الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية

بقلم : هشام بودرا (hibo) 
للتواصل : [email protected]

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية
حكاية عائلة سقطت في بئر الخيانة

تعد قضايا التجسس من أهم القضايا التي شغلت الأنظمة و الشعوب على العموم لما تحتويه من مخاطر و مغامرات أشبه بأفلام الأكشن الهوليودية ، و اليوم سنسرد لكم قضية تجسس شغلت الرأي العام المصري مدة من الزمن في وقت كانت مصر تمر خلاله بمرحة حساسة و هي مرحلة ما بين الحربين ، خصوصا وان القضية لم تشمل شخص واحد بل أسرة باكملها تجندت لخدمة الجانب الإسرائيلي. وقد تم تناول هذه القضية عبر الشاشة الفضية من خلال المسلسل المصري "السقوط في بئر السبع" انتاج عام 1994 .. فتعالوا نتعرف على القصة الحقيقية ..

ولد إبراهيم سعيد شاهين سنة 1929 وعاش حياته كشخص بسيط ، و في حفل زفاف أحد الأصدقاء تعرف على فتاة تدعى إنشراح موسى وأعجب بها .. و سرعان ما تطورت العلاقة إلى زواج ..

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية
ابراهيم شاهين وزوجته انشراح

كان إبراهيم يعمل كاتب حسابات بمديرية العريش ، ولم يكن راضيا على راتبه الشهري الضئيل أو حياته الفقيرة التي كان يقبع فيها ، فقرر خوض غمار الإرتشاء لتحسين مستوى أسرته المعيشي ، لكنه سرعان ما سقط في يد الرقابة فزج به في السجن لمدة ثلاثة أشهر مع طرد من الوظيفة و سمعة سئية جدا أمام كل من كان يعرفه و يحترمه..

خرج إبراهيم من السجن وهو يعاني من البطالة في ظروف الحرب التي كانت مصر تمر بها ، وكانت أسرته الصغيرة تعاني من الفقر والحاجة .. أثناء ذلك كانت إسرائيل قد اجتاحت سيناء سنة 1967 ، وكانت بحاجة ملحة لجواسيس مصريين مقابل مبالغ مالية مهمة ..

إستطاعت المخابرات الإسرائيلية من تجنيد مجموعة من المصريين من بينهم إبراهيم شاهين الذي وكلت إليه في بادئ الأمر مهمة سهلة و هي التنقل إلى بئر السبع و جمع معلومات عن المقاومة المصرية و إرسالها إلى ضباطه الإسرائيليين و نشر الأخبار الكاذبة و النكات الساخرة عن القيادة المصرية .. وقد تلقى عن عمله هذا مبلغ 2000 دولار ..

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية
كانت اسرائيل مهتمة بالحصول على اسرار التسليح المصري

تحسنت ظروف معيشة ابراهيم وأسرته كثيرا ، فأثار ذلك حيرة زوجته التي طلبت منه الكشف لها عن سر المال ، وبالفعل صارحها بسر عمله مع المخابرات الإسرائيلية الموساد ، فأعجبت بعمله ولم تستنكره ، لا بل طلبت منه أن يضمها إلى خليته التجسسية ..

بعد مدة وافقت القيادة في الموساد على ضم إنشراح إلى عملها التجسسي فتم نقل الأسرة إلى القاهرة من أجل جمع معلومات أكثر عن المنشئات الحكومية و العسكرية المصرية .. مما جعل الأسرة توطد علاقاتها الإجتماعية مع أسر أصحاب القرار في البلاد .. وخلالها قامت الأسرة بتغطيت نشاطها التجسسي و ثراءها عبر نشاط تجاري أقامته يشمل بيع الملابس و الأدوات الكهربائية ..

استمر الزوجان في عملهما الإستخباراتي بكل نشاط ، وإستطاعوا خلال مدة من نسج علاقات قوية مع أسر أصحاب القرار في البلاد ، و إستطاعوا من خلالهم أن يجمعوا معلومات مهمة عن المقاومة و أسمائهم في سيناء و مدى جهوزية الجيش المصري و الأسلحة التي يملكها و معلومات حساسة جدا..

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية
تحسنت امور الزوجان كثيرا ماديا

في سنة 1968 طلب الموساد من الزوجان إبراهيم وإنشراح السفر إلى لبنان ، و من هناك إلى روما ، حيث ثم تسليمهما وثيقتي سفر إسرائيلية بإسم موسى عمر و دينا عمر بغرض التوجه لإسرائيل للحصول على دورات تدريبية مكثفة تشمل تحديد أنواع الطائرات العسكرية و الأسلحة و التصوير الفوتوغرافي و جمع المعلومات العسكرية .. وخلال تلك الرحلة فوجئ كل من إبراهيم بحصوله على رتبة عقيد في الجيش الإسرائيلي و زوجته على رتبة ملازم أول.

وبعد عودة الزوجان من إسرائيل وسعا نشاطهم التجاري و إنتقلا إلى مصر الجديدة حيث عملا على ربط علاقات مع ضباط عسكريون و طيارين في الجيش ، و قام الزوجان بتجنيد أبنائهم أيضا لصالح الموساد وطلبوا منهم انشاء علاقات مع أبناء الضباط و الطيارين و جمع المعلومات و الأسرار العسكرية ..

سقوط الأسرة في قبضة المخابرات المصرية

السقوط في بئر السبع : القصة الحقيقية
انشراح تدلي باعترافاتها من على شاشة التلفزيون المصري
قبل بدء حرب أكتوبر سافرا الزوجان إلى إسرائيل عبر أثينا .. خلالها تدربا على إستخدام أحدث جهاز إرسال لاسلكي و تمت مطالبتهم بمعرفة موقف السلطات المصرية من تصعيد موقف الحرب و موعدها ..

عاد الزوجان إلى مصر بعدما وإستطاعت إسرائيل تأمين دخول الجهاز إلى مصر بطريقتها الخاصة حيث باشر الزوج في إرسال المعلومات عبره ، وإستمر الأمر بشكل إعتيادي إلى أن تعطل أحد مفاتيح الجهاز ما إضطر الزوجة للسفر إلى إسرائيل من أجل الحصول على مفتاح جديد..

و في تلك الفترة كانت مصر قد إقتنت جهاز متطور عرف بصائد الموجات ، و بالصدفة إلتقط الجهاز ترددات موجات الجهاز اللاسلكي المتوفر عند إبراهيم ، وأشار الجهاز إلى أن هذه الذبذبات غير العادية تصدر من مصر الجديدة ، فقامت المخابرات المصرية بتعقب تلك الذبذبات حتى عثرت على أن المصدر .. وهو منزل أسرة إبراهيم الذي كان منهمك في إرسال المعلومات السرية اثناء إعتقاله ، و كان ذلك سنة 1974 ، و ظلت المخابرات متكتمة على خبر إعتقاله إلى أن وصلت إنشراح من إسرائيل و معها المفتاح الجديد فتم إعتقالها أيضا ..

في نفس السنة حكم على الزوجان بالإعدام و حكم على الإبنان البالغان بالسجن لخمس سنوات بينما زج بالإبنان الآخران في سجن الأحداث..

أعدم إبراهيم شاهين سنة 1977 وترددت أخبار غير مؤكدة عن إعدام إنشراح ، لكن سنة 1989 حصلت إنشراح موسى عن عفو رئاسي و بعدها رحلت مع أبناءها إلى إسرائيل التي وفرت لهم الأمان و منحتهم الجنسية الإسرائيلية.

رأي الكاتب :

لا تطلب من جائع أن يكون وطنيا ، فالجياع لا وقت لهم لحب الوطن ..

---------------------

للتواصل مدونة الكاتب :
hibopress.blogspot.com

تاريخ النشر : 2018-12-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (60)
2020-08-21 00:46:16
369294
60 -
القطة الشقراء
أنا عندي أموت ولا أخون بلدي.
2020-07-15 18:37:45
363240
59 -
محمد
يعجبني عمل رجال المخبارت يعمال في ضالم : والكن أسرئيل : ستغلت ضعف حاجة ناس البسيط
2020-06-30 20:57:33
360619
58 -
زهرة الوادى
لم أفهم مقصد العبارة الأخيرة التي كتبها كاتب القصة هل هذا تبرير للخيانة وأي جوع يتحدث عنه كاتب القصة ابراهيم استسهل الخيانة علي العمل وكانت مصر في موقف عصيب بين حربين هل هذا تبرير للخيانة وأصل البلاء ليس الحكومات بل سلبية الشعوب الشعب الفرنسي الذى يأكل الكرواسون عمل مظاهرات احرق فيها الشوارع عشان ذيادة الوقود وبعض حقوقه المسلوبة من كام شهر واستجابة الحكومة لمطالب الشعب لأن كان ممكن يحصل مجزرة ونحن شعوب سلبية فلا تبرر الخيانه بالجوع وقت الحرب لأسترداد الحقوق المسلوبة فهذا تبرير سيئ جدا ومخزى في نفس الوقت
2020-06-22 14:46:34
358998
57 -
القلب الحزين
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام.
2020-04-08 04:07:08
345342
56 -
حرف - السعودية
عبارة لا تطلب من جائع ان يكون وطنيا فالجياع لا وقت لهم لحب الوطن

اتفق معك فيها نوعا ما يا هشام بودرا
2019-08-29 14:05:24
312094
55 -
بوب
احلا شي موت من جوعي لحتى كون وطني
وطني هو من يؤمن لي الحياة الكريمة
2019-08-29 14:05:05
312093
54 -
بوب
انا مع الكاتب
الحكومات العربية هي من تخون شعوبها
2019-08-17 07:51:07
309444
53 -
Shiko Silva
بالتأكيد هناك من سرق حقوقهم وجعلهم فقراء ولكن مافعلوة جريمة كبيرة جدا وهى الخيانه
الفقر ليس مبرر ابدا لما فعلوة لو الفقر مبرر لكان الشباب يزنى ويسرق ويقتل وووو بداعى ان هناك قذر سرق حقة فى الحياه
والا لكانت ريا وسكينة ايضا حقهم قتل النساء لانهم كانوا فقراء
الفقر ليس عليهم وحدهم ولكن هناك من يضعف وينسى ربة وهناك من يتماسك ويبحث عن امل وغد افضل والامل فى الله
كنت اتمنى اعدام زوجته ايضا فقد كانت مثلة تماما وابنائهم ايضا ليكونوا عبرة
2019-02-07 04:57:49
284511
52 -
فهد
أتفق مع رأي الكاتب. في بلادنا الوطن للإغنياء والوطنية للفقراء ... فسحقاً لوطنية لا تذكر إلا حين يراد بها دمّي دفاعاً عن أموال وممتلكات الأغنياء !!
الوطن هو أي مكان أستطيع أن أعيش فيه بكرامة لا المكان الذي ولدت فيه ببساطة وأعيش فيه بإهانة ..

تحياتي
2019-02-02 01:02:13
283413
51 -
مازن شلفة
أنا مع رأي الكاتب .
2019-01-09 23:22:20
279243
50 -
blue bird
من وصل الشعوب الى الجوع لدرجة خيانة اوطانهم و من كان السبب سوى حكوماتنا الموقره التي باعت كل من الاول , كل الحروب التي خضناها لم تكن سوى سيناريوهات مكتوبة يمثلها حكامنا و يذهب ضحيتها ابائنا و اولادنا بدافع الوطنية , الوطنية التي دفعت شعوبنا دمها من اجلها و في الاخير لم نحصل منها على شيء سوى حكومات فاسدة باعت اوطاننا من الاول و جوعت و شردت شعوبها , في الاول كانت حكوماتنا تعمل لصالح الاجنبي من تحت الطاولة و الان الحكومات تعملها علنا في عز الشمس و لا يوجد لها رادع , اين وطنيتنا عندما نرى حكوماتنا تسرق و تنهب و تجوع شعبها و تشردهم و تبيع الوطن بارخص الاسعار و لا نوقفهم , دعونا نكون صادقين مع انفسنا في الاول و نرى الحقيقة التي دائما ما نتحاشاها و من بعدها نتكلم عن الوطنة , اذا حكامنا داسوا علينا و باعوا الوطن وهم اصل الجاسوسية و الخيانة و هم المفروض ان يكونوا قدوة شعوبهم فما بال الفقير الذي هو انصى من مستوى الارض .
2018-12-31 09:59:32
277732
49 -
olivii
يا ساده الشعوب هي المسؤوله و من ورائها الانسان عموما على ما تعانيه البشريه
نحن اصل البلاء لا الاوطان نحن ما نسكت عن الفئات القليله الغاشمه المتحكمه و المستغله
هم اقليه قد يكون بيدهم المال و النفوذ و لكنهم اقليه و ان اتحدت الشعوب بدل البكاء و العويل لاستطاعت انقاذ انفسها
لو شعر هؤلاء و لو للحظه بصحوه شعوبهم لما تجرؤوا على الظلم كما هو الحال الان و اكيد تجربه الربيع العربي التي أثبتت بالنسبه لي امرا واحدا عندما يتحد الشعب يهزم الحاكم و عندما يتفرق و يتمزق فرقا متناحره فيما بعضها ينتصر الحاكم مهما كان ظلمه و يسقط شعبه
الوطن لا ناقه له و لا جمل فيما نفعله هو ضحيتنا و رهينه بايادي الظالمين
حتى الاديان و الاسلام خصوصا جعل الموت فداء الوطن شهاده يكافئ صاحبها بالجنه الابديه و يعاقب الفار منها بالجحيم
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم تعلق قلبه بمكه موطنه و هي بمفاهيم اليوم مدينه في امتدادها الجغرافي فكيف تريدون منا ان نبيع البلدان الواسعه و اراضي الاجداد التي رووها بدمائهم او ليست تلك خيانه!
خيانه الوطن عظيمه لان الوطن ليس كما يتخيله البعض حجاره و ترابا و مياها بل هو مجموعه من الافراد ربطوا مصائرهم ببعض مدى الحياه
عندما تخون وطنك انت لا تخون مساحته الجغرافيه او علمه او حتى اسمه بل انت تخون اهلك و عشيرتك و اصدقائك و زملائك و معارفك و ملايين البشر الذين ينتمون اليه معك
انت تخون دم اجدادك الذين اورثوك الوطن و حافظوا عليه من اجلك لتعيش فيه سيد نفسك و اليك وحدك يعود امرك و بيدك وحدك ان تحارب خونته و فسدته فان تحارب مليون فاسد من ابناء الوطن اهون من ان تقاتل عشرين مليونا من المحتلين
و تخون ايضا ابنائك ممن ستلدهم في ارض يملكون فيها المال و السيارات و الماكل المشرب و لا يملكون فيها الحريه عبيدا و دمى في ايادي المحتلين متى ما انتهوا منهم ابادوهم او لقوا حتفهم على ايادي الاحرار

ملاحظه للاخ هشام بودرا ( hibi): يا اخي من يطلب المال في سبيل الدفاع على وطنه لا يختلف في شئ عن المرتزق المأجور ربه المال و دينه السلاح و هو العن الرجال ذمته للبيع لمن يدفع اكثر و اخرته ملعونه بما اقترفت يداه
ان كانت الراسماليه قد نجحت في شئ فهو ان غرست فيك و في بقيه شبابنا النقمه على الاوطان حتى عندما ما جاؤوا وجدوا ان لا حياه لمن تنادي
2018-12-31 09:59:32
277731
48 -
فطوم
الخيانة مسألة مبدأ فبعض الفقراء و الأغنياء يخونون و العكس صحيح
2018-12-31 09:59:32
277730
47 -
olivii
ما أراه هنا أيها الاخوه الكرام هو خلط كبير بين الوطن و بين الحكومة و المسؤولين و هي لعمري بدايه الموت و الخراب لو تعلمون
ليس الزعيم و لا الرئيس و لا الملك و لا الحكومه و من يشغلون مواقعها هم الوطن الذي نتكلم عنه هنا يا اخوتي و اجدني مجبرا على تعريف الوطن كمفرد للتوضيح عل البعض يقدر ماهيه ما وقع فيه من خلط
معنى الوطن لغة هو مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد و اصطلاحا هو هو بقعة الأرض التي تولد عليها وتستقر فيها جماعة ما، وتكوِّن هذه البقعة بيئة حاضنة دائمة لأفراد الجماعة مستقلين ومجتمعين.
و لكن تعريف الوطن يكاد يكون مستحيلا ذلك انه مفهوم مرتبط بمشاعر كل انسان و معتقداته و بذلك فهو مفهوم نسبي و لكن دعونا نتفق على انه المكان الذي ينتمي اليه المرء و قد يكون بلدا او مدينه او حتى حاره ضيقه
اذا الوطن هو كيان مادي جغرافي له حدود ثابته و لكنه بالمقابل كيان غير مادي تاريخي و حضاري و اجتماعي و ثقافي يشكل وعي الافراد المنتمين اليه و لا يمكن ان حصره في فرد او مجموعه من الافراد
و بالتالي الوطن مختلف عن حكامه و اصحاب النفوذ فيه ببساطه لانه ثبت و هم متغيرون و لانهم كيان مادي بحت محدد بصيروره زمانيه و مكانيه اما الوطن فهو كيان شبه مادي غير محدود
فمعظم من يلومون الوطن و يلعنونه من الاخوه هنا و يعتبرونه مسؤولا عما يعانيه افراده من مآسي هم في الحقيقه لا يدركون او اختلط عليهم الامر لا غير
2018-12-31 08:20:58
277724
46 -
olivii
لا اعتقد بمقوله الكاتب "لا تطلب من الجائع .." الخ المقولة
فأمثال الأسرة المصرية محور المقال و التي تتعلل بأن سبب الخيانه هو فقرها و حاجتها الماديه قليلون جدا
مقابل ملايين الأسر و مئات ملايين الأفراد في أوطاننا العربية ممن يعانون شتا أنواع الحاجه و العوز و المظالم
البينه و الفساد المرعب و لكنهم في المقابل لم يسمحوا لانفسهم مطلقا حتى بالتفكير في خيانه اوطانهم
بالعكس يكونون هم و ابنائهم في صفوف المحاربين الاولى ضد كل من يحاول المساس بارضهم
انها مسأله مبدأ و قناعات قبل كل شئ و لكن ما يمكننا ملاحظته جليا حقا ان خيانه الفقراء تكاد تكون نادره مقارنه بخيانه الاثرياء
انا لا انفي ان يركب الفقراء بسبب ظروفهم شتى انواع الجرائم و لكن ما لاحظته شخصيا ان خيانه الاوطان بالذات و العماله الاجنبيه امر لا يقدم عليه الا ندره منهم مقابل عدد كبير من الميسورين
2018-12-31 08:20:58
277720
45 -
Strawberry
منذ مدّة نشر موضوع عن فتاة معوّقة خانت الوطن و الأغلبيّة تعاطف معها و برّر لها خيانتها بإعاقتها.. هنا أيضا البعض يبرّر للفقراء الخيانة !! ما هذا يا سادة ؟ ألهذه الدرجة إنعدمت الضمائر ؟ إذا كان عليّ فالحمدلله واعية و مثقّفة و لا يمكن أن أنجرف مع التيّارات و أيضا أحترم كلّ الآراء مهما كانت متطرّفة و مهما كانت متناقضة أو معوجة.. خوفي على الأطفال! خوفي على شباب المستقبل ! ألمي و حزني كبيران يا سادة
هنا أيضا من يقارن بين خيانة فرد لعمله و تهاونه بخيانة الوطن.. ما هذا يا سادة ؟؟ إنّه التطبيع !! هنا صرنا نتحدّث عن موضوع أكبر بكثير و أخطر!! la banalisation de la trahison de la patrimoine !!
كيف سينشأ طفل يقرأ هذا الحديث من أشخاص ربّما إتخذ منهم قدوة في يوم من الأيّام.. طبغا سيخون الوطن دون أن يرف له جفن
لا يا سيّدي خيانة الوطن هي أسوء أنواع الخيانة هي الدناءة بعينها.. أن تضع يدك بيد العدو لتدمير وطنك و القضاء عليه هو أمر مختلف تماما
أفدي وطني بروحي حتّى لو مت جوعا.. حتّى لو خان الجميع.. حتى لو بقيت أقاوم وحدي.. هذه هي الأفكار التي يجب أن نروّج لها.. في الأخير أقول.. ربّنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا... و شكرا

2018-12-30 19:26:53
277658
44 -
اياد العطار
تحية طيبة للجميع .. اظن مفهوم الخيانة فضفاض بعض الشيء .. ليس شرطا ان يتجسس شخص ما لحكومة معادية ليكون خائنا .. اظن اسوأ انواع الخيانة هو ان يخون المسئول وظيفته وواجباته ومسئولياته .. الكثير من المعارك كانت خاسرة ليس بسبب الجواسيس .. بل كانت المشكلة في منظومة الحكم اصلا ..

بالنسبة للفقراء وكونهم اكثر ميلا للخيانة .. لا أعلم .. نعم الجائع والناقم قد يفعل اي شيء .. لكن بالمقابل بعض الاغنياء ايضا لا يتوانون عن فعل اي شيء لزيادة ثرواتهم .. خصوصا اولئك النوع من الاغنياء الوصوليون .. الذين صعدوا بالاحتيال والرشاوي والاختلاس الخ .. هؤلاء اصلا ليس لديهم وازع او رادع اخلاقي ومستعدون لفعل اي شيء .. مستعدون لبيع الوطن مقابل صفقة ..

بالنهاية تقبل العمل لدولة معادية مرتبط بتكوين الشخص نفسيا واجتماعيا واخلاقيا .. بغض النظر عن كونه فقير او غني .. متعلم ام جاهل ..
2018-12-31 01:17:45
277646
43 -
هديل
ومن الذي قال ان كل من يهلق شبعان.
انا عشت حربين في حياتي بوطني لبنان مع أسرائيل والله وحده يعلم كيف عشنا طفولتنا كنا نعمل لندرس ونحن صغار ولم نفكر بالخيانة.
والأن انا بسوريا متزوجة سوري عشت الحرب كلها ومرت علينا ايام لقمة الخبز ليست موجودة ومع هذا لم أخن البلد ااذي أكلت من خيراته ..

أذا" هذا يسمى عدم وفاء للوطن والفقر ليس حجة والذي يبيع وطنه وارضه كأنه يبيع شرفه.
2018-12-30 14:36:45
277609
42 -
محمد ديريه
الوطن للاغناء والميسورين ...
الوطنيه للفقراء والمحرومين ...
تحياتي
2018-12-30 09:20:12
277511
41 -
زيدان
لن أناقش الملاحظة الأخيرة فهذا رأيك الشخصي و هو امر يخصك صراحة صدمني و لكن كما قلت في النهاية انت عبرت عن وجهة نظرك

و لكن أعجبني المقال فهو جميل جدا فقط حبذا لو كنت ربطته بقصة المسلسل و كنت أطلعتنا عليه فأنا صراحة لم اتابعه
2018-12-30 07:51:16
277506
40 -
Strawberry
صاحب النعليق 36
كان قصدي يعني أخيرا إتفقنا حول موضوع لأنك بالعادة كلما توجه لي تعليق يكون مخالف لرأيي ههه على كل حال أعتذر منك لو أسأت الفهم

2018-12-30 06:43:22
277501
39 -
نسمة الجزائر
مهما بلغت درجة الفاقة والاحتياج، لا شيئ يُبرّر الخيانة. يُطبعُ المرء على كلّ خِّلة إلا الخيانة والكذب.
2018-12-30 05:42:37
277498
38 -
بساط الريح
كل المعلقين الذي انتقدوا راي الاخ هشام هم الان يعلقون وهم شبعانون لكن لنفترض انهم كانوا جوعانين وسالتهم عن الوطنية ماذا سيكون رايهم يا ترى.

بطلي القصة صراحة خارج الانتقاد لان السبب ليس هو الجوع وانما الجشع والطمع.
2018-12-30 03:12:31
277482
37 -
مصطفى شاهين
انا مع راى الكاتب لا تطلب من جاع ان يكون وطنيا
لانه معندوش وقت يحب الوطن لانه فى وطنه معدوم من كل الحقوق
والمسؤلين معومى الرحمة على ابناء وطنيهم
فالاسف بعده المواطن عن دينه وجعلوه يركز ويهتم بالقمة العيش فحرموه
من لقمة العيش بظلمهم وجشعهم
فماذا تنتظر من مواطن مبعود عن الدين وعن حقوقه
2018-12-30 00:51:24
277461
36 -
الى الاخت Strawberry
ماهذا الكلام !!! ردت الفعل عندك غريبه ايه ده
وماذا تقصدين؟ الموضوع ده حساس ولا يحتمل الهزار.
2018-12-29 17:44:28
277447
35 -
من الاردن
الى التعليق 6 اول حرب انتصر فيها العرب على الدوله الغاشمة المحتلة(إسرائيل) كانت الأردن أو الجيش الأردني بالتعاون والتنسيق المشترك مع الفدايين الفلسطينين..عام 1968 بحرب الكرامه... ولكن هذه الحرب ليست معروفه كثيراََ على الرغم من أهميتها...
2018-12-29 17:44:28
277445
34 -
من الاردن
...اولاََ انا مع الكاتب الأخ هشام لا تطلب من جاىع ان يكون وطنياً...لانو مش بيدو غصباً عنو ما رح يفكر بالوطن والوطنية وووالخ وهو جاىع وابنو جاىع وزوجته جاىعه وابنتو الأخرى ليس لديها دواء وابنه الثالث معرض للفصل من المدرسه لانه لم يدفع آخر شهرين من الفصل الدراسي... وانت تطلب مني أن أفكر بالوطن والوطنية... أين أصحاب المال من الوطن أين الأغنياء وأصحاب السعادة والمعالي من الوطنيه لماذا على انا أن ادافع عن بالخطوط الاماميه عن الوطن وابني سينفصل من المدرسه وابنتي مريضه وليس لدي المال لكي اعالجها والثالث يبكي من الجوع وليس لدي المال...
2018-12-29 11:43:18
277357
33 -
Strawberry
و زغرطي يا إنشراااح هه هه ههههه

2018-12-29 08:09:18
277304
32 -
الى الاخت Strawberry
معك حق اختي ، كلامك كله صح الصح ، و الله يحمي بلادنا و شعوبنا من اعداءنا الداخليين(الخفيين) قبل الاعداء الخارجيين(الظاهرين وواضحين) و من الجاهلين، ٱمييين..
2018-12-29 06:10:49
277298
31 -
Strawberry
إلى عبدالله
اي مجتمع مثالي هذا ؟ هههه لو فكر الكل مثل الكاتب، لهرب الاغنياء كالجبناء و لباع الفقراء بلدانهم طمعا و جشعا.. لاحتلت كل الشعوب و لما بقي احد في وطنه ههههه

2018-12-29 03:10:53
277272
30 -
الى الاستاذ اياد العطار
اذا كنت يا اخي متابع معنا في هذه الفقرة.فانا ارغب في سماع رٱيك الشخصي في الجدل الحاصل
هنا كونك انت من قام بالتحرير و اعطي الاوكي للمقال للنشر. و بدون حياديه او محاباة . و للمصلحه العامه و فائدة قراء الموقع و الله يعطيك الصحة و يلبسك رداء العافيه امين.و كل سنه و انت طيب.
2018-12-29 03:10:53
277270
29 -
عبدالله
اخ هشام ،ارجو ان تقرٱ تعليقي. ملاحظتك الاخيرة كانت متطرفه ولا تبشر بخير.كيف اهتديت الى هذه الفكرة ( ان الجائع هو اول من يخون بلده و يبيعها)
انت متعصب للاغنياء يعنى هم كل الاخلاص و الوطنيه و البلاد احتلت و ضاعت من وراء الفقراء
يعني كم فقير استغنى و صار مليونير.اخي راجع مبادئك و افكارك عندك حلقه مفقودة و انت ناقم على
فئه الفقراء و المشردين و المعوقين و انت مع العرق
الاري .يعني عندك معايير عاليه لمجتمع مثالي..
2018-12-29 03:10:53
277265
28 -
جمال البلكى
ايها السادة ان الخيانة جريمة عظمى لايوجد شىء يبررها سواء بفقر او غنى
2018-12-28 22:40:57
277251
27 -
قلب من نور
لا يستحق العيش من باع وطنه بحفنة من المال
2018-12-28 22:36:50
277220
26 -
بيري الجميلة ❤
عزيزتي هديل

نحن بالعامية نطلق لقب "جائع" على الطماع اللاهث الذي لا يشبع من جمع الأموال ، هكذا فهمت
2018-12-28 15:46:41
277205
25 -
أبو رانيا
نحن الوطن إن لم يكن بنا كريما آمنة ولم يكن محترما ولم يكن حرا فلا عشنا ولا عاش الوطن.
2018-12-28 15:11:29
277199
24 -
هديل الى بيري
لا أختي كلامه واضح وصريح لا اعرق كيف فهمتيه فهو قال :
لا تطلب. من جائع ان يكون وطنيا"
فالجياع لا وقت لهم لحب الوطن.

بمعنى ان لا ليس لهم وقت لحب وطنهم فبذلك شرع الخيانة. لا اعرف كيف فسرتيه مع انه واضح.
2018-12-28 13:48:16
277166
23 -
علياء المغربية
الانسان الحقيقي مستعد ليفدي الوطن بروحه لا يفكر في جوع أو فقر أو كم سيعيش
فكيف للجوع أن يسلبه وطنيته
فيضل الخائن خائنا حتى لو شبع في بطنه
2018-12-28 13:48:16
277152
22 -
Strawberry
و أنا أعترض بشدة على الملاحظة الأخيرة .. هي تشجع على الخيانة بكل صراحة.. يا خيبة المسعى لو قرأها المراهقين و الأطفال و ضعاف النفوس

2018-12-28 13:48:16
277151
21 -
Strawberry
الجوع ليس مبرر لخيانة الوطن
بلادي و لو جارت علي عزيزة
صحيح أن الفقراء هم الذين يدفعون الثمن غاليا في الحروب.. الأغنياء يفرون هاربين كالجبناء للبلدان الأخرى.. و ما يحصل في فلسطين أكبر دليل على ذلك .. لم يبقى فيها سوى الفقراء و الطبقة الوسطى هي التي تقاوم.. تحية لهم جميعا..أيضا ذلك ليس مبرر أبدا للخيانة.. ليس مبررا للنقمة و بيع الذمم
كان حري بالحكومة المصرية ان تقطع رؤوس هؤلاء الخونة و تعلقها حتى تكون عبرة لمن يعتبر

2018-12-28 08:53:08
277092
20 -
هشام بودراhibo
شكرا للصاحب الموقع لعرض الموضوع
و الشكر موصول للقراء و المعلقين
احيانا اغيب كثيرا عن النت لظروف العمل و اشياء اخرى هههه
بالنسبة للوطنية فهي ليست مقياس لاي شيء
فالوطنية عبارة عن خدعة لإهام الفقراء ليس غير
الفقراء هم من يموتون في الحروب و الأغنياء يرثون الثروات
احيانا حينما تكون صغارا او مراهقين نفكر بشكل مختلف
لكن حينما نكبر ونكتشف الكثير من الحقائق و اننا كنا مخدوعين من طرف ابواق الرأسمالين ..
حينما تقوم الحرب يرسلون الفقراء ليموتو من اجل الوطن.. ويرسلون أبناءهم لاروبا و امريكا للتنزه و الدراسة
في نهاية الامر هذا هو رأيي .. قد نتفق وقد نختلف .. لكن المهم هو انني لن اموت من اجل رأسمالي
إذا قامت الحرب فيدهب الرأسمالي و الوطن الى الجحيم ..
لكن مستعد ان اموت من اجل الوطن إذا منحني مليون دولار .. هناك انا فداء الوطن
2018-12-28 07:43:51
277082
19 -
بيري الجميلة ❤
لماذا أنا فهمت الكاتب بطريقة أخرى تختلف عن طريقة فهم بعض المعلقين ؟!!

أنا فهمت أنه لا يعطي عذرا للجائع إنما يقصد بأن الإنسان الجائع الطامع المتعطش للمال أي الذي لا يشبع هو من يبيع وطنه ، ولم يقصد بذلك الجائع الفقير المسكين ، أعتقد أنه يقصد بأن شاهين طامع بالمال وليس فقيرا مسكينا ، هذا مافهمته لكن رأي المعلقين مختلف
2018-12-28 06:13:21
277070
18 -
كهرمان
لا أعرف لماذا كانت عقوبه قاسيه لهما من يخون وطنه يستحق اقسى العقوبه لكن نظرا للجوع الذي تعرضوا له والفقر كان دافع لهما للغرق في وحل العماله كثيرا من يتم استغلالهم لسوء ظروفهم المعيشية فالفقر يدفع الإنسان الى الوحل
2018-12-28 06:13:21
277068
17 -
محمد
اخي في رايك يعني انك تجد لهؤلاء مبررارات و مسوغات فعلتهم وكانه مباح لهم ما فعلوه بحق وطنهم و امن شعبهم...
اخي انك اخطٱت بوضع رايك الشخصي هنا في المقال. لانه بتمحور حول قضايا تثير الجدل . ولا ايش راي الاستاذ اياد العطار دام انه هو من حرر لك المقال .و نشره ان ينتبه لمثل هذا اللغط.وهو لا تفوته مثل تلك الامور الحساسه.
2018-12-28 06:13:21
277067
16 -
دمرداش
انا لا اتفق معك نهائيا' و بتاتا" ، حب الوطن و الوطنيه ما لنا مقياس في قلب العربي. يعني اذا جائع
يبيع و طنه هذا رايك . وانا اعارض بشدة مظاهاة الوطنيه و الاخلاص و قولبتها على الفقراء و الجائعين
هيك بتظلمهم زي ما ظلمنا المعوقين من فترة و حرمناهم من حق الزواج و الانجاب(فاكر) ، فلا نحرم على الفقير و المعوز ان يحب وطنه.يعنى على اعتبار الاغنياء هم الوطنيه و الاخلاص!!
2018-12-28 04:41:40
277060
15 -
ورود
الذي يبيع وطنه يبيع شرفه
2018-12-28 03:25:52
277057
14 -
Loujayne
رأي الكاتب يعكس الآن وضع الأشخاص الذين تتم دمغجتهم من قبل .. فجلهم من المعطلين عن العمل أو الذين يعيشون تحت خط الفقر بدرجات وأما عن المقال أولا تسلم الأيادي التي كتبته وثانيا أرى أنه تنقصه بعض التفاصيل كالربط بين الشخصية الحقيقية و شخصية المسلسل كذلك تنقص اعترافات العائلة لكي تتماشى مع الصورة المنشورة "انشراح تدلي باعترافاتها أمام التلفزيون المصري".
2018-12-28 01:28:08
277038
13 -
None
العرب اصدقاء اسرائيل منذ نشأتها الاولى وهم جميعا من ساعدوا على قيامها

في الماضي كانت اللقاءات سرية ومن تحت الطاولة اما الان اصبحت على العلن والجميع يتسابق على توطيد علاقته بإسرائيل ثقافيا وسياسيا وعسكريا وفنيا ورياضيا
2018-12-28 01:28:58
277021
12 -
slevin
ياعني بكلامك ده يا استاذ اياد العطار ممكن تبيع امك او مراتك او اولادك او شرفك او ارضك او عرضك عشان جعت لا يااستاذ الكلام ده غلط نموت من الجوع على ارض بلادي احسن واللي قبلنا قالو تجوع الحره ولا تاكل بثدييها اكرم لها
2018-12-28 01:21:39
277019
11 -
الي مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
كيف اول مرة تسمع عن حرب مصر واسرائيل
الم تسمع عن حرب اكتوبر ١٩٧٣ ومعاهدة السلام
عرض المزيد ..
move
1
close