الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الأمثال و الحكم الشعبية

بقلم : دﻻل - العراق

الأمثال و الحكم الشعبية
 

 
* آلسـلآمـ عَلَيـكمِ وُرحمـهِہ‏‏ آلَلَهِہ‏‏ وُبّركآتُهِہ‏ *

هناك العديد من الأمثال في وطننا العربي ، فكل بلد لديه أمثال عديدة و قد تشترك بعض البلدان بنفس الأمثال لكن بصيغ مختلفة .
سؤالي هو :

ما هو أجمل مثل في بلدك سمعته‏ و أحببته ، واذكر لنا ماذا يعني هذا المثل ؟

تحيـآتي للَجَمـيـعَ ❤


تاريخ النشر : 2018-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (107)
2018-12-29 14:50:49
277412
107 -
اسراء
المثل طب الجرة على تما بتطلع لبنت لإما
2018-12-18 12:01:28
275030
106 -
صعب المنال
هههههههههه حلو كثير المقال ابرز امثالنا اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول / بدك من بيض الدجاج صقور
2018-12-11 12:43:58
273475
105 -
ميهرونيسا
مغربي اندلسي
ههههههه في الجزائر نقولو لي ضرب نسيبتو يقتلها هههههههههههههههههه
2018-11-09 10:49:23
266971
104 -
مغربي اندلسي
اللي ضرب نسيبته يمتنلها.
يعني اذا شاع بين الناس انك ضربت حماتك(ام زوجتك) فحاول ان يكون الضرب مبرحا وجلدها جلدا كي تنفس عن غضبك.ههههههه
2018-11-08 14:30:38
266757
103 -
Daisy
من تأنى نال ما تمنى
القرد بعين أمه غزال
الطول طول نخلة و العقل عقل صخرة
كل ذي عاهة جبار
طنش الحمير بتعيش أمير
غاب القط العب يا فار
حظ الملايح بالأرظ طايح و حظ القبايح بالسما لايح
من يجرب المجرب عقله مخرب
ضربني و بكى و سبقني و اشتكى
2018-11-05 23:11:05
266212
102 -
Strawberry
"معرفتك للرجال كنوز"
"ضربني و بكى سبقني و شكى"
"الباب اللي يجيك منه الريح سدوا و استريح"
" العزوزة هززها الواد و هي تقول العام صابة " يعني عجوز يجرفها التيار و هي سعيدة و تقول : هذه السنة سيكون المحصول وافر هههه يعني عندما يكون شخص سعيد مع أنه في ورطة كبيرة ههه
" اللي حبك ما بنالك قصر و الي كرهك ما حفرلك قبر"

رماد الماء
جيد.. لم أكن أعلم أن ذلك المثل موجود.. في تونس سمعناه لأول مرة في أغنية لإحدى الرابورات و لم يكن موجود.. يبدو ان هذا الرابور أخذه من عندكم

2018-11-03 00:59:06
265610
101 -
رماد الماء
ستروبيري
هو نفس المثل العندنا
بقول اللي يتلسع من الشوربة بينفخ في الذبادي ههههه
2018-11-02 15:22:57
265559
100 -
Strawberry
عراقية
ها قد فسرته بالتفصيل لزيدان في التعليق 91
❤ ❤

2018-11-02 13:25:26
265519
99 -
❤ عـرآقَيـهِہ‏‏ وُلَهِيـبّهِہ‏‏ تُسـطٌر ❤
ستروبيري
شكرا حبيبتي كلك ذوق ، ههههههههههههه اغيره اربع مرات هههههههههه كلا انا مغيرة اللقابي اكثر من مره تقريبا 7 مرات هههههههههه او اكثر لا اتذكر كم لقب غيرته هههههه

بسراحة لم افهم من المثل الذي ذكرتيه للاسف لا اقدر ان افسره هههههههههههه ❤
2018-11-02 13:21:17
265515
98 -
Strawberry
الطول و الخسارة كسلوم النصارى
يعني ما فائدة طول القامة دون مزايا

2018-11-02 09:48:44
265487
97 -
ملاك الليل
عندى ليكو شويه امثال انما ايه عنب /ربى يا خيبة للغيبة الى على راسو باطحة بيحسس عليها سلمو القط مفتاح الكرار الغاوى ينقط بطقيطو ياواكل قوطى ياناوى على موتى يامربى فى غير ولدك يابانى فى غير ملكك سكتنالو دخل بحمارو
الى بياكول على ضرسه بينفع نفسه
2018-11-02 06:58:48
265472
96 -
Strawberry
زيدان
لا عادي ههههههه تعجّبت.. لا شكر على واجب

2018-11-01 19:40:03
265336
95 -
زيدان
Strawberry
الكلمة هي الزحاف تعني المقعد اسف اخطات في كتابتها و ذلك بسبب clavier
شكرا على شرحك للمثل الجميل
2018-11-01 14:14:23
265310
94 -
Strawberry
هناك مثل عندنا يقول : " اللي ما يخلط على الية يقول ما نتنها هي" يعني الذي لا يطول شيئ معين سيقوم بشتمه
و مثل ٱخر:" كان نلحق عيني نشرمها أما نخاف على عدمها" لا تسألوني على معناه لأني لا أعرف ههههه

2018-11-01 14:12:15
265304
93 -
الغموض
(لو صبر القاتل على المقتول لقتل نفسه) تقال للشخص المستعجل وأنه لو صبر لسلم خصوصا لو عجل في موقف واحرج نفسه
2018-11-01 11:58:41
265289
92 -
بيري الجميلة ❤
أحلى مثل هو اللذي ذكره "قلب ينتظر"

"طنش تعش تنتعش"
فعلا التطنيش يطيل العمر وينعش الروح هههههههه
2018-11-01 11:58:41
265286
91 -
Strawberry
زيدان
جميل مثلكم يعني الزحام عندكم معناه مقعد يا سبحان الله ههههه
بالنسبة لمثل السلطة و الشربة فمعناه الحرفي هو : "من إحترق بالشربة سينفخ على السلطة"
هو الشربة أكيد تحرق لأنّها مطهوّة على النار لذلك فنحن ننفخ عليها لتبرد أمّا السلطة فلا يمكن أن تحرق لأنّها لا تطهى
المقصود بالمثل يعني الشخص الذي يعاقب شرّ عقاب على فعلة معيّنة سيصير جبان و يهوّل الأمور و يخاف من كلّ شيء حتّى من الأشياء التي لا تستحقّ أن يخاف منها

2018-11-01 06:35:26
265197
90 -
زيدان
Strawberry
اليس معناه ان من ذاق الشربة لم يعد يهتم للسلطة؟ ههههه
بالنسبة للمثل الذي ذكرتي عن المال عندنا مثل يقول الفظة تجري الزحام اي معناه ان الفلوس تجعل المقعد يجري على قدميه
2018-11-01 06:35:26
265193
89 -
قلب ينتظر
طنش تعش تنتعش
2018-11-01 00:18:14
265100
88 -
Strawberry
دلال
إسمك جميل جدا كله أنوثة و دلال .......... لو تعلقين به مباشرة أفضل من الأسماء الطويلة التي تعلقين بها و تغيرينها كل أسبوعههه منذ ان اكتشفت كابوس رأيتك تغيرينه تقريبا 4 مرات ههههه دلال أحلى حسب رأيي
المهم هههه
ذلك المثل يأله النقود بشكل مبالغ فيه يعني أن النقود تحقق السعادة و حتى الميت لو وضعتي على فمه النقود و تذوق حلاوتها سيضحك و سيسعد.. يعني ذلك المثل يصور مدى لهفة الناس للنقودو هو يذكرني بشعر أبو نواس و هو يتغزل بالخمر : " صفراء لم تنزل الحرب ساحتها ان مسها حجر مسته سراء "

هناك مثل آخر يقال في تونس و هو مضحك و منذ ان ذكره أحد الرابورات في أحد أغانيه تداولته الالسن بسرعة يقول : اللي تلكع من الشربة يولي ينفخ على السلاطة
أتحداكم ان تفسروا هذا المثل هههه

2018-10-31 14:48:11
264990
87 -
❤ عـرآقَيـهِہ‏‏ وُلَهِيـبّهِہ‏‏ تُسـطٌر ❤
صابرين
ما معنى هذا المثل لم افهم منه شيئاً ؟!

ستروبيري
هل تتذري من كنت تريدين تعرفين من هي دلال ههههههههههههه هي انا عموما انتي اعتقد من تونس صح ¿
حط الفلوس على فم الميت يضحك !!!
طيب شو معنى ههههههههه مثل احسه غريب طيب ليش يضحك الميت لم افهم هههههههههههه ؟؟؟
2018-10-31 12:14:33
264926
86 -
Strawberry
" العضمة ما تقول طق إلا ما فيها شق" يعني ليس هناك دخان بدون نار
" ما تحركت العمشة كان ما المحضر تفرق" يعني لم تصل العمياء الا بعد انتهاء الحفل
" ولد الفار حفار" يعني من شابه أبوه فما ظلم هههه
" جاء يعاون فيه على قبر بوه هرب له بالفاس "
"جينا نربحو صادنا بو ربيح " يعني ظننا اننا مفلحون فتم استغلالنا و خسرنا خسران مبين ههههه
" حط الفلوس على فم الميت يضحك"

2018-10-31 07:25:34
264897
85 -
صابرين - دارسة علم نفس-
الايد يلي مافيك تعضها، بوسها وادعي عليها بالكسر
2018-10-31 04:54:32
264876
84 -
زيدان الى ام خلودي
شكرا جزيلا أختي الغالية أمثلة جميلة جدا جدا للاسف لا يمكننا ان نشمل جميع الامثلة الحسانية لانها كثيرة جدا فمعروف عن البيظان انه لا يشترك اثنان في حوار الا و ضربوا مثلا او اثنين على الاقل
انتمنى ان تكوني دائما معنا اشكرك من قلبي
2018-10-31 00:21:41
264834
83 -
ام خلودي الي زيدان
العفو اخي اكيد عجبتني والاكثر هو تعريف الكابوسين ببعض امثلتنا واللهجة الحسانية التي قلة من العرب يعرفوا عنها . ع العموم انا نعرف بعض الامثلة مثل بلهجتنا الي يعرف صنعته جملو مايطيحو " بمعنى الي يعرف كيف يتعامل مع شي معين بالحياة ماهو لاهي يتعب في اتقانه وعندي ام السارق ماهي لاهي تم مزغرته " بمعنى عن الشخص مايفرح بغلط هو مستمر فيه يجيه يوم وينعرف وعندي جواب المحگور سكاتو " بمعنى السكوت عن السفيه افضل وعندي الأبل تبرك على كبارها " بمعنى الجماعة تطيع كبيرها وعندي الي صاب امو مايرضع جداتو " بمعنى من وجد امه لايحتاج جدته وعندي قيس سابگ ماتگيس" بمعنى جرب قبل ان تتاخذ القرار وعندي خبزة الشرگ ماتطيب" بمعنى الشراكة دايما فيها مشاكل وعندي الروح طلبت النجا" بمعنى انو الواحد يكون على حذر وهذا بعض الامثلة يوجد لدي الكثير لكن فرصة ثانية انشالله ونشارككم نتمنى انو تعجبكم رغم اختلاف اللهجات الا انو يبقى المثل يعطيك خلاصة للامور الحياة
2018-10-31 00:21:41
264833
82 -
باسمه الفراتي
من الامثال العراقيه
نزل ويدبج علی السطح..
ثلثين الولد علی خاله ..
,,,,,,,,,,,,,,,,
ما اريد رجل ال بالسحور
ولا اريد طفل ال بالنذور .
.الاخو اخو مرته..
..امنين ما مالت تغرف ..
سبع صنايع والبخت ضايع ..
امنين ما اطكها عوجه ..
.ردتك عون اطلعت فرعون ..
حظ الحراير بالصراير ...
,,حسبت احساب وحسابي طلع جذاب..
..مو دايما كمره وربيع ..
واخيرا العين ساعه والخشم دلاعه..
ههههههههههههههههههه
واكو بعد اهواي امثال عراقيه
ما تحضرني بس هذني
وما بيه حيل اترجم هذه الامثال
واشحرهن ..
2018-10-31 00:16:39
264813
81 -
عربية حرة
السلام عيكم
هذه بعض الامثال التي لا تزال ااتذكرها
ًًًكسكسلو يرجع لاصلو
الي فيه طبة عمرها ماتتخبى
اضرب القطوس تتربا العروسة
اضرب الطنجرة على فمها تطلع الطفلة لامها
هذه من لشهر الامثال في تونس لها معني كبير
وشكرا
2018-10-31 00:16:39
264807
80 -
بامسى ألب
اختلف مع المثل ومعناه فى التعليق رقم 35

هذه اجزاء من قصيدة كتبها احمد مطر

***
نمـوت نمـوت ويحـيـا الـوطـن

يحيا لمن؟ نحـن الـوطـن


ومـا هـو الـوطـن الا نـحـن


إن عشنــا عــاش الـوطـن

وإن متنـا مـات الـوطـن
2018-10-30 12:00:13
264717
79 -
Arwa
موضوع رائع وتعليقات رائعه
من افضل الامثال بالنسبه لي في مدينتي هي

معزيه بعد شهرين مجدده كل الاحزان
، يقال لمن يأتي او يطلب بعد فوات الاوان

تحت المدني الف جني
المدني.. خافض رأسه ويقال عندما يقوم من لا تتوقعه ابدا بفعل غير متوقع وبالغالب الفعل سيء

معي لك مره لما يموت زوجها
مره.. امرأه.. يقال لمن يعد بشيء مستحيل حاليا

وافضل مثل
الرمله العزيزه ولا الزوج الرخيص
يعني ان تكون الزوجه ارمله او مطلقه معززه مكرمه افضل من الزوج الرخيص الذي يهينها

ميسا ميسا

ايش المضحك في التعليق 35 هذا مثل عندنا ومن ثقافتنا وهو ليس مضحك بل يحث على الفخر بالوطن كيفما كان ،
2018-10-30 08:59:22
264698
78 -
Strawberry
مثل آخر عندنا
" من الوحش مات الجحش " ههههه هذا المثل يقال عندما يأتيك شخص لينافقك و يقول لك لقد اشتقت اليك كثيييرا بينما هو لا يتصل و لا يسأل عنك هههه
مثل آخر عندنا : " ضاق عليه قبره قام يأذن " .. ههه هذا عندما يكون شخص جالس و فجأة يخطرله الوقوف او الصعود لمكان عالي
مثل ٱخر عندنا أيضا : " حدك حد السقيفة أما وسط الدار يزلق " يعني لقد تجاوزت حدودك فاياك ان تتمادى أكثر و الا فعقابك عسير ههههه
أيضا: " ذيل الكلب عمره ما يستوى " يعني ما بالطبع لا يتغير ههههه
كلما تذكرت واحدا سآتي هنا لأزعجكم فتحملوني هههههه

زيدان
بالضبط .. هذا هو

2018-10-30 08:15:12
264695
77 -
°• عـرآقَيـهِہ‏‏ وُآفُتُخـر •°
نينون
هههههه اصلا انا اضفت فوق مجموعتكي امثال اخرى ههههه
اكيد فنحن توأم الروح ❤



متابعة موقع اكابوس
اهلا بكي اعتقد انتي عراقيه ❤
شكرا على مروركي ^_^
2018-10-30 07:14:29
264687
76 -
متابعة موقع كابوس
لا أحفظ أمثال كثيرة لكن سأذكر بعض الأمثال العراقية ..
" المبلل ما يخاف من المطر "
" ما نريد العنب رجعونا السلة "
" المايسوكة مرضعة سواك العصا ما ينفعة " .. يضرب هذا المثل عن تأثير التربية في الصغر على تكوين الشخصية .. والسلوكيات والمباديء التي اكتسبها الانسان في صغره لن تتغير باستخدام القسوة والضرب .

مع تحياتي للجميع .
2018-10-30 05:12:45
264678
75 -
زيدان الى strawberry
المثل الذي ذكرتي ترجمته عندنا العاقل بو غمزة و الزاكل بو دبزة أي ان العاقل يكفيه أن تحذره بالتلميح بينما الغبي لا يفهم الا بالضرب
2018-10-30 05:12:45
264677
74 -
زيدان
ام خلودي
مرحبا بيك لا شكر على واجب اختي و أنا مشرف بك و سعيد ان عجبوك الامثلة و ارجوا ان تشاركي معنا بالدوام و لا تكتفي بالمتابعة فقط
2018-10-30 05:12:45
264672
73 -
نينون .. محاربة الزمن
زاينو .. ولا يهمج حياتي وما في شكر بين الأخوات يا اختي الرائعة وانتي هم لا تغيبي ودائما طمنيني عنج لأن اعرفج حساسة وبسرعة تشيلين هموم وصح كلامج كلشي ما فهمت من الأمثال إلي قلتيها بس المثلين الأخيرين فهمت هههههه ❤❤❤

دلال .. آني هنا أمثل كل العراقيين فلا تحاتين هههه ومحد ما ذكر هل مثل المشهور "الطيور على أشكالها تقع" هذا ينطبق علينا آني وأنتي خخخخخ
2018-10-30 05:12:45
264668
72 -
°• عـرآقَيـهِہ‏‏ وُآفُتُخـر •°
الى الجميع :
سوف اذكر لكم بعض الامثال العراقيه لانها كثيرة جداااا ✔
وهذه اكثر الامثال التي سمعتها واحببتها كثيرا ومنها :

✴ إذا غاب القط العب يا فار
✴ ودع البزون شحمه
✴ عين الحسود بيها عود
✴ حمص بكل جدر ينبص
✴ الما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره
✴ قطره قطره تمتلي الجره
✴ الدنيا مثل ديلاب الهوه يوم فوك ويوم جوه
✴ مثل الطماطه بكل جدر حاطه
✴ يوم الك ويوم عليك
✴ الله ينطي جوز للماعنده سنون
✴ حجارة الماتعجبك تفجخك
✴ القاضي راضي انت شعليك
✴ يشوف البكه ويعوف الجمل
✴ بالوجه مرايه وبالكفا سلاية
✴ تموت الدجاجة وعينها عالزباله
✴ رب الجلب عالقصاب
✴ الدنيا دواره والوجوه تتلاكه
✴ موت الزمال عرس الجلاب
✴ رزق البزازين عالمعثرات
✴ طلعها من حلك السبع خشت ابطن الواوية
✴ من بره هله هله ومن جوه يعلم الله

هذه الامثال لها معنى وحكم كثير للغاية ولا استطيع ان اوصل لكم الفكرة لان لا اعرف كيف اشرح لكم امثالنا هذا ليش بالامر السهل ❤

اتمنى من سوسو ان تلون تعليقي باللون الاصفر الفاتح ❤
2018-10-30 05:12:45
264667
71 -
رماد الماء
هههههه انا احب الامثال جدا
وهناك امثال مضحكة عندنا في السودان وهذة بعض منها
سمح الغنا في خشم سيدو
الخشم هنا بمعني الفم ههههههه

التسويها بايدك تغلب اجاويدك

الجمرة تحرق الواطيها

الراجل افجخي بصلة قبل ما يبقي اصلة

قلبي على جناى وقلب جناي على حجر

إن جاتك في مالك سامحتك ... وإن جاتك في نفسك بكتك

جارك القريب ولا ود امك البعيد

الخير في الملعون زي الشرة في القندول

اذا عايزين الترجمة انا حاضرة خخخخخ
2018-10-30 02:30:10
264665
70 -
❣ آنـــــــين ❣
سؤال راائع مع انني متأكدة ان الامثال التي سأقولها لن تفهموا منها شيئ حتى شرحها وإيصال الفكرة صعب هههه ليت اروى كانت موجودة تساعدني ههههه لنبدأ

(لاتربط حمارك جنب حمار المدبر يدبرك من دبورة)


(من ركن على عشا جارة نام بغير عشاء)


(يامخارج الأخجف لودف)


(جنان يخارجك ولا عقل يحنبك)


(تحت السواهي دواهي)


(لاتبكي على من مات وأبكي على من خف عقلة)

نيون محاربة الزمن
أسفة ع الرد المتأخر مشكووورة غلاتي ع نصيحتك وانتي كمان أنتبهي لنفسك يا برشاوية ههههخخخ وان شاءالله تحققي كل امانيك واحلامك لاتغيبي عنا فترة طويلة ودنا نطمن عليك في كل وقت دمتي بخير ياصديقتي الغالية


هديل
عزيزتي مامعنى قل لي من تعاشر أقول لك من انت لم أفهم المثل
2018-10-29 23:58:16
264638
69 -
ام خلودي الى زيدان
مشالله امثلة رائعة وماكنت نظن عن حد من البيظان متابع لموقع كابوس بيا من زمااان متابعة بصمت *\ ^
2018-10-29 23:58:16
264624
68 -
هديل
زيدان
صحيح هذا المثل عندنا ويقال للذي يريد ان يصلح شيئ ويخربه
رحاب
تكملة المثل ما ينوبك الا ريحتها هههه

ما حدا قال هيدا المثل:
القرد بعين أمو غزال وهيدا بقولو للولد البشع اللي امو بتمدح فيه.
و
2018-10-29 23:53:18
264611
67 -
هدى
ان جاك صبي صلي عالنبي، ياجبل لا يهزك ريح، اللي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى، خراب يا دنيا عمار يا دماغي، اللي ما يسمع ياكل لما يشبع، مسيرك يا كنه تسيري حمايه، صاحبك من بختك، اجت الحزينه تفرح ما لقتلهاش مطرح، طعم الثم تستحي العين، ما في شجره ما هزا ريح، الشمس ما بتتغطى بغربال، لو فيه خير ما رماه الطير، وهناك أمثال كثيره لا تعد ولا تحصى وخير من ضرب لنا الأمثال هوه الله سبحانه وتعالى ففي القراءن توجد أمثال كثيره جدا وطبعا الأمثال نحن لم نخترعها للسخريه أو التسليه بالعكس ففي باطن كل مثل عبره وحكمه ارجوا ان تكون الأمثال اللتي ذكرتها أعجبتكم دمتم بالف خير
2018-10-29 23:53:18
264604
66 -
°• عـرآقَيـهِہ‏‏ وُآفُتُخـر •°
آلَى آلَجَمـيعَ :.
ما اقدر ارد عليكم واحد واحد فلهذا سأكتفي بقرأت ارائكم الجميلة وشكركم على مروركم الرائع وتفاعلكم ❤
اما بنسبة للامثال العراقيه فقالتها نينون ❤

حسنا اشكركم جميعا على مروركم ❤
2018-10-29 23:53:18
264596
65 -
Strawberry
مثل تونسي آخر : " الحر بالغمزة و البهيم بالهمزة "
حشاكم ههههه

2018-10-29 14:00:49
264573
64 -
رحاب
نينون هههه المثل ده بيقولوه عندنا لم يحبوا يتريقوا علي حد للاسف ههههه امثال كلها تضحك

عندي مثل تاني يقولون الذئاب تعوي والقافله تسير
اي يعني اذا لما حد يتكلم علي حد بين الناس وهو يقول لهم هذا اي يعني لايعطي لهم بالا

ومثل تاني اهلك يحبوكي غنيه وجوزك يحبك عافيه
انا لما بشتكي واكون تعبانه حماتي كتير تقولهولي تقول الزوج مابيحب الست التعبانه علي طول ههههه بتغاظ من المثل ده اوي..
2018-10-29 14:00:49
264564
63 -
بنت الضباب
قال المثل:
عيش كتير..بتشوف كتير
معتر يا جوز التنتين
الضرة مرة
خبي قرشك الابيض ليومك الاسود
الولد ولد..لو عمر بلد
العين بصيرة والايد قصيرة
الدنيا يومان..يوم لك ويوم عليك
2018-10-29 11:47:23
264560
62 -
ورود
لاراجل ينفع ولا اهل بتشفع من مسلسل سجن النسا ههههههه
2018-10-29 11:47:23
264559
61 -
نينون .. محاربة الزمن
رحاب هاي أغنية لحسام الرسام يكول فيها "الحلو حلو لو كعد من النوم ولمو حلو يظل مو حلو لو لبس أحلى هدوم"
ونسيتو مثل "وافق شن طبقة" هذا كان موضوع دلال ههههههه
2018-10-29 09:53:56
264545
60 -
محمد القصيِّر
cho cho اختي الكريمة انت من ليبيا لان بعض المثال كانت من ليبيا و شكرا
2018-10-29 09:53:56
264544
59 -
محمد القصيِّر
اعطيكم مثل تاني هو
كلب ما ينبحش كان في مربطه
اعزكم الله يعني ان شخص يعمل نفسو قوي و بطل و هو في بيت او في منطقتو بس خارج نطاقو ما يقدر يتنفس و اسف لاني اكثرت عليكم بالكلاب هههههه (حشاكم طبعا)
2018-10-29 09:53:56
264543
58 -
زيدان
عندنا مثل شعبي اهديه لكل النساء الموجودات هنا يقول:
النساء اعمايم الاجواد ونعايل الكلاب
ترجمته أن النساء عمائم الاجواد و احذية الكلاب اكرمكم الله
أي ان من يضعوهم على رؤوسهم هم أجواد و من يدوسوهم تحت اقدامهم كلاب أعزكم الله
عرض المزيد ..
move
1
close