الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

هل هذا من مسؤولياتك أيها الرجل ؟

بقلم : JJO - السعودية

جميعناً يعرف البيت والتربية والأطفال ، ويعرف كم هو متعب وشاق ذلك، وهناك أناس تعتقد بأن هذا العمل خاص بالمرأة ،و أنا والحمدلله لست منهم ،والأطفال نعمة من الله ،ولكن تكون المرأة متعبة من الحمل والولادة والضغوطات النفسية ومسؤوليات المنزل والاعتناء بنفسها وزوجها الذي قد اسميه أنا "الطفل الكبير" تحتاج لكثير من المعونات.. وأيضاً تستنزف الكثير من الوقت والجهد ....

هل ترى بأن رعاية الأطفال وتغيير الحفاض لهم -مثلا- من مسؤوليات المرأة فقط أم من واجب الرجل مساعدتها في ذلك ؟
انا اعتقد بأن مساعده المرآه شيء واجب على الرجل ، كغسيل المواعين والترتيب أيضاً!
وبعض من الناس من يعتقد بأن مشاركة المرأه بأعمالها عيب وعار....

هل انت ايضاً تعتقد ذلك ؟ولماذا ؟ شاركنا رأيك ،فهذا سيسعدنا ...ولا مشكلة من أن تطرح المرأة رأيها ايضاً

تاريخ النشر : 2018-09-03

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (53)
2018-09-13 10:31:41
253984
user
53 -
وسيلة
المشاركة بتحلي الحياة طبعا اذا كانت المرأة بالبيت وهو بيعمل فالشيء اكيد مابدها مساعدة الا اذا تعبت فيريحها مثل بابا بينظف البلكون واحيانا بيطبخ بابا احلى شاف بالعالم بس بيحب طبخ امي الرجل لازم يطبخ بخاطروا ويساعد والي يحب مرته رح دايما يكون سندها بدون ماتحكي بس اذا كانت المرأة موظفة والرجل كمان فلازم المشاركة وتقاسم الاعمال مناصفة للعدل اما اذا بقت بالمنزل فراح يكون عندها كل الوقت طبعا واذا كان البيت كبير الاحسن انها تجيب شغالة احيانا ولا ماتجيب احسن لتوفر احسنلها لان اجرت الخدامات كثير غالية مابعرف فالخدامة ترف اذا كان عندها مصاري ليش لاء.
2018-09-13 10:29:24
253982
user
52 -
وسيلة
سؤال مهم فعلا قرأت معظم التعليقات يابنات انتن متعلمات ومثقفات لم يكتب عليكم العمل المنزلي اذا مكث في المنزل ويجب ان يساعدكي ابنة خالتي تزوجت هي تعمل وكذا زوجها هو يغير الحفاظ ويتناوبان في الطبخ والغسل الاواني بل قبل الزواج كانت تريه صورة الطباخ تبع تايك مي هوم وانها بتحب الجنتمان وبدها تتقاسم معوا كل شيء حتى مسؤوليات البيت صدقا لو تشوفوا الحب الي بيناتهم بس مرات يغسلوا الاواني مع بعض فيظلوا يلعبوا الهن 6 سنوات متجوزين الله لا يفرقهم ويزيد المحبة بيناتهم يارب .
يابنات لاتنسوا انتي بتستحقي الافضل في بيت ابوكي ماشي انا بخدم بابا احيانا يعني بيعملوا قهوة وبيجبلوا شيء بس اخوتي الذكور العكس الاهم بتطلبي باابتسامة اخي الامور هاتلي كاسة ماي ناولني الخبز روح اشتريلي وبس يكونوا تعبانين انا بساعدهم .
الرجل على ماتعوديه طبعا انا في بيتنا اساوي نصف الاشغال المنزلية في الوقت الي ما ادرس فيه وبس ادرس ماما حبيبتي بتساوي عني كل شيء ماعدا غسل الاواني بالليل فنتاوب انا واختي احيانا.
2018-09-09 09:42:19
252957
user
51 -
وردة الربيع
Strawberry ..

قلت له هكذا مره و اشتمه و اصرخ مللت منك انت من حيوان ياكل و ينام و و و و ... تعرفين ما قال بعدها ،، قال انتهيتي ... روحي اعملي فطور ... بس قليلي الوصفه التي تجعله يغسل صحنه و ينظف مكانه ..
2018-09-09 06:34:57
252924
user
50 -
قلب ينتظر
وااو يا اسماعيل وااو تصفيق حااار لى اسماعيل
2018-09-09 04:51:31
252887
user
49 -
بيري الجميلة ❤
نعم JJO يظن بعض المتشددين أنه من العار لو قام الرجل بمساعدة أهل بيته ، مرة سمعت من جارتنا الكبيرة في السن تعترض علي بشدة لأنني أجعل زوجي يقوم بلف طفلي بالكوفلة وهو رضيع ، واعترضت أيضا بشدة على حمله الحقيبة الخاصة برضيعي في الشارع ، وقالت أنه أمر ينافي الرجولة ، فتعجبت كثيرا من رأيها ، ماذا لو كنت انا مريضة مثلا ستسقط رجولته إذا ساعدني قليلا ؟!! ، مرة أيضا سمعت إمرأة تعترض على أختها كيف تجعل زوجها يحمل الرضيع في الشارع وبأنه يجب أن تحمله الام ومن العيب أن يحمله الأب ، انظري هنا النساء هن يتسببن بالأذى لأنفسهن

صح كلامك سمعت بعضا من الشيوخ يقولون بأن الطبخ وتنظيف المنزل ليسا من واجبات الزوجة ، ويحق لها جلب خادمة ، لا أدري إن كان هذا الراي صحيح أم لا ، ولكنني أرى أنه من حق المرأة أن تجلب خادمة لتساعدها ، لأن مسؤولية المنزل كبيرة إذا اجتمع فيها طبخ وتنظيف ورعاية أطفال ، أنا أعجز عن القيام بكل هذه المهام وحدي ، لذا أحتاج للخادمة لتنظيف المنزل فقط ، وأنا من اقوم بالطبخ ورعاية الأطفال ، وأحيانا سيكون الطعام من الخارج
2018-09-08 23:47:30
252839
user
48 -
اسماعيل
أنا أساعد كل من أرادة مساعدتي فكيف بي زوجتي
2018-09-07 18:22:52
252617
user
47 -
Strawberry
Arwa
أنا أساعد كل من يحتاج للمساعدة أما إذا كان سيلقي علي الأوامر و يلعبلي فيها سي السيد فنجوم السماء أقربله

2018-09-07 18:22:31
252615
user
46 -
JJO
بيري...
من الجيد بأن تأتيك خدامه كل صباح،واحياناً تأتيك خادمه دائمه ،وزوجك يساعدك وابنائك يساعدوك،وعددكم اعتقد ليس كثير،يعني انتي افضل من حال غالبية الناس!... ماشاء الله ..هل تعتقدين ان من المنطقي ان زوج عمله ليس طويل وزوجته تخدم بالمنزل ومع الكثير من الاطفال وهو يكره وجود الخدامات والمساعدات ولا يحضرهم و لا يساعد زوجته؟...للأسف هذا مانراه في غالبية المجتمعات العربيه،تحكم هذا المجتمع العادات والتقاليد ،لدرجة ان الاغلبيه يسير خلفها وان كانت مخالفة لدين،والبعض يعتقد ان مخالفتها كبيره،هذا مايحصل حقاً!،لا نستطيع الانكار،ولكن نسطيع الاصلاح...كل شيء انتشر عن الرسول والبعض يطبق سننه...ماعدا سننه في الرفق بالنساء ومساعدتهن في الاعمال،لماذا؟

..يا جماعه لا تنسوا لقد قلت بأن مجتمعنا تحكمه العادات:)..هذا السبب..هل تعلمين بأني سمعت كلام لأكثر من شيخ موثوق يرفض كون الطبخ والغسيل وغيرها من اعمال الزوجه؟..اعتقد بأنك لم تسمعي..لأن الزوجه تعفه عن الحرام وليست خادمه وهو ايضاً يعفها عن الحرام...وهنا سنأتي لحديث اصبح موضوعاً للجدل ..هو(سجود المرأه لزوجها)...هل تعلمين لماذا قالها رسول الله؟ببساطه...لأن النساء في ذالك الوقت لم تكن تعمل عدا في الخياطه وغيرها،اي انهن كن يعملن خارج البيت في امور محدوده،اما امور المنزل فنادراً مايفعلنها،نظراً لكثر العبيد ورخصهم،ولذالك لكونهم يعانون من حروب،ماجعل كثرة العبيد يتطلب لو المال القليل...وهذا دليل على ان ذالك امر طبيعي،ولكن العادات العادات العادات حرمت دخول الرجل المطبخ حتى لو اراد البعض ان يشرب ماءامر اخته!..الحمد لله بأن عائلتنا ليس بهذا التعقيد
اعتذر على الاطاله...
Arwa
نعم ويجب على الاخ خدمة اخته ويحتسب الاجر ههه:).
2018-09-07 15:46:07
252562
user
45 -
Arwa
فراولة ، وردة الربيع ،
اختلف معكم بشأن موقفكم من طلبات الأخوان انا عندي ثلاثه اخوه وقبل زواجي كنت اتضايق قليلا من طلباتهم خصوصا لو كنت مريضة او مشغوله بدروسي ولكني كنت اقوم بكل شي احتراما وتقديرا لهم وان كنت غير راضيه، بعد زواجي اختلف الامر كثيرا وصرت انا من اتمنى خدمتهم بل واعرض خدماتي واطبخ لهم ما يفضلوه وهم بالمقابل لا يقصرو معي ابدا بأي شي ،الإخوه كنز وذخر وسند للزمن احترامكم لهم وخدمتهم لا يعني ابدا انك خادمه لديهم احترامكي ينتج عنه احترامهم لكي ودفاعهم عنكي يكفي انكي تعرفي انه اذا حصل لكي اي شيء سيء لا قدر الله فهناك سند لكي في هذه الحياه لن يتأخر ابدا عن مساعدتك ، الآن اخوتي كل واحد في بلد مختلف وانا اتمنى رؤيتهم وخدمتهم ولا استطيع ،، طبعا انا لم اكن اشاهد الامور بهكذا منظور وكما قلت مسبقا كنت في بعض الاوقات مرغمه على خدمتهم لكن صدقوني ستعرفو قيمة اخوتكم بعد زواجكم وستندمو على اي موقف لم تحترموهم فيه ، اخوكي لن يظل طالب او عاطل طوال حياته وانتي لن تنفذي طلباته الى الابد جميعكم ستتغيرون لذلك اعملو حساب هذا اليوم واحتسبو الأجر من الله قبل كل شي ،،
2018-09-07 14:14:48
252547
user
44 -
أندلوسيا مورو
هههه مساعدة الرجل للمرأة في اعمال البيت ليس عارا بل العكس
هو سُنة ـــ النبي محمد صلى الله عليه و سلم كان يساعد أمنا عائشة رضي الله عنها في اعمال البيت :)
هو شرف كبير لمن حازه أن يتبع سنة أحمد
2018-09-07 12:40:12
252498
user
43 -
Strawberry
وردة الربيع **
بسيطة عزيزتي تعلّمي أن تقولي لا.. لا تجعليه يعتاد على طيبتك المفرطة
أنا أخي مستحيل يتجرّأ يطلب منّي أن أعدّ له الفطور حتّى عندما نكون وحدنا إلّا إذا قمت بنفسي بإعداده فعندها ينتظرني حتّى أستدعيه و يعد أن يأكل مستحيل يطلب منّي أن أعبّئ صحنه مرّة أخرى إلّأ عندما أسأله: أخي هل تريد المزيد؟.. فيجيبني: نعم من فضلك لو ممكن.. و بعد أن يأكل يطير طيران إلى المطبخ ليغسل صحونه..
أمّا عندما تكون أمّي في المنزل فعندها يبدأ بالتشرّط أحب كذا و لا أحب كذا و لا يغسل صحنه و لا ينظف مكان طعامه
لم يا ترى ؟
لأنّ أمّي تختلف عنّي كثيرا
في النهاية أختي الكريمة أقول أخيك أو زوجك أو أي ذكر في عائلتك ينشأ حسب معاملاتك له و تربيتك له فلا تدلليه لا تنفذي طلباته فورا نكدي عليه و تذمٍّري دائما قائلة: أفففف ألا يكفيني ما أعانيه من غسل و تنظيف ؟ أطبخ لك أيضا ؟ هل أنت مشلول مثلا ؟ لأ أنا اليوم في إجازة.. لم يتوجّب عليّ دائما أن أعدّ لك فطورك؟ ألا تريحني و تعدّ لي أنت فطوري هذه المرّة ؟ أنت عديم الفائدة.. أغرب عن وجهي فأنا لا أطيق نفسي هذه الساعة.. قولي ذلك حتّى و لو كنت نائمة طوال اليوم
عوّديه على كلمة لااااا تحيّاتي أختي ههههه

2018-09-07 09:33:24
252459
user
42 -
بيري الجميلة ❤
بالعكس سؤالك جميل جدا ومهم

لا احب كثرة الأعباء ، وأحب المساعدة لكن ليس في كل شيئ لأن بعض المساعدات قد تخرب نظامي فأنا دقيقة في قيامي بمهامي وأرفض العشوائية ، لذا قد أتضايق أحيانا من المساعدة ، وبالعكس أنا سعيدة جدا بمساعدة زوجي وكذلك أبنائي لأنهم يخففون عني خاصة أنني أحيانا أعيش دون خادمة وهذا مرهق جدا لعائلة بها اطفال وبيت كبير قليلا

سؤالك في محله عزيزتي ، وأتمنى أن يتجمل الأزواج بتقديم المعروف والمساعدة لزوجاتهن خاصة برعاية الأطفال الصغار جدا ، لو يعلمون أن عملنا في البيت يعادل أضعاف تعب أعمالهم لترفقوا بنا كثيرا وعذرونا على التقصير تجاههم ، أنا الآن ظهري يؤلمني كثيرا لدرجة أنني أصبحت ألتزم سريري معظم الوقت وليس لدي خادمة فقط مساعِدة تزورني كل صباح لتنظف البيت وترحل ، ولولا مساعدة زوجي باقي اليوم لكرهت بيتي ومسؤوليتي لأنني مضغوطة كثيرا ويضايقني الألم لأنه يمنعني عن القيام بمهامي ومسؤولياتي اللتي اعتدت القيام بها ، لكن الحمدلله على كل حال
2018-09-07 07:57:03
252418
user
41 -
وردة الربيع
Strawberry ..

لا مشلول ولا معاق ولا شيئ اخي صحته افضل من صحتي لاكن هو مقتنه في قوله ان البنت تخدم الرجل طول النهار علي التلفون و في اليل علي التلفزيون و يستيقظ الساعه 12 ظهر يقول لي زيييينب اعمليلي فطور والله انا مليت منه شو مفكر حالو حتي شغل ما بيشتغل انا كرهته
2018-09-07 01:50:01
252325
user
40 -
JJO-صاحبة المقال-
السلام عليكم اخوتي:
الجميع يقول بأن الرجل يعمل خارج المنزل،ولكن اين يعمل؟فهذا الشيء هو الذي يحدد الاجابه،ان كان يعمل في المكتب او مدرس،فلماذا لا يساعد زوجته؟

نسيت ان اخبركم ..بأن هناك نساء تكره الغسيل والطبخ مثلي، واغلبية التعليقات تنسب خبرة المرأه في هذا الشيء...
تغيير الحفاض لا اجد به مشكله،اليس الزوج هو سبب وجودهم على هذا الكوكب بعد مشيئة الله؟؟
بيري..
النساء انواع،واعتقد بأن نوعك من تعشق ان يكون عليها الكثير من الاعباء،او انك تحبين عمل المنزل،طبعاً انا اقصد ان تكون المساعده بالحب من الزوجين وليست طلبات واوامر،وهذا مايجعل الفتيات تنفرن من الزواج....اما عن عمل المرأه خارج البيت انا معه..فلا تدري ان حصل بينهما فراق لا قدر الله فمن لها؟قد تقولين اهلها،ولكن بعض الناس لها وجهين والعياذ بالله،المهم ان يكون عمل المرأه لا يؤثر على حياة الزوجين بشكل كبير ،وايضاً عمل الرجل،يأخذ اجازه ليجلس قليلاً مع زوجته..ما المشكله :)؟

عبد الله المغيصيب..
ان تعلمت وقرأت وتثقفت فلن ترتكب مصيبه بحق اطفالك مستقبلاً... :)
اعتقد بأن السؤال لم يعجب الاغلبيه،ولكنه يستحق ان يكون موضوعاً لنقاش...

بالتوفيق احبائي...اعتقد بأن العادات والتقاليد غلبت على سنن الرسول الكريم وافعاله...صلى الله عليه وسلم...
2018-09-06 14:12:07
252223
user
39 -
Strawberry
وردة الربيع
آمييين ههههه هل هو معاق او مشلول مثلا حتى لا يعتني بنفسه؟ لا تخضعي له أبدا عانديه دائما حتى يفهم شيئا فشيئا انك غير مطالبة بخدمته
إلا طبعا إذا كان مشغول او عاجز عندها اتركيه يترجاك و أذليه اجعليه يتوسل و يقبل قدماك عندها قفي ثم تأففي و قولي: أفففف أمري لله.. مسكين أشفقت عليك
ثم عودي و قولي : لا تتعود.. هذه آخر مرة اخدمك فيها
ههههه تحياتي

2018-09-06 07:19:26
252136
user
38 -
وردة الربيع
Strawberry..

هههه انا ما حب اكون خدامه لحد ههه كل شوي يقولاا الراجل اقوي منك انتي فتاه ضعيفه تنفذي ما اقوله لكي ،، الله ياخذه و يرحني منه هههه
2018-09-06 06:02:10
252118
user
37 -
Strawberry
وردة الربيع **
هههههه أحسنت
2018-09-06 01:46:58
252079
user
36 -
رماد الماء
عادي جدا
انا زوجي يساعدني في تنظيف المنزل والطبيخ كمان
انا الان اعمل تحت التدريب اتي الي البيت اجده كنس ومسح البيت كله ونظف المطبخ هههههه وعندمااتي يقول لي بان ظهره يؤلمه من شغل البيت ههههه
والله اكون في قمة فرحتي عندما ادخل البيت واجد زوجي قام بتنظيفه حتي من دون ان اطلب منه
ومرات ادخل المنزل اجده يضرب يقلب وهو منسدح على الصوفا ولا على باله ههههههه
يعني ليس دائما يساعدني في شغل المنزل ولكنه افضل من رجال كثير ممن لا يساعدون في شغل البيت
2018-09-06 01:46:58
252070
user
35 -
بيري الجميلة ❤
باختصار
هو مساعدة وتجمّل من الزوج لكنه ليس من مسؤوليته



وأتفق تماما مع بنت الأردن
القضية ليست توزيع مهام 
لو الحياة فيها حب و تفاهم كل شيء سهل و مقدور عليه 
2018-09-05 15:24:15
251954
user
34 -
محمد ديريه
انا عندي راي بسيط الموضوع مش متعلق بالرجل كثر ما هو متعلق بالمراه ..اذا تريدني اساعدها بشغل البيت حاضر هي تطلع تداوم ثمان ساعات مثلي وترجع وكلها عرق والمصاريف نص نص وشغل البيت نص نص هههه او تقعد في بيتها وانا اشتغل بره مثل العالم والناس ..الحريم هلايام يريدوا كل شي اخذوا من الثقافه الغربيه انه الرجال يساعد بشغل البيت ..ومن الدين انه الرجال ملزم يصرف ويكد ويشتغل وياكل ويلبس .. ويذكرولك الاحاديث والقصص .. انا اخاف اسوي منظمه تطالب بحقوق الرجل اللي ما بقي منها شي الله يعين تحياتي
2018-09-05 12:07:39
251858
user
33 -
Arwa
ليست مسؤوليته ابدا حتى المساعده في الاعمال خيار وليس واجب لكن الواجب عليه اظهار الاحترام وتقدير الجهد ولو بالكلمه الطيبه ،
2018-09-05 12:07:25
251851
user
32 -
أماني الدنيا
و الله يا اخي عبد الله انفجرت من الضحك لما قرأت تعليقك فعلا دمك عسل ☺ و انا اوافقك على كل ما قلت بخصوص موضوع السؤال لأنك قلت ما كان يخطر على بالي .
انا عندي سؤال ما هو نوع فصيلة عسلك ...عفوا اقصد دمك؟
2018-09-05 09:32:05
251832
user
31 -
وردة الربيع
Strawberry ..

ههههههه مره عملتها ظلب مني كاس من الماء فجعلته يستحم بها ههههههه
2018-09-05 02:17:12
251700
user
30 -
Strawberry
أنا أكثر ما يعجبني في بابا هو عندما أراه يساعد أمي في أعمال البيت كغسل الصحون و غسل ملابسه أحيانا خاصة عندما تكون أمي مريضة و يكون هو على عجل أنا شخصيا أحترم كثيرا الرجل الذي يقوم بذلك لكني لا أنكر أنني لا أحب أن يراه أحد يقوم بذلك لأني أعرف نظرة الناس للرجل الذي يساعد زوجته... للأسف

وردة الربيع
أنا أخي لا يجرأ على إعطائي الأوامر أبدا.. أما لو طلب مني يوما ما بلطف ان احضر له قهوة فساححضرها بكل سرور لكني ساصبها على رأسه فورا هههه حتى لا يعيدها
أما أبي فلا يطلب شيئا من أحد اصلا لا يعجبه عمل أحد لا طبخ و لا غسيل و لا ترتيب الا اذا كان من صنع يديه
2018-09-04 13:53:32
251619
user
29 -
هديل
بما أن المهام زادت على المرأة فما النشكلة اذا ساعدو بعضهم مثلا" لماذا هناك بعض النساء تعمل خارج البيت وداخله اما سي السيد يأتي متعب ينام حتى تنتهي وجبة الفداء. أنا ضد هذا كله يجب على الرجل ان يساعد المرأة كما تساعده.
بالنسبة لتجربتي طبعا" زوجي لا يساعد ابدا"بأعمال البيت ☺ اما بخصوص الأهتمام بأبنتي بصراحة كان عندما يعود من عمله هو من يهتم بها من الألف للياء طبعا" عندما كانت صغيرة.
2018-09-04 07:27:11
251552
user
28 -
بنت الاردن
انا برأيي القضية ليست توزيع مهام
لو الحياة فيها حب و تفاهم كل شيء سهل و مقدور عليه

زوجي يعمل عمل ميداني متعب و ليس في مكتب مريح و مكيف و مع ذلك يساعدني لو رآني متعبة و يسهل علي قدر امكانه و لا يعقد علي الامور
وانا كذلك احاول توفير جو مريح له في البيت قدر المستطاع


اذا تحاب الزوجان فسيحاولان اسعاد بعضهما ولن يهتما لكلام الاخرين
2018-09-04 06:54:08
251550
user
27 -
أنجي
بالتأكيد يجب على الرجل مساعدة زوجته، فلا عيب اذا غسل رجل الصحن الذي تناول فيه الطعام ولا عار اذا قام بتنظيف المكان الذي يجلس به...الخ
2018-09-04 06:54:08
251546
user
26 -
وردة
كل شخص لديه واجباته التى يجب ان يؤديها لكن التعاون شئ جميل فالرسول صل الله عليه وسلم كان يساعد اهل بيته فليس هناك عيب ان يساعد الوزج زوجته فى بعض المهام التى لاتتعب فمثلا يقوم بغسل المواعين التنظيف الذى لا يتعب هناك تشعر المرأة بحب زوجها واذ لم يكن فاضيا او متعبا فكلمة طيبة تكفى فالمرأة تحب المدح وخصوصا من زوجها واتحدى اى رجل بيقول عكس الكلام ده فالمرأة لا تهتم كثيرا بالهدايا كما تهتم بالمجاملات فأنت يارجل المتحكم فى الموقف تستطيع ان تجعلها ملاك بتصرفاتك وافعالك واقوالك لكن لو تحسن معاملتها فأنت الرابح فعاطفة المرأة تسيطر عليها نعم نحن نشك لكن ألم تفكروا لماذا هذا لاننا نحبكم نخاف ان تذهبوا وتتركونا هذا ليس فقدان ثقة لكن محبة نحن نغضب كثيرا لاننا نعنى بذلك اننا نريد الاهتمام رد الاساءة بالحسنة اليس هذا يخفف عنك السيئات والمرأة تحملى اليس هذا يعطيك اجر كلاكما رابح المشاجرات تعطى بعض الجمال للحياة الزوجية لكن هذا لايعنى ان نعلن الحرب كل لحظة فاطفالنا هم يأخدون السيئات قبل الحسنات فانتم تجعلون جيل المستقبل متمرد لايحترم غيره وكما تعملون بعض الاطفال سيعانوا فلا تلوموا الا انفسكم والافضل ان نتفاهم ونتعاون فالزواج يعنى المشاركة المرأة لسانها حقا لا احد يستطيع ان يسلم منه احد وخصوصا زوجها لكن نحن عندما احد يتكلم عليكم بالسوء حتى لو كان اقرب الناس الينا نصبح كالوحوش والامر يعود اليكم ان تعيشوا فى سلام وسعادة مهما يكن فجميع الازواج دائم فى شجار حتى على اتفه الاسباب لكن تستطيعوا ان تعيشوا فمحبة افضل من الشجارات التى تتحولون فيها مثل توم وجيرى لاتستطيعون العيش بلا بعض وتنفكون عن الشجار
2018-09-04 06:17:52
251536
user
25 -
Princess meme
ماحبيت السؤال
2018-09-04 05:06:21
251522
user
24 -
بيري الجميلة ❤
أما لو كنت تقصدين يا JJO أن يتقاسم الزوجان عمل البيت والعمل خارجه كالغرب فإنني لا أحبذ هذا الأمر أبدا ، بل على العكس أحب العادات العربية القديمة الأصيلة اللتي فيها كل الإكرام للمرأة وسترها وتوفير ااراحة لها ، بأن يعمل الرجل خارج منزله وأن تعمل هي داخل بيتها ، لأن من الصعب جدا جدا أن توفق المرأة بين عمل البيت وخارجه ، خاصة أن الأبناء يحتاجون لرعاية واهتمام الأم ، فلماذا تترك عملها الطبيعي لتسعى خارج بيتها ، أنا أعارض هذا الأمر بشدة إلا لضرورة ، وأرى أن من تريد العمل خارج المنزل فلا تنجب أفضل ، وأرى أيضا أن عاداتنا عندما يعمل الرجل بالخارج والمرأة بالداخل فيه تكريم لها ، لأنها تظل مستورة ومرتاحة في بيتها كالملكة وطلباتها أوامر ، الزوج يكسيها ويكرمها وزيادة على ذلك قد يجلب لها خادمة تساعدها ، ومع كل هذه الراحة بعض النساء تستنكرها وتظل تلهث وراء العمل خارج منزلها تاركة أطفالها ومسؤولياتها المنزلية الأحق بها من العمل خارج المنزل
2018-09-04 05:06:21
251521
user
23 -
بيري الجميلة ❤
رعاية الطفل مسؤولية تناسب الأم أكثر من الأب ، وهذه المسؤولية ربانية لأن الله هو من اختارها هي لحمل هذا الطفل في أحشائها ورضاعته , لذا رعايته ستكون على عاتقها أولا ، لكن لا بأس بل جميل جدا أن يقوم الزوج بمساعدة زوجته في رعاية الصغار ، ومن وجهة نظري أرى أنه من "اللازم" أن يتعلم ويتمرن على رعاية أطفاله تمهيدا للظروف ، فقد يحصل أن تمرض الزوجة ، من سيقوم حينها برعاية الطفل غير والده ؟!

وبالنسبة لمساعدتها في الأعباء المنزلية فجميل أيضا ، لكن حين تمرض سيكون من الواجب أن يقوم بذلك

أما من يظن أن هذا عيب أو خطأ فهو أجهل الجاهلين ، قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكنس داره ويخيط ثوبه ويحلب شاته ويعاون أهله
بل ويقول "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم خلقاَ"

لكن علينا أيضا نحن النساء أن نقدّر كدّ واجتهاد أزواجنا خارج البيت منذ ساعات الصباح الأولى حتى مابعد الظهيرة الحارقة ، هذا كافي لنوفر لهم الراحة في البيت ولا نطالبهم بجهد أكثر

الحمدلله زوجي كذلك يعينني قدر المستطاع دون أن أطلب منه ذلك ، حتى أنه يساعدني في الطبخ أحيانا ، ويطهو لي عند تعبي ، ويقوم أيضا برعاية أطفالنا منذ الولادة يساعدني في إرضاعهم ولباسهم ولفهم وتحميمهم ، اعتدت كثيرا على مساعدته لدرجة أحيانا أعجز عن القيام بالمسؤولية وحدي هههه ، وفي الطبخ هو من يعمل السلطة أو يجهزها ويقدم الطعام
2018-09-03 23:51:20
251503
user
22 -
śhăđwőø śhăđwőø
بالنسبة للرجال اللي شايف مقاسمة الزوجة الأعمال او مساعدتها فيها تقليل لرجولته اقلهم .

علي الأقل قلها كلمة حلوة آخر اليوم او اشكرها على حاجة تعبت فيها علشانك مثلا أكلة او غيرها
وبلاش أوامر، دي شريكة حياتك بلاش تحسسها أنها خدامة وان ده شيئ مفروض عليها لان اصلا وقت الرسول (ص ) كانوا بيجيبوا جارية لزوجاتهم ، ولو مفيش جارية كان فيه معاملة تغني عن مليون جارية وازواج صالحين بجد .
2018-09-03 23:51:20
251502
user
21 -
śhăđwőø śhăđwőø
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام اللي هو اشرف واكرم الخلق كان يساعد زوجاته

لكن لو قلتي لرجل ساعد زوجتك يشعر أنها إهانة له ولرجولته .
2018-09-03 23:51:20
251495
user
20 -
يوسف اسماعيل
بالنسبة للأطفال و رعايتهم فالمرأة هى من لديها صبر و حنان و تحمل اكثر من الرجل على ذلك ربما الله خلقها كذلك لحكمة ، أما المساعدة في اعمال المنزل من تنظيف و غسيل و ترتيب و طهى طعام فلا مانع ان يساهم فيه الرجل خاصة اذا كان هناك شىء يهواه ، فبعض الرجال يهوى الطبخ مثلا فيمكن ان يطبخ هو في حين تعمل هى شىء آخر و اعتقد ان الانسان سواء كان رجل او امرأة اذا كان معتادا قبل الزواج على الاهتمام بالترتيب و النظافة فانه سيظل هكذا بعد الزواج ايضا و لن ينتظر لأحد ان يأتي و ينظف او يرتب له فأنا مهما كنت مرهق لا اطيق ان اجلس في مكان غير نظيف او غير مرتب و ان كانت زوجتي مشغولة فأقوم بالترتيب و التنظيف بنفسي لأني احيانا اريد ان يكون الترتيب بطريقة معينة و التنظيف ليس فقط مظهرا و لكن بدقة و عمق و قد تعودت زوجتي على طريقتي و تعجبها ، و اعتقد انه الحياة ستكون مملة و مليئة بالمشاحنات و الغضب اذا تكاسل كل طرف عن الأداء بمهمة من المهام التي يجب عملها ، فمن رأى شيئا يحتاج للانجاز فلينجزه من نفسه بدون ان يطلب من الطرف الآخر و اعتقد ان معظم الاعمال التي تشكو منها بعض النساء اليوم لم تعد صعبة او شاقة كما كان في الماضي فاليوم توجد غسالات ملابس اوتوماتيك و مكانس كهربائية و أدوات مطبخ توفر الوقت و الجهد و ليست غالية و يمكن للطرفان اذا كانا يعملان ان يشتركا في شرائها بالتقسيط فالحياة مشاركة و يمكن الاستغناء عن ما هو غير ضروري و ضرره اكثر من نفعه لتوفير شراء ما هو ضروري فمثلا يمكن الاستغناء عن التليفزيون و الدش و الفيديو من اجل شراء غسالة أطباق مثلا ، فلا يعقل ان تجلس المرأة بالساعات امام المسلسلات و الفضائيات و الافلام السخيفة و تهمل واجباتها و مسئولياتها التي تتراكم و تفاجأ بها ثم تشكو ان كل شىء على دماغها لوحدها و لا احد يساعدها .
2018-09-03 23:51:20
251490
user
19 -
لميس
بما انني امراة فطبعا ارى ان الرجل عليه مساعدة زوجته كما كان يفعل نبينا عليه الصلاة والسلام واتفق مع الاخوات اذا كان الرجل لا يملك وقتا فلا باس اما اذا امتلك الوقت والجهد للمساعدة فلا باس بمساعدة زوجته
اكره من لديهم فكرة ان الرجل اذا ساعد زوجته تنقص رجولته بل بالعكس التعاون هو اساس الحياة الزوجية
وبالمختصر المفيد سيدي الرجل اذا كانت لديك زوجة تقوم بكل اعباء المنزل اعفها من انتقاداتك ههههههههههههه
2018-09-03 23:51:20
251488
user
18 -
وردة الربيع
انا اخي عاملني خدامه قاعد في البيت 24ساعه مافي علي لسانه غير " زييينب انا جائع ، زييينب بدي شاي، زييينب بدي قهوه " والله ماني خدامه عند الرجل ،، بابا الله يحفظه يتعب و يشتغل مشانا بس انا بدي اعرف شووو فائده الرجل يلي 24ساعه في البيت انا شايفه ان الراجل يلي طول نهاره فذ البيت " متل اخي " من حق ه يشتغل و يرتب و يمسح ولا الله خالقنا نحنا البنات خدامييين ؟؟؟؟
2018-09-03 23:51:20
251487
user
17 -
‏عبد الله المغيصيب
‏حلوة ذي حفاظات وتحميم
‏ما باقي غير ‏الرجال يرضع ويولد عشان تكمل معه وترضا ست الحسن فطوم حيس بيس
ونفاس عليه ونفاس عليها
وحينفع ‏فيها يعني عندما تصير فاضية
حتفضى لي اللت والعجن ‏وفلانة قالت وفلانة حطت ‏وكل البنات سافروا الا أنا وكل البنات اشتروا ‏هدية لي خطوبة ‏اهم صديقة عندي في الجامعة الا أنا
وامك واخواتك لما ‏عزمتهم ‏زوجة أخوك هديك المرة على طول طارو ‏فيها وأنا لما ‏عزمتهم ‏على بيتنا ‏بعد ما نقلنا ‏قبل أربعة شهور امك ‏اخترعت 100 عذر ‏اما إخواتك كلهم حملو ‏بعد تلك العزيمة يا ليتني لا عزمت ولا تكلمت ‏أنا كل هذا عشان ارفع راسك قدامهم بس اهلك هذول ‏ما ينفع فيهم غير ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
خلااااااااااااااااااص ‏يا بنت الحلال خلاص أنا الحمار اللي قلت راح أساعدك في الصحون وخليك فاضية

‏اسمع عزيزي القارئ لا تخليها فاضية أبدا إياك ترى إذا فضت ‏انت الفريسة الأولى
ههههههههههههههههههههههههههخهههههههههههههههههههههههههههههههه
‏لا لا أنا بالتأكيد مع حقوق المرأة ومع كل المساعدة لها باستثناء ‏شي واحد ما يخص الاطفال قبل سنتين لأنه قبل سنتين أنا مالي علاقة ‏لأني بالتأكيد راح ارتكب مصيبة ما أفهم شيء في هذا الأمر
‏والحياة مشاركة بالتأكيد بس إذا كانت موظفة ففتي ففتي ‏مو حقوق ربت منزل برتبة موظفه
‏وفي الخاتمه مهما عمل الرجل تجاه المرأة الطيبة يكون مقصر هذا أقوله ‏من كل قلبي المرأة تستاهل كل خير إذا كان قلبه نظيف وطيب ‏ما في شي في الكون مثلها
2018-09-03 23:46:21
251486
user
16 -
(^•علاء•^)
اذا كان الرجل يعمل طوال النهار والمراة ربة منزل فلا واجب على الرجل ان يساعدها باعمال المنزل ،فاحيانا او غالبا الرجل يتعب اكثر من المراة فمثلا ابي يخرج من 7 صباحا ويفتح محله ولا يعود قبل 7 مساء وطوال هذه الفترة الطويلة لا يستطيع ان يرتاح او يتسطح قليلا ،اما المراة مع كل الجهد التي تبذله والذي لا استطيع انكار انها تتعب كثيرا ولكنها تستطيع ان تنام ساعة زمان او ان ترتاح بينما الرجل لا يستطيع في عمله
وطبعا هذا لا يمنع ان يساعد الزوج زوجته في بعض الاعمال المعقولة مثلا ان يساعدها في الاعتناء بالولد
2018-09-03 23:46:00
251483
user
15 -
Mark
الرجل يعمل ياكل وينام
المرأة تعمل ،تلد،تعمل بالبيت وتربي
احسن لها لولا العمر الفسيولوجي المتحكم في الخصوبة
تجمد بويضاتها وتجيب اطفال انابيب !
2018-09-03 23:46:00
251480
user
14 -
سيدرا سليمان
" الطفل الكبير " هههه اعجبني التشبيه
اولا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها يعني هذه مسؤولياتها و أعمالها اليومية التي اعتادت عليها و ليست بحاجة لمن يساعدها لأن اعمال المنزل اعتيادية و بسيطة إلا في حال كانت العائلة كبيرة و متطلباتهم هائلة فلا بأس من مساعدة الرجل لزوجته في
بعض الأعمال التي تستصعب القيام بها وحدها
و افضل مساعدة يقدمها الزوج تخفيف طلباته الزائدة و تعليقاته المتفلسفة يعني بإختصار يرحم زوجته و يتركها و شأنها
2018-09-03 23:46:00
251476
user
13 -
ام ريم
سؤال جميل .. للمراءة عملها وللرجل عمله فالرجل يتعب كثيرا بالخارج حتى يؤمن لبيته واسرته حياة كريمه وعلى الطرفان ان يقوما بمهامها صحيح ان تنظيف المنزل ورعاية الاطفال وغيرهه امر مرهق ويستنزف كثيرا من وقت المراءة ولاكن لابأس فنحن معتادون على ذالك
وان اراد الزوج مساعدتها بشيئ فهاذا من كرم اخلاقة ورحمة بزوجته
اسمع كثيرا من الزوجات يشتكين من عدم مساعدة ازواجهن لهن ومشاركتهن في اعباء المنزل ومن وجهة نظري ان المراءة ملزمة ببيتها وواجباتها دون التطلع لمساعدة الزوج ان لم يقدمها فالرجل يحمل اعباء مثلها
2018-09-03 16:39:34
251463
user
12 -
belle
اولا سؤال جميل
ثانيا الرجل يجب ان يتحمل الاعباء و يتقاسما مع المراة سواء عاملة ام ربة بيت
فمثلا بعض الرجال يعتبرون انفسهم ملوكا لم يتوجوا فيامر المراة و يجب احيانا ان تترجم طلباته دون ان ينبس ببنت شفة .و المراة المسكينة تعمل و تنظف و تربي يا اخي ان لم تكن ستتقاسم الواجبات مع زوجتك فلا تتزوج و لا تنجب .
انتم دائما تقولون الجنس اللطيف اذا عاملهن بلطف و اخدموهن
2018-09-03 16:39:34
251462
user
11 -
تامر محمد - محرر -
الأخت العزيزة Strawberry .. هههههه .. مرحباً بكي .. يكفينا عملنا بالخارج يا صديقتي .. أظن أنه لا يرضيكي أن أحتطب بالخارج ثم أعود لأكمل أشغالي الشاقة المؤبدة في المنزل ..

الأخت العزيزة نينون .. محاربة الزمن .. أهلاً بكي يا نينو .. و من قال لكي يا عزيزتي أننا لا نتعب .. بل هناك مهن تحتاج إلى الرجال نظراً لقوتهم البدنية .. و بالرغم من ذلك يبدو عليهم الإرهاق .. فأعتقد هذا هو العدل .. النساء لهن أعمال المنزل التي غالباً لا تقاس بأعمال الرجل في الخارج .. الأمر الوحيد في المنزل الذي يحتاج إلى رجل هو تحريك أثاث المنزل الثقيل كالدولاب و غيره ..
2018-09-03 16:04:43
251438
user
10 -
كابو
انا لست متزوجا ولا تربطني علاقة مع اي فتاة لذلك لا أهتم.

لكن طالما ان هناك اتفاق فلا يضر اي شيء
2018-09-03 16:04:43
251437
user
9 -
نينون .. محاربة الزمن
تيمو .. أنتم الذكور انانيون جدا العمل والتعب كله علينا وأنتم تأخذون كل شيء عل حاضر هههههههع
2018-09-03 16:04:43
251434
user
8 -
Strawberry
تامر محمد - محرر -
النساء أيضا صارت تعمل في عصرنا هذا
ثمّ ألم تقولوا بأنّكم أقوياء ؟ أرونا هذه القوّة في أعمال المنزل
ينطبق عليكم المثل التالي.. احم احم : أسد عليّ و في الحروب نعامة
ههههههههه
2018-09-03 14:33:58
251433
user
7 -
Thunder black
سلام عليكم
الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يساعد اهله بيته ولا فيه عيب خاتم النبين والمرسلين وافضل خلق اللهً
مافيه شي يعيب بس دايم الاسرة ناجحة يجب ان يكون العمل مشترك بين
الاثنين في المراة هي وزيرة الداخليه
والرجل وزير الخارجية
المعنى المراة مسوؤله عن المنزل
والرجل مسئول عن اغراض البيت والنفقه وما الا ذلك
واسف على اطاله
2018-09-03 14:14:15
251430
user
6 -
تامر محمد - محرر -
نحن هكذا الرجال إن لم ننفخ صدورنا .. و نحشرج أصواتنا فيجب أن نحلق الشارب حتى لا يتبرأ منا! .. ألا يكفى عرق الرجل الذي يعود من العمل مرهقاً .. هو الذي يحتاج لتلك الحفاضات! .. و بخصوص المواعين لا أطلب من الرجل أن يساعد الزوجة في المواعين إلا إذا كانت تعاني من الغضروف أو ما شابه! .. هكذا نكون أسوياء .. كما أن الرجال لا يلتقطون التلميحات بسرعة .. فلابد و أن تأمرينا بشيءٍ كأن تصفي لنا ما هو و أين يقع و ماذا سأفعل به .. و لذلك نحن لا نحب الطلبات المتوارية خلف قناع "ممكن يا حبيبي تجيبلي المنديل اللي في الكوميدينو؟ علشان حاسة إني دايخة و عندي صداع!!!!" .. بل نفضل دائماً و أبداً التصريحات و الطلبات المباشرة كما تعليمات العساكر! ..

بصراحة المرأة تقرأ أفكار الرجل .. و تستطيع فهمه دون أن يتحدث .. لذلك تجدينا نتجنب النساء حتى لا نرى الغرفة تدور! .. و بالنسبة لنا فنحن لا نقدر على قراءة أفكاركم أيها النساء .. و لا نستطيع أن نخمن بماذا تفكرون .. فهل يا ترى الموضوع يتوقف على غسل المواعين فقط أم هناك خطة اغتيال أثناء غسيلي لأحد الأطباق! .. يا سيدتي الرجال لا يحبون أن يعرض عليهم المساعدة من أحد لو لم يطلبوها هم بأنفسهم .. كما أن الرجال لا يحبون أن يوجه لهم أسئلة .. و انتقاداتاً كثيرة! .. هههههه .. أمزح ..
2018-09-03 14:14:15
251429
user
5 -
يوبين
عادي مشاركة المهام اليومية بين الزوجين
2018-09-03 13:19:12
251425
user
4 -
جمال
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت صاحبة المشاركة تحية لك ...
سبحان الله الذي خلق الذكر والأنثى و جعل لكل منهم دور وواجب...
بعيدا عن كل شيئ ..
لا عيب إن شارك الرجل زوجته في الأمور المنزلية هي مسؤلية المرأة قولا واحدا
لأنها ستكون الأقدر والأمهر فيها
طبعا إن توفر وقت للرجل لمساعدة زوجته فلا ضير في ذلك ابدا ..
تبقى للرجل مسؤليات وللمرأة مسؤليات
لكن في المستقبل لن أتوانى عن مساعدة زوجتي في أي عمل إن توفر لي الوقت
وهذا شيئ جميل وطبيعي جدا

شكرا
عرض المزيد ..
move
1