الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

أيهما أفضل ؟

بقلم :  ayoub hartija - المغرب


 
يعتبر الاقتصاد شيئاً مهما في حياتنا ، فهو المحرك الرئيسي لدورة الحياة و ما يقع من مبادرات في حياتنا . و يوجد نظامين أساسيين في الاقتصاد و هما الرأسمالية و الاشتراكية ، حيت تقوم الأولى على حرية الامتلاك و الاسثتمار وزيادة الربح في حين تقوم الثانية على الملكية الجماعية و التوزيع العادل للثروة . 

فأيهما أفضل بنظرك يا سيدي القارئ مع تعليل الاختيار؟

تاريخ النشر : 2019-01-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الصور ؛ ذاكرة الزمن التي لا تشيخ
سؤال فلسفي
محمد علي قفصي - تونس
هل للحب علاقة بالجمال الخارجي ؟
الغش في الامتحان
مغربي اندلسي - المغرب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (39)
2019-02-18 13:08:29
286353
user
39 -
هيفاء
طبعا وبدون شك الرأسماليه افضل حيث ان الاشتراكيه ممكن بأي لحظه يصدر اي شجار يخسر به المشروع او تكون تريد ان تتقدم بخطوة للأمام للتطور ولكن شريكك خائف منها عندها لن ينجح المشروع بسبب خوف الشركاء من خطوه سخيفه وكأنها قطره عند بحر الخطوات.
2019-02-02 10:34:17
283474
user
38 -
ميسا ميسا
كاتب المقال
عندك لا تسللنا هاذي البدعة فالمغرب اياك هاني قلتلك موش ناقصنا زيادة محاين هههههههههههههه
2019-02-02 10:34:17
283473
user
37 -
ميسا ميسا
ههههههههههه بما اني سيدك القارئ خليني افكر ههههههههههههههه
امزح و من دون تفكير الرأس مالية طبعا لأن الإشتراكية غير مقبولة عند رب العالمين

هاشمية
و الله عندك حق هههههههههه
2019-01-26 03:39:57
282113
user
36 -
salomon
الهاشمية الا نعيش الان ضلما و فقرا و اذلالا لم نعشه من قبل بسبب الحكام الامبرياليين الجشعين الراسماليين و نعمل ولا يكفينا راتبنا حتى لشراء المواد الاساسية في حين الرؤساء و الشركات تنهب الخيرات
2019-01-22 23:26:23
281482
user
35 -
هاشمية
salomon ليس تصور بل عن مأسآه عاشها اجدادنا وابائنا والحمد لله ربنا تاب علينا منهم ، والمطرب محمد فوزي عندك شوف سبب موته وانت تفهم الإشتراكيه صح
2019-01-22 16:19:18
281442
user
34 -
salomon
هاشمية اظن تصورك للاشتراكية خاطئ100%
2019-01-21 23:02:50
281275
user
33 -
هاشمية
طبعآ الرأس ماليه وكل واحد بشطارته وكده وجهده يعيش هذا من ابسط حقوقه لكن يشقى ويسهر الليالي ويحرم نفسه عشان يأمن مستقبله ومستقبل عياله ويطلعله في الآخر ناس تقاسمه حتى لقمته وريتهم من بقية اهله لييييييييييييه وللعلم الإشتراكيه تتحكم حتى بأبنائك ذكر او انثى وكأنه من ضمن الممتلكات وهذا عن تجربه … الإشتراكيه نحر للطموح وبناء النفس
2019-01-20 08:10:11
280985
user
32 -
روكي
الاشتراكية افضل طبعا لانها لا تظلم احدا
2019-01-19 23:21:43
280927
user
31 -
نواف
الرأسماليه بالطبع افضل بدون تفكير
2019-01-19 16:33:16
280910
user
30 -
ayoub hartija
لم اظن ان موضوعي سوف يتم نشره شكرا يا كابوس لكن لحدود الساعة لم احصل على اجابات مقنعة رغم انني أميل للاشتراكية الشيوعية لكن ناس كتيرة ارى انها ليس لها علم اصلا بالاشتراكية
2019-01-19 09:53:06
280805
user
29 -
salomon
لماذا تمت محاربة النظام الاشتراكي و الدول الاشتراكية اظن ان الاشتراكية افضل من الرأسمالية لان الدول الرأسمالية الكبيرة تغزو الدول الرأسمالية الصغيرة مما يجعل الكبيرة تعيش في رفاهية و الصغيرة في بؤس وفقر مدقع عكس الاشتراكية التي ورغم عدم تطبيقها حرفيا الا انها لها محاسن اكتر من الرأسمالية
2019-01-17 07:06:22
280393
user
28 -
سعيد بن علي
كل فكرة على الورق يمكن الادعاء بأنها صحيحة ! لكن التطبيق هو البرهان والمية تكذب الغطاس! الرأسمالية والاشتراكية كلاهما جعلا من الانسان أشبه بالآلة! الراسمالية تعطيه حرية الرأي والاعتراض لكنه يعمل ساعات اكثر ومميزات أقل ! الاشتراكية حرمته من الحريات وجعلته يعمل بالسخرة! والدليل انهيار دول الكتلة الشرقية في أوروبا عام 1989م وانهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991م ! والرأسمالية ليست بأحسن حالا لكن الانسان يتلهى بالحريات وآلاعيب السياسة والدعاية التي تجعله يتعلق بأمل رغم الإفلاس الفكري قبل الاقتصادي في دول رأسمالية عديدة. الخواء الروحاني في أمريكا يقابله الاستبداد والعنف في الاتحاد السوفياتي والمجر وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا وبولندا وكمبوديا وألبانيا التي شهدت انهيارات سياسية وحروب أهلية وجرائم دموية.
2019-01-16 07:42:33
280232
user
27 -
Strawberry - محررة -
فطوم
صرت زرقاء بعد ما كنت خضراء هههه هذا يجعل مني فراولة مميزة .. طبعا ستزيد مقالاتي و شكرا عزيزتي :)

سيدرا سليمان
شكرا على التشجيع عزيزتي.. و انت أجمل عضوة :)

بايتج 4890
يسعدني ان تتابع مقالاتي.. كلما أتحفتوني بالتفاعلات كلما أتحفتكم بالمقالات أكثر هههه شكرا لك و مرحبا. بك
2019-01-15 23:43:10
280170
user
26 -
فلة ياسمين
الى الرقم 12لم يكن للاشتراكية يوما اهدافا نبيلة بل تعتبر من اسوء الانظمة الاجتماعية و التجربة الكمبودية دليل على ذلك و اكوام الجماجم تشهد و قصر الطاغية تشاوسيسكو في رومانيا الذي شيده من الذهب الخالص من دموع و تجويع شعبه لازال قائما كوصمة عار على هذا النظام الاجرامي
2019-01-15 12:03:34
280111
user
25 -
بايتج-4630
ستروبيري.

مبروك منصبك الجديد.

لطالما قرات لك.

كنت اعتقد ان اليابانيين فقط استطاعوا جعل الفراولة زرقاء بتهجينها.

اتجفينا بمقالاتك
2019-01-15 12:03:34
280110
user
24 -
بايتج-4630
افصل من بعضهما.

الرأسمالية أفضل لان هناك فرصة ان يصبح الجميع اغنياء.
الشيوعية والاشتراكية والاممية والماوية والزوتشية وجميع النظريات المبنية على افكار كارل ماركس وفردريك انجلز تعني ان يصبح الجميع فقراء ولا مجال للغنى.

التكافلية تعمي ان تؤخذ الضرائب من الأغنياء وتمنح الفقراء.

الي يجرب المجرب عقله مخرب.

يقاس غنى الشعوب وترفها بامرين
متوسط دخل الفرد (كتوسط الراتب السنوي للمواطنين)
تعادل القوة الشرائية (الاسعار مقابل الرواتب)

الدول الشيوعية
فيتنام متوسط دخل الفرد فيها 2000 دولار سنويا
كوريا الشمالية متوسط دخل الفرد فيها 700 دولار سنويا
كوبا متوسط دخل الفرد فيها 1580 دولار سنويا

دول رأسمالية
امريكا متوسط دخل الفرد فيها 48 الف دولار سنويا
تركيا والسعودية ومتوسط دخل الفرد فيهم 15 الف دولار سنويا

اليابان ومتوسط دخل الفرد فيها 54 الف دولار سنويا




دول تكافلية
المانيا متوسط دخل الفرد فيها 49 الف دولار سنويا.
بريطانيا وفرنسا متوسط دخل الفرد فيها 43 و 48 الف دولار سنويا

الصين ليست بشيوعية لانها تصدر للعالم ولو كانت دولة شيوعيية لما تطورت وقد الغيت الشيوعية بعد وفاة ماو تسي تونغ
2019-01-15 03:24:44
280065
user
23 -
سيدرا سليمان
عزيزتي strawberry
ميروك المنصب الجديد يا أجمل محررة
2019-01-15 03:24:44
280064
user
22 -
سيدرا سليمان
طبعا كل نظام له محاسنه و مساؤه .. لكن في رأي الأشتراكية أفضل .. على الأقل أسياد العمل يكونون أكثر رحمة في التعامل مع طبقة الفقراء ..
2019-01-14 22:51:56
280034
user
21 -
فطوم
Strawberry - محررة -
أول مرة أشاهد فراولة زرقاء هههههههههه
مبروك المنصب الجديد و عقبالها تزيد قصصك و مقالاتك
2019-01-14 14:54:26
279993
user
20 -
Shehap King
بصـرآحهہ لآ آتفق مـع آلإشـترآگية ولآ آلرأس مـآليهہ ،فگلنآ نعلمـ آن لگل شـئ فوآئدهہ وآضـرآرهہ ولگن آذآ تحدثنآ عنهمـ فمـن وجهة نظـري فعيوبهمـ آگثر مـن فوآئدهمـ !
وآلمـوضـوع يطـول شـرحهہ ،ولگن آفضـل آلآشـترآگية قليلآ ..
تحيآتي ..
2019-01-14 14:54:26
279990
user
19 -
الفتى اللطيف
للاسف الشديد كل من الراسمالية او اشتراكية نظامان فاشلان يجب ان يبتكرو نظام جديد للدول العربية
2019-01-14 14:54:26
279976
user
18 -
Strawberry - محررة -
جميلتي بيري
شكرا لك :))) ... شرف لي أن تتفقي مع تعليقي
2019-01-14 12:54:14
279971
user
17 -
سارة
السلام عليكم
الرأس مالية افضل لكي لايكون فيها نزاعات مثل الإشتراكية .
2019-01-14 11:27:32
279958
user
16 -
ليلى
وهل يعتبر هذا نظامرأس مالي ام أني حقا التفقه شيئا بالاقتصاد ههههه
2019-01-14 11:27:32
279957
user
15 -
ليلى
على سيرة الاقتصاد ، انا دائما اتسائل عن كرة القدم والتي تعتبر أشهر لعبه في العالم وأغلاها ،اقصد هنا اللاعبين ورواتبهم ، حيث يقبض اللاعبين رواتب خياليه ، في البرازيل يعاني الشعب من الطبقات الوسطى من فقر ، وذالك تأثرا بالاموال التي تبذلها البرازيل في لعبة كرة القدم
هل هذا صحيح ، لا اعرف هذا ما قاله لي احد الأصدقاء من البرازيل
2019-01-14 10:04:41
279938
user
14 -
حظرد
???WHAT
2019-01-14 07:48:28
279924
user
13 -
Wi_fi
اتفق مع الرأس مالية فالاشتراكية مساواة ولكن ليست عدل! اما الرأس مالية فهي العدل
فبنظام الاشتراكية كل شخص سياخذ نفس الحصة اي مساواة ولكن حتى الشخص الجالس بالبيت سيأخذ نفس حصة الشخص المجد والكاد في عمله وهذا ليس عدلا ابدا ابدا
2019-01-14 07:44:41
279920
user
12 -
کریمه...
قد يكون اسم الاشتراكية جميل وذو اهداف حميدة ونبيله الكل يتشارك بالاموال وهذه التجربة حدثت بالفعل في روسيا والصين ولن تكن ناجحة ابدا فواقع الحال يختلف عن الاحلام

ولو تلاحظون الدول الرأسمالية موفقة اكثر واثبتت نجاحا ساحقا كما هو الحال بامريكا والدول الاوربيه

وطبعا الارزاق بيد الله عزوجل وله حكمة في كل شيء وهو يقسم الارزاق كيفما يشاء وعن نفسي نظام الرأسمالية هو الاحسن والانجح
ايوب شكرا لك على السؤال
2019-01-14 07:44:41
279916
user
11 -
Thunder black
انا اراى من وجهة نظري ان السؤال من اختصاص الاخ كابو من
سوريا هو احسن واحد في الاقتصاد من بين اعضاء موقع كابوس
2019-01-14 06:01:28
279901
user
10 -
حسناء
انا اتفق مع كلام اخى عبد الله المغيصيب
مع انى لم نصفه ههنهههه ايا يكن فكل ما قاله كان له علاقه ايضا ببناء الدوله واقتصادها وهذا ما يجب ان يحدث ع العموم
2019-01-14 03:02:33
279882
user
9 -
‏عبدالله المغيصيب
‏الجزء الثالث والأخير من التعليق


‏اما عن رأيي الشخصي
‏أنا مع تحرير الاقتصاد بشكل شبه تام ورفع يد ‏الدولة منه واترك المجال ألأوسع إلى القطاع الخاص
‏على أن يكون هنالك أقوى الأنظمة التي تحفظ حقوق الأفراد والعمال ‏وفي نفس الوقت تفرض اقصى درجات الرقابة على عمل القطاع الخاص
‏وأن يبقى في يد الدولة بعض الخدمات الأساسية التي لا غنى لي المواطن عنها
‏مثل الكهرباء والمياه ‏والبعض من هذه الخدمات
‏على أن تكون مملوكة لي الدولة ولكن بي عقود التشغيل من القطاع الخاص
‏وأن يكون لها أسعار ورسوم مدروسه ورمزيه ‏بقدر الإمكان حتى تكون متاحة لي جميع شرائح المجتمع ‏مهما كان مداخيلها
‏وحاليا قد تدخل الأمم المتحدة الإنترنت من ضمن ‏الخدمات الأساسية لدى المواطن الواجب على أي دولة توفيرها ‏بما يكون متاح أيضا في جميع الشرائح فيها

‏وبالتأكيد من نافل القول ‏أن يكون أي نظام اقتصادي قادر على توفير اقصى درجات الرعاية والحماية الاجتماعية والمالية لي ‏الفئات الأكثر حاجة والأصعب عليهم دخول في الدورة ‏الاقتصادية
‏مثل العاطلين عن العمل ذوي ‏الاحتياجات الخاصة ‏الأسر ‏الفاقد لي المعيل ‏الفئة الاقل تعليما او اميه الخ ‏من هذه الفئات الاجتماعية في أي بلد


‏وشكرا والمعذرة على الاطالة
2019-01-14 03:02:33
279881
user
8 -
‏عبدالله المغيصيب
‏الباقي من التعليق


اذن ‏اخذ كلا النظامين ‏افكار بعضهما ‏وباتت من اسس تطبيقاته
‏على المقلب الآخر نشاهد ‏الصين التي تعتبر الرمز الأكبر في العالم بين الدول في تبني النظام الاشتراكي على الاقل رسميا
هاهيه ‏تفتح أبوابها لي استثمارات رؤوس الأموال ‏من جميع أنحاء العالم وهاهيه ‏اصبح عندها اصحاب المليارات ‏من رجال الأعمال الذين يملكون شركات كبرى حول العالم ‏وكذلك اصبح عندها بورصة ومضاربات نقديه الخ
‏وكل هذا يتناقض تماما مع المفاهيم الاشتراكية لكن في نفس الوقت صار هذا النموذج يعتبر من أعظم اشكال النمو ‏الاقتصادية في العالم والتطور ونهج يحتذى ‏من الدول التي تعتبر الأكثر فقرا ونقص في الموارد
‏وهذا النموذج تفوق على جاره الصين وهي الهند ‏والتي هي المكافئة الى الصين تقريبا ‏في أوجه كثيرة الا ‏انه نظام الهند كان اقتصاد رأسمالي حر من قديم بسبب الاستعمار البريطاني وهكذا
‏لكن استطاعت الصين تقديم نموذج يجمع ما بين بعض الأفكار الاشتراكية والراس مالية ‏وخرجت في نموذج اصبح كما قلنا منهاج لي الدول الفقيرة وقلة الموارد الى التطور والنمو
‏ورغم المستوى ليس المرتفع لي المواطن الصيني ‏من ناحية المدخول لكنه بالمقارنة مثال مع المواطن الهندي
‏هو يملك حقوق من الدولة أكثر وخدمات
ولن ‏تجد في الصين اكداس ‏من البشر بالملايين ‏يعيشون كعشوائيات الهند ‏وأمريكا الجنوبية وغيرها غير في حالات اقل بكثير

‏أيضا أنه كلاهما لم يستطع ‏تقديم ‏مفهوم متكامل ‏على شكل وحده ‏واحدة ‏بشكل مستقل عن الاخر ‏والذي يقدم الرفاهية والسعادة عند الإنسان ‏والمجتمعات
‏يعني لا مرجعية آدم سميث ‏في الراس مالية ولا كارل ماركس في الشيوعية والاشتراكيه العلمية ‏قدمت ذلك البديل المستقل أحدهما عن الآخر
‏وجدنا اغلب الدول الراس مالية تأخذ من المفهوم الاشتراكي وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية ‏خشيت توجه الشعوب عندها إلى الشيوعية والاشتراكيه
‏كذلك وجدنا في ما بعد الستار الحديدي الشيوعي يتبنى ‏مفاهيم رأسمالية كان من المستحيل التفكير حتى فيها في تلك الدول فانهار ‏البعض منها مثل الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية وامتصها د ‏البعض بطريقة أكثر ذكاء ومواءمه وتكيف ‏مع المفاهيم الحديثة و العولمة ‏الاقتصادية حول العالم ‏حتى لا تنهاره مثل الذين أخذوها بجرعات ‏عالية غير محسوبة

‏يذكر أن النظام الراس مالي استطاع إصلاح نفسه ‏بأسلوب أسرع وأكثر سلميه ‏واكثر مراعاة في حقوق الإنسان
‏وذلك لانه الدول التي كانت تعيش هذا النهج الاقتصادي أيضا كانت متبنيه ‏نظام سياسي يقوم على الحريات العامة وتبادل السلطه ‏يعني الديمقراطية وهذا جعل الكثير من الأحزاب التي كان لها مرجع اشتراكي ‏تحكم في تلك الدول لي فترات ‏طويلة مما جعلها تدخل الكثير من الإصلاحات على النظام الرأسمالي بشكله القديم ‏من دون الحاجة إلى الخضات ‏الأمنية والسياسية فيها
‏وهذا على عكس ما كان في واقع الكتلة الشرقية التي كان نظامها مستبد ‏والإصلاح فيها تسبب في الكثير من الإنهيارات بي انظمتها

‏في الختام العالم حاليا ولفرد فيه أصبح له مفهوم خاص ‏بعيد عن كل مكان قديم من الصراعات السياسية بين الأفكار الاقتصادية
‏وصار يتبنى ...
2019-01-14 03:02:33
279876
user
7 -
بيري الجميلة ❤
ستروبيري
مبروك لك رتبة التحرير ، تفاجأت بهيأتك الجديدة ، وتعليقك اروع من الروعة اتفق معك ⚘
2019-01-13 22:54:17
279873
user
6 -
‏عبدالله المغيصيب
كلا ‏المنظومتين ‏ماعاد مطبق في العالم كنظام ‏اقتصادي ‏تقوم على أساسه ‏البنية الكلية في هيكلية ‏الاقتصاد في أي دولة
‏ ‏ربما كسلطه مستغله وترفع شعارات ‏أحدهم كما في كوبا وكوريا الشمالية مثلا او ‏روسيا بعد انهيار ‏الاتحاد السوفيتي
كان مجرد استغلال ‏وليس تطبيق ذو نهج ‏لا علمي ولا فكري ‏والهدف بقاء فئه ‏معينة قابضة على زمام ومفاصل الحكم ‏في تلك الدول ‏وتستفيد من هذه الشعارات ‏حتى تثير الخوف الشعب والمجتمع من التوجه المقابل
‏يعني في بساطة انتبهوا يا شعب كوبا مثال ‏راح يأتي الأمريكيين الإمبرياليين ‏يسيطرون على مقدرات والشعب بلدنا إذا فتحنا المجال لي التجارة على طريقتهم
‏وإذا قلنا الروس وكأنه لسان الحال عندهم يقول
‏انتبهوا يا شعب روسيا علينا أن نحافظ على هذا النظام الاقتصادي ‏الحر الراس مالي الذي تبنيناه ‏بعد انهيار النظام الشيوعي السابق

‏طيب نعود الى المنظومتين
‏أيضا كلاهما خرج من المنحى ‏الايد لوجي يعني العقائدي ‏وتحول إلى مفهوم أكثر شموليه له بعد خلفيته ‏حقوق الإنسان الأساسية
‏وخير دليل على هذا المظاهرات التي تحصل في فرنسا من الذين يسمون السترات الصفر ‏والتي فيها اليسار واليمين والمهاجرين والعرب والمسلمين والجميع من اطياف المجتمع الفرنسي ‏والتي تطالب في إصلاح النظام الاقتصادي في فرنسا حتى يواكب ‏قيمة الفرد لا ‏لا مصلحة الشركات
‏وهذه مفارقة ‏لانه صحيح انه قد يبدو هذا الشعار والمطلب ذو وجه ‏اشتراك لانه ضد أصحاب الشركات ورؤوس الأموال ‏ولكنه في نفس الوقت يعطي قيمه لي الفرد المواطن العادي وحقوقه ‏وهذا لا يتوافق كثير مع مفهوم النظام الاشتراكي العام الذي يقوم على التعاونيات الجماعيه ‏اكثر من الاستقلالية الفردية
اذن ‏صار ‏هنالك مفهوم أكثر شموليه من عقائديه النهجين

‏أيضا كلاهما اعتنق ‏افكار من الاخر وصارت ‏جزء لا يتجزأ ‏من واقع تطبيقاته
‏يعني إذا أخذنا مثال
‏حقوق العمال المعروفة هذه الأيام كأنها مسلمات ‏مثل تحديد ساعات العمل الإجازة الأسبوعية والسنوية ‏مخصصات التقاعد ‏التأمين الطبي
‏كل هذه كانت من اسس الفكر ‏الاشتراكي ‏في ما يخص حقوق العمال وهي الان مطبقة في جميع الدول ذات الاقتصاد الحر والمسمى رأسمالي
‏وهي من أهم أوجه الحضارة التي ‏هم يعتبرونها ‏احترام لي حقوق الإنسان والعامل


‏الباقي في الجزء الآخر من التعليق
2019-01-13 22:54:17
279870
user
5 -
بيري الجميلة ❤
برأيي "الإشتراكية" هي الأفضل


لدي الكثير من الأسباب لكن أولها هو أن الحياة في كل الأحوال والحالات فيها ظلم واستنقاص للبعض ، مثل تفضيل أشخاص دون غيرهم وبالراسمالية سيكون الظلم أكبر ، لذا الإشتراكية هي الأفضل


وأعجبني رأي الأخت "ورود" وأقنعني ⚘
2019-01-13 22:54:17
279855
user
4 -
Strawberry - محررة -
النظام الرأسمالي هو نظام غير عادل يزيد من ثروة الطبقات المترفة و الغنية على حساب الطبقة الكادحة التي تستغلها طولا و عرضا.. الرأسمالية تزيد الفقراء فقرا فوق فقرهم. أفضل النظام الاشتراكي و هو السائد في تركيا و هو السر في ازدهار اقتصادها
2019-01-13 22:45:28
279846
user
3 -
فطوم
الرأسمالية و الاشتراكية أثبتا فشلهما فالرأسمالية تجعلنا نعيش قانون الغاب و القوي يأكل الضعيف و الاشتراكية ألغت الملكية الخاصة ، و أنا كمسلمة و من خلال إطلاعي على التاريخ لا أرضى بديلاً للنظام الإسلامي الذي اختاره الله لنا
لكنه لا يطبق في واقعنا للأسف
2019-01-13 15:43:25
279830
user
2 -
Cho Cho
عندنا درس على هذو الانظمة لذلك ساقرا التعليقات و استفيد شكرا ^^
2019-01-13 15:40:58
279802
user
1 -
ورود
لا الرسماليه والاالاشتراكيه جيده فكل منهما له عيوبه
وعيوبه اكثر من محاسنه افضل شيى هو الاقتصاد الاسلامي فهو يجمع بين الاثنين الملكيه العامه والخاصه
move
1