الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

الخضر و السامري وحكاية الرجل الذي لا يموت!

بقلم : أبو ميثم العنسي - اليمن
للتواصل : [email protected]

الخضر و السامري وحكاية الرجل الذي لا يموت!
حكاية الرجل الخالد موجودة في تراث معظم الشعوب

خلق الله آدم و جعل له الحكمة و الإرادة و أورثه الأرض بما عليها ، و كرامة له أمر قيوم السماوات و الأرض الملائكة بأن يسجدوا لهذا المخلوق الكريم ، فسجد الملائكة كلهم إلا ذلك المخلوق الناري عزازيل ، الجني الذي وصل بعبادته لله عز و جل إلى مستوى الملائكة ، قال له الخالق عز و جل : يا إبليس ما منعك ألا تسجد لمن خلقت بيدي ؟ ، فرد متكبراً : إلهي كيف أسجد لهذا الذي خلقته من الطين ، و أنت خلقتني من النار ؟ و كيف تسجد النار للطين ؟ ، حينها قال الخالق عز و جل : أتعصي أمري ؟ أخرج من السماء مطروداً مذموماً و اللعنة عليك أيها الرجيم ، فرد المطرود من رحمة الله قائلاً : إذن يا رب أطل عمري إلى يوم الدين و اجعلني من المنظرين ، و سوف ترى كيف اجعل ذرية هذا الطيني يتجرأون على معصيتك و لا يطيعونك ، و يغيرون خلقك و يستحلون ما حرمت و يحرمون ما أحللت ، فأجابه الخالق عز وجل : قد جعلتك يا إبليس من المنظرين إلى الوقت المعلوم ، و من تبعك من ذرية آدم فسوف يكون معك في نار جهنم و بئس المصير .

في تلك اللحظة السماوية وُلِد الصراع بين الخالق و المارق ، بين الكريم و الرجيم ، بين الحق و الباطل ، صراع كان الضمين في عدالته الله رب العالمين ، فالحق له أن يختار جنوده ، و الباطل له أن يختار جنوده ، و من جنود الحق و الباطل من أعطُي طول العمر حتى الوقت المعلوم ، فلا يموتون حتى يشاء الله ، فينتصر الحق على الباطل في المعركة الكبرى النهائية .

الخضر و السامري وحكاية الرجل الذي لا يموت!
هناك مقامات كثيرة تنسب للخضر في العالم الاسلامي .. وتشتهر بالراية او القبة الخضراء .. هنا مقامه المعروف والقديم على نهر دجلة في جانب الكرخ من بغداد
الخضر عليه السلام و السامري هما موضوع مقالي هذا ، شخصان مُد لهما في العمر حتى ذلك الوقت المعلوم ، كلاهما الخضر و السامري قابل موسى عليه السلام في قصتين معروفتين في القرآن ، و كلاهما أتاه الله علماً ، فالخضر وضع علمه في خدمة الحق ، أما السامري فكان الباطل مسلكه و مساره .

الخضر العبد الصالح ، الذي كان له لقاء مع نبي الله موسى عليه السلام ، ليعلمه مما آتاه الله من الحكمة و العلم ، فخرق سفينة المساكين حتى لا يأخذها الملك غصباً ، و قتل الغلام حتى لا يرهق والديه طغياناً و كفراً ، و بنى الجدار المتهالك حتى لا ينهدم فيكتشف الناس مكان كنزٍ كان قد دفنه أحدهم حتى يكبر ولداه فيستخرجانه .

و هكذا قبل أن يلقى الخضر موسى أو بعد ذلك حتى يومنا هذا ، يسير الخضر على نفس النهج من الأعمال المؤمور بفعلها من قبل الله تعالى ، و من المحتمل في يوم من الأيام أنه قدم لك عزيزي القاريء خدمة و أنت لا تعلم ذلك ، أو تحدث معك و نصحك بشيء و أنت لا تعلم أنه الخضر عليه السلام ( كما في هذه القصة من تجارب و مواقف غريبة  - من اين اتى وكيف عرف؟ ) ، و قد يكون له تأثير كبير في سير أحداث عظيمة على مسار التاريخ ، أو يكون قد ظهر في شخصيات معروفة كانت لها دور بارز في نصرة الإسلام و أهله ، و تستحضرني قصة لإختلاف علماء و مشائخ دين في مسألة دينية حين ظهر لهم شيخ جليل غير معروف لهم فأفتاهم بفتوى حل لهم هذا الإشكال ثم اختفى كما ظهر .

الخضر و السامري وحكاية الرجل الذي لا يموت!
السامري ظهر عبر التاريخ لاضلال الناس
السامري كذلك مُد له في الحياة ، و قصته معروفة مع بني إسرائيل حين صنع لهم عجلاً له خوار فعبدوه و قدسوه ، فلما رجع موسى عليه السلام من ميقات الله نسف العجل في اليم نسفاً ، و قال للسامري : ما الذي دفعك لهذا أيها السامري ؟ فرد قائلاً : بصرت مالم يبصره غيري من رؤية الملاك ، فقبضت تراباً من تحت قدمه فوضعتها في العجل ، و كذلك سولت لي نفسي أن أُضِل الناس عن عبادة الله تعالى ، فقال له موسى : فأذهب مطروداً و أن لك في هذه الحياة أن تقول لا مساس ، و هكذا يسير السامري على نفس النهج في إِضلال الناس عن عبادة الله تعالى ، و قد يكون له تأثيرات في أحداث تاريخية لأجل نصرة الشيطان و حزبه ، و قد يكون له ظهور في شخصيات عملت لإفساد العالم دينياً و أخلاقياً .

و من بين هذه الشخصيات الغامضة التي قد يكون ظهر بها السامري شخصية الكونت سان جيرمين الذي شوهد لأول مره في عام 1710 م في فينيسيا ، و كان له مظهر رجل عمره بين الـ 40 و الـ 50 عاماً ، و الذي لم يكشف أصله إطلاقاً حتى لأقرب المقربين إليه ، و عُرف بإسم (سان جيرمين الذي لا يموت) ، و قال في مرة و هو يعرف عن نفسه للآنسة دي بومبادور عشيقة لويس السادس عشر : يا مدام أنا قديمُ جداً ، كذلك لم يره أحد قط يأكل أو يشرب و قد يكون هذا معنى لقول موسى عليه السلام ( لا مساس ) .

الخضر و السامري وحكاية الرجل الذي لا يموت!
الكونت سانت جيرمان .. تدور حوله اساطير كثيرة
وكان الكونت صديقاً مقرباً للويس الخامس عشر ، و عند بداية عهد لويس السادس عشر صدرت أوامر بالقبض عليه لما كان له من دور مشبوة في زعزعة نظام الحكم في فرنسا لكنه اختفى فجأة ليظهر في دول أخرى كإنجلترا و النمسا و روسيا .

أعُلن عن موته في عام 1784م ، لكنه فجأةً ظهر في عام 1788م كممثل فرنسي رسمي على الإتفاقية العالمية الماسونية ، و المفاجأة التي صرح بها جميع من إلتقى به من قبل عشرات السنين أنه لا يكبر أبداً في العمر ، و آخر ظهور له كان لقائه مع صديقته العجوز الكونتيسة أديمار عام 1821 م و التي قالت عنه : لا يبدو عليه أثر مرور السنين .

أدعى أحدهم أنه لقيه في عام 1970 م . قيل عنه أنه كان إبناً ليهودي برتغالي ، لكن في الحقيقة لا يدري أحد أصله و من أين أتى ، من عام 1710 م حتى عام 1821 م ظل له مظهر رجل بين 40 و 50 عاماً !!

المصادر :

- السامري - ويكيبيديا
- Count of St. Germain - Wikipedia
- Saint-Germain: The Immortal Count

------------------------

ملاحظة من موقع كابوس : نحن نشرنا هذا المقال ضمن قسم اساطير وخرافات لأننا لا نتعامل مع بعض ما ورد فيه كحقائق ، فهو محل جدل طويل وقديم بين العلماء والفرق الاسلامية المختلفة. لذا ارجوا من الجميع الالتزام بقوانين الموقع التي تمنع الجدل الديني ، يمكنك ابداء رأيك بالموضوع دون شخصنة الكلام او مهاجمة اي احد. وبالنسبة لقصة السامري فهناك قصة أو اسطورة عالمية قريبة جدا منها بقلم المبدعة منال عبد الحميد تحت عنوان اليهودي التائه.

تاريخ النشر : 2018-10-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (91)
2021-04-28 16:01:00
419034
user
89 -
بنت مصر
اعتقد ان الخضر هو تجسيد القدر فى حياتنا وهو أحداث لا نعلم تفسيرها الا بعد حين ونرى حكمة الله ..اما السامرى فهو من وجهة نظرى شيطان تجسد بصورة بشر ليضل الناس وبالتالى هو حى وله جنود ومازال يعدنا الفقر ويامرنا بمعصية الله
2021-04-20 07:26:26
417740
user
88 -
محمد احمد ميجو
الخضر او خضرالياس ..ورد اسمه في كتب السير وله ذكر في القران في قصته في النبي موسي في سورة الكهف ..
الا كونه حالة تبين ايجابية الفعل عبر الاززمنة فهذا لا اؤكدة ..حتي وروده في قصة موسي كان يمثل القدر الناطق
2020-06-29 02:46:51
360253
user
87 -
تركي
جميل
2020-06-15 20:04:47
357725
user
86 -
القلب الحزين
بصراحة هذه معلومات جديدة بالنسبة لي.
2020-06-03 15:12:54
355569
user
85 -
فدوى
شكرا على هذا الموضوع
2020-05-27 18:04:21
354408
user
84 -
S.A.B
قد يكون الدجال هو السامري لان البشري الوحيد الذي برى الملائكة هو المسيح الدجال والسامري إستطاع رؤيتهم (بصرت بما لم يبصروا به)
2 - رد من : أبو ميثم العنسي
في الحقيقة عندي تحفظ على موضوع (الدجال) ، إن كان هناك دجال فأعتقد انه سيدعي انه إبن الله ، أما أن يدعي انه هو الله و ان هناك الكثير سوف يصدقونه فأرى انها الموضوع غير منطقي إطلاقا ، و هل من المنطقي ان دليل عدم كونه هو الله فقط انه أعور ؟!!! تعالى الله علوا كبيرا ، ليس كمثله شيء و هو السميع البصير .
2021-04-16 01:19:24
1 - رد من : hamza
غير صحيح الأنبياء والصالحين يستطيعون رؤية الملائكة.
ملاحظة هو"المسيخ" وليس "المسيح"
2021-02-06 11:50:27
2020-05-21 23:47:11
353471
user
83 -
عابر سبيل
بالنسبة للسامري فالمرجح بانه نفسه هو المسيخ الدجال ،
وللاطلاع اكثر انصح بقراءة بحث شيق ومفصل تحت عنوان الدجال ل ساري الليل.وشكراً
2020-05-21 05:31:38
353295
user
82 -
عابر سبيل
بالنسبة للسامري فالمرجح بانه نفسه هو المسيخ الدجال ،
وللاطلاع اكثر انصح بقراءة بحث شيق ومفصل تحت عنوان الدجال ل ساري الليل.وشكراً
2020-04-21 15:27:11
347516
user
81 -
الطارقي
سرد رائع، لا يؤدي إلا للإثارة والتشويق تمشيا مع الجو العام للموقع، ليس أكثر...
2019-12-06 04:22:55
326671
user
80 -
أبو ميثم العنسي
لا إعتراض عندي على التصنيف يا محمد العربي ، تظل معلومات مستمدة من قصص نؤمن بها فقط .
2019-11-03 11:50:53
322959
user
79 -
محمد العربي
لي تعليق على تصنيف الموقع للمقال ضمن باب الاساطير و الخرافات فهذا التصنيف تعد على حق الكاتب الذي لم يُستأذن في التصنيف .
2019-09-03 05:40:47
313059
user
78 -
HDK
اتفق مع ابو يمن
2019-08-31 23:23:00
312610
user
77 -
اليمن
الاخ سجاد فخر الدين هل الدجال اقرب الينا من حبل الوريد هل هذا منك صدق حاول تراجع معلوماتك ..ان الذي اقرب الينا من حبل الوريد هو اللة سبحانة يا اخ وماهي الايات التي تنص ذالك والاحاديث انا الدجال اقرب الينا من حبل الوريد .حبل جدتك
2019-08-31 22:53:51
312593
user
76 -
اليمن
أعلق علي كلام الاخت سانسا السمراء ماهي قصة الدجال ومن الذي ربطه بالسلاسل ولماذا ربط ومن اين اتيتي باسم المعركه هارمجدون وبين من ومن هذة المعركه وهل سيخرج الدجال بعدها. ..
2019-08-31 22:53:51
312592
user
75 -
اليمن
الكونت منظمه تقود الشر نعم اما السامري ليس مخلد وانتهت قصته في زمان النبي موسي اما الخضر ذكرة القران ايام النبي موسي ولم يذكر لة قصص مع اي نبي اي بعتبارة مات ذالك الحين والسامري كذالك .اما بالنسبة للصارع بين الخالق وابليس كلام كبير وليس لنا الحق بان نفكر بذالك هكذا لاننا نجعل من ابليس شي كبير وهو لاقيمةله عند الله عز وجل. لكن علينا ان نري انه اتفاق من الله لابليس حتي يري الله ادم وذريته كيف سيتعاملون مع عزازيل اي الشيطان وهل سيتبعونه لان هناك جنه ونار والجنه لاتتاي بسهل وانما يدخلها من لم يتبع خطوات الشيطان وشكرا....
2019-05-11 23:56:16
300783
user
74 -
سجاد فخر الدين
يرجى عدم التطرق لاي مقال يذكر او يتحدث عن السامري .....تحدثوا عن اي اسم تريدون ..اما السامري فلا داعي لذكرة او عمل الابحاث و الدراسات و المؤتمرات التي تحاول الكشف عن حقيقته فهو اقرب اليكم من حبل الوريد كما يدعي فلا غرابة من قوله مقتبسا كلام الله سبحانه و تعالى الذي جاء في القرأن ..و اعلموا ان في اي دراسة او مؤتمر مهما كان الفريق المجتمع او الذي يعمل في الدراسه فان سيكون اكثر من ٥٠٪ منهم يمثلونه و احيانا هو شخصيا سيكون من وضع استنتاجات او ما خلصت اليه الدراسه او النقاشات و هو من سيضع الخلاصه .
و هكذا هي فتنته
2019-05-04 01:11:54
299396
user
73 -
بلقيس اليمنية
قصة روعة.
2019-03-20 15:53:05
291419
user
72 -
Yas
مرحبا غريب
نقول سبحان الله مش صبحان اللة
ودمت
2019-02-07 01:05:05
284470
user
71 -
غــريــب
صبحان الله العظيم !
2018-11-27 23:38:59
270925
user
70 -
بلقيس اليمنية
مقالك جميل وماعليك ....

أستمر أستاذي ,,
2018-11-01 00:06:42
265078
user
69 -
أطيآف راحله
قصةالخضر اصدقها وقد صار موقف اعتقدوا انه هو والله اعلم لكن العجيب الغريب ان في شخص موجود لحد الحين وعمره 5 الاف سنة كيف! الله اعلم عالم مرعب!
2018-10-27 04:24:15
264016
user
68 -
Mustafa
القصه كلها خرافيه ولايوجد صراع اساطير سومريه تم نقلها حرفيا
2018-10-26 05:21:07
263864
user
67 -
أبو ميثم العنسي. إلى جوريات
يعني الصراع بين صفات ؟! و كيف للصفات أن تتصارع ؟! يعني عندما يتصارع زيد الطويل و عمرو القصير فالصراع هو الطول و القصر ، وعلى من تعود صفة الطول و على من تعود صفة القصر ؟ أليس على شخصين يتصارعان ، أم أن صفة الطول فقط تتصارع مع صفة القصر ؟! .
طيب تعالي نشوف القصة من البداية :
الله عز و جل : اسجدوا لآدم
فسجد الملائكة إلا إبليس لم يكن من الساجدين .
الله عز وجل : يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ .
إبليس : أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ
الله عز و جل : فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
إبليس : رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
الله عز و جل : قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ . إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُوم
إبليس : قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

لاحظي تحدي إبليس لله تعالى : لأقعدن لهم صراطك المستقيم ، يعني سأعمل على تخريب مخططك في الأرض يا رب ، و لم يقل : سأنتقم منك يا آدم
ماذا قال الله عزوجل ، قال عز وجل : قالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ، بمعنى أنه سبحانه قبل التحدي و لم يرفضه ، و لم يقل لإبليس من أنت لتتحداني ، و هو سبحانه الذي لو شاء لأهلك من في الثقلين .
إذن لم يكن التحدي بين آدم و إبليس ، بل بين الله و إبليس ، و التحدي يعني الصراع .
و كيف لله ان يخبرنا ان هناك حزبين لا ثالث لهما ، هما حزب الله و حزب الشيطان ، و لماذا يجعل الله الصراع بين الحزبين و هو خالق السموات و الأرض و الشيطان ما هو إلا مخلوق .

محاولة أخيره للتوضيح : عندما قال الله تعالى لموسى : و ما تلك بيمينك يا موسى ؟ هل كان الله عز و جل لا يعلم أن ما بيمين موسى هي عصاه ؟!
2018-10-25 10:27:26
263705
user
66 -
جوريات -السعودية
الصراع بين الحق والباطل والخير والشر والنور والظلام هو صراع بين صفات مقابلة والصراع بين الشيطان وبين بني ادم وليس بين الشيطان والله سبحانه وتعالى كما اوحت بها الجمل في مقالك انت قلت بين الخالق وهو الله عز وجل والمارق وتقصد به الشيطان وبين الكريم وكما هو واضح تقصد به الله والرجيم الشيطان فأنت جعلتهم متساوين تعالى الله عن ذلك علوا كبير ليس كمثله شي والشيطان من مخلوقاته وليس ندا له ليتصارعا وقد نبهك العديد من المعلقين لهذه النقطة اما ستتهمنا جمعيا بضيق التفكير نتيجة لمذهب معين ماء كما قلت عموما انا اوضحت رأيي ليس لتقتنع لانه يبدو انك ممن يتمسكون برأيهم ولو كان خطاء واضحا وضوح الشمس
2018-10-25 10:08:33
263701
user
65 -
جوريات -السعودية
ماعلاقة المذاهب بالموضوع المعروف ان الخالق سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ فلا يتساوى مع احد من خلقه كأئنا من كان ومن المتعارف عليه في اللغة العربية أن حرف الواو يفيد المعية فانت هنا قرنت الكريم والمقصود به الله سبحانه وتعالى بالرجيم وهو الشيطان والخلق بالمارق وتقصد به الشيطان والحمد لله التضيق الفكري نتيجة مذهب معين واعتقاد ماء ليست شماعة تتهم بها الاخرين للاصرار على خطاءك والدليل أن عدة متابعين علقو علىالموضوع كلهم فكرهم ضييق أن من الشجاعة الاعتراف بالخطاء اما التشبث بالرأي والجدل في غير مكانه فهذا هو التتضيق الفكري وعدم تقبل الرأي الاخر اما الحق والباطل فالمقصود بها الخير والشر والنور والظلام في هذا العالم صفات وليست مساوة الذات الالهية بالشيطان
2018-10-25 07:54:55
263679
user
64 -
أبو ميثم العنسي. إلى جوريات
من قال ان التعبير خانني ، لا أجد غضاضة إطلاقا في إستعماله و لست اول من استخدمه و لا الأخير ، عدم تقبلكم له هو من باب التضييق الفكري نتيجة مذهب معين و إعتقاد ما ؛ إذن الصراع بين الحق و الباطل ماذا يعني لكم ؟
2018-10-24 23:41:37
263641
user
63 -
جوريات -السعودية
اتفق مع سهومة
واشرف
ومعلقة
ومروة
اولا خانك التعبير وساويت بين الخالق والمخلوق كان الاولى أن تصحح خطأك حينما نبهوك الاخوة بدلا من الاصرر على الجدل وشرحت الاخت مروة شرحا وافيا فرق بين قول الصراع بين الحق والباطل كما ورد في المقالة وقولة بين الخالق والمارق والكريم والرجيم
ثانيا بداية المقالة ليست من الاساطير ولا الخرافات لانها وردت في قراننا الكريم نحن المسلمين ومن قوانين الموقع التي تعودنا عليها احترام الاديان وعدم الخوض فيها ام المقصود الديانات الاخرى الرجاء مراعاة المسلمين في الموقع اما بالنسبة لقصة الخضر والسامري فنعترف بماورد في القراءن الكريم من حقائق أما غيرها فلا تؤخذ كحقائق مسلم بها وبالنسبة للتحذير الذي ورد باللون الاحمر لاحترام سياسة الموقع يفترض ان يكون الاحترام متبادل أستاذ اياد العطار وينك
2018-10-24 15:58:02
263561
user
62 -
"مروه"
أبليس عصي الله لأنه رأي انه أفضل من آدم وتفاخر بخلقته اللتي من النار وآدم من طين.هذا غرور وليس"صراع"
الكافر يتحدي الله انما الصراع هذا عندما يكون بين جبهتين متناسبتين مثل صراع دوله ودوله
انما القول الصحيح ان ابليس مغرور وتحدي الله وليس صارعه ولعياذ بالله.
والله قادر بقصمه وقصم ومن يتبعه مثله
الله أقسم بمخلوقاته لأنه عالم بهم وحتي أكثر منك من نفسك الله عالم بخلقه
لهذا اقسم ولكن مهما كان من مخلوقاته لا يعلي لدرجه الصراع
وألا كان جعل سيدنا محمد حبيبه يشارك في الملك معه ولعياذ بالله وآخر يصارعه:\ لكل شئ حدود في الحب والعدواه عند الله
هذا تفكير اكثر من محدود
2018-10-24 00:11:23
263419
user
61 -
أبو ميثم العنسي إلى الغائب
هناك كثير من المسلمين من يؤمن بإن الخضر على قيد الحياة ، و كما أن معك أدلتك الشرعية ، فهم كذلك معهم أدلتهم الشرعية . لذا يظل الموضوع من الأساطير و تم وضع المقال في قسم الأساطير .
2018-10-23 16:05:19
263344
user
60 -
الغايب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قرأت مقالك ولكن للأسف المقال ناقص تماماً، وليس به أدلة دامغة على وجود السامري أو الخضر على قيد الحياة إلى وقتنا الحالي.
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنبياء الآية رقم 34 (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ ۖ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ)، أي بمعنى أن البشر من قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يكتب لهم الخلود في الدنيا، فمن سيكتب له الخلود فالأولى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا إشارة إلى أن الخضر عليه السلام أو السامري أو أصحاب الكهف الذين كانوا قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليسوا أحياء خالدين إلى وقتنا الحالي.
وفي الحديث الذي رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ قَالَ صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَقَالَ: (أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ)، وهذا ما حصل بالفعل، فآخر صحابي مات بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بمائة سنة.
2018-10-22 07:52:31
263054
user
59 -
فوركان
ليس هناك خالد الا الله سبحانه وتعالى ولكن هناك منظرون كالدجال وابليس وعيسى والخضر وهناك من يقول ان الخضر هو من يكدب الدجال
2018-10-21 09:09:10
262822
user
58 -
مصطفى
لايوجد احد مخلد الى يوم القيامة الا ابليس اما الخضر فكان نبيا يوحى اليه لانه قال لموسى وما اوتيته من عندي اي ان الله كان يوحي اليه كل ما يفعله والله قال لرسوله وما جعلنا لاحد من قبلك الخلد لان الصحابة تحدتوا عن ان الرسول مخلد فاجابهم الله انه لايوجد احد مخلد في الدنيا اما السامري فقد قيل عنه الكثير والاصح انه غير مخلد لما قلناه وليس له علاقة بالدجال لان الدجال غلمه عند الله هو والمهدي وسيضهران في وقتهما والحديث عنهما كلام غير مفيد لانه لا احد يعلم وقت ضهورهما او من هما
2018-10-21 05:14:14
262788
user
57 -
غاده شايق
لأول مره أقرا إرتباطا بين السامري و الكونت سانت جيرمان او إحتمال انه حي يرزق كالخضر ، مما جعلني ابحث بين طيات الكتب و محرك قوقل .
كل ما أعرفه ان السامري عاش بقية حياته يقول لا مساس فقد أصيب بداء جلدي او كمثله فلا يحتمل أن يلمسه أحد و الله يعلم .
شهد العالم شخصيات غريبه و ربما فاقت حد المعقول ، الآن أقرا عن راسبوتين ، شخصية أقرب للخيال .
ما أود قوله ليس كل أحد فاق المعقول او أتى بالغريب ان يكون السامري .
قرأت في أحد الكتب ان الخضر كان ملكا صالحا فآثر العبادة و زهد الملك و ساح في الأرض فوجد في سياحته بئرا يقال من يشرب منه لا يموت و لا يهرم .
و الله اعلم ..
أُحيك أخي الكاتب مقال رائع ، نتمنى ان نقرأ لك المزيد .
2018-10-20 23:21:07
262784
user
56 -
غاده شايق
عابر سبيل
نحن بالسودان اكثر ما نؤمن به الخضر عليه السلام ، و نؤمن انه حي يرزق ليومنا هذا و لم نشكك في هذا ابدا ربما للقصص و الروايات الكثيرة المتداولة التى نسمعها و ترعرعنا عليها .
و لكني فقط تسآءلت مستنكرة فكيف يولد صراع بين الخالق و المارق ؟؟؟
كثيرون يظنون ان إبليس كافر ، هو ليس بكافر انما عاص ، لا يتحدى الله بل يخشاه و يخافه ، فقد كانت له مكانة في السماء و رفعه الله مقاما عليا ، كان يرى سيدنا آدم مخلوقا من طين لم تنفخ فيه الروح بعد فيدخل من فيه و يخرج من دبره و يلكزه برجله قائلا ما خُلقت الا لأمر عظيم ، المكانة العاليه جعلت إبليس يتكبر و رؤيته لآدم مخلوقا طينيا إستكبر السجود تيها و كبرا .
فهو من الجن و ليس ملاكا ( لا يعصون و يفعلون ما يؤمرون ) .
أدخل آدم الجنة و أضحى إبليس رجيما ، فحسده و كاد له و وسوس حتى أخرجه من الجنه ، و طردوا جميعا الى الأرض لتبدأ فصول الصراع الأزلي .
2018-10-20 17:43:19
262750
user
55 -
أبو ميثم العنسي إلى مروة
بل الصراع كان بين الحق و الباطل ، و بني آدم أكثرهم مع الباطل ، فكيف يكون الصراع بين بني آدم و إبليس؟! . ثم أن الله سبحانه و تعالى هو من أشار لبداية الصراع و التحدي بينه و بين إبليس عندما رفض إبليس السجود لآدم متحديا لله ؛ و لم يكن متحديا لآدم ؟! ، و لا أدري ما الخطأ أن يكون الصراع بين الخالق و المخلوق ؟! إذا كان رب العالمين هو من ضمن عدالة هذا الصراع و لو شاء سبحانه لأهلك من في السماء و الأرض . اذا كان سبحانه كذلك أقسم بمخلوقاته فلما لا نسأل أنفسنا و كيف لله أن يقسم بخلوقاته ؟! . لذلك لا أجد الإستغراب من تعبير الصراع بين الخالق و المارق إلا ضيق في التفكير و عدم إطلاع ، و العفو على التعبير
2018-10-20 17:16:25
262747
user
54 -
أبو ميثم العنسي إلى علي النفيسة
اكيد ان هناك فائدة ، على الأقل اطلعت على قصة الكونت سان جيرمين وهذه في حد ذاتها معلومة
2018-10-20 17:16:25
262746
user
53 -
أبو ميثم العنسي
كنت أستطيع ان استدل بأحاديث كثيرة على حياة الخضر و السامري ، و لكني اردت ان يكون مقالي هكذا بأسلوبي أنا و لا أجبر أحد بضرورة ان يصدق او لا يصدق ، فإن صدق فخير و بركة ، و إن لم يصدق فالمقال موضوع في قسم خرافات و أساطير ، تحياتي لك من علق و لكل من قرأ و لكل من أعجب بمقالي أو لم يعجب . في الأول و الأخير المتعة و التشويق و الفائدة هي مقصد و هدف الموقع ككل .
2018-10-20 17:08:55
262744
user
52 -
"مروه"
صراع الملعون ابليس مع بني آدم وليس مع الله جل جلاله.
ابليس كان طاووس الملائكه ليس معناه انه منهم.بل في حضرتهم مقدمآ.لأنه عابد لله بأختياره.عكس الملائكه اللتي لا تستطيع عصيان الله.
بالعقل كده.كيف يصارع المخلوق الخالق! هو الله من سواه وخلقه وأقامه يأتي هذا يصارع من؟ اعوذ بالله
بالنسبه لسيدنا الخضر.فالقرآن تحدث عنه بوضوح
أتفق مع؛
حنان عبد الله
معلقة
2018-10-20 15:56:38
262698
user
51 -
Strawberry
قصّة الخضر قرأتها عدّة مرّات و أنا طفلة هي قصّة رائعة تعطي دروسا في الصبر و الحكمة

2018-10-20 15:37:13
262692
user
50 -
عابر سبيل
هناك آراء أؤيدها واتفق معها

على النفيسة
غادة شايق
سهومة
حنان عبد الله
معلقة

تفسير المواضيع التي تخص الخضر والسامري لم توضح في القرآن وانما عن اجتهادات وروات قاموا بتفسيرها كما اعتقدوا فيها ..
عندي كتاب يقول ان الخضر هو من قام بغسل ودفن آدم
وكتاب آخر يقو ان المسيح الدجال هو قابيل وكيف اصبح اعور
وكتب اخرى تختلف فيها القصص والروايات عما ذكر عن السامري
فمن الافضل الا نتطرق لمواضيع دينية اختلف فيها من سبقنا كي لا تولد بيننا اختلاف لا نهاية له

اشكر الكاتب على جهده
وتقبلوا رأيي برحابة صدر
2018-10-20 09:02:26
262601
user
49 -
علي النفيسة -السعودية
لم يعجبني المقال .. كنت اتوقع انه سيثرينا بمعلومات ويضيف الى مخزوننا الثقافي..
عموماً نشكر الكاتب عل هذا الجهد،،
2018-10-20 05:11:46
262569
user
48 -
غاده شايق
كيف وُلِد الصراع بين الخالق و المارق ؟؟؟؟؟؟؟
بل قل بين إبليس و بني آدم ، إبليس مؤمن بالله إلا انه عصاه تكبرا منه و حسدا لآدم .
2018-10-19 22:32:25
262561
user
47 -
داليا
سلمت يداك موضوع شيق وان كان قصيرا نوعا ما اعتقد ان الكونت هو ابليس نفسه فهو يتجسد باي شكل يريد وهكذا يستطيع نشر فساده في الارض اما عن كون السامري هو المسيح الدجال فقد شاهدت محاضرة للشيخ المغامسي يقول ان هذا من الاراء التي يمكن اعتمادها وان لم يكن هناك دليل على كونه لايزال حيا .. كما ذكر احد المعلقين علينا ان نأخذ الحكمة من القصة المذكورة في القرآن الكريم اما الاسماء وحياة الشخصيات فلا اهمية لها والدليل لم يذكر القرآن اسماء اخوة يوسف رغم بشاعة فعلتهم وانما اراد منا الاعتبار من القصة نفسها
2018-10-19 22:32:25
262555
user
46 -
سهومة
انا زعلانه ومش عارفه ابتدى منين
1.من قوانين الموقع ان مفيش تطرق لموضوعات دينيه او ع الاقل ليها علاقه بكتاب دينى دون غيره و المقال هنا بيحكى جزء من سورة الكهف قصه الخضر و سورة البقرة خلق ادم وعصيان ابليس و جزء من سورة القصص قصه السامرى و اعتقد المصدر مش كل الكتب السماويه لا الكاتب مقتصر ع القران الكريم انا مسلمة لكن غيرى مش مسلم و ممكن يدخل ينتقد ويعدل و حد يتحمئ ويرد وهكذا المقال يتقلب صراع كنت احب الموقع يفضل ملتزم بقوانينه
2.بالنسبه للكتاب انت بتناقش اعمار مختلفه وقدر متفاوت من المعلومات فمن فضلك اما تدى معلومة اتاكد منها لان غيرك ممكن يصدق بسهوله ويفتكر انه ده الصح وبالنسبه لجزء من الى قلته غلط ويندرج تحت بند تضليل منين جبت ان دى شخصيات مخلدة وبتفضل عايشه للابد لا و ربطها كمان بشخصيات انتشرت فى عصور فاتت انت بتلبس حقيقه بفهمك الشخصى و تقدمه كواقع حصل ده عبث
3.الموضوع الى بيتكلم عن شخصيات واحداث ذكرت فى القران دخل تحت بند خرافات واساطير و اسفاه انا حزينة من الملاحظة دى لو مكنتوش لاقين تبويب مناسب ليه ده معناه ان مكانه مش هنا مش عشان نفضل بننزل موضوعات يبق اى حاجه تتحط مش بالجديد هو وخلاص انا اعرف موقع كابوس من سنين كان اياد العطار بس الى بيكتب وياه كان ممكن يغيب عن الكتابه بالشهر واكتر و كنا ندخل نستوحش مقالاته فى تعليقات ونستنى بفارغ الصبر وكان متابعينه كتير مقلوش ولا الموقع اتركن دايما عند الى بيجيله هو كوكب لوحده من فضلكم يفضل التنقيح و اختيار الموضوعات الاولويه الكيف وليس الكم ..
2018-10-19 16:58:39
262527
user
45 -
حنان عبدالله
الى الأخ اشرف وماقولك في وجود نبي الله عيسى فمن المعروف انه لم يمت وسيظهر مع المهدي في آخر الزمان
2018-10-19 16:31:58
262515
user
44 -
معلقة
الحقيقة اني كتبت تعليق ثم حذفته قبل ان انشره
هذا الموضوع لا يسمن ولا يغني من جوع، فقصة الخضر والسامري واضحة بالقران اما غير ذلك فهو تخريف وهذيان وخلط حقائق
والمصيبة الاكبر ان فيه تضليل للناس، رايت ذلك من خلال التعليقات
الرجاء ان نكون واعيين وناخذ القصة كما هي في القران ولا نجتهد ونضيف من عندنا
فلا اعتقد ان احدنا هنا مؤهل لمثل هذه الدراسات والفتاوى، انا اتكلم عن الصعيد الديني والاجتماعي والتاريخي
2018-10-19 14:28:21
262483
user
43 -
اشرف.......
الي أبو ميثم العنسي ..قول الآية ..""فاذهب فإن لك في الحياة ان تقول لامساس"" لا يعني بأي حال من الأحوال انه حياته خالدة فأين الإشارة الي خلوده في هذه الآية ..فالمقصود والله أعلم ..أن تقول لامساس طالما انت علي قيد الحياة ..فقط وليس هناك مايشير الي أنها حياة خالدة في هذه الآية لأمن قريب ولا من بعيد..والآية معناها واضح وليس فيها إشارات خفية تحتاج الي تأويل فهي واضحة كما هي
أما عن قول الله لابليس انك لمن المنظرين او كما قال ..فهذا يعني كما تفضلت أن هناك منظرين آخرين ولكن ليس هناك دليل علي ان بقية هؤلاء المنظرين من البشر..فهناك الملائكة المنظرين فعزراييل وجبراييل واسرافيل. .فهؤلاء كلهم من المنظرين حتي قيام الساعة وليس هناك أي دليل علي ان أحد البشر سيكون خالدا حتي قيام الساعة..هذا والله اعلم
2018-10-19 06:21:56
262395
user
42 -
محمد
مقال شيق ولكنه مقتضب بعض الشيء كنت اود ان تتعمق فيه اكثر شكرا
2018-10-19 04:21:10
262382
user
41 -
سانسا السمراء
المقال جديد من نوعه في مقعنا الحبيب
و اللكثر تفكيرا و جدلا بالنسبة لي
و لكن يلزمه مصادر اكثر و اثبااات اكثر
و الي بحكي انه ممكن يكون الأعور الدجال فبحكيله لا،
لان الدجال مربوط بسلاسل ولا يخرج الا عند انتهاء حرب هارمجدون...
فمستحيل يفك قيوده يعثى فساد بالأرض و يرجع يربط حاله
2018-10-19 03:22:53
262374
user
40 -
رحاب
صراحه اول مره اقراء موضوع عن السامري لم اكن اعرفه من قبل فقط سيدنا الخضر لاني اعرف حكايته من قرانا العظيم مقال رائع شكرا لك يااخي
عرض المزيد ..
move
1