الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

127 ساعة ( 127 Hours )

بقلم : دعاء أحمد خاطر - الاردن

127 ساعة ( 127 Hours )
فيلم مقتبس عن قصة حقيقية ..

عندما شاهدت الشريط الدعائي لفيلم ( 127 ساعة ) اعتقدت – و في الحقيقة – بالغت في الاعتقاد أنني سأرى فيلما هوليوديا مستهلكا بقصد الإثارة الرخيصة ، ولكن ما اتضح أن كاتب الفيلم و مخرجه ( داني بويل ) أجاد انتقاء بطل الفيلم ( جيمس فرانكو ) و بهذا المزيج الرائع اكتمل الفيلم الذي يحكي قصة متسلق الجبال و المغامر ( أرون رالستون Aron Ralston ) ، و قد رُشح الفيلم لست جوائز أوسكار لكنه لم ينل أي منها .

127 ساعة ( 127 Hours )
في الاعلى لقطة من الفيلم اما في الاسفل فصورة حقيقية التقطها ارون لنفسه حين كان عالقا ..

   الكثيرون يتمنون أن يحظوا في إحدى محطات حياتهم بمغامرة لا تـٌنسى حتى يتسنى لهم أن يقصوها على أحفادهم في المستقبل ، و هذا ما حدث مع متسلق الجبال أرون رالستون ، الذي ظهر في بداية الفيلم الذي أُنتج عام 2010م و هو في صحراء يوتاه غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، متجها وحده ليشق طريقه في هذه الجبال الصماء الممتدة ، و لكن ما لم يكن يحسبه أرون حتى في أسوء كوابيسه حصل معه عندما انزلق في واد ضيق و ما زاد الأمر سوءا وقوع صخرة تزن قرابة الثمانمئة رطل على يده اليمنى لتحشرها ليُحبس في ذلك المكان الموحش المقفر ، و لك عزيزي القارئ أن ترى حجم الكارثة التي أوقع نفسه فيها عندما تعلم أن صديقنا لم يُخبر أحدا عن وجهته و بالتالي شرع في تحرير يده العالقة مرارا و تكرار لمدة خمسة أيام أردى فيها اليأس قتيلا وحصل على حريته بتصميمه و إرادته و حبه للحياة ، خلال 94 دقيقة من أحداث الفيلم كم سيمر الوقت بطيئا و نحن نشهد معاناة هذا الشاب الذي بدأ يذوي و يقترب من نهايته في ذاك الوادي المنعزل وما زاد الأمر تعقيدا أن جٌلّ ما يمتلكه في حقيبته سكين غير حاد وقنينة ماء وكاميرا صغيرة ، قرر أرون بتر يده بالسكين الصغيرة التي يمتلكها حتى تمكن من تحرير نفسه و الخروج من الوادي حيا يُرزق .

القصة الحقيقية  ( من هو أرون رالستون )

127 ساعة ( 127 Hours )
ارون .. نال شهرة واسعة ..

اتجه المهندس الأمريكي أرون رالستون  (ولد في 27 أكتوبر، 1975) إلى تسلـُق الجبال و بعد الحادثة التي تعرض لها عام 2003 م و التي أدت إلى قطع يده أصبح متحدثا عاما ، ألّف أرون كتابا بعنوان (Between a Rock and a Hard Place ) (بين صخرة و مكان صلب ) و هو عبارة عن سيرة ذاتية تأرخ ما حدث معه في وادي غراند كانيون .

   و فعليا ما حدث مع بطلنا هو ما صوره الفيلم و ما وثقه في سيرته الذاتية وهو وحيد في مكان لا أثر فيه لإنس و لا لجان ، مكان مظلم و مخيف لمدة خمسة أيام متتالية مع يد عالقة حتى أنه ودع أسرته بالكاميرا التي يحملها و نقش اسمه و تاريخ وفاته المفترض على جدار الوادي ، بعد نفاد الكمية القليلة التي كان يمتلكها من طعام و ماء شرب بوله ليبقى على قيد الحياة ، خارت قوى أرون لكنه استرجع بريق أمل لاح له عندما وجد نفسه على قيد الحياة فجرا بعد أن توقع موته ليلا ، فبدأ بقطع يده ليحرر نفسه من ذلك المكان الرهيب استغرقت عملية البتر التي قام بها آرون ساعة واحدة ( خمس ساعات في الفيلم ) ، كسر عظم زنده و لكم أن تتصوروا حجم الألم الذي عاناه و هو يجتث جلده ليصل إلى العضلات و الأعصاب و الشرايين و كل ذلك بسكين غير حادة لا تصلح لتقطيع تفاحة ، فجأة اندفع جسده بعيدا عن الصخرة فوجد الحرية تدغدغ جسده المتهالك المتعب بعد أن خلّص نفسه ، هو شعور مختلط من الفرح بالعودة إلى الحياة و حزن لفقده يده هناك ، تسلق أرون جدار الوادي بيده المتبقية و الذي يبلغ انخفاضه (20 م ) مواجها لهيب الشمس المحرقة في منتصف النهار ، ثم أكمل ماشيا ليصل إلى سيارته التي تبعد ( 13 كم ) ، و  في  أثناء توجهه إلى السيارة قابل عائلة هولندية تقضي إجازتها في الوادي فقدموا له يد المساعدة بإبلاغ السلطات و أُنقذ رالستون بمروحية حملته إلى المستشفى ليتلقى العلاج .

127 ساعة ( 127 Hours )
اصبح متحدثا دوليا لامعا ..

   لاحقا استعادت السلطات اليد المبتورة من فتحة الوادي و رجع رالستون إلى مكان الحادث بعد ستة أشهر في عيد ميلاده الـ 28 مصطحبا طاقم تصوير لنثر رماد  يده و الجزء الغريب في قصتنا أن رالستون لم يتشاءم أو يتطير من هذه الحادثة و إنما واصل تسلق الجبال و لكنه تعلم الدرس عليه بأن يبلغ عن وجهته أينما ذهب و أن يجهز نفسه بالمعدات الضرورية للطوارئ .

   و في النهاية عزيزي القارئ لا بد لنا أن نعترف بأن الإرادة الإنسانية تقتل المستحيل ، و كم يصدق المثل القائل : " و رب ضرة نافعة " على صديقنا ،   فلولا ما حدث معه في ذاك الوادي لما أصبح أرون بعد هذه الحادثة متحدثا دوليا لامعا ، و مؤلفا فذا ، و صاحب فيلم يؤرخ قصته .

تاريخ النشر 24 / 10 /2014

انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
الأمل عندما يكون مفتاح الحياة
روح الجميلة - أرض الأحلام
عندما يكتب التاريخ بحروف من دم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
فالكيري .. محاولة إغتيال هتلر
مصطفى 2018 - الجزائر
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
الحياة ليست للجميع
عبود - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (71)
2021-01-13 18:57:05
user
398791
70 -
احب حفس
😓😢😿😭
2021-01-13 18:56:25
user
398790
69 -
بنت خرموزية
والله حد يقول لي كيف اشاهد الفيلم
2020-06-24 02:16:12
user
359257
68 -
القلب الحزين
لقد شاهدت الفيلم إنه مؤثر للغاية.
2020-05-20 10:22:36
user
353131
67 -
احمد محمد الشاذلي
ارون بصراحه عجبنى بس كان لازم يكون مع وسيل للطواري
2020-05-20 07:47:50
user
353096
66 -
ريم
ارون بصراحة عجبني بس كان لازم يكون مع وسئل للطواريء
1 - رد من : عبد العزيز
ولله الفيلم رهيب و كان مؤثر و الممثل تمثيلو ممتاز
2021-01-07 14:28:40
2020-05-19 11:53:59
user
352886
65 -
احمد محمد الشاذلي
ارون شخص رائع ولكنه كان ان يعرف اذا كانت الحفرة ضيقة ام لا
2019-12-23 23:47:20
user
329049
64 -
هشام
فيلم اذا كنت ايجابيا سوف ترى كمية الارادة وحب العيش في البطل في مقاومته وعدم استسلامه لمصيره وهو الموت كذلك هذه المواقف يمكن ان تعدل لك حياتك وتكتشف قيمة ماتملك واخطائك في حق غيرك
2019-06-22 04:45:49
user
308019
63 -
ملوكه العراقيه
الفلم جميل جدا شاهدنه في التلفاز مرتين واعجبني جوا ررررو عه وهو من اروع الافلام
2017-07-26 06:50:32
user
167831
62 -
ملكة الاحساس
ولاتؤذو بانفسكم الى التهلكة
2017-06-26 16:02:35
user
162838
61 -
ميليسيا جيفرسون
تعلمت من هذا الفيلم الكثير
2017-05-22 07:57:04
user
157833
60 -
انستازيا
اناشاهدته وكان رائع لكني لم اكمله ففي تلك اللحظة علمنا بوفاتي جدي
2017-01-19 04:33:59
user
139760
59 -
bosy saleh
شفت الفيلم امبارح و بجد من ارو الافلام اللى شفتها فى حياتى و فلا انا لو مكانه كنت سافقد عقلى لذا الحمد لله اننا ربنا مدناش روح البحث عن المغامرة صراحة انا زمان كان عندى رغبة البحث عن المغامرة لكن بمرور الوقت عرفت ان البقاء بين الناس احسن بكتير حتى لو احنا مش حابين دة بس معلش دة بردوا من اجل سلامتنا و ربنا يرحم الجميع و بدين كمان واضح ان ارون دة صراحة انا حسيت من احداث الفيلم انه غبى اجتماعيا و دة شئ ضره برده يعنى بعد عن عائلته و ماكنش بيرد حتى على مكالماتهم و حتى حبيبته سابها و حتى الفتاتين اللى قابلهم فى اول الرحلة بردوا سابهم و مشى و هو دة بقى غباءه معملش حساب لقدام ابدا احنا احيانا بيبقى وجودنا مع اشخاص مش عشان احنا عاوزين منهم حاجة او هما عاوزين مننا حاجة و لكن وجودنا معاهم مجرد احساس بالامان بالذات لو فى مواقف صعبة او حرجة انما هو مفكرش فى كدة ابدا و دة مكانش لصالحه ابدا كان لازم يفكر احسن من كدة
2016-10-22 23:38:21
user
126017
58 -
Ranousha
من اروع الافلام التي شاهدتها في حياتي
اولا لاني احب الافلام المستمده من الواقع
ثانيا لاني رأيت مقدار الاصرار والعزيمه والامل في هذا الشاب الذي تمسك بالحياة رغم اني لو كنت مكانه لانتحرت او اصبت بالجنون
كم هو شجاع ليتني مثله
2016-09-09 06:41:04
user
116937
57 -
مجهولةة الهويةة
الفيلم ليس ممل بل هو واقعي صراحة انا أحب هذا النوع من الأفلام !
2016-06-05 15:04:56
user
96826
56 -
فتاة فضولية
اسوء فيلم شوفتو في حياتي ببببببببفففففففففففففففففف
2016-05-30 12:09:21
user
96108
55 -
الكسندرا
فلم راااائع شاهدته عدة مراة
يحوي روح المغمرة الجميلة لكن لم افهم الم يتوقف عن مغامراته بعد كل هذا غريب عل
والفلم جد راااائع
2016-04-12 08:12:18
user
88798
54 -
MARWA
فيلم رائع عن الاصرار وحب الاكتشاف والمغامره
2015-12-19 10:12:07
user
65649
53 -
عهود
شفت الفلم هو حلو لكن ماكان ذاك الزود فيه مقاطع واجزاء ممله لكن اكثر شيء قرفني لما قطع يده انا في وقتها جاني غثيان وكثير اغمى عليهم لما شافوا ذا الجزء اذا انا ما استحملت وانا اشوف المقطع كيف هو قطع يده يعنيي سبحان الله هو كان عنده قوة إرادة وما أستسلم فعلا مثال رائع للصبر
2015-09-20 17:46:40
user
53248
52 -
ARKHAM KNIGHT
اكثر الافلام مللا
2015-09-17 19:34:46
user
52763
51 -
هابي فايروس
شاهدت الفيلم واضعت ساعه كامله من حياتي:)
2015-09-08 18:23:37
user
51513
50 -
(Yemenia(o
انا شاهدت الفيلم اول مشاهدة لي ظللت متاثرة فيه اسبوع واراه بين عيني
بصراحه شي مؤثر جدا جدا ومحزن والذي لم يشاهده اقول انه ليس بممل ولكنه
محزن ومخيف قليلا وبوضعه اتمنا الا يكون احد بمكانه ولكن لوكنت كذلك كنت سافضل انه اموت جوعا وعطشا ولا اقطع شي من جسدي هذا مخيف .......على العموم رايت قيلم وثائقي ايضا عن رجل تاه في الصحراء لمدة31يوم ولكنه ناظل حتا وجدوه
حتا انه اكل من حشائش الارض النادرة
.
.
شكرا اختي على الكتابه الرائعه اتمنى لك الافضل
2015-07-31 08:13:36
user
46194
49 -
Nina
جد الفيلم كتيييييير حلو حضرتو بكيت عليه اكتر شي زعلت لما قطع ايدو لانو موقف كتييير صعب انو تئذي جسمك و تحس بالوجع ع البطيءوما تلاقي حدا حوليك يساعدك
2015-07-11 21:48:40
user
42974
48 -
ميجا
انا شوفت الفيلم وكان روعة وتحفة
2015-06-28 12:23:24
user
40036
47 -
MQX
شاهدت الفلم صراحة كل ماارسله لي هو انك مهما كنت في هذا العالم محاط باناس تظل وحيدا لااعلم كيف؟؟




لكن هذا مااستوعبته ^_^
2015-05-10 10:57:57
user
32353
46 -
مروه
فعلا بالاراده الانسان يغلب الموت ذاته من اجمل القصص التي قرئتها هنا في الموقع علي الاطلاق
2015-01-17 08:45:22
user
20947
45 -
غفران
صحيح صحيح انا شاهدت الفلم من بدايته ونهايته بس الفلم مرره روعه والقصه حقيقيه مرره روعه واتمنى ان تتابعون الموقع
2014-12-25 23:35:56
user
19386
44 -
katherin
فيلم رائع
2014-12-21 22:54:13
user
19008
43 -
نون
تاركين يد الرجال اللي انقطعت والمعاناه اللي عاشها ويقولون الفيلم ممل. شي غريب :
2014-11-13 09:07:05
user
16080
42 -
زائر
شفت الفيلم صحيح ممل لان مافيه الا هو الشخصيه المعتمد عليها لانه صاحب القصه الاساسيه ولكن فيلم رااااائع ويصلح للمشاهده العائلية لان الواحد بيمل لوحده (:
2014-11-10 12:57:32
user
15942
41 -
دارلا
حسنا ....
اتمنى ان تحدثوننا عن فيلم ال ويجا الذي في البوكس اوفس حاليا
2014-11-09 14:51:42
user
15907
40 -
حمزة
مع اني لم اشاهد الفيلم لكني اعتقد انه سيكون مملآ وخاصة لأن أحداثه قليلة جدا ومع تلخيص الفيلم بأسطر معدودة من كاتبتنا المحترمة ومدة الفيلم الذي يتجاوز التسعون دقيقة فسيكون الفيلم مملآ بعض الشيئ
2014-11-08 09:44:41
user
15829
39 -
عود
هاذا الفيلم شفته في الانبي سي
جداً ممل
2014-11-04 09:14:52
user
15659
38 -
محمد
فلم ممل جدا
2014-10-30 09:28:02
user
15280
37 -
ms.kaß
إلى عزيزي *واحد من الناس* . ..

" ﻻ نقدر بعض الناس إﻻ حينما نفقدهم "

^ﻻ نقدر بعض الناس ﻷننا لم نتوقع ان نفقدهم ..

__________________________________________
2014-10-29 09:51:43
user
15239
36 -
memalambert
اوه احب هالفلم كثير و عاجبني قصته إخراجه ممثله كل شي فيه .
فعلا بالاراده رح تحقق اللي انت تسعى له حتى لو كان وضعك مزري وحالتك صعبه ..
2014-10-29 09:51:43
user
15233
35 -
حنفوز
اول مرة اقرا للكاتبة ولن تكون الاخيرة....شكرا لك من المغرب.
2014-10-28 07:19:24
user
15212
34 -
دعاء خاطر
مساء الخير ، لقد أضفت رابطا في الأسفل يحتوي على فيديو لبطل القصة يصف ما حدث معه في ذاك الوادي ، من الممكن ان يشبع بعض الفضول ، مع العلم ان الفيديو باللغة الانجليزية على لسان أرون و غير مترجم ، أرجو أن يكون مفيدا و ان تستمتعوا به :

http://youtu.be/B2XLoQ1xYB0
2014-10-28 06:09:39
user
15195
33 -
شيكي شوكولاه
كل الشكر والتقدير لكاتبة الموضوع بس انا بصراحه ما اصدق القصه لان بالعقل الانسان بعد خمس ايام بالكاد يستطيع الكلام فما بالك بشخص يتسلق جدار ارتفاعه ٢٠ متر ويركض باتجاه سياره تبعد ١٣ كيلو كل هذا مع طرف ينزف بشده مبتور بطريقة بداىيه وايضا موضوع شرب البول فيه عليه مليون علامة استفهام وكل هذا كوم وبتر اليد كوم ثاني لاحضوا انه بسكين غير حاد واساسا كيف تمكن من كسر يده وهو عالق بين الصخور وووووووو قد يكون قطع يده صحيح لكن البقيه من تاليفه ليحصل على الشهره والمال مع ان اموال الدنيا كلها لاتساوي اصبع من اصابعي
2014-10-27 07:25:27
user
15173
32 -
أبو مجد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسافر شيطان والمسافران شيطانان والثلاثة ركب وهو حضُّ على عدم سفر المرئ وحده
كما أن خير الصحبة أربعة
2014-10-25 19:15:12
user
15089
31 -
نوف
بالمناسبة أرون تزوج عام 2010 و له ابنة جميلة ,عند تسجيل الفلم الوثائقي وبعد تمثيل ارون مشهد خلاصه من الصخرة طلب من طاقم التصوير تركه دقائق لوحده وأطرق رأسه حزينا أما الفلم برأيي لم يقدم جديد للقصة كما عرفتهاو كان طويلا ومملا
2014-10-25 11:49:55
user
15058
30 -
Rana
أسلوب كتابتك جميل عزيزتى . سهل وسلس و ( شيك ) شاهدت الفيلم ولا أعرف لم أحسست انه مبنى على أحداث واقعية بالرغم من عدم معرفتى اليقينية بهذا .. بصراحة أحترم هذا الرجل ذا الإرادة الحديدية .. أنا لم أكن ﻷفعل ما فعله أبداً .. لن أتحمل قطع كفى بنفسى تحت أى ظرف .. أفضل الموت من الجوع والعطش وسيكون هذا نصيبى وهذه هي حياتى .. أفضل ان أموت كاملة وأدفن كاملة
2014-10-25 08:34:10
user
15051
29 -
tahany
هذا دليل على اراده الانسان بالحياة


كاتبة رائعة دعاء احمد خاطر



مع تحياتي
2014-10-24 21:02:36
user
15040
28 -
منى حسين
المعذرة ليش مانشرتوا رسالتى كامله مااعتقد فيها شي غلط وشكراً
2014-10-24 21:02:36
user
15031
27 -
جيفارا الشمال
الفيلم عبر عن القصه الحقيقيه بشكل جيد .. شاهدته منذ سنوات وعلق بذاكرتي .. عموما انا احب مشاهدة هذه النوعية من الأفلام التي تقص أحداث واقعيه عن معاناة أشخاص وتغلبهم عليها بكل إصرار .. وليس الافلام التي صدعتنا بها هوليوود عن البطل الأمريكي الخارق .. أشكر الكاتبه ومزيدا من التقدم .. تحياتي
2014-10-24 14:03:38
user
15025
26 -
Al_Iraqia
كم احب هذا الفيلم شاهدته اكثر من مره
وفي كل مره اشاهده فيها ابكي
وضعه كان مزري حقاً ..
مقال ممتع ومشوق
وبانتظار مزيد من مقالاتك غلاي
دمت بود
2014-10-24 12:21:10
user
15023
25 -
syrian girl
موضوع جميل و فكرته جديدة,,
أسلوبك ممتاز عزيزتي,,
وخاصة انها التجربة الأولى لك في هذا الموقع,,
لكن الموضوع جدا قصيير,,
لا بأس,,
وباتنظار المزيد من إبداعاتك,,

وشكرا
2014-10-24 12:20:59
user
15022
24 -
سارة تامر
استاذا اياد العطار

الرجاء نشر قصتي من هم اليوكاي ارجوك ردي علي اجبني
2014-10-24 11:24:46
user
15007
23 -
منى حسين
قصة مؤثرة اقشعر لها جسدي واوجعنى منها قلبي
2014-10-24 10:18:03
user
15002
22 -
بالا
روووعه انا شهدت الفيلم
2014-10-24 09:38:34
user
14995
21 -
ريان
رأيت الفلم ومنذ ذهابه إلى ذالك المكان وحده وانا الفار بيلعب في عبي،تخيلت نفسي مكانه وتسألت ماذا كنت سأفعل اعتقد انني سأموت لامحاله الحياة حلوه ولكني افضل ان ادفن قطعه واحده
عرض المزيد ..
move
1
close