الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كيف كانت تبدو القوى العظمى سابقا؟

بقلم : كابو - سوريا

امريكان يقفون بالصف للحصول على طعام مجاني وخرائب طوكيو بعد القصف
امريكان يقفون بالصف للحصول على طعام مجاني وخرائب طوكيو بعد القصف

يوجد في العالم اليوم 191 دولة واكثر من 30 تبعية واقليم ، وقد انشئ ما يسمى بمجلس الامن الدولي حتى تقرر شعوب جميع الدول مصيرها...لكن اصبح هناك فقط 5 دول هي التي تقرر مصير العالم ، وهؤلاء هم الاعضاء الخمس الدائمين في مجلس الامن (امريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) وهذه الدول هي اعظم 5 دول بالعالم سياسيا او اقتصاديا او عسكريا او جميع ما ذكر...لكن كيف كانت تبدو تلك الدول في السابق؟

1-الولايات المتحدة الأمريكية

ام امريكية تضع اعلان عن بيع اطفالها .. واخرى تسكن خيمة اثناء الكساد الكبير
امريكية تضع اعلان لبيع اطفالها .. واخرى مشردة اثناء الكساد الكبير

فقر، اقتصاد منهار، شعب مشرد، بطالة

المعروف اليوم ان امريكا هي اقوى واعظم واغنى دولة بالعالم فجيشها هو الاول على العالم واقتصادها بالعام 2018 كان يعادل 19 ترليون دولار ، وهذا ليس بجديد فمنذ العام 1955 وامريكا تحافظ على هذه المكانة.. لكن ما كانت عليه امريكا بالسابق يختلف تماما ، خصوصا خلال فتة ما يعرف بالكساد الكبير الذي جعل من امريكا دولة ضعيفة ومنهارة ، وقد بدأ الكساد عام 1929 وانتهى في بداية الاربعينيات ، ويقول المؤروخون ان فترة الكساد انتهت تماما بالعام 1943 ، اي انها استمرت لاربعة عشر عام عانى الامريكيون فيها الفقر والجوع والبطالة والتشرد فكان الاقتصاد منهار والوظيفة هي حلم معظم الامريكيين ، حتى ان الحال قد وصل ان احدى الأمهات قد باعت اطفالها لتجد من يطعمهم!

لاحقا حلت الازمة بعهد الرئيس الأمريكي روزفلت بعد ان قام باصلاحات اقتصادية سميت (بالعهد الجديد).

تطورت امريكا بالتدريج لتصبح على ما هي عليه اليوم ، فأمريكا هي اكبر دولة بعدد المليونيرات والمليارديرات بالاضافة لقوتها السياسة والاقتصادية.

2-روسيا

ايام الشيوعية .. اناس يقفون بالصف لساعات للحصول على الطحين والسكر
ايام الشيوعية .. اناس يقفون بالصف لساعات للحصول على الطحين والسكر

شعب فقير، تشرد، عمل لساعات طويلة مقابل راتب ضئيل

منذ عام 1922 الى عام 1991 عانى الروس من الظلم والقهر تحت حكم النظام الشيوعي السوفيتي ، كانوا يعملون ليل نهار مقابل الحصول على راتب بالكاد يكفي ثمن الطعام.. في الواقع بعض الوظائف كان يدفع راتبها على هيئة طعام!.

وكان الحديث بالسياسة ممنوع وكانت البروباغاندا السوفيتية تسيطر على الاعلام ، فكانت جميع القنوات والصحف تقوم بإرساء نظرية المؤامرة في عقول الناس وان مواطني الاتحاد السوفيتي يعيشون افضل بكثير من مواطني باقي دول العالم ومحسودون على حياتهم وعلى الامن والامان الذي انعم الشيوعيون عليهم به.

في العام 1991 انهار الاتحاد السوفيتي وانهارت معه روسيا السوفيتية بعد ان سأم المواطنون حياتهم فيه وفقرهم المدقع، الا ان روسيا والتي كانت اكبر دول الاتحاد قد سيطرت على الترسانة النووية والكيميائية والتي كانت موزعة على دول الاتحاد.
اليوم روسيا هي اقوى دولة نووية وثاني اقوى دولة عسكريا بالأضافة ان ميزانيتها قد قاربت 3 تريلون دولار ويعيش معظم شعبها حياة جيدة.

3- بريطانيا

الناس في لندن يختبئون في انفاق المترو خشية القصف النازي
الناس في لندن يختبئون في انفاق المترو خشية القصف النازي

شعب مهجر، اقتصاد منهار، بنية تحتية ضعيفة.

في الحرب العالمية الثانية تعرضت بريطانيا لضربات داخل المدن الامر الذي جعل رحلات الملاجئ روتين يومي وقد نصح ونستون تشرشل الاهالي بإرسال اطفالهم الى الريف الانجليزي الهادئ حتى لا تتأثر نفسيتهم الامر الذي فعله الكثير من الاهل ليبعدوا الاطفال عن قهر وظلم الحرب وقد تم تهجير بعض السكان من المناطق الحدودية والتي كانت الاكثر عرضة للقصف من قبل ألمانيا بالاضافة ان معظم سكان جزر القنال الانجليزي قد فروا بعد ان سيطرت عليها المانيا.

كانت معظم ميزانية الدولة تصرف على الجيش الامر الذي ادى لضعف البنية التحتية (مدارس مستشفيات جامعات) وحينما انتهت الحرب كانت بريطانيا مضطرة لسداد ديون لامريكا وكندا وتقوية البنية التحتية مجددا الامر الذي جعل من اقتصادها ضعيفا وهشا للغاية.

ولانها بلاد بيروقراطية والقوانين هناك صارمة بشأن الفساد فقد حلت المشكلة خلال اقل من 20 سنة.

اليوم بريطانيا ثالث اقوى دولة واقتصادها قوي قد وصل بالعام 2018 الى 3 ترليون دولار تقريبا وجامعاتها الأفضل.

4- فرنسا

كيف كانت تبدو القوى العظمى سابقا؟
القوات النازية الالمانية تحتل فاريس وتمر تحت قوس النصر

شعب مشرد، بلاد مدمرة، اقتصاد مدمر،بنية تحتية منتهية

هذه هي أفضل الكلمات التي توصف بها فرنسا بالسابق، فبعد ان احتلها الألمان واستعادها الحلفاء قد خلف هذا الكثير من الدمار وجعل من كلفة اعادة اعمار فرنسا امر صعب للغاية غير الديون التي كان ينبغي عليها تسديدها.

ولمدة 20 عام عمل الفرنسيون على بناء بلادهم مجددا لتزدهر وتعود قوية كما كانت واليوم يعد الجيش الفرنسي الرابع عالميا واقتصاد فرنسا من اقوى 8 اقتصادات عالميا فيمزانيتها بالعام 2018 كانت تقريبا 2.4 ترليون دولار.

5- الصين

جنود يابانيون يدفنون جنود صينيون وهم احياء
جنود يابانيون يدفنون جنود صينيون وهم احياء

بلاد فقيرة، شعب مشرد، جوع، بطالة ومعاناة

هكذا كانت الصين في السابق فبعد تعرضها لغزو من قبل اليابان وارتكاب افظع المجازر في حق الشعب الأصفر انهار اقتصاد الصين... على الرغم من ان الصين تعداد سكانها اكثر من سكان اليابان باضعاف الا ان معظم الصينين لم يكن لديهم ادنى استعداد للدفاع عن بلاد لم نقدم لهم اي شيء فبسبب التعداد الخيالي لهم لم يكن انتاج الأراضي الزراعية يكفي للشعب الصيني ولم تكن بلاد صناعية.

وما زاد الطين بلة هو الحكم الشيوعي حيث ان الصين قد حكمها ماو تسي تونغ منذ العام 1935 الى العام 1976 اي لمدة 41 سنة قد عانت الصين فيها من المجاعة والظلم والقهر وقد قتل ماو اكثر من 90 مليون صيني بقرارات متعمدة او خاطئة وقد تسبب بسيطرة الحكومة على الأراضي الزراعية الامر الذي ادى لمجاعة قتلت الملايين من الصينين.
بعد وفاته أقر الحزب الشيوعي انهاء الشيوعية الأشتراكية وايقاف العمل بتعالم المدرسة الماوية التي انشأها ماو وبدا العمل بنظام رأسمالي الامر الذي جعل اقتصاد الصين ينمو بالتدريج وتم دفعه للسوق الحرة العالمية واليوم قد أصبح اقتصاد الصين الثاني عالميا بميزانية بلغت 12 ترليون دولار بالعام 2018 عدا ان الجيش الصيني الخامس عالميا وبالطبع فلا يوجد منزل في العالم يخلو من منتج صيني.

دول المحور : المانيا واليابان

رغم ان تلك الدولتين ليست بقوة عظمى عسكرية نظرا لافتقارهما لجيش هجومي ، لكنهما قوة اقتصادية عظمى ، وكان لابد ان اذكرهم بمقالي هذا لأني قد تعجبت من امرهم كما معظم الاشخاص الذين قرأوا التاريخ.

1-ألمانيا

المانيا تحولت الى انقاض وخرائب بعد الحرب
المانيا تحولت الى انقاض وخرائب بعد الحرب

بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وقعت المانيا على معاهدة فرساي وتم اجبارها على دفع ديون خيالية لبريطانيا ومنعها من تصنيع اي اسلحة او امتلاك جيش قوي مع وجود مناطق منزوعة السلاح على الحدود الامر الذي جعل اقتصادهم منهار وفي نفس الوقت اصبحت دولة ذليلة مع حكومة تابعة لبريطانيا الامر الذي جعل الكثير من البريطانيين يرتكبون جرائم داخل المانيا ومع ذلك لا يحاسبون.

وصل ادلوف هتلر للحكم وبخرق صريح لمعاهدة فرساي اصبح التجنيد اجباري لانتاج جيش قوي وتم انشاء سرب طائرات وافتتحت مصانع السلاح مجددا وقد أمن هتلر ان الألمان اسمى شعب أوربي ويحق لهم احتلال اوربا كلها.

وخلال فترة قصيرة احتلوا تشيكوسلافيا وتقاسموا بولندا مع السوفييت ثم احلتوا فرنسا وجزء من بريطانيا وبدءوا باحتلال الاتحاد السوفيتي وتحديدا روسيا السوفيتية لكن الالمان اخطئوا بالهجوم في وقت الشتاء فالجنود ليسوا معتادين على البرد لأن درجات الحرارة قد تصل الى 25 تحت الصفر في بعض مناطق روسيا وقد تجمد الزيت والوقود بالدبابات وانعدمت الرؤيا لدرجة ان الالمان كانوا يتركون جثث الخيول لمعرفة طريق العودة.. كل ذلك حدث قبل معركة ستالينغراد والتي قتل فيها 2.7 مليون إنسان وتعد الاشرس بتاريخ البشرية كلها.

هزم الالمان وقسمت بلاهم لشرقية وغربية...وفوق كل ذلك كان عليهم دفع ديون خيالية مع إعادة الاعمار بالأضافة لدفع ديون مقابل الحماية الأمريكية والبريطانية.

اليوم نهض اقتصاد المانيا مجددا ولفترة طويلة كان حامل الجواز الالماني غير مرغوب فيه بدول العالم اما اليوم فجواز السفر الالماني ثالث اقوى جواز من بعد السنغافوري والياباني.

ومن سخرية القدر ان المانيا التي كانت بحاجة لمن يستقبل لاجئيئها اصبحت تستقبل 30 مليون لاجئ وملايين المهاجرين... حتى ان المستشارة الألمانية (اعلى منصب بالمانيا) انجيلا ميركل قد قضت طفولتها ومراهقتها بمخيم لاجئين حدودي ما بين المانيا الشرقية والغربية.

2- اليابان

نيازاكي اليابانية وقد سويت بالارض بعد القصف النووي
نيازاكي اليابانية وقد سويت بالارض بعد القصف النووي

بلاد منهارة شعب فقير مشرد ومهجر حياة تعيسة.

افضل ما توصف به اليابان في سابق عهدها ، فمثل ما آمن هتلر ان الألمان اسمى شعب اوربي آمن الإمبراطور الياباني هيريهوتو ان اليابانيين اسمى شعب أسيوي فهاجموا الصين (تعرف سابقا بجمهورية تايوان المتحدة) واحتلوها أبتداء من خليج شنغهاي وانتهاء بشبه الجزرية الكورية وارتكبوا المجازر والفظائع كدفنهم للصينيين احياء...ولان النساء الكوريات هن اجمل النساء من العرق الأسيوي فقد تم استعبادهن واغتاصبهن مرارا وتكرارا واصبح لكل جندي ياباني عدة كوريات ليتسلى بهن متى ما اراد حتى ان احد الضباط اليابانيين قد كان لديه 9 نساء كوريات وكل ما مل من واحدة قتلها!

لم يكتفوا بذلك بل هاجموا سنغافورة وهناك اقوال انهم استخدموا اسلحة بيلوجية تسمى بقنابل براغيث الطاعون وقد القيت على الصين وسنغافورة. هاجموا الفليين مينامار وتايلاند وقتلوا اكثر من 20 مليون اسيوي في جميع تلك الدول قبل ان يأتي وقت دفع الثمن.

بعد هجوم ميناء بيرل هاربر خاضت امريكا حربا شرسة مع اليابان ، ولأن اليابان رفضت الاستسلام حتى بعد خسارة المانيا وإيطاليا فقد قامت امريكا بالقاء قنبلتين ذريتين الاولى على هيروشيما والثانية على ناكازاغي وقد قتل ما يزيد عن 300 الف ياباني وفر سكان تلك المدن والقرى المجاورة لها لتفادي الاشعة النووية... وحتى اليوم يولد اطفال يابانيين تنقصهم أعضاء اساسية مثل القلب والعيون وتمنع الحكومة اليابانية السكن في بعض مناطق هيروشيما وذلك لان الاشعة النووية ظلت عالقة بالمكان حتى يومنا هذا.

بعد انتهاء الحرب كان على اليابان تسديد ديون للصين وسنغافورة والفلبين والكوريتين وامريكا مع دفع ثمن الحماية الأمريكية كل عام لانها منعت من تأسيس جيش يحميها.

اول ما فعلته الحكومة اليابانية الديمقراطية (تم الغاء الإمبراطورية واصبح منصب الإمبراطور شرفي ولا يحق له اتخاذ اي قرارا) هو منع تصدير الارز الياباني الى ان تصل اليابان لمستوى الاكتفاء الذاتي ويصبح ثمن الارز بيد افقر مواطن.
ثم اجبرت جميع المؤسسات الحكومية على استخدام أجهزة وسيارات محلية الصنع لدعم المنتج المحلي ويقال ان شركة تويوتا قد بدأت ببيع 40 سيارة بعامها الاول واليوم هي تبيع 16 مليون سيارة سنويا.

بعد كل تلك الديون قد توقع الجميع ان اليابان تحتاج لخمسين عام حتى تنهض من الهزيمة التي لحقت بها وخمسين عام اخرى حتى تتطور لكنها اذهلت الجميع حيث انها نهضت وتطورت خلال مدة قصيرة مقارنة بما عليها من ديون خيالية.

وكان جواز السفر الياباني من اسوأ الجوازات عالميا اما اليوم فهو الاقوى بلا منازع ويسمح لحامله الدخول الى 191 دولة.
ودخل الفرد في اليابان 49 الف دولار سنويا اي ثالث دولة على مستوى قارة أسيا.
وميزانيتها قد تعدت 3 تريلون دولار في العام 2018.

ختاما ..

ان كل الدول العظمى عسكريا او اقتصاديا لم تكن كذلك ، ولم تصبح كذلك بين ليلة وضحاها ، فحتى تصل لهذه المرتبة كان يجب عليها ان تضحي بدماء جنودها وعرق عمالها وتعب شعبها ، وان الدنيا دوارة فبينما كان الياباني والالماني يعمل ليل نهار ليحصل على راتب بالكاد يكفي ايجار منزله كان الأمريكي يحصل على اضعاف ذلك الراتب كبدل بطالة وهو جالس في منزله... واليوم انقلبت الأوضاع واصبح الأمريكي هو من يعمل بذلك التعب بسبب سطوة البنوك على الاقتصاد الأمريكي في حين ان الياباني والالماني يعيشون افضل من حياة الأمريكي.

وقل للشامتين فينا صبرا ** فإن ثوابت الدنيا تدور
ابو الطيب المتنبي (بتصرف)

المصادر :

- The cult of Mao
-  المعلومات الاقتصادية من كتاب حقائق العالم نسخة 2017-2018
- معلومات جوازات السفر مأخوذة من موقع HenelyPasport
- مقاطع يوتيوب


تاريخ النشر : 2019-02-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (62)
2020-06-28 11:41:27
360104
62 -
القلب الحزين
سبحان مغير الحال من حال إلى حال.
2019-12-13 09:00:24
327647
61 -
مريام العراقيه
فعلا اعجبني المقال...وبالذات اليابان ..والملفت للنظر قسوة الجندي الياباني في تلك الفترات ..اكل العدو وهو حي الاغتصاب للنساء ولحد الان الصين تطالب بتعويضات عن الملايين من نساء صينيات اغتصبن باسم نساء المتعه ودفن الاخرين اخياء!!!الى دوله من كوكب اخر...كوكب السعاده...والانسانيه ..هههه والمفارقه اصبح الياباني رقيق جدا ل ينتحر لاتفه الاسباب ...سبحان الله
2019-03-01 00:43:02
288027
60 -
قاهر1
مقال اكثر من رائع وقد ذكرني بتاريخ كدت انسى تفاصيله ..وكل ومااشرت اليه غالبا حقيقه انما ماكانت عليه المانيا واليابان بعد الهزيمه هو احتلال بكل معنى الكلمه لكن تم تركيب برواز عباره عن حكومات عميله لاتعي معنى سيادة اوطانها الجدير بالذكر ان صناعة البراويز تطورت وتم تركيب براويز لاغلب دول العالم
2019-02-26 08:52:50
287648
59 -
كابو
ستروبيري
المقالات التاريخية والتي تجعلنا نعلم كم عانت الشعوب سابقا هي المفضلة لدي
لافقر يدوم ولا عز يدوم
لا قوة ولا ضعف
اتمنى ان المقال قد احيى في قلبك الأمل وان الظروف ستمر بالنهاية.
قد كتبت هذا المقال لكل من فقد الأمل بالنهاية...
2019-02-26 06:25:57
287633
58 -
كابو
هيثم ممتاز
Passport index موقع غير معترف فيه
وغير موثق اصلا ولو دخلت عليه لحذرك المتصفح من ادخال بيانات حساسة لانها ليست آمنة.
بامكاني دفع 30 دولار وانشئ موقع مشابه واقول ان جواز سفر ابخازيا اقوى جواز بالعالم رغم انها دولة لا يعترف احد بوجودها اساسا.

Henley passport موقع موثق تديره شركة بريطانية وامريكية للدراسات بالتعاون مع عدة جامعات.

ولو نفرض ان passport index موقع حقيقي اصلا.
قال ان جواز السفر الإماراتي يسمح للدخول الى 161 دولة في حين ان الياباني يسمح لدخولك 191 دولة...اترى الفرق؟
ونفس المعلومات في هيلني باسبورت
الجواز الامارتي الاقوى عربيا نعم
على مستوى الشرق الأوسط نعم
لكن على العالم؟ لا بل هو ليس من بين المرتبات العشر الاولى
انصت ياصديقي
لو اردت معلومات سياسة محايدة اقرا على موقع disporpoanda
لو اردت معلومات حقيقة وموثقة عن جوازات السفر والجنسيات اقرا على موقع henely passport
لو اردت حقائق اقتصادية ودولية بشتى المجالات اقراء كتاب حقائق العالم.

وحينما نقرا معلومة على الشبكة تأكد تماما من قراءة المصادر.
2019-02-25 14:48:45
287538
57 -
هيثم ممتاز
معلومات جميلة

ووفقاً لموقع The Passport Index 2019 إن الجواز الإماراتي أقوى جواز في العالم والياباني تراجع للمرتبة الرابعة
2019-02-15 10:17:02
285816
56 -
Strawberry - محررة -
شكرا عزيزي كابو على هذا المقال الأكثر من رائع الثري بالمعلومات المفيدة والذي يبعث الأمل في النفوس.. لاحظ ان سر نهضة كل هذه البلدان هي حب أبناءها لوطنهم و التفاني في خدمة وطنهم حتى لو على حسابهم و دون ان ينتظروا منه مقابل.. أنا أرى الوطن المتدهور اقتصاديا و عسكريا او في اي مجال اشبه بالوالدين الذان كبرا في السن و ضعفت أجسادهم.. من مسؤولية أولادهم ان يقفوا معهم و يشدوا على أيديهم لا ان يخونوهم او يرمونهم .. أعجبتني جدا الأبيات الأخيرة
2019-02-08 23:17:24
284819
55 -
كابو
فطوم
شكرا لك لكن لم يكن عليك اقتباس التعليق فاعرف ان الإجابة تعني جزءا منه.

لم اعني قصيدة بالفصحى بل بالعامية.
2019-02-08 14:52:18
284770
54 -
ماسنيسا
أظن ان اختلطت عليك الكلمات يقال دولة ديمقراطية و ليس بيروقراطية فالدولة البيروقراطية كارثة على شعبها
2019-02-08 03:53:33
284678
53 -
بدر ....
وقبل ذلك كانت اورباء تعيش حروب طويلة بينها .. ودائما ماكنت اقول من الغلط أن نقيس العالم العربي بالعالم الغربي في فترة واحدة فقط اي الفترة الحالية لوحدها ونغفل قرون تفوق فيها العالم العربي على العالم الغربي
2019-02-08 03:11:58
284659
52 -
فطوم
كابو
مامعنى اخر جملة قلتيها؟
(نكن عليها نحن والزمن)
لاني سبق وان سمعت بها بقصيدة لكن بطريقة أخرى

لا أعلم إن كانت هذه الجملة وردت في قصيدة أم لا ، لكن نحن بشكل عام أي عيب أو مشكلة أو ظروف قاسية ننسبها للزمن كما قال الشاعر :
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا ** وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ ** وَلَو نَطَقَ الزَمانُ هَجانا

و الرجل في القصة يقصد : لا تكونوا ضدها بل كونوا معها في مشكلتها .
و أوافقك بأن الدنيا دوارة سواء على مستوى الدول أو الأشخاص
و ما يؤلم في الوقت الحالي أنه لا توجد دولة عربية أو إسلامية لها ثقل عالمي
قد يحدث لها ثقل عالمي في مجال أو مجالين لكن مستحيل أن يكون ذلك في مجال السياسة و الاقتصاد لن تسمح الدول الكبرى بذلك إلا على حسب شروطها.
و لو كتبت في مقالك عن الدول العربية أو الاسلامية التي تغيرت أحوالها للأفضل أو الأسوأ لبدات البكائيات
2019-02-07 15:46:08
284614
51 -
کریمه...
کابو صحیح ماقلته حفظك الله المشكله انهم يترأسون العالم واي قرار يتخذونه يأثر بجميع الدول تقريبا يعني حياتنا بيد مجانين الله يستر ههههه

سما اوافقكي الرأي اليابانين اناس متفانين بعملهم فقط وكأن اي شيء خارج نطاق بلدهم لايستحق الحياة ولهم الحرية ان يفعلوا به مايشائون هذا مافعلوه بالصينين في الحرب اما بالنسبة لرأيك في امريكا اولا من العراق اذا كلامكي لمقابسة الامريكيين باليابانين فصحيح ان ظلم الامريكان اخف من اليابانيين لاكنهم ايضا ظلموا وروعوا الشعب العراقي ففي الحروب والاحتلال لايوجد الاالدمار والعذاب والموت
الله يبعدنا واياكم عن شبح الحرب والدمار وان يمن على بلداننا العربية والاسلامية وخاصتا اليمن وسوريا بالصلح والسلام
2019-02-07 12:53:49
284584
50 -
بيري الجميلة ❤
الله يسلمك ويحفظك اخي العزيز كابو ❤⚘
2019-02-07 12:03:54
284557
49 -
سما
اقول ان من يرى اليابانيون لطفاء فهوه مخطئ فلو أن بلدهم تحكم العالم مثل أمريكا لفعلوا بنا وبالعالم كما فعلوا في الصين في مذبحة نانجنغ، ثم إن رأيهم في الغالب غير صائب وحاكمهم أسوأ منهم رأي واختراعاتهم غريبه والحمد لله ان حكمهم لا يتعدى حدود بلدهم وشعبهم والا لضعنا، اما أمريكا فالشعب يحكم أكثر من الحاكم ولديهم حريه في الرأي وليس شكرا فيهم لكن الحق يقال، واذكر في بداية حرب العراق انتحر بعض الجنود الأمريكيون بسبب خوفهم من قتل الناس وبعضهم قتل زملاءه وقتل نفسه لكن من يذكر ما فعله الجنود اليابانيون في الصين لا يرى سوى قسوة قلب وتوحش غريب من هؤلاء وكأنهم كلاب جائعه أطلقت على خراف وادعه، وانا لا امدح أمريكا لكن هذا ما حصل لأن أمريكا ظلمت بلدان وقتلت أبرياء بأمر من الأمم المتحده وهم ليسوا ملائكه ومع هذا فهم يتصرفون برويه وذكاء وليسوا طائشين مثل اليابان أو ألمانيا، اتمنى ان يفهمني من يقرأ التعليق ولا يظن أنه انحياز وحب لامريكا
2019-02-07 04:57:49
284505
48 -
كابو
بيري الجميلة❤️
حمدا لله على سلامتك...قلقت عليك لانك ذكرت موضوع الولادة قبل شهور وقد تذكرت ذلك للتو...اتمنى ان تكوني بأفضل صحة وعافية.

فطوم
ارجو ان المقال اعجبك
الدنيا دوراة وطالما ذكرت ذلك فان الدول العربية ودول الشرق الأوسط كانت احوالها عكس اليوم سيئة او جيدة.
السعودية كانت دولة فقيرة واليوم هي الاغنى عربيا والثانية على مستوى الشرق الأوسط من بعد تركيا.

تركيا وتحديدا اسطنبول كانت عبارة عن مكب للنفايات واليوم هي من بين اكثر 6 وجهات سياحية عالمية.

دبي مجرد صحراء قاحلة حتى الثمانينات واليوم مملوءة بناطحات السحاب وهي ثامن اكبر وجهة سياحية عالمية.

قبرص بلاد مزقتها الحرب واليوم هي دولة هادئة ومن بين اكثر 10 دول بالعالم من ناحية الأمن.

ولست مضطرا للحديث عن الدول التي ساء حالها ولابد انك تعرفينها جيدا.

ان دوام الحال من المحال ولا بد ان تدور الدنيا... ولو دامت لغيرك لما وصلت لك.

سؤال
مامعنى اخر جملة قلتيها؟
(نكن عليها نحن والزمن)
لاني سبق وان سمعت بها بقصيدة لكن بطريقة اخرى
2019-02-07 01:05:05
284486
47 -
كابو
كريمة
كلامك صحيح والامر ينطبق على ترامب حيث انه حعل امريكا مكروهة من معظم جيرانها.
فقد امر ببناء جدار عازل مابين امريكا والمكسيك ويطالب المكسيك بدفع ثمن الجدار.

واشتكى ان المهاجرين الكنديين يثقلون على الاقتصاد الأمريكي في حين ان كندا يوجد بها 300 الف أمريكي وعدد الكنديين في امريكا اقل.

اما بوش فقد كان مجنونا ويتصرف قبل ان يفكر وبعد نهاية فترته اقر مجلس الشيوخ تقليل صلاحيات الرئيس...ولو انهم لم يفعلوا ذلك لكان ترامب تسبب بحرب عالمية ثالثة.

إليزابيث
شكرا لك وسعدت بقرائتك للمقال

كهرمان
حينما ترتكب اي دولة جرائم حرب او يكون لها ارتباط فيها (مهما كان بسيطا) فيجب عليها دفع ديون او اعادة اعمار الدولة.

اذكر انني قرات مقال عن جريمة حدثت بالتسعينيات حينما قامت مجموعة يابانية بوذية متطرفة بتفجير طائرة إسرائيلية بعد ان كان فيها حاخام يهودي شتم البوذيين...أجبرت الحكومة اليابانية على دفع تعويضات للشركة والمدنيين المتضررين بالأضافة للحكومة فقط لان الذين قاموا بالتفجير يحملون الجنسية اليابانية.

هذا القانون الدولي ياصديقي ولا مفر منه.
2019-02-07 01:05:05
284474
46 -
فطوم
من أروع مقالاتك كابو
هذه الدول لم تصل لما وصلت إليه إلا بالجد و العمل أما وضع رجل على رجل و البكاء على الأطلال لا يجيب سوى الهم و الغم
لكن لا أنفي أنني أتمنى رجوع هيبتنا و عزنا الذي كان في الماضي

ذكرتني بقصة صارت عندنا في السعودية
رجل كان فقير سافر للعمل في بلد أفريقي و هناك عمل راعيا عن رجل غني و كان ذلك الغني لشدة غناه يستورد الإبل و النوق و يلبسها الذهب ، و طبعاً عمل عنده ذلك السعودي حتى تحسنت أحواله فقرر العودة إلى بلده خاصة بعد تحسنت الأوضاع الاقتصادية و الأمنية و ظهرت شركة أرامكو السعودية
و بعد قصة طويلة أصبح غنيا و احتاجت أسرته ذات يوم إلى خادمة فاستقدم واحدة ، و في أول يوم للخادمة تحدث معها و وافق بسرعة على توظيفها بل و أوصى أسرته بالاحسان إليها و عدم التعرض لها حتى برفع الصوت
و لما سألوه عن السبب قال : كنت أعمل راعيا عن والدها الذي يلبس الإبل الذهب ، لذا لا نكن نحن و الزمن عليها .
2019-02-06 22:59:07
284463
45 -
مي
جميعها قامت باستعمار بلدان اخرى لنهب ثرواتها والخروج من حالة فقرها وتخلفها .اعتدت على غيرها وصعدت على ظهور بلدان اخرى وشردت وقتلت .. مقال جميل لكنه لم يتطرق لهذا الجانب المهم .
2019-02-06 22:59:07
284460
44 -
بيري الجميلة ❤
شكرا اخي كابو على سؤالك

أصبحت أتأخر قليلا فقط لأنني منشغلة بعض الشيئ منذ مدة

الله لا يحرمنا من مقالاتك الجميلة ⚘
2019-02-06 14:22:44
284414
43 -
كابو
شبح القصر
العفو ياصديقي لكني لست استاذ بعد.

محمد حسن
دول الشرق الأوسط لن تحل مشاكلها طالما انها لاتزال تفخر بالماضي وتنسى الحاضر... وطالما انها لم تحل مشاكلها الجذرية فلا يمكن ان تحل مافوقها.

بيري الجميلة ❤️

منذ زمن لم ارى تعليقاتك...اين كنت؟
المقال حتى يعرف الجميع ان الدول العظمى تولد من رحم العذاب والتشرد والذل ولا تصبح قوية بين ليلة وضحاها.

اما بالنسبة للدول العربية ودول الشرق الأوسط فانها كانت جيدة بوقت كان تعداد شعبها قليل للغاية.

سوريا بالعام 1971 كان متوسط دخل الفرد فيها سنويا 45 الف دولار اي أعلى من متوسط الدخل بالكويت اليوم...في وقت كان تعداد السكان اقل من 3 مليون.

نفس الحال مع مصر والصومال واليمن وغيرها من الدول التي انقلب فيها الحال
2019-02-06 10:19:22
284352
42 -
wejdan
من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه أبداً،
و سوف يرى الدنيا أياماً يداولها الله بين الناس.
الأغنياء يصبحون فقراء ،
والفقراء ينقلبون أغنياء،
وضعفاء الأمس أقوياء اليوم ،
وحكام الأمس مشردو اليوم ،
والقضاة متهمون ،
والغالبون مغلوبون
والفلك دوار والحياة لا تقف .
والحوادث لا تكف عن الجريان ..
والناس يتبادلون الكراسي ،
لا حزن يستمر.. ولا فرح يدوم
#مصطفى_محمود
استمتعت بقراءة المقال حقا، أسأل الله أن يغير حال أوطاننا العربية لأحسن حال إنه على كل شيء قدير.
2019-02-06 09:48:06
284342
41 -
šalom
كابو كورباتشوف لم يفهم تعاسة السوفييت بل دمر سعادتهم فبعد التفكك انتشرت البطالة و المخدرات و بدأ كل روسي يتمنى لو يعود الاتحاد السوفياتي و لليوم اغلبية ساكنة روسيا تتمنى عودة الاتحاد السوفياتي فكيف تفسر هذا ايوجد احد يتمنى عودة نظام ظالم اذا منه نعلم بانه كانت حملة اعلامية شرسة على الشيوعية ماتزال الى حيت ان بعض الدول وصل بها الامر الى حد اعتبار الشيوعية جرم
2019-02-06 09:17:53
284335
40 -
بيري الجميلة ❤
فعلا من أجمل مقالات الأخ المبدع كابو

يستحق ان يكون هناك مقال آخر يخص ماحدث من تغييرات لبلدان العرب والمسلمين ، مثل اليمن كانت تقرض البنك الدولي بالملايين ، وكيف كان ثراء العراق سابقا والشام حيث كانت تتبرع للبنان ، وكيف ان كانت الصومال بلد المجاعة حاليا تتبرع لدول الخليج في قديم الزمان ، وكيف كانت مصر في الزمن الجميل وهجرة الاوروبيين إليها بحثا عن العمل وعمل الإيطاليين كحلاقين فيها

قرأت هذه المعلومات منذ مدة وكدت أبكي على التغير الكبير للحال
2019-02-06 06:58:36
284310
39 -
كهرمان
صناعة الحروب تجارة ،لكن لم افهم الدول التي تدفع ديون لماذا
2019-02-06 06:58:36
284309
38 -
Elisabeth
مقال لا يقدر بثمن شكرا جزيلا للكاتب جزاك الله خيرا
2019-02-05 23:51:33
284285
37 -
کریمه...
اعتقد ان الحكام هم من يدمرون البلدان وهذا الامر يشمل حتى البلدان العظمى التي تحكم العالم ومثلما يقول المثل العراقي (نحن مثل الجمل حمله ذهب واكله عاكول) فتجد الكثير من البلدان غنية بالثروات الطبيعية لاكنها لم يستغها احد او دمرها حاكم ظالم او يعزل بلاده عن العالم ويجوع ويروع شعبه لكي يحكم البلاد وحتى امريكا الغنية بالثورات تراجعت شعبيتها عندما كان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الابن يحكمها وان استمر بحكمه للبلاد لكانت الان امريكا مدمرة
بصراحة الموضوع شيق وجميل وعلى مستوى رفيع والكلام بهكذا مواضيع تطول ويطول شرحه وعن نفسي استطيع ان اتكلم بهكذا مواضيع للصبح لاكن للاسف ليس لدي الوقت الكافي

اخ كابوا تسلمت يداك وشكرااا جزيلا
2019-02-05 23:51:33
284277
36 -
كابو
Thunder black

تنويه بسيط بالنسبة للموارد ياصديقي.

في العام 2014 قد ضرب زلزال اليابان ولابد انك تذكره...ثم تبعه تسونامي.

بعدها قد اكتشفت اليابان عدة أحواض نفط ذات انتاج خيالي.

لكنها لم تفتحها بسبب ان الأبار تتسب بتهجير الأسماك من مواطنها الامر الذي سيرفع اسعارها مما سيضر معظم اليابانيين لان الغذاء الرئيس لدى جميع اليابانيين هو السمك.

عدا ذلك فان فوائدها محدودة بالنسبة لدولة مثل اليابان لان 85٪ من الطاقة تولد باستخدام المفاعلات النووية وبالطبع فانها ستنزل من سعر البنزين الامر الذي لن يستفيد منه معظم اليابانيين لانه لايحق لاي شخص امتلاك سيارة باليابان نظرا لقلة مساحتها وتجنبا للزحام وبالتالي فان معظمهم يستخدمون القطارات ولن يستفيدوا لو اصبح البنزين رخيصا.

قد يكون اهم مورد لدى اليابان هو الصناعة والزراعة وهما من جعلها في مقدمة الدول.
2019-02-05 23:51:33
284275
35 -
كابو
دراكولا
طبعا يعتبرونه رمز لهم كما يعتبر الأتراك كمال اتاتورك رمزا لهم ويحترمونه...رغم ان ماو قج تسبب بمجاعة واتاتورك قد ساهم بافقاد تركيا نفوذها على الشرق الأوسط الا انهم يحترمونه.

اما عن انه السبب بتطور الصين فهذا غير صحيح فبسببه قد جخلت الصين في عصور ظلام ولكن بعد موته قد بدات بالتطور والنمو.

نجم اليل
شكرا لك صديقي وكان من المفترض وضعها جميعا الا اني لا اريد ان اتوه عن موضوع المقال

بنت العرب

كابوس موقع منوع وليس شرطا ان يتحدث عن الروحانيات والاشباح والجرائم
2019-02-05 23:48:26
284273
34 -
كابو
بيلا
شكرا لك وسعدت بقرائتك للمقال...في يوم ما وان فعلت فانا واثق اني ساقدم شيئ مفيد للعالم ويجعلني اعيش حياة جميلة لم اكن لاحلم بها في هذا الواقع.

سلوم
"الشيوعية تستطيع ارسال رجل للقمر لكنها لا تستطيع ارسال قطعة خبز للطاولة"
كل رئيس او رئيس وزراء سوفيتي كان طموحه جعل مواطني السوفييت سعداء فبدؤا جميعا بعمل إصلاحات من بينها انشاء حدائق ومنتزهات وغيرها...الوحيد الذي رأى ان سبب تعاسة السوفييت هو غورباتشوف وفهم ان النظام الشيوعي هو اساس الفقر والذي سبب التعاسة لهم...فقام بعمل انتخابات وقد رخسر بها.

ايوب كلامك درر فالرئيس الذي يعرف المعاناة التي يعانيها الشعب دائما ما يكون ناجح.

كوليندا غيتاروفيتش قد نشئت في افقر طبقات الشعب الكرواتي وقد جعلت من كرواتيا دولة محترمة لانها تعرف سبب معاناة الشعب.
2019-02-05 23:48:26
284270
33 -
كابو
العاقل

بيروقراطية تعني تصنيف ان تكون الدولة ذات مؤسسات بتصنيف هرمي...ولا شيئ يعلو على سلطة الدولة بالتالي كانت هناك عقوبات رادعة على الفساد ومن الصعب ان يقوم شخص باستغلال منصبه لان كل شخص له منصب ذو حدود معينة...رغم ان هذا الأمر يكلف ميزانية الدولة الكثير بسبب كثرة موظفيها الا انه يمنع الفساد وسوء استغلال المنصب....عدا انها اليوم مملكة دستورية حيث ان العائلة الحاكمة تاخذ مخصصات ضخمة لكن لا تتدخل بالسياسة.

لولا
الامر بما فيه هو الكبر الذي حمله الامريكيان...في العام 1955 والذي عرف بسنوات الطفرة كان اي عاطل أمريكي عن الهمل يحصل على راتب 540 دولار...في وقت تعادل كلفة اونصة الذهب (9،37 غرام) 50 دولار....مايعادل 14 الف دولار الامر الذي جعل لديهم كبر على باقي الشعوب لكنه انتهى اليوم.

ورود

المانيا واليابان لم يبنوا مجدهم على حطام باقي الشعوب...ربما قبل الهزيمة لكن بعدها اختلف الامر.
نفس الحال مع كوريا الجنوبية والصين واتايوان وغيرها من الدول التي يعد اقتصادها قوي.
2019-02-05 23:48:26
284259
32 -
بيري الجميلة ❤
فعلا الدنيا دوارة والزمن متغير باستمرار ودوام الحال من المحال ، ربما ينعكس الحال تماما في آخر الزمان ، لكن أيضا العذاب من اسباب النجاح ، فلولا أن ذاقوا عذاب الهون ماقدروا حياتهم بعدها

قرأت معلومات قديمة عن بعض الدول العربية كيف كان حالها عكس الآن تماما
2019-02-05 23:33:53
284253
31 -
محمد حسن
شكرا ليك
ويارب مصر وجميع الدول العربيه يصبحو في افضل حال٠
2019-02-05 23:33:53
284251
30 -
شبح القصر
في الحقيقة موضوع يستحق القرائة.
وكما قالت بنت العرب يحمل العبرة والعظه.

أنا سبق وكتبت تعليق من قبل ولكني لم أنتبه إلى إسم كاتب الموضوع الأستاذ ( كابو) نشكرك أستاذنا وننتظر منك الجديد
2019-02-05 16:59:54
284230
29 -
بنت العرب
السلام عليكم ..اسمحلي اسجل اعجابي بمقال حضرتك
رغم انه بعيد عن مجال الرعب والاشباح ولكنه يحمل العبرة والعظه والدنيا دوارة كما قال احد الاخوة المعلقين وان غدا لناظره قريب
2019-02-05 16:35:43
284223
28 -
× نجم الليل ×
لـكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصانُ --- فـلا يُـغرُّ بـطيب العيش إنسانُ

هـي الأمـورُ كـما شاهدتها دُولٌ --- مَـن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهـذه الـدار لا تُـبقي على أحد --- ولا يـدوم عـلى حـالٍ لها شان
2019-02-05 13:49:14
284184
27 -
drakula
الصين كانت دولة ضعيفة لكن عند حكم ماوتسي بدات بالصعود و العظمة اذا فماوتسي هو رائد وصانع الدولة الصينية الحديثة رغم مساوئه
2019-02-05 13:49:14
284179
26 -
Cho Cho
I like it
Thank U
2019-02-05 12:19:54
284177
25 -
كابو
عربية وافتخر
لا يوجد دولة ظلت على حالها سواء قوية او عظيمة فقيرة او غنية...ان الدنيا دوارة بالنهاية.


شبح القصر

وهذا ما كنت اريد ايصاله...ان الدول العظمى لم تكن كذلك سابقا وقد عانى شعبها الفقر والجوع والتشرد وهذا ما اوصلها الى ماهي عليه اليوم.
2019-02-05 08:34:46
284124
24 -
ayoub
الكل يصور المانيا وهتلر على انهم اشرار لكنني اظن العكس فالالمان بذالك الوقت كانو يحبونه جدا لانه خرج منهم من الطبقات الفقيرة وهو دافع عنهم متله متل ستالين كذالك و اليوم اردوغان كذالك ليس كالحكام الذين ينشئون في الاسر الحاكمة فهم يستبدون ويقتلون لكن الاعلام يصور العكس
2019-02-05 08:34:46
284123
23 -
šalom
روسيا بعد ما تخلت عن السشيوعية زادت نسبة القفر وانتشرت فيها البطالة والمخدرات ولك ان تبحث وتكتشف اما ولحدود الان مازالت لم تصل الى قوة الاتحاد السوفياتي الذي كان يدعم اروبا الشرقية كلها ولم تكن امريكا تجرؤ على الاقتراب من هذه الدول لكنها حاربت الشيوعية بكل قوة مما ادى الى انهيار السوفييت بعد ان تم دس العميل كورباتشوف الذي دمر الاتحاد
2019-02-05 06:51:05
284106
22 -
belle
العزيز كابو
هذا من افضل مقالاتك بلا منازع اتمنى ان تواصل الكتابة .
و ان يتم قبولك في جامعة عريقة تليق بمستواك
2019-02-05 05:15:48
284100
21 -
ورود
بل ان الدول العظمى بنت نفسها على حطام دول اخرى بعد قتل الملايين اما روسيا فلحد الان يوجد فيها فقر
2019-02-05 05:15:48
284099
20 -
لولا
الموضوع يفضل يكون خالي من التحيز ويكون موضوعي يعني نهاية المقال كانو بيشفي غليلو ان الامريكي اصبح اقل من الياباني والالماني شي مزعج تكون مستمتع بمقال بكميه معلومات مفيده فجاه تجد ريحة كراهيه بالموضوع
2019-02-05 03:00:53
284093
19 -
العاقل
جاءت في إحدى الفقرات أن بريطانيا كانت دولة بيروقراطية وهذا خطأ فادح فالعكس هو الصحيح فبريطانيا كانت ولازالت مهما للديمقراطية وليس البيروقراطية كما ذكر الكاتب فهذه الأخيرة متوفرة في بلادنا العربية وليس في الدول المتقدمة التي تحترم نفسها وتحترم شعوبها...
2019-02-05 03:00:53
284090
18 -
Thunder black
بل عكس اخي كابو ليس هووسا انا صراحه اكره اليابان بسبب افعالهم
في الحرب العالمية مثل مذبحة نانجنغ و نساء المتعه وقتل اطفال والعجائز
بس انا شخص احب العزيمة والارادة ونهوض بعد فشل او خسارة
لهاذا سبب عحبت ب اليابان بسبب نهوضهم سريع بعد الحرب


وعن الموضوع الجيش
كما نوقعت المشكلة تكمن في الشعب نفسه يعاني من قل شباب
وكثرة العجائر وايضا قلة موارد وضيق مساحة
2019-02-05 01:24:45
284087
17 -
مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
مشالله يطورو من الخلف للامام امانحن فمن الامام للخلف!!
لو كان حصل عندنا مثل ماحصل عندهم كانا الان في الفضاء ورتفعنا اكثر وكنا نحن وباقي الدول الاجنبيه بنفس المستوئ
بس مانقول غير نحمد الله ونشكره
مقالاتك (كابو)دائما جميلة جدا ورائعه اعطيك☆☆☆☆☆نجوم و♥
2019-02-05 01:03:42
284083
16 -
شبح القصر
نعم هم قاموا وتركوا السرير وعملو ليل نهار ونجحوا.

أما نحن العرب فمازلنا قاعدون على كراسينا ونقول: هـــــــــــــاتي الشــــــيشة يا وله

والحكومة مبسوطة وتشجعنا على النومة الهنيئة والأحلام اللذيذة
2019-02-05 01:06:57
284073
15 -
عربية وافتخر
عكس حال دولنا العربية من الحضارة والتطور في العصور الوسطى الى الانهيار والانتكاس اليوم وهذا طبعا بسبب .....
2019-02-04 21:23:42
284069
14 -
كابو
Soiso
المصادر موجودة وذكرتها

تلك الازمات قد مرت لكن ذكراها باتزال موجودة
عدا ذلك فبريطانيا وفرنسا لاتسيطران على ربع العالم.
2019-02-04 21:13:53
284067
13 -
كابو
Thunder black
شكرا لك ياصديقي لقراءة المقال وارى من تعليقاتك انك مهووس باليابان كما انا تماما.

لقد جعلتني اشعر انني بروفيسور.
ليست اليابان الوحيدة التي لا تملك جيش ياصديقي فالمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وليختنشتاين وآيسلندا جميعهم يمتلكون قوات دفاع ذاتي ويطلبون الحماية من دول اخرى لقاء المال
ليختنشتاين وموناكو تطلب الحماية من بريطانيا وتدفع لقاء ذلك
لوكسمبورغ والذي يعد شعبها اكثر شعوب الارض ترفا لاتملك جيش وهي في حلف الناتو وتدفع لقاء بقائها بالحلف
نفس الحال مع آيسلندا

اما المانيا واليابان فقد اجبروا على ذلك

بالنسبة للجيش الياباني فلا اتوقع ياصديقي ان الامر سينجح
تعداد شعب اليابان 130 مليون نسمة
معظمه من كبار السن الغير قادرين على حمل السلاح بالأضافة لوجود خلل بالفارق الجنسي حيث ان الاناث باليابان اكثر من عدد الذكور...عدا ان مساحتها ضيقة الامر الذي لايسمح لها ببناء قواعد أرضية لكنها كما فعلت بسابق عهدها فقد جعلت من البحر قاعدة لها

على قناة simple history ستجد فيديو يتحدث عن حاملة الطائرات "ياماتو" أضخم واقوى حاملة بعصرها والتي سميت نسبة إلى ياماتو السياسي الياباني الذي وحد اليابان في عهد الممالك الثلاث...على العموم فتلك الحاملة كانت عبارة عن جزيرة تتحرك لشدة قوتها فتحملت الكثير من الضربات والقذائف في هجوم بيرل هاربر وحينما تدمرت لم يصدق الامريكيون الامر بالبداية فقد ظنوا انها لاتقهر!
الامر اختلف اليوم فبحر اليابان تم اقتسامه بين روسيا وامريكا فلا تستطيع اليابان تطور جيشها وبناء قواعدها البحرية مجددا لان البحر تحت سيطرة امريكا وروسيا بالتالي اي محاولة لبناء قوة عسكرية يعني دمار اليابان مجددا وهي التي لم تصدق انها انهت معظم ديونها ونهضت باقتصادها.
عرض المزيد ..
move
1
close