الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

2001 A . I . Artificial Intelligence

بقلم : نينون - باريس

2001 A . I . Artificial Intelligence
فيلم يحكي عن إمكانية برمجة الذكاء العاطفي لدى الروبوتات


فيلم الذكاء الاصطناعي أروع فيلم شاهدته في حياتي فهو يحمل في طياته الكثير من المعاني السامية ، لقد أثر بي بشدة فهو فيلم أكشن ودراما وخيال علمي وأضيف أنه حزين ومؤثر مع أنني لا أحبذ أفلام الروبوتات والآليين والكائنات الفضائية لكن هذا الفيلم تحداني وجعلني أحبه بل وأعشقه وأتيم به ، حتما أنه فيلم مميز وجميل ورائع وتخللت تفاصيله كل ذرة من عقلي وقلبي وروحي ، وأنا بالذات لم أكن أحب بطل هذا الفيلم سابقا فقد وجدته قبيحا وثقيل الدم لكنه جعلني أغير نظرتي اليه ورأيي فيه ووجدته طفلا موهوبا وذكيا بحق وممثلا محترفا فهذا الممثل الصغير شعرت معه بكل المشاعر الإنسانية من حزن وحب وخوف واشتياق وفرح وأمل وتفاءل وعلمني أهم شيء وهو أن أمضي قدما في تحقيق أمنياتي مهما كانت صعبة التنفيذ . حقيقة شاهدت الفيلم منذ زمن بعيد ولم أشاهده من البداية لذا استعنت بالنت في تذكر أدق تفاصيله فقد شاهدت هذا الفيلم مرة واحدة في حياتي ولكم تمنيت أن أشاهده مرة أخرى لكي أعطيه حقه في المشاهدة لكنه لم يعرض ثانية أبدا .

2001 A . I . Artificial Intelligence
الفتى هالي اوسميث في دور الطفل ديفيد

الفيلم بطولة الممثل الأمريكي (هالي جويل اوسميت) بدور الطفل ديفيد ، والممثلة (فرانسيس اوكو) بدور أمه مونيكا التي تبنته ، والممثل البريطاني الوسيم (جود لو) بدور صديقه جو . القصة مبنية على قصة قصيرة عنوانها: Super-Toys Last All Summer Long , يتمحور الفيلم حول الروبوت ديفيد انشأته شركة Cybertronics في ولاية نيوجيرسي ، صممته خصيصا ليشبه طفل الإنسان الناسك يعرض حبه للآخرين .

2001 A . I . Artificial Intelligence
مونيكا كانت تخشى ديفيد في البداية

أحد العاملين في الشركة يدعى هنري أحب تجربته فأخذه معه إلى بيته لحين شفاء ابنه مارتن من مرضه النادر ، في البداية كانت زوجته تخشى ديفيد لأنه كان يشبه البشر بذكائه البارع وتصرفاته الغريبة الأطوار وتتعامل معه بحذر شديد لكن بعد ذلك تعودت عليه وأظهرت له الحب والحنان الذين عرفهما لأول مرة في حياته وتركت عميق الأثر في نفسه إلى المدى البعيد لذا أحبها بشدة ولم يتخيل يوما من الأيام أن يبتعد عنها 

2001 A . I . Artificial Intelligence
يلتفي ديفيد بالدب تيدي

ديفيد التقى بدمية ذكية ، الدب تيدي (دمية مارتن) وكان يمثل الواعظ والناصح ، يحذر ديفيد من المواقف الحرجة لكن ديفيد واجه مشاكل مع مارتن الذي شفي من مرضه وعاد إلى المنزل ، فقد كان مارتن يشعر بالغيرة منه ولم يكن يريد أن يشاركه ديفيد في حب ورعاية واهتمام والديه ، لذا عندما كان ديفيد يرتكب اخطاءً من دون قصد منه كان هو يجعلها تبدو وكأنها عن قصد ، وكأن ديفيد يكرهه ويريد له الموت . وكان يسبب بعض المتاعب لديفيد لذلك مع كثرة هذه المواقف بينهما ولعدم انسجام مارتن مع ديفيد فقد اضطرت مونيكا أن ترسله بسيارتها إلى غابة منفية بعيدة عن الحضارة البشرية ، وقد تركت الدب تيدي معه .

في البداية ديفيد لم يصدق أن أمه تتخلى عنه وحاول العودة معها وكم ترجاها لتغفر له زلاته لكنها لم تدر بالا لتوسلاته ورحلت بدموعها من دون عودة وكان ذلك آخر عهده بها .

2001 A . I . Artificial Intelligence
الممثل جود لو في دور الشاب الآلي جو

و هناك في المنفى يظهر جو ، الشاب الآلي ، كان متورطاً بقضية مقتل صديقته التي أودى بحياتها عشيقها البشري . المنفى يحوي روبوتات تم الاستغناء عنها وتنتظر قدوم حافلة النفايات لتقتات عليها . لكن هناك مصير آخر بشع ينتظر هذه الروبوتات و هو الوقوع بقبضة جماعة من البشر تكره الوربوتات و تقوم بتعذيبها ، و قد تم خطف ديفيد وجو و مجموعة أخرى من الآليين و أرسلوا إلى المبنى الذي سيتم فيه تعذيبهم ، ولحسن حظهما يستطيعان الفرار وسط تلك الفوضى من ذلك المكان الموحش والكئيب . جو يدين لديفيد معروفا كونه مسك يده أثناء الاشتباكات ، فيطلب ديفيد منه أن يدله على مكان الجنية الزرقاء (شخصية في رواية بينوكيو تحقق له أمنية ليكون طفل حقيقي) ، لذا هو يدله على مكان دكتور يوجد في مدينة الملاهي يعرف الإجابة على جميع الأسئلة (دكتور معرفة عبارة عن برنامج على شكل انشتاين يجيب على اية أسئلة مقابل مبلغ قليل من النقود) وهو بدوره دله على مكان الجنية الزرقاء وأنها في مانهاتن (احدى جزر نيويورك المغمورة بسبب الطوفان) 


يصل ديفيد لذلك المكان ويصادف وجود خالقه البروفيسور هوبي ويجد الكثير من أشباهه الروبوتات هناك فيغضب جدا ويؤكد على تميزه عنهم ثم يرمي ديفيد نفسه من ناطحة السحاب ويقع في قاع الطوفان وهناك وجد تمثال الجنية الزرقاء فوقف أمامه وأخذ يناجيه ويتحدث اليه ويترجاه ويتضرع إليه بأن يحقق أمنيته بلقاء والدته وبعد أن يفقد الأمل في رد التمثال عليه يذهب ديفيد إلى مركبته ويجلس ويظل هكذا طوال 2000 عام .

2001 A . I . Artificial Intelligence
يجد تمثال الجنية الزرقاء

بعدها نجد كائنات بلازمية فضائية قد أتوا الى مكان ديفيد وهو في قاع الطوفان بعد انقراض البشرية طوال تلك الأعوام ويحققون أمنية ديفيد بعدما يقرأون أفكاره وذلك بسبب مقدرتهم على توارد الخواطر لا سيما أنه يمثل إرث تاريخ البشرية الوحيد . وتلك الكائنات تمتلك علوم متقدمة جدا لا يمكن تخيلها لدى انسان بسيط بحيث استطاعوا إحياء والدته مونيكا لكن ليوم واحد فقط بواسطة الحمض النووي في شعرها التقطها الدب تيدي حينما قص ديفيد شعرها . ولكم أن تتخيلوا مدى السعادة التي شعر بها ديفيد وهو يلتقي بأمه بعد كل تلك القرون الطويلة الجامدة والمملة لقد قام بإستغلال هذا اليوم أيما استغلال وقرر أن يقضي كل ثانية من هذا اليوم السعيد برفقتها فقد أكل ولعب مع أمه وقامت أمه بتحميمه وتحدث معها مطولا عن كل ما يختلج فؤاده من مشاعر وأحاسيس

2001 A . I . Artificial Intelligence
يلتفي بوالدته ويقضي معها أوقاتا ممتعة

 لقد قضى وقتا ممتعا مع والدته وهذه أول مرة يشعر بمعنى الفرح والبهجة في حياته ، لقد كان محور حياته كلها هي والدته فلا يوجد شيء يستحق أن يعيش من أجله ولا يوجد شيء يثير اهتمامه أو يحبه سوى والدته ، وفي نهاية اليوم تمددت أمه على السرير استعدادا للنوم الأبدي فذهب واستلقى بجانبها وإلى الأبد فهو لا يريد أن يستيقظ على واقع مرير لا يريد حياة لا وجود لوالدته فيها فلا معنى لحياته من دونها ولا يشعر بالسعادة إلا بوجودها لذا قرر أن ينام بقربها نومة أبدية حيث لا استيقاظ بعدها .

هذا الفيلم يوضح لنا أنه مهما ظننا أن أحلامنا مستحيلة التحقق وبعيدة المنال فيجب علينا أن لا نستسلم وأن نسعى جاهدين لتحقيقها مهما كلفنا الأمر وأن لا نيأس أبدا مهما كانت الظروف ومهما باءت محاولاتنا بالفشل وأن نضحي بالغالي والنفيس من أجل لحظة نكون فيها مع أحباءنا .

عندما شاهدت هذا الفيلم أتتني رغبة عارمة في البكاء ولقد حزنت كثيرا لأنه ذكرني بأناس خرجوا من حياتي وإلى الأبد وكم تمنيت أن ألتقي بهم مجددا وأن أستطيع إعادتهم إلى حياتي لأعبر عن مدى حبي واشتياقي إليهم وأن أعتذر لهم عن كل ما بدر مني تجاههم ولكن .. هيهات أن يرجع ما فات .


المصادر :

Artificial Intelligence 2001 - Wikipedia

 

تاريخ النشر : 2018-10-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر