر وفائي لها ؟
2018-08-22 20:10:39
248321
36 -
رزان الأردنية وأفتخر
محمد
تعليقك مستفز نوعا ما .. إن كان الزوج تزوج على زوجته من أجل شهوته الزائدة هذا لا يعني بأنه حقير وسيء ، أو أنه يرى زوجته كأنها قطعة لحم لم تشبعه بما فيه الكفاية .. لا لأنه فقط لا يريد أن يدمر زوجته بخيانته في الحرام ، ويقطع صلته برب العالمين ، وأيضا لو أصاب زوجته مرض ما ، وتزوج عليها لأنها لا تلبي حاجاته ، أيضا لا يعني بأنه خائن! إنني أحترم رأيك ، ولكن مع أنني فتاة ، إلا أنني لا أغضب من هؤلاء الأشخاص الذين يتزوجون على زوجاتهم بدافع الشهوة فقط ، فالزواج ولا الزنا .. هذه غريزة فطرية .. ليست موضوع لحم ما لحم ! .. مع الاحترام
2018-08-22 18:11:59
248267
35 -
شعبول
إظهار مفاتن الجسد يجلب العيون الحاسده والذئاب البشرية فماذا تستفيد المراهقة غير ذلك ، الحجاب حصن وهناك أبحاث تؤكد أن الحجاب يزيد قدره المرأه على التركيز ، وهذا يفهمه جيدا الأمهات العاقلات ، اطيعي امكي لكي لا تصيبكي لعنه السماء فلا ترين التوفيق في حياتكي
2018-08-22 18:11:59
248265
34 -
JJO
صاحبه المقال:
نحن نصحناك،فإن لم تعجبك النصيحه فلست مجبوره،ياعزيزتي انتي طرحتي مشكلتك هنا ثم لا تريدين تعليقاتنا وارائنا!

محمد صاحب التعليق ٢١و٢٢
بما انك رجل،ولست تلبس الحجاب،فتفكيرك مختلف عن تفكير صاحب القصه،انا معك،ولكن استخدامك لكلمة"لحم"فيه اهانه كبيره ،وليس هناك شخص عاقل يقرأ كلامك ولا يشمئز من هذه الكلمه،اما عن سالفه في حاله مرض المرأه وعدم قدرتها على اداء الحق الشرعي لن يتزوج عليها زوجها"اذا كان صالحاً"فهي لا تمثل اي شيء من الحقيقه،فالشهوه الزائده مرض،سواءً للرجل او المرأه،ولا يمكن ان تنسب الشهوه فقط لناس الغير متبعين لديننا او الغير محافظين على الدين،فهذه الغريزه البشريه،ولا احد ينكر بأن من لا يشعر بها مريض......
2018-08-22 16:47:01
248240
33 -
army إلى صاحبة المقال
كلامك صحيح فالحجاب لا يثبت عفة و شرف الفتاة.
أنا أيضا أنظر إليه على أنه قطعة قماش فقط كما أنني أعرف شخصيا الكثير من الفتيات المحجبات التي يواعدن الفتيان و لا يملكن ذرة أخلاق و يسعين لكشف تفاصيل أجسامهن و جذب الشباب بإرتداء الملابس الفاضحة.
أنا أيضا لا أحب الحجاب لأنه يحجب جمالي و لا يمكنني أن أبدو جميلة به كما أن شعري هو تاجي و لا يمكنني إخفائه.
أنت تبدين فتاة رائعة و قوية و جميلة
أنت مذهلة
2018-08-22 13:48:54
248188
32 -
رنيم خالد منيسي
عزيزتي،،
نحن جميعنا مختلفون في الآراء والثقافة والأخلاق وكل شيء، إذا أنتي وإخوتك مختلفون في كل شيء فما بالك بأمك التي تكبرك أعواماً ولها خبرة في الحياة قبلك..؟
كوني أنتي المثقفة ولا تجادليها، حدثيها بالحسنى وقولي لها أنه فقط إختلافٌ في الآراء لا أكثر، وضحي لها ما تحبين وتوددي لها، عوّديها على ما يهمك وما يعنيك، لأنها أمك، لا تختلفي أنتي وهي على شيء يجعلها تغضب؛ لأن غضب الوالدين على الأبناء كـ غضب الرَّب على عباده.
عند خروجك معها تستّري وإلبسي طويل حتى لو بدون حجاب، وإذا حدثتك بشأنه قولي لها بأنك حتماً سترتدينه لكن لاحقاً، قولي لها عندما أقتنع ويهتدي قلبي وبالتأكيد ستحترم رأيك، عندما تراكي خارجة معها وواضعة مكياج وملابسك ليست مستورة فإسمحيلي أمك معها حق على ما تفعله معك، معها حق بكل شيء، الآباء يريدون رؤيتنا رآئعين مُكمّلين مع أن الكمال لله سبحانه، يريدون رؤيتنا مستورين وبأجمل وجه، لكن نحن غفلنا عن ذلك وما ذكرنا غير عيوبهم فقط..!
الإنسان خُلق مخطئ، ولكل شخصٍ خطأه لذا لا تعتقدي أن باقي الأمهات منزهين عن الخطأ، لا يا عزيزتي بل بالعكس علينا أن نحترمهم ونفهمهم، إذا كنتي تريدين النصيحة مِنَّا جميعاً، لم لا تنتصحي بكلام أمك..؟ فكري بالموضوع جيداً وعليكي ان تعذري أمك وأن تعتذري لها فأنا أوافقها بالكلام والنصيحة لكن ليس بإسلوبها عليها أن تفهمك أكثر وتحاول نصحك بطيب الكلام.

أيضاً، إحترمت وجهة نظرك للمحجبات لكن لم تظنينهم هكذا..!
إذا لا تريدين إرتداء الحجاب فنحن ليس لنا شأن بكي إفعلي ما تريدين وإعلمي جيداً هو شرع الله وتميز للدين، لكن لا تعتقدي أن كل فتاة محجبة تفعل كل ما ذكرتيه بالعكس والدتي محترمة جداً جداً وملتزمة وأريد إخبارك بشيء : أن الشخص أينما يمشي يقابل من هو مثله بالأخلاق ليس بالشكل، أحس من كلامك أنك لا تريدين إرتداء الحجاب لتفعلي ما يحلو بك، كل محجبة تفعل ما يحلو بها وهي محاسبة عليه لكن المكياج في البيت للمحجبة ولغير المحجبة.
وفِي النهاية أقول أن كل فتاة لا تريد إرتداء الحجاب إما بعيدة عن ربها وإما لتزيد ثقتها بنفسها وتغتر وتبرز جمالها على الجميع...! حتى إسمحيلي من طريقة كلامك أحسست أنك واثقة من نفسك وتريدين فرد سيطرتك على الآخرين..!

وفقك الله وهداك ❤️
2018-08-22 12:07:32
248166
31 -
Mark
ملحوظة
تعليق سمج نوعا ما كبقية تعليقاتي
ولكن المقال الاخر المنسوب لصاحبة المقال لا اظنه لها فصاحبة قصة الصدمة في 18 وهنا في ال15
واظن السبب هو عدم وشع اي منها لدولة او فارق في الاسم فتم ضم القصتين كانهما لنفس الكاتب
2018-08-22 12:06:06
248165
30 -
Mark
الى عربية وافتخر
اجمل تعليق وافضل نصيحة فعلا جميع تعلقاتنا ركزت تماما على موضوع لبسها للحجاب فقط ونسينا نصحها في موضوع والدتها

الى صاحبة المقال
ما دمتي قد اتخذتي قرارك بشأن عدم لبس الحجاب..فالأولى كان ان لا تركزي في جزء كبير من الاستشارة عليه فنركز جميعنا في الرد على لبسك للحجاب ..كان الافضل ان توضحي ان بينك وبين والدتك مشكلة واكيد ليس الججاب السبب الوحيد فنحن لا نعرف تفاصيل حياتك

وان كنتي لم تتبعي النصيحة الاولى بلبسه
فاتبعي الثانية وهي الاهم لا تجعلي وسيلة امك في نصحك وان كانت خاطئة سببا في كرهك لها

اما الامر الثالث فهو انتقاد لكي نفسك
احس من كلامك ان لك نظرة حانقة تجاه المحجبات فكأنهن يرتدين الحجاب ويتمتعن بحياتهن من نمص لمكياج لملابس ضيقة بل و حتى علاقات !
انتي نفسك بالتاكيد ملابسك ضيقة وتضعين مساحيق التجميل واحد اسمى اهدافك هي الظهور بابهى حلة لرفع ثقتك بنفسك
طيب ما الخلاصة (انا جميلة ولدي كل شئ )
طيب ما الرسالة بانك جميلة وجها وجسدا وايضا في نفس الوقت شريفة ولا ترضين اي تصرف مشين
فكأنما تنادين على البائع ثم تقولين لا اريد شراء شئ !
وليس المهم ثقتك في نفسك فشعورك داخلك خاص بك ولكن شعور الاخرين تجاهك نابع تماما من مظهرك افهمي !

ولان سنك صغيرة فافكارك هذه ستطور اكثر مع تقدمك في السن
وارجو ان لم ترتدي قطعة القماش التي تكرهينها ان تتحفظي على مظهرك الخارجي بحيث يسمح لك بالصلاة خارجا واحملي معك قطعة القماش هذه في حقيبة لترتديها وقت الصلاة !
2018-08-22 12:06:06
248164
29 -
هبة
اهلا اختي ، انا نقريبا بنفس عمرك ، و مشكلتي نفس مشكلتك ، امي و شخصيتها و جرحها لي بالكلام طوال الوقت ، تصفني بالعاهرة و تشبهني بباقي الفتيات فقط لاني وضعت طلاء الأظافر ، و ابي يمنحني حريتي عكسها و يسمع لي ، نصيحتي اليك ان تتجاهليها ، اعذريها فهذا سيمنحك راحة نفسية ، حين تشعرين بالضيق تحدثي مع صديقاتك افرغي عن طاقتك السلبية ,جربي التنفيس عن انزعاجك لكن لا تجادليها ، فترة و ستمر و تذكري انها امك و لا تريد سوى مصلحتك هي تجهل ان الحجاب لا يعني العفة، و في فترة من حياتي اردت نزع الحجاب ، لكن صدقيني اختي ، صحيح ان الحجاب لا يثبت عفة الفتاة كما قلت ، و لا يجعل الفتاة اكثر جمالا ، يل الهدف منه حجب جمالها، و هو المطلوب ، لفترة من الوقت كرهت الحجاب ، ظننت انه سجن لي ، و بطبيعتي كفتاة و أنثى اريد ابراز جمالي ، لكن مع الوقت ستدركين ان الحجاب نعمة مثلما فعلت انا ، الحجاب ليس لسجن المرأة و لا لاثبات عفتها ، الحجاب ستر لها و حماية لها ، اتحدث عن تجربة ، الله حين فرضه فرضه لحكمة ، حين تخرجين للشارع ,انت محاطة بالشباب ، و صدقيني حين اقول لك ان الكثير منهم مجانين ، شهوانيون ، كالحيوانات تماما ، مجرد نظرة اليك قد تدفعهم لفعل شنيع ، حدثت معي شخصيا عشرات المرات ، ارسلت صوري للشباب ، اقصد صورا يدون غطاء الرأس ، الشعر فقط وحده قادر على جذبهم بطريقة جنونية ، هرموناتهم هكذا ، حتى لو لم يتحرشوا بك فسينظرون اليك ، طبيعتهم هكذا ، و انغ ارفض ان ينظر الي احد بشهوانية ،لذلك قررت الاحتفاظ به ، من جهة اخرى ، حين تكون الفتاة واثقة من نفسها و جمالها لا تحتاج لتثبت ذلك ، انا لا ثقة لي بنفسي لكني احاول
2018-08-22 10:37:55
248152
28 -
شخصية مميزة الى بيري الجميلة
وافقكي الرأي ربنا هو ما قلته
2018-08-22 10:37:55
248151
27 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
بغض النظر عن آرائنا جميعا وما قلناه بخصوص الخجاب نحن مثلكي بشر ولسنا ملائكة ونخكغ ونثيب وطبعا لا احد فرص عليكي الحجاب فرضا او احداوما قال عنكي عاهرة او ما شابه وحتى من تحدثت عنهن لا يمكننا الحكم عليهن فنحن بشر والله يحكم عليهن بينهن وبين الله من دنست حرمة الحجاب او لبسته ارضاءا لعباده تتخمل نتائج فعلها عند الله وحدها وطبعا الجميع يريدون الخير لكي وفقط ينصحنكي بما هو اصح ومن لبست الحجاب لم تستسلم لاحد ولم تتنازل عن شيء وليس من لم تلبس حجاب تفعل الافاعيل لا احد قال ذلك او انها لم تحافظ على عفتها فذلك امر يهتلف من فتاة واخرى وحسب تربيتها بل نتكلم عن الحجاب عموما وعن لبسه ارضاء لله ليس للبشر وعن اقتناع بحكم الله ولكن اولا اخرا من لا تلبس الحجاب ستحاسب عليه ومن لم ينصحها كذلك لذلك امك قامت بذلك وربما قست عليكي بالكلام او لم تعرف كيف تقنعكي لكن الامر عائد لكي انتي واتمنى ان تغيري رأيكي لاحقا ولا تقارني الاخريات بك بل افعلي ما يرضي الله فقط وليس ما يرضي الاخرين واكيد نحن لسنا في مكانكي بل نتكلم بشكل عام في الاهير الفتاة جميلة بحجابها والرأي رأيكي اللهم اننا قد بلغنا
2018-08-22 10:37:55
248147
26 -
عربية وافتخر
الى صاحبة المقال . ردا على ردك اولا كوني على ثقة ان رواد الموقع او غالبهم يهدفون بتعليقاتهم الى اسداء النصائح والارشادات لكل من هو في مشكل وهذا بحكم انهم اكبر سنا واكثر تجربة وحكمة من البعض ولكل واحد منهم وجهة نظره وعليك انت ان تحللي كل نصيحة وكل تعليق وتأخذي ما يناسبك يعني بما انك طرحت موضوع الحجاب في الموقع فمن المنطقي ان يرد كل واحد بما يمليه عليه ضميره بغض النظر عن اذا اعجبك القول او لم يعجبك لان الحجاب امر دين والدين لا يحتمل النقاش فماهو فرض لا تنتظري من الناس ان يقول انه مستحب او سنة حتى يعجبك الامر .هذا من جهة لكن من جهة اخرى فانت حرة كل الحرية في تطبيق الدين ام البقاء على المعصية لان عدم ارتداء الحجاب هو معصية مثل غيرها من الكذب والغيبة والسرقة. الخ بيت القصيد الان بالنسبة لي هو ليس الحجاب في مشكلتك المصيبة انك على وشك القطيعة مع امك التي برها وطاعتها اهم من الحجاب برايي .والدتك تريد ان تحجبك لانها تريد ان تحميك من المعصيةومن عقاب الله وهي تؤدي واجبها كأم امام الله لان تربيتك مسؤولة منها وان لم تنصحك فمن ينصحك لكن لكن لكن طريقتها خاطئة على طول الخط يجب عليها ان تدفع الامر بالحسنى لا بالصراخ والشتيمة .اما عن امر والدك فالاحرى بك لما تريها تصرخ في وجهه وتوجه له كلام جارح ان تنبهيها بأن ماتفعله مع زوجها هو ألعن عند الله من عدم لبسك الحجاب لان طاعة الزوج والاحساناليه من اسباب رضا الله.امك وللاسف فاهمة الدين غلط تترك ماهو مهم من اجل شيء تافه .وفي الاخير لا تعتقدي ان نظرتك للحجاب ستبقى هكذا انت صغيرةومواقفك تنقلب كل ساعة .ربما غدا يضيء الله قلبك بالايمان وتعودي ملتزمة بدينك احسن من اي محجبة.فقط اخلصي النية لله وقولي دائما يا ربي وفقني الى ماهو خير في الدنيا والاخرة ولا تتوهمي ان الحجاب شر ويفقدك جمالك وانوثتك بل المعنى الحقيقي للحجاب هو ستر جمال المراة لتكون كل النساء على نفس مستوى الجمال حتى يرى كل زوج زوجته ملكة جمال وحتى لاتكون المراة عبارة عن سلعة مكشوفة للذباب والحشرات فالحجاب يكرم المراة .انا لا اقول هذا الكلام لتقتنعي به لان قناعتك به لن تاتي الا من عند الله والله لم يرد ذلك بعد بل اقول هذا الكلام لانه الحقيقة التي يراها ناس ولم تتجلى لبعض الناس من امثالك ومن باب قول كلمة الحق .يااختي تذكري شيءواحد فقط ان الموت اتية لامحالة والاحرى بنا العمل لحسن المقام .انت ربما صغيرة لكنك بالغة ولو ادركك الموت الان ستحاسبين مثل باقي الخلق .الله يهديك ويفتح قلبك للدين ويصلح شانك وشان والديك وابحثي عن الحقيقة وحدك ستجدين حلا لمشكلتك .
2018-08-22 07:29:23
248121
25 -
جينا
لن أقول لكي تحجبي لان الحجاب فرضه الله علينا وليس البشر، لكن احب ان اقول لعل امك تمر بحاله مرضيه جعلتها تتسلط عليكي دون سبب مقنع أو لعلها تغار منك لأن والدك يحبك ولا يحبها فلو كان الأمر أمر حجاب لبادرت هيه اولا في الباسكي الحجاب أو البستكي اياه منذ زمن لكن لأن الأمر فيه مضايقه لكي جعلها تركز عليه، وليس كل الأمهات حنونات حتى انا امي ربتني على الصرامه وفي حياتي كلها منذ صغري لم تحضني يوما أو حتى تقول لي كلاما جميلا انت بحاجه لصديقات لو تحاولي أن تبتعدي عنها وتتقربي لصديقاتك وتتركيها وتشغلي نفسكي عنها وعن أفكارها لعل الأمور تهدأ بينكما ولا تطلبي منها الحب لعلها حرمت منه لأن فاقد الشيء لا يعطيه
2018-08-22 01:40:08
248087
24 -
بيري الجميلة ❤
مشكلتك تعاني منها معظم القاصرات من نفس سنك ، وهي الإختلاف بينهن وبين أهلهن ، أرى ان والدتك تحبك كثيرا لأنها تخاف عليك وتريد الحفاظ عليك ، لكنها كحال الكثيرين لا تملك أسلوبا جميلا تتقرب به من ابنتها ، وحتى إن رفضت الحجاب الافضل ان تبقى والدتك تودك ولا ترميك بكلام جارح ككلمة "عاهرة" ، هذه الكلمة أسوأ من خلع الحجاب تقريبا ، لكن كما قلت لك والدتك تحبك لكنها لا تجيد الأسلوب الأمثل للوصول إليك ، لذا لا تضايقي نفسك ، الحمدلله على وجودها ووجود والدك في حياتك ، بعض الفتيات تتمنى "أم" محافظة وصارمة كوالدتك ، بدل أن تكون تائهة في حياتها لم تجد من يرشدها ويوعيها فتفشل في كل تجربة
2018-08-22 01:40:08
248083
23 -
صاحبة المقال
مرحبا
اولا اريد شكر الجميع على أخد بضع دقائق من يومهم لقراءة مشكلتي و الرد عليها.

- لكن هناك اشياء اود توضيحها؛

ابي شخص متفهم يقف معي طوال الوقت و يقول لامي بأن تتركني و شأني و لا تغصب علي الحجاب. لكنها ترد عليه بكلام جارح و مستفز يخعله يغضب و يفقد اعصابه و عندما قلت انها "تسمم افكاره" لم اعني الحجاب، بل بكلامها الجارح و ارادتها بغصب رأيها علي. هي امي، و ليس لدي احد غيرها ، يجدر بها ان تساندني و تصبر علي و تتحملني، لا تقف ضدي و تكسر قلبي.

ثانيا موضوع الحجاب قد فكرت فيه مئات المرات من قبل، و لكنني رأيت و تشاورت مع نفسي و خرجت بنتيجة نهائية وهي انني لن ارتديه. انا لست مقتنعة بتاتا بالحجاب، و لم اكن ارغب فيه يوما او حتى ارى نفسي فيه. انه شعور غريب ينتابني اتجاه الحجاب، يصعب وصفه، احس انه يقيدني او يسرق مني جمالي و انوثثي و حريتي و لا علاقة له بالعفة، لان معظم القتيات المحجبات نامصات و يضعن المكياج و يرتدين ثيابا ضيقة ، بالنسبة لقصة الحفاظ على الشرف فذلك يعود لاخلاق الفتاة و البيئة التي تربت فيها و لا علاقة له بالحجاب.

انا شخصيا لم ادع اي احد يقترب مني يوما رغم انني رغبت في تجربة ذلك الاحساس الذي يتحدث عنه جميع رفيقاتي و اتيحت لي الفرصة العديد من المرات و لكنني صمدت من اجل الله فقط . وحقا يثير اشمئزازي عندما تقارنني أمي برفيقاتي المحجبات اللواتي قبلن العديد من الشباب و الله اعلم ماذا فعلن ايضا ، و تقول لي انهن افضل مني و سيذهبن الى الجنة.

طوال عمري وانا احافظ على نفسي و جسمي ثم تأتي تلك العاهرة و وتصبح احسن مني؟ فقط لانها تضع قطعة قماش على رأسها؟

اين يكمن المعنى في حجب شعرك و جسمك لزوجك عندما يكون قد لمسك و تمتع بك العديد من الشباب من قبل؟ الشعر و الملابس لا تعني لي شيئا و العفة الحقيقية توجد بداخل الفتاة، اخدت قرار و انا عازمة عليه و ان اعتقد الجميع انني رخيصة و عاهرة فقط لانني اهتم بمظهري و اريد ان ابدو حسناء لكي احس بالراحة النفسية و الثقة بنفسي فالله يدري بي و بما يوجد داخلي ، لا احتاج لقطعة قماش لكي "أؤكد" للجميع انني فتاة محترمة، فليذهب رأي الجميع للجحيم. اؤمن انه يمكنني ان اكون مطيعة و محترمة و طيبة بدون حجاب، انا حقا لا ارغب في وضعه و لا املك الشجاعة لادوس على مشاعري و افعل شيئا لا اريده فقط لارضاء غيري. و الله لا يكلف نفسا الا وسعها. انا اؤمن بأن الله يريدني ان اكون سعيدة و لن يفرض علي شيئا سيتسبب في تعاستي او يعاقبني لانني اردت ان اشعر بالراحة النفسية بداخلي، و هو عليم بحالتي.

كما انني التقيت بالعديد من النساء الغير متحجبات من قبل و كن محترمات و لطيفات ويعملن اعمال محترمة و لديهن منازل و عائلات و هن سعيدات. لسن ابدا "رخيصات".



لجأت لهذا الموقع بحثا عن وسيلة لجعل امي تحبني رغم قراراتي، و تتقبلني دون ان تغصب رأيها علي. لكنه اتضح ان الجميع اخبرني بارتدائه و الاستسلام لها.

بالطبع سيصعب عليكم تفهم وجهة نظري لانكم جالسون في منازلكم من وراء شاشات هواتفكم او حواسيبكم لا تعرفون عني شيئا او من اكون شخصيا و لم تضعوا ارجلكم في حذائي و تعيشوا حياتي من قبل. و الاهم هو انكم لا تملكون نفس عقلي و افكاري فلكل واحد منا افكاره و آراءه الخاصة. انتم اخبرتموني بما تروه صحيح من وجهة نظركم انتم، ليس من وجهة نظري انا.

ها قد انا...
2018-08-22 01:32:00
248071
22 -
محمد
إقراي للاخر لاني انصحك كأنك اختي
دعيني أخبرك بسر تعرفه امك . لما تظهرين جسمك الرشيق . سينجذب اليك فقط الذي يريد ان يرى الاجسام دون ملابس . أتعرفين ما معنى هذا ؟ . إنه لا يريدك انتِ بل يريد جسمك و ابتساماتك المغرية الزائفة و الاغراءات الشهوانية . فلو قدر الله تعالى ان تتبرجي مثلا ثم تزوجكِ شاب تحرك قلبه لقطعة لحم . و لو اصابك مكروه مثلا ذهب جمالك او تعرضتي لحادث اقعدك . سوف يتركك بسهولة الى متبرجة اخرى .
ولو سترتي نفسك . وتعاملتي بالاخلاق . سينجذب اليك فقط المتخلق و المثقف و المحترمون . و زوجك المحترم لن يتزوجك من اجل لحم . بل يريد روحك و ذاك اللحم هدية ثانوية منك اليه .يمعنى المهم له هي انتِ . ولو اصابك مكروه سيبقى بجوارك و يموت من اجلك . ولو غاب جسمك عنه لمرض مثلا لن يتزوج عليك في سبيل شهوة . ستكون روحك العفيفة هي شهوته وهي اللذة اليه و الحلاوة . لاحظي جيدا ان العلماء لما يتزوجون يعيشون حياتهم سعيدة . و ان الممثلين لما يتزوجون يعيشون حياة طلاق ثم زواج و طلاق هذا لانه زواج لحم . والصنف الاخر الناس العادية يتزوجون من اجل صرف الشهوة في الحلال و تكون حياتهم متوسطة لاهي كئيبة ولا هي اقصى درجات السعادة . في الوسط
السر الاخطر وهو أن رشاقة الجسم ذاهبة و بالطبع زوجك ذاهب وراء اللحم . لما تعتليك التجاعيد و الشحوب ستظوقين الحنظل دون موت و تبقين تتجرعينه الا مالانهاية . أتركي التبرج و العطور النتنة التي تصنعها الشركات بالمواد الكيميائية الكريهة السامة . .....
2018-08-22 01:32:00
248067
21 -
محمد

أترضين ان ينضح لباسك بجسمك . اليس فيك حياء . رحم الله طفلة قالت لا أرضى ان يرى مفاتني شخص دون زوجي المستقبلي . لم تظمن أنها ستتزوج ومع هذا تحفظ شرفها لشخص قد يأتي في المستقبل . أترضين لما يشاهد جسمَكِ الرشيقَ شابً راعي تافه . ثم يذهب للبيت يمارس على جسمك في خياله استمناء . ويتخيلك في اسوء الوضعيات المذلة المبتذلة الساقطة . لو قلتِ لا اريد الحجاب لقلنا لا بأس ونحاول ننصحك لكن انت قلتِ جسمي الرشيق . يعني تريدين اظهار مفاتن جسمك للعيان . قال جلال الدين الرومي
ويسألونك أين تَجد الجمال ؟! - قُل لهم ، في الوجوه التي تستَحي من الله
--- لو نعري طفل صغير سيحاول يستر نفسه و يحمر وجهه خجلا . هذه هي الفطرة لكنها تتاكل مع المسلسلات التركية التي توصر ان المستورة متخلفة رجعية وان العاهرة مثقفة و عالمة . هذت غسيل مخ من الدرجة الخطيرة .
2018-08-21 17:32:23
248031
20 -
JJO
الحقيقه مؤلمه،ولكن يجب ان نتبعها...
فإذا كنتي تعتقدين بأن الحجاب قيد فأتبعيه،ولتعلمي بأن لو اتيحت الفرصه لجميع الفتيات ان يكشفن واصبح الحجاب فضيله وليس واجب،فلن تجدي فتاة ترتدي الحجاب ابداً،ولكن طاعةً لله ،يجب عليك ان تلبسييه...

فليس كل مايهواه قلبنا يكون صحيحاً،وليس كل مانتجنبه خاطئاً....وليس كل قراراً نتخذه في الحياة عاقلا ً،ولكن يجب ان يكون القرار صحيحاً،ولا يوجد شخص يقرر قرارات صحيحه ومفيده في هذه الحياة الا نادراً،اصبري على امك،فليس لها ان تقذفك بكلمة عاهره،وليس لك ان تخالفيها مادامت حية.....؛وبالاصل ،لا يجوز لك ان تخالفي فرض الله،فنحن كبشر لا نعلم ما الخير لنا لجهلنا بالغيب واموره....

حذرتنا من ان ننصحك بالحجاب،وليس لنا غير ذالك،على الاقل ارتدي الملابس الساتره وابتعدي عن المكياج عند الخروج،وستجدين نفسك تتعود على ذالك،ثم بعدها تحجبي..
2018-08-21 15:59:31
248025
19 -
شمشون
انت في سن مراهقة وامكي تعرف المناسب لكي بهذا السن ، اسمعي كلام امكي وكوني لها سند وتعلمي منها وهي عندما ترى انكي مطيعه سوف تحبكي أكثر .
2018-08-21 09:51:10
247975
18 -
سناء
اختي اناايصا نفس قصتك امك تكرهك لاانكي لم ترتدي ححاب هدا اوصانا به الله تعالى فاءد عملتي ححاب تدكري انه للدي خلق ربك وامك عندما تراكي به ستفرح
2018-08-21 07:47:48
247951
17 -
هيرلين
على الاقل انتي تعيشين بين والديك ولستِ مثلي ، النعمه دوماً في ايدي من لا يقدرها .. استغفر الله بس

:)
2018-08-21 06:43:23
247946
16 -
حسام
مشكلتك ليست مع امك مشكلتك مع الحجاب و لبس الضيق انت تريدي لبس اللباس الضيق والفاضح و عدم لبس الحجاب و امك تريد العكس و معها حق
2018-08-21 05:55:29
247934
15 -
غموض
ارتدي الحجاب ... افضل لك .. المشكلة انك تعرفي ان الله فرض الحجاب ...لماذا لا تتحجبي ...
انتي تقولي ان امك تشتمك بالفاظ جارحة ...ما السبب .. اكيد ان هناك سبب ... نحن لم نرى شكوى امك ..
اغلب القراء في موقع كابوس يتحيزون لصاحب المشكلة و لكن لا نعلم الاسباب للطرف الاخر من المشكلة
2018-08-21 03:38:13
247918
14 -
Mark
لن انصحك بارتداء الحجاب انتي حرة
عندما كنت في الصف الرابع الابتدائي
كنت ارتدي سروالا اخضر غامق وقميص ابيض ..اعني ذي المدرسة التي كنت ادرس فيها ..الى ان تسلط علي ابي واجبرني على ارتداء الحجاب ..فكنت ارتديه امامه وبمجرد ان يوصلني الى باب المدرسة ..ويتوارى عن الانظار ..
أقوم بلف الوشاح الذي يغطي رأسي وادخله في حقيبتي ..ولا اتذكر كم من الوقت واصلت هكذا
او ما السبب الذي جعلني اقلع عن هذه العادة اساسا ..

لكني الان اجد راحتي بالحجاب (العادي لا المتشدد)
وارى انه يجعل الفتاة بوجه كالوردة جميلة فلا ينقص من جمالها او حريتها كما كنت اظن
بل صرت اجد نفسي اتمتع بانفاق النقود على انواع وألوان من قطع الرأس الجميلة والربطات العلى الموضة
..
كما انك تعيشين في بلاد عربية
يرى فيها الشاب الفتاة الغير متحجبة ..متحررة ..ويصنفها على انها رخيصة في متناوله بسهولة
..
ولا يعني ان المحجبة معقدة
..
وفي النهاية اعتقد ان والدتك اخطأت في اسلوبها لشرح فائدة الحجاب لك وجعلتك تكرهبن الحجاب وتكنين لها هي نفسها مشاعر متناقضة .
2018-08-21 00:25:52
247866
13 -
فطوم
أمك تحاول إرشادك و تربيتك لكنها أخطأت في أسلوبها و في جرح مشاعرك .
على كل حال فقط أنصحك بارتداء الحجاب الإسلامي حبا لله و طلبا لرحمته و مرضاته و بما أن الله أمر بارتداء الحجاب فهذا سبب كاف لتقتنعي بارتدائه و الله قد ذكر أسباب تشريع الحجاب في القرآن كما بينها النبي (ص) ،
و تكسبي أجر طاعة الأم ،
و رحمة بالمسلمين و إعانة لهم على غض بصرهم و عفافهم و حفظ أسرهم .

بالنسبة لجعل أمك قراراتك فهذا صعب ، ربما لو اطعتها في الأمور الشرعية و سايرتها في بعض الأمور الأخرى (التي لا تعتبر مخالفة للشرع و لا تضر بك أو بمصالحك) ستتحسن الأمور ، و لا تنسي أن تدعي لها بالهداية دوما ، و اتخذي مما جرى درسا تتعلمين كيف تربين أبناءك و بناتك باللين و العطف مع الحزم

والدتك لم تسمم أفكار والدك كما يخيل إليك ، بل بدأ يخاف عليك من الذئاب البشرية و من المستقبل ...الخ و أنصحك أن تتناقشي معه بالتأكيد سيتفهمك و يرشدك .


الله يوفقك حبيبتي
2018-08-21 00:25:52
247855
12 -
القطة الشقراء
نحن في مجتمع محافظ يفرض علينا لباس محافظ و الدين الإسلامي فرض علينا الحجاب وان لم تريدي ارتداءه لا ترتديه فهذه حرية شخصية لأنك لو ارتديته مكرهة فسوف تخلعينه وقتما سنحت لك الفرصة و إذا ارتديت الحجاب عن قناعة فلن تخلعيه مطلقا اجلسي مع ولديك. و افهميهم وجهة نظرك
2018-08-20 19:25:42
247850
11 -
عربية وافتخر
هدف والدتك ان تحجبك وتسترك كما امرنا الدين لكن ارى انها اخطات الوسيلة !!ربما لو استعملت معك اللين واللطف والحنان لاستطاعت ان تقنعك بماهو اصلح لك .المهم حبيبتي امك بشر وكل بني ادم خطاء وله عيوب انصحك ان لا تعتمدي كثيرا على الغير عاطفيا لتكوين شخصيتك وبناء ذاتك حتى ولو كانا والديك عليك باحترامهما وطاعتهما قدر المستطاع والتغاضي عن هغوات والدتك وسامحيها على جرحها لك فربما هي ربتها امها بهاته الطريقة ولاقت نفس المعاملة فيىشبابها ففاقد الشيء لايعطيه واوصيك بالتحاور معها في وقت تكون هادئة ومسترخية فالحوار ياعزيزتي يحل اعقد المشكلات واقنعيها ان مسالة الحجاب مسالة وقت فقط وعليك ان تقتنعي به قبل ان ترتديه حتى لا تخلعيه يوما وافهميها ان اهم شيء هو الاخلاق الحميدة والمحافظة على العفة ليست مسالة لباس مع ان الحجاب هو فرض وانا مقتنعة ان امك تحب لك الخير وتريد لك ان تمشي على صراط مستقيم الذي هو الحجاب من وجهة نظرها حالها حال معظم الناس اليوم يرون الدين مجرد قطعة قماش .اهم شيء يا حبيبتي اوصيك به ان لاتتركي نفسك للضياع وللفراغ الديني ف الدين هو حبل النجاة الذي سيعصمك من الهلاك .دينك اهم من امك وابيك ومن كل شيء في هاته الدنيا اسأل الله في هاته الليلة المباركة ان يهديك الى سواء السبيل ويصلح حالك للافضل ويبعد عنك وسوسة الشيطان وحديث النفس الامارة بالسوء ويرزقك العفاف والايمان حتى تسعد ايامك دنيا واخرة .اختك العربية .
2018-08-20 19:16:06
247844
10 -
army
أتفهم قرارك في عدم رغبتك بإرتداء الحجاب فإن إرتديته يجب أن ترتدي معه ملابس عريضة و محتشمة تحجب جمالك كما أن عليك أن لا تضعي المكياج إن إرتديته و سيفرض عليك المجتمع الأخلاق التي يجب أن تتقيدي بها لكونك محجبة يعني بإختصار سيختفي جمالك بما أنك لن تكوني قادرة على الإهتمام بنفسك و إظهار جمالك إن تحجبتي. كما أنك تبدين صغيرة على لبس الحجاب.
أنا شخصيا لا أود لبس الحجاب و لن ألبسه و لحسن الحظ عائلتي لا تجبرني على شيئ
جميع المعلقين لا يحترمون قرارا صاحبة المقال و يريدون إجبارها على إرتداء الحجاب
هي حرة في قرارها
2018-08-20 18:27:45
247833
9 -
عـرآقَيـهِہ‏‏ وُآفُتُخـر
انا اتفق مع كلام ناصحه لوجه لله وجميع ايضا معهم حق بيما قالوه ♡♡♡♡♡
2018-08-20 17:25:45
247812
8 -
ناصحة لوجه الله
اتقوا ربكم يا ناس امها لمتخطئ ابدا فالحجاب فرض و واجب و الله قد صدمت من بعض التعليقات و صدمت من صاحبة المقال انها قالت امها تسمم افكار اباها بالحجاب لك الشرف ان ترتديه فالحجاب سترة و عفة انا جسدي رشيق البس الحجاب و ارتدي ملابس طويلة عريضة محتشمة فجسد المراة عورة اترضين بوالدك ان يدخل جهنم فالرسول قال من انجب فتاة و احسن تربيتها دخل الجنة . اختاه عليك ان تفتخري بوالدتك فهمتي انها تخاف عليكي ليست معقدةولا اي شيئ هي فقط امراة تعرف الله حق المعرفة و لم تطلب منك شيئا محرما او امرتك ان تكوني بغي لا سمح الله و حتى المولى قال ان جاهداك على تومن بشيئ ليس لك به علم فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا يعني ان امراك ان تومني باله غير الله فلا تتبعيهما لكن لا تقطعي علاقتك بوالديك و كما ارى هما لم يامراك بفعل شنيع عليك ان تشعري بالخزي ن نفسك و هداك الله لارتداء الحجاب
2018-08-20 16:56:57
247803
7 -
المخبولة
مازلت صغيرة يا ابنتي فقوي جناحيك لتحلقي في الفضاء حيث الحرية ادرسي فهي المنفذ الوحيد تقريبا من اغلال الاهل المتجبرين
2018-08-20 16:12:01
247792
6 -
ريما ريما
انتِ مافهمتي أمك.
مافهمتي طبيعة التعامل معها.
وغلط أننا نحكم من جانب واحد فقط.
يمكن أمك اسبابها غير.
أنا فعلًا ما أهتم فيك بمجرد ماكتبتي مشكلتك. ولا تهمني مصلحتك وعليها فما راح اقول لك شيء عن الحجاب.
بس. ذكرتيني بقصتي.
أيام المرحلة المتوسطة والثانوية.
كنت فتاة متمردة.لا مومتمردة. بل نمرودة.
ابحثي عن معناها بالقاموس اذا يهمك الأمر.
وكان والدي مثل والدك.وكانت امي مثل أمك.
كنت "أحتقر امي" لانها مافهمتني ولاتفهم اهتماماتي.ولا حتى راضية اتناقش معها.
هي الصح دائمًا. العكس بيني وبينك ان والدي كان يقف بجانبي.حتى ممكن يختلق مشكلة معها عشان يرضيني؟
لايمر اسبوع الا وانا ووالدتي في مشكلة. ولا فكرت حتى اعتذر.ولا مرة.
لان امي ماتفهمني.
وانا كنت بطبيعتي اكره احد يفرض علي الاوامر.
امي كان اسلوبها مستفز.
بحياتي ماضربني احد.الا امي. كسرت راسي.
وعمر احد ماقذفني. الا امي.شيء ماكنت اقراه او اشوفه الا بالروايات والخيال!
ومرت الحياة. وكبرت.
وتبدل الحال.
الي نضج مين؟ أنا. فهمت امي. لأول مرة في حياتي فهمتها.
وليومك هذا.أموت في أمي بشكل جنوني.رغم انها مومثل الامهات.
امي ماعمرها خمتني(ضمتني) ولاعمرها شاورتني بشيء. لازالت تفرض الاومر علي.
رغم اني كبيرة.
بس الي صار. اني تغيرت وفهمت شيء كبييير مايفهمه ولا يحسه الا من جرب شعور الامومة.
أمك فيها اشياء. موموجودة في غيرها. ابحثي عنها.دوريها.
لاتنسين ان في بعض الاشخاص يستقبلون كل مايملى عليهم. حتى من دون مايفكرون فيها.
أمي عندها معتقدات ومستحيل تغيرها.لو اشرب موية البحر كله. مستحيل حتى تناقشني في الموضوع.
تدرين مثل ايش؟ اسافر من غير محرم! واطلع مع تكسي لحالي! وممنوع اتأخر عن الساعة 1 الفجر.
مستحيل البس عباية فيها زخرفة. مستحيل البس قصير. ممنوع اتعطر. والقائمة تطول. رغم انك لو تركزين كلها لمصلحتك.كنت اقول قبل
لانكم تشوفون المرأة عار تبون تكتمونها.بس اكتشفت ان اهلي خايفين علي. وش بستفيد لو صار لي الي تخافه امي؟
اكيد انا بموت من الحزن وامي بتموت من ضيقة الصدر.
لاتقولين الناس والناس. خليك من الناس. خليك في نفسك.
مرة ازداد الوضع سوء وكنت بروح الجامعة ضروري وماكان فيه لاسواق ولا احد يوديني. فطبيعي باخذ تكسي.
أمي اضطرت تسهر غصبن عليها وتداوم معي وتنتظرني كله عشان خاطر تتأكد اني وصلت بالسلامة.
مرة
ولأول مرة بحياتي ركبت الباص الجامعي.
وبعد ماركبت ب 10 دقائق فتحت جوالي. وانصدمت ان فيه اكثر من 40 مكالمة.
الي صار ان اهلي دقوا على الشرطة كله لانهم كانوا خايفين علي.خايفين لايكون صار لي شيء.
بما انه المفترض اكلمها اذا ارتحت لوضع الباص او لا.
ومتى استوعبت هذا؟ لما كبرت.
ترا انا كنت اكثر وحدة تكتب عن سوء ظنون اهلها.والحين لو بيدي امسح كل موضوع كتبته عنهم.
امي تسوي كذا عن حب. موكره.
صح مرات افكر انه ممكن عشان المجتمع والعادات والتقاليد.بس صدقيني ربي فتح عيوني في مواقف كثييير.
كثير مواقف احب احتفظ فيها لنفسي. بينت لي كيف امي مستعدة تبيع حياتها كلها عشاني بس. مستعدة تدمر حياتها عشان مستقبلي بس. رغم ان امي ظروفها ماكانت سهله.بس شوفي سبحان الله كيف تحولت من شخص يسب امه قدام الناس
لانها مو اوبن مايند الى فتاة راضية بامها بسلبياتها وايجابياتها.


اذا انتِ جايه تأكدين لنفسك من خلال كتابتك الموضوع هنا.
وانك متأكدة ان الي تسوينها...
2018-08-20 16:12:01
247791
5 -
2001
أمك لم تخطئ بل أنت المخطئة
الحجاب فرض وهو ليس شيئا اختياريا
أرجو أن تعيدي التفكير في هذا الموضوع
2018-08-20 16:12:01
247790
4 -
يوبين
اختي هي لديها وجهة نظر و انت لك وجهة نظر مختلفة
فلتتعايشوا فقط لان احدكما عليه التنازل
لا اتكلم عن الحجاب فذلك حريتك احترمتك لان كثير من الفتيات تضع الحجاب امام الاسرة و عند الخروج ترفعه ههه قمة النفاق احتقرهم و انت احترمت لان تشبت بفكرة لا ادخل بتفاصيل دينية
2018-08-20 15:02:42
247751
3 -
ورود
اذا كانت المشكله في الحجاب لماذا لاتتحجبي وتكسبي
رضا امك انا في البدايه ضننت ان امك تضربك وتعذبك
2018-08-20 14:58:48
247732
2 -
belle
تماما كوالدي
عرض المزيد ..
move
1
close