الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أسد الصحراء

بقلم : مصطفى 2018 - الجزائر

الفيلم يعتبر من ايقونات السينما العربية

(( نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت ))

عندما وقع بين يدي شريط لفيلم أسد الصحراء لم أكن أعلم بأنني على وشك مشاهدة أحد روائع السينما العربية، وأن الفيلم مبني عن قصة واقعية للبطل الليبي الشهيد أسد الصحراء (عمر المختار).

فيلم سيرة ذاتية و حرب من إنتاج سنة 1981 ، من بطولة الممثل المكسيكي الكبير أنتوني كوين ، و من إخراج السيد : مصطفى العقاد صاحب فيلم الرسالة ، بلغت التكلفة الإجمالية 35 مليون دولار و هي ميزانية هائلة لفيلم بمقاييس ذلك الزمان ، صور بمدينة بنغازي بدولة ليبيا .

أسد الصحراء
الفيلم من اخراج المخرج الكبير مصطفى العقاد

يحكي قصة شيخ الشهداء الذي اختار حياة الجهاد و الاستبسال عن التقاعس و و لم يثنه كبر سنه و هرمه عن سلك هذا الدرب الوعر، فترك معلم القرآن تلاميذه و قاد المقاومين الليبيين لدك حصون المحتلين الفاشيين.

في بداية الفيلم نرى شيخ وقورا يجلس في كتابه ويلتف حوله أطفال صغار يرتلون القرآن في أمن وسلام ولكن دوام الحال من المحال، إذ أن إيطاليا بقيادة الزعيم الفاشي موسوليني اجتاحت الأراضي الليبية وقامت بالممارسات المعروف بها الغزاة من قتل و نهب و تشريد و طمس الهوية و شعور القومية لدى السكان، و هذا ما لم يرضى به المختار و رجاله فجاهدوا و هزموا القوات الإيطالية النظامية المدربة شرا هزيمة و تكرر الأمر في عدة معارك مما جعل الطليان يظنون أن المختار ليس إنسيا بل هو شبح لا قبل لهم به.

أسد الصحراء
الممثل العالمي انطوني كوين ادى دور عمر المختار في الفيلم

فتعكر صفو الطليان الذين كانوا تحت ظل النازيين يحكمون قطرا كبير من العالم ، و اضطرب الوضع الداخلي و تغيرت الحكومة عدة مرات ، فألقى الزعيم الفاشي بآخر رجاله مجرم حرب معروف يدعى اللواء (غرتسياني) ، فشن هذا الأخير حملة إبادة غير مسبوقة فبنى أطول جدار في العالم من الأسلاك الشائكة و المكهربة لقطع الإمدادات عن الثوار كما كان صاحب الفضل أيضا في بناء أكبر معسكر اعتقال في القارة زاره نصف شعب ليبيا و ذاق ويلاته و مرارته.

و في هذه الأثناء كان البطل المجاهد يتنقل ليلا و نهار في فيافي ليبيا يلقن الغزاة دروسا في المقاومة و القتال ، فنصب لهم الكمائن و الفخاخ و ألحق الخسائر الكبيرة في صفوفهم.
و كثرت المعارك و بدا أن عمر المختار و رجاله تضرروا من العزلة المفروضة عليهم و قلة الإمكانيات و ندرة الإمدادات من الخارج بسبب الجدار الذي بناه الطليان فوقع المختار أسيرا لدى العدو فلم يصدقوا أن الشبح وقع أخيرا بين أيديهم ، فسارع غرتسياني لمقابلة خصمه اللدود و أدع غرتسياني يروي لكم ما حدث :

(عندما حضر إلى مكتبي لم يبدوا كالرجال العاديين ، كله منظره و هيبته ، أسأله فيجيب بصوت هادئ ، سألته : ما الذي كنت تنوي الوصول إليه بمحاربة الحكومة الفاشية فأجاب لا شيء إلا طردكم ، فسألته : في كم يوم يمكنك أن تأمر الثوار بوضع السلاح ؟
فيقول الجنرال ــ ما إن سمع السؤال حتى نظر إلي بنظرة أرعبتني و قال بثقة غريبة : "نحن لا نستسلم ، ننتصر أو نموت ".

فيلم اسد الصحراء كاملا ومدبلجا من يوتيوب

في النهاية تمت محاكمة المختار محاكمة صورية و كان مقرار مسبقا من أعلى الهرم إعدامه فرد عليهم المختار : سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه
أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي .

للتنويه فإن الفيلم منع من العرض في إيطاليا باعتباره يشوه صورة الجيش الإيطالي و الحكومة الإيطالية حتى 2009 عندما عرض بالتزامن مع أول زيارة للرئيس الليبي إلى دولة إيطاليا.

المصادر :

- Lion of the Desert (1980)

تاريخ النشر : 2018-12-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر