الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

أنا في حيرة

بقلم : إدريس يونس - الباحة

أنا في حيرة
أنا حائر و تعبت معها و لم تنفع النصيحة معها ،

 

أنا أسمي إدريس ، يتيم الأبوين و ليس لي إخوة و عمري 28 سنة ، كان عندي صديق أسمه عواد من أيام الطفولة ماتت زوجته و عمر ولده ثلاث سنوات و رفض أن  يهتم أحد بولده غيره لأنه مسؤوليته إلى أن وصل طفله ست سنوات ، و قبل موته بالسرطان نقل مسؤولية الاهتمام بجواد لي و قال : هذه أمانه حافظ عليها و لا تسمح لأحد يزعله ، قلت : أبشر من عيوني.

أخذت جواد لبيت أهلي و رعيته و لا أرفض له طلب و لا أرضى زعله أبداً ، و صرفت الغالي و الرخيص من أجل أن أوفر له كل ما يريد و يتمنى ، أخذه معي إذا رحت مع أصحاب العمل للاستراحة و كانوا أولاد حلال يجلبون أولادهم من أجل أن يلعبوا مع اليتيم و يحضروا له هدايا و حلويات و يساعدوني في مصاريفه.

و في يوم تعرفت على بنت جارنا و كانت بنت جميلة و بنت ناس و قررت أن أتزوجها ، و بالفعل صرنا عرسنا ، و هي كانت تحب جواد جداً و تحن عليه ، لكن بعد سنة ربنا رزقنا توأم أولاد ، تغيرت معاملتها لجواد و صارت تقسي عليه و تقول : لا أستطيع أن أتحمل ثلاث أطفال ، و جواد صار في المدرسة و لازم أدرسه و أذاكر له ، هذا لوحده تعب ، طلقني و أو تخلص منه ، هو ليس ولدك لكي تربيه ، رديت عليها :أنا أهتم بجواد و أنت أهتمي بالأولاد ، لكنها قالت : اختار إما أن تطلقني أو أنك ترمي بالطفل في دار أيتام.

أخبروني ما الحل و ماذا أفعل معها ، أنا حائر و تعبت معها و لم تنفع النصيحة معها ، هل أطلقها أو أرسل جواد إلى عمتي ؟ .

تاريخ النشر : 2018-11-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
جيهان - المغرب
ميلا - المغرب
محمد محمود - السودان
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (58)
2018-11-28 17:11:37
271073
58 -
عبدالصمد الجلفاوي
لو كنت مكانك لأخذته إلى أحد أقاربي يكون ذو ثقة وأذهب إليه يوميا لأتفقدة وأربيه وأقضي كل وقتي عنده وأعود إلى زوجتي في وقت متأخر لأنام فقط ثم أذهب في الصباح الباكر حتى تأيس زوجتي مني وتندم على ما فعلت
2018-11-12 14:28:19
267961
57 -
Angel.
إلى PsychoTherapeutics:
أنا أحترم رأيك أخي، موضوع الصح والخطأ هو موضوع نسبي يختلف من شخص لآخر، وربما يكون رأيك أصح، سعدت بنقاشك شكراً لك.
2018-11-12 08:21:13
267876
56 -
☑❅PsychoTherapeutics❅
إلى Angel إن الإختلاف لا يفسد للود قضية.
وهذا رأيك و هذا رأيي و شكرا لك على تعليقاتك لي.
2018-11-11 23:12:45
267816
55 -
Angel.
إلى: ❉Redintegration❉

حين تربي الطفل على مشاعر معينة سيكبر عليها، يعني ضع نفسك مكان اليتيم، إن كان هناك إمرأة آوتك وإهتمت بك "كَإبنها" ولم تفرق بينك وبين بقية أبنائها ولم تشعرك بأنك غريب او غير مرغوب بك هل ستشعر بيوم من الأيام أنك تريد شيئاً منها خارج الحدود؟ بالطبع لا الطفل تستطيع أن تؤثر بمشاعره فتعلمه أن هذه كأمه وهذه كأخته وهكذا، اما إن كفلته وهو كبير لن تستطيع تغيير مشاعره وانا معك هنا أنه سيتعدى على حرمة غيره. لكن إذا أسسته كَطفل أن هذه هي عائلته فَسيشعر بالإنتماء لهم كما يشعر مع عائلته الحقيقية. فما بالك هو لا يعرف أهله الحقيقيين أصلاً بالتأكيد لو كان بملجئ مثلاً سيشعر أن شيئاً ماينقصه.
صاحب المقال له الحرية بقراره لكنني اقول هذا لأن حياة الملاجئ صعبة، لا وجود لمشاعر العائلة بينهم كأنهم في مدرسة فقط، أنهيك عن أطفال الملاجئ كثيرين منهم يتعرض للتنمر،عدم إعطائه الخصوصية، وأحياناً بعمر المراهقه تصل للإغتصاب نعم لا تستغرب ،
ليس هذا فقط أقول خصوصاً أنه بعمر السادسة وكأن الأمل بعائلة سُلب منه حين يدخل لملجئ، ليس كالرضيع مثلاً فهو لا يتذكر كيف تكون العائلة فلن تفرق معه كثيراً لأنه فتح عيناه على الدنيا وهو بملجئ.

بالنسبة إلى أنك قلت لي أن أضع نفسي مكان الزوجة، بصراحة من أول ما قرأت المقال أصبحت لدي حالة "تقمص عاطفي" لذا حزنت على هذا الطفل، بدون مبالغة تمنيت أن أكفل كل طفل يتيم في العالم⁦⁦ لتنتهي معاناتهم
2018-11-10 05:09:32
267208
54 -
❉Redintegration❉
إلى Angel:
ليس دائما يا أخي فل نفترض يا أخي أن هذا الشخص قد ربى بنت صغيرة و هي يتيمة هل تعرف أن هذه اليتيمة ليست إبنة له قانونيا و دميا و ماذا عن زوجته:
فالزوجة دائما ستشك من زوجها لأنه بالطبع تلك اليتيمة حلال له و بإمكانه أن يتزوج منها أو يقوم بتصرفات غير لائقة معها في الخفاء و لن تدري الزوجة بأي شئ يحدث معهما.
هل تريد لتلك الإبنة اليتيمة التي ربيتها أن تتزوج أحد أبنائك الذكور لأنه بالطبع بصفتها حلال لهم و حلال لها.
وهل سترضى زوجتك أن تنام مع تلك اليتيمة التي أنت حلال لها و هي حلال لك لأنكما لستم تشتركون في قرابة الدم و النسب و يجوز في كل الأحوال أن تتزوجا و هذه مقاربة خطيرة في بنية الأسرة و تماسكها.
و أنا أعرف الكثير من الأشخاص و النماذج الذين عانوا من مشكلة كفالة اليتيم و مقارباتها الخطيرة.
وأنا بالطبع لست ضد هذا الأخير إلا أنه يجب أن تتم كفالة اليتيم بعيدا كل البعد عن العائلة و خصوصا أنت كزوج و زوجتك و أبناءك لأن ماسيحدث بعدها من أمور لن تكون من صالحك كأب و كأم.
و لتتحملوا مسؤولية أفعالكم تجاه هذا الأمر و أنا فقط أردت التنبيه و التحذير من خطورة هذا الموقف على مستقبلكما أنتما الإثنين سواء كنت رجل أو إمرأة.
فلتكن مكان الزوجة للحظة يا أخي و إختبر هل فعلا ستفعل مثل ما تقول تماما أو ستفعل الحل المناسب و الأمثل لا أعرف لماذا دائما الرجال يحتقرون المرأة لأسباب واهنة وغير منطقية.
و يا أخي هناك العديد من الطرق للدخول إلى الجنة و لا أريد أن أكون عنصريا تجاه أي دين بسبب قوانين الموقع التي لا تسمح بذلك ، على العموم يا أخي فإن تطبيق جميع تعاليم أي دين كيف ما كان فهذا يعتبر بحد ذاته أمر صعب جدا و لا يستحق مني و منك العناء ، فقط خد ما سيجعلك إنسانا صالحا و جميلا و إبتعد عن الأمور المشبوهة و التي ستجعلك تقع في مشاكل عقيمة مع مرور الوقت ومع مرور الزمن في المستقبل القريب.
أما بالنسبة لأدلتك تجاه هذا الموقف يا أخي فهي ضعيفة جدا و ياريت أن نبتعد عن الأمور الدينية في جميع مجالات الحياة لأن بعضها غير صالحة له.
2018-11-09 23:13:44
267144
53 -
تومي
هذي مشكلتهم تتعلقون بالبنت من جمالها وشكلها الخارجي فقط
انت في حيرة معناه ممكن تنفذ كلامها
وين شخصيتك؟؟ مو على كيفها تخيرك بين الطلاق وبينها دام هالشي هي ماحطته شرط من شروط الزواج
2018-11-09 23:13:44
267139
52 -
Angel.
مع إحترامي لكن زوجتك عقلها صغير بأن تقسى على طفل لا شأن له بشيء، ثم أن صديقك إئتمنك على إبنه وأنت قبلت فلماذا تغير رأيك الآن؟ ذكر زوجتك بأن هذه كفالة يتيم. عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري
لا أعلم كيف يضيع إنسان الجنة بقلة عقل.

بالنسبة لتعليق 49
أرى أنك ألصقت كل هذا بالفتى قبل أن يكبر وقبل أن يرى خيره من شره. حتى لو كان ليس من لحمه ودمه، من قال ان الأبناء فقط من لحمك ودمك، هناك اباء روحيين، ولا احد يفكر بهذه الطريقة أنه سيكبر ليعتدي على حرمة غيره، إن تربى بدون تفرقة سيرى نفسه كأنه إبن هذه العائلة وسيخاف الله فيهم كما يخاف على أهله. كثيرين يربون اطفال يأخذونهم من الميتم وغيره ولم نسمع عن يتيم يعتدي على حرمة من رباه.

يكفي أن هذا الطفل يتيم أي مكسور الجناحين، والله مع احترامي بس لو زوجتك ستسبب له عقد نفسية من الصغر بسبب قلة عقلها فلترسله لأحد أقاربه أو تضعه بدار الأيتام أرحم له.
2018-11-08 14:30:38
266776
51 -
مرجانه امل
انا مع تعليق 49
2018-11-07 23:11:37
266645
50 -
فاعل خير
انا انصحك انك ما تتخلى عن امانتك وﻻ تجعل زوجتك تفرض رأيها عليك وهي مستحيل ترضى انك تطلقها طلبت منك فقط لكي تهددك
قال الرسول صل الله عليه وسلم (انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنه )
من يكفل اليتيم يدخل الجنه
2018-11-05 23:09:52
266197
49 -
❉Redintegration❉
إلى صاحب المقال:
أنا مع زوجتك وأتفق معها كل الإتفاق ولست معك يا كاتب المقال أتعرف لماذا؟
ليس لأنني أكرهك أو أعاتبك بل لأنك لست ذكيا كفاية لتعرف ماذا يدور حول تفكيرها.
أعرف أن لديك الوصاية بكفالة اليتيم جواد و لكن أنظر جيدا و بتمعن كبيرين.
أتعرف أن جواد هو شخص غريب على عائلتك.
بمعنى ليس من دمك و من لحمك.
و بالتالي بما أنه شخص غريب على عائلتك فإنه بإمكانه إذا أصبح رجلا بالغا عاقلا أن يتزوج زوجتك لأنه بالطبع ليس من لحمك و دمك أو بإمكانه أن يتزوج أحد أبنائك إذا كانت من الإناث.
أو ستراه بين الفينة و الأخرى يغازل زوجتك أو بناتك.
أو ستراه بين الفينة و الأخرى ينام مع زوجتك و يلمسها بإعتباره أما له يا له من موقف حرج جدا.
هل سترضى بهاذا يا صاحب المقال أجبني و بكل صدق و عفوية؟؟؟
و كخلاصة القول فإن جواد حرام على زوجتك و على أبنائك لأنه شخص غريب و أجنبي عليكم.
بمعنى أن جواد ليس إبنك وبالتالي بإمكانه أن يفعل ما يحلوا له.
لذالك إنتبه لهذه النقطة جيدا.
أما بالنسبة لزوجتك فهي ذكية جدا و ياريت إستمعت لها لأنها رأت ما لم تشاهده يا صاحب المقال.
و إذا أردت أن تصلح الأوضاع إذهب إلى زوجتك و إعتذر منها أفضل لك و إلا إنتهت حياتك منذ هذه اللحظة.
لنفترض أنك تزوجت تلك الزوجة الثانية حسنا سيحدث نفس الشئ معها و ستطلب منك الطلاق مجددا لهذه السبب و بالتالي ستضيع في دوامة هذا المشكل.
هذا لا يعني أنني ضد كفالة اليتيم بل العكس يجب أن تتم كفالة اليتيم في مكان بعيد عن عائلتك لأنه سيشكل خطر عليك و على زوجتك وعلى أبنائك.
لهذا عد إلى زوجتك السابقة و إلى أبناءك و أطلب منهم السماح و إرجع إليهم في أقرب وقت و إلا ضيعت حياتك سدا.
و كختاما:
بالرغم من أنني أفتقر إلى التجارب الحياتية إلا أنني أحلل المشاكل بدقة و بعمق و أنظر إلى أبعد الحدود.
و دمت في رعاية الله.
2018-11-05 03:29:21
266113
48 -
هديل
جواد امانة في رقبتك لا تتخلى عن مبادئك وخصوصا" انها قبلت بك وهي تعرف بوجوده معك. ولذلك لا اعتقد انها تعني ما تقول مجرد تهديد برأي هذا امتحان لك من رب العالمين لا تضيع أجرك ولا تتخلى عن هذا اليتيم فزوجتك تريد ان تفرض رأيها عليك صدقني لو قلت لها انك اخترت جواد ستعتذر منك وتغير رأيها فقط تريد أضعافك فهل يا ترى اذا تخليت عنه سيجد من يرعاه طبعا" لا أما اولادك لديهم انت وأمهم وفقك الله للرأي الصائب.
2018-11-04 23:15:20
266065
47 -
❉Redintegration❉
سوف أعطي رأيي الشخصي:
إلى صاحب المقال أتعرف ماذا فعلت الآن أتعتقد أن الطلاق سهل لهذه الدرجة.
أظنك تلعب بمشاعر المرأة لا أكثر.
ماذا عن مشاعر زوجتك ألن تشفق عليها هي أنجبت لك توأمين و طلقتها آسف هذا قرار غير عقلاني.
ماذا ستقول لأطفالك عندما تراهم يكبرون أمام عينيك أنني طلقت أمهم لأجل طفل لايمت لك بأية صلة.
أنت الآن ستتحمل مسؤولية عواقب أفعالك الآن.
أعرف أن صديقك إئتمنك على هذه الأمانة ولكن أرجوك فكر في حل غير هذا الحل العقيم.
أنت يا صاحب المقال تدمر حياتك و أنت لا تدري.
لا تنسى أن زوجتك إنسان و تملك مشاعر و أحاسيس فحل الطلاق لن يزيد الأمور إلى سوءا أعرف أن زوجتك إرتكبت خطأ كبيرا ألا وهو عدم تحملها لكفالة اليتيم لا أدري لماذا و لكن غالبا تظن أنها ليست من أماناتها أن تلتزم به.
إذهب إلى زوجتك و إعتذر منها و حاول أن تفهمها الموقف الذي أنت فيه أن كفالة اليتيم من مسؤوليتي و ليست من مسؤوليتها و حاول أن تذكرها بأجر هذا العمل الذي سيفتح عليكم أبواب من الخير و البركات في حياتكم.
و دمت في رعاية الله.
2018-11-04 23:15:20
266057
46 -
القطة الشقراء
ما هذه القسوة الا تعلم زوجتك قول. الرسول صلى الله عليه و سلم "انا و كافل اليتيم كهاتين في الجنة".
2018-11-04 15:30:20
266033
45 -
محبه الانمي
يا اخي هذي امانه فرقبتك ليوم القيامه زوجتك الله يهديها اذا اصرت وما عجبها الموضوع طلقها وارتاح
2018-11-04 04:07:18
265870
44 -
"مروه"
تخلت عن اولادها:\ ليس بغريب فقد قرأت عن مثل طليقتك هذه
دعها تذهب بعد عده اشهر او عام ستشتاق لأولادها وستموت في اليوم الف موته بدونهم.الحرمان من فلذه كبدها ليس بالهين.
لو كانت راعت الله في اليتيم كان ربط الله علي قلبها وكانت في ظلك وفي حضنها اولادها
بارك الله لك في زوجتك الجديده جعلها الله ابنه اصل واصول وليست مثل الاخري ياحسره عليها:\
أسأل الله ان يقر عينك بجواد والتوأم مثل ما قر عيون السيده آسيا بموسي إمراه فرعون لعنه الله عليه.
خذها قاعده في حياتك.إن وصاك احد علي امانه اياك بعدم تنفيذها ، وخصوصآ وصيه الميت فهي واجبه النفاذ
2018-11-04 01:28:01
265842
43 -
شوكة ظريفة
زوجتك الله يهديها ويكملها بعقلها.... لاتعرف قيمة الطفل اليتيم.... وهل عمتك إن رزقها الله بطفل
ستفعل مثل زوجتك تهمله وتقسو عليه؟؟؟
يبدو أن جمال زوجتك أثر عليك... ليت روحها جميلة مثل شكلها... الله يهديها ويصلحها.
ربما رزقتما بالتوأم بسبب بركة الطفل اليتيم.... وهذا كله من فضل الله.
قلبي على الطفل جواد... الله يكون بعونه...التنقل من بيت لآخر ليس بسهل عليه.
2018-11-04 01:21:05
265817
42 -
ادريس يونس
لقد قررت عدم ارساله لعمتي لأن الكثير قال لي لا تفرط في هذه الأمانة و لك أجر تربيته و أنت ستجاور الرسول في الجنة.
و إخترت قراري بطلاق إمرأتي و التزوج بإمرأة أعرفها و هي ابنة صديق والدي،و حين قلت لها عن جواد وافقت و قررت جلب مربية تهتم بالتوأم و طلباتهم و هي تهتم بجواد و طلباته و تدريسه،لأن الأولى طلقتها بلا رجعة و رمت أولادي في وجهي،و تخاصمت مع أبوها و لكني قلت له هي رفضت العناية بيتيم ترك صاحبي أمانة عندي و قال لي:الله يكتب أجرك يا ولدي.
،شكرا موقع كابوس على طرح مشكلتي و شكرا لكل واحد كتب إياك أن تفرط في هذه الأمانة شكرا
2018-11-03 14:16:23
265757
41 -
ميسم
إياك ياأخي بأن تفرط في هذه الأمانةإن زوجتك تقول هذالكي تترك الطفل وإلامن يريدالطلاق من أجل طفل لاتفرط فيه وتذكر المكانةالتي ستحصل عليها.
2018-11-03 11:52:47
265722
40 -
بيري الجميلة ❤
أعجبني تعليق اليس في بلد العجائب ، اتفق معها
2018-11-03 11:04:49
265710
39 -
ادريس يونس
البندري
صديقي عندما عرف أنه مصاب بالسرطان و في مراحله الأخيرة كتب وصاية رعاية جواد لي لأنه يثق بأني سرعاه و أهتم فيه و أوفر له بيئة مايشعر فيها أن بلا أم و أب،و لا وثق بأهله و لا بأهل زوجته الله يرحمها.

أما بالنسبة للأخت أليس إلي تقول إني اخترت زوجتي الأنانية على اليتيم،أحب أقول لك إني قررت وضعه عند عمتي لأن جواد بيكون عندها بأمان أفضل من أن أخليه عندي و تقرر زوجتي تقتله و لا تسوي فيه شئ،و أنا ما تخليت عن أمانة صديقي أبدا بل وجد أن عمتي بتوفر له بيئة العائلة و زوجها رجل يحب الأطفال و عمتي كذلك بس الله حرمهم الإنجاب،لذلك يوم كلمتهم بموضوع اليتيم فرحوا كثير و قالوا لي خليه عندنا و اهتم بعائلتك،و احنا نصرف عليه.
و أنا بزور جواد كل خميس و جمعة و أنام معاه و نخرج مع بعض،و هذا الإتفاق إلي وصلنا له أنا و زوجتي،و شكرا على تعليقاتكم
2018-11-03 09:22:24
265696
38 -
!...
هي ستهتم باولادها ومسؤلية جواد عليك ما الذي يزعجها اذن ؟! برأي لا تفرط في الامانة ابدا ربما هذا اليتيم هو الذي سيظل بار بك عندما تكبر مثلما فعلت معة ولا تجعل احد يفرض رأية عليك ولا تقوم بفعل شيء انت غير مقتنع بة وشكرا
2018-11-03 09:22:24
265690
37 -
سهومة
لا تيأس من محاوله اقناعها و عرفها ان الحياة داين تدان لديكم اطفال ولا تضمنوا لهم العيش ابد الدهر ربما خير تفعلوه به يكفى به الله عنكم مصائب الدنيا ده غير ثواب الاخرة طبعا ربنا ميحرمك منه وان كان ابحث كثيرا عن ازواج اقرباء ليك ليس لديهم اطفال سيكون جواد جنتهم ويحتفوا به من جيرانك اهل بلدك لتتمكن من الاطمئنان عليه و ساعدهم ماديا فى كفالته ياه اعرف ناس يتمنوا جواد لو يوم واحد سبحان الله
2018-11-03 09:14:00
265686
36 -
أليس في بلاد العجائب
أرسله لعمتك لأنه واضح أنك اخترت زوجتك الأنانية على أمانة صديقك وما تريده هنا سوى ردود تشجعك على قرارك ليرتاح ضميرك ،، وايضاً قد تكون عمتك أرحم من زوجتك على اليتيم لأنها بدأت بالمساومة وهو لا زال غض صغير فكيف اذا كبر وكبر اولادك بالتأكيد سوف تحرضهم ضده وتشعره بالنقص والدونية متعمدة أمام اولادها هذا غير التعنيف الذي قد يصل للعنف الجسدي وليس النفسي فقط ،، ارسله لعمتك وللطفل رب لا ينساه
2018-11-03 09:14:00
265685
35 -
البندري
عذرا لكن لدي سؤال كيف اصبحت الوصي على الطفل وخصوصا هنا بالسعوديه كما تقول بالباحه ؟
2018-11-03 09:14:00
265679
34 -
بيري الجميلة ❤
حتى لو كانت كفالة اليتيم شيئ عظيم لا يمكن فرض ذلك على من لا يبتغيه ، الحل بيد الزوج نفسه إذا كان حقا يحب الطفل ويحفظ الأمانة ويبتغي الأجر فلن يفرط به ، وليستخير أفضل
2018-11-03 05:17:18
265661
33 -
سارة الغامدي
جواد أمانة من صديقك و هو أمنك عليه،يعني حافظ عليه و لا تفرط فيه،و أنت كمان يتيم يعني عارف شعور اليُتم،و أنت دارس و عارف معنى أجر كفالة اليتيم و أنه يصاحب الرسول في الجنة.
و قرأت تعليقك أن عمتك مرحب فيه و ما عندها أطفال هي زوجها و أنهم بيصرفوا عليه،أرسله عندها و هو أفضل من طلاق زوجتك و تشريد أبنائك.
و قرأت في تعليقك أيضا أن أقرباء جواد أهل أمه و أبوه تخلوا عنه و لا سألوا عنه،لقد فاتهم أجر كفالة اليتيم.
2018-11-03 01:21:19
265650
32 -
جاردينيا
اخي فكر بالأمر جيدا هو رزق لك ولها اصلا من يدري ربما غدا اذا علمته وتحسنت تعليمه قد يحسن مستواكم لانه يعلم انك انت لست والده وبانك تعاملت معه كانك والده هو سيظل شاكرا لك في قلبه لأنك لست مجبور لان اولادنا اخي العزيز نقدم لهم الكثير وعندما تقوم بتذكيرهم يقولون لك هذا واجبك كن واثقا أن اولادك الحقيقيون يمكن أن يزعلوك وهو لا لكن انصحك اخي الكريم أن اتفقت انت وزوجتك على تربيته أن تعدلو بينه وبين اولادك الحقيقيون لكي لا يكن تفريق بين الاخوة وتعتبره فعلا ابنك وتنسى انك فقط كفلته وصدقيني سيأتيك رزق كثير أن احسنت تربيته فعلا لأول مره بحياتي احسد أحد على شي انا كنت اتمنى لو انا اكفله بدلا منك ان كنت انت من سكان الاردن ارجو التفكير أن لم تستطيع على هذا الأمر ارجو ان اتواصل معي فأنا بحاجه ماسه لهذا الأجر منذ زمن لم أشعر بالراحة أرجوك فكر جيدا واخبرني
2018-11-03 01:21:19
265649
31 -
جاردينيا
اخي بالله كم من طفل انجب من رحم ام وكان سببا بهلاكها انا لا اقصد أن ترمي اولادك ولكن فعلا الاهل هم من يربون وليس فقط من بنجبون الأطفال انا أم من سبعة عشر سنه واعرف جيدا كيف اشعر اي امرأه بالامومه ليس بالانجاب هي تنجب لكن علاقتها بابنها بالتقوى الا اذا رات ابنها يكبر أمامها يوما بعد يوم وشعرت بالمسؤليه وشعرت بالتعب هو واحد كافي بان الان يكن ابنها انا اؤكد لك لو تعرضت لهذا الموقف وقمت بكفالة اي طفل باي عمر وتحسنت تربيته سيكون ابني وربما يكون اكثر انا ارى ان تتكلم مع زوجتك بالحسنى وتأتي معها بالين والأسلوب الحسن وربما يكن هذا الولد سببا برفع درجات بالدنيا والآخره لك لها وليس فقط ذلك وانا متاكد انه سيعينها على ولديك التوم
2018-11-03 01:21:19
265644
30 -
رحاب
لاحول ولاقوه الابالله كيف لها ان تقسي علي طفل هكذا يااخي واما اليتيم فلاتقهر احساس اليتم صعب جدا والله هل ضمنت دنيتها هل ضمنت اولادكم حفظهم الله لكن هذه امانه والله العظيم هذا هديه من عند الله سيمحي اي ذنب لك وسيكون شفيع لك في الاخره
اتعلم تربيت انا واخي ايضا بدون اب بس امي معنا هي طبعا من اهتمت بنا وجدتي رحمها الله قالت لاابي اولادك امانه عندي لحد مماتي والله يااخي يوم ماماتت اقسم بالله اندفنت بليل بس كان قبرها منور والله الكل كان مستغرب اين مصدر النور كان نور خافت ولكنه يوضح كل شي

كفاله اليتيم عظيمه جدا زوجتك تهددك لاااكثر عليك اذا صممت ممكن تذهب به لعمتك او تشور احد من اهلها حتي يكلمها اتمني ان تسمع للنصيحه واحييك علي مشاعرك ونبلك وحفاظك علي الامانه ويارب توصل بيه لبر الامان اتمني ذلك ..
2018-11-03 01:04:58
265633
29 -
Exo-l
هذه امانة يا اخي و زوجتك تتصرف هكذا لأنها في بداية مرحلة الامومة و صعب عليها التوأم لأنها اول ولاده لها انت قول لها هل تشرين اذا مت انا و انتي و اعطينا اطفالنا امانة لأحد ان يرميهم في دار الايتام هل ترضي و قل لها كما تدين تدان و قول لها انكم تزوجتم و هي تعرف ان الطفل سيعيش معهم و هي مازال تحبك فما راح يكون طلبها للطلاق جدي هو بس للتهديد لترمي الولد و لكن انا انصحك الا الامانة صونها و انت كذا كذا ما راح تحملها شي مازال انت اللي مهتم به بس و اخيرا صلي و ادعي ربك يهديها
2018-11-03 01:01:12
265629
28 -
لينارا
طلقها و خد اولادك منها ولا تنسى بان ابن صديقك امانة و يجب ان تفي بوعدك
2018-11-03 01:01:12
265626
27 -
لينارا
طلقيها و خد اولادك منها ولا تنسى بان ابن صديقك امانة و يجب ان تفي بوعدك
2018-11-03 00:59:40
265624
26 -
شوكة ظريفة
استيقظ في آخر الليل.. وصل ركعتين وبالسجود
ادع الله أن يرشدك... صدقني ستفرج.
أحضر من يساعد زوجتك في امور المنزل بشكل مؤقت
ليس سهلا عليها تربية توأم.
تفاهم معها.
2018-11-03 00:59:06
265621
25 -
بشار الموصلي
صراحة موقفك حرج جدا جدا...

لكن لو كنت انا بمكانك راح اطلق زوجتي واحتفظ بجواد لان جواد وصيه و امانه من شخص قريب و ميت
2018-11-03 00:59:06
265611
24 -
ادريس يونس
شكرا على تعليقاتكم الرائعة و أرى أن هناك من نصحني بإرساله لعمتي لترعاه و هو أفضل من أدمر بيتي و أشرد أولادي.
كلمت عمتي بموضوع جواد و رحبت فيه و كلامها لي:هو في عيني أنا و زوجي يمكن ربي يعطينا أطفال من سببه،لأن لنا ست سنين من غير طفل،و لا تشيل هم مصاريفه حنا نصرف عليه،بس لا تنسى تزوره كل نهاية أسبوع.
ارتاح ضميري و بأرسله لبيت عمتي يوم السبت.

بالنسبة لأقرباء جواد أهل أمه و أهل أبوه محد سأل عنه أبدا،و أنا ما رحت أبحث عنهم تجنبا للحرج.

شكرا لك واحد علق على موضوعي و أبدى رأيه.
2018-11-03 00:59:06
265608
23 -
عجوز صغيرة
قال رسول الله (ص) انا وكافل اليتيم كهذين في الجنة ورفع اصابعه السبابة والوسطى معا فانت مخير اما زوجتك او مع رسول الله في الجنة وانت اصلا يتيم الابوين فأنت اكثر انسان يجب ان يحس بجواد اريد ان تتخيل ان امرأتك انجبت ابن ثالث او تؤم هل لاتقدر ان تربي ٣ بلا تقدر والنساء يربين ١٢ ايضا ولكن الحياة تقسو على اليتيم انا اعلم لو كان باستطاعتي اخذ الصبي منك ولكني في المستقبل سافعل هذه الخطوة واتبنى يتيمة او يتيم وتبا لزوج او زوجة رامين الرحمة والانسانية والتطف من قلوبهم ياناس اليتيم حتى الكلمة الطيبة له فيها اجر عند الله هوة اكثر الناس احتياجا اكثر حتى من اولادك التؤم وانت ايضا اضن انك غير مرتاح معها عفوا ولكن الذي ينبذ ويتخلى عن يتيم ويكرهه كيف سيحب اطفاله ويربيهم تربية صحيحة والتي تحبك ستحب مايخصم
2018-11-03 00:59:06
265607
22 -
رماد الماء
لا تعليق....
كل الذي اود ان اقوله لك كن قدر مسؤلية الامانة التي اؤوتمن عليها ولا تفرض في هذا اليتيم
ولا تعلم ربما زوجتك هذة وضعها الله لك ك اختبار لك
فلا ترسب في الاختبار رعاك الله
واما ان اردت ان اتكلم عن زوجتك ومدى قسوتها اعتقد بان المشرفة سوسو لن تنشر تعليقي
2018-11-03 00:59:06
265601
21 -
زهرة الشتاء
من رأيي ان تبقيه معك ففي النهاية هذه امانه صديقك ولو كان حيا لما طلب منك ذلك لكن شاء الله أن يأخذ روحه لاتنسى هذا الكيان الصغير هو جزء من والده رحمه الله صديقك صحيح انه مات لكن روحه ستبقى تأتي بين فترة واخرى أو في احلام صغيره جواد فتخيل رده فعل صديقك اذا علم انك تخليت عن ابنه رغم انه امنك وكانت وصيته قبل وفاته حقا سيحزن منك حتى أن ضميرك لن يسامحك ابدا ورده فعل الصغير ماذا تتوقع انه لن يفهم ابدا سيحزن جدا بل سيتألم نفسيا الألم لايفرق بين كبير وصغير حافظ عليه لااقول لك أن تهتم به اكثر من ابناءك بل عاملهم سواسيه ولاتفرق بينهم ولاتجعل أي حقد يدخل قلوبهم هذا رأيي بقي رأيك انت هل انت مقتنع في ابقاءه معك أم انك بدأت تفكر في ابعاده عنك بالنهاية هذه حياتك وعائلتك لكن حاول مره اخرى في التحدث معها علها تفهم او تشعر بما يشعره الصغير قل لها اعتبريه طفلك الثالث فهل ستتركيه؟بالتأكيد لا كما أنني اتفق مع اختي بيري كلامها حقا واقعي
2018-11-03 00:59:06
265598
20 -
❉Redintegration❉
لا أعرف كيف سوف أعطيك الحل.
أظن هذا بسبب صغر سني لأن عمري فقط 17 سنة.
و بسبب فقري للتجارب الحياتية.
و لكن كرأيي الشخصي:
أنت في إمتحان كبير بين أمرين اليتيم و زوجتك.
هذا الموقف صعب جدا لا أدري لماذا.
المهم أرجوا من الله أن يوفقك في أمرك و يفرج همك بإذن الله.
2018-11-03 00:59:06
265594
19 -
EXO-L ;ARMY
لا ارجوك لا تتخلى عنه ... لا اريد ان اقلب المواجع ولكن انت يتيم .. لا تسمح لجواد أن يعيش نفس الشعور ، لقد رزقك الله بأجر كفاله اليتيم لا تفرط بها ابدا ثم إن هذه امانه حافظ عليها ..
زوجتك قاسية للغايه .. اذا كان هناك من يجب أن تتخلص منه فهو زوجتك .
لا تهمل اولادك ولا جواد .. أسأل الله أن يوفقك على فعل الخير.
2018-11-02 15:40:17
265593
18 -
احمد
صديقة قد امنك امانة فلا تتخلى عن الطفل وهو في حاجة لرعايتك في هذا العمر ومن بعد زوجتك ضعها امام الامرالواقع فاذا كانت متمسكة بك ستربي هذا الطفل لاجلك واذا كانت غير متمسكة بك ستطلب الطلاق وفي المرة الثانية تزوج من تقبل شرط زواجها منك ان تعيش وتقبل بابن صديقك للابد
2018-11-02 15:40:17
265587
17 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
صراحة زةجتك هذه لا تعرف النعمة التي منحها الله اياها وما تفعله ظلم كبير في حق هذا اليتيم وهو مسؤوليتك ان رميته في دار اليتام ستخون العهد وقد اهتممت به فاكمل خيرك ومن جهة زوجتك تستغل هذا المر لتضغط عليك به فأن قبلت رعايته من البداية عليها ان تكمل ما بداته لا ان تتراجع هكذا بسهولة والحسن ان تتحدث مع اهلها ربما يتفهمون ويقومون بتوعيتها وان لها اجرا كبيرا في كفالة يتيم وان لم ترد ان تسمع النصيحة فصراحة انك في مشكلة وكي لا يخرب بيتك وان كان ولا بد عليك ايجاد شخص يمكنه ان يساعدك في التكفل به حتى تجد حلا او تقنع زوجتك لعل الله يهديها وتتقبله فطفل زيادة لن يضرها بشيء وخاصة وانه يتيم
2018-11-02 15:40:17
265583
16 -
روح طاهره
حريم الاب لا يطقن أولاد أزواجهن الذين من أصلابهم تبي مره غريبه تحتمل يتيم اليتيم ماله الا الله والله عز وجل يقول (أما اليتيم فلا تقهر) قهرت وحسرة اليتيم عند الله كبيره وهذا الولد أمانه رعايته وحمايته وحبه مسؤوليتك وأكيد تعلق بك وأحبك أوصل مع زوجتك حل وسط قل لها لو أحضرت له مربيه خاصه به ترعاه وتريحك من رعايته تنتهي مشكلتك معه !!! اذا قالت نعم كان بها اذا قالت لا أعرف أنها لاتحبه أصلا ولا تطيقه بعد يتيم منو يطيق اليتيم إسألني عن اليتم ومراره فقدان الأم فترة الطفوله عذاااااااااااااااااب للطفل الله لا يحرم طفل من أمه ولا يحرم أم من طفلها
الزبده اذا عمتك واعيه ومسؤولة بمعنى ما تضيع اليتيم وتكون منطقتها وبيئتها ما يكثر فيها عيال إبليس وتكون رحوم وحنون عليه وبصحتها تقدر تقوم بواجبه خلاص توكل على الله وده لها والله يصبره على فراقك
وأكثر من زياراتك له وتفقده هذا يتيم وأمانه محد يدري يمكن إحسانك له هو اللي يدخلك الجنه تذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام أنا كوابل اليتيم كهاتين بالجنه وألصق صبعي السبابه والوسطى الله يعينك على هذا المعروف ويعطيك القوه والصبر وتؤدي واجبك تجاهه على أكمل وجه وتصل بهذا اليتيم لبر الأمان
2018-11-02 15:40:17
265581
15 -
ورود
الان اصبح ثقيل على قلبها انصحك باخذه لمكان اخر فهي ستعامله بقسوة
2018-11-02 15:24:20
265563
14 -
Strawberry
زوجتك أنانية جدا.. حاول ان تقنعها بالحسنى
ان لم تقبل فابحث عن أحد أقارب الطفل أليس لديه أعمام أو أخوال ؟ أو جدة ؟ يمكنك أن تودعه إياهم و تبقى على اتصال به لكن إياك أن ترمي به في دار الأيتام خصوصا لو كان في عمر الطفولة
ان لم تجد مكان تضعه فيه فطلقها ما حاجتك لامرأة قاسية كهذه ؟ أنا أكره الغدر أنت صارحتها منذ البداية من المفروض ان ترفض من البداية..
... ألا يمكن أن يكون قد أزعجها و هي قد استحت ان تخبرك ؟
أيضا لا أحب ان أظلم المرأة ما دمنا لم نسمع وجهة نظرها

2018-11-02 15:22:57
265562
13 -
Shehap King
لآ تفرطـ ف آلآمـآنهہ مـهمـآ گلفگ آلآمـر
2018-11-02 15:22:57
265554
12 -
army
إن كان لديها مكان تذهب إليه فطلقها أما إن لم يكن لديها مكان تذهب إليه فلا تطلقها
2018-11-02 15:22:57
265552
11 -
بيري الجميلة ❤
إقرأ قصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمر إبنه إسماعيل عليه السلام بتغيير "عتبة داره" ويقصد بذلك إمرأته المتذمرة الشكاية ، هؤلاء بئس النساء لا يطاوعهن إلا ناقص عقل وخبيث مثلهن
2018-11-02 15:22:57
265549
10 -
بيري الجميلة ❤
بالرغم من أنني أم لأطفال إلا أنني لا أعذر هذا النوع من النساء أمثال هذه الزوجة ، أول ما وضعت نفسي مكانها ، لكنني لم أتقبل طلبها أبدا ولا أتخيل أن أفعل مثلها ، يارب لا تقسي قلوبنا يارب ، من لا يَرحم لا يُرحم

يارب ارزقني كفالة يتيم
2018-11-02 15:22:57
265548
9 -
بقايا انسانه
يقول رسولنا الكريم :(انا وكافل اليتيم في الجنه كهاتين وضم اصبعه السبابه والوسطى) هنيئا لمن كفل ولو يتيم في هذه الدنيا الفانيه فانه سيسعد باذن الله بمرافقة رسولنا الحبيب في الجنه ان شاء الله ، ربنا يكتبلك اجر قيامك بهذا اليتيم ويجعله سبب في دخولك الجنه . لا اعلم ماذا اقول لكن لو كان ابنها لكانت تحملته وهي ساكته لكن لو تعلم ماهو اجر بقائه وتحملها له لما قالت ذلك . ومن جهه اخرى يمكن انها تعلم الاجر وو لكن طاقتها لاتتحمل ذلك لان الله لايكلف نفسا الى وسعها . الله يهديها هيا فترة وبتعدي ان شاء الله فلتصبر ولها ولك الاجر ان شاء الله .. وجهة نظر لا اكثر .
عرض المزيد ..
move
1
close