الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الطبيب النفسي و المجرمين

بقلم : كريمه... - العراق



انتشرت في الآونة الأخيرة الأمراض النفسية ، وأجبر الكثير من الناس على طرق أبواب عيادات الأطباء النفسيين لطلب المساعدة وأحياناً يكون المرضى النفسيون مجرمون يبحثون عمن يساعدهم لترك الإجرام .

فهل يستطيع المجرم البوح بكل مشاكله للطبيب النفسي بدون أن يخشى أن يسلمه للعدالة ؟ وهل الطبيب أقسم على عدم البوح بمشاكل الناس مهما كانت ؟

مع جزيل الشكر لكل الرواد والقائمين على الموقع الرائع

تاريخ النشر : 2018-09-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (48)
2018-12-24 14:30:25
276374
48 -
Mr.basckito
اعتقد ان على الطبيب النفسي ان لا يبوح باسرار المريض ايا كانت ففي النهاية المجرم يريد اان يكون شخصا افل
2018-10-09 09:58:54
259944
47 -
کریمه...
اخصائي شكرا لك على المشاركه وعلى جوابك لسؤالي جزاك الله كل الخير بالتوفيق انشاالله
2018-10-04 05:37:38
258789
46 -
اخصائي
بخصوص سؤال الاخت كريمة
اسمحي لي بالجواب

بخصوص الطفل ينبغي زيارته لاخصائي نفسي سلوكي فهو لديه بعد الله باذنه القدرة على مساعدته في التخلص من هذه المشكلة تدريجيا
والحمدلله العلاج النفسي مرتبط بالدين ايضا .. اذا لم يشعر بالراحة في زيارة الطبيب ، من الممكن في البداية نصيحته بالدين على حسب عقليته ومستوى عمره العقلي
نتمنى له الشفاء ولجميع المسلمين .
2018-10-04 05:37:38
258788
45 -
اخصائي
بخصوص ابحاء اسرار العميل ، تعتبر عقوبة ومُجّرمة من قبل الطبيب النفسي لانه من اخلاقيات واساسيات الطب النفسي عدم الابحاء باسرار المريض ايا كانت

"عدا" وهنا حالة استثنائية اذا كانت فيها ضرر للمجتمع والناس من حوله
فمجرد فهم الطبيب على وجود خطر محتمل من قِبل المريض ولم يستطع اقناعه بالابتعاد عن فعل الجريمة
فهنا من واجب الطبيب ان يشفي ذلك للجهة المسؤولة وهي الشرطة لتتصرف بشأن ذلك ..

اما بخصوص بوح المجرم بمشاكله للطبيب فذلك يرجع لتقبل المريض للمشاركة ولأسلوب الطبيب النفسي في خلق جو مريح ومطمئن ..
2018-09-24 04:11:10
256668
44 -
کریمه...
ماجد جزاك الله خيرا ووفقك بما فيه خيرا لك ولمرضاك فعلا بعد سماع كلماتك ينبغي ان نقول الدنيا بخير

لدي سؤال لو سمحت كيف نتعامل مع طفل اعتدي عليه جنسيا او طفلا تحركت داخله الشهوة ولم يعد يصيطر عليها ولك جزيل الشكر مقدما
2018-09-23 03:51:07
256429
43 -
يوسف اسماعيل
ليس كل المرضى النفسيين مجرمين و ليس للطبيب الابلاغ عن المريض النفسي الا للضرورة القصوى اذا امتلك دليل مادي ان ذلك المريض ارتكب جريمة و هذا صعب التأكد منه لأن هناك مرضى نفسيين كثيرين يتوهمون و يحكون بأشياء لم يفعلوها في الواقع و لكن ينسبوها لأنفسهم بسبب مرضهم
2018-09-23 03:51:07
256427
42 -
ماجد
كريمه ..
احسنتِ بقولك عن بعض المرضى وماهم غير محيطين به عن حالاتهم وذهابهم طواعيه للطبيب وذلك فعلا من سابع المستحيلات ان يذهب للطبيب وخصوصاً الطبيب النفسي.
عزيزتي كريمه .. من يبوح باسرار مريضه او (عميله كما نسميه بعلم النفس تلطيفاً للمريض النفسي) ليس بطبيب وليس بقدر المسئوليه المنوطه به وهو خائن لمهنته الساميه والمسماه بالطب.
افشاء سر من اسرار المريض وضرب مثال عن مريض عند مريض آخر لاجل المقارنه او التشابه بالحاله اعتبره من فشل المهنه وعدم ادراك جوانبها ، بل ان افشاء سر المريض هو اشد من افشاء حتى اسرار استخباراتيه لاي دوله ، لا اهول ولا اعظم الامر ، (السنا نقول ان تغيير العالم يبدأ بتغييرك انت؟) اذاً فأن افشيت سراً لمريضك ماذا تكون؟ وماهي نظرة مريضك لك؟ وهل سيأتمن من بعدك احداً اذ انت طبيبه وافشيت سره؟ السنا نريد تغيير العالم للافضل؟ فأين الافضل في ذلك وكيف نبني الثقه بهذا الشخص الذي لم يأتي الا لحاجه ، وهي المساعده منك ، فهل هذا مايستحقه؟!
شكراً لكِ
2018-09-22 11:38:26
256264
41 -
کریمه...
نود لما لا اطرح رأيك وشارك ولا تخاف وممن تخاف ولايعرف احد هويتك كون صداقات هنا واكتب مشكلتك في احد الاقسام وستحصل على الكثير من العون وبأذن الله ستتخطى مرضك. ومن منا ليس مريضا او بدون مشكله نحن هنا ننواسي وننصح بعضنا لنرفه عن بعضنا وانت ايضا تستحق الاحسن فلا تبخل على نفسك بالحل
2018-09-22 08:50:00
256236
40 -
نودي
مافيني أطرح راءي وإنا من هذول المريضين نفسيا
2018-09-22 08:50:00
256232
39 -
کریمه...
ماجد شكرا لك على الاجابه وكنت انتظر جواب السؤال من شخص ذو خبره بهذا المجال ولن يمل احد ولن يكون جوابك مطولا بالعكس نحن نطمع بمعلومات اكثر من حظرتك ليستفيد منها الجميع وكما تفضلت الموضوع يطول ولايمكن ان نلخصه ببضعه صطور
بعض المرضى لايعون شيئا مما يجري حولهم ومن سابع المستحيلات ان يذهبوا بارادتهم للطبيب ومما فهمت من جوابك ان الطبيب لايبوح باسرار مرضاه مهما كان السبب وحتى لو لم يأتي بقدميه للطبيب
2018-09-22 03:16:25
256166
38 -
ماجد
اشكرك على هذا السؤال واسمحِ لي بالإجابة من خلال خبرتي بالعمل بالطب النفسي بمنطقتنا العربيه (والتي مازالت تعاني من مفهوم العيادات النفسيه والفرق بينها وبين الجنون) وهذا كلام يطول، من عملي بالطب النفسي لم اصادف الكثير من الذين آئتمنوني على اسرارهم مهما كانت اسرارهم سواءاً اجراميه او سويه ، عموماً مشكلتنا ان اكثر الناس بمنطقتنا العربيه يعتقدون ان الطب النفسي هو طب تدخلي (كالجراحه : يتم عمل عمليه جراحيه ويكون المريض النفسي او العميل كما نسميه بأتم حال) وهذا المفهوم الدارج لدينا ، ياساده الطب النفسي طب مساعد يجب على الطبيب النفسي وكل من يعمل بالمجال النفسي ان يكون مطلع على كل مايدور بخلد المريض (وهنا يأتي قسم الطبيب بعدم البوح بما لدى مريضه) لانه اتى اليه يريد المساعده والنصيحه ، وعندما يكون الطبيب النفسي على اطلاع بكل ما تلقاه من العميل سيجد ان شاءالله حلول وليس حل واحد لكل عوارضه النفسيه وليس عارضه الوحيد الذي اتى من اجله. شكراً وآسف على الاطاله رغم انه مازال بجعبتي المزيد.
2018-09-21 14:11:34
256032
37 -
كابو
كريمه
الضمير هو الشيئ الذي يفرق الإنسان عن الحيوان.

اذا ذهب فلن يبقى من الإنسان الا الجسد.
تجد اطباء مجرمين
تجد اثرياء لايشبعون من المال والسرقة.
تجد مسؤولين ينهبون جيوب الفقراء باسم القانون ليشتروا لأطفالهم سيارات فارهة.
تجد تجار مخدرات يدمرون اسرا في سبيل العيش الرغيد
تجد تجار سلاح يدمرون دولا غي سيبل ان يعيشوا بيخوت وقصور
الامر حسب الضمير الذي لدى الانسان.

لكن هناك نفطة يجب ان يتخلى الانسان فيها عن ضميره.
2018-09-21 14:11:34
256029
36 -
كابو
فطوم وسومي
اعتقد انها مابين 321 الى 331

المحقق كونان باعتراف غوشو اوياما مبني على روايات مختلفة او احداث حقيقية.

انا اقرا الروايات ونصحني صديقي بمتابعة هذا البرنامج فقد قرات روايات كونان دويل وقصص شارلوك هولمز كلها ولاحظت ان الكثير من الحلقات ماخوذة من تلك الروايات ونفس الحال مع روايات اجاثا كريستي.

على كل حال قد ذكور غوشو اسم الرواية في احدى المرات لكني نسيت اسمها لانها ليست مترجمةولم اهتم بقرائتها....ابحثي عن لقاءاته الصحفية بالعام 2007 وستجدين اسم الرواية لكن اجزم انها لم تترجم لانها فاشلة وان كانت قصتها حقيقية.
2018-09-21 08:54:01
255962
35 -
فطوم
سومي :

لا أذكر ، لست متابعة جيدة للمحقق كونان ^_^
لكن الأحداث التي كتبها كابو نفسها تقريباً .
2018-09-21 05:10:41
255909
34 -
سومي الى فطوم
فطوم هل تستطيعين ذكر الحلقه من المحقق كونان ؟
2018-09-21 05:10:41
255907
33 -
کریمه...
كابو القصة التي ذكرتها تغير كل المفاهيم لدينا يعني علينا توخي الحذر في تعاملنا مع الاطباء هناك مثل عندنا ينطبق على القصه التي ذكرتها يقول المثل (نضيف الملح لكل شيء تعفن فماذا نفعل لو تعفن الملح)
2018-09-21 05:10:41
255904
32 -
کریمه...
مصطفى الفهد كلامك صحيح حفظك الله فطبيب يستطيع ان يقيم حاله المريض وبستطيع ان يعرف اذا كانت توبة حقيقيه ام لا

بنت الضباب اضم صوتي معكي فالامراض النفسية تبدأ من قلق بسيط او شيء صغير جدا ومع الوقت تتفاقم وتكبر لتكون مشكله نفسية كبيرة
2018-09-21 00:14:18
255876
31 -
فطوم
كابو
القصة التي ذكرتها تم عمل قصة مشابهة لها في أنمي المحقق كونان
2018-09-20 12:32:34
255684
30 -
كابو
الموضوع ببساطة حسب الحالة وضمير الطبيب.
اذا كان مجرما قد قتل العشرات من الأشخاص يقوم الطبيب المحترم بتشخيص حالته...اذا كان واعي بما ارتكبت يداه فلابد من تقديمه للعدالة...لو كان مختلا عقليا ولم يدرك ماتفعله يداه يجب ان يوضع بمشفى لمصلحته.

في إحدى الروايات اليابانية قد ذكرت قصة واقعية وعدلت الأسماء احتراما لارواح الموتى.
تجور احداث القصة في اوساكا حيث اشعلت حرائق قد قتلت اكثر من 60 شخص.
بحثت الشرطة دون جدوى الا ان جاء شخص وسلم نفسه واعترف بكل جرائمه لكن المسؤول عن القضية شك بالامر لان الرجل مريض نفسي بسبب ان عائلته قد قتلت بحريق نجا هو منه بالاضافة انه مصاب برهاب من النيران حيث أنه يرتعب بمجرد رؤية النار او الانفجارات...حتى انه لا يركب سيارة.
وبحث بالامر واكتشف الحقيقية
وكان المسؤول عنها هو طبيب نفسي سيطر على هذا المربص حنيما طلب منه العلاج فاوهمه انه يمشي وهو نائم وكان قد اعطاه حبوب مخدرة تحتوي على المورفين الذي كان يؤثر على هذا الشخص ويجعله ينسى تصرفاته.

انتهت المشكلة بالنهاية وحكم على الطبيب بالإعدام ونقل المريض لمستشفى الأمراض العقلية الى ان تعافى من المورفين.

الامر برمته يعتمد حسب ضمير الطبيب ومهنيته.
2018-09-19 15:04:20
255535
29 -
belle
شكرا لك فطوم
Hamadngtr
اتمنى فعلا مساعدتك لكن للاسف لا استطيع
اه لو ترى كم اتعذب
2018-09-19 15:03:56
255526
28 -
بنت الضباب
Hamdan gtr.....أخي الكريم يجب الا تهمل نفسك..الأعراض النفسية تبدأ بسيطة وتتطور مع الوقت..اذهب الى طبيب جيد...لكن انا تساءل:هل هذه الاعراض جاءت لوحدها ام انك تعرضت لحدث او صدمة قوية ادت بك الى هذا!
2018-09-19 15:03:56
255514
27 -
مصطفى الفهد
هذا يرجع للطبيب نفسه .
وحسب الحاله التي يعالجها
هل هي خطره على المجتمع يمكن ان يبلغ أو يوصي
في تقريره ان الحاله تحتاج لرقابة او تأهيل قبل دمجه
في المجتمع
والعكس اذا كان لايشكل خطراً على المجتمع عليه مساعده على تجاوز حالته ومراعاه ظروفه التي أدت أجبرته على جرمه

وانا مع تعليق رقم 10..
2018-09-19 13:38:30
255498
26 -
کریمه...
Hamadngtr يجب عليك اخبار اهلك بذلك وهم يهتمون بك وطبعا تحتاج الى طبيب نفسي اسأل الله ان يمن عليك بالصحه والسلامه وراحه البال
2018-09-19 12:59:14
255491
25 -
اروى...لؤلؤة نادرة
كريمة
شي اكيد
2018-09-19 06:17:12
255441
24 -
کریمه...
اروى طبعا الناس تختلف عن بعضهم البعض باختلاف اخلاقهم وعقائدهم وهناك من لايخاف ابدا ولايسمع الاصوت ظميره وهذا النوع قليل ونادر
2018-09-19 06:17:12
255439
23 -
کریمه...
فطوم تفسيركي منطقي فالطبيب مهما كان فهو في الاخر انسان والخوف والقلق من شيم الناس
2018-09-19 06:17:12
255436
22 -
کریمه...
ام ريم شكرا لكي لاكن الاتعتقدين ان الطبيب النفسي يستطيع تقييم حالت مريضه ويعرف انه لايرجع الى جرمه ابدا هذا هو فرق الطبيب نفسي عن الناس الاخرين
2018-09-19 05:34:11
255408
21 -
Hamdangtr
السلام عليكم

انا مريض نفسي احب مشاهد القتل وأحب الدم و احب مشاهد المرعبة
اعني من الاكتئاب و الوحده ولا اعلم ماذا افعل في حياتي و لا احب النساء او الجنس و لدي جنون عظمه بشكل مجنون و لا احب الحياة
فالماذا افعل ؟
2018-09-19 00:42:46
255383
20 -
فطوم
هل يفشي الطبيب أسرار مرضاه ؟
حسب الميثاق المهني و الأخلاقي للطبيب النفسي علي ألا يفشي أي أسرار لمرضاه ، لكن قد يحدث أن يخالف الطبيب الميثاق في بعض الأحوال :
تنفيذ طلب المحكمة أو المجرم نفسه .
تنفيذ طلب الحكومة (بعض الحكومات تستغل بعض حالات المرضى)
الحاجة لمساعدة الأهل .
الخوف من المجرم أو الخوف من تبعات التستر على مجرم .
رغبة الطبيب في تحقيق العدالة .
شعور الطبيب بالذنب في حال تستره خاصة لو كرر المجرم جريمته .
اليأس من إصلاح المجرم ، و حماية المجتمع منه .

وهل يعتبر الطبيب مجرم ان تستر عن جرم مرضاه ام انه قد اقسم على علاجهم مهما كان جرمهم ؟
هذا أمر نسبي يختلف من شخص لآخر و من ظرف لآخر ، و على حسب قوانين البلاد .

ولما لا نقبل بالمجرمين التائبين عن جرمه ان يعيشوا بيننا ؟
لأن بعضهم أصحاب جرم لا يغتفر و لم يحصلوا على العقاب المستحق ، و بعضهم غير متأكدين من توبتهم بسبب تجارب سابقة ، و بسبب نفور النفس البشرية السوية من أفعالهم
على كل حال
يحتاج المجرم التائب لفرصة مع عدم إعطاء الثقة التامة به ( فمثلاً مجرم مغتصب أطفال تاب عن الاغتصاب و يريد أن يبدأ صفحة جديدة هذا جميل و يمكن إعطاؤه فرصة ، لكن ليس من العقل جعله يعمل حارس مدرسة أو سائق حافلة أطفال) .
أيضاً على التائب أن يتحمل مسؤولية أفعاله و يثبت أنه فعلاً قد تاب مع عدم توقع تقبل معظم الناس له ، أو يهاجر و يبدأ حياة نظيفة في حال لم يستطع العيش في نفس المجتمع .

belle
أتفق معك .
2018-09-19 00:17:05
255333
19 -
اروى...لؤلؤة نادرة
كريمة
حياتي شكرا الج بس حبيت اضيف ان حتى لو كلامي ما كان في قوانين الطب فا على الدكتور بنفسه تطبيق هذا الشيء لان مهنة الطب مهنة انسانية و اخلاقية محترمة
2018-09-19 00:17:05
255323
18 -
ام ريم
اهلا بعودتك كريمة..الاطباء النفسين اقسمو على حفظ اسرار مرضاهم ولاكن اذا جاء مجرم وصارح الدكتور انه قتل واغتصب بدافع المرض النفسي هنا يجد الدكتور نفسه في ورطة هل يصمت احتراما للقسم ام يبلغ عنه حتى يتفادى ان يقتل او يغتصب مرة اخرى
2018-09-18 16:29:26
255315
17 -
کریمه...
هديل غاليتي وجهة نظرك صحيحة حفظكي الله وليس الاجانب فقط فنحن العرب نتعلم الاشياء الخاطئة اسرع من الاشياء الصحيحه

اروى لؤلؤه نادره كلامكي صحيح واتمنى ذلك

بنت الضباب احترم وجهه نظرك مشكوره عزيزتي
2018-09-18 14:58:52
255280
16 -
بنت الضباب
اختي كريمة...لقد رايت الكثير من الاطباء نفسيين وغير نفسيين الذين لم يحترموا القسم الذي أقسمو عليه..وافشو اسرار مرضاهم..لذلك لا انصح بالوثوق بهم
2018-09-18 14:39:08
255275
15 -
اروى...لؤلؤة نادرة
من قوانين الطب في االعالم ان للطبيب لا يستطيع البوح ب مشاكل المريض اي بمعنى اخر للمريض خصوصية عند الدكتور و عليه ان يحترم ذلك
2018-09-18 12:27:33
255231
14 -
هديل
اهلا" بعودتك أختي العزيزة كريمة
بصراحة حتى الأطباء النفسيين اصبحوا مسيسين فنرى مثلا" المجرمين في الدول الأجنبية يقولون ان المجرم مريض نفسيا" وذلك لتخفيف جرمه فبالنتيجة حتى الدكتور يمكن ان يشترى بالمال
2018-09-18 12:27:33
255217
13 -
کریمه...
اصدقائي طالما نحن نعيش في هذه الدنيا سنرى الهوايل والعجائب مادفعني لكتابه هذا الموضوع هو اب وانسان عاش حياته وقورا بين الناس والكل يشهد له بالامانه والتدين والاحترام هذا الرجل ليس له ميول اجراميه ولااخلاقية ويمشي ورأسه للاسفل لانه لايحب ان ينظر للنساء نظرة شيطانيه الاانه احب ابنته الصغيره وتعلق بها لدرجة فعل الفاحشه معها لاتتعجبوا انا متأكده من الذي اقوله وياليت ان يكون معنا طبيب نفساني ليفسر ماحصل
2018-09-18 12:23:16
255215
12 -
کریمه...
بيري العزيزه وشخصيه خياليه عذرا لاني اقلقتكم على سجى ولم اخبركم ماذا حصل لها الحقيقه ان الذي حصل لايلخص بكلمتين سأكتب الذي حصل لها وارسله في مقاله هنا ولااعتقد ان مقاله واحده تكفي فالذي حصل غير مجرى حياة الجميع ومن ضمنهم انا
2018-09-18 12:23:16
255214
11 -
کریمه...
بيلي وبيري
شكرا لكم ووجهة نظركم مقنعة
شهقه انين
شكرا لرأيك ومروركي العطر
ورود وجه نظر محترمه لاكن لااعتقد انها تنطبق على كل الاطباء النفسيين
انجي قد تكونين على حق لاكن بعض المجرمين اجبروهم اهلهم على الاجرام منذ طفولتهم وعندما كبروا ارادوا ان يغيروا حياتهم الاتعتقدين انهم يستحقون العيش باحترام بعد ان يغيروا طباعهم
2018-09-18 09:01:28
255177
10 -
شهقـ❣ـہة آنيہنہ
أعتقد أن المجرمون لابأس أن كشفوا جرائمهم لدا الطبيب فهم بالنهاية مرضى بالأصل خارجياً وداخلياً ها ولماذا؟ حضروا للمعالجة لاأظن بأن الطبيب قد يكشف جرائمهم وليس لضميرة أو ماشابة بل هذة تظل أسرار مرضى والمحافظة عليها حق وهي أماااانة وذمة وإذا لم تتحقق العدالة وكان هناك ظلم بسبب التسكت على الأمر  فهناك رب عادل والغاية تبرر الوسيلة في ه̷̷َـَْـُذآ الإطار


لانسمح بالعيش للمجرمين بعد توبتهم ربما هو الحقد حقد الإنسان عليهم وتذكيرهم لماضيهم أو العبرة لمن حولهم لكي لايرتكبوا بما قاموا هم والأفضل أن يعيشوا منعزلين عن العالم مع
أن •اللّـہ̣̥ قد غفر لهم وهو •اللّـہ̣̥ سبحانة وتعالى م̷ـــِْن نحن البشر كيف لانسامح أخطائهم

ه̷̷َـَْـُذآ هو رأيي شكراً سؤالك جميل
2018-09-18 06:24:41
255155
9 -
بيري الجميلة ❤
أضم صوتي لصوت الأخت شخصيه خياليه
أتمنى أن أطمئن عن أحوال سجى ⚘
2018-09-18 06:24:43
255140
8 -
ورود
مع الاسف طرق الاطباء النفسين بدائيه تشعر انه مدرس صارم
2018-09-18 04:19:13
255127
7 -
شخصية خياليه
الأخت كريمه … هل لكي ان تخبرينا عن سجى وماهي اخبارها وهل انتهت معاناتها ؟ وماذا حل بالجناة ابيها وابن خالها ؟؟
مرت شهور لم تكملي لنا قصتها ونريد الاطمئنان عليها ـ تحياتي لكي
2018-09-17 23:42:54
255116
6 -
کریمه...
شكرا لكل القائمين على الموقع وشكر خاص للعزيزه نوار
اصدقائي كما تعرفون الاخطاء نوعان نوع نرتكبه بدون ان ندرك اننا على خطء
والنوع الثاني من الاخطاء هي تلك الاخطاء التي ينجرف بها الانسان ليتبع هواه ويزل عن طريق الحق وهو على علم بان مايفعله خطء ويضر بالناس وبنفسه وغالبا مايندم الانسان على اخطائه ويحاول العدول عنها لانه لايستطيع فعل ذلك وحده مما يضطره للجوء للطبيب النفسي. وكما تعرفون فان الله يغفر الذنوب جميعا الاالشرك بالله ومااكثر المجرمين الذين يعيشون معنا بدون ان ندرك انهم مجرمين
البعد الديني لهذه القضيه واسع جدا ولا نريد ان نناقشه وكما تعرفون فان الله يرسل رحمتة قبل غضبه والله غفور رحيم

السؤال هنا هل يفشي الطبيب باسرار مرضاه
وهل يعتبر الطبيب مجرم ان تستر عن جرم مرضاه ام انه قد اقسم على علاجهم مهما كان جرمهم
ولما لانقبل بالمجرمين التائبين عن جرمه ان يعيشوا بيننا
2018-09-17 22:59:10
255094
5 -
راعي الهمه
اخي العزيز الطب النفسي يوجد به ملف الشخص ويدون اقوله وتطلع عليه الشرطه مسموح لشرطه فتح الملف ومعرفت حالة كل شخص اذا تطلب الامر واكثر مرتادين المستشفى يتعالجون عن مشاكل الادمان وغيرها من مشاكلهم النفسية لايخفه شي
2018-09-17 22:59:10
255087
4 -
آنجي
أظن أنه يحق للطبيب النفسي أن يحيل المريض اجبارا للحجر الصحي إن رآه يشكل خطرا على نفسه او من حوله فمابالك بالمرضى المجرمين؟ أكيد سيبلغون مباشرة إلا اذا فيه مانع كأن يكون طبيبا يعمل لصالح جهات مظلمة او خطرة فيكون مستعدا ومتوقعا لمقابلة أشخاص كهؤلاء أو انه يخاف فيجتنب الأذى بالستر خاصة اذا كان مجرما من طرف عصابة وماشابه، ولكن أليس المجرم الذي يريد أن يتعالج سيتغير بطريقة أو بأخرى ليكون مستعدا للعقاب والتوبة؟ إذا لماذا يخشى ان يبدأ بخطوة الاعتراف كدليل على صدق تركه للإجرام؟ او هل سيعترف لاحقا بالمستقبل؟ أكيد هناك عدة حالات مختلفة لايمكن التنبؤ بها.

مجرد ملاحظة من طرفي..أليس الأمر غريبا كون الغالبية تربط الإجرام والعنف بالمرض النفسي؟ بالنسبة لي المرضى النفسيون هم مجرد اشخاص يؤذون انفسهم ويؤذيهم الآخرين بجهلهم، اما المجرمين فهم مرضى ولكن ليس بتلك الطريقة التي نعرفها بل هم مرضى بقلوبهم وعقولهم كالحاسدين والطغاة والظالمين والقاسية قلوبهم..الخ هؤلاء كلهم مرضى لاعلاج لهم بالعيادات.
2018-09-17 15:14:36
255014
3 -
بيري الجميلة ❤
ليس لدي علم ، لكن ربما حسب ضمير الطبيب ، قد يكون هناك من يكشف الأمر وهناك من يتستر ، لكن الطبيب نفسه إن تستر فقد يقع في ورطة إن انكشف أمر معرفته وتكتمه على الأمر

وأتفق مع رأي الأخت belle المجرم المستور لن يفضخ نفسه لا عند الطبيب ولا عند غيره ، وقد يتقدم لطلب العلاج دون أن يفصح عن جرائمه
2018-09-17 15:14:36
255003
2 -
Arwa
اعتقد هذا الامر يعود للطبيب النفسي وتشخيصه وليس لأي قسم او يمين لإنه اذا كانت حالة المجرم غير قابله للشفاء فيجب عليه التبليغ عنه والا سيكون مساعد له في جرائمه اما اذا كانت حالة المجرم قابله للعلاج ومتأثره بعوامل محدده فيجب على الطبيب مساعدته وكتم اسراره لان التبليغ في هذه الحاله عمل لا اخلاقي وسيزيد المشكله اذا اكتشف المريض امر الطبيب ،
2018-09-17 14:10:56
254974
1 -
belle
هههه التقي بالكثير عن علم النفس هذه
على كل انا تعاملت مع حالات للمرضى النفسيين و قدمت المساعدة لهم الا انهم لم يكونوا مجرمون
اما بالنسبة لسؤالك فاقول ان المجرمين هم عادة من الفئة التي قضت فترة عقوبتها ههم من يزورون الطبيب اما الذين اجرموا و لم يكشفوا فيفضلون ان يبقى ماضيهم سرا
move
1
close