الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

" إن أبغض الحلال عند الله الطلاق "

بقلم : جوليا - فلسطين



الطلاق ظاهرة اجتماعية مرافقة للزواج و الأسرة في جميع أنحاء العالم ، فهو من الضرورات الاجتماعية التي توضع تحت شروط و قواعد حيث لا يتم وقوعه إلا أمام قاضي .
لذا أردت اليوم مناقشتكم حول ذلك الأمر من خلال بعض الأسئلة المحورية التي يتداول ذكرها عند أغلب الناس خاصة في الشعوب العربية عند حديثهم عن الطلاق .

فهل مازالت نظرة العار تلاحق المطلقات ؟ و هل مطلوب من المرأة الصمت على إهانات زوجها أو استحالة العيش معه فقط من أجل أولادها ؟ متى يكون الطلاق برأيك حلّاً ؟


تاريخ النشر : 2018-10-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

تجارة الأجنة البشرية المحمصة!
روح الجميلة - أرض الأحلام
لقاح كورونا !!
جبل الكرمل - شمال إفريقيا
مانسا موسى : أغنى رجل في التاريخ
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
حين يمزح رفاق السوء
ماما سنفورة - قرية السنافر
قصص قرية الخنافس شرق ليبيا
ريان عامر - ليبيا
نفسيتي المريضة
اسرار روحانية 2 : عن التابعة والقرين والتناسخ
حنا مسعودة - قاطنة الكهف
محمد بن علي - المغرب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (38)
2020-07-29 05:43:13
365844
user
38 -
NANA HLAL
لا لم يعد الطلاق معيبا كما كان سابقا ربما لأن الناس اصبحوا متفهمين بشكل اكبر او لأن المرأة اصبحت مستقلة وتستطيع رعاية نفسها اتقد لو كان الطلاق امرا عاديا منذ زمن لكانت المعدلات بوقتها قريبة الى المعدلات الحالية
2018-11-11 05:27:32
267597
user
37 -
بنت زايد
اكيد ربنا لم يحلل شيء الا فيه مصلحه لنا .
كما وان الزواج استقرار وموده ورحمه . فان لم يشعر الزوجان بالاستقرار بينهاما فلا بد من الطلاق . ولكن ثقافة الطلاق لدينا عديمه تقريبا . حيث تقوم على المشاكل والانتقام وللاسف الاطفال هم من يدفعون الثمن في الغالب

بالنسبه للمطلقه فانا اشيد بكلام اخي ابن الشام . ان المراه السويه لا يستطيع احد ان يخدش شرفها سواء مطلقه او غير مطلقه . وشكرا
2018-11-03 05:17:18
265666
user
36 -
سارة الغامدي
و المطلقة ما هو عار إذا تطلقت و عاشت حياتها مع واحد يقدرها و يحترمها
و الطلاق يكون حل عندما تصبح العيش مع الزوج لا تطاق و لا تنفع معه النصيحة و لا الكلمة الطيبة،تأخذ أطفالها و تعيش حياتها إذا كانت موظفة
أما إذا ما كانت مو موظفة يرسل الزوج نفقاتها و نفقة أبنائها حتى يكبرون.
2018-10-22 01:56:40
263004
user
35 -
جوليا
موفق

يسعدني أنك إقتطعت القليل من وقتك للتعليق

دمت بود ...

Hamdangtr

أسعدني عبورك و ما خطته أناملك

تحياتي لك ...


تاليا

يشرفني تواجدك هنا
و أسعدك الله و وفقك

تحياتي لك ...


ابن الشام

تألقت بمرورك البهي

دمت بود ...
2018-10-21 16:01:46
262920
user
34 -
ابن الشام
هناك مثل شعبي عندنا يقول..
الدخان لا يأتي بدون نار
أقصد ان المرأة عندما تكون في الطريق الصحيح حتى و إن كانت مطلقة لن يجرؤ احد حتى على الهمس بكلمة تسيئ لها
هناك الكثير من المطلقات ممن هم مثال للإمرأة السوية تدخل وتخرج بإحترام الجميع
و في مجتمعي هناك مطلقات وهذا الشيئ طبيعي ولا أجد من يضرب بسمعتهم الحائط
لماذا ؟؟؟....
حسنا دعونا لا نغطي الشمس بكف يدنا ثم نقول أين هي الشمس
الأمر واضح ولا يحتاج للنقاش
2018-10-21 09:09:10
262824
user
33 -
تاليا
العار يا جميل مش للمطلقات اللى ربنا اداهم رخصة وحق انهم يوقفوا مهازل عايشين فيها من خلال تجربتى ولله الحمد قدرت اتغلب على حاجات كتير من ضمنها نظرة الناس اللى شامت واللى مشفق ووو لكن الناس بتبصلك كده عشان انتى سيباهم وسامحة ليهم يتكلموا معاكى ويضايقوكى بكلامهم ويتدخلوا فى حياتك وكل واحد وواحدة عايش حياته زى ما يحب يبقى ليه تفرضوا عليا عيشة معينة او اسلوب معين
زوجى السابق قدام الناس راجل هادى وراقى وطيب وربنا وحده ثم انا عارفة حقيقته كويس اللى ممكن توصل انه يقتل ومحدش يقدر يمسك عليه غلطة ممكن يخلى اللى قدامه ينتحر من طريقة كلامه واهانته اللى كلها انتقاد ومعايرة حتى بالاكل كنت بتعاير بيه مكنش مصدق انى ممكن اتطلق واسيب كل حاجة حتى هدومى لان اهلى شداد ومبيقفوش جمبى بالعكس همهم انى مطلقش حتى وانا بموت من القهرة والحزن ابسط موقف انه لو دخل ولقانى مغمى عليا كان بيعدى ويدخل ياكل وينام يوميها اتزحلقت ودماغى اتخبطت جامد جدا فى سن الحيطة مفكرش حتى يشوفنى مالى
انا اشتغلت وعملت مشروعى الخاص واتجوزت وخلفت واتجوزت واحد متجوزش قبلى كمان
الدنيا صعبة لوحدها بلاش نزيدها صعوبة على نفسنا ونسيب فى حياتنا ناس مبيهتموش حتى بابسط حقوقنا طليقى اتجوز بعدى مرتين من ضمنهم واحدة كان بيخونى معاها وكانت اهم سبب فى طلاقى والاتنين اهم ماشيبن فى اجراءات الطلاق منه
2018-10-20 17:43:19
262752
user
32 -
belle
كابو
في الحقيقة انا ايضا افضل الا اتزوج
على الرغم من اني ساعاني بعض المشاكل
2018-10-20 05:11:46
262578
user
31 -
Hamdangtr
السلام عليكم

والله ما فيهم شئ المطلقات
بالعكس تالقاء المطلقات اكثر تقدر زوجها الثانيه وتحترمه

ولكن المجتمع المتخلف الي نحن عيشين في يقول تزوج وحده عذراء وما اعرف شو فيه المطلقة
فالله المستعان على هذا المجتمع
ثالث شئ يعني الي يطلق زوجته ما فكر فيه ولو مره ، اذا انت يا رجل موب قاد المسؤوليه لا تخذ بنات الناس ، وفيه ازوجه يتعبرون الزوجة حيوان جنسي بس يرجع البيت عشان ينام معه والكلمة الحق ما ينزعا منه ، وانا أقول هذا الكلام لاني موب مزوج
لاني اعرف نفسي اني موب قد المسووليه ولا احب التأزمات عشان جذي موب مزوج
2018-10-19 15:34:34
262501
user
30 -
موفق
حتى لا نصل هذا علينا اجاد الشريك المناسب فعلى الشريك ان يكون شخص متفهم ومتقبل لالاخر وعلى الشريكان ان يكونا بمرحلة هم فيها روح واحدة ولا يفرق بينهم اي شيء ولا نتطرق الى الحديث عن المواضيع الغير اخلاقية التي تحيط بالعلاقة الزوجية السبب الرئيسي من الطلاق هو عدم الثقة بين احد او كلا الشريكان ومنطقا لو ان شخصا احب فتاة تعلق بها حيث انها باتت دمه في عروقه وبات كل ما نظر لها سر خاطره باتت هي دواء اوجاعه وعلاج همومه لن اكتب كثيرا فليس لي وقط كثير وها قد انهيت الحديث
2018-10-19 03:22:53
262377
user
29 -
جوليا
أم ريم

شكرا لمرورك الذي لامس القلب
تحياتي لك ...


Rain

أسعدني عبورك الراقي حبيبتي
و يشرفني أيضا
تحياتي لك ...

Wejdan

تألقت بمرورك الراقي و أسعدني تواجدك هنا
تحياتي لك ...

الغريب

أصبت يا رجل
و أسعدني مرور جمال كلماتك
تحياتي لك ...

بيري الجميلة

أنرت بوجودك مرة أخرى
و أسعدك الله عزيزتي
تحيات من القلب ...

نواف

شكرا لمرورك المتألق
تحياتي لك ...
2018-10-18 12:54:17
262191
user
28 -
بيري الجميلة ❤
عدم الإتفاق بعد الزواج لا علاقة له بالحب قبله ، كم من زواجات ناتجة عن حب فشلت فشلا ذريعا ، بل مانسمعه أنها أكثر العلاقات فشلا بعد الزواج ، مع أنني أؤيدها أكثر الأحيان حيث لا يوجد شخص لا يرغب في معرفة شريك حياته المستقبلي ويختاره عن إقتناع
2018-10-18 08:01:35
262126
user
27 -
نواف
الطلاق يحدث عندما يكون هناك سبب وجيه ومقنع لاستحالة استمرار الحياه بين الزوجين
2018-10-18 00:23:02
262061
user
26 -
كابو
Belle
ليش حدا قالك اني راح اتزوج؟
الي عاش شاف...اني ماني غبي مشان أكرر غلطة غيري...على الأقل نشوف الشمس!
2018-10-18 00:16:51
262043
user
25 -
بيري الجميلة ❤
لي رأي أيضا ، هو أن الأهل هم أكثر من يتتبع إبنتهم المطلقة بنظرات العار ، وكلماتهم هي اللتي تجعلها تشعر بالخزي من المجتمع ، ببنما المجتمع أحيانا بريئ من هذا الإتهام ، والأهل هم من يوهمون مطلقتهم بذلك ، هذا لاحظته على الكثير

معظم العوائل يشعرون بالثقل والمسؤولية حينما تعود إبنتهم إليهم ، فيطرقون رأسها بكلمات تجعلها تعود مرغمة لحياتها الظالمة ، أو قد تؤدي بها إلى اليأس الذي يؤدي إلى الإنحراف ، فإذا احتوى الأهل ابنتهم وحفظوا كرامتها ستتهيأ للزواج التالي دون تعقيد أو ضيع قبلها ، معظم الأهالي أكثر ظلم من الزوج ، لدي رفيقة عادت لحياتها الصعبة مع طليقها بسبب ظلم أهلها ، ورفيقة أخرى تهيأت وتزوجت مرة أخرى بزواج ناجح بفضل دعم أهلها وتعاطفهم معها ، لذا معظم المتزوجات تخاف وتتردد في أمر الطلاق حتى لو بلغت روحها الحنجرة
2018-10-18 00:14:31
262041
user
24 -
بيري الجميلة ❤
جوليا الغالية
الله يسعد قلبك وحياتك ياعسل ⚘



أخي الغالي نورالدين الجزايري⚘
لم أكن أعلم أنني أبدو خبيرة إلا بعد شهادتك المشرفة لي ههههه ، أشكرك ياعسل وأتمنى لك السعادة الدائمة ، ياليت يشرفني أن أجالسك أخي ، آمين على الدعوات الجميلة أخي ولك مثلها أضعافا مضاعفة "من القلب ❤"
2018-10-18 00:05:10
262014
user
23 -
الغريب
العنوان صادق لذا
وطالما انه ابغض الحلال برأيي إن كان لإتخاذ قرار طلاق يجب أن تعد للعشرة (كما يقولون/عد للعشرة بمعنى تمهل وفكر جيدا)
فلإتخاذ قرار الزواج يجب أن تعد للمئة أو حتى للألف
أما بالنسبة لصلب الموضوع
صراحة الموضوع معقد ولكون الطلاق الحل الأمثل ومهم أسباب كثيرة
إجمعها من التعليقات ومنها التالي وهو بشكل عام (شامل)
أن يكون الطلاق وما يكبد العائلة من خسائر خير من الإستمرار على حال كبدت وستكبد العائلة أو إحدى الطرفين خسائر أكثر بكثير
مثال: زوج و أب لولدين سكير إن سكر يأتي على زوجته فيضربها ضربا مبرحا
الخسائر في حالة الطلاق كثيرة ولكن إن لم يوجد حل غير الطلاق
إن إستمرت على تلك الحالة فقد تخسر حياتها بضربة سكير على رأسها من الخلف مثلا (على منطقة البصلة السيسائية وهي منطقة أسفل الرأس أي ضربة قوية قليلا عليها تودي بحياة الإنسان)
أو ضربة سكين وهو فاقد العقل أي سكران (لا تتعجب انا بالغت في المثال لأوصل لك الفكرة).
والأمثلة كثيرة
تحياتي
2018-10-17 14:53:01
261919
user
22 -
belle
كابو
لو بقيت هكذا لن تتزوج ابدا
2018-10-17 14:36:30
261890
user
21 -
wejdan
صحيح أن الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله ولكنه ليس حراما ولا عيبا ولا عارا بل إنه الحل الأمثل عندما تصبح إمكانية الإستمرار مع الطرف الآخر أمرا مستحيلا حتى ولو كان هنالك أطفال فأن يعيشوا مع أحد والديهم بهدوء أفضل من أن يعيشوا في ظل عائلة مليئة بالمشاحنات والصراخ و.... وما يتبع ذلك من أذى نفسي شديد، أما فيما يخص النظرة للمرأة المطلقة فأنا اعتبرها إمرأة شجاعة فضلت أن تنفصل وتعيش بكرامة على أن تبقى مهانة مكسورة في ظل ذكر لا يقدر قيمتها وبالنسبة لرأي المجتمع فإرضاء الناس غاية لا تدرك ^-^
2018-10-17 14:36:30
261886
user
20 -
Rain
الطلاق ليس حلال في كل الحالات
يعني مثلا اذا واحد عنده زوجة واطفال ويريد أن يطلق زوجته بدون سبب حقيقي ربما فقط يريد اللعب مع نساء أخريات او يريد التهرب من مسؤولياته كأب وزوج
هل تعتقدين ان الطلاق حلال في هذه الحالة؟
بالطبع لا واضح انه حرام ويا ويله من الله
2018-10-17 02:29:22
261831
user
19 -
ام ريم
الطلاق ابغض الحلال ولاكنه يظل حلا اذا استعصت الحياة مع الطرف الاخر ..كثيرا هي البيوت اللتي تسمع انينها اخر الليل وبكائها المكتوم من قهر تعيش به طول النهار ومن ظلم وخوفها من نظرة المجتمع لها ووصفها بالعار فتجدها تتجرع كل شيئ وتضحي حتى لاتوصم بتلك الصفه فتجدها تضرب وتعنف وتعمل ويساء لها نفسيا امام اطفالها ومحرومة من كل شيئ حتى تحافظ على لقب متزوجه وكانه تاج ذهبي لملك متنازع عليه
يحق للمراءة ان تطلب الطلاق اذا نفذ مخزون الصبر عندها ويحق لها الطلاق اذا كان من تعيش معه من اشباه الرجال حتى وان كان هناك اطفال ربما انفصالها عنه سيمكنها من تربيتهم تربية صالحة بعيد عنه وبهدوؤ افضل من ان يكبرو وهم يرون مايحدث امامهم لوالدتهم ويشربون اخلاق والدهم
لو كان الطلاق عارآ لما احله الله ولاكن بعض المجتمعات صنفوه كذالك فمن وجهة نظرهم متزوجة وتهان على ان تكون مطلقة بكرامتها
2018-10-17 02:29:22
261828
user
18 -
جوليا
نور الدين الجزائري

كلامك عين الصواب أخي
فالطلاق مصيبة فهو أبغض الحلال
فالتريث و حل المشاكل بالتفاهم أسلم و أفضل طريقة قبل التفكير بالطلاق .

تحياتي لك ...

كابو

أسعدني مرورك العطر
و أسأل الله أن تحد حالات الطلاق و تبقى النفوس مستقرة

تحياتي لك ...

إسمي هو حرف

أسعدني مرور رحيق أزهارك
تحياتي لك ...

سمر

يشرفني وجودك عزيزتي
جعل الله لك سعادة لا تنتهي

تحياتي لك ...
2018-10-17 00:26:42
261813
user
17 -
سمر
المثل بيقول... ظل راجل و لا ظل حيطه... ههههه
2018-10-17 00:26:42
261806
user
16 -
اسمي هو حرف
الطلاق ابغض الحلال ولكن مو حرام لان الله رحيم على ناس ... انا عمري مع فكرت شو ناس بتفكر او بتعمل .. طلاق حلال لما رجل ما عاد يكون رجل يعني لما يكون بخيل ب الاحساس و مال و حب و رعاية الاطفال و مع ست البيت لما يكون ظالم لما يكون ضرب عنوان له ... نفس شيى ل مع رجل لما ست تكون بلا اخلاق مع زوج و امه واب هنى ما يحتاج يعيش معها .. واذا على عار انا اقول ل اي شخص بفكر كذا اتمنى انك تعيش تحت اب ظلم ويضرب طول وقت( يوم) في حياتك وقته بتشوف لو طلاق عار او لا انا قلت اب مو زوج لان لو زوج فمصيبه اعظم .. انا مع طلاق حتى لو في اطفال اذا كان هو حل الوحيد واخير ل زوجين
2018-10-17 00:26:42
261805
user
15 -
كابو
اقسم بالله قرفت من وضع الناس هالايام...ومن كثرة الأسئلة.

نص البيوت الي تنخرب من ورى انعدام التفاهم.

شباب يزوجونهم اهلهم ببنات مايعرفون عنهم شي ونفس الشي مع البنات.
ناس تتزوج وتجيب دستة ولد وهما ما معاهم شي (لا شغل محترم لا بيت لا سيارة).

بنات ممكن تتزوج بمدمن مخدرات او كحول بحجة ان الحب أقوى من كل شيء.


بالنسبة للذكور لازم ما يتزوجون الا البنت الي يعرفونها مو يعرفون اهلها ونسبها (لان هي راح تعيش معاك ومو اهلها)
نفس الشي للجنس الاخر.

يعني خلاص قرفنا من سالفة الطلاق.
والأسوأ انو يكون صار الهم ولد
يعني السالفة خراب بيوت.
2018-10-17 00:10:38
261786
user
14 -
جوليا
بيري الجميلة

أنت حقا جميلة
كلامك درر يا أختي
أسعدني مرورك الذي لا نمل منه ...

Strawberry

كلماتك يدق لها القلب طربا
شكرا لمرورك الأكثر من رائع
تحياتي لك ...

هديل

أسعد الله أوقاتك عزيزتي
بالفعل هناك العديد من المجتمعات التي يسودها الجهل
و كأن عقولهم برمجت على أفكار عقيمة دون فلترتها .

تحياتي لك أختي الغالية ...
2018-10-17 00:10:38
261785
user
13 -
جوليا
Thunder blaxk

شكرا لمروك الكريم
و بالفعل هناك من يعامل المطلقات كغيرهم و حقوقهم محفوظة
و لكني في بعض المجتمعات أسمع بأن المطلقة -مع إحترامي الشديد- باتت كالسلعة التي إنتهت صالحيتها

أسأل الله الهداية لبعض المجتمعات و رزقهم بالفكر الواسع .

آنجي

كلامك صحيح عزيزتي
الرجل يتأثر كالمرأة تماما
ربما السؤال ليس شامل
و لكني أردت أن أعرض جانبا ينظر من خلاله الكثير
شكرا لمرورك الرائع ...

Belle

فعلا هو قرار قوي و في نفس الوقت قرار صعب

تحياتي لمرورك العطر

بنت الأردن

تحياتي لك من فلسطين للأردن
و أشكرك لمرورك الذي أسعدني
و جعلك خير أم لأولادها ...

بنت الضباب

أسعدني مرورك الثمين
و لك تحيات من القلب ...
2018-10-17 00:10:38
261776
user
12 -
نورالدين الجزائري
في نفسي اظن ان على الزوجين التريث قليلا و التكلم و حل المشاكل لان كل المشاكل مهما كانت كبيرة او صغيرة تحل بالكلمة الطيبة و الانصات الجيد ...الطلاق ليس جيدا و في نفسي اكرهه كثيرا لن اكذب ....الطلاق يدمر كل شيء كان جميلا ....فمثلا لدي جارتي و هي مطلقة صغيرة السن في العقد الثاني لديها بنت عمرها 8 سنوات تطلقت من زوجها شارب الخمر ...كنت اعتقد انها تحررت منه لكنني صدمت عند رؤيتها فضلت الخروج مع الرجال و الدخول في علاقات محرمة بدل من ان تعمل عمل حلال او تجلس في البيت تمارس هواية او شيء ....حتى اختي تشاجرت مع زوجها و كانت تريد الطلاق و هي حامل لكن الحمدلله عند الجلوس و الانصات لكل كبيرة و صغيرة و التفهم و حل المشكل بدل من الطلاق ....هي الان مع ابنتها و زوجها و الحمدلله لم تتطلق .....اظن ان الطلاق ليس واجبا بل الانصات للمشاكل و حلها احسن من الطلاق ....
بيري الجميلة ❤
قرأت كل تعليقاتك ....لم اكن اعمل انك خبيرة في كل مجالات الحياة هههههه انتي مدرسة يجب ان نتعلم منها ...اتمنى في يوما من الايام ان اجلس معك و انصت اليك و اتعلم منكي الكثير .....شكرا لاكسير المشاعر الذي حملته منك ❤ دمتي بخير و انشالله ربنا يرزقك السعادة و السرور الى قلبك و تتحقق كل امانيك
2018-10-16 17:16:58
261752
user
11 -
هديل
الطلاق شيئ بغيض هكذا وصفه الله عز وجل أنه أبغض الحلال بما معناه انه بغيض ولكن حلال. برأي على الزوجين أن يتأنوا ويفكرو بحلول لان الحياة الزوجية فيها تنازلات كثيرة من الطرفين والا ما أستمر زواح على وجه الأرض.
متى يكون الطلاق الحل? عندما يدركان اي الزوجين انهم لا يستطيعون ان يعيشو مع بعض ولكن اذا كان يوجد اطفال هناك المصيبة لان المأساة ستكون من نصيبهم برأي الشخصي لا يوجد عقدة الا ولها حل واذا وجد الحوار بين الطرفين هذا يسهل الأمور كثيرا" وبرأي ايضا" عندما تفقد المودة بينهم يتوصلون للطلاق.
بالنسبة للمرأة المطلقة فعلا" ان حقها مهدور لأنها بنظر أهلها عندما تعود اليهن تصبح مطمع الكثير يمكن بحكم انها فقدت عذريتها يخافون عليها وتصبح سجينة المنزل لا وبل يعتبرونها خدامة والكل ينهرها للأسف هذا الأمر موجود في كثير من المجتمعات فقليل من الأهل الواعيين يجعلونها تتصرف وكأنها لم تتزوج وهذا الصح وكم افرح عندما ارى مطلقة اكملت دراستها وتفوقت فثقة الأهل بالمطلقة هي الأساس لان ذلك ينعكس على المجتمع ككل فيخرسون القال والقيل .
2018-10-16 16:59:55
261740
user
10 -
Strawberry
يجب على الزوجين التريّث و التفكير ألأف مرّة قبل أن يقرروا الإنفصال لأنّ الطلاق عادة تكون نتائجه كارثيّة على الأطفال، الأطفال الذين يتطلّق والديهم تضطرب نفسيّنهم ينشؤون ناقصين لحنان الوالدين، مشتّتين، يكرهون الأرتباط و لا يثقون في الزواج، لا يتحمّلون المسؤوليّة..
المطلّقة ينظر لها المجتمع نظرة قاسية جدّا، لا يتزوّجها أحد ثانية، و لا يتزوّج بناتها أيضا،
أعرف شخصا انفصل عن صديقته فقط لأنّه إكتشف أنّ والديها مطلّقان.. مؤسف للغاية
في المقابل،
قد يكون الطلاق هو فعلا الحلّ الأمثل في بعض الأحيان عندما يتحوّل الزواج ألى جحيم لا يطاق، مشاجرات، صياح، عنف، معايرات.. على سمع و مرأى من الأطفال و هذا خطير جدّا على نفسيّتهم و أخطر من الطلاق حتّى، الصورة الناصعة للوالدين في نظر الأطفال لا يجب أن تتزعزع أبدا عندها من الأفضل إنهاء هذا الزواج
أعرف طفلا بعد أن تطلّق والديه بمدّة ذهب لوالده و قال له:"أبي إيّاك أن تتزوّج بأمّي مرّة ثانية" هههههه قال بأنّه قبل الطلاق كان يعيش مع والديه لكنّه لم يكن يتحدّث معهما و لم يكونا ليعيرا له إهتماما.. أمّا بعد الطلاق فقد صار يخرج مع والده بانتظام إلى أماكن جميلة و صار يجلس معه و يتحدّث إليه عن مشاغله و أموره بأكثر أرياحيّة ههه
يعني أحيانا يكون نتيجته إيجابيّة على نفسيّة الطفل،
في الخلاصة أقول هذا يعتمد على شخصيّة الطفل، يجب على المطلّقان أن يكونا على درجة كبيرة من الوعي لإحاطة أطفالهما كما ينبغي بعد الطلاق ; حتّى يتجنّبون المقارنات السلبيّة مع أقرانهم

2018-10-16 15:55:01
261734
user
9 -
بيري الجميلة ❤
بعض المجتمعات العربية فعلا ظالمة جدا للمرأة ، وهي اللتي تشيع بأن الطلاق عيبا لتجعل المرأة راضخة طوال حياتها لزوجها حتى لو كان شبه إبليس ، رأيت حلقة من برنامج يعرض مآسي بعض المجتنعات العربية ، فيه إمرأة شابة مطلقة ولها طفلة ، قام أهلها بخطف طفلتها وضرب إبنتهم لأنها تطلقت من زوجها المجرم ، مما اضطر هذه المرأة أن تهرب إلى منطقة أخرى ، لكنها لو فكرت في العودة إلى أهلها في الريف ستتعرض للقتل أو التعذيب أو العودة إلى طليقها ، أما ابنتها فلن تراها أبدا حتى تعود لطليقها ، يا لفظاعة هذه المجتمعات القاسية الوحشية ، الأهل فعلوا هذا بابنتهم فكيف بطليقها وأهله ؟!! ، ذهبت معها مذيعة البرنامج نفسه لتتأكد بنفسها من عجب ماتسمع ، لكنها رأت وحوش كاسرة يتصرفون ويتلفظون بأبشع وأقذر الألفاظ والأفعال على ابنتهم لمجرد أنها تطلقت ، يااااا إلهي ، لم أكن أعلم بوجود هذه الفئات من الناس إلا من الإعلام ، هذا كله وهي اللتي طلبت الطلاق فكيف لو هو طلقها حتما سيدفنونها حية أو يرجموها
2018-10-16 15:55:01
261730
user
8 -
بيري الجميلة ❤
كلام الأخ Thunder blaxk صحيح
في بلدنا السعودية حقوق المطلقة محفوظة ، بل تصرف لها معونة ومساعدات تكفيها لإعالة نفسها وأبناءها الحمدلله الله يديم الخير والنعمة ، ولم أسمع يوما عن نبذ المرأة في مجتمعي المحافظ ، بل يتقدم لها الكثير من جميع الفئات حتى العازب الصغير
2018-10-16 15:55:01
261728
user
7 -
بيري الجميلة ❤
الطلاق حلال ، هو ليس عيبا ولا عارا ولا حراما إلا عند الجهلة اللذين يريدون إستغفال المرأة وجعلها راضخة تحت عبد من عباد الله ، قال تعالى "فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان" ، الآية واضحة صريحة إما ان يكون زواج بمعروف وإلا فالطلاق بالإحسان هو الحل ، ليس واجبا على المرأة أن تعيش مظلومة مكسورة تحت ولاية زوج تستطيع تطليقه والتخلص من ظلمه ، قال تعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" ، والرضوخ لظلم الزوج تهلكة ، لنفسك عليك حق ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، بعض الحالات يستحيل فيها إستمرار الزواج فكيف يكون عيبا او عار ؟!!

لكن فليكن الطلاق هو آخر الحلول ، خاصة إذا وُجد أطفال بين الزوجين ، لأنهم سيكونوا ضحايا مشتتين بين الزوجين ، وأن يظلا الزوجين مع بعضهما لأجل الأبناء خير من أن يتطلقا ثم يتزوجا بغرباء يقحمونهم على حياة أطفالهم

توجد الكثير من الحلول قبل الطلاق ، فلتتم تجربتها قبل إتخاذ قرار الإنفصال ، وإذا كان أحد الزوجين سيئ جدا فالحرص من التعجل بالإنجاب
2018-10-16 15:31:10
261717
user
6 -
بنت الضباب
يا اخت جوليا...الموضوع يختلف في اذا ماكانت المراة ليس لها اولاد..الطلاق حل للاهانات والمشاكل التي تتعرض لها ان كانت حياتها مع زوجها غير سعيدة..ولأيهم راي المجتمع...ولكن المصيبة الكبرى وجود الاطفال..ودمارهم بانفصال الوالدين وتشتت الاسرة.وعيشهم كالأيتام رغم ان الوالدين على قيد الحياة
2018-10-16 14:41:37
261705
user
5 -
بنت الاردن
اما بخصوص العار فهو يختلف من بيئة لاخرى و اسباب الطلاق ايضا تحدد نظرة المجتمع

لكن الغالب للاسف أن النظرة لا زالت غير طيبة
2018-10-16 14:41:37
261704
user
4 -
بنت الاردن
ارى أن هناك وجهان للامر فقبل الانجاب يمكن أن يكون حلا اذا كانت العيوب كبيرة لا يمكن التعايش معها اما بعد الانجاب فاني ارى أن الطلاق لا يجب أن يقع الا اذا وصل الامر أن يصبح احد الابوين خطر على الاولاد مثلا زوج مدمن يؤذي اولاده او ام منحلة تسبب لابناءها العار و تحرف بناتها اما المشاكل العادية فيجب أن يعمل الطرفان كل ما يمكن لحلها دون أن يذوق الاولاد مرارة الحرمان من الاب او الام و حتى لو كرها بعضهما اشد الكره ارى الزواج الثاني حل اهون من الطلاق بحيث لا يخسر الاولاد استقرارهم النفسي

اقول هذا الكلام ليس تنظيرا بل قد دخلت المحاكم و اردت الطلاق في بداية زواجي لكن حملي جعلني اعود فلم اشأ أن اكون السبب في حرمان جنين بريء من والده فاكون بذلك ام انانيه و الان احمد الله كل حين على رجوعي فالانسان يتغير و الطباع تلين و التنافر الذي كان قد ذاب و اختفى و صرنا بحمد الله عائلة محبة و سعيدة و انا اثق أن لا احد يستطيع أن يحب الاطفال مثل والديهم
2018-10-16 14:41:37
261698
user
3 -
belle
لا اراه عيبا لكن نظرة المجتمع خاطئة
المطلقة امراة قوية لم ترضلى بالاهانة من طرف اي كان
هذا رايي
2018-10-16 14:41:37
261695
user
2 -
آنجي
لا اعرف الكثير عن الموضوع ولكني اريد ان أشير إلى أن الطلاق يؤثر بالرجل أيضا وهناك رجال يصبرون ويضحون أيضا لأجل بقاء الأسرة او لخاطر الأطفال لذلك يفضل ان يكون السؤال شاملا أكثر
2018-10-16 13:03:03
261681
user
1 -
Thunder blaxk
سلام عليكم
والله ي اخت جوليا عندنا في السعودية المطلقه لها حقوق وبل عكس عندنا
اغلب مطلقات اول ماتخلص العدة يتقدم لها العديد من الرجال
واما ظاهرة طلاق في هي منتشرة في جميع العالم ولكن في الفترة الماضية
ارتفعت نسبة الطلاق بالاخص الدولنا العربية
ثانيا متى يكون الطلاق حل ؟ الافضل يكون قبل انجاب حتى لا يتضررون
الاطفال اما يتفهمون مع بعض ولا يتفرقون قبل ينجبون اطفال
move
1