الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق

هل هناك حقيقة اخرى خفية عنا في قضية غرق التايتانك

من منا لم يشاهد و يستمتع برائعة المخرج (جيمس كاميرون) عن قصة حب حصلت على اشهر باخرة في التاريخ (تايتانيك) و لم تنتابه العديد من المشاعر منها الخوف و الرهبة حين شاهد السفينة و هي قابعة في قبرها المائي تدور حولها غواصة ملتقطة صورا لها .. او شاهد تصوير لحظة اصدامها بالجبل الجليدي و معاناة و صراع الركاب اليائسين للنجاة و الخلاص من مياه المحيط المتجمدة؟ .. لقد اعاد الفيلم الى الاذهان اهتماما منسيا بهذه السفينة المنكوبة التي غرقت في اول رحلة لها عبر المحيط مصطحبة معها اكثر من 1500 من اصل 2300 راكب فيما اعتبر لاحقا اسوء كارثة بحرية في وقت السلم.

لسنين طوال بقيت السفينة قابعة في اعماق المحيط على عمق اكثر من 3.8 كم تحت المياه و غابت عن الاذهان حتى نجحت بعثة أمريكية فرنسية مشترَكة بقيادة روبرت بالارد بأيجاد حطام التيتانيك ليتم حل لغز مكان رقود الحطام و ليبدأ تحقيق اخر مثير للجدل حول اسباب غرقها الحقيقية.

غرق التيتانيك (الرواية الاصلية)

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
السفينة اصطدمت بجبل جليدي عام 1912 وغرقت

كانت القصة المعروفة و لفترة طويلة من الزمن ان سبب غرق التيتانيك هو اصدامها بجبل جليدي سبب بعجا قويا وثغرة بجانبها الايمن مما ادى الى غمر حجراتها بالماء . لقد اجتمعت عدة عوامل ادت لاصدامها هذا .. منها تجاهل السفينة لستة تحذيرات بخصوص حقل من الجبال الجليدية امامهما و انطلاق السفينة بأقصى سرعة مما جعل من المستحيل عليها حين لمحت الجبل في النهاية ان تحيد عن طريقه.
هذا ما عرفناه و عرفه العالم لردح طويل من الزمن و هذا ما شاهدناه في الافلام و اغلب الوثائقيات عن السفنية المنكوبة.
لكن هذا الامر تغير بعد ان تم اكتشاف حطام السفينة وبعد قيام العديد من البعثات بالغوص اليها ليطفو محملين بأدلة تدعم نظريات جديدة اضافة الى ان اكتشاف الحطام قد جعل العديد من الناس تركز على تفاصيل لم تكن بالحسبان قبلا لعدم وجود ما يدعمها و اهمها الحطام الذي يمكنه ان يجيب على العديد من الاستفسارات.

هل هي التيتانيك حقا؟

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
صورة للسفينتان التوأم وهما تقفان جنبا إلى جنب في الميناء

لو وضعت التيتانيك و اوليمبك جنبا الى جنب ستجد انهما شبه متطابقتين من حيث الشكل.
و هذا امر صحيح تقريبا, فكلا السفينتين شبه متطابقتين و لا تستطيع التمييز بينهما الا من خلال بعض الامور البسيطة منها : عدد الفتحات و الطول (الفرق في الطول قليل جدا يكاد ان لا يكون ملحوظا).
لهذا من السهل ابدال السفينتين بدون ان يتمكن الناس من ادراك ذلك و بالتالي فأن السفينة الغارقة هي (اوليمبك).

اجل هنالك من يقول ان السفنية التي نعرفها بأسم (تيتانيك) و الموجودة تحت مياه المحيط هي ليست (تيتانيك) الحقيقية بل شقيقتها السفنية (اوليمبك).

اما لمعرفة السبب فعلينا ان نعود الى الوراء قليلا (قبل غرق الباخرة في 15 من شهر ابريل عام 1912) و بالتحديد الى 20 من شهر سبتمبر من عام 1911. في هذا اليوم اصدمت الباخرة (اوليمبك) بالباخرة (هوك) قرب جزيرة (وايت). هذه الحادثة تسببت بالعديد من الاشكاليات لمالكي السفينة ، شركة (وايت ستار لاين) ، لأن عليهم سحبها الآن من الخدمة و اجراء التصليحات و هذه التصليحات كانت لتؤدي بدورها لتأخير عملية اطلاق باخرة اخرى (اهم منها) وهي (التيتانيك) لتصبح انطلاقتها في شهر (ابريل) بدلا من شهر (اذار) و لم تكن الشركة بوضع مالي يسمح لها بفعل ذلك لأن عليهم دفع فواتير الاصلاح و لهذا فكروا بطريقة تمكنهم من ضرب عصفورين بحجر واحد : استرداد الاموال التي ستخسرها بسبب اخراج (اوليمبك) عن الخدمة و كذلك المبلغ الذي لم يستطيعوا الحصول عليه بسبب الحادث من شركة التأمين و لهذا كانت الخطة كالتالي(وفقا للنظرية) :

ابدال السفينة (تيتانيك) بشقيقتها (اوليمبك) ومن ثم اغراقها للحصول على التعويضات من شركة التأمين و لن يعرف احد ان عملية الاستبدال حصلت الا المسؤولين عن الموضوع. و كانت السفينتان شبه مطابقتين من حيث الشكل و التصميم ومتقاربتين بالطول , ما عليهم سوى ابدال اللوحات على السفينتين و اضافة امور اخرى بسيطة لأكمال الخدعة . وما ان عقدوا العزم على ذلك حتى شرعوا في تغطية اي اثر يدل على هوية السفنية حيث قاموا بتغطية الارضية بالسجاد السميك لأن هنالك اثار اقدام الاف المسافرين على ارضية (اوليمبك) لكي لا يثيروا شكوك الناس في السفينة, فكيف لسفينة جديدة ان تحمل اثار استعمال كأثار اقدام و بقع الشراب و غيرها؟ بل قاموا بعدة تغييرات اخرى منها ازالة بعض الكابينات من السطح B لتصبح السفينة مطابقة لتايتانيك.

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
السفينة من عدة طوابق او سطوح .. وهناك اختلافات واضحة بين السطوح لو دققنا النظر

لكن الشيئ الوحيد الذي لم يستطع هولاء تغييره هو:عدد الفتحات على السطح C. و لكن لنكن واقعيين,من منا قام بحساب الفتحات هذه؟

لكن عند حساب الفتحات لصور السفنية, تجد ان سفينة (تيتانيك) لديها 14 فتحة على السطح C موزعة بالتساوي و لكن لو نظرت الى صورتها الاخيرة (قبل ان تغادر ميناء ساوثهامبتون لرحلتها الاولى و الاخيرة المشؤومة) ستجد انه و بقدرة قادر, اصبح للسفينة 16 فتحة لم توزع بالتساوي.

لم يكن هذا هو الامر الوحيد الذي اثار شكوك اصحاب هذه النظرية بل كذلك افادات العديد من الاشخاص الذين عملوا على بناء السفينة في هارلاند وولف, حيث اكدوا انه تم استبدال السفينتين و بأن المسؤولين في شركة (وايت ستار لاين) هددوهم بأنهم في حال افشاء هذا السر, سيكون هذا اخر عمل لهم في مجال بناء السفن.

امور غريبة و مريبة ام محض صدف؟

هنالك امر غريب يخص سفينة (كالفورنين) المعروف عنها بأنها تجاهلت نداءات السفينة المنكوبة. حيث ان السفينة استطاعت ان تملئ حجراتها بالفحم في وقت كانت البلاد تمر بأزمة وقود بسبب اضراب عمال مناجم الفحم, من اين لها هذا؟ حسنا لنفرض ان السفينة تمكنت بطريقة ما من الحصول على الفحم, اليس من المنطقي ان تبحر محملة بالركاب و تبدأ ببيع التذاكر للراغبين في الابحار؟ اليست هذه افضل فرصة لجني الارباح ؟ و لكن لا, لم تعلن السفينة عن فتح ابوابها لاستقبال الركاب بل انطلقت محملة بحمولة من نوع اخر: بطانيات و ملابس دافئة!!! ايعقل ان قبطان السفينة(كابتن لورد) (تنبأ) بأنه سيمر بسفينة غارقة في المحيط و ان الناجين منها سيحتاجون هذا الكم من الملابس؟ ام كان على علم مسبق بالكارثة؟ و كانت الحمولة مخصصة مقدما لركاب السفينة المنكوبة؟ ايضا لتعلم عزيزي القارئ ان القبطان (لورد) كابتن (كالفورنين) لم يضع اي من وقته في الخروج من الميناء متوجها الى شمال الاطلسي (نفس مسار السفينة تيتانيك) بدون ان يحمل اي راكب في حين كان بأمكانه نقل العديد من الراغبين و بشدة في عبور الاطلسي؟

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
السفينة كاليفورنين وقبطانها الكابين لورد

يبدو انه كانت هنالك خطة لأنقاذ ركاب سفينة ما من الغرق و لكن حالت الظروف دون ذلك, منها (حسب قول القبطان لورد) بأن سفينته علقت في حقل جليدي و اتخذ قرارا بالانتظار للصباح و عبور الحقل.

هنالك امر غريب اخر الا و هو سفينة (اوليمبك) نفسها , من العادة ان يتم تفكيك السفن بعد اخراجها عن الخدمة و هذا ما حصل مع (اوليمبك) حين خرجت عن الخدمة في 1935 حيث تم تفكيكها و استعملت موادها في العديد من الامور منها استعمال الاطارات الخشبية و غيرها من الاجزاء المأخوذة من سلالم الدرجة الاولى واستعمالها في فندق (وايت سوان) في بريطانيا. لقد كان هنالك رقم على الاطار و هو (401) و هو الرقم نفسه المخصص لسفينة (تيتانيك) حين كان يتم بناءها في (بلفاست) حيث يجب ان يتم ترقيم الاجزاء حسب نوع السفينة . اما الرقم المخصص لـ (اوليمبك) فكان (400) و ليس (401). ايعقل ان يكون الامر مصادفة و التباس في الموضوع من قبل العمال؟

لو قمنا بالبحث قليلا عن الاعلانات التي استعملت في الترويج للسفينة, ستجد ان النموذج المستعمل في الدعاية (سواء للسفينة من الخارج ام الداخل) هو للـ (اوليمبك) . اليس هذا امرا غريبا؟ خصوصا ان الناس كانت تدفع المبالغ الطائلة للركوب على (التيتانيك) و ليس (اوليمبك)؟ هل فعلوا ذلك عمدا؟ لتسهيل عملية الابدال؟ ام كان جهلا من قبل المسوقين؟

انظر لهذا الدليل الاخر, الصورة المأخوذة لحطام السفينة الراقدة في المحيط, قام المصور بمقارنتها بصورة (التيتانيك) الحقيقية. اين الحقيقة؟

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
موقع حرف T من العنوان مختلف في الصورتين

صورة اخرى مأخوذة للـ (تياتانيك) اثناء عملية صناعتها و اخرى للـ (تيتانيك) التي ابحرت في رحلتها المشؤومة , حسنا لنلقي نظرة على حرف الـ (T) من كلمة Titanic ,ستجد حرف ال T للسفينة اثناء صنعها يقع بالضبط بين الفتحة الثالثة و الرابعة من مقدم السفينة اضافة الى امتلاك السفينة لـ 14 فتحة اما السفينة التي سميت بالتيتانيك و التي ابحرت فستجد بأن حرف الـ T يقع بعد الفتحة الثالثة بقليل اضافة الى امتلاكها لـ 16 فتحة. اين اختفت او ظهرت الفتحات الاخرى؟ سحر ساحر؟

هنالك امر غريب (او قد يكون محض صدفة اعتمادا على الشخص) الا و هو حقيقة ان اكثر من 50 شخصا من علية القوم ممن تبجحوا بأنهم من الذين سيركبون السفينة لعبور المحيط, قد الغوا رحلاتهم على متن الباخرة المنكوبة من بينهم زوجة مالك السفينة.قد يكون الامر صدفة و لكن لنتذكر ان الـ (تيتانيك) كانت اشهر سفينة و كانت قبلة وجهاء القوم الذين سارعوا لركوبها .
كثيرون ممن الغوا رحلاتهم مع عوائلهم ادعوا المرض ليتم رصدهم فيما بعد يتمتعون بأجازة او برحلة (امنة) في الوقت الذي يجب ان يكونوا ملازمين لفراشهم.

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
هل كانت القضية بأكملها عبارة عن دسيسة مدبرة من اصحاب الشركة المالكة للسفينة؟

اما عن الحطام نفسه, هنالك مصدر يقول ان من بين الصور المأخوذة للحطام, سقطت عدة احرف من كلمة Titanic لتظهر احرف M و P (من كلمة Olympic) محفورة على السفينة.

ايا كانت الحقيقة , في النهاية خسر اكثر من 1500 شخص حياته في الـ 15 من شهر ابريل عام 1912 لتكون السفينة قبرهم الابدي.

الجدل يطول في هذا الموضوع و لكن ايا كانت الحقيقة فلا مجال للتأكد منها تماما لان الدليل اما مات مع اصاحبه او دفن في قبر مائي في عمق المحيط.

تايتانيك- السفينة التي لم تغرق!
وتبقى الحقيقة غارقة مع السفينة في قاع المحيط

ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل تؤمن بنظرية المؤامرة ام ان اغلب ما حصل لا يتعدى محض صدفة؟

اما اذا اردت ان تتأكد بنفسك بعيدا عن الانترنت , انصحك بحجز مقعد لك و بمبلغ بسيط لا يتجاوز الـ (105,129$) للشخص الواحد للذهاب في رحلة غوص تستغرق 8 ايام و ستنطلق في شهر حزيران 2019 و لكن سارع , فخلال عشرين عاما من الان لن يبقى اثر لحطام السفينة.

المصادر :

- Did the Titanic Really Sink or was it Olympic?
- RMS Titanic alternative theories
- The Titanic cover-up
- "Why They Sank The Titanic, or was it the Titanic?" watch this please.

تاريخ النشر : 2019-01-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
عاشق الموقع - العراق
سناء فيريس - المغرب
عاشق الموقع - العراق
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (53)
2020-07-12 11:59:40
362536
53 -
سارة
واو
2020-05-13 16:34:29
351694
52 -
لانا
مرحبا، انا بعرف القصة الحقيقة له ، بعام 1907 مرت امريكا بذعر اقتصادي وحاولوا كتير ياخدوا دعم من النبلاء وبعد سنين قرروا يفتحوا بنك احتياطي وطبعا النبلاء ما وافقوا عليه مشان هيك عام 1912 طلعت سفينة باسم التايتنك وعلى اساس هي ما بتغرق وكانت ضمن خطة منظمة تنظيم دقيق لأن هي لصراحة "اعدت لتغرق" ركبوا فيها كل النبلاء المعارضين للفكرة والنبلاء الباقين خبروهم ما يطلعوا طبعا السفينة غرقت ما بسبب الجبل الجليدي لأن بالأبحاث وجدوا آثار قنابل بالأسفل وطبعا هي تفجرت من تحت وللصدفة طلع الجبل الجليدي كانت خطة واضحة جدا وبعدها تأسس البنك الاحتياطي الفيدرالي بعام 1913 يعني بعد سنة تماماً من غرق السفينة
2020-02-06 12:06:45
335542
51 -
القلب الحزين
أنا أتفق مع صاحب التعليق 50 لأنني قرأت هذا أيضاً عل أكثر من موقع على الانترنت.
2020-01-16 16:31:04
332940
50 -
عادل ابوعريج
الصانع الذي صنع السفينه يقال انه قال حتى القدرة الالهيه تعجز عن اغراق سفينه التيتانيك
فكان جزاء التحدي غرقها في اول رحله
مقتنع انها التيتانيك بنسبه مليون بالميه
2019-08-31 17:36:02
312554
49 -
Hanan HN
انا لم أشاهد الفلم ولن أشاهده لأني لا أحب أن أشاهد الأفلام اللتي يقولون عنها أنها مستوحاة من قصة حقيقية لأنني متأكدة انهم يفبركون القصة الحقيقية حتى يجذبوا الجمهور

^-^
2019-08-14 14:36:37
309032
48 -
شبح
أنا شاهد الفلم و كان مرة حزين و مؤثر،و جلست أفكر في ضحايا التايتنك فين راحت جثثهم،و هل سبب غرقها هو فعلا الجبل الجليدي،لأن أظن أن هناك مؤامرة لإغراقها خلال رحلتها الأولى.
بس في اعتقادي لو أن السفينة ما انقسمت لنصفين،و بقيت تغرق ببطئ،لكان نجى الضحايا من السقوط في الماء.
و أيضا حين سمع المنقذ كلمة النساء و الأطفال أولا غلط و ظن أنها النساء و الأطفال فقط،لكان نجى أشخاص آخرون،حيث رحلت بعض قوارب النجاة و فيها بعض المقاعد الفارغة.
و أيضا لو كانت التايتنك تحمل عددا من قوارب النجاة تكفي عدد المسافرين لما حصل أي ضحايا.
و السبب الآخر لموتهم هو الماء المثلج،لو كان الماء غير مثلج لأستطاعوا البقاء أحياء حتى تصل سفينة الإنقاذ.
2019-06-16 13:30:02
306950
47 -
محمد
شكرا ..بس يعني ما متنا بالسفينة وعم نقول يا ساتر على هالكارثة نقوم نلحقها لتحت
2019-06-11 07:01:26
305913
46 -
ليندا
شكرا اختي فرح على هذا المقال
2019-06-02 16:13:35
304737
45 -
emma
مقال رائع
2019-05-21 09:08:08
302450
44 -
Hala
مقال رائع بالفعل! ولكن جعلني في حيرة من أمري .. جزاك الله خيرا
2019-03-24 08:44:48
292008
43 -
منصور الهادي
تعليقك ..شكرا لك لاكن أعتقد ان السفينه هي التايتنك لأنه كانت توجد عاصفة منعت الرءي وفجأة ظهر الجبل الجليدي ولم يتمكن القبطان من إصلاح المسار والا لما عرض نفسه للخطر ولا تقل لي أنه لا يعرف ما يجري من البداية وشكرآآ
2019-02-11 05:16:31
285167
42 -
حيدر الشمري
عاشت ايدك على التقدير
2019-02-09 22:53:32
284982
41 -
سكينة
يعني لم يستطيعوا إعادة إصالح اولمبيك للعمل بها وفي النهاية أصلحوها لتلعب دور تايتانيك.. ويفككون تايتانيك ليبيعوها في سوق الخردة!! ألم يلحظ أحد من النبلاء أو من طاقم السفينة أنها سفينة قديمة وأنها ليست سفينة تايتنيك.. فعلا هناك لغز ولكن هذا التحليل غير منطقي بالمرة..
2019-01-27 10:34:36
282398
40 -
بلقيس اليمنية
أمر غريب فعلآ ..
أروع قصة مؤثرة جدآآ.!!
2019-01-25 08:31:34
282025
39 -
منذر
كل شيء متوقع من برطانيا العظمى وابنائها .
2019-01-23 13:54:47
281654
38 -
رحاب
قصه السفينه محزنه جدا ولااحد يعلم ان كان يوجد مؤامره ام لا بالاخير الكل ذهب ويبقي الله الذي يعلم كل شي ...
2019-01-22 12:14:33
281384
37 -
نغم
الفيلم كان مؤثر جدا و حزين لم استوعب كيف غرقت بتلك السهولة ، على كل حال هذا امر حصل بالماضي و انتهى ، لكن الفيلم يبقى اسطورة لن تتكرر .
2019-01-20 21:44:36
281126
36 -
غريب
كلامك غير دقيق وليس سوى قصه قصيره
أأكد لك أن السفينه هيه ذاتها تايتانك
2019-01-20 11:40:59
281020
35 -
Unknown person
الشيء الوحيد الذي لا يمكن لأي احد ان يقتنع به و ليس له تفسير هو ان لو كان هذا الحادث مخطط له فكيف للطاقم البقاء في السفينة لو كانوا يعلمون بغرقها؟
2019-01-20 10:47:09
281016
34 -
حسن
ممتاز
2019-01-19 23:16:18
280921
33 -
Osama
لأول مرة إقرأ ان اولمبيك هي غرقت بدل التاتينيك
سفينة التاتينيك لغز وأسرار ومازال حتى يومنا يتم كتابة عنها
اذا كان حادثة مخطط لها للحصول على تعويضات لن استغرب طالما المال السبب
هناك ملاحظة مهمة هي سفينة كالفورنين كانت متواجدة ويبدو انها كانت هدف منها انقاذ الركابين ولو بعض منهم لكن امر فشل
أيضا عدم سفر أكثر من 50 شخص مشكوك فيه!
والله اعلم ما حدث وتحياتي إلى كاتبة المقال
2019-01-19 23:16:18
280919
32 -
حاتم الطفيلي من الاردن
انا لست مع المؤامرة..... ولكن بعد سماع هذه الأخبار والتحليلات المقنعة وبغض النظر عن صحتها من عدمه... يجب أن
نعلم هل كان اصاحب السفينه أو الشركه يعلمون بأنهم سوف يقتلون ما يفوق 1500 انسان...إذا كانو
لا يعلمون فتلك مصيبة... وإذا كانو يعلمون... فالمصيبة أكبر واقذر..
وهل من المعقول أن العمال وليسو قليلاََ إذا خافوا من قطع ارزقهم ولم يتكلمو قبل الحادث أيعقل بأنهم وبعد هذا العدد من الذين غرقوا لم يجرؤ أن يتحدثوا عن هذا الأمر...
2019-01-19 06:33:28
280772
31 -
عزالدين عزو
هل تود القول بان التاتينيك لم تغرق ابدا
وان العالم كان يعيش في كذبة
2019-01-19 06:33:06
280769
30 -
بيري الجميلة ❤
أوه يبدو ان تعليقي البارحة لم يصل

فعلا الامر محير ، بالطبع قد يكون حقا تم استبدال السفينة هذا شيئ ليس مستبعد أبدا ، لذا رجاء لا يأتي أحدهم ويدافع عن التايتنك وكأنها والدته ههههه ، هذه المعلومة جديدة علي بالرغم من انني من عشاق التايتنيك وفيلم التايتنك لكن لم اسمع بهذا من قبل المقال شكرا للكاتب
2019-01-19 02:03:48
280732
29 -
ريم الكيوت
محير مررة ؟؟!!!!
2019-01-19 02:03:48
280714
28 -
أبو جاسم
نعم أنا أسأل أين الغارقين قرأت القصص عن سفينة تايتنك بالعربي و الإنجليزي ولكن لا أعرف أين هم الغارقين عندما إكتشفوا حطام السفينه هل هم ماتوا و أكلتهم الأسماك اللاحمه أو تفتتوا مع مرور من الزمن
2019-01-19 01:02:40
280685
27 -
نسيم
مقال ممتع وموضوع مشوق
مرة قرات رواية ارض السافلين وذكرت بها قصة التيتانك وانها اغرقت بالقنابل لغرض اغتيال مجموعة من رؤس الاموال المعارضين للماسونية وفكرة انشاء البنك الفدرالي الامريكي
لااعلم ان كان ماذكر صحيح ام مجرد نظريات خيالية وتوقعات
2019-01-18 11:21:21
280610
26 -
متابعة موقع كابوس
موضوع محير فعلاً فمن خلال الاسباب التي تجعل ان السفينة التي غرقت هي اوليمبك وهي ان اصحابها كانوا لا يستطيعون تحمل خسائر خروجها من الخدمة فقاموا بتصليحها بشكل او بآخر واستبدلوها بتايتانك ثم اغرقوها للحصول على مبلغ التامين لتعويض خسارتهم ..
او ان تكون السفينة التي غرقت هي التايتانك وقصة استبدالها مفبرك ربما للشهرة الكبيرة التي حظيت بها والاهتمام الاعلامي الواسع لغرقها ساعد على تداول الكثير من القصص حولها ..
ايهما اصح بصراحة لا اعلم .
2019-01-18 08:08:21
280568
25 -
شبح القصر
أعتقد أن التيتانيك هي التي غرقت. فقد سمعنا مثل هذه الأخبار كثيراً وفي الأخير إكتشفنا انها كانت مجرد أخبار للتسلية فقط.

فمثلاً سمعنا ان صدام حسين لم يمت وإنما الذي تم إعدامه هو الشبيه. وكذلك نفس المقالات كتبوها عن القذافي.
2019-01-18 07:28:12
280561
24 -
نواف
التي غرقت هي التيتانيك ... والدليل ان مخطط وتصميم التياتانيك مطابق للسفينه التي في المحيط وحسب مخطط سفينة التيتانيك لديها ١٣ كابينه متلاصقه من الامام اما اولمبيك ١٥ كبينه متلاصقه ... ولو دققت في تصميم الاولمبيك ستجد انه اطول من الامام واقصر من الخلف ... والتيتانيك العكس اقصر من الامام واطول من الخلف ... لذلك فهي التيتانيك بلا شك
2019-01-18 05:37:10
280556
23 -
ليلى✨
ليست إلا " حمله من حملات غسل الادمغة "
2019-01-17 22:54:38
280536
22 -
القادم اجمل
كلام الحربي صحيح ...فكيف ابحرت ولم يصلحوها واساس المشكلة هي اصلاها فاذن ابحرت فحلت المشكلة فلسفينة اصلحت يوجد هنا تناقض انا ان يكون القصة كذب او غلط بسيط من الكاتبة او نقل معلومة خاطئة او نسيان شق من القصة.....
2019-01-17 22:54:38
280534
21 -
"مروه"
انها"التايتانيك"لاسباب كثيره انا مقتنعه بها...
هذه تحليلات وتكهنات لاشهر سفينه في التاريخ.وهذا هو الطبيعي لشئ جميل وفريد مثلها.
دائما الشئ المبهر تكثر حوله هذه الاشياء واللغط والجدل
وهذه الامور تزيد من متعتها وتفردها:)
ولكن تبقي الحقيقه هي الحقيقه^_o
2019-01-17 22:54:38
280521
20 -
Zahra Mohammed
لقد تم تزييف التاريخ منذ قرون و التاريخ الحقيقى مسجل أغلبه بواسطة مجهولين قد نقرأ لهم بالصدفة أو مذكرات شخصية منن صنعوا التاريخ
2019-01-17 22:54:38
280520
19 -
يوسف
اولا اشكرك علي مقالك الرائع
لكن لدي سؤال يلح علي
اذا كانت السفينة الكبري اوليمبك هي التي غرقت وترقد الان في قاع الاطلسي
اذا : اين هي السفينة التي لا تغرق الحقيقية (تايتانك) ؟؟؟!!!
2019-01-17 16:25:11
280486
18 -
متابعه كابوس
اعتقد ان التي غرقت هي فعلا اوليمبك لانها لم تستطع مقاومة جبال الجليد فهي لم تكن مصممه لذلك. عكس التايتنك التي كانت مصممه بعدة حجر لمقاومة اختراق الماء لغرفها وحواجزها الداخليه .واصحاب رؤوس الاموال الجشعين الطماعين لانستبعد منهم فعل اي شيء لانقاذ رؤوس اموالهم وعدم الخسارة وتعويضها من شركات التأمين.
2019-01-17 14:18:12
280476
17 -
كابوسية بامتياز
بتمنى من الاستاذ اياد يعطينا رايو الشخصي بهذا الموضوع ( التايتنك)
2019-01-17 14:16:15
280472
16 -
Mark
الموضوع رائع
وهناك فرضية اخرى هي ان التي غرقت هي فعلا التايتنك ولكن عن قصد لاغراق اشخاص فعالين على متنها
ولهذا اعتذر عن الحضور بعض من الشخصيات الهامة
2019-01-17 12:47:46
280464
15 -
ميرفت
انا شخصيا احب هذه التحليلات .. واميل الى الحوادث القديمة والعلم عند الله طبعا اذاكانت صدفة او مدبرة ولكن لوكانت مدبرة فاني اتساءل كيف طاوعتهم ضمائرهم على قتل هذا العدد الهائل من الناس .
2019-01-17 09:42:46
280439
14 -
الحربي
الموضوع جميل وشيق
لكنه غير منطقي ، وغير قابل للتصديق.

يقولون ان السفينة (اوليمبك) تعرضت لحادث ، ثم يقولون انه تم استدال التيتانيك بها !!!!!!!
كيف ؟ هل تم اصلاح السفينة (اوليمبك)؟ واذا كان تم اصلاحها هذا يعني ان المشكله انتهت ولا داعي للتخلص منها.

ثم ان الركاب البالغ عددهم 2300 كلهم يعلمون انهم سوف يسافرون على سفينه جديده وكان هناك حفل كبير لتدشينها !! الم ينتبه ولو واحد منهم ان السفينه تم استبدالها بسفينه قديمه خارج الخدمه.
2019-01-17 05:09:44
280391
13 -
مستر أندرسون
كل كارثة تحدث يحوم حولها النظريات والشكوك وتتكلم بها الألسن ويبحث بها الهواة والباحثون ، ما تكلمت به الان يمكن أن يتم اثبات بعد غرق السفينة بحوالي 10 سنوات وليس الان وعند الرجوع الى المصادر أجد ان هناك تضارب في الروايات حتى في الفيلم الوثائقي،ففي النهاية علم العالم بأسره ان التايتانيك هي محور الكاثة وليس اولومبيك
2019-01-17 05:09:44
280389
12 -
ضحى
التاريخ مليئ بالأسرار و لا يمكننا حل جميع شيفراته لذلك لا أستبعد أي من الأطروحات .
شكرا على المقالة
2019-01-17 05:09:44
280384
11 -
ورود
لاتهمني هذه السفنيه وكيف مات اصحابها والنضريات حولهم اصبحت من الماضي اكتبوا مواضيع من العصر الذي نعيش فيه وخاصه بعد 2003 والجرائم التي حصلت ومازالت تحدث
2019-01-17 05:09:44
280383
10 -
اريك
القصة الحقيقية رائعة اما الفيلم زبالة
2019-01-17 05:04:56
280373
9 -
ملاك الليل
مقال رائع حقا شكرا لكى
لدى سؤال لادارة الموقع لقد قمت بكتابة موضوع فى قسم التجارب الغريبة والمرعبة منذ اكثر من اسبوعين لكنه لم ينشر بعد اين هو وشكرا
2019-01-16 23:12:51
280354
8 -
عبدالرحمن زهير
اعتقد بان موضوع استبدال السفينه غير معقول أبداً وأميل للروايه الاصليه
2019-01-16 23:12:51
280341
7 -
علي
لكن ما فائدتهم من اغراقها؟
2019-01-16 23:12:51
280339
6 -
ليلى✨
الى كاتبة المقال فرح
اشكركي على توصيل هذه لنا الحقائق. وعلى أسلوبك السلس في الكاتبه
،هل تشرحي لنا اكثر عن رحلة الغوص لهذه السنه
2019-01-16 23:12:51
280338
5 -
سهومة
اين كان اسم الى غرقت الارواح الى ماتت ودفعت تمن التعجرف والتباهى او نصب هى الى دايما تصعب عليا و بتمنى يكونوا ماتوا فى اقل من ثانيه لكن للاسف اكيد مروا بخوف و هلع و ده غير البرودة والغرق وكمان اتاجر بموتهم فى فيلم لجنى ملايين خدوا فى حياتهم وموتهم فلوس
2019-01-16 16:57:53
280334
4 -
Lost soul
لقد اقنعتيني
لطالما كانت الشكوك حول غرقها كثيرة
انا معكي في كل ما قلتيه
واقنعتني الادلة الدامغه التي قدمتها ..اشكركي على المقال الرائع
عرض المزيد ..
move
1
close