الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

لغتنا الجميلة

بقلم : حطام..

لغتنا الجميلة
 


اللّغة العربية هي اللّغة التي أنزل بها القرآن الكريم على سيد الخلق ، وقيل أن أول من تكلم بها هو سيدنا إسماعيل عليه السلام ، هي اللغة التي تجمع جميع العرب و المسلمين تحت رايتها فرغم اختلاف لهجاتهم وتنوعها تبقى لغة الثقافة والتربية والتعليم موحدة..

وليام ويكلوكس مندوب بريطاني لدى دولة مصر مع بداية القرن العشرين،صرح علنا أنه يجب على مصر نبذ اللغة العربية وإحلال العامية مكانها كي لا تكون هناك إزدواجية في اللغة ، أي التحدث بلغة والكتابة بأخرى ، مم أثار جدلاً واسعاً وقتها..

لاحظت بشكل كبير أثناء تصفحي لعدة كتب و روايات أن الحوارات بل وأحياناً السرد تكتب بلهجة كاتبها ، فرحت أتساءل هل طغت العامية على العربية الفصحى لهذه الدرجة ؟!


بناءً على ما سبق سؤالي كالتالي :

- هل اللغة العربية في طريقها إلى الازدهار أم الاندثار ، ولماذا برأيك ؟

تاريخ النشر : 2018-08-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

ما رأيك في قسم أدب الرعب والعام ؟
على صفحات الافتراض
ميسا ميسا " ميسون " - الجزائر
هل تؤمن بالأبراج أو عالم الفلك ؟
الحب أم الكرامة ؟
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون
أنتحر لأجلي!
رزونة الأردنية - الأردن
الجمال جمال روح
موقع عمل على النت
مرام علي - سوريا
التمثيل
سارة
من صاحب ذلك الصوت ؟
غريب الديار - المغرب
الرجل الذي ولد قزما ومات عملاقاً
روح الجميلة - أرض الأحلام
وسوسة قاتلة
مجهولة
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (88)
2018-10-18 09:13:01
262137
user
88 -
عاشقة الرعب
لا أدري أجد أمامي أمثلة عدة نصفها يؤدي لازدهار لغتنا كأن بات تدريسها إجباريا في بعض المدارس الفرنسية ..
ثم حين أرى بعض الفنانين كسولكينغ اللذي غنى بلغته الأم بإعتبار اختلاف اللكنة والبهجة من بلد عربي لآخر لم يصل لعتبة الشهرة ولكن حين تغير من لهجته إلى الفرنسية تخطى عتبة وطنه ليصبح شائعا في أوروبا وهو كغيره من الفنانين. . لكن هذا ليس قياسا على قد القالب كما يقال لأنه حسب رأيي مازالت اللغة العربية الأصيلة بخير .. لن تندثر مادام هناك من يحييها وينشرها بالعالم ويروج لها بالتحديات والمسابقات.. لأنه حدث وصادفتني يوما ما سائحة فرنسية ببلادي تتكلم الفصحى كما أتكلم أنا الفرنسية. فلما لا للتلاقح الثقافي ..
شكرا لك صديقتي العزيزة على طرحك هذا السؤال .. فرصة جميلة أن أعود للموقع واستفتح تعليقاتي بمقالك
2018-08-25 16:22:24
249114
user
87 -
آمور سيرياك إلى
الأخت الوفية لكابوس

و أنتي بألف خير أعاده الله عليكي بالخير و البركة,و شكرا على كلامكي اللطيف

أختي كل واحد له وجهة نظر و وجهة نظركي محترمة,لكن في نفس الوقت رغم كل ما ذكرتيه حتى الصحفيين و الخريجين و الطلاب و غيرهم رغم أن لديهم أخطاء إملائية و نحوية كبيرة يبقون قادرين على فهم اللغة الفصحى و التحدث بها بشكل صحيح بنسبة كبيرة لذلك تبقى اللغة الفصحى بعيدة عن الاندثار,و أيضا في نفس الوقت يوجد من أمثالهم من لديهم لغة عربية قوية و الصحف و القنوات الشهيرة تطلب موظفين أقوياء في اللغة العربية و ليس هكذا أي واحد,و معظم ما أقرؤه في الصحف و المواقع العربية و الكتب سواء المؤلفة و المترجم مكتوب بعربية سليمة

و كما قلت لكي يوجد كليات كاملة للغة العربية في كل أرجاء الوطن العربي تحفظ استمرار اللغةو منظمات عربية للترجمة و مجامع للغة العربية و الكتب التراثية موجودة فاللغة أبعد ما تكون عن الاندثار حتى لو كان هناك قسم من الناس في المجتمع يخطؤون فيها و لا يتقنونها تمام الإتقان

و الموضوع كان أساسا عن هل كون اللغة العربية ستزدهر أم تندثر. و ليس عن كونها لغة العلم و العالم و مدى أهميتها لبقية الناس من غير العرب هذا موضوع آخر

بالتوفيق

الأخت أيلول

و من أين لي أن أعرف عدد صديقاتك هو مجرد رقم لأن كلمة شلة لا تكون معبية مركزها إلا إذا كان عدد أفرادها خمسة على الأقل ههههه

و الهدية شعر بسيط لكن عليكي الانتظار

شكرا على كلامكي اللطيف بالتوفيق
2018-08-25 13:47:25
249050
user
86 -
أيلول ..
آمور سيرياك

لقد بدأت فعلا بوضع خطط مستقبلية .. لكن خطتك هي الأفضل .. لكن لحظة ! كيف عرفت أنني في السابق كان لدي 4 صديقات هههه !! ، في الحقيقة لقد افترقنا ولا يمكن لي أن أحظى بمثلهن يوما ما ولا في أي مكان آخر ، لكن طبعا لن أبقى وحيدة ،
هدية اذن ! سأموت من الفضول هههه !.. سأنتظرها بشغف لا تنسى ، وشكرا جزيلا على تشجيعك ، أتمنى أن أكون عند حسن ظنك بي :) .. وأتمنى لك السعادة والتوفيق دائما .

أروى

هههههه يا فتاة ماذا أقول أنا !! لقد مُت في قصة حطام .. أما أنتي فلا أدري ما يمكن أن يحدث ههه ، هذه حطام وعقلها المُخيف ، لكنني أحبها وسأحميها منكِ هههه !
2018-08-25 12:17:27
249015
user
85 -
الوفية لكابوس إلى فطوم
متفقة معك تماما في رأيك حول مسألة الإستعمار والإحتلال .تحياتي لك.
2018-08-25 12:02:52
249011
user
84 -
الوفية لكابوس إلى آمور سرياك
وفي القيادات العسكرية نجد على سبيل المثال لا الحصر صلاح الدين الأيوبي أصله كردي،والظاهر بيبرس قاهر المغول شركسي من المماليك.
وهذه أمثلة فقط وأكيد ماغاب عن علمي أو ذاكرتي كان أكثر من هذا،وهذا لايعني أبدا أن هناك علماء غير عرب ساهموا في بناء حضارة الإسلام ،ولكن فقط ضربت أمثلة لاوضح أن جميع هؤلاء كانوا غير عرب ولكنهم كتبوا ودونوا واكتشفوا واخترعوا بالغة العربية عندما كان للإسلام والعرب حضارة منارة جامعة لجميع الأمم حتى غير المسلمين ،لذلك ازدهرت العربية بازدهار ذلك الزمان ،وما كان ازدهاره إلا بالعلم والبحث العلمي ،فلاجدال أن كتبهم تعتبر مراجع للعلوم في كل مجال ،ومازالت تدرس إلا يومنا هذا حتى في الجامعات الأجنبية.فلا يمكن فصل اللغة العربية أو أي لغة عن العلم في شتى المجالات ودرجة التحضر وكم مايدون من هذه العلوم بهذه اللغة ،وكم مايترجم منها إلى اللغات الأخرى.
الحديث طويل جدا ويستلزم مقالات وحقيقة اسعدني النقاش معك،وكنت أريد مناقشتك أيضا في موضوع الإستعمار والإحتلال لكن الوقت خانني، فأتمنى مستقبلا ان نثري هذا الموضوع.
دمت طيبا .
2018-08-25 12:02:52
249007
user
83 -
الوفية لكابوس إلى آمور سرياك
تكملة
وفي العلوم الأخرى مع أننا قد نجد تداخلا بين العلوم التي تناولوها لأنهم كانوا علماء موسوعيين وليس كمثل زماننا نتخصص في علم واحد..نجد:
أمير الأطباء ابن سينا فارسي الأصل وهناك من يقول من أوزبكستان ووالدها أفغاني،الفارابي في الطب والفلسفة من فارب في تركمانستان،ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء والهندسة اختلف في أصله بين عربي و فارسي،الرازي من فارس،الخوارزمي عالم الرياضيات ومبتكر الجبر من خراسان..
وفي اللغة نجد سيبويه أعظم شيوخ اللغة العربية ومؤسس علم النحو فارسي الأصل.وفي عصرنا الحالي الشاعر الراحل أحمد شوقي العظيم كان كرديا .
كما أن المتنبي أحد مفاخر الشعر العربي والشاعر الحكيم عاش في فترة حكم الدولة العباسية،أي بعد البعثة وبعد الجاهلية طبعا ،لكن شعره لم يقل بلاغة وجمالا عن شعر الجاهلية ويعتبر أهم مراجع الشعر العربي..
2018-08-25 12:02:52
249005
user
82 -
الوفية لكابوس إلى آمور سرياك
تكملة والفيلسوف المفكر ابن رشد كذلك أمازيغي وعباس بن فرناس وابن بطوطة أمير الرحالين كذلك..
وفي المشرق وفي العلوم الشرعية نجد
الإمام البخاري من بخارى من ازبكستان،والامام مسلم من نبسابور في إيران،وأبو حنيفة أصله فارسي،وابو داوود من أفغانستان،والنسائي من نسا من تركمانستان،والترمذي من ترمذ في أوزبكستان،وابن ماجه من قزوين،والغزالي الفقيه والفيلسوف من نيسابور في فارس،وابن تيمية كردي الأصل...يتبع
2018-08-25 11:03:55
248998
user
81 -
الوفية لكابوس إلى آمور سرياك
أخي الكريم عيد أضحى مبارك وكل عام وانت والأمة الإسلامية بألف خير.
أما بالنسبة لرأيي فأنا أراه من وجهة نظر عالمية اللغة أو بعبارة أخرى متطلبات عولمة اللغة العربية،ممكن أنت مثلا تراها بأن يتقنها أولاد قوهما،وهذا صحيح لكن بالنسبة لي أعتبر أن هذا واجبا علينا وليس فضلا منا على اللغة العربية لأنها لغة أجدادنا الأولين الذين أتقنوها أحسن منا رغم أميتهم،فالواجب علينا تطويرها مع أننا في الحقيقة ساهمنا في اضعافها شيئا فشيئا،وأنا اعتبرك من مثقفي الموقع وأطلب منك فقط إلقاء نظرة على الصحف العربية من مختلف البلدان وهي موجودة ومتوفرة في النت،وستذهل من كم الأخطاء والزلات التي يرتكبها بعض الصحفيين ،واستمع لبعض نشرات الأخبار والروبورتاجات أكيد ستتأذى أذنك من بعض الأخطاء التي تشوش سمعك للغة سليمة من الركاكة..ناهيك عن أن بعض المفردات العربية الفصيحة انقرضت نهائيا عن مسامعنا ولو سمعها أحد لإحتار في فهمها كما يحتار في اللغة الصينية مثلا أو اليابانية.
ولو كنت عملت في التعليم( لا أعلم هل أنت حاليا طالب أم تخرجت وتعمل) مثلي سابقا في عدة أطوار منذ تخرجي لعلمت كم تعاني لغتنا من كتابات الطلبة وإجاباتهم في أوراق الإمتحان،أخطاء فادحة وكأنهم أبناء عجم يتعلمونها لأول مرة ،حتى في الثانوية والجامعة أفعال تكتب بتاء مربوطة وأسماء مفردة تكتب بعكسها مفتوحة،وألف ولام التعريف توضع عشوائيا في محلها وفي غير محلها وما إلى ذلك،وأنا لست بمدرسة لمادة اللغة العربية لكني من محبيها وعشاقها والمدافعين عنها ويؤذيني أن أرى شباب اليوم لايهتم لها ويهملها ..
وإذا اتجهنا لمذكرات التخرج معظمها إلا من رحم ربي أصبحت نقلا ونسخا، القلة من يبذلون جهدا في تكوين جملة مفيدة من أفكاره بدءا من العنوان إلى قائمة المراجع..وحتى الأدب لم يسلم هو الآخر من السرقات الأدبية ..والنتيجة تعليمنا هو الهابط في قائمة ترتيب جودة التعليم العالمي في كل المجالات العلمية والأدبية .
أما بالنسبة لعرب الجاهلية نعم كان أهل قريش هم أفصح العرب لكن لايخفى علينا أن الاسلام زاد اللغة العربية ازدهارا وتوسعا جغرافيا وفكريا وحتى أدبيا بتوسع الفتوحات ودخول أقوام غير عربية في الإسلام أفواجا أفواجا،فمثلا المغرب العربي كان كله أمازيغ والأمازيغ أقوام أصلهم فينيقي ولم يكونوا يتكلمون العربية ،إلا بعد فتوحات المغرب واسلامهم فعربهم الإسلام وخرج منهم من قدم للغة العربية أدبا وفكرا ونصرا عسكريا ففي علم الاجتماع ابن خلدون وفي فتح الأندلس طارق بن زياد والذي مازال اسم مضيق جبل طارق على اسمه ،وعندنا في الجزائر شاعر الثورة مفدي زكريا والعالم الديني مجدد الاسلام في الحوائر عبد الحميد بن باديس ،والمفكر مالك بن نبي وغيرهم كثير هؤلاء كلهم قدموا للغة العربية والحضارة العربية والاسلامية اضافات هامة رغم أنهم ليسوا من أحفاد قريش وليسوا عربا في أصولهم البعيدة..
يتبع
2018-08-25 06:22:44
248951
user
80 -
جدع بلا جاه
Arwa
هههههههه انا فعلا مصرى ولكن لم اكن اجيد الكتابة باللهجة المصرية دون اخطاء لانى لم اعتد الكتابة بها.
فلما كتبت تعليقى بالمصرى احسست انى قومت بانجاز هههههههه.
صباحك بيكركر(يعنى بيضحك)
2018-08-24 15:23:48
248764
user
79 -
آمور سيرياك إلى
الأخت فطوم

أحسنتي و أجدتي كلامكي رائع

الأخت أيلول

يعرفوا قبلي الكل إخوة و كلنا بسعر بعضنا لا أحد أفضل من أحد شكرا لكي

الله يختار لك اللي فيه الخير و يكون تخصص قادرة على الانسجام معه و الإبداع فيه ,عندما تظهر المفاضلة سأهديكي هدية تشجيعية صغيرة فاستعدي

و هههه نعم بالطبع ستستعيدين أمجاد الماضي و أكثر منها, وطبعا عليكي السعي بجد من أجل تحقيق ذلك, لديكي مهمة كل سنة عليكي تنفيذها و عند تنفيذها بنجاح ستأخذين المهمة التالية,الآن المهمة التي يجب أن تنفذيها في جميع السنوات أن عليكي معرفة معدل القبول للماجستير و إحرازه كل سنة

بما أنكي سنة أولى و ما زلتي مجرد سنفورة و جديدة للتو ستكون مهمتكي لهذه السنة بسيطة,المهمة هي أن عليكي أن تكوني شلة من أربعة صديقات و أن تكوني زعيمة الشلة,طبعا هذا الأمر بسيط أظنه مجرد شوربة بالنسبة لكي

المهام في السنوات التالية ستزداد صعوبة فكوني مستعدة

في نهاية العام سيتم تقييمكي و سؤالكي عن نجاح المهمات

Let's go

بالتوفيق
2018-08-24 14:35:36
248743
user
78 -
Arwa
بيري
وانا اول مره اعرف هذه المعلومة هذا يفسر ان القيامة لا تقوم الى على أشرّ الناس ،
جدع بلا جاه
وانا كرهت الاغنيه والآيس كريم كمان بعد تعليقك هههههههه فيديو جميل وفعلا ضحكني ع فكره انت من وين انا كنت اظن انك من مصر ،، انتظر فيديوهات نفس آخر فيديو بالمواضيع القادمه ،،،

آية
الله اعلم ايش كتبت وفاء عني لدرجة صرت افكر بأنسب طريقة للقتل السريع اذا تم نشر القصة لا تمسكيني عنها حاولي بس تخفيها عني الى ان اتجاوز الصدمة ツ
2018-08-24 12:19:57
248721
user
77 -
فطوم
آمور سيرياك :
ملخص تعليقي أنه :
لن يحتلك شخص أو يستعمرك أو يغزوك فكريا لأجل إسعادك ، فحتى لو حققوا لك فائدة فالهدف هو مصالحهم ، هناك طرق سلمية و جميلة و أوفر لنفع الآخرين كالتجارة و التعايش مع الغير و تبادل العلوم ...الخ .
(الأمر نسبي و يختلف بحسب التاريخ و نظرة الشعوب لحكم الأجنبي هل هو استعمار أو احتلال أم لا و كيف ترى فوائده)
معك حق ، في تعليقي ٤٩ نظرت للأمر من وجهة نظري و كنت متعاطفة مع الجانب الضعيف فأنا من المعتقدين أن أول ضحايا الحرب هم الأبرياء .
بالنسبة لمن ذكرتهم بعد ذلك من محتلين و مستعمرين علي الاعتراف بأنهم عباقرة يسرقون في وضح النهار و برضا من يسرقونه ، أضف لهم نابوليون القائل : لم أستطع إنهاء حرب الفاندي إلا بعد أن تظاهرت بأني كاثوليكي حقيقي ، و لم أستطع الاستقرار في مصر إلا بعد أن تظاهرت بأني مسلم تقي ...الخ . و أضف هتلر الذي حير العالم حتى في موته ، و لا يزال البعض يمجدونه ، و هناك من يوصفون بأن لهم ميول نازية .
لكن مهما فعل هؤلاء فيبقى العتب الأكبر على من يمجدهم و كما ذكرت أنت في تعليق ٧٦ يجب أن يكون للشعب و لكل فرد اعتزاز بالنفس و كرامة و وطنية لينهض بذاته
و لا يطلب ذلك من مستعمرين و محتلين .
ذكرتني بمقولة أحد القادة و كان مركزا في كلامه على فئات معينة (إن شقاء ظلال الناس هم أنتم ، فأنتم لديكم الوعي و الاطلاع و يمكنكم بث الوعي بينهم ، أنتم من لديه النفوذ و يمكنكم إيجاد الحركة بين الناس أنتم أصحاب الوجاهة و يمكنكم منع الجهاز الجبار و الظالم من الاستفادة من جاهكم ، أنتم من كان باستطاعته الوقوف و الدفاع عن حقوق الضعفاء و المستضعفين و المحرومين و لكنكم ما فعلتم) .
2018-08-24 07:19:09
248656
user
76 -
آمور سيرياك إلى الأخت
فطوم تكملة التعليق

و الاستعمار بغض النظر عن آثاره الإيجابية و السلبية أيها أكثر و أيها أقل لكن أي شعب لديه اعتزاز بنفسه و كرامة وطنية لا يقبل أن يكون تحت احتلال خارجي يدير له شؤونه مهما كانت هذه القوة الخارجية في أعلى مستويات التقدم و العلم و الإفادة لهذا البلد,فيجب عدم مناقشة هذا الموضوع من محور مادي فقط من حيث الآثار التي له و عليه بل من محور معنوي و أخلاقي بحت أيضا,فالدولة المتخلفة علميا و حضاريا و عسكريا عندما تخضع لاحتلال أجنبي إن كان لديها عزة و كرامة وطنية و اعتزاز بالذات يجب أن تقاوم هذا الاحتلال و تحرر نفسها منه و في نفس الوقت تتعلم منه و تأخذ مظاهر حضارته و تقدمه العلمي و الثقافي وتبني قوتها بنفسها و تطمح للتفوق على الدولة التي احتلتها أو تصبح من مصافها على الأقل

لذلك مروجي و مناصري استعمار بلدانهم بحجة أن ذلك أفضل لهم و لمصلحتهم كون بلدانهم ستكون أفضل حالا فهذا الكلام مردود عليه فبغض النظر عن انها ستكون افضل حالا ام لا ,فمن ناحية الكرامة و عزة النفس يجب أن تسعى أن تطور شعبك ليرتقي بدولته و يعتمد على نفسه بدلا من أن تدع الآخرين يرتقون به ويكون تحت رحمتهم و حكمهم هذا هو التصرف الصحيح

الوفية لكابوس

أختي لماذا تربطين فكرة ازدهار اللغة بكون الأمة المتحدثة لهذه اللغة متقدمة علميا أم لا و هل لغتهم مرتبطة بالتقدم العلمي أم لا,لو لاحظتي العرب أنفسهم قبل الإسلام رغم أنهم بغالبيتهم كانوا أميين لا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن لديهم أي تراث علمي يذكر و كانوا أضعف الأمم و حتى ترجمة لا توجد لديهم إلا أنهم تركوا تراث لغوي ضخم في أعلى مستوى من الأشعار و القصص و الأساطير و حافظوا على لغتهم التي كانت أغنى لغة على سطح الأرض فما علاقة هذا بذاك,المعيار الأساسي كي لا تندثر أي لغة هو محافظة أهلها عليها و تمسكهم بها عن طريق بعض الإجراءات لستي بحاجة إلى أن تكون لغة العلم و التواصل المسيطرة على الكرة الأرضية,العربي الذي يتعلم الإنجليزي من أجل العلم و التواصل مع العالم هو لن ينسى لغته بالتأكيد كل ما في الأمر أنه تعلم لغة جديدة لا أكثر و هذا لن يجعله يستخدم اللغة التي تعلمها في التواصل مع بني جلدته بل سيتواصل معهم بلغته الأصلية الانجليزي ستكون للتواصل العلمي و التواصل مع الاجنبي فقط لكن تواصله الاجتماعي سيبقى بالعربي,هذا الكلام لا ينطبق على العربية فقط بل كل لغات العالم, حاليا لديكي قرابة ستة الاف لغة في العالم و قسم كبير منها لغات اقوام بدائية و موجودة منذ آلاف السنين و لم تنقرض لمجرد ان هناك لغات في بعض فترات التاريخ سيطرت على الدين و العلم و السبب تمسك أهلها بها و عدم تخليهم عنها وليس كونها علمية او لغة التواصل في العالم هذا موضوع آخر

الأخت بيري الجميلة

أختي صحيح أن الناس لا تتحدث الفصحى لكنهم إن أرادوا ذلك فيستطيعون بسهولة فالكتابة بالفصحى و القراءة بها دليل على فهمها و إمكانية حدوث ذلك االمهم أن الفصحى مفهومة و طالما كانت مفهومة لن تنقرض حتى لو لم يتم الحديث بها
2018-08-24 05:47:10
248653
user
75 -
أيلول . .
آمور سيرياك

أووه وأخيرا رأيت تعليقي هههه ، يباارك بعمركك أخي، كنت أعلم أنك ستسعد جدا بهذا الخبر .. في الحقيقة ظهرت النتائج قبل العيد بوقت قصير .. لكن كنت أنتظر تعليق لك لأخبرك أول شيء .. والخطة فشلت والجميع عرف قبلك هههه ،
بالنسبة للتخصص فقد قدمت كل ما خطر ببالي من تخصصات في الطلب ، لكن القبولات لم تظهر بعد ، سأخبرك عندها ..
وشكرا على كلامك اللطيف وخاصة كلمة أمجاد الماضي ، لقد ضحكت من قلبي عليها .. أتمنى ذلك فعلا :) !•
2018-08-24 04:53:38
248639
user
74 -
آمور سيرياك إلى الأخت فطوم
أختي بخصوص الحوار عن الاستعمار و الاحتلال إلخ بين الأخ كابو و يوسف إسماعيل و إن كنت أميل لرأي الأخ يوسف إسماعيل في غالب الحالات إلا أن الأمر نسبي و يختلف بحسب التاريخ و نظرة الشعوب لحكم الأجنبي هل هو استعمار أو احتلال أم لا و كيف ترى فوائده

مثلا المؤرخين الغرب البريطانيين و الفرنسيين ينظرون للإمبراطورية الرومانية نظرة تبجيل و تقديس و اعتزاز رغم أن هذه الإمبراطورية نفسها هي التي احتلت بلادهم في الزمن الغابر و خصوصا فرنسا عندما كانت على عهد الغاليين و خاضوا فيها معارك دامية ضد الرومان وقام الرومان بقتل و استعباد الكثيرين منهم لدرجة أن عدد القتلى من الفرنسيين تجاوز المليون و عدد المستعبدين أيضا تجاوز المليون في هذه المعارك و عندما ثار الغاليين على الحكم الروماني تم قمعهم و سحقهم مرارا و تكرارا,لكن في نفس الوقت الفرنسيين يرون أن السبب الأساسي لخروجهم من مرحلة الهمجية و البدائية و القبائل التي كانت تهيم على وجهها في الغابات إلى التمدن و الرقي و الحضارة هو الاحتلال الروماني فبفضل الاحتلال الروماني نقلت إليهم كل وسائل المدنية و الحضارة و العلوم التي تم الوصول إليها في ذلك العصر و اللغة الفرنسية القديمة تحولت من لغة سلتية إلى لغة مشتقة من اللاتينية التي هي لغة الإمبراطورية الرومانية,و اعتبر الرومان الفرنسيين مواطنين رومان مساوين للفرنسيين وبعض الفرنسيين سمح لهم أن يكونوا أعضاء في البرلمان الروماني

أيضا البريطانيين ينظرون نفس نظرة التبجيل و التقديس للرومان رغم أنهم كانوا تحت الاحتلال الروماني لأنهم بسبب هذا الاحتلال عرفوا التمدن و التحضر و الرومرن ساهموا في شق الطرقات و تعبيدها في بريطانيا,وقرأت كلاما مضحكا لأحد البريطانيين حيث أنه يتمنى لو كان حفيد يوليوس قيصر لدرجة أنه تأمل أن يكون أحد الجنود الرومان اغتصب أحد البريطانيات أثناء الاحتلال الروماني و تكون جدته و بالتالي يكون له أصل روماني!

البابليين أيضا اعتبروا الإسكندر المقدوني رغم أنه يوناني و محتل أجنبي عمليا محرر و منقذ و رحبوا به لأنه حررهم من الحكم الفارسي الذي كانوا يكرهونه و أعطاهم الأمان و منع جنوده أن يسلبوا المدينة شيئا,و أيضا المصريين رحبوا به لأنه حررهم من الفرس و لم يكتفوا بذلك بل نصبوه فرعون على مصر رغم أنه ليس مصري ولا هم يحزنون بل محتل أكثر رقيا و رحمة من المحتل السابق وبنى مدينة الإسكندرية التي كانت من أعظم مدن العالم القديم فمن وجهة نظر البابليين و المصريين الإسكندر المقدوني ليس مستعمر و لا محتل

الملك قورش العظيم إمبراطور الفرس ينظر له اليهود بتقديس و بتبجيل و يذكرونه بالخير في التوراة لأنه حررهم من السبي البابلي و أعادهم لفلسطين و بنى لهم الهيكل مرة أخرى,حتى في الكيان الصهيوني الحالي يوجد شارع اسمه شارع كورش,ورغم أنهم تحت حكم إمبراطور فارسي لا علاقة له باليهود إلا أنهم لا ينظرون إليه نظرة محتل و مستعمر عطفا على معاملته الطيبة معهم

أيضا بعض الصينيين ينظرون لجنكيز خان نظرة تبجيل و احترام رغم أنه احتل الصين و أباد عشرات الملايين من سكانها لأنه استعان بالخبرات الصينية في كافة المجالات لنقل الحضارة إلى المغول و جعل قسما منهم من أعلى نستشاريه و له تمثيل في الصين رغم أنه مغولي و ليس صيني
2018-08-24 01:27:46
248599
user
73 -
بيري الجميلة ❤
جدع
والله أنا اللي ضحكت من قلبي على الغلطة ، والمشكلة دي مو اول مرة بكتبها بهالطريقة ، المرة الاولى صححتها فورا ، بس المرة دي جاية مزبوطة مع عيد الشاة هههههه الله يسعد قلبك


آمور سيرياك
والله اتمنى مابتنقرض اللغة ، لكن ماتشوف زمان كانوا بيحكوا بالفصحى والآن لا نتحدث بها إلا كتابة فقط ، لذا لا أستبعد اندثارها في زمان بعيد جدا وليس الآن ابدا مازالت الدنيا بخير



اختي الغالية الوفية لكابوس
كل عام وأنت وأحبابك بكل خير يارب ، أسعدتيني كثيرا أسعد الله روحك ، أهم شيئ هو كتابة الإملاء بطريقة سليمة ، لكن الناقص هو تحدث الفصحى بطلاقة ومعرفة وهذا ما لا أجيده ، مايحزنني هو أنه كان بإمكاني تطويرها والإهتمام بها لكنني أهملتها كثيرا لمدة طويلة من الزمن انشغلت عنها وهذا تسبب في تراجعي فيها ، فقد كنت اهوى الكتابة لكنني لم امارسها ، كنت اكتب خواطر وعبارات جميلة وايضا بدأت بكتابة قصص وأنا صغيرة لكن لم أكمل ذلك فتراجعت موهبتي لأنني لم أنميها
شكرا لك اختي على كلامك اللطيف يسعد القلب ⚘
2018-08-23 18:57:13
248574
user
72 -
الوفية لكابوس
أرى أن الكثير يرى أن ازدهار اللغة العربية يعني اتقان أصحابها لها وكفى ،صحيح هذا مطلوب رغم أنه في الوقت الراهن غير حاصل للأغلبية،لكن ازدهار اللغة يعني أن ترقى إلى العالمية يعني تصبح لغة العلوم المدون بها،لغة الإكتشاف والاختراعات لغة الابداع في شتى المجالات،اللغة التي يضطر غير العرب لتعلمها لأنها لغة العلم مثلما كانت سابقا،اللغة التي تتكلم بها في أي بلد في العالم دون الحاجة إلى الترجمة ،أتحدى أي شخص أن يتكلم باللغة العربية في مطار طوكيو مثلا او مطار نيويورك أو مطار مدريد او مطار بكين أو أي دولة في العالم مع موظفي المطار ويفهمونك إلا إذا صادفت احدهم عربيا وهذا نادر،في حين غالبية هؤلاء الموظفين يتقنون الإنجليزية لأنها اللغة العالمية المتحدث بها،مثلها مثل الدولار عملة التعاملات الدولية والاحتياطات النقدية لكل دولة وميزان قياس قوة عملتها الوطنية.
البعض يقول العودة إلى الدين والقرآن، نعم هذا واجب في كل الأحوال، لكن في هذه الحالة كأنك تقول العربية تبقى في الجامع وفقط،مثلك مثل العلمانية التي تقول الدين في المسجد،لكن الحقيقة أن لا رهبانية في الاسلام، اعقلها وتوكل كما أن السماء لاتمطر ذهبا ولافضة.
فمتى كان الدين يوما ضد العلم؟ضد أن تكتشف أدوية تعالج بها نفسك وفي غيرك بدل اللجوء للغرب لشراء الأدوية أو العلاج عنده أو تصنيعها تحت الترخيص؟ هل الدين ضد القضاء على التبعية للغرب في كل شؤون حياتنا من الإبرة إلى الصاروخ؟هل الدين ضد أخذ زمام الأمور والنهوض من حالة التخلف والتبعية ؟
أيام كان الغرب في العصور الوسطى يقتل ويحرق العلماء ويتهمهم بالهرطقة كان بلاد العرب والاسلام خاصة في عصر الدولة الأموية والعباسية تزخم بالعلوم وتجتذب العلماء من كل بقاع الدنيا ،والحقيقة الخافية على أكثرنا هو أن الغالبية العظمى من علماء الأمة سواء في العلوم الدينية أو الدنيوية مثل الطب والرياضيات ووو كانوا من غير العرب لكنهم مسلمين تكلموا العربية ودونوا بها لأنها كانت لغة حضارة في ذلك الوقت ولغة علم.
واليوم انعكس الحال فأصبح الغرب هو من يستقطب العلماء عنده وأكبر مثال الو.م.أ وما وصلت إليه بفضل أدمغة مهاجرة إليها من كل مكان في العالم،لايهمها دينه و لا لونه بل يهمها ماذا يقدم من قيمة مضافة للعلم، وكل ما يقدمونه من أبحاث أو تجارب يكون بالانجليزية أو بلغتهم ويحسب لهم ،في حين صرنا نحن من الدول المصدرة للأدمغة و اليد العاملة من الفنية إلى البسيطة وربما هذا هو الأمر الوحيد الذي نجحنا في تصديره إلى الخارج إلى جانب طبعا المواد الأولية في شكلها الخام.
فكيف للغة العربية أن تزدهر ونحن نعيش أوج فترات الإنحطاط الفكري والعلمي والاجتماعي والأخلاقي ومدارسنا وجامعاتنا تتمركز في ذيل الترتيبات العالمية؟
2018-08-23 18:12:18
248564
user
71 -
الوفية لكابوس إلى بيري الجميلة
بيري الجميلة عيدك مبارك انت وكل المدراء والمعلقين والزوار ،حقيقة انت ذكرتني بهذه الحادثة فقد كانت غائبة عن ذهني أن القرآن يرفع في آخر الزمان ،وأظننا نعيش هذا الزمان عينه.وبالنسبة للغتك العربية أجدها جميلة ومتقنة حتى أحسن من بعض الكتاب في الموقع،قلت البعض القليل جدا حتى لايزعل مني الكثير منهم،يعني ينفع تصيري كاتبة لا تبخلي على نفسك،وطالما تساءلت عن مستواك الدراسي أو إعتقدت أنك درست في مدارس خاصة أو جامعة خاصة نظرا لمستواك الجميل في الكتابة والسليم على الأقل من الأخطاء.
2018-08-23 17:28:21
248562
user
70 -
آمور سيرياك إلى
الأخت Arwa

شكرا على التفاعل أختي العزيزة و عليكي و على زوجك الكريم و أولادكي عيد مبارك و سعيد

الأخ جدع بلا جاه

و أنت بخير حبيبي ينعاد علي بالخير و السعادة و أضحى مبارك شكرا على التهنئة و التنبيه و و الله كنت أريد سؤال الأخت آية عن النتائج بمجرد ردها للتهنئة لكي أتأكد أنها موجودة

الأخت أيلول

ألف ألف ألف مبروك النجاح فرحت لكي كثيرا فرحتك فرحتين و عيدك عيدين الحمد لله جاء الفرج وشدي حيلك و ابذلي جهدك و ستصلين لمكان عالي فأنتي جديرة بذلك و تستحقين كل خير و لديكي من الميزات و المؤهلات شخصية مت يجعلكي تصلين لأعلى المراتب بإذن الله حان الوقت لإحياء الأمجاد القديمة:), ماذا قررتي أن تدرسي¿

الأخت فطوم

شكرا لكي على التفاعل و عيد مبارك و سعيد وينعاد عليكي بالصحة و السعادة كل عام و أنتي بخير,لدي رأي معين في نقاشكي مع الأخ كابو و الأخ يوسف إسماعيل سأضعه في تعليق مستقل بإذن الله

الأخت بيري الجميلة

بصراحة شكرا لكي على تعليقكي الثمين الذي أفادني كثير و أضاف لي معلومة جديدة لم أكن أعرفها,فما كنت أعرفه هو أن العلم الشرعي يرفع باقتراب الساعة و أن العلم يزول مع اقترابها بقبض العلماء,لذلك عندما قرأت تعليقكي استغربت فقد كنت أعتقد أنه يبقى القرآن لكن بموت العلماء لم يعد يفسر على وجهه الصحيح,لكن عندما بحثت بالفعل يرفع القرآن في نهاية الزمان و ملامكي صحيح تماما فشكرا لكي

لكن في نفس الوقت ليس شرطا لو رفع القرآن أن اللغة العربية الفصحى ستنقرض, الكثيرين من الذين أحيوا اللغة العربية نهاية العصر العثماني كانوا من غير المتدينين العلمانيين و الملحدين و الشقوعييين و المسحييين المعتزين بعروبتهم و مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي نفسه كان مسيحي و أيضا الكثيرين من المثقفين في المنظمات العربية للترجمة و مجامع اللغة العربية من العلمانيين وغير المتدينين و لا حظت في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في رفع القرآن أنه في آخر الزمان يتلون أشعار الجاهلية و أشعار الجاهلية بالعربية الفصحى فربط قوة اللغة العربية و وجودها بالإسلام ليس ربط مصيري و إن كان الإسلام أعطاها مكانة مشرفة و عالية ما كانت لتحوزه لولاه وزاها قوة على قوة, لكن اللغة الفصحى بحد ذاتها كانت موجودة قبل الإسلام و قبل نزول القرآن في الجزيرة العربية و أطرافها الشمالية و الله أعلم
2018-08-23 17:28:21
248560
user
69 -
الوفية لكابوس
وحتى في الدول العربية يشترط أن يكون بحثك إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية مثلما عندنا في المغرب العربي ،أو لو كان باللغة العربية لابد من ترجمة ملخصه بإحدى هاتين اللغتين،لأن اللغة الإنجليزية اليوم هي لغة العلوم والاكتشافات بلا منازع وذلك لأن انجلترا وأمريكا قادتا بشكل ريادي الحضارة الغربية المعاصرة منذ الثورة الصناعية ثم الثورة التكنولوجية الأولى والثانية والحالية التي تسمى بعصر مابعد الحداثة حسب علماء الإجتماع،اكتشافات واختراعات وكتابات وبحوث سباقة وتصنيع في شتى المجالات وفي كافة العلوم،بدءا من العلوم التجريدية الدقيقة كالرياضيات والفيزياء والعلوم التجريبية كالعلوم الطبيعية والطب والكيمياء ثم العلوم الإنسانية،ورغم منافسة بعض الدول لأمريكا مثلا اليوم كالصين واليابان أو كوريا الجنوبية أو روسيا ،لكن يبقى حجم وعدد الإختراعات والاكتشافات الأكبر من نصيبها إذا احتسبناها منذ الثورة الصناعية إلى اليوم،لذلك أصبحت لغة عالمية.
أما روسيا فتطورها عسكري بحت ومادون ذلك فمتخلفة بأشواط وأشواط حتى عن دول أوروبا القريبة منها كهولندا أو ألمانيا أو فرنسا..وتسببت لها سنين العزلة أيام الاتحاد السوفياتي يتخلف عن ركب الحضارة الغربية حتى في فن التعامل ،ونحن نعيش في أوروبا ونرى ونسمع مايقولونه عن أن أسوء الجاليات المغتربة في أوروبا هم الروس والرومان والغجر ولا ينعتونهم إلا بالمافيا والحثالة والمدمنين والمتسولين إضافة إلى تجارة الدعارة العالمية التي يديرونها ،وحتى المثقفين منهم تحس مستواهم غير عن المستوى السائد في أوروبا مثلا ليسوا منفتحين على اللغات العالمية ولا يتقنون حتى الإنجليزية ولا أبسط الجمل فيها ماعدا لغة البلد الذي يعملون فيه اضطرارا طبعا،بخلاف نحن العرب مثلا تجد الغالبية تتكلم الفرنسية خاصة سكان المغرب العربي وقليل أو كثير من الإنجليزية على حسب وإضافة لغة البلد الأوروبي الذي نقيم فيه،وهناك أشخاص يتقنون من خمس إلى سبع لغات مختلفة،ومثلا في المستشفى إذا ذهبت ووجدت طبيبا روسيا مناوبا فاعرف انك ستعيد الكشف لامحالة،إضافةخشونة تعاملهم وطباعهم الفظة وسوء أدبهم ،فمستحيل مستحيل يرقوا إلى المستوى الحضاري على الأقل في الوقت الراهن ،أو تصبح لغتهم لغة عالمية أو لغة حضارة مهما صنعوا من أسلحة !!
2018-08-23 17:19:06
248549
user
68 -
جدع بلا جاه
Arwa
اغنية ايس كريم,طب واجيبها منين دى
استنى استنى فى اغنية ايس كريم فى جليم بتاعت عمرو دياب بس مش بطيقها,كانوا بيعرضوا الفيلم بتاعها واحنا صغيرين وكنت بطفش منه وبسببه كرهت عمرو دياب شخصيا هههههه .
بس هعوضك شوفى ده وهتموتى من الضحك بس المهم تكونى بتفهمى مصرى.
https://www.youtube.com/watch?v=nSuYakXb6zQ
----------------
ايلول
ده حظك انتى عاد انا مليش دعوة هههههههههه
----------
الاخت بيرى
بلا شاه مين بس هههههههه,يبدو ان العيد وخروف العيد ههههه مؤثر عليكى كثيرا.
ضحكت حقا عندما قراتها ههههههه.
******
عذرا عذرا من الجميع على الخروج عن الموضوع والكلام الجانبى,بس زى ما انتوا عارفين ايام عيد بقى وده بيزورنا من السنة للسنة.
بقيت اعرف اكتب مصرى هههههه.
2018-08-23 12:10:36
248487
user
67 -
بيري الجميلة ❤
ولكن القرآن الكريم في آخر الأزمان سيرفع ، ولن يبقى منه شيئا في الحياة الدنيا ، لا نعرف ماهي الطريقة اللتي سيرفع وينتهي بها من الدنيا هل ستكون بسبب إهمال الناس له أم أن الله سيرفعه بكريقة خاصة ، لكن هذا أكيد وهو من علامات الساعة ، أظن حينها لن يكون للغتنا مرجع وستندثر يوما بعد يوم ، خاصة أن الأغلبية تخلوا عن لغتنا الجميلة واستبدلوها باللهجة العامية أو بلغات أخرى

أنا لا أجيد اللغة العربية تماما كالكتاب الرائعين مع أنني أتمنى ذلك خاصة عندما أرى إتقان البعض لها في هذا الموقع أشعر بالغبطة ، ولكنني أحب أن يكون الكثير يهتم بهذه اللغة ودراستها وإتقانها وتعليمها للأجيال ، وأخشى اندثارها بحق ، وأكثر مايزعجني أنني أرى أبنائي لا يهتمون بها نثلما كنت في سنهم أعشقها وأهتم بها وأقرأ كثيرا
2018-08-23 12:10:36
248484
user
66 -
بيري الجميلة ❤
شكرررا جزيلا اخي العزيز "جدع بلا شاه" ، كل عام وأنت وأحبابك بكل خير وسلامة وسعادة وهناء ⚘
وأحلى شي الآيس كريم


كل عام والجميع هنا من بخير وسعادة يارب
2018-08-23 12:10:36
248477
user
65 -
الوفية لكابوس تعليق رقم 4 -تكملة :
سؤالك حقا مهم وهو ليس مجرد سؤال بل موضوع بحث أو بحوث مطولة.ونستطيع القول أنه سؤال واعي.
وملاحظة فقط لم يكن سيدنا اسماعيل أو من تكلم بالعربية فالعربية كانت قبله بكثير،لكنه تعلمها من أقوام عربية يقال انهم كانوا قبيلة يمنية حطت رحالها وأقامت معهم في قفار مكة في ذلك الزمان،بعدما عثروا على نبع زمزم الطاهر وعثروا عليه مع والدته أمنا هاجر عليها السلام واستأذنوهم بالبقاء معهم، ومعروف أن مصادر المياه من أهم عوامل التجمعات السكانية عبر التاريخ،فترعرع عليه السلام معهم وتعلم لغتهم العربية وعاداتهم وأخلاق العرب وشهامتهم وتكلم العربية وأتقنها فأصبح عربي اللسان.لذلك نسمع دائما أن اليمن هم أصل العرب.
وبالمناسبة حضرت في إحدى المرات ملتقى في الجامعة يناقش نفس الموضوع تقريبا أي عن اللغة العربية ،واندهشت لحجم الأخطاء اللغوية التي نرتكبها في الكتابة أو في النطق والتي لا أساس لها في اللغة العربية،واندهشت أيضا لما علمت أن خبراء وعلماء اللغة يقرون بأن حتى أكبر الكتاب اليوم والصحفيين والشعراء يقومون بزلات لغوية مخجلة،والغريب أن عرب الجاهلية كانوا غالبيتهم أميين،لكنهم كانوا ينطقونها بشكل جيد فيعرفون متى يرفعون ويعرفون متى ينصبون أو يجرون،فكانت آذانهم مبرمجة على عدم استساغة أي خطأ لغوي مهما كان صغيرا،والمعروف أن الكتابة العربية قديما حتى وقت قريب بعد البعثة النبوية الشريفة كانت بدون تنقيط وبدون تشكيل أي حركات لأن العرب كانوا نبغاء في اللغة ولا يحتاجون للقراءة المشكلة أو المنقطة رغم قلة كتاباتهم فهم العارفون المبارزون بها،بل اضطروا لذلك بعدما اختلطت ألسنة الناس ودخل الإسلام أمم جديدة أعجمية تعربت بالإسلام فكان ذلك لتسهيل القراءة الصحيحة وتبيان الحركات لمعرفة محل اعراب كل كلمة في الجمل وفهمها إجمالا.
ونظرا لبلاغة العرب فقد جاءهم الله سبحانه وتعالى بمعجزة القرآن ليتحداهم بأن يأتوا بمثله رغم ماعرف عنهم من فصاحة وبلاغة وشعر فكان أن أعجزهم سبحانه وتعالى،وهذا مذكور في القرآن .
ولو بعث عرب الجاهلية أو حتى في عصور الخلافة الأموية والعباسية إلى عصرنا هذا لهجونا بأبلغ ماعندهم من أشعار عن مدى تطاولنا وتقصيرنا وتشويهنا لأجمل لغة على الكون.فالعارفين باللغة العربية الضالعين بها يعلمون أنها لوحدها علم قائم بذاته.
وأيام الخلافة الأموية في الأندلس كان غير العرب والمسلمين يتعمدون التكلم باللغة العربية ويتباهون بذلك أمام قومهم ،لأنها كانت لغة علم في عز أيامها وازدهارها بكل العلوم في شتى المجالات،فالأندلس في أيام ازهاره كان قطبا جامعا للعلماء والمفكرين والفلاسفة والشعراء وغيرهم من جميع الأمم ،وكان تكتب أمهات الكتب الضخمة والمجلدات في كل المجالات العلمية باللغة العربية أساسا رغم اتقانهم لعدة لغات مثل الإسبانية ،فكانت العربية لغة بحث علمي بلا منازع في ذلك الزمان لذلك ازدهرت وحافظت على مكانتها في الألسن والقلوب .
ونفس الشيء مايحدث اليوم نحن نتباهى بالتكلم باللغة الإنجليزية بالدرجة الأولى لأنها لغة العلوم والاكتشافات في الوقت الراهن،فلو كنت باحثا وأردت المشاركة في مؤتمر دولي في أي دولة في العالم ماعليك إلا نشره باللغة الإنجليزية أو بلغة الدولة المضيفة بشرط أن يكون مترجما بالانجليزية،وحتى في الدول العربية يشترط أن يكون البحث...
2018-08-23 10:35:00
248453
user
64 -
ARA
ليان هل تقصديني
2018-08-23 07:24:22
248415
user
63 -
لیان إلي ARM
عزیزتی ARM لقبك فارسي و يكتب آرام تعني الهدوءة
2018-08-23 05:38:31
248407
user
62 -
عائشه
اقسم الله بأن القران لن يضيع او ينسى و هو بالعربيه فلا اظن ان لغه عظيمه لها تاريخها المليئ بالانجازات قد تندثر او تختفي
2018-08-23 05:38:31
248406
user
61 -
أيلول . .
حطام


أووه اذا كان الأمر كذلك .. فعيدي لم يختلف كثيرا هههه ، أعاننا الله ،
أنتظر أروى في القصة أنا أيضا ههه ، دمت بخير عزيزتي :) !•

جدع بلا جاه


وأنت بألف خير ، عيدك سعيد ،
شكرا على ايصال الخبر .. يبدو أن آمور لن يراه أبدا هههه ، لكن لا بأس .. سنحاول :) !•
2018-08-22 20:13:29
248337
user
60 -
حطام
غدير
أولا آسفة ههههه

ثانيا
والله أرسلت السؤال منذ حوالي الشهرين هههه نسيت قبل أن ترسلي القصة الأولى أم بعد..هههه لكن أتصدقين عرفت أنك ستوسوسين..
بالرغم أن الروايات التي قرأتها جد رائعة لكن نقطة الحوارات بالعامية لا أستسيغها. الفصحى أفضل:)
2018-08-22 20:13:29
248328
user
59 -
الوفية لكابوس
تعليق رقم 3 تكملة التعليقين السابقين
إضافة إلى اللغة المتعارف عليها في وسائل التواصل الاجتماعي،هناك اللغة العربية المكتوبة في الصحف والمجلات وهذه لعلك تلاحظين حجم الأخطاء المرتكبة فيها ،نتيجة تدني مستوى بعض الصحافيين وانا هنا لا اتكلم عن أعمدة الصحافة العربية ومثقفيها وانما عن بعض الصحفيين من الجيل الجديد،فالمتصفح للصحافة المكتوبة اليوم لابد أن يلحظ أخطاء لغوية شنيعة
مع انها بسيطة ومن الأساسيات التي درسناها في المدرسة منذ الإبتدائي،فمثلا نلحظ نصب الفاعل خاصة إذا كان جمع مذكر سالم أو مثنى وأيضا رفع المفعول به في نفس الحالات،او رفع او نصب المجرور ،وهذه الأخطاء نجدها أيضا في بعض القصص المنشورة وحتى في الموقع هنا إضافة إلى أن بعض الكتاب لا يفرقون بين الضاد والظاء فيكتب ضهر بدل ظهر ، ويكتب ظلع بدل ضلع مثلا ،او لا يفرق بين السين والصاد فمثلا يكتب سيرورة بدل صيرورة التي هي من فعل صار يصير صيرورة،اويكتب استصاغ الشيء بدل استساغ الشيء أي استحسنه ،أو يكتب القصري بدل القسري من القسر أي الإرغام .
ومن الأخطاء الشائعة لبعض الكتاب والصحفيين هو تعريف كلمة غير بالألف واللام ،فيكتب مثلا المنظمات الغير حكومية ،مع أنه في اللغة العربية كلمة غير لاتعرف وإنما يعرف مايتبعها،فتكتب المنظمات غير الحكومية.
2018-08-22 19:28:52
248317
user
58 -
ARA
ولكنايضا ان وافق العرب على اقتراح البيطاني فا سيصبح كل شخص يكتب لهجهته و تعرفون ان بعض اللهجات صعبة ولن يفهمها البعض مثلا هسة اني دا احجي حجي عراقي و راح اشوف فد ناس مراح يفتهمون كلامي
2018-08-22 19:28:52
248316
user
57 -
ARA
صراحة انا اوافق على راي البريطاني
2018-08-22 19:28:52
248314
user
56 -
هديل
مهما تحدثت الشعوب بلغة بلدانها ومهما صارت طلاسم اللغة العامية اقصد هههه عندما نعود للقرآن الكريم سنرضخ كلنا للفصحة وطالما هناك قوم يتلوون القرآن لن تندثر ابدا"



كل عام والجميع بخير
2018-08-22 18:11:59
248262
user
55 -
ARA
اندثار لان اللغة العربية الفصحى صعبة لفضها و بها الكثير من المفردات و غير مفهومة يحتاج التعمق بها لفهمها و اجل العامية طغت على الفصحى و اتحدى المجتمع العربي ان يتحدث العربية الفصحى من دون اخطاء
2018-08-22 18:11:59
248259
user
54 -
حطام
الوفية لكابوس
وعيدك سعيد عزيزتي وكل عام وأنت بألف خير،،:)
أضحكني ذكرك للغة العجيبة على مواقع التواصل،معك حق أنا أيضا أكرهها،،شيء غريب..

فطوم
^___^


أروى
ههههه،،طيب،لكن القصة هكذا..ربنا يستر:)


جدع بلا جاه
وأنت بألف خير أخي:)
2018-08-22 16:57:31
248245
user
53 -
أبو جاسم
أول من تكلم بالعربيه هو يعرب بن يشجب ثانيآ أنا أقول العربيه إلى الإزدهار لأنه لما إنتشرت اللغه العربيه الدول الأباطره إختفت مثل الرومان والفرس والفينيقيين والآشوريين وغيرهم من الأباطره إندثرت وأختفت وأيضآ كل مواقع العالم من بينهم الإنجليزيه والأسبانيه والإيطاليه حطوا معاهم في اللغات من بينهم اللغه العربيه لذلك سوف تزدهر العربيه ويمكن والله أعلم يوم من الأيام الدول العربيه سوف تكون دول أباطره
2018-08-22 16:47:01
248239
user
52 -
Arwa
جدع بلا جاه
عيدك اسعد اخي اغنية جميلة ولكني كنت افضل اغنية خاصة بالآيس كريم ههههه ابحث عنها وسأنتظرها لتكتمل تهنئتك،
فطوم ،
وانتي بألف خير اختي ♡
2018-08-22 15:20:00
248229
user
51 -
Strawberryy
فطوم
ههههههه حقا ؟ لكني أؤكد لك أن استخدامي للغة العربية هو الذي أضحكها
2018-08-22 14:39:57
248217
user
50 -
جدع بلا جاه
وكالعادة تهنئتى متاخرة دوما,عادة سيئة يجب ان اغيرها

كل عام وانتم بالف الف الف خير جميعا
عيد سعيد ومبارك على الجميع باذن الله
استمتعوا به قدر استطاعتكم ولكن لا تسرفوا بالاكل كثيرا هههه
https://www.youtube.com/watch?v=5xbm17OVfio
-------------------
ايلول,آمور سيرياك,بيرى الجميلة,Arwa والكثيرين
لكم تهنئة خاصة مخصوصة مع بعض الايس كريم هههههههه
كابو هناك ايس كريم لك ايضا اذا احببت هههههههههه
وحطام ايضا بما انها صاحبة السؤال ههههههه
اممممممم قبل ان انسى
آمور بارك لايلول فقد نجحت,يبدو ان تعليقها كان فى وقت غيابك فلم تلحظه.
2018-08-22 14:39:57
248207
user
49 -
فطوم
للجميع كل عام و انتم بخير ^=^
حطام (وفاء) : شكراً على السؤال و اتمنى أن تكوني بخير .
* عـرآقَيـهِہ‏‏ وُآفُتُخـر * انتبهي إلى الإملاء ، هناك لغات قديمة اندثرت كالهيروغليفية و السريانية و لا يستعملها الآن سوى علماء الآثار و القليل من الهواة و هناك لغات كادت تندثر كالعبرية فلولا اليهودية لاندثرت .

Strawberry
صالون التجميل بالعربية الفصحى مركز أو محل التجميل ، الحلاقة للرجال هههههههه ، كان عليك أن تقولي متى تعلمت التجميل ؟
كابو تعليق ٢٦ : لكل شعب حضارة و طريقة للعيش و إن بدت البعض متخلفة ، مساعدة الشعوب الغبية الضعيفة و جعلهم متطورين هي دعاية الاستعمار ، و الحقيقة أن ما فعلوه هو النهب و القتل و نشر العداوة و الطائفية و إن بنوا و حسنوا الخدمات فهو لتحسين الصورة و إسكات بعض الأفواه و أحياناً لدوافع استيطانية أو فتح أسواق لذا من صالحهم أن تبقى الشعوب ضعيفة استهلاكية تقلد بشكل أعمى ، الشعوب يمكن أن تنهض إذا امتلكت إرادة التغيير و اتحدت ولا تحتاج للاستعمار و عندي مثالين :
أيام الجاهلية في شبه الجزيرة العربية كان العرب قوما من الجهلة و الضعفاء ، النهب و الحرب عملهم و الخمر شرابهم ، العصبية تسري في العروق يسيطر عليهم اليهود -رغم قلتهم- اقتصاديا ، ومن جهة أخرى يسيطر عليهم الفرس و الروم و عندما بعث النبي محمد (ص) برسالة الإسلام و أرشدهم لمكارم الأخلاق و أقر بما عندهم من محاسن (كالكرم و الضيافة و النجدة ...) إضافة لاهتمام الإسلام بجميع نواحي الحياة ، فلما نهض العرب تحسنت أحوالهم و أصبح لهم ثقلهم ، و لم يكن ذلك بسبب اليهود و الفرس و الروم ، كما أن أزهى عصور العرب حين كانوا متحدين غير مسيطر عليهم .

اليابان خرجت مهزومة منهكة مديونة من الحرب العالمية الثانية فماذا فعلت ، تعلمت من أخطائها و طورت من نفسها و سابقت الدول المتقدمة في تطورها ، بينما الاحتلال و الاستعمار لم يسبب لها سوى الدمار .
الاحتلال و الاستعمار و الغزو الفكري أضلاع لمثلث واحد و إن اختلفت طرقهم .
بالمناسبة أنت من المعلقين الذي يكون تعليقك بمثابة مقال .
آمور و يوسف إسماعيل أتفق معكما .
2018-08-22 13:48:54
248197
user
48 -
Arwa
حطاام
وعيدك اسعد حبيبتي لاااااا كده كتير شوقتيني فعلا للقصه ما احب اعطي وعود لشي مجهول خليني اقرأها وبعدين لكل حادث حديث مع اني مش مرتاحه لكن كل شيء مقبول منك ،
2018-08-22 13:11:40
248180
user
47 -
حطام
آمور سيرياك
وأنت بألف خير أخي الكريم:)،،عيدك سعيد أنت أيضا وينعاد عليك بالخير والصحة والسلامة:)


أيلول
أي وقت رائع يا فتاة؟!..إذا كنت تقصدين وجودي المتواصل بالمطبخ وأشغال البيت التي لا تنتهي فهي راااااائعة فعلا..ههههه
عيدك سعيد عزيزتي وكل عام وأنت بألف خير:)

Arwa
عيدك سعيد عزيزتي وكل عام وأنت بألف خير:)
ههههههه..سأرسل قصتي الليلة،،هل تعطينني الأمان؟

الجميع..
استمتعت بنقاشكم الرائع وفعلا أنا قصدت العربية الفصحى،ولمن لا يهمه الأمر فهذا شأنه..أنا عن نفسي أتنفس العربية الفصحى،وبعد قراءتي لنقاشاتكم اقتنعت أنها حية للأبد ولن تموت.


عيد سعيد للجميع وكل عام وأنتم بألف ألف خير:)
2018-08-22 13:11:40
248177
user
46 -
الوفية لكابوس
تكملة تعليقي
ب- العربية المكتوبة:
وهذه نجدها في الصحافة المكتوبة والقصص الأدبية والروائية المنشورة والبحوث المنشورة باللغة العربية وأيضا لغة التواصل المكتوبة في وسائل التواصل الاجتماعي:
فلو بدأنا بلغة مواقع التواصل الاجتماعي فحدث ولا حرج ،حيث ظهرت لنا لغة غريبة كلامها دارجة عربية وحروفها لاتينية وأرقام..!!والى اليوم لا أتقنها ولا أريد ذلك ،ولا أعرف كيف توصلوا أن يعملوا من رقم 7 مثلا حرف كذا،ومن رقم 5 حرف كذا،ومن رقم 8 حرف آخر ورقم 3 وهكذا ،وهذه من أصعب الكتابات التي لا أفك رموزها إلا بشق الأنفس..ههه،لكن متأكدة أن الذي اخترع هذه اللغة الإلكترونية ينوي ضرب الفصحى في الصميم.ولا أرى أي جمالية أو تعبير فيها بل بالعكس تشوه المعنى أيما تشويه،يعني لو انك تكتب إما بالعربية وبحروف عربية أو بلغة أجنبية وبحروفها وتريح غيرك وتستريح ،أما هذه اللغة فستجعلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ،سوف تجعلك تنسى لغتك العربية الفصحى ،ولا تمكنك أبدا من اكتساب أي لغة أجنبية ،ويصبح صاحبها فاقد للهوية متأرجحا لأن اللغة من مقومات الهوية.
يتبع ...
2018-08-22 13:11:40
248174
user
45 -
الوفية لكابوس
مرحبا عزيزتي حطام ،عيد أضحى مبارك لك ولكل مدراء الموقع والمعلقين وزواره.وكل عام وانتم بخير.
سؤال مهم جدا،وشخصيا أرى أنه علينا اطلاق صفارة الإنذار على مايحدث للغة العربية،فعن نفسي أرى أنها تحتضر مع أنه من المستحيلات أن تزول العربية لأنها لغة القرآن العربي المحفوظ،لكنها في أسوء أيامها هذه الأيام:وسأقسم ملاحظاتي إلى العربية المسموعة أو المتحدث بها والعربية المكتوبة:
أ-العربية المتحدث بها أو المسموعة :إذا ما تكلمنا عن هذا الشق فالكلام باللغة العربية تقريبا اختفى في المجتمعات وحلت محلها اللهجات المتعددة حتى في البلد الواحد ،بل وظهرت العصبية لهذه اللهجات نفسها بين البلد العربي والآخر وبين المنطقة والأخرى في نفس البلد.ونادرا جدا جدا مانسمع في مجتمعاتنا اليوم شخص يتكلم بالفصحى في حياته العامة أو مع أسرته،عن نفسي سابقا كنت اسمع في التسعينات هذه الظاهرة وهي اجتهادات من الوالدين مع أولادهم بالتكلم بالفصحى في البيت أو خارجه ،لكن اليوم أبدا لم أعد اسمع بهذا.ولو فعلها شخص لأصبح محل تهكم من الجميع على عكس لو أنه تكلم بلغة أجنبية فسيحظى حينها باحترام باهر ويوضع في خانة المثقفين مباشرة.
ماعدا ذلك لانسمع اللغة العربية إلا في البرامج التلفزيونية أو الإذاعية او في خطب المساجد أو الجامعات...وحتى أنه أصبح هناك العديد من البرامج تذاع باللهجة العامية المحلية سواء في التلفزيون أو الإذاعات وحتى المؤتمرات الصحفية وخطب المسؤولين أصبحت بالعامية.حتى انك تعرفين أنه في بلدنا لكي تلقي الاحترام الشديد في الإدارة لأجل قضاء مصالحك يكفى أن تتكلمي بالفرنسية....!!وهذه عن نفسي تجربة شخصية .وأنا لست ضد تعلم لغات أجنبية لكن ضد نسيان لغتنا الأم أو احتقارها.
وفي المدرسة كارثة أخرى وأظن أنها من بين أهم أسباب ضعف العربية الفصحى في ألسنة وقلوب الشباب اليوم ،فبعد أن كنا سابقا نتشوق لأن نسمع المدرس أو الأستاذ يقول ولو كلمة بالعامية حتى خارج القسم لشدة مايكون كل كلامه فصحى ولا يسمح لنا بالإجابة على الأستاذ إلا بها ،أصبحت مدارسنا اليوم وللأسف ومدرسينا يتكلمون ويشرحون دروسهم للتلاميذ والطلبة بالعامية وكفى..!!طبعا تعرفين السبب في بلدي أوامر عليا..!!
حتى في الأغاني كلها عامية محلية حتى الوطنية منها،رغم أن هناك بعض الأغاني لاقت نجاحا منقطع النظير باللغة العربية سابقا ولازالت خالدة في ذاكراتنا مثل بعض أغاني أم كلثوم وفيروز وأغاني كاظم الساهر التي كان يغنيها للشاعر نزار قباني أو حتى الفنانة أصالة في بداياتها عندما كانت تغني لنزار كذلك،وماجدة الرومي ومارسيل خليفة وصباح فخري....وهؤلاء كلهم غنيون عن التعريف.أما اليوم وللأسف أصبحت تستعمل لهجات وبمفردات هابطة ،ويقولون أنهن يسايرون لغة العصر او الشباب ..!!ومع ذلك ينجحون تجاريا ..!!
2018-08-22 11:36:44
248162
user
44 -
فطوم
لكي تزدهر و تنتشر العربية عند العرب و غيرهم هناك عدة عوامل و طرق منها :
١- ارتباط اللغة بالدين و العبادات و هذا موجود أساساً في اللغة العربية ؛ لذا فهي باقية ما بقي الدين .
٢-استخدام اللغة العربية في التدريس و المناهج و هذا موجود أيضاً فالطلاب و المعلمون يقرؤون العربية الفصحى في كتبهم و يفضلونها و يجيبون و يتناقشون بها ، و إن امتزج كلامهم ببعض العامية فبسبب العادة أو لتوصيل المعلومة .
٣- الأسرة : بما أن الأسرة هي الحضانة و المدرسة الأولى للطفل فيقع عليها دور أكبر في تعليمه اللغة العربية ؛ فتعلمه بالفصحى الى جانب العامية ، و طبعا هذا الأمر يتفاوت من أسرة لأخرى و ليس صحيحا ما تفعله بعض الأسر عندما تعزل الطفل عن العالم الخارجي و تكلمه بلغة أخرى (كالانجليزية أو الفرنسية ...) ثم ينصدم بالعالم الخارجي ، و أذكر هنا ما أخبرتنا به إحدى زميلات الجامعة عن فتاة من الثانوية جاءت لزميلتي في الملتقى التعريفي بالجامعة و طلبت تلك الفتاة كتيبا مترجما للإنجليزية أو شرحا بالانجليزي لأنها تفهم الإنجليزية أكثر من العربية بسبب تربيتها .
٤- العلماء و الأدباء و الكتاب و الشعراء بأن يخرج إنتاجهم بالعربية الفصحى و تستعمل العامية و المصطلحات الأجنبية في حدود ضيقة ، و ترجمة الكتب الأجنبية للعربية ، و العكس صحيح ، و في القصص و الروايات خصوصا ينبغي ألا تفقد بريقها عند ترجمتها للغة أخرى .
٥- دور الإعلام العربي بألا يكتفي بجعل العربية لغة الأخبار و التقارير فقط ، بل بجعل اللغة العربية بشكل عام مشهورة مرغوبة لدى العرب و غيرهم بأعمال جذابة و هادفة و محترمة (المسلسلات و الأفلام و البرامج و الرسوم المتحركة) و ترجمة الأعمال العربية للغات أخرى لتساهم في نشر اللغة ، و ترجمة أعمال أجنبية للعربية خاصة الفصحى ، و لنا في اليابان و تركيا على سبيل المثال عبرة :
فاللغة اليابانية انتشرت بفضل الروايات و الأنمي والمانجا (القصص المصورة) محليا و عالمياً (معكم من قلب الحدث فتاة تحب الأنمي و المانجا خاصة الأنميات القديمة) ، و اللغة التركية انتشرت من المسلسلات التركية (الكثير ممن أعرفهن يحببن المسلسلات التركية و يستغربن أنني اكرهها)
بالعودة إلى العربية فقلة هي الأعمال الجيدة التي تصلح للترجمة إلى لغات أخرى(كمسلسل قيامة البنادق ، و المقاومون ، الحوت ، عائد إلى حيفا ...) حالياً و ضع الإعلام العربي يسر عدوا و يبكي صديقا .
2018-08-22 09:01:06
248135
user
43 -
أيلول . .
حطام الغائبة .. أرجو أن تكوني بخير وتقضين وقتا رائعا في العيد ..
سؤالك مهم جدا .. بالنسبة لي فأنا أحب اللغة العربية جدا .. حتى أنني أتعرض للسخرية من أهلي لأنني أقول كلمات فصيحة أثناء كلامي باللهجة العامية ،
الله تعهد بحفظ القرآن الكريم في كل زمان ومكان .. وبذلك احتمال أن تندثر اللغة العربية هو شيء مستحييل حتما .. أنا أثق بذلك .


آمور سيرياك


أهلا بعودتك أخي ..
وأنت بألف خير .. عيدك مبارك :) !•
2018-08-22 07:53:42
248127
user
42 -
قارئة
اعتقد و آمل انها فطريقها للازدهار ، بحسب ما ارى من حولي فأن بعض الجمل العربية الفصيحة تتخلل كلامهم بين الحين و الآخر ، موضوع الخجل من اللغة اصبح يقل تدريجياً ، و الفضل بعضه يعود للمثقفين الذين احببوا الناس في اللغة
2018-08-22 05:54:42
248106
user
41 -
Arwa
آمور سيرياك.
فعلا كلامك صحيح خصوصا الاطفال وتعلمهم اللغه منذ البداية اغلب من اعرفهم من الاطفال تمر عليهم اوقات يتحدثو بالفصحى بسبب تأثرهم بالرسوم المتحركه ،،
وانت ايضا عيدك سعيد وينعاد عليك بالخير اخي ،،،
2018-08-22 01:42:01
248092
user
40 -
Daisy
أعتقد أننا فقط لا نقدرها حق قدرها فنحن لا نتعلمها جيدا مثلا إذا قرأنا شعرا أو قصة قديمة كالمقامات مثلا سنحتاج إلى تفسير كثير من الكلمات لأن الأغلبية العظمى ضعيفة باللغة العربية الفصحى للأسف
2018-08-22 01:42:01
248091
user
39 -
Daisy
هي ليست بطريقها للاندثار لأن كثيرا من الناس يفضلون القراءة بالفصحى لأنه على الأغلب إذا كتبت بلهجتك قد لا يفهما شخص يتحدث بلهجة أخرى أو قد تكتب كلمة عادية بالنسبة لك و تكون شتيمة أو كلمة سيئة في لهجة أخرى
عرض المزيد ..
move
1