الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

ما حكاية الأضواء الغامضة في هيسدالين؟

بقلم : اكرم خداداد كرم علي – النرويج
للتواصل : [email protected]

ما حكاية الأضواء الغامضة في هيسدالين؟
صورة ملتقطة للضوء الغامض فوق احد المنازل ..

هناك عدة مناطق في العالم تشهد ظواهر غريبة منذ عقود دون أن يتمكن العلماء من تفسير هذه الظواهر بشكل دقيق وقاطع ، وأشهر هذه الظواهر هي رؤية اضواء واجسام غامضة متحركة في السماء ، وظاهرة دوائر المحاصيل ، والعثور على حيوانات وأبقار مقتولة ومشوهة بواسطة اداوات حادة ودقيقة جدا كأنما تم اخذ عينات من جسدها بواسطة تكنولوجيا متطورة غامضة ومن ثم رميها بعيدا .. ولا احد يعلم على وجه التحديد من يقوم يهذه الأمور ، العلماء يحاولون تفسيرها دوما بشكل منطقي بعيدا عن الماورئيات ، اما عشاق الغموض فينسبونها إلى المخلوقات الفاضائيات والصحون الطائرة .. وهي أمور لم يثبت وجودها ، لكن لها مناصرون كثيرون حول العالم ، ومقالنا اليوم سيتناول إحدى أشهر الظواهر الغريبة والغامضة في أوروبا ..

بين عامي 1981 و 1984 ازدادت وتيرة المشاهدات لأضواء غريبة مجهولة المصدر فوق وادي هيسدالين في النرويج. تم الإبلاغ عن أكثر من 15 مشاهدة أسبوعيا. ومع أن ظاهرة الأضواء الغامضة لم تكن أمرا جديدا في المنطقة الوسطى من النرويج ، حيث أنها شوهدت منذ عام 1930 ، لكن المشاهدات لم تكن بهذه الكثافة. وقد شارك المجتمع العلمي والمجموعات الأكاديمية والجهات الحكومية في الأبحاث الجارية حول هذه الظاهرة منذ عام 1983. وبالرغم من أستمرار الأبحاث لسنوات طويلة ، وظهور فرضيات كثيرة تحاول ايجاد تفسيرات , إلا أنه لا يوجد حتى الآن تفسير مقنع لهذه الظاهرة.

كرات ضوئية ساطعة ، أجسام طائرة مجهولة ، وتشوه الحيوانات

ما حكاية الأضواء الغامضة في هيسدالين؟
صورة التقطت للاضواء الغامضة في المنطقة

هيسدلين تشير إلى منطقة محاذية لوادي بطول 12 كم ، وتقع على بعد 120 كم جنوب مدينة تروندهايم. يبلغ عدد سكان البلدة والوادي المجاور 150 نسمة. والمنطقة ككل جبلية تقع على ارتفاع 617 فوق مستوى سطح البحر.

بدأت ملاحظة ظاهرة الأضواء في هسدالين أواخر عام 1981 عندما بدأ أهل الوادي فجأة في رؤية الكثير من الأضواء الغامضة الغريبة في السماء. الأضواء الغامضة ظهرت في مواقع مختلفة في جميع أنحاء الوادي.

تمت ملاحظة مئات الكرات الضوئية شديدة السطوع في أوقات مختلفة خلال النهار والليل. كان هناك ما يقرب من 20 مشاهدة في الأسبوع. وأفاد السكان بمشاهدة الأجسام الضوئية تتحرك صعوداً ونزولاً ، أحياناً تكون قريبة جداً من سطوح المنازل. وهذه الأضواء تظهر بمختلف الأشكال والأحجام وشدة السطوع. وفي بعض الحالات ، تتغير أشكالها أثناء تحركها. ولوحظ أيضاً أن بعض هذه الأضواء تأخذ شكل كرة كبيرة بحجم منزل وتكون شديدة السطوع ، وبإمكانها الحفاظ على شدة سطوعها لقرابة الساعة.

تراوحت سرعة حركة هذه الأجسام المضيئة ما بين السريع جدًا والبطيء. بعض التقارير أفادت بتحرك بعض تلك الأجسام ببطء شديد وتكون قريبة من سطح الأرض. أما أسرع حركة تم قياسها ، بواسطة فريق جامعي ، فقد وصلت إلى 30000 كم في الساعة. وكانت هناك محاولات لإجراء اختبارات وقياسات علمية أخرى. بعضها أشار إلى أن شدة الضوء قد تصل إلى ميغاواط واحد. وقد وجد العلماء أن الأضواء تتفاعل وتستجيب لمصادر أخرى للضوء مثل شعاع الليزر عن طريق تغيير التردد الوامض وأحيانًا تكثيفه.

وأفاد سكان المنطقة أيضا بمشاهدة ورصد أنواع أخرى من الأجسام ، حيث قالوا بأنهم شاهدوا أجسم طائرة معدنية كبيرة بأشكال مختلفة كالقرص ، والسيجار ، والاسطوانة .. تتحرك بسرع مختلفة ، وهذه المشاهدات تشبه إلى حد بعيد المشاهدات الكلاسيكية للصحون الطائرة  UFO التي رصدت في أنحاء مختلفة من العالم.

بعض السكان المحليين قالوا أيضا بأنهم شاهدوا ثقوب كبيرة مستطيلة الشكل غير مفسرة في الأرض تم إنشاؤها عن طريق قطع جزء كبير من العشب الرطب والذي يزيد وزنه عن طنين و وضعه على بعد عدة أمتار. ولوحظ بأن الجذور تم قطعها بنوع خاص من الشفرات. وتقنية القطع لجذور الأشجار في العشب وتشكيل الحفرة تشبه إلى درجة كبيرة ظاهرة دوائر المحاصيل التي يتم الربط بينها وبين الصحون الطائرة أيضا.

في الحقيقة هناك تقارير عن المزيد من الأشياء الغريبة الغامضة التي وقعت بالقرب من هيسدلين وخاصة حالات تشويه الحيوانات ، وهي حالات مماثلة لظاهرة تشويه الحيوانات التي وقعت في أنحاء أخرى من العالم ، حيث تم العثور على أبقار وغيرها من الحيوانات مقتولة ومشوهة بطريقة غير عادية لا يمكن أن تكون جراء هجوم الحيوانات المفترسة المحلية. وفي بعض الحالات ، شوهدت الأضواء الغامضة أو الأجسام الطائرة غير المعروفة في الاماكن التي وقعت فيها حوادث تشويه الحيوانات.

ما يزال بدون تفسير

مقطع فيديو لبرنامج وثائقي مفصل عن الظاهرة

تم اقتراح العديد من التفسيرات والفرضيات من قبل الباحثين والأكاديميين ، ولكن أي من هذه الفرضيات لا تعطي تفسيرا مقنعا أو واضحا للمشاهدات في هيسدالين. بعض هذه الفرضيات ليست مفهومة تمامًا ، على سبيل المثال ، ربط هذه الظاهرة بالإشتعال الذاتي المرتبط بوجود السكاندوم – وهو معدن نادر موجود في الدول الاسكندنافية -. فرضية أخرى تقترح أن الظاهرة تنتج بواسطة عملية أكثر تعقيدا تحدث في الغلاف الجوي مثل تأين الهواء والغبار.

مزيد من البحوث

اجتذبت ظاهرة هيسدالن الكثير من الاهتمام من قبل العديد من الجهات والتي تشمل السلطات ووسائل الإعلام والمجتمع العلمي والسياحي. وقد بدأت بعض الكليات والجامعات العلمية في النرويج بإجراء تحقيقاتها الخاصة في محاولة لشرح هذه الظاهرة.

فريق بحث من جامعة أوستفولد نصب كاميرا مراقبة لمراقبة الوادي على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، وبالفعل التقطت الكاميرا العديد من الصور ومقاطع الفيديو المتعلقة بالظاهرة.

هيئات الصحون الطائرة في النرويج والسويد اطلقت مشروعًا أسمته مشروع هيسدالين بغرض التحقيق في الظاهرة. وهناك برنامج بحثي آخر يسمى EMBLA بقيادة جامعة أوستفولد ومجلس البحوث الوطني الإيطالي بدأ في العمل منذ عام 1998. ويهدف هذا البرنامج إلى دراسة السلوك الكهرومغناطيسي لظاهرة الأضواء باستخدام أجهزة قياس الطيف الراديوي المتقدمة.

تعد هيسدالين اليوم من المواقع المعروفة بالنسبة للمهتمين بظائرة الصحون الطائرة والاجسام الطائرة الغامضة. وتم عمل فيلم وثائقي بعنوان "البوابة : ظاهرة الأضواء في هيسدلين" . وتمت كتابة العديد من الكتب حول الظاهرة أيضا.

مازالت ظاهرة الاضواء الطائرة مستمرة في السماء فوق وادي هيسدالين ، لكن المشاهدات اليوم أقل بكثير مما كان يحدث قبل 20 عامًا. لكن رغم هذا الانخفاض في المشاهدات تبقى هيسدالين مكانا هاما لدراسة الظواهر الجوية غير المعروفة (UAP) ونشاط الأجسام الطائرة الغريبة في العالم.

ملاحظة : هذه المقالة ارسلت ونشرت اولا على النسخة الانجليزية لموقع كابوس (1001scarynights.com) وتمت ترجمتها واعادة نشرها هنا من قبل ادارة موقع كابوس ، رابط المقالة الاصلي على الموقع الانجليزي هنا : The Hessdalen Lights Phenomenon

تاريخ النشر : 2019-01-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون
أنتحر لأجلي!
رزونة الأردنية - الأردن
الجمال جمال روح
موقع عمل على النت
مرام علي - سوريا
التمثيل
سارة
من صاحب ذلك الصوت ؟
غريب الديار - المغرب
الرجل الذي ولد قزما ومات عملاقاً
روح الجميلة - أرض الأحلام
وسوسة قاتلة
مجهولة
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (28)
2020-08-18 12:17:48
368848
user
28 -
اكرم
الى Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر) : أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي
2020-07-19 01:59:24
363870
user
27 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
موضوعٌ رائع يا أستاذ أكرم ،،
احسنت الإنتقاء

شكراً لك
2020-06-16 13:42:22
357838
user
26 -
اكرم
الى سناء فيريس: أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي
2020-06-03 19:24:06
355616
user
25 -
سناء فيريس
ممتاز.معلومات مفيدة و احسنتم الترجمة.انا مهتمة كثيرا بالمخلوقات الفضاءية و اتابع كل جديد عنها.و كنت اشاهد برنامج مطاردة الصحون الطاءرةفي قناة ناشيونال جيوغرافيك ابوظبي.انه مفيد حقا
2020-02-21 18:04:54
337638
user
24 -
اكرم
الى القلب الحزين: أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي
2020-02-17 17:01:05
337101
user
23 -
القلب الحزين
إنه مقال رائع أحسنت.
2019-11-25 13:37:09
325389
user
22 -
أمّ آدم الى كاتب المقال الأخ أكرم
العفو أخي أكرم فنحن من يجب ان نشكرك على هذا المقال الجميل وللأمانة أنا من هواة ومتتبعي قصص المخلوقات الفضائية زد على ذلك فأنا أؤمن بوجودهم
2019-11-25 04:50:45
325355
user
21 -
اكرم
الى الاخت الكريمة أمّ آدم: أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي
2019-11-21 17:41:29
325048
user
20 -
أمّ آدم
نشكركم جزيل الشكر على هذا المقال المشوّق و الأكثر من رائع
2019-04-24 05:45:35
297724
user
19 -
سعيد بن علي
الأطباق الطائرة تظهر في مختلف أنحاء العالم وفي المنطقة العربية ظهرت كثيرا ومنذ الستينيات الميلادية سجلت ظهور لها في العديد من الدول العربية ربما يكون قلة الحديث عنها إعلاميا على مستوى الصحف الصادرة في الوطن العربي هي التي جعلت كثيرين يستغربون عدم ظهورها في الدول العربية ! وإلى عام 2001م و2002م كانت الصحف العربية تورد أخبار المشاهدات للأطباق الطائرة بشكل متواصل ربما هي الأكثر على هذا المستوى ودول مثل الكويت والسعودية والجزائر ومصر وليبيا وفلسطين ولبنان تكرر ظهور الأطباق الطائرة فيها! وقد يكون موانع النشر الصحفي في الصحف العربية هي التي جعلت الكثيرين يعتقدون أن الأطباق الطائرة وغيرها من الظواهر لا تحدث في الدول العربية ! أما ظاهرة الأضواء فرغم الجهود العلمية لتفسيرها إلا تلك التفسيرات تصطدم بظواهر أخرى ترتبط بتلك الأضواء وتزيد الغموض وتقلل من واقعية تلك التفسيرات رغم صحتها علميا لكن لا تنطبق على هذه الظاهرة ! وما حدث في هيسدالين نموذج لذلك فالأضواء ترتبط بالأطباق الطائرة بالحفر باقتلاع العشب يعني ظواهر مرتبطة متداخلة وليست ظاهرة واحدة يسهل دراستها! مثل هذه الظواهر ليس من السهل القطع بسبب واحد يقف خلفها وطبيعة الانسان هو الجدل الكثير ! الثابت أنها وقعت وسجلت ووثقت السبب يحتاج لوقت وجهد علمي للتعرف عليه ! والعلم عند الله وحده جل وعلا.
2019-01-11 04:22:00
279393
user
18 -
اكرم
الى الاخوات والاخوة:
كريمة :أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي

نييون ، طيف ، Strawberry ، Mr.Awad ، بيري الجميلة ❤ : أشكركم على التعليقات وارائكم الجميلة. تحياتي
2019-01-10 17:29:45
279377
user
17 -
اكرم
لى الاخوة والاخوات:
احمد - مصر: أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي.

اوتاكو: أشكرك على التعليق ومسرور لإعجابك بالمقال. تحياتي.

نغم :أشكرك على التعليق وأسعدني مروركم.نعم يوجد نسخة انكليزية من موقع كابوس. اسم الموقع الانكليزي هو :
One thousand and one scary Night . ورابط الموقع: https://1001scarynights.com
2019-01-10 15:04:06
279357
user
16 -
اكرم
شكر وتقدير لكل قراء المقال ولكل التعليقات والاراء الجميلة ،أسعدني مروركم الكريم جميعا.. وشكر وتقدير للاستاذ اياد العطار على ترجمة و تحرير المقال ...
الى الاخوة والاخوات:
جنى ومجنن الجن: الظواهر الضوئية الغامضة والاطباق الطائرة تظهر في كل مكان ولكن لايوجد مهتمين بها في كل مكان لاسباب كثيرة..!
محمود: بالنسبة لظاهرة دوائر المحاصيل فهي مازالت تحصل و على نفس الدرجة من الغموض ولايوجد لها تفسير حقيقي بعيدعن الفرضيات ..!
2019-01-08 12:53:13
278997
user
15 -
Strawberry
ربما كانوا مجرد جواسيس.. اظن ان ذلك هو التفسير الاقرب للصحة

2019-01-08 04:14:09
278955
user
14 -
بيري الجميلة ❤
لا أستطيع تكذيب مثل هذه الأمور لمجرد أنني لم اراها ، بل اتوقع أنها حقيقة خاصة أن الكثير زعموا رؤيتها ، لكن أتعجب من كثرة رؤيتها عند الغرب فقط ، الله أعلم عن سرها وأتوقع أن هؤلاء ليسوا فضائيين بل بشر مثلنا ولكن متقدمون عنا
2019-01-07 22:55:40
278917
user
13 -
Strawberry
أنا سمعت ان أكثر مدن العالم التي تمت فيها هذه المشاهدات هي مدينة بروكسيل في بلجيكيا و ذلك لأنها تشع بالأنوار و هي دائما تجذب انتباه الفضائيين
Xx
2019-01-07 15:32:04
278899
user
12 -
Mr.Awad
جني: اريد ان اقول لك في عام 2017 ظهر ضوء ساطع في سماء السودان وكان ذالك في حولي الساعة 2و3 فجرا بعض السكان في مدينة الخرطوم ومدينة بحري شمال الخرطوم شاهدو هذا الضوء الساطع ويقول بعض الشهود ان هذا الضوء كان يتحرك ببطء حتى اصبح كالخيط ثم اختفى وكالة ناسا الفضائيه المريكيه لم تقدم اي تفسيرا واضح عن هذه الظاهرة لذالك لاتتعجب ان ظهرت مركبات ومخلوقات فضائية في منطقتنا العربية
2019-01-07 12:41:49
278851
user
11 -
طيف
ظاهرة الاضواء الغريبة موجودة و رآها الكثير من الناس
والله اعلم ماذا تكون ..

اما بنسبة للمخلوقات الفضائية مَوجودة لكن ليس كما تم وصفهم او قيل عنهم .. وهناك الكثير من الخلق لا يعلم عن وجودها ألا الله وقد ذكر في القرآن الكريم وجود خلق في السماء غير الملائكة يسجدون الله

سورة النحل في قوله تعالى : "وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49)"

(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) (الشورى، آية 29) تؤكد الآية الكريمة وجود دواب في السماء، وليس في الأرض فقط ..
2019-01-07 11:01:06
278834
user
10 -
اوتاكو
الى جنى
فى مصر والمغرب العديد من المشاهدات تستطعين التأكد منها وخصوصا ف اسوان والأقصر وهناك أكثر من حالة مسجلة ومصورة
2019-01-07 11:01:06
278831
user
9 -
نيبون
اخواني اضم صوتي الى صوتكم، لا يوجد فضائيين وان
هذه الاضواء سببها ظواهر طبيعيه ولكن العلم ليس متقدم كفايه ليشرحها، بلاد الغرب منتشر عندهم اخبار الفضائيين و نحن العرب عندنا الجن و العفاريت .
مبروك تدشين موقعنا المحبوب بالانجليزيه،
2019-01-07 05:43:49
278815
user
8 -
نغم
واو هل تم تغيير اسم كابوس بالانجليزية ؟ شيء جميل :)
2019-01-07 05:43:49
278814
user
7 -
نغم
الى الاخت جنى

ظاهرة الاضواء الغريبة موجودة عندنا ايضا و رآها الكثير من الناس ، لكن الاختلاف اننا نراها و لا نعطيها اهتماما لان فكرة الفضائيين غير رائجة عندنا بل هناك من يكذبها و ينفيها بشدة لهذا كلامنا و رواجنا عنها قليل لكنها تحصل و انا شخصيا شاهدت كرتين مضيئتين بالسماء و رايت فيديوهات لاشياء مختلفة و مشابهة على اليوتيوب في نفس بلدي ، حتى موقع كابوس يحتوي على الكثير من القصص الغريبة التي رأى ابطالها اشياء غريبة بالسماء .
2019-01-07 04:41:30
278804
user
6 -
کریمه...
فعلا الامر محير سبق وشاهدت في التلفاز الدوائر الغامضه التي تحدث في الحقول والاجسام الطائره وشاهدت بعض المخلوقات الفضائية ويقولون ان لدى امريكا مركز بحوث سري جدا تحت الارض ويحوي اجسام كائنات غريبة وجدت ميتة مع مركباتهم على الارض وبعض العلماء فسر وجود الفضائيون ميتين مع مركباتهم المحطمه بالانتحار ولاادري لما يبقون الامر سرا ربما هم يتسابقون للحصول على معلومات تكنلوجيه ليستخدموها في شتى المجالات ويكونون بذلك اسياد العالم
شكرا استاذ اكرم موضوع مهم سلمت يداك
2019-01-07 04:41:30
278803
user
5 -
مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
الاتعليق رقم 1 جنئ
اظيف صوتي الئ صوتك
فلا يوجد شي في الفظئ ولايوجد مخلوقات فظائيه كله كلام فاضي وهاذه مجرد ظواهر طبيعيه ولاكنهم يفسرونها ع كيييفهم"#
2019-01-07 04:41:30
278802
user
4 -
محمود
نحن في سنة 2019 ومزال تصدق قصة دوائر المحاصيل !! الم تقراء عن من فعلها وعترافه بفعلته !؟؟
2019-01-06 21:44:37
278797
user
3 -
اوتاكو
المقال جميل ولكن لم اكن أعلمعن وجود موقع باللغه الانجليزية
2019-01-06 21:39:11
278766
user
2 -
احمد - مصر
مقال اكثر من رائع ومهم جدا سلمت يداك وننتظر المزيد
2019-01-06 21:39:11
278765
user
1 -
جنى
احب ان اسأل سؤالا لماذا الصحون الطائره لا تظهر سوى في بلاد الغرب لماذا نحن العرب لا نراهم ولا يأتون في سماءنا فارض العرب كبيره جدا وسماءنا زرقاء مثل سماء أمريكا والنرويج إذا لماذا لا يظهرون عندنا ام انهم لا يحبون العالم الثالث مثل الأوربيين، انا حقيقه لا أصدق أن هناك فضائيون وان الأمر كله كذبه اجنبيه كبيره جدا وقديمه جدا وممله جدا جدا
move
1