الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الغربة

بقلم : هديل - لبنان

يقال : أن الغربة كربة.
هل هجرت وطنك وشعرت بالغربة والحنين الى الأهل والديار؟
اذا كنت كذلك شاركنا مشاعرك وهل تفضل العيش في وطنك او الهجرة؟

تاريخ النشر : 2018-12-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : البراء
send
روكسانا .اوبيتو - س.س
آدم - الجزائر
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عزام الكوشي
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (73)
2018-12-21 13:50:47
275751
73 -
هديل فراولتي
جد☺ انا هيدي ااول مرة بعرف ان بالبلدان العربية فيه هيك ٱجرا۽
حفظ الله بلدك من كل شر وبتمنۑ تسافري تتحققي ٲحلامك وتذكريني وقت بتشعري بالغربة والحنين لبلدك.
2018-12-21 13:50:47
275748
72 -
هديل ميسم
فعلا" وصفك في محله الوطن هو الحضن الدافيئ ولا يعرف هذا الشعور الا من جرب الغربة وآلام الفراق.
ادعو الله ان يردك لبلدك والٲجتماع بمن تحبي.
شكرا" لمرورك.
2018-12-21 12:34:09
275717
71 -
ميسم
شكرا لك أختي الحبيبة على هذا السؤال الجميل
أتمنى من الله تعالى بأن يلم شمل المؤمنين وأن لايحتاجوا لمهاجرة أوطانهم.
2018-12-21 12:24:07
275704
70 -
ميسم
أتمنى من الله
أن يلم شمل المؤمنين ويردهم إلى أوطانهم الحبيبة
شكرالك أختي الحبيبةعلى سؤالك لقد ذكرتنا بأوطننارغم أننالم ننساها لكن الحياة.
2018-12-21 12:00:26
275698
69 -
ميسم
الغربةشيء صعب
للأسف أنامجربته لقدأصبح لي سنتين في بلاد الغربةأشعروكأنني أبحث عن حضن
أمي الدافئ
الوطن هو الذي يلفيك ويشعرك بالعزةوالكرامة.
2018-12-21 10:41:57
275675
68 -
Strawberry
حتى في تونس جواز السفر للحيوانات يكون عبارة عن وثيقة تثبت سلامة الحيوان من الامراض المعدية و وزنه و فصيلته و تثبت انه خضع للتلاقيح الازمة و لا يمكنك ان تحمل معك حيوان لبلد آخر دون أن يكون له هذا الجواز

2018-12-21 00:41:01
275570
67 -
هديل زيدان
الا تعرف انه في بعض البلدان الأجنبية يوجد هوية للحيوانات لا اذكر بالظبط اي بلد لكل بقرة هوية تخيل ههههه
2018-12-20 03:59:43
275384
66 -
زيدان
هديل
بالفعل أحساسك في محله فأنا فهمت كل شيء الا أن يكون قط ههههههههه
Strawberry
و الله غريبة أن يكون للحيوانات جواز سفر مشكورة على المعلومة
2018-12-19 15:50:23
275288
65 -
هديل الى زيدان
انا أحسست انك فهمت شيئ أخر لذلك وضحت لك الصورة هههههه .
2018-12-19 09:32:25
275173
64 -
Strawberry
زيدان و هديل
بو درنتي أنثى بالمناسبة هههه أبي أطلق عليها هذا الإسم لأنّها صغيرة الحجم جدّا ابو درينة هو إسم حشرة صغيرة الحجم.. كلّ من يرى أبو درينة يظنّها من فصيلة غالية و ذلك لصغر حجمها و قصر قوامها و طول شعرها و جمالها ههههه سيتوجّب عليّ أن أستخرج لها جوازا أوّلا..سوف تتعبني لا محالة فهي تخاف الخروج من المنزل هي تتعبني عندما آخذها للبيطري فما بالك بنقلها من بلد لآخر هههه سيتوجّب عليّ أن أنوّمها.. بودرنتي حبيبتي ههه
لكن فعلا الحيوانات يتوجّب عليهم إستخراج جواز هذا صحيح يجب أن يحملوا وثيقة تثبت أنّهم لا يحملون أمراض معدية

2018-12-18 21:41:03
275107
63 -
زيدان
هديل
هههههه هذا فقط ظننت أنك أمسكت عليها شيئا كبيرا سيبقيها في بلدها أما القط فسهل أن تحمله معها أينما أرتحلت
2018-12-18 21:33:50
275088
62 -
کریمه...
بیري العزيزة وانا بدوري ايضا اشكركي على مشاعركي الطيبة والدعاء الجميل والله يحفظ كل بلاد العالم بالخصوص بلادنا العربية
2018-12-18 15:07:37
275057
61 -
هديل الى بيري
شكرا" لك عزيزتي وارجو من الله ان لا يذيقك مرها❤
2018-12-18 12:01:28
275029
60 -
باسمه الفراتي الی بيري الجميله
شكرا لكي غاليتي علی شعورك وكلامك الطيب ياطيبه ,,ولكي بالمثل انشاء الله لايفرق بينك وبين احبابك ويحفظلك جميع اهلك ومن يعز علی قلبك واتمنی لكي حياه سعيده هنيه بين اهلك واحبابك وفي وطنك المحفوظ بحفظ الله عزوجل ,واسال الله العزيز ,ان يعم الامن والاامان في جميع الاوطان العربيه والسلاميه ,
وجميع العالم باسره ,مشكوره بيري عزيزتي
ولكي مني كل التقدير والاحترام
2018-12-18 12:01:28
275019
59 -
هديل زيدان
هههههه
كل ما في الأمر ان ابو درينة هو القط الذي تربيه فراولة.

كربمة
لا عليكي أصبحت الدموع ملحنا اليومي
2018-12-18 11:03:38
275005
58 -
بيري الجميلة ❤
هديل ⚘ كريمة ⚘ باسمة الفراتي

الله يجمعكن بأوطانكن وأحبابكن دوما وان لا يفرق بينكن وبين أي غالي عليكن ويخفف عنكن الم الحنين ويعوضكن بأبنائكم

يارب يعيد الامن والأمان للاوطان العربية وللشام واليمن والعراق أكثر دول يحبها قلبي ويحب أهلها ❤
2018-12-18 11:03:38
275004
57 -
بيري الجميلة ❤
زيدان
آمين يارب ❤ شكرا لك اخي العزيز أسأل الله ان يحفظ لك كل من تحب ولا يذيقك شيئا تكرهه

army
من الجيد ان عمك محاطا بعائلته هذا قد لا يشعره بالغربة والحنين ،وأساسا الرجال أقوياء اكثر منا لا يهزمهم الحنين مثلما يهزمنا ، جميل أن يتقنوا الفرنسية كم اتمنى أن أحظى بذلك لكن تبقى العربية هي الاهم بالنسبة لنا
2018-12-18 07:57:38
274976
56 -
Strawberry
زيدان و هديل
لا أحد حقق أحلامه بالبقاء في حضن والدته ههههه

زيدان
اوافقك أيضا.. زيارة مرتين في السنة ستكون كافية. و لن أطلب أكثر منها

2018-12-18 06:56:42
274970
55 -
کریمه...
هدیل انتي بدأتي وابكيتي كل من انكوى قلبه بفراق الوطن ماذا كنتي تنتظرين ههههههه

لميس حبيبتي لاتتمني شيئا لاتعرفين ماهيته كانت بنت عمتي تشتكي من معاملة امها لها وتذرف الدموع والام طبعا من خوفها على ابنتها كانت تنغص عليها حياتها وتتدخل بكل صغيرة وكبيرة بحياتها البنت دائما تدعي ان تكمل دراستها الجامعية في محافظة اخرى والله استجاب لدعائها والجامعة الان تبعد ١٦ ساعة بالطريق كانت البنت فرحه عندما ذهبت وبعد اسبوع عندما سمعت صوت امها بالهاتف انفجرت بالبكاء شوقا لامها والان تأتي لزيارة امها كل خميس وجمعة غير مهتمة بمتاعب الطريق والثلج الذي يغطي الطرق والاخطار التي يمكن ان تحدث لها
2018-12-17 22:59:51
274927
54 -
حنيـن
هديل
بالفعل رغم أنني أتمنى أن أسافر أحياناً كـ سياحة حتى ، لكني لا أحب السفر

{ تحياتي لك }
2018-12-17 22:59:51
274924
53 -
لميس - مشرفة -
Belle
نركب البوطي هههههههه
2018-12-17 22:59:51
274922
52 -
زيدان
Strawberry
يبدو أن هديل عندها و تر لعبت لك عليه هههه

بخصوص فرص العمل في الغربة هذا موضوع اناقشه يوميا تقريبا مع أصدقائي أنا أقدر كل من يقبل به و لكن عن نفسي سأفكر كثيرا قبل أن أتخذ ذلك القرار فأنا عندي أن الرفاهية و المال ليس لهم قيمة اذا لم يكن صاحبهم متواجد مع الأشخاص الذين يحب و في المكان الذي يحب و لكن كما قلت سابقا أنا أعني الهجرة النهائية والظروف التي تصعب العودة منها و لكن مادام الأمر فيه زيارات و عطل قد أفكر في هذا العرض المغري ههههه
2018-12-17 22:54:08
274906
51 -
Strawberry
هديل
هههه و لا حتى نجنوج هههه

2018-12-17 16:13:02
274898
50 -
هديل
بساط الريح
ربي يحفظ لك بلدك من كل شر ولا يذيقك طعم الغربة لا الداخلبة ولا الخارجية


فراولتي
ههههه متأكدة انكي تفكرين بالسفر ولم تشتاقي لأحد ولا حتى ابو درينة ههههه. الله يسعدك.
2018-12-17 15:28:37
274877
49 -
بساط الريح
الغربة هي ان تعيش غريبا في وطنك.
وانا صراحة احب العيش في بلدي المغرب بنظري هو افضل مكان في العالم
2018-12-22 10:50:08
274867
48 -
Strawberry
هديل
صحيح.. أن تعيش في مكان على طول هو أمر مختلف تماما على ان تزوره لبضعة أيام و تعود لديارك.. ربما لاني لا أعرف طعم الغربة لهذا أستسهلها.. لا شكر على واجب عزيزتي بل شكرا لك انت على هذا السؤال الجميل.. قبلاتي 

زيدون
هههه طبعا حلوة أصلا أنا لا ٱتي الا بالافكار الحلوة :) .. أنا أيضا أتمنى أن أزور كل بقاع العالم لكن منين يا حسرة ؟ ههههه ان تدور العالم يتطلب ذلك ثروة ههههه .. بخصوص موضوع الغربة.. أنا يمكن أن أتحملها إذا وجدت فرصة عمل جيدة في إحدى البلدان القوية لأحسن ظروف عيشي.. هل يمكن ان ترفض فرصة كهذه في سبيل العيش في "ربوعك" ؟ هههه

2018-12-17 13:09:18
274840
47 -
هديل
ناديا
هذا شأنك عزيزتي ❤
الشاعر
لم تجربها اكيد ههههه
نور الدين الجزائري
رزقك الله وابعد عنك حزن الغربة
لميس
شكرا لك ولمرورك ومحبتك عزيزتي
حنين
من خلال شخصيتك ومعرفتي بك اعرف انك لا تحبين السفر
2018-12-17 13:09:18
274838
46 -
هديل
مارك
اجل عزيزتي اني في الغربة من حوالي 15 سنة ولدي ظروف خاصة تمنعني من العودة حاليا"
زيدان
الغربة في الوطن صعبة جربتها سابقا" ولكن بالنهاية تكون تشم هوائه
باسمة الفراتي
مشكورة ومأجورة اختي العزيزة صبرك الله
كريمة
رحم الله أختك واسكنها فسيح جناته وذهبت لمكان الراحة بدل العذاب. ابكاني ردك ورد باسمة سامحكم الله❤
2018-12-17 13:09:18
274835
45 -
هديل
شكرا" لك الأحبة الذين تفاعلوا نيابة عني
باسمة الفراتي
كريمة
زيدان
هههههه تول الأمر اخي انا مشغولة قليلا'
2018-12-17 11:10:51
274808
44 -
باسمه الفراتي
اخي او ابني محمد ديريه ,تقول انك عشت او ,,زرت ,,واحد وعشرين ,,لاادري لماذا شعرت ,,انك ,,ابن بطوطه,,النسخه الحديثه هههههههه,امزح معك اخي بس حبيت اشويه نخرج من الحزن والهموم ,اتمنی من الله ان يطيل عمرك وترجع الی بلدك سالم غانم ويجمعك
,مع اهلك وكل عزيز علی قلبك,
2018-12-17 11:10:51
274807
43 -
الشاعر
لا يوجد مشكله أن عشت في الغربه بل بالعكس أشعر بالسعاده.
2018-12-17 10:27:11
274806
42 -
حطام
لم أجرب الغربة من قبل، لكني أعرف نفسي سأشتاق وأحن وأبكي هههه
تحياتي عزيزتي:)
2018-12-17 09:57:31
274797
41 -
زيدان
كريمة
لاشكر على واجب أختي العزيزة أتمنى من الله أن يجمعك مع أهلك و أحبابك على أحسن حال يارب
2018-12-17 09:57:31
274795
40 -
army
بيري الجميلة❤️
أنا بخير شكرا
الإبتعاد عن الوطن لن يكون صعبا إن قمت بالعودة إلى وطنك و زيارته كل أشهر
لدي عم يقيم في فرنسا مع زوجته و أطفاله و هو يأتي إلى تونس مع عائلته مرة في السنة كما أنه لا يبدو متأزما بسبب الغربة بل هو سعيد للغاية فهو يدير مشروعا ناجحا و يكسب الكثير من المال و لو لم يهاجر لما كان ليصل إلى ماهو عليه الآن و لكن أطفاله بالكاد يستطيعون الكلام بالعربية فإبنه الذي يبلغ من العمر سنتين يتكلم بالفرنسية طوال الوقت و إذا تكلم شخص ما معه بالعربية لا يفهم، نفس الشيئ بالنسبة لإبنته التي تبلغ من العمر 8 سنوات فهي بالكاد تستطيع نطق جملة صحيحة بالعربية. لكنهما يتكلمان الفرنسية بطلاقة و كأنها لغتهما الأم حتى أنني حاولت تعليمهما العربية لكنهما يرفضان.
2018-12-17 09:57:31
274791
39 -
army
هديل
ذلك اللقب؟ من الجيد أنني غيرته فقد شعرت بأنني لست نفسي بينما أعلق به فهو لا يعبر عن شخصيتي
2018-12-17 08:33:59
274786
38 -
کریمه...
باسمه الفراتي اختي العزيزه رحم الله والدتكي واسكنها واسع جناته.وصح المثل الذي يقول من رأى مشكلة غيره هانت عليه مشكلتة. والحمدلله على كل حال وهذه اقدارنا ويجب ان نرضى بها الله يرجعكي بالسلامة لبلدنا الحبيب وصحيح ماقلته انتي وزيدان حفظكم الله ان الغربة في بلاد الغرب اصعب فعندما لايتكلم احد لغتكي ولااقارباء لكي بالبلد الذي تعيشين فيه فعلا صعب للغايه كان الله بعونكي اختي

زيدان شكرا لك اخي على تفاعلك معنا ومع اني اعيش بالقرب من العراق واسكن بمكان يتكلم سكانه اللغة العربية ولي اقارب وجذور في المكان الذي اعيش به لاكن هذا كله لن يهون الغربة عني واعتقد ان الغربة تهون عندما يعيش الانسان مع من يحب ويدرك مابه من الم فان استوطن بقلبك شخصا يعتني به جيدا ستكون بخير
2018-12-17 07:58:38
274781
37 -
زيدان
باسمة الفراتي
العفو أختي الغالية أرجوا من الله أن يحمي بلدك و أن يعيدك لها سالمة غانمة
2018-12-17 07:18:03
274774
36 -
باسمه الفراتي
اخي زيدان مشكور علی مشاعرك الطيبه فعلا كلامك صحيح العربي الذي يعيش في بلد عربي
اخر يكون المه وشعوره بالغربه اخف شويه من المغترب الذي يعيش في دوله اجنبيه ,,وان كان نفس الشعور بالاشتياق لاهل والاحباب نفس شعور المغترب في الدول الاجنبيه ولكن قرب المسافه اشويه يخفف عليه ,الحزن ,بس المغترب في الدول غير العربيه هذه هي الغربه
الميه في الميه ,الله يرجع كل غريب الی وطنه
سالم غانم , واكرر شكري لك اخي زيدان عن
نفسي وعن ابنت بلدي اختي كريمه
2018-12-17 07:18:03
274772
35 -
belle
نعم اريد الرحيل
2018-12-17 04:58:54
274759
34 -
زيدان
احب ان أشكر من جديد الاخت هديل على هذا النشاط مشاء الله هذا ثاني سؤال في ظرف أسبوع وهناك البقية قادمة هههههه كما أشكر جميع الذين علقوا على موضوع الاخت العزيزة هديل بالنيابة عنها
باسمة الفراتي و كريمة
لقد أثرت فيا قصصكم اتمنى أن يرحم الله موتانا و موتاكم فعلا شعور قاسي جدا
لميس
شيء طبيعي أن نشاهد أماكن و نتمنى زيارتها و لكن لو بقيت مع نفسك و خيرتي بينها و بلدك ماذا ستختارين خصوصا اذا كانت هناك لا عودة
Strawberry
هههههه حلوة فكرة السكايب و لكن صدقيني هناك أشياء لا يستطيع سكايب نقلها كريحة الشوارع و حضن الاحباب و اللمة الحلوة مع الاهل و الاصدقاء أنا مثلك أتمنى أجوب العالم كله و سأكون سعيد و لكن المشكلة في فكرة الاستقرار لا أستطيع ان أستقر الا في ربوعي
بيري الجميلة
حفظكي الله و حفظ لكي وطنك و أهلك و أبعد عنك جميع الظروف القاهرة التي بامكانها حرمانكي منه
2018-12-17 04:58:54
274758
33 -
Mark
سؤال جميل هديل واظنه من صميم قلبك لانك مرة ذكرتي انك لا تعيشين في بلادك او ربما اخطات
انا لا احبها واستغرب في من يهاجرون للدراسة او الدراسات العليا بالسنين بعيدا عن اهلهم
ليس للبلاد نفسها وانما لابتعادهم عن امهاتهم اخوتهم وآبائهم وبعدها موطنهم
2018-12-17 04:14:44
274756
32 -
زيدان
Army
انت اذا من تونس لقد زادك ذلك ياجارتي العزيزة تحية لكي و لكل الاخوة التوانسة الغاليين على قلبي
2018-12-17 04:14:44
274755
31 -
زيدان
شكرا جزيلا الاخت هديل على هذا السؤال الجميل أنا للحقيقة لا أرى نفسي جربت الغربة بمعناها الحقيقي فأنا من صغري أحب كل شبر في الوطن العربي و أعتبره وطني و الم بثقافة كل دولة عربية و تراثها حتى اني أحيانا أكون أكثر معرفة لتاريخ بعض الدول و عندي معلومات عنها أكثر من مواطنها
و بما أن كل سفرياتي كانت في الجوار لذلك لا أعتبرني خرجت وطني لا أنكر أنني أحن لوطني و أهلي عندما أكون بعيدا عنهم و اتأثر بأشياء بسيطة كلما تذكرتها و لكن لا أعتبر نفسي مغتربا طالما أني أتواجد في مكان أحبه و مع شعوب أحبهم
من رأي أن الغربة الحقيقية عندما تكون في بلد لا أحد يفهمك و لا تستطيع فهم ماحولك حينها ستشعر بعدم الانتماء و الضياع خصوصا عندما لا يكون جنبك من يساعدك على التأقلم على كل أظن تلك الاشياء بدأت في التلاشي حاليا مع توفر وسائل التواصل فالعالم أصبح قرية واحدة
2018-12-17 04:14:44
274752
30 -
لميس - مشرفة -
اعلم كثيرا وقع هذا الامر في نفسيتك عزيزتي
انا اتمنى ان ان اعيش غريبة عن وطني ان صحت لي الفرصة سأرحل اشعر بشعور غريب عندما ارى بلدا غير بلدي في التلفاز مثلا اتمنى ان ارحل اليه في تلك اللحضة لا أدري ان كان هذا غريب ام عادي
2018-12-17 04:14:44
274747
29 -
ام ريم
سؤال جميل هديل.لم اجرب شعور الغربة فانا لم اغادر وطني ولاافكر بذالك الا اذا اجبرتني الظروف وكم اامنى الا تفعل احب وطني كثيرا وكثيرا من الاوقات اشتاق الى شوارعه فااجد نفسي وانا اتمشى فيها
وكم اتمنى ان يعود كل مغترب لوطنه
2018-12-17 00:47:05
274736
28 -
بيري الجميلة ❤
army
مرحبا بك عزيزتي .. انا بخير .. كيف حالك انت؟
نعم أتعلق بشدة في كل شيئ اعتدته بيتي أهلي مدينتي بلدي ، حتى انني أكره أن أنتقل إلى مدينة أخرى لأكثر من أسابيع ، أشعر بالضياع والغربة ، ربما لأنني لست أتمتع بشخصية اجتماعية قوية ، ولأنني معتادة على وجود أهلي وعائلتي دائما ، هذا ليس جيد في كل الأحوال ، إنني أحيانا أحسد من يقوى على الهجرة والإبتعاد ، قبل ايام قليلة كنت اتجول بالسيارة واتفكر كيف لو أنني هاجرت لبلد آخر هل سأستطيع أم سيغلبني الحنين!


هديل
آمين يارب وأن يفرج كروب جميع المتغربين ويرأف بحالهم وينشر الأمن والسلام بين جميع اوطان العرب
2018-12-17 00:47:05
274733
27 -
باسمه الفراتي
اختي كريمه رحم الله اختك رحمه واسعه لقد
ابكتني كلماتك ,لاني مريت بهذه التجربه عندما
تلقيت خبر وفاه والدتي ,حتی قبل ان يقولون لي كنت اشعر بشي فظيع يقبض قلبي وشعرت بان الدنيا ضاقت عليه والم فظيع بقلبي وكل جوارحي ,,يمكن انتي ,اولادك كانو في جانبك
ولكني انا كنت وحدي ,واتلفت يمين وشمال مذهوله ,ولكن رحمه الله شملتني وانزل الله عليه الصبر ,,لله الحمد والمنه ,اسال الله العزيز ,ان يصبرك ويعوضك ويجزيك علی صبرك
خير الجزاء ,والحمد لله اني اهويه فرحت من
بنت اختك المرحومه الان تحت رعيتك وامام عينكي ,لله الحمد والمنه والشكر في كل طرفه عين وكل نفس ينزل ويخرج من صدورنا
2018-12-16 22:23:41
274716
26 -
محمد ديريه
ولدت في قاره وانا اصلا من قاره اخري واعيش حاليافي قاره ثالثه وعندي سفره واستقرار لعده سنوات قادمه في قاره رابعه عشت كل حياتي في غربه .. شعور غريب حين تجد نفسك مشتت بين قاره وقاره ..عشت في ٢١ بلدا .. يكاد يقتلنني الحنين بالتاكيد .. يوما ما سارجع اذا الله عطانا عمر .. شكرا علي السوال الجميل ..تحياتي
2018-12-16 22:09:44
274701
25 -
نورالدين الجزائري
أرغب بالرحيل لبلد آخر لأحسن ظروف عيشي ...و اساعد اهلي ...سأفتقد الوطن ......
2018-12-16 22:18:25
274694
24 -
حنيـن
سؤال جميل :)
لم أترك وطني من قبل و لا أتمنى تركه ، أعرف أنني سأحن له حتى إن أعتقدت أنني لن أفعل

{ تحياتي }
عرض المزيد ..
move
1
close