الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

هل فاقد الشيء لا يمكن أن يعطيه ؟

بقلم : جوجي - مكان غير محدد

هل فاقد الشيء لا يمكن أن يعطيه ؟
 


دائما ما يتكرر في خاطري هذا السؤال ، هل فاقد الشي لا يعطيه ؟؟
هذا السؤال له أبعاد كثيرة ، منها ما هو نوع الشيء الذي فقدته ؟ هل سبب فقدي له يمنعني من إعطائه لغيري أم الفقد يعطيني شعور أكبر في الرغبه بإعطائه ؟؟
 

تاريخ النشر : 2018-11-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الشعُور بالآمان
زهرة الامل - ليبيا
داء الكِبر
بُشر الغمام
المستقبل والماضي والحاضر، ما التالي؟
ضحايا الأُسر المُفككة
زهرة الامل - ليبيا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2019-01-21 13:36:30
281252
user
33 -
ياسمينة،
خطأ كبير فاقد الشيء يعطيه وبكثرة لأنه عارف معاناة الذي أمامه لأنه مر بتلك التجربة
2018-12-04 18:44:03
272225
user
32 -
جهادزولديك
الشئ‏ ‏الذي‏ ‏فقدتي‏ ‏
يمكن‏ ‏يكون‏ ‏هرب‏ ‏منك‏ ‏
لنك‏ ‏حرصتي‏ ‏الن‏ ‏يبقه‏ ‏
لكي‏ ‏
2018-12-03 16:34:38
271980
user
31 -
قلب من نور
اعتقد ان الامر له علاقة بصفاء النفس وطيبة السريرة فاصحاب القلوب. النقية دائما ما يمنحون العاطفة حتي وان عانوا من فقدها يوما او لم يتذوقوها اصلا
والعكس صحيح تماما
2018-12-02 16:04:48
271799
user
30 -
مدري
حسب الشيء وحسب الفاقد
2018-12-02 13:57:28
271775
user
29 -
صمت
احيانا يكون فاقد الشئ هو الوحيد القادر علي منحه لمن حوله لانه يعرف تماما اهميته فمثلا فاقد الاحساس بالحنان يحاول كلما اتته الفرصه ان يغمر احد بحنانه لانه جرب مراره الحرمان من هذا الشئ
2018-12-02 12:42:47
271753
user
28 -
ميهرونيسا
لا أتفق مع هذه المقولة مئة بالمئة
هناك اشياء فاقدها قطعا لا يمكن أن يعطيها , و أشياء فاقدها قد يكون أقدر على عطائها
2018-12-02 05:56:03
271645
user
27 -
Cho Cho
بلى فاقد الشيء ممكن ان يعطيه مثلا عندما يكون انسان ابن لاب او ام بارد لا يعطيه الحنان و الشعور بالابوة او الامومة الحقيقية , يكون والد جيد لابنائه في المستقبل
2018-11-30 13:56:32
271283
user
26 -
ميسم
أناعلى حسب شخصيتي فأني أعتقد بأن
فاقدالشيءيشعربأنه
يجب أن يعطي الشيء الذي فقده فأنه يشعروكأنه حصل على هذا الشيء
شكرالك أختي على هذا السؤال.
2018-11-29 15:12:29
271213
user
25 -
نغم عماد
الشخص وتفكيره يعني ممكن يكون مو فقده ما يعطيه وشخص تاني ممكن يكون فقده ويطيعه مثلا في كتير فقراء يتقسمون الطمام مع فقراء اخرين وكتير اغنياء ما وبيهمن حتى انو في ناس في نفس الحارة ماعندن ياكلوا بس اكيد مو كل فقراء متل بعض او حتى كل اغنياء متل بعض
2018-11-29 08:57:05
271150
user
24 -
بيري الجميلة ❤
أعتقد انه على حسب شخصية وطريقة تفكير الشخص نفسه ، بعض الأشخاص عندما يُحرَمون يحرِمون غيرهم سواء كانوا قاصدين أم غير مدركين لمعاملتهم ، والبعض يحب ان يعطي مافقده وهذا لطيب نفسه ، تماما مثل الشخص الذي يحب الخير لغيره والذي يكره الخير لغيره ، فالناس صنفين أخيار واشرار

الحمدلله يتبين من التعليقات ان الأخيار كثيرون ⚘
وإلا فسد العالم وانقرضت المعاملة الطيبة ههههه
2018-11-29 06:34:26
271132
user
23 -
المغتربة الكويت
حسب إعتقادي هذا يختلف من شخص لاخر لو كان الشخص بطبعه معطاء فبتاكيد سوف يعطيه لو العكس فحتى لو هو لم يكون فاقد الشىئ فهو لا يعطي.
2018-11-28 22:51:09
271104
user
22 -
الزهرةالبيضاء
احيانافاقدالشئ ممكن لايعطيه ويستغرب إذاأعطه له شخص أخرمثلاشخص فقدالحنان والطيبةوالاحتواءوالتفاهم فى بيت أهله فلايتعامل بأى شئ مماذكرمع المجتمع بل وكمان يستغرب اذاتعامل معه بهاشخص أخر
2018-11-28 22:51:09
271101
user
21 -
خالد الحربي
تعطيه عندما تفقده في نفسك ومشاعرك وهو موجود معك ولكنك فاقده وتملكه في نفس الوقت في هذه الحاله تزهد به وتعطيه
2018-11-28 16:22:35
271051
user
20 -
علي سيد
على النقيض تماما !فاقد الشيء اكثر واحد يعطيه .انا طول عمري عانيت من تفضيل امي اخي الاكبر علينا وغض البصر عن هفواته بينما نحن اذا اخطأنا تشهر علينا سيف الحجاج .ولهذا احرص على تطبيق العدل بين اولادي بل صرت مهووس بذلك اشد الهوس .
2018-11-28 14:55:32
271033
user
19 -
Lost soul
انا فاقدة للتفهم لذالك لا احكم على الناس من اول حوار بسوء فهم فأحاول و بشتى الطرق الوصول الى التفهم و العطف الزائد ..دائما ما اخطئ و هذا ليس سيئا انما السيئ في الموضوع ان يتم فهمك بطريقه خاطئه ولا يعطوك الفرصه للشرح لذالك عندما يخطئ معي شخص اتفهم ولو كنت السبب في ذالك ...مع فاقد الشيء يعطيه حقا
2018-11-28 10:22:46
270975
user
18 -
بيري الجميلة ❤
لا .. ليس في كل الأحيان
أنا ضد التعميم بهذه المقولة


أنا عندما افقد شيئا ما وأكون بحاجة إليه أهتم به وأحب أن أعطيه لغيري خاصة "لأحبابي" ، لأنني عندما اعطيهم إياه أشعر بالرضا والراحة وكأنني أعطيته لنفسي ، أيضا عندما أمر بمشكلة وأتأذى أحاول بعدها نصح وتحذير غيري قبل أن يقع في نفس المشكلة حتى لو كان هذا الشخص لا يقرب لي ولا يعني لي شيئ ، هذه هي النفسية السوية .
لكن للأسف كثير من الناس عندما يتأذى من أمر ما أو يمر بتجربة فاشلة لا يهمه أن يقع غيره في نفس الأمر بل وأحيانا يتمنى نفس الأذى لغيره ، وهذا طبعا الشخص المريض الذي يتأثر سلبا حد العقدة النفسية .


لكن متى فاقد الشيئ لا يعطيه ؟
عندما يكون لا يشعر بوجود هذا الشيئ ولا يعرفه أصلا ، مثلا لم يجرب الحنان في حياته أبدا فتراه قاسيا متصلبا ، او لم يجد احدا ينصحه ويأخذ بيده في محنته فتجده يتعامل مع غيره على نفس النحو بأنانية وقسوة ، خاصة من يسخر من مشاكل الآخرين ويعايرهم بها هذا بالذات فاقد الخير والأخيار كلهم في حياته ولا يعرف الخير أصلا ، وألاحظ احيانا ان من اغتنى بفحش بعد فقر شديد يصبح أنانيا وبخيلا جدا حتى على نفسه وأبنائه


لكن أيضا أكره محدود النظر والعقل والتفكير الذي يتهم جميع الأشخاص المعطائين بأنهم فقط يعوضون النقصان ، هذا يظن أن الناس مثله ناقصة وتسعى فقط للتعويض والكمال ، وكأن الخير والعطاء لا يوجد في أحد ! ، تفكير غبي ومتخلف كصاحبه
2018-11-28 09:37:10
270968
user
17 -
Strawberry
هو هذه المقولة لها عدة أبعاد
هي صحيحة من ناحية الأمور المادية يعني مثلا اذا كان شخص لا يملك طعاما فهو طبعا لن يعطيه لأولاده حتى لو أراد ذلك
مثلا تلميذ كسول لا يدرس و لا يراجع.. طبعا رأسه فارغ من المعلومات اذا هو طبعا سيرسب لا اجابات عنده لاسئلة الامتحان.. استاذة العربية في معهدنا كانت تردد هذه المقولة باستمرار..
اما بالنسبة للأمور العاطفية.. ففاقدها لا يعطيها دائما.. هناك أشخاص حرمانهم من الحب و الحنان يولد لهم نقمة فيحرصوا على عدم ااعطائه للآخرين حتى يذوقوا ما قاساه حتى يحس بشيئ من الرضى عن نفسه
أيضا الرجل الذي لم يرى والده يوما يقبل والدته و لم يره يوما يغازلها و لا يعانقها و لا يهاديها فلا تتوقع منه ان يحب زوجته في يوم ما و لا تتوقع منه ان يجعل زوجته سعيدة و لن ينجح ابدا في علاقته الزوجية

2018-11-28 06:26:07
270948
user
16 -
كابو
نعم فاقد الشيء لا يعيطيه.

هناك شخصان فقيران احدهم يمتلك دولار والاخر لا شيئ هل سيعطي. الرجل الذي يمتلك الدولار للشخص الذي لا يملك؟

هناك من يطلب العون من شخص ضعيف لا حول له ولا قوة...هل يمكن ان يعطيه ا؟
2018-11-28 04:17:27
270934
user
15 -
يوبين
مثل اصبح متجاوز كثيرا
2018-11-28 04:17:27
270930
user
14 -
❣ أنـــــــين ❣
فاقد الشيء لايعطية لاأتفق مع هذة المقولة

بل يعطية بسخاء قد تجد هناك أب يتيم وانحرم من وجود الاب في حياتة وهو حنون جداً على أطفالة ؛ وقد تجد إمراءة لم تنجب وهي أكثر محبة للأطفال ؛ وقد تجد إنسان يضحك وينكت ويزرع الإبتسامة لغيرة وهو أكثر الناس حزناً ؛ لايحس بهذة المقولة إلا من عانها قد تجد الفقراء عندما أغتنوا أصبحوا يعطوا بسخاء- لأنهم ذاقوا مرارة الفقر .. هذة المقولة تنطبق لمن عاش الحرمان والخذلان من الناس وهو أكثر من يحس بفاقد الشيء ؛ أكثر مانجدة من الأشخاص يعطي ويبذخ ويمد يدة لغيرة ؛ لأنه أحس بفقدان الشيء (طه حسين) كان أعمى البصر ولكنة أصبح عميد الادب ؛ قد تجد مريض يتمنى أن يكون طبيباً ليعالج الناس وقد تجد فقيراً يتمني لو يغنية الله ليتصدق لغيرة ؛ قد ترى أن هناك اشخاص تعرضوا لصدمات بسبب خذلان في الأخرين لكنك تجدهم يثقون بأطبائهم ليخرجوهم من هذة الحالة. 
2018-11-27 23:12:48
270924
user
13 -
اسمي هو حرف
على حسب الشخص و على حسب الشيى ...
2018-11-27 23:12:48
270909
user
12 -
هديل
فاقد الشيئ مستحيل أن يعطيه مثلا" لو فرضنا ان الشخص غير محترم فكيف يحترم الأخرين. اذا" هو يفتقد للأحترام.
اما بالنسبة للحنان والحب هذا غير لأن فاقد الحنان يعني محروم منه وليس هو بلا حنان او عاطفة بل عاطفي وكثيرا" عندما يحب.
هذا هو معنى هذه النقولة
2018-11-27 23:12:48
270908
user
11 -
Mark
فاقد الشئ حريص على اعطاءه ليمنع حدوث ما مر هو به والامثلة على ذلك كثيرة
2018-11-27 23:12:48
270907
user
10 -
Mark
مثل خاطئ بنسبة كبيرة .
2018-11-27 23:05:40
270893
user
9 -
عجوز صغيرة
اعتقد ان هذه المقولة صحيحة فاقد الشيء لايعطيه وتقال في مواضيع الحب لان الانسان اذا لم يحب نفسه في البداية وقبل كل شيء فمستحيل ان يعطي الحب لاحد والذي يفقد احساس واحد فاكيد لايعطيه لانه لايعرف ماهو ولم يجربه في حياته فكيف يعطيه هذه المقولة ليست قصة اشياء مادية ملموسة بل محسوسة ليس لها علاقة بالبخل هية مخصصة فقط للانسان الذي لايحب ذاته قيلت له بالذات لانه اذا لم يحب ذاته ويتقبل نفسه فلن يحب الاخرين ليس له علاقة ايضا بالامور الفطرية مثل الحنان والعطف والشفقة هذه امور فطرية ممكن ان تكون في الانسان وممكن ان لاتكون ولكن حب الذات امر ليس فطري هذه المقولة اصلها اغريقي قالوها العلماء اليونانيين بعد ان درسو انواع الحب واكتشوا ان هناك نوع في الحب اسموه فيلوتيا اي حب الذات هنالك الكثير من الناس لاتحب نفسها لاتحب شكلها لاتحب جسمها تكره نفسها فهذا هو فاقد الشيء ليس لديه حب لنفسه فكيف سيكون له حب للاخرين كيف يعطي المحبة للاخرين هذا هو رأيي في هذا الموضوع واتمنى ان اكون افدتك
2018-11-27 23:05:40
270883
user
8 -
منى
لعل بعض الناس تحاول أن تعطي ما فقدته وزياده احيانا كمن حرم حنان الأبوين لعله يعطي لدرجه مفرطه أو من حرم الحريه تجد أولاده يفعلون ما يحلوا لهم دون رادع أو من حرم المال تجده يبذر على أولاده وأحيانا تجد البعض لا يقدر أن يعطي الشيء اللذي فقده فتجده لا يعطي مهما حاول لأن هذا في الاخير يعتمد على شخصية الإنسان وطبعه وانا لولم أكن انسانه صبوره لكنت قاسيه جدا مع أولادي لاني صراحه فقدت الحنان منذ صغري فاجد نفسي احيانا أهمل أولادي واتغاضى عن أخطائهم خشية القسوه عليهم حقا فاقد الشيء لا يعطيه لأنه ببساطه يبقى فقد هذا الشيء حسره في قلبه لهذا لا يستطيع أن يعطيه
2018-11-27 15:40:16
270878
user
7 -
کریمه...
جواب هذا السؤال حسب الشخص واخلاقه وحسب المدة التي فقد بها الشيء وحسب الشيء الذي فقده
اخلاق الناس ليست واحده فهناك من لايأبه بالاشياء التي يفقدها وهناك اناس حريصون وكما يقول المثل (عمى عينيه لايعطيه لغيره)بمعنى الشخص البخيل لايعطي مرض العمى لتبصر عيناه
وايضا عندما يمر الزمان على الشيء المفقود ننسى ويهون علينا مافقدنا او نرزق باحسن منه او لا يعد ذا اهميه فالاشياء مجرد شيء
وهناك اناس متسامحون صبورون لايبالون بالاشياء مهما كانت ثمينه ولايفرق ان كانوا فقراء او اغنياء هؤلاء يعطون حتى ان كانوا في امس الحاجه لهذا الشيء
واخيرا مثلما قلتي هذا السؤال له جوانب متعدده وشكرا لكي جوجي سؤال جيد
2018-11-27 14:32:59
270854
user
6 -
بنت الضباب
أظن ان هذا الكلام صحيح..وخصوصا الحرمان من النواحي العاطفية..الأشخاص المحرومين من الحب والحنان والمشاعر الدافئة اغلب الاحيان يكونون قساة في التعامل مع الاخرين وغير قادرين على تفهمهم والتعاطف معهم..
2018-11-27 14:32:59
270853
user
5 -
بنت الاردن
لا اظنها مقولة صحيحة

انا حرمت من حنان والداي في طفولتي بسبب انشغالهم بالاعمال و الان أبذل كل جهدي لتوفير الحب و الحنان لاولادي مع اني احيانا اشعر اني اقسو عليهم لا اراديا بحكم العادة كما تعودت في طفولتي التاني احاول بلا انقطاع أن اعطيهم ما فقدت و ارفض العمل بسبب ذلك كما اصر على العيش مع زوجي حيثما انتقل كي لا يخسروا حنانه الذي خسرته انا من أبي

الا تسمعون عن الأشخاص الذين حرموا التعليم و يحاولون بكل جهدهم تعليم أبناءهم او من عانى الحرب فيحاول تجنيبها الاخرين

باختصار المقولة خاطئة
2018-11-27 14:32:59
270851
user
4 -
احزان الورود
فاقد الشيء يعطيه ليس الجميع ولاكن على حسب الشخص مثلا توجد ناس معطاءة بطبعها وناس لا بخيلة في كل شيء حتى بمشاعرها.
2018-11-27 12:56:12
270835
user
3 -
Manal
نعم ففاقد الشيء يشعر انه فقده ف يحاول ان يقدم افضل مالديه في هذا الشيء والعكس صحيح ترا بعض الناس لم يلقوا العطف ف حياتهم ف تراهم قساة القلب والبعض يحس بحاجة غيره للعطف لانه عاش فقدانه
2018-11-27 12:17:45
270831
user
2 -
Shehap King
گلآ
فآقد آلشـئ يعطـيهہ
2018-11-27 11:55:18
270826
user
1 -
محمد
لم افهم
move
1